'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي
بما أن الإنسان ذهنياً يستخدم فكره فــ هو بلا شك مُعرض للوقوع في الخطأ و الصواب الفكري أثناء مراحل التوصل إلى النتائج و الأحكام لذا احتيج لــ علم " المنطق " ,
و قد قالوا في المنطق أنه قواعد التفكير السليم و قيل في المنطق أنه آلة قانونية تعصم الذهن حين مراعاتها من الوقوع في الخطأ الفكري + الضلالة الفكرية .
-
فــ هي آلة فكرية ذات قواعد و أسس تراقب و تفحص عملية مراحل و خطوات الإحتجاج و الإستدلال و التحليل الفكري لضمان صحة و سلامة تماسك القضايا من البداية حتى النهاية , و ليصبح المنطق هو القواعد الأساسية و العامة لكل المعارف البشرية , فــ من خلال منهج التتبع السببي يستطيع الإنسان أن يحدد و بسهولة موقع الخطأ أو التضليل الحاصل في القضية و أحكامها و استنتاجاتها و يتولد لدى الإنسان القدرة على تقدير الأدلة الصحيحة و حُسن التأكد من البراهين و الحجج .
-
و من أهم ما يتبين لنا من خلال القواعد المنطقية هو سهولة التعرف على محترفي صُنّاع المغالطات المنطقية على فرعيها : (1) المغالطة اللفظية - (2) المغالطية المعنوية , فأهل المنطق يتجنبون الوقوع في المغالطات المنطقية و يكشفون المغالط حتى و إن تعددت أساليب مغالطاته المنطقية الكثيرة , فلذلك تجد عزيزي القارئ و المتابع الكريم أن النقاش يأخد المنحى الجدي لا الهزلي في الأطروحات و الحوارات في شتى تعاملاتنا و أغلب حواراتنا , فالخطأ و الضلالة و المغالطات المنطقية قد تكون في بعض الأحيان مدعاة للضحك و السخرية .
-
-
و لكن إنتبه عزيزي القارئ بأن هناك من إحترف و إمتهن صناعة المغالطات المنطقية في احتجاجاته و إستدلالته للتضليل عن عمد و خطأ الإقناع , و بما أن هناك فريق يسعى لصحة الإحتجاج و سلامة الإستنتاج !!!!!!!!!!!!!!
:)
-
فـ إن هناك فريق آخر يخالف أهل المنطق الصائب الصحيح ؟! لا بل يعمد الأخير إلى تعلم أسس صناعة المغالطة المنطقية و أساليب التضليل لإنشاء الخطأ المقصود ؟؟؟؟ و توظيف كل ما يتوقاه و يحذر منه علم المنطق لــــــــ هدف منشود آخر ؟؟؟؟ إما لـــ قصد صناعة الطرفة عمداَ ...... أو يكون - عمله او قوله - قد أدى إلى الطرفة المصنوعة بدون قصد صناعة الطُرفة , و لكن محصلة النتيجة النهائية التي تمت هي أنه قد أوجدت لنا موقف طريف .
-
إن أسس و قواعد متعددة صناعة المغالطات المنطقية و أسس الحس الفكاهي الذي يحتوي على عوامل عدة منها إستغلال توظيف عنصر المفاجأة و التوقيت و قلب التناقضات .... و الأهم من ذلك هو عنصر التضليل و إثارة التعجب و مهارة مخالفة التوقعات و نمط تغيير الثوابت أو تثبيت المتغيرات ... لــ هو قدرة عقلية على تأليف و جمع حبكة أفكار متناقضة الأصل مسبوكة لفظيا في جملة أو سياق واحد , أو القدرة على تقديم مشهد يحتوى على عدة أسس فكاهية لصناعة الطرفة ... مثال على المشهد الطريف و الذي جمع الدهشة من مخالفة التوقع و التوقيت السيء .
-
-
-
:)
-
scaled.php


-
-
-
-
يتبع إن شاء الله :وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي
و يجب أن تعلم عزيزي القارئ و المتابع الكريم أن أصحاب حس المنطق السليم من حيث الإحتجاج و الإستنتاج هم الأكثر تذوقاً للطرفة :إستحسان::وردة:
-
لأن أصحاب المنطق العقيم المعوج هم لا يرون في المغالطات المنطقية حين الإحتجاج و التضليل الإستنتاجي إلا عين الصواب و محتسبين ذلك أنهم يحسنون صنعا .
 

الغرندوق

عضو ذهبي
مقدمة تمهيدية :وردة:
-
-
-
مدلول تعريف (الفعل) و (القوة) في الإصطلاح المنطقي ....:
-
-

* (الفعل) واقع صفة الشيء و وجوده الحقيقي .
-
** (القوة) عبارة عن إمكان الشيء .
-
-
-
مثال .. :
-
-
scaled.php

-
-
أنْ يُقال أنّ البذرة هي الفعل و الثمرة هي القوة في المثال التالي فــ ذلك إستنتاج صحيح و إحتجاج سليم
-
-
-

scaled.php


-
-
-


 

الغرندوق

عضو ذهبي
مثال منطقي على صحة الحجج و سلامة الإستنتاج , أن نقول ..:
-
-
إذا
حصلت على شهادة جامعية >>> فسوف أحصل على وظيفة جيدة
و
إذا
حصلت على وظيفة جيدة >>> فسوف أتقاضى أجر مرتفع
و
إذا
تقاضيت أجر مرتفع >>> سوف أسافر و أحصل على متعة السفر للإستجمام برفاهية
-
إذن ..... إذا حصلت على شهادة جامعية >>> سوف أنعم بمتعة و رفاهية السفر و الإستجمام
____________________________
أ ---> ب
ب ---> ج
ج ---> د
-
إذن ... أ ---> د




scaled.php

-
-
-
-
_____________________________
_________________________
-
-
-
و إليك الآن عزيزي القارئ مثال لتفكير مشوش و مضطرب ذهنياً , و مغاير تماماً للمثال المنطقي الصحيح السابق , فــ ما يلي هو مثال لــ كيفية صناعةـ المغالطة المنطقية والتي تمثلت في بشاعة خطأ الإحتجاج فــ سوء الإستنتاج و إستدلال بني على علاقات غير صحيحة و خاطئة , مما ساعد إستغلالها و توظيفها في صناعة الطُرفة .
-
-
فــ هناك طُرفة تقول ..:
-
إذا .. كان العلم >>نور , و النور >>كهرباء , و الكهرباء >>خطر
إذن .. العلم خطر ؟! فـ لا داعي للعلم .

-
-
scaled.php

-
-
-
يتبع إن شاء الله :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
طُرفة أخرى و مثال آخر عزيزي القارئ و المتابع الكريم صُنعت من (( مُغالط :pجاهل )) في إحتجاجه و إستنتاجه التضليلي ضمن إستدلال باطل .
-
-
إذ يقول على حد تعبيره .....
:)
-
-
scaled.php

-
-
إن الناس يحتاجون الدين لكي يوفر لهم الأموال و السيارات فــ يصبحوا أغنياء
- لذلك إضطرارهم إلى الإبل لنقلهم سابقاً و بما أنّ الآن قد إستغنى الناس و أصبحت لديهم السيارات و الأموال ... إذن لا حاجة للدين في هذا العصر المتطور :confused: .
-
-
_______________________________________________________
-
-
:(
هذا أنموذج عزيزي القارئ على منطق أهل الزيغ الذين يستخدمون مغالطاتهم الهشة فيصبحوا طُرفة و أضحوكة :D للجميع بسبب مغالطاتهم المنطقية التافهة , و ذلك في محاولة متواصلة للطعن في صُلب و قلب الدين الإسلامي خاصة و لكن في قالب التعميم على كافة الأديان عامة , تهرباً و تنصلاً من ملاحقة اللوائح و القوانين .
-
-
تابع معنا باقي الإدراجات إن شاء الله عزيزي القارئ و المتابع الكريم لتعاين طرائفهم المصنوعة و المملوءة بالأغاليط التضليلة المضحكة و التناقضات العجيبة المنافية للمنطق و العقل .
-
-
:وردة:
-
-
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
مقدمة و ديباجة تمهيدية ...

-
-
يقول ابن القيم رحمه الله .. ان للضحك أسباب عدة تدفعنا له ..:
-
1/ الضحك من ما يُتعجب منه و ما هو مُستندر فــ يُصبح الموقف بعده (طُرفة) .
2/ الضحك من الفرح و السرور حين وروُد البشارة و التفاعل مع الحدث بالإستبشار .
3/ الضحك حين الغضب .. فإذا اشتدت سورة الغضبان و رافقها الشعور بالقدرة و الغلبة على الخصم فحينئذ يضحك من مَلَكَةِ قدرته مُعرضاً عنه غير آبه أو مُكترث له .
4/ الضحك بدافع السخرية و الإستهزاء و الشعور بالفواقة على الغير هو مبعث للضحك .
-
-
و لعلم النفس عدة تفسيرات للضحك فهو تعبير ظاهر خارجي .. منها ما مفاده أن لظاهرة الضحك وظيفة مهمة , و لفهم تلك الظاهرة فــ هي كما عبارة عن شحنة و طاقة نفسية في النفس الإنسانية قد تمت تعبئتها بشكل خاطئ وتوقعات كاذبة فــ يأتي دور الضحك الذي يُعد تفريغ تعبيري ظاهر لتلك الطاقة , و كما قال هيجل أن الضحك ينشأ من التناقض بين المفهوم و المعنى الحقيقي الذي يقدمه هذا المفهوم .
-
-
لسنا هنا عزيزي القارئ بصدد التطرق للضحك بشكل متعمق ..... و لكن فقط أردناك أن تعلم أن الضحك لا يخرج عن إطار التفاعل الإجتماعي سواء كان تفاعلا .. سلبيا .. أو .. إيجابيا , ضمن ما يتقاطع و يشترك مضمونه مع مضمون محور موضوع مشاركتنا .
-
-
-
-
-
-
-

يتبع إن شاء الله :وردة:




اخينا الجهبذ ومُعلّمنا المخلص ,, الغرندوق ..

أغلبنا أتوقع أنه يضحك لهذا السبب :

1/ الضحك من ما يُتعجب منه و ما هو مُستندر فــ يُصبح الموقف بعده (طُرفة) .


وأجده يتطابق فينا مع هذا الشرح الذي أوجزته اخي الموقر :

فظاهرة الضحك ... هي عبارة عن شحنة و طاقة نفسية في النفس الإنسانية قد تمت تعبئتها بشكل خاطئ وتوقعات كاذبة فــ يأتي دور الضحك الذي يُعد تفريغ تعبيري ظاهر لتلك الطاقة ,



بالفعل نكون نتوقع شيء وحينما نستبين الوضع نُطلق الضحكات وليتها لا تتوقف ,,
بل ليت كل توقعاتنا في امورنا الحياتية البسيطة تكذب لننهمر فوقها بنوبات الضحك العفوية ..







-
رحم الله من تعلمت على يده فـ لطالما أوصاني بـ عُملة العلم و الأدب و عندما سألته عن السبب قال لي ..:
-
إن ّ العلم لــ توفير الجواب بــ حَسب المسائل .. و .. الأدب لــ توقير الخطاب بــ حَسب المنازل .
:وردة:
-
سيدتنا الراقية و دُرّة الشبكة - رُبـّمـا :وردة:
-
أشكر تحيتك الموقرة لشخصي البسيط و أسأل الله القدير العون و التسديد , لقد تمثلت أبيات "البديع" لي في نفسي حين رأيت ردك الكريم يا رفيعة البلاغة اللغوية الفذة :
-
أهدي لــ مجلسك الشريف وإنما أهدي له ما حزت من نعمائه
كـــــ البحر يمطره السحاب وماله فضل عليه لأنه من مائه
-
سيدتنا الفاضلة رُبّـمـا - كل قواميس البلاغة و الإبداع مجتمعة ينتابها شعور حرج التقصير حين لا توفي مفرداتنا حق وصف منزلتك الرفيعة في نفوسنا .
و كما يعلم الجميع أن فرادة الصياغة اللغوية الجيدة هنا في الشبكة الوطنية يكمن في تتبع قلمك ذو الأسلوب الفريد المميز في إتقان أساليب التشبيه و الإستعارة و التصوير و غيره من الأساليب اللغوية الجميلة التي ينسج أثوابها من مداد محبرة إبداعك النادر .

-
و صدقت سيدتنا الكريمة في ما قلتِ بأن الطرفة ذات مغزى و معنى عميق في وجداننا الإنساني فــ في الطرائف و المُلَح من الدروس ما تجعلنا نفهم و نُحسن ترجمة و قراءة الدوافع و السلوك البشري بطريقة مختلفة كليةً فـ من الممكن أن تعطف اليوم على من أغاظك بالأمس فقط لو أحسنّا معرفة نمط صناعة الطرفة , بل سـيساهم في تعزيز و جعل عامل التكيف النفسي مع المواقف له مذاق من نوع و بُعد فكري آخر فـ إبقي معنا سيدتي الموقرة .
-
:وردة:​




الله يرفع قدرك بالدارين ويجبر بخاطرك أيها الرجل المحترم ,,

ليتني فعلاً كما تتوقعونني .. وليتني أبقى في أذهانكم هكذا دوماً ..




أخي الفاضل الغرندوق ,, كلماتك هذه جعلت أكسجين نقي يتفق إلى قلبي ,

فشكراً لهذا المداد العريق من قلمٍ شاهقٍ رشيق ..

الله يسعدك في كل لحظة وبين لحظةٍ ولحظة ..

اللهم آمين ..









بما أن الإنسان ذهنياً يستخدم فكره فــ هو بلا شك مُعرض للوقوع في الخطأ و الصواب الفكري أثناء مراحل التوصل إلى النتائج و الأحكام لذا احتيج لــ علم " المنطق " ,

و قد قالوا في المنطق أنه قواعد التفكير السليم و قيل في المنطق أنه آلة قانونية تعصم الذهن حين مراعاتها من الوقوع في الخطأ الفكري + الضلالة الفكرية .
-
فــ هي آلة فكرية ذات قواعد و أسس تراقب و تفحص عملية مراحل و خطوات الإحتجاج و الإستدلال و التحليل الفكري لضمان صحة و سلامة تماسك القضايا من البداية حتى النهاية , و ليصبح المنطق هو القواعد الأساسية و العامة لكل المعارف البشرية , فــ من خلال منهج التتبع السببي يستطيع الإنسان أن يحدد و بسهولة موقع الخطأ أو التضليل الحاصل في القضية و أحكامها و استنتاجاتها و يتولد لدى الإنسان القدرة على تقدير الأدلة الصحيحة و حُسن التأكد من البراهين و الحجج .
-
و من أهم ما يتبين لنا من خلال القواعد المنطقية هو سهولة التعرف على محترفي صُنّاع المغالطات المنطقية على فرعيها : (1) المغالطة اللفظية - (2) المغالطية المعنوية , فأهل المنطق يتجنبون الوقوع في المغالطات المنطقية و يكشفون المغالط حتى و إن تعددت أساليب مغالطاته المنطقية الكثيرة , فلذلك تجد عزيزي القارئ و المتابع الكريم أن النقاش يأخد المنحى الجدي لا الهزلي في الأطروحات و الحوارات في شتى تعاملاتنا و أغلب حواراتنا , فالخطأ و الضلالة و المغالطات المنطقية قد تكون في بعض الأحيان مدعاة للضحك و السخرية .
-
-
و لكن إنتبه عزيزي القارئ بأن هناك من إحترف و إمتهن صناعة المغالطات المنطقية في احتجاجاته و إستدلالته للتضليل عن عمد و خطأ الإقناع , و بما أن هناك فريق يسعى لصحة الإحتجاج و سلامة الإستنتاج !!!!!!!!!!!!!!
:)
-
فـ إن هناك فريق آخر يخالف أهل المنطق الصائب الصحيح ؟! لا بل يعمد الأخير إلى تعلم أسس صناعة المغالطة المنطقية و أساليب التضليل لإنشاء الخطأ المقصود ؟؟؟؟ و توظيف كل ما يتوقاه و يحذر منه علم المنطق لــــــــ هدف منشود آخر ؟؟؟؟ إما لـــ قصد صناعة الطرفة عمداَ ...... أو يكون - عمله او قوله - قد أدى إلى الطرفة المصنوعة بدون قصد صناعة الطُرفة , و لكن محصلة النتيجة النهائية التي تمت هي أنه قد أوجدت لنا موقف طريف .
-
إن أسس و قواعد متعددة صناعة المغالطات المنطقية و أسس الحس الفكاهي الذي يحتوي على عوامل عدة منها إستغلال توظيف عنصر المفاجأة و التوقيت و قلب التناقضات .... و الأهم من ذلك هو عنصر التضليل و إثارة التعجب و مهارة مخالفة التوقعات و نمط تغيير الثوابت أو تثبيت المتغيرات ... لــ هو قدرة عقلية على تأليف و جمع حبكة أفكار متناقضة الأصل مسبوكة لفظيا في جملة أو سياق واحد , أو القدرة على تقديم مشهد يحتوى على عدة أسس فكاهية لصناعة الطرفة ... مثال على المشهد الطريف و الذي جمع الدهشة من مخالفة التوقع و التوقيت السيء .
-
-
-
:)
-
scaled.php

-
-
-
-
يتبع إن شاء الله :وردة:





بما أن الإنسان ذهنياً يستخدم فكره فــ هو بلا شك مُعرض للوقوع في الخطأ و الصواب الفكري أثناء مراحل التوصل إلى النتائج و الأحكام لذا احتيج لــ علم " المنطق " ,

و قد قالوا في المنطق أنه قواعد التفكير السليم و قيل في المنطق أنه آلة قانونية تعصم الذهن حين مراعاتها من الوقوع في الخطأ الفكري + الضلالة الفكرية .


--


ولأن بعضنا وانا منهم لا يُجيد ممارسة المنطق وربط أول الأمر بآخره مروراً بتفاصيله ..

دااائماً يحصل غير المتوقع ..

ربما لأنني لا أحب الخوض بالتفاصيل التي تتعلق بـ كيف .. لماذا .. لو أنه .. احتمال .. أتوقع ..



باختصار أُحب الاقتناع بظاهر الشيء دون إتعاب نفسي بسبر أغواره ,
فأنا يهمني ما يقوله اللسان والعينان ..


وقد تنطلي علي أمور كثيرة ,,
لذا أتوقع انه يجب علي احتراف المنطق ..




هل استطيع احترافه اخي الموقر الغرندوق ؟

هل هو يُتعلّم ؟

أم أنه فرصة نادرة تتجول بأريحية في أذهان العقلاء فقط ؟؟ :/




اما صناعة الطرفة فتحتاج بالفعل الى حس فكاهي ,

حتى اطلاق الطرفة يحتاج الى موهبة فكاهية رزينة ,

فمثلاً لا يقوم أحدهم - مثلي تقريباً - بإطلاق نكتة امام مجموعة ويضحك عليها بشدة وهو يقولها وقبل أن يُكملها !

وتبوء كل المحاولات بالفشل في سبيل اكمالها ..




فصناعة الطرفة وميلاد نكتة لا يقل عن صناعة ناقل الطرفة ..

فكلاهما في صندوق واحد ...

هكذا اعتقد ..








و يجب أن تعلم عزيزي القارئ و المتابع الكريم أن أصحاب حس المنطق السليم من حيث الإحتجاج و الإستنتاج هم الأكثر تذوقاً للطرفة :إستحسان::وردة:

-
لأن أصحاب المنطق العقيم المعوج هم لا يرون في المغالطات المنطقية حين الإحتجاج و التضليل الإستنتاجي إلا عين الصواب و محتسبين ذلك أنهم يحسنون صنعا .






و يجب أن تعلم عزيزي القارئ و المتابع الكريم أن أصحاب حس المنطق السليم من حيث الإحتجاج و الإستنتاج هم الأكثر تذوقاً للطرفة :إستحسان::وردة:




-



الآن عرفت لماذا اذا ألقى أحدهم نكتة الجميع يضحك إلا أنا ..
بل وأطلب إعادتها ..

وبعد المرة الثالثة او الرابعة استوعب واضحك بأثر رجعي ..

وهذا الامر يحدث معي اثناء حضور مسرحية ما ..

فحينما يضحك الجميع وينتهون أبدأ انا باسترجاع الموقف واتفاعل تنازلياً وبأثر رجعي أيضاً

مما يسبب الاحراج لمن معي حيث الجميع صامت وانا وحدي من تضحك بهيستيريا فظيعة ..
وعلى موقف مرت عليه لحظات !














الله يعطيك العافية اخي الخلوق الغرندوق ..

وما اجملها من أمسية وأنا أقرأ اطروحاتك وكأنني في معية كتاب يتحدث إليّ ..



 

الغرندوق

عضو ذهبي
سيدتي الفاضلة - المُوقرة ربّــمــا :وردة:
-
أولا ً .. أعتذر و بشدة عن تأخري في الرد على رفيع مقالك و كريم بيانك .
-
ثانياً .. سيدتي الموقرة :وردة: لقد بذخ علينا و جاد قلمك المثمر و هذا ما عهدناه من فيض كرمك في مقالك الجميل .
-
-
_____________________________________
____________________________________
-
الله يرفع قدرك بالدارين ويجبر بخاطرك أيها الرجل المحترم ,,

ليتني فعلاً كما تتوقعونني .. وليتني أبقى في أذهانكم هكذا دوماً ..
-
سيدتنا الراقية :وردة: , يشهد الجميع و يشيد بـ قامة أدبية شامخة كمثل قامتك بيننا و لا نُكن في أنفسنا لك إلا كل تقدير و توقير بالكيل الوفير .

-
-
ولأن بعضنا وانا منهم لا يُجيد ممارسة المنطق وربط أول الأمر بآخره مروراً بتفاصيله ..

دااائماً يحصل غير المتوقع ..

ربما لأنني لا أحب الخوض بالتفاصيل التي تتعلق بـ كيف .. لماذا .. لو أنه .. احتمال .. أتوقع ..



باختصار أُحب الاقتناع بظاهر الشيء دون إتعاب نفسي بسبر أغواره ,
فأنا يهمني ما يقوله اللسان والعينان ..


وقد تنطلي علي أمور كثيرة ,,
لذا أتوقع انه يجب علي احتراف المنطق ..




هل استطيع احترافه اخي الموقر الغرندوق ؟

هل هو يُتعلّم ؟

أم أنه فرصة نادرة تتجول بأريحية في أذهان العقلاء فقط ؟؟ :/




اما صناعة الطرفة فتحتاج بالفعل الى حس فكاهي ,

حتى اطلاق الطرفة يحتاج الى موهبة فكاهية رزينة ,

فمثلاً لا يقوم أحدهم - مثلي تقريباً - بإطلاق نكتة امام مجموعة ويضحك عليها بشدة وهو يقولها وقبل أن يُكملها !

وتبوء كل المحاولات بالفشل في سبيل اكمالها ..




فصناعة الطرفة وميلاد نكتة لا يقل عن صناعة ناقل الطرفة ..

فكلاهما في صندوق واحد ...

هكذا اعتقد ..
-
سيدتي الكريمة لي عودة مُطولة بحول الله و قوته لكي تري كيف هي الأمور أبسط مما تتوقعينها صعبة , فـ المنطق متأصل في كل تعاملاتنا اليومية و إستنتاجاتنا و احتجاجاتنا و أحكامنا , و لكن يبقى فقط اسلوب و طريقة توصيل المعلومة بالشكل المبسط المُيَسَّر .
-
-

الآن عرفت لماذا اذا ألقى أحدهم نكتة الجميع يضحك إلا أنا ..
بل وأطلب إعادتها ..

وبعد المرة الثالثة او الرابعة استوعب واضحك بأثر رجعي ..

وهذا الامر يحدث معي اثناء حضور مسرحية ما ..

فحينما يضحك الجميع وينتهون أبدأ انا باسترجاع الموقف واتفاعل تنازلياً وبأثر رجعي أيضاً

مما يسبب الاحراج لمن معي حيث الجميع صامت وانا وحدي من تضحك بهيستيريا فظيعة ..
وعلى موقف مرت عليه لحظات !


-و اسمحلي لي ان أخالفك الرأي هنا سيدتي الكريمة , فـ ليس صحيح استنتاجك ان الإشكال يكمن في إستيعاب شخصكم الكريم , بل إن الطُرفة تعتمد على عدة عوامل و ليست عامل واحد يُلقى على عاتق المتلقي فقط .!!! بل على مهارة المُلقي أيضا .
-
-
الله يعطيك العافية اخي الخلوق الغرندوق ..

وما اجملها من أمسية وأنا أقرأ اطروحاتك وكأنني في معية كتاب يتحدث إليّ ..
-
على العكس والله , انتِ من لك فضل التكرم و التواجد المثمر هنا سيدتي الموقرة :وردة: , و أنا من في مقام و ملزم بواجب الشكر أن رأيتي هذا المتصفح المتواضع لائقاً لسطور مداد قلمك و مجلساً لجليل مقالك و مقامك , فـ شكرا لك و لي عودة بمشيئة الله للإدلاء ببضاعتنا المُزجاة المتواضعة من مُحصلة إطلاعنا البسيط .
-
-
شكراً لك كثيرا سيدتي الموقرة - ربــمــا
:وردة:













 

الغرندوق

عضو ذهبي

( .. الــكـــلـــم .. )
-
"الكلم" - عزيزي القارئ و ما أدراك ما أثر و أهمية الإعتناء بهِ من معنى و مبنى .

-
-


 

الغرندوق

عضو ذهبي

تعريف الكلام عند البلاغيين و علماء اللغة انه هو اللفظ المفيد للمعنى فائدة كاملة تامة يُحسن السكوت عليها .
-
-
و عند الحديث عن أنواع أساليب الكلام فـ هو نوعان :
-
( 1 ) - أسلوب الكلام الإنشائي( 2 ) - أسلوب الكلام الخبري .
-
-
- تعريف الأسلوب
*الإنشائي .. و هو الذي
[لا] يحتمل الصدق و الكذب لــ ذاته , و هو الأسلوب الذي لا يصُح أن يُقال لقائله صادق أو كاذب ؟! إذ لا تحمل جُملته أي خبر ؟!؟!؟
-
-
-
-

و الأسلوب الإنشائي يتفرع لــ خمس أنواع :
-
1- الأمر ...... مثال : ( اصبر )
2- النهي ..... مثال : ( لا تفعل )
3- النداء .......... مثال : (يا عبدالله)
4- الإستفهام ..... مثال : ( لم فعلت هذا ؟ )
5- التمني ...... مثال : ( ليتني عملتُ بـنصيحتك )
-
-
26030.jpg

-
و في ما يلي مثال قد جمع الحوار فيه بين الوالد و ولده كل أنواع الأساليب في سياق واحد ..:
-
الوالد : يا بني .... ( نداء )
الولد : نعم - يا أبتي .
الوالد : تعال إليّ ... ( أمر )
الولد : حاضر يا أبتي .
الوالد : لماذا لم تكمل واجباتك المدرسية؟ ... ( استفهام )
الولد : نويت أن أؤجل الواجبات إلى حين إنتهائي من اللعب .
الوالد : لن تلعب .... ( نهي )
الولد : سمعاً و طاعة يا أبي .
الوالد : ليت العطلة الصيفية غداً حتى تلعب و اصدقاءك .. ( تمني )
______________________
______________________
______________________

-
-
- تعريف الأسلوب **الخبري .. و هو الذي يــــحتمل الصدق و الكذب لــــ ذاته , مع عدم إغفال بعض الأخبار و التي هي موجبة للتصديق من مصدره الحقيقي الشرعي كان أو علمي أو مُسند لـ ثقات , أو أخبار موجبة للتكذيب من أباطيل تخرصات أو إفك أو جهل المتكلم بالخبر .
-
-
-
الإِسناد _ (عند علماءِ العربية) : ضَم كلمةٍ إِلى أُخرى على وجه يفيد معنى تام .

_______________
_______________
_______________
-
-
-
***و هناك أسلوب مركب ثالث يستخدم غالباً في الدعاء .. و هو الأسلوب الخبري من حيث اللفظ و الإنشائي من حيث المعنى , مثل : عليه السلام .. صلى الله عليه و سلم .. رضي الله عنه .. رحمك الله .
-
-
-
-



 

الغرندوق

عضو ذهبي

ما مضي عزيزي القارئ كان مقدمة ضرورية قبل الإنتقال إلى الشرح المبسط للمنطق بمشيئة الله , و تمهيد غرس البذرة الأساسية كي تنمو معانيه برفق و روية في الذهن .
-
-
-
إذ ما يهم القارئ حين الدخول لـ عالم التفكير السليم و الإحتجاج المنطقي الصحيح هو تحقيق الإحاطة بأركان و مراحل بداية القضية المنطقية مروراً إلى نهاية سلامتها من الإستنتاج و الإحتجاج .
-
-
و لذلك لا يبدأ أحدنا بـ شغل فكره و إعمال عقله في الجُمل الإنشائية ..؟!؟!؟ -
-
بل تبدأ تلك المرحلة ((فقط)) !! .. إذا ما مرّ على مسمعنا أو قرأت أعيننا أو أبصرنا كلام ذا أسلوب خبري أو أي أمر يحمل أخبار تفيد و تحتمل الكذب أو الصدق .
-
-
-
إذن .. عزيزي القارئ كل ما يهمنا من تلك المقدمة هو الإمعان و الإعتناء بالتعريف المهم التالي ..:
-
:)
-

- تعريف الأسلوب **الخبري .. و هو الذي يــــحتمل الصدق و الكذب لــــ ذاته , مع عدم إغفال بعض الأخبار و التي هي موجبة للتصديق من مصدره الحقيقي الشرعي كان أو علمي أو مُسند لـ ثقات , أو أخبار موجبة للتكذيب من أباطيل تخرصات أو إفك أو جهل المتكلم بالخبر .
-
-
-
-
و هو ما سنستكمله في المشاركات المقبلة عزيزي القارئ إن شاء الله ... :وردة:
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
جهبذ جهبذ تبارك الله ومعلم فذ يا استاذنا الاستثنائي الغرندوق ..​

لقد استمتعتُ جداً متعة تخللتها الفائدة , ولقد تحركت مياه راكدة في دماغي على اثر ما قرأت من علم مقنع ..​


لكنني قد اتساءل في هذا الخصوص :​

scaled.php



فليس في الغالب العام تأتي الشهادة بوظيفة يصاحبها اجر مرتفع بالتالي التمتع بالدنيا استجماماً حقيقياً ينطوي داخل سفرة مُعتبرة ..​


خاصة في زماننا هذا ..
أظن ان المعادلة القويمة هي :​

شهادة + وظيفة + فهلوة + راتب ومكافآة مجزية = سفرة واستجمام ...​


المعادلة الأدق :​

شهادة + وظيفة + مثالية وضمير غير مخروم = راتب مُحاصَر بتسعيرة ديوان الخدمة المدنية .. وحرمان من سفرة استجمامية والاكتفاء بتغذية تكاليف الحياة اليومية ..​











صح أيها الرجل الموفور بالفكر الفاخر ؟؟
صح أخي الموقر الغرندوق ..؟​
 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
هذه رسالة من الأخ الغائب الحاضر الغرندوق يسر الله أمره

الرسالة عبر الإيميل

للأسف انشغلت كثيراا بحيث لم اجد متسع من الوقت حتى اتابع المنتدى او حتى الانترنت

و حالما افرغ سأزاول نشاط المشاركات مع الاخوة الكرام بإذن الله
 

واضح

عضو مميز
هذه رسالة من الأخ الغائب الحاضر الغرندوق يسر الله أمره

الرسالة عبر الإيميل

للأسف انشغلت كثيراا بحيث لم اجد متسع من الوقت حتى اتابع المنتدى او حتى الانترنت

و حالما افرغ سأزاول نشاط المشاركات مع الاخوة الكرام بإذن الله

الله يحفظه ويسر امره ورده لنا سالم

افتقدناه كثيراً


في انتظاوك اخي الكريم الغرندوق


وشكراً كثيراً الدائره الأخيره

لقد افرحتني كثيراً بهذا الخبر لقد كنا قلقين عليه
 

الغرندوق

عضو ذهبي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
-
ولو أنني أوتيت كل بلاغة و أفنيت بحر النطق في النظم والنثر
لما كنت بعد القول إلا مقصرا و معترفا بالعجز عن واجب الشكر
-
الأخوة الكرام زواخر الشبكة الوطنية رُبـّـمــا :وردة:- واضح :وردة:- الدائرة الأخيرة :وردة:
أيها الكرام عُذراً إن جادت يُمناكم بالتواصل و أبخلتنا عنكم غفلتنا و الإنشغال
حُزتم تسنيم مشاعرنا يا وفد المكارم يا رمز الإخاء و طيب الخصال
من لا يشكر الناس لا يشكر الله سبحانه فالشكر سنة قدوتنا من الأنبياء و الصالحين , فكما فهم سلفنا الصالح أن الشكر نصف الإيمان , و ايضا كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) لذا أتقدم بالشكر لكم من بعد الشكر و الحمد لله على تفضلكم علينا بالسؤال و تشريفكم هنا لهذا المتصفح المتواضع و ألتمس المعذرة لدى عفوكم الكريم لي على تأخيري :وردة: , شكراً وافراً لصنيع تفقدكم و دعائكم لنا في ظهر الغيب و بالغ تقديري و احترامي لتواجدكم , و قال عليه افضل الصلاة و أتم التسليم : (من صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه) و عليه فإني و بإسم أسمى مشاعري الصادقة تجاهكم أجد إمتلاء صدري بالدعاء , اللهم اجمعنا على طاعتك تحت ظلك و ادخلنا في رحمتك و محبتك وانصر اخواننا في أصقاع الدنيا و أعلي كلمتك و رايتك يا رب العالمين .
-
-
:وردة:


 

الغرندوق

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

(( ... الفرق ما بين الحق و الحقيقة ...)))
-
هذه مشاركة تنشيطية قبل استكمال ما قد بدأناه مسبقاً للوقوف على أهم الفروقات اللغوية الدقيقة قبل التوغل في شمولية قواعد المنطق الحديث و أسس التفكير السليم .
-
__________________________________________
رُويَ أنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، خَرَجَ يَوْمًا ، فَاسْتَقْبَلَهُ شَابٌّ مِنَ الأَنْصَارِ , يُقَالُ لَهُ : حَارِثَةُ بْنُ النُّعْمَانِ ، فَقَالَ لَهُ : كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا حَارِثَةُ ؟ قَالَ : أَصْبَحْتُ مُؤْمِنًا حَقًّا ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : انْظُرْ مَا تَقُولُ ، فَإِنَّ لِكُلِّ حَقٍّ حَقِيقَةً , فَمَا حَقِيقَةُ إِيمَانِكَ؟؟؟
____________________________________________
-
و من بعد هذا الاستعراض السريع عزيزي القارئ لنا وقفة تأملية لتبيان جوهر الفرق ما بين (الحق) و (الحقيقة) , و إن كان قد خالف هذا التساؤل رأي "ابن حزم" , الا ان التساؤل لا يزال قائما و مشروع لطالما جرى على لسان أشرف الخلق عليه الصلاة و السلام , فهو البليغ الذي يستبين سبيل الرشاد العقلي و إمام الهدى .
-
-
** لك أن تبحث مُطولاً و بشكل عقلاني منطقي عزيزي القارئ في دهاليز أفكارك و مخيلتك التفصيلية عن تقسيمات الحق و الحقيقة في واقع أقوالك و أعمالك , إسأل نفسك و لا تتحرج من أن تشاور من حولك عزيزي القارئ الكريم .. لترى كيف هو أثر الإنطباع الأولي عليك من الإجابة التي ستجدها عندك أو من الآخرين , و لنا عودة إستكمالية إن شاء الله :وردة:
-
-
س / ما الفرق بين - الحق .. و .. الحقيقة ...؟؟؟
-
-
-
:وردة:
 

واضح

عضو مميز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً بأخينا الذي طال غيابه
عن داره وعاد الينا بعد فترة من الزمن

أخي الغرندوق

اشتقنا لكتاااااااااااباتك ولقلمك المتميز وأبداعاتك وعلمك الذي انعم الله عليك به


مرحباً مره اخرى اخي المحترم الغرندوق:وردة:
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
أشرق المكان وازدان بهطول أخينا الموقر العرندوق ..


الحمد لله على سلامتك أخي الخلوق ومُعلمنا الأديب ..​
 
أعلى