'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً بأخينا الذي طال غيابه
عن داره وعاد الينا بعد فترة من الزمن

أخي الغرندوق

اشتقنا لكتاااااااااااباتك ولقلمك المتميز وأبداعاتك وعلمك الذي انعم الله عليك به


مرحباً مره اخرى اخي المحترم الغرندوق:وردة:


وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته اخي الغالي واضح :وردة:

اشتاقت لك العافية و المشاعر الصافية , وشكرا لرفيع ذوقك و أدبك أن ترى مشاركاتي المتواضعة ترقى لمصاف إرضاء ذوقك أيها النخبوي المحترم واضح:وردة:
شرف لي تواجدك هنا أيها المَنيف .


أشرق المكان وازدان بهطول أخينا الموقر العرندوق ..


الحمد لله على سلامتك أخي الخلوق ومُعلمنا الأديب ..​


الله يسلمك و يبارك فيكِ أستاذتنا الموقرة رُبـّـمــا :وردة:

كما وجب علينا الشكر .. وجب علينا التقدير أيضا لما تعلمناه منكِ أديبتنا الشامخة .
-
- لا أنكر أنني تعلمت منكِ فلسفة سعة المساحة الحوارية في اختيارك الطاولة المستديرة و التي استخدمها الملك ارثر لإعطاء حصص متساوية من السلطة و المكانة الإجتماعية لجميع النبلاء , لنرى إنعكاس شيم النبل في مُعرف إلكتروني عرفناه من خلال اطروحاته الفكرية , فما أنبل تواضعك .
-
- و لاأنكر فرط إعجابي بقدرتك البلاغية الجبارة على تطويع المعاني و تحويل المجاز إلى حقيقة و الحقيقة إلى مجاز بمهارة غير مسبوقة فاقت سواك من الكُتّاب قاطبة جعلتني أعترف بالعجز حتى عن محاولة تقليدك و الإكتفاء ببالغ الإنتفاع من متابعتي لك إن تسنى لي الوقت و سنحت الفرصة منذ أن أنرتِ الشبكة يا أستاذتنا الكريمة .
-
لك مني الشكر و التقدير على جهدك و عطاءك الإبداعي :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
عزيزي القارئ و المتابع الكريم :وردة:
إن من أهم ركائز مفاهيم المنطق الحديث حين التعامل مع اللغة كأداة ..!! أنه سعى إلى تقسيمها إلى وظائف , و أهم ثلاث وظائف عامة هامة جدا لها , تعين مستخدمها على تفكيك النص و هضمه منطقياً وفق أسس التقسيم للمنطق الحديث .
-
^ هي
ثلاث وظائف (عامة) و هامة جداً ..:
-
-

1/ الوظيفة الإخبارية

2 / الوظيفة التعبيرية
3 / الوظيفة التوجيهية
-
-
-
-
-
:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي

1/ الوظيفة الإخبارية :
-
-
* و تتسم بتناقل المعلومات و بالوصف حين صياغة الحجج الفكرية بتأكيد أو رفض المقولات الفكرية , و يجب الإنتباه إلى أن قيام اللغة بالوظيفة الإخبارية ليس متصلاً أو مرتبطاً بــــ بكون المعلومات .. عامة أو خاصة .. مهمة أو غير مهمة .. حقيقية أو غير حقيقية , لأنها في كل الأحوال مستعملة للوصف أو للتقرير .. فـــ هي (لغة وظائفية) فقط .!!

 

الغرندوق

عضو ذهبي

2 / الوظيفة التعبيرية :
** و تتسم جملها بوظيفة التعبير عن المشاعر و العواطف و عن مواقفنا الأخلاقية أو نظرتنا نحو الامور و رأينا بالموضوع و تذوقنا له , فهي الجملة التي لا وظيفة لها سوى التعبير عن مشاعر عينية انتابت الكاتب او المتكلم و اراد إعلام الاخرين بها .
-
-
و مما تجدر الإشارة له هنا ؟؟؟ هو التطرق إلى قسمي الوظيفة التعبيرية ( أ - ب ) ذات الإتجاهين <--->
-
-
أ - ( إتجاه الآخرين ) و هنا يقوم المتحدث بمحاولة إثارة العواطف و المشاعر لدى الآخرين مثل الواعظ حين يعظ الآخرين و يذكرهم بالآخرة أو الخطيب يوم الجمعة , فكل منهما يرغب في إثار مشاعر و عواطف ثارت في نفس الواعظ و الخطيب و لإستنهاض مفاهيم ذات معتقد و أخلاق و قيم مشتركة.
-
-
ب - ( إتجاه نفسه ) و هنا لا يقوم المتحدث بأي مُحاولة لإثارة عواطف و مشاعر عند الآخرين , بل هي فقط للتعبير عن نفسه مواقفه و إنفعالاته إزاء ما يمر به من تجارب حياتية بشتى أنواعها و صنوف صراعات نفسه و تطلعاته .
 

الغرندوق

عضو ذهبي
3 / الوظيفة التوجيهية :
-
-
و تستخدم حينما نهدف إلى إحداث سلوك أو منع سلوك معين من خلال صيغة الأوامر و الطلبات و ليس بالضرورة اخلاقية , و لكن من الممكن أن تكون الجملة التوجيهية تحمل في طياتها عبارات مشحونة بالمضمون الأخلاقي و الشعوري .
-
-
 

الغرندوق

عضو ذهبي
فروقات

عزيزي القارئ و المتابع الكريم
-
-
[ .. الجُمل .. و .. المُركبَات .. ]
من خلال المثالين التاليين سيتبين معنا الفرق ما بين الجُمل و المُركبات إن شاء الله ..:
-
-
-
-

الجملة ..:
-
* اخي الحُر أدميت مدمعي . >>> [ جملة تعبيرية ]
-
** لا تركع للذل و الهوان . >>>>> [ جملة توجيهية ]
-
*** إن فجر النصر قريب . >>>>>> [ جملة خبرية ]
-
-
-
-
-

-

المُرَكّبة ..:
-
-
اخي الحُر أدميت مدمعي لا تركع للذل و الهوان إن فجر النصر قريب .
[ جملة تعبيرية ] + [ جملة توجيهية ] + [ جملة خبرية ]
-
-
-
:وردة:
 

واضح

عضو مميز
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته اخي الغالي واضح :وردة:

اشتاقت لك العافية و المشاعر الصافية , وشكرا لرفيع ذوقك و أدبك أن ترى مشاركاتي المتواضعة ترقى لمصاف إرضاء ذوقك أيها النخبوي المحترم واضح:وردة:
شرف لي تواجدك هنا أيها المَنيف .





الله يسلمك و يبارك فيكِ أستاذتنا الموقرة رُبـّـمــا :وردة:


كما وجب علينا الشكر .. وجب علينا التقدير أيضا لما تعلمناه منكِ أديبتنا الشامخة .

- لا أنكر أنني تعلمت منكِ فلسفة سعة المساحة الحوارية في اختيارك الطاولة المستديرة و التي استخدمها الملك ارثر لإعطاء حصص متساوية من السلطة و المكانة الإجتماعية لجميع النبلاء , لنرى إنعكاس شيم النبل في مُعرف إلكتروني عرفناه من خلال اطروحاته الفكرية , فما أنبل تواضعك .
-
- و لاأنكر فرط إعجابي بقدرتك البلاغية الجبارة على تطويع المعاني و تحويل المجاز إلى حقيقة و الحقيقة إلى مجاز بمهارة غير مسبوقة فاقت سواك من الكُتّاب قاطبة جعلتني أعترف بالعجز حتى عن محاولة تقليدك و الإكتفاء ببالغ الإنتفاع من متابعتي لك إن تسنى لي الوقت و سنحت الفرصة منذ أن أنرتِ الشبكة يا أستاذتنا الكريمة .
-
لك مني الشكر و التقدير على جهدك و عطاءك الإبداعي :وردة:






شكراً يامعلمنا المحترم على هذا الكلام الرأئع الذي يدل على نبل اخلاقك


اما بخصوص اختي ربما :)




عن جد احس انها اختي التي لم تلدها أمي


فوالله لم ارى مثلها في استخدام الكلماااااات واحسان استعمالها وفوق هذا كله اخلاقها الطيبه والجميله الله يحميها من

العين






تلميذتك ربما راح تتفوق عليك يامعلمنا الغرندوق :)
{ جمله خبريه } 
 

الغرندوق

عضو ذهبي
شكراً يامعلمنا المحترم على هذا الكلام الرأئع الذي يدل على نبل اخلاقك


اما بخصوص اختي ربما :)




عن جد احس انها اختي التي لم تلدها أمي


فوالله لم ارى مثلها في استخدام الكلماااااات واحسان استعمالها وفوق هذا كله اخلاقها الطيبه والجميله الله يحميها من

العين






تلميذتك ربما راح تتفوق عليك يامعلمنا الغرندوق :)
{ جمله خبريه }

الله الله الله
يا أخي و الله اني احبك في الله و بارك الله في من أنجبك , و الله يهني أهلك و كل محبيك فيك يا عزيزنا المحترم واضح
-
-
أراك تكتب من محبرة صفاء قلبك بكل شفافية , و إن دل فإنما يدل على نجابتك .
-
-
أسعدتني مشاركتك و أكثر ما أسعدني بها فطنك التي ميزت الجملة الخبرية :إستحسان::وردة:
-
-
تلميذتك ربما راح تتفوق عليك يامعلمنا الغرندوق :)
{ جمله خبريه }
-
و النعم فيكم والله :إستحسان::وردة::وردة:
-
أنت موفق ما شاء الله و رائع رائع جدا اخي المحترم واضح
-
-
يا ليت تتحفنا بـ فطنتك الفذة بجمل و مركبات أخرى من واقع الحياة او من الخيال لو تكرمت , سأبدأ أنا : خذ مثلا ً عندك هذه المركبة التي نسمعها يومياً لشركة الاتصالات ..:

الجهاز مغلق او خارج منطقه التغطية يرجى الاتصال في وقت لاحق .
[ جملة خبرية ] .............. + ................ [ جملة توجيهية ] .
-
-
-
ما أروع حضورك يالغالي :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
أمثلة على الجمل التوظيفية الدارجة في حياتنا ..:
-
-
-

(النقل الحرفي /منقول) -القواعد - النظرية - الدليل - الاقتباس - استدلال - كل أدوات النص
العلمي هو أفضل مثال للوظيفة الإخبارية
-

_________________________________________________________
الدعاء - لا أحب الظلم - أحب اللون الأزرق - أشهدك يا الله أني ما سمعت و لا قرأت أجمل و أحسن من كتابك - و إضافة الى النص الأدبي هو أفضل مثال للوظيفة التعبيرية
-

_________________________________________________________
-

أمر - نهي - توصية - إرشاد - طلب
اجلس هنا - أغلق هاتفك اثناء الصلاة - طلب المدير من الموظف ان يكتب تقرير

عليك بالمثابرة و الجد أثناء الدراسة لتنال النجاح في اختبارات نهاية الفصل إن شاء الله .
لا تنسى ذكر الله .
أرجوك قل خيراً أو فـ اصمت .
>>>>> للوظيفة توجيهية
-

-
-
-
_______________________________________________________
أمثلة على المركبات التوظيفية اللغوية ..:

-

كن
في الحياة كعابر سبيل -:- و اترك ورائك كل أثر ٍ جميل : ..... [ جملة توجيهية ]
فما نحن في الدنيا إلا ضيوف -:- و ما على الضيف إلا الرحيل
: ..... [ جملة خبرية ]
-
-

عليك بتقوى الله إن كنت غافلا -:- يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدري : [ جملة توجيهية ]+[ جملة خبرية ]
-

-

-

بحبِّك ربّي فؤادي خَفَقْ .... -:- .... و ذاب كياني و دمعي دفق : [ جملة تعبيرية ]
سيفنى فؤادي و يفنى كياني ... -:-... و يبقى نشيديَ فوقَ الورق :
[ جملة خبرية ]
-
-
:وردة:




 

واضح

عضو مميز
ولدتك امك ياابن آدم باكيا والناس حولك يضحكون سرورا [ خبريه + تعبيريه ]


فاعمل لنفسك ان تكون اذا بكوا فى يوم موتك ضاحكا مسرورا [ توجيهيه ]
 

الغرندوق

عضو ذهبي
عزيزي القارئ و المتابع الكريم سنتطرق إلى البنيوية اللغوية في خطابات أهل الزيغ من الملحدين و من شابههم حين يُنشئون مواضيع الجُمل اللغوية المُحملة بـ الطعن في الدين او النبي عليه الصلاة و السلام او القران او أهله تمريراً و بشكل مدسوس في النَص و ملتوي غير مباشر حتى يفلتوا من مباشرة مخالفة اللوائح , أو لــ غاية إلهاء خصومهم بـ إحتجاج تجهيلي فارغ و إكتواري مضيعةً للوقت و الجهد , نتطرق له بعون الله بـ شكل متدرج و مبسط جداً حتى يتسنى للجميع التنبه من سمومهم المنفوثة في المقال , و أهل الحق لهم بالمرصاد بإذن الله .
-
-
فـ أبحر معنا في رحلة إستجواب و تفكيك النص التالي من مشاركات و مقالات متنوعة لأهل الزيغ , اذ من المُهم جدا أن نستجوب أي نَص يمر معنا و نفككه لنتعلم و بشكل مبسط كيفية تفكيك مُركبات النص , لأن النص هو عبارة عن جسد معرفي ظاهر يُطلق في ذاكرة القارئ سلسلة عمليات فكرية قد لا تنتهي أبداًاً .. فـ احذر عزيزي القارئ .
-
-
-
__________________________
مُركبة في مقال *بتصرف لــ
أحد أهل الزيغ نتخذه وسيلة لـلشرح كـ مثال , و يقول فيه هذا الملحد و العياذ بالله لأحد أخوتنا (سادن السنة) عبارة فيها ثلاث وظائف لغوية فتأملها عزيزي القارئ ..:
-
-
الملحد :
-
لا تقل لي يا (سادن السّنة) أن الكون له إله فأنا لا أصدق تلك الخرافة و لا يوجد دليل مادي واحد على ذلك .
-
-
[
توجيهية + تعبيرية + خبرية ]
-
-
-​
 

الغرندوق

عضو ذهبي

و الآن يأتي دور المرحلة الثانية من بعد تعرفنا على مهارة المرحلة الاولى الوظائف اللغوية عزيزي القارئ و هي الأشد أهمية و خطورة في بناء النص و قد تطرقنا إليها في البداية سابقاً , ألا و هي ..:
؟
؟
؟
؟
؟
؟
أنواع أساليب الكلام :
-
( 1 ) - أسلوب الكلام الإنشائي
( 2 ) - أسلوب الكلام الخبري .
-
-
و لنتعلم و لننتبه عزيزي القارئ الى آلية تكييف و خطوات تركيب الدسائس في النصوص و المقالات من قبل أهل الزيغ خاصة , و لنتعلم ايضا كيفية كشف ألتلاعب النَصّي بشكل عام فهي مهارة منطقية شاملة .
-
-
تابع لترى إن شاء الله عزيزي القارئ :وردة:





 

الغرندوق

عضو ذهبي

قد يتسائل القارئ عن مدى أهمية معرفة الوظائف اللغوية
[ توجيهية + تعبيرية + خبرية ] و ما الجدوى منها او كيفية الإستفادة القصوى لها في واقع حياتنا اليومية ؟؟
؟
؟
؟
؟
تابع عزيزي القارئ لتعرف بالغ اهميتها من خلال تقسيم خطابك لتتجنب الاخطاء و الخلط اللغط في كلامك , إذ يعتبرها الأدباء و الحكماء من أهم أدوات منهج التطبيق الأمثل لتنظير القواعد الأدبية ((لكل مقام مقال و لكل حادث حديث )) .
-
-
لكل مقام مقال : يُراعى فيه أن لكل كلام له أهله و مجلسه و إنزاله بحسب مقاماتهم يُعدُّ من حسن تقدير و إجادة الخطابة .
-
بينما ..!!
-
لكل حادث حديث : تتم فيه المراعاة المنضبطة أدبياً و منطقياً أن لا يخرج طور حديث المتكلمين عن الحدث نفسه .
-
-
______________________

مثال ..:
-
في المحكمة و أمام القاضي ....
-
images

-
-
يتجنب الخصوم هناك الجُمل التعبيرية , بينما يتم التركيز على الجمل الخبرية و المستندات و الادلة و التذييل في الصحيفة عادة يكون مصحوبا بجمل توجيهية من مطالبة و ما شابه ذلك .
-
-
[ + + ]
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
نحتاج للإلمام بالجُمل التعبيرية لنفتح بين الناس وبعضهم البعض ثغرة صغيرة ثم تكبر هذه الثغرة بالجُمل الخبرية وتكبر أكثر بالتوجيهية ليكون للحوار نكهة وطعم وفائدة ..



استاذي الفاضل الغرندوق ..
الناس الآن تستخدم اللغة بطابع " التوجيهية " اكثر من " الخبرية " والخبرية أكثر من " التعبيرية " ..


لهذا الناس تتحدث كثيراً وتفعل قليلاً ..

ولهذا أيضاً نجد العلاقات الاجتماعية والانسانية تعترضها صدامات الجُمل التوجيهية على اعتبار ان الكل يظن نفسه الأسطورة آرثر ..


لو ..


لو أحسنا التعامل بالجمل التعبيرية التي تحوي مفردات مؤثرة ومشوقة ..

سوف نوصل الخبر بجدارة ونفرض التوجيه بامتياز ..


وهذا الفعل يحتاج لممارسته كل انسان سواء كان حاكم قائد مدير زوج ابن أو حامل حقائب بالفندق ..


إنه بمثابة مثلث " الحوار "

فن الحوار - الكلام - الحديث ..





ها ؟

ما رأيك فيني اخي الموقر الغرندوق حينما اضع دماغي على زر on :/



ومن هنا حتى السماء اتقدم بالشكر الجزيل لك اخي المحترم الغرندوق على جميل ثنائك ..
ولأخي الموقر واضح ..

فلازلتُ افتخر بكما إخوة رائعين تجمعني بهم هذه الشبكة المرموقة ..

لا خلا ولا عدم يا رب ..

 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
استدراك

بخصوص الحيل اللغوية التي يلعبها الملحد للتعتيم على سوأة معتقداته ..

لا يُمكن تمريرها عند ذوي الألباب المعجونين بورد الكلِم ..​
 

الغرندوق

عضو ذهبي

-
السيدة الموقرة رُبـّـمــا
-
:وردة:
-
-
لو أحسنا التعامل بالجمل التعبيرية التي تحوي مفردات مؤثرة ومشوقة ..

سوف نوصل الخبر بجدارة ونفرض التوجيه بامتياز ..
-
-
ما أجمل و أبلغ مقالك الحاوي لكل المعاني و كمال غاية المراد من خلال هذا الطرح , و مثل هذا العبارة لا تخرج إلا من شخص لديه حس العبء التربوي و الشعور بالمسؤولية الملقاة على عاتق الجميع كمجتمع و ليس على عاتق الفرد وحده فقط , فـ طوبى لكِ هذا الفكر التوعوي اليقظ و المقترح النافع .
-
و لنا أفضل الأمثلة في ذلك من نهج كتاب الخالق سبحانه البلاغة و البيان الجامع التام و الكمال المطلق من السبك اللغوي و التوظيف الصحيح لتلك الجُمل .
-
-
فتأملي سيدتنا الفاضلة قول المولى عز وجل في الوظيفة التعبيرية حين نقرأ ما يلي في القرآن : ( إن الله يحب ) + ( إن الله لا يحب ) .
-
إن الله يحب الــ : محسنين , المقسطين , التوابين , المتقين.
-
- المتقين هم الذين يتقون سخط الله بفعل المحبوب له و ترك المكروه فالمتقي هو من خاف عذاب الله ففعل الاوامر و اجتنب النواهي , و من التقوى أن يجدك الله حيث أمرك و يفتقدك حيث نهاك .
-
- التوابين من الذنوب و الشرك و التوبة هي الرجوع عن الذنب و الندم عليه و العزم على عدم العودة إليه , و التوابين تعني كثيري التوبة كلما فعلوا ذنب او لم يفعلوا !! تابوا الى الله و رجعوا له سبحانه .
-
المقسطين و هم ممن قال عنهم المصطفى صلى الله عليه وسلم انهم على منابر من نور يوم القيامة عن يمين الرحمن و كلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم و اهليهم و ما ولوا فنجدهم منصفين في افعالهم من قول او عمل .
-
-
المحسنين و هم الذين يتقنون أعمالهم و يجودونها و هم الذين يبرون و لا يسيئون في قول او عمل فيأتون بأفعال موافقة بالكيفية التي جاء به الشرع , و الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .

-
_______________________________________________
_____________________________________________
-
-
(قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)(آل عمران/31)
-
-

و هذا هو السؤال التوجيهي من الرسول في الآية التوجيهية الوارد بأسلوب الشرط ..... ذو الإجابة التعبيرية المتوقفة علينا نحن في ضمائرنا .
-
فإن كانت جواب الشرط بــ :: (نعم) في ضمائرنا .. فالإجابة حتما هي تعبير من خالص إعتقادنا و جوف أعماقنا , فإذا كانت بــ (نعم) نحب الله !! فيأتي التوجيه بعدها أن علينا بإتباع المصطفى المختار ليحبنا الله و يغفر لنا ذنوبنا سبحانه .
-

فــ التوجيه في الشق الاول من السؤال يشترط الإجابة منا إن كنا من "أهل الإتباع" بـــ نعم نحب الله (اللهم اجعلنا منهم) .. أو .. إن كنا من "أهل الزيغ" فــ تكون لا نحب الله (والعياذ بالله ) .
-

_____________________________________
-
-
و من الآيات التي حوت الجمل التعبيرية البلاغية أيضا .... إن الله لا يحب : المعتدين , المسرفين , ..... الخ .
-
-
-
:وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي

الناس الآن تستخدم اللغة بطابع " التوجيهية " اكثر من " الخبرية " والخبرية أكثر من " التعبيرية " ..


لهذا الناس تتحدث كثيراً وتفعل قليلاً ..

ولهذا أيضاً نجد العلاقات الاجتماعية والانسانية تعترضها صدامات الجُمل التوجيهية على اعتبار ان الكل يظن نفسه الأسطورة آرثر ..
-
-
نعم أيتها الموقرة , إن إستخدام التوجيه بشكل خاطئ مُضاف إليه الوظيفة التعبيرية السيئة في أغلب الأحيان لا يترك للمتلقي ان كان قارئ او مستمع أي قبول و يجعله في حالة من الإعراض و السُّخط عن من أصدر الجمل التوجيهية و التعبيرية السيئة و الخاطئة في التعامل مع الغير و الأخرين .
-
-
:وردة:



 

الغرندوق

عضو ذهبي
نحتاج للإلمام بالجُمل التعبيرية لنفتح بين الناس وبعضهم البعض ثغرة صغيرة ثم تكبر هذه الثغرة بالجُمل الخبرية وتكبر أكثر بالتوجيهية ليكون للحوار نكهة وطعم وفائدة ..
-
-
-
سأدرج إن شاء الله في المشاركات المقبلة أكبر قدر متنوع من الجمل التي توضح الوظائف المتعددة
:وردة:

-
-





 
أعلى