'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي
تعريفات اصطلاحية جميلة ..:
******************
*************


عـجـيـب ................................ غـريــب
*****************************


عـجـيـب ...:
* الدهشة :eek: و إنكار ما يرد على المرء لقلة اعتياده و ندرة حدوثه ,
[[.. قول - فعل - هوية شخص - شيء - ...الـــ.....خ ]]



غـريــب ..:
* كل ما عصي على المرء استيضاحه :confused: , وغمض اصله او سببه او علمه , وخفي معناه من :
[[.. قول - فعل - هوية شخص - شيء - ...الـــ.....خ ]]



**************************************************************



فائدة عقلية مهمة ..:
***************
************
{{... الـثــقـــة ..}} ........... [ 3 ] مراتب ..:

1- الثقة بــــــــالله .

2- الثقة بالــنفــس .

3 - الثقة بـــالـغـيـر .


فمتى؟ :( سبيل كل واحدة و آلية إستخدامها و دواعيها ..؟؟؟؟



***********


1- الثقة بــــــــالله ................................. وسبيلها {{ الظن و التوكل عليه }}

وان اردت عزيزي القاريء ان تــُــــخضع إيمانك لترمومتر رقابي ذاتي نفسي في وجدانك ؟؟؟ فانظر لثقتك بالله في كل امورك , وعليها فليكن تصورك لايمانك أو نفاقك أو كفرك .

""طبعا ً هنا اسشهادا ً بالمبدأ وليس سبب النزول للآية ""

الآية ......... {وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية }(آل عمران 154)

الآية ......... {الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء }( الفتح 6) .


** أي انه اذا وجدت في نفسك التشاؤم و التسخط و النفور من قدر الله و بالغ حكمته في كل الامور !!!! فاعلم عزيزي القارئ بأن لديك شعبة سيئة في نفسك .
مصداق للحديث ... :(عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له)

فإن كنت ترى انه في حياتك شر مستطير :mad:و جزع منك:باكي: و سخط لقدر :(الله ... فهذه دعوى لك وتذكرة عزيزي القارئ للمراجعة :وردة:

*****

الحديث القدسي.......... " أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء .. إن ظنّ خيرا فله وإن ظن شرا فله "

***

الحديث .......... ( لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله )

***

و قيل ..: ** (( وإني لأدعو الله حتى كأنني أرى بجميل الظن ما الله صانع))

******************************************************
******************************************************
******************************************************

2- الثقة بالــنفــس ................................... سبيلها {{ التعقل و التوكل على الله }}


فأنظر عزيزي القارئ الى الذي أهمه نفسه الضالة ..؟؟
الآية ......... {وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية }(آل عمران 154)

************

و انظر لحديث النبي المختار - صلى الله عليه وسلم - حين قال ..:

"اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك فأهلك..."

#؟؟؟؟
#؟؟؟
#؟؟


إذا ً ما هو سبيل - الثقة بالنفس ..... ؟؟؟؟ اذا كان المصطفى يقول ..:

"""""""""" لا تكلني إلى نفسي """""""""" ينفي صفة التوكل عن النفس و يسندها الى الله عز وجل .

فالحديث هذا ابلغ صيغة لوضع الثقة بالنفس و بنائها في مواطنها .؟.؟.؟.؟.؟
#
#
#
؟

الحديث ........ "اعقلها و توكل " رواه الترمذي و حسنه الألباني




وعليه يكون ............؟؟


التوكل .................................. يسند لله

التعقل ............................ يسند للنفس


**********************************************
**********************************************
**********************************************


3 - الثقة بـــالـغـيـر .......................... سبيلها {{ الكلمة الطيبة و الموعظة الحسنة , وغرس الفضائل}}


نذكر لكم مثال جميل عن نابليون حين سئل ..:

كيف امكنك و استطعت أن تولد الثقة في نفوس أفراد جيشك و روح الإقدام لديهم ؟؟؟

فرد قائلا ً ..:

من قال لي ... لا أقدر ...؟؟؟ ____________________ قلت له : ... حاول .

من قال لي ... لا أعرف...؟؟؟ ____________________ قلت له : ... تعلم .

من قال لي ... مستحيل ...؟؟؟ _____________________ قلت له : جرب .




هكذا نحن نتعلم كيف نغرس الثقة في الغير , لاننا نؤمن بقابليتهم و طاقاتهم الدفينة المكنونة ولا يكون حكمنا النهائي و الاخير قائما ً على فاعليتهم السابقة او الحالية , والقابلية طاقة استودعها الله في كل منا و لكن لا نكتشفها الا على المحك و التجلد .


وهذا من اصول علم الاجتماع ..:


الفاعلية ..................... القابلية

فنحن نصبر على افعال غيرنا و فاعليتهم في المحيط و البيئة ؟

السبب ..:

ايمانا ً منا بقابليتهم للتغيير و تقبلنا لهم .


******************************************
********************************

ولي عودة بإذن الله .............................
****************************************************


 

@Noura@

عضو مخضرم
الفاعلية ..................... القابلية

فنحن نصبر على افعال غيرنا و فاعليتهم في المحيط و البيئة ؟

السبب ..:

ايمانا ً منا بقابليتهم للتغيير و تقبلنا لهم .



أحسنت أخي الغرنودق ،،،

جميل ما تكتب ،، ولم يجذبني موضوع بقدر هذا الموضوع الرائع


اخي الغرندوق

وضعي كـ مديرة لمجموعة من المعلمات يتيح لي معرفة كثير من الأنماط المختلفة من البشر في مكان واحد يجمعنا !

ودائما تصادفني مجموعة منهم أجد في البداية صعوبة في التعامل معهم بسبب طبيعتها الرافضة لأي نصيحة أحيانا !!

لكنني فعلا وهذا ما يميزني فعلا في عملي أنظر لها كــ شخصية قد تكون عنصر فعال وناجح في يوم ما !

ولإيماني بانني سأجد منفذ لتعديل سلوكها وأجعل منها تتقبل النصيحة ولديها قابلية للتغيير فأضع عدة خطط وأهداف في عملي لذلك الأمر ،،

لذلك تقبّلي لها ،، ناتج من إيماني فعلا بأنها قابلة للتغيير ،،

وأفتخر أنني نجحت والحمدلله في تكوين أسرة تربوية تعمل بروح واحدة ..


أخيرا

أشكر لك من الصميم إطراؤك والله يكُثّر امثالك .
 

الغرندوق

عضو ذهبي
تعريفات اصطلاحية جميلة ..:
*********************
*********************

الإصطفاء .......................................... الإختيار



الإصطفاء ..:

هي التزكية و الانتقاء من النوع او الجنس الواحد .
فيسمى ما وقع عليه التزكية و التعيين ............................. [مصطفى]

الإختيار ..:

هي التزكية و الانتقاء من النوع او الجنس من بين الكثير .
فيسمى ما وقع عليه التزكية او التعيين ............................. [ مختار ]





"* قد يمر معك اسمان من اسماء الملائكة ولكن بمبنى مختلف في كل مرة , مثل ..:





جبريل - ميكال ....................... ؟؟؟؟؟؟ ...................... جبرئيل - ميكائيل .


((من كان عدوا لله و ملائكته و رسله و جبريل و ميكال فإن الله عدو للكافرين ))


طبعا ً لكل كلمة معناها , بما ان اختلف جزء مبناها ."


جزاك الله خير إن أسبغت في شرح هذه الجملة لأني كنت أعدهما واحدا... :وردة::وردة::وردة:

"طبعا ً لكل كلمة معناها , بما ان اختلف جزء مبناها ."


والله حديث مشوق ... وفقك الله :)



اخي الفاضل ....................... The OMEN :وردة:

لا بد من معرفة هذه المصطلحات ايضا ً ..:
******************************
******************************




آل ............................................................. أ - أ - ل
*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^**^*^*^*

العهد و القسم الذي يناله العبد من الله .....
والموكل للعبد أن..:

يـــبّـــر به................... 1
أداء امانته.................. 2
إستيفاء حقه ............. 3

ولذلك تجد في القرآن .....{{ آل إبراهيم }} و قد ورد بأن العهد لا يناله الظالمون من ذريته حينما سأل إبراهيم الخليل ذلك من ربه - عليه وعلى نبينا افضل الصلاة و التسليم .




ئيل ................................................. ء - ي - ل
*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*

المرسل من الله ................ و لذلك أصبحت ..... ئيل - تعني - الله



اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ. [الحج:75].


جبريل + ميكال .................................... هم من الملائكة

و بعد الإصطفاء و توكيل المهام لهم من الله اصبح ..:

جبرئيل + ميكائيل ................................ هم رسل الله من الملائكة


** من العلوم القديمة أن .. جبريل قد اولاه الله و والى من يواليه ..... ميكال قد اوكل الله له الاقوات و الارزاق .



جبريل ..: مَلَكُ الله , و جبار الله = القوي + الشديد .


ميكال ..: على وزن مفعال .... وهي من الوكل و التوكيل , وهي تعني المفوض من الله و الموكل بـــــالرزق.



************************************************
جبرئيل ........................ كان يعرف بـــــــــــــــــــــــــــ[الناموس]


الـنامـوس ..:

- هو صاحب سر الخير و مبلغ و موصل الرسالة و الساعي بين الخلق في الخير .



الجاسوس ..:

- هو صاحب سر الشر و متتبع العورات و هاتك الاستار و الساعي بين الخلق في الشر .




********************************************************


وبما ان الشيء بالشيء يذكر ايضا ً ..:

إسرائيل هي بالاصل .................................... إسراء - ئيل


بشكل خاص ..:
**********

إسراء = العبد الـغـالــب


ئيل = المرسل و المؤيد من الله
*******************************


بشكل عام ...................................... { عبدالله }

********************************


اسرائيل .......................... كان اسم سيدنا يعقوب

بني اسرائيل .......................... ؟؟؟؟؟ :confused:


أحسنت أخي الغرنودق ،،،
جميل ما تكتب ،، ولم يجذبني موضوع بقدر هذا الموضوع الرائع


اخي الغرندوق

وضعي كـ مديرة لمجموعة من المعلمات يتيح لي معرفة كثير من الأنماط المختلفة من البشر في مكان واحد يجمعنا !

ودائما تصادفني مجموعة منهم أجد في البداية صعوبة في التعامل معهم بسبب طبيعتها الرافضة لأي نصيحة أحيانا !!

لكنني فعلا وهذا ما يميزني فعلا في عملي أنظر لها كــ شخصية قد تكون عنصر فعال وناجح في يوم ما !

ولإيماني بانني سأجد منفذ لتعديل سلوكها وأجعل منها تتقبل النصيحة ولديها قابلية للتغيير فأضع عدة خطط وأهداف في عملي لذلك الأمر ،،

لذلك تقبّلي لها ،، ناتج من إيماني فعلا بأنها قابلة للتغيير ،،

وأفتخر أنني نجحت والحمدلله في تكوين أسرة تربوية تعمل بروح واحدة ..


أخيرا

أشكر لك من الصميم إطراؤك والله يكُثّر امثالك .



سيدتي الكريمة .................. شمـsunـس :وردة:
************************************



إن أهم عامل في التغيير و التغّير .............. هو ............. التأثير و التأثــّر

أن نتأثر بغيرنا هذا امر سهل و بسيط ...................؟؟


ولكن ان نؤثر في غيرنا ..؟؟؟؟ فتلك والله مقاصد الإنجاز , واهداف الإحراز , و ما تاقت لها النفوس و سمت فيها المعاني و ادركت بها المعالي .
فتخيلي كم استفدنا الآن من تجربتك الذاتية في معنى الصبر :إستحسان::وردة: وعدم النظر تحت موضع القدمين[[اليوم]] , بل كانت رؤيتك هي [[ غدا ً]] ؟؟؟؟؟ لأنها بالفعل اتت عن خبرة و حكمة , و رؤية لهدف بعيد ..... كثر الله من امثالك الطيبين .

وكنت مؤثرة على الغير بقيم ثابتة في نفسك , أسأل التوفيق و التثبيت من الله لك دوما ً , قد أثــّرت في الغير بالمصابرة و الهمة العالية .

************************
الفرق بين..:

المؤمن القوي....... و ....... المؤمن الضعيف


المؤمن القوي .......................... هو المصلح لغيره , المؤثر فيه إيجابا ً ......... صاحب الصلاح المعدي :إستحسان::وردة:


المؤمن الضعيف ...................... هو الصالح في نفسه فقط , و تأثيره الايجابي على الغير شحيح و ضعيف .:إستحسان::وردة_ذابلة:

{{ وفي كل ٍ خير }} ......................................... :إستحسان::إستحسان:


شكرا لكي سيدتي الفاضلة .. شمـsunـس.. في اشراكنا لك هذه الخبرة الرائعة , والمثال الواقعي من تجاربك الذاتية ........................ :وردة:


**********************************************

تعريف ... الحظ ... هو ..:

الإعداد الجيد + استغلال الفرصة المناسبة = حــــظ :إستحسان::وردة:


*********************************************



ولي عودة بإذن الله .......................
***********************************

 

The OMEN

عضو فعال
ما شاء الله عليك ... كأنك أخذت العلم و هضمته ثم قدمته لنا ...

جزاك الله خيرا ... و آسفين على كثرة الأسئلة ...:)
 

الغرندوق

عضو ذهبي
ما شاء الله عليك ... كأنك أخذت العلم و هضمته ثم قدمته لنا ...

جزاك الله خيرا ... و آسفين على كثرة الأسئلة ...:)


العفو اخي الكريم ................... The OMEN

بالعكس اخي الفاضل , فأسئلتك جميلة و مبينة لكثير من التفاصيل .

انا من أشكرك عليها و على جميل ثنائك ................... دمت بكل الود و المحبة .



****************************************

نعريفات اصظلاحية جميلة ..:
**********************


إلـــــه ...:

- الصانع الذي لا يخطئ .

آلـــــة ...:

- المصنوع الذي لا يخطئ.



***********

الكثير منا لا يعرف ما مصدر كلمة آلة .


*****************************************

ولي عودة بإذن الله ......................
************************************
 

الغرندوق

عضو ذهبي
فائدة عقلية للنضج الفكري..:
*********************
*********************




*** قصة جميلة انقلها للعبرة ***
لي صديق عضو في احد المنتديات العربية البارزة , و قد تم تزكيته وتعيينه ليكون مشرفا ً , وعندما اصبح مشرفا ً , لاحظت عليه بعض التغيير في سلوكه و نمط فكره , فسألته ؟؟

* هل الاشراف غيرك ؟؟

فقال ..: نعم ..!!

تحاورت معه , على هذا الموضوع و ضرب لي نقاط جميلة , بإسلوب اطنابي مبسط قاصدا ً نفسه فقط !!

******************************************

المشرف ...................مسئول

العضو ........................ سائل


****

المشرف ...................النظام ثابت .............. الاعضاء متغيرين

العضو ........................ انا ثابت ................. والنظام يتغيـّر


****

المشرف ...................يرجو عدم تكرار الاخطاء

العضو ........................ يهجو من اتهمه بالخطاّء


****

المشرف ...................انذار - طرد - توقيف

العضو ........................ استكبار - عند - تسخيف


****


المشرف ...................يحرص على نوع المقال ........ وكم الاعضاء

العضو ...................... يحرص على كم المقال ......... ونوع الاعضاء


****



المشرف ..........................همه التطويــر

العضو ............................. همه التشهير


****


المشرف ...................يلتزم بسلوك البروتوكول

العضو ........................ لا يهتم بعاقبة ما يقول


****


المشرف ............................يتحمل اخطاء الغير

العضو ........................ يحمّل اخطائه على الغير


****


المشرف ................... المنتدى سفينة ذات الواح مدسورة لكل عضو ويحرص على كل لوحة لانها واحدية البناء

العضو ........................ يخرق لوحته بإسم الحرية لتغرق السفينة وينسى ان اللوحة وحدة البناء


****


المشرف ...................... من ادبه ان يتواضع

العضو ......................... من ادبه بلطف يترافع


****

المشرف ................... في نظره ان المنتدى رسالة

العضو ........................ اناني و مقاله فقط الرسالة


****

المشرف ................... هدفه القمة وشعاره [على قدر الهمم تبلغ القمم ]

العضو ....................... هدفه نفسه وشعاره [توقيعي موجه لاهل التهم ]


****


المشرف ................... يحكم بعلمه من القوانين

العضو ........................ يحكم برأيه على القوانين


****

المشرف ................... نحن

العضو ........................ انتم


****


المشرف ...................الجميع مكسب - وانت الخاسر

العضو ........................ انا المكسب - و انتم الخاسر


****


المشرف ...................حماية الجميع من طائفية الطوفان

العضو ...................................... انا و من بعدي الطوفان


****

المشرف ................... نقبلك يا عضو و نرفض سلوكك

العضو ............................. رفضتوني و تقبلتوا غيري


****

المشرف ................... المشورة في مصلحة المنتدى و الجميع

العضو ....................... يرى ان مصلحته اولى و هو يمثل الجميع


****

المشرف ...................... ينظر للغد

العضو ........................ ينظر للامس


****


المشرف ................... ايقن ان !!!! ارضاء جميع الناس غاية لا تدرك

العضو ........................ انا زعلان - انا ثائر - انا غصبان , احد يرضيني


****


المشرف ........................ انسان - يخطأ و يصيب

العضو ........................ المشرف مو كفؤ لانه يخطأ


****



المشرف ...................يتقبل النقد و النصح في خطاب الجواب

العضو ............................ يطرح الثقة و لو بيده قدم استجواب


****

المشرف .................................... رقيب

العضو ....................................... مراقب


****



المشرف ...................يهيء نفسه لتلقي مفاجأت الاعضاء

العضو ................................ يهيء نفسه لادراج المفاجأت


****

المشرف ................... قسوة بـــــ هدف

العضو ........................ قسوة بدون هدف


****


المشرف ........................ شعاره - قل خيرا ً او اصمت

العضو ........................ شعاره - صمت دهرا ً و نطق كفرا ً


****

المشرف ...................... قيد على الدوام

العضو .............................. حرية بلا دوام


****

المشرف .................. يحذف المشاركة و يحترم المشاركين

العضو ...................... يقذف بالمشاركة ليحذف المشاركين


****

المشرف ............ شعاره .... إحترام الرأي ؟؟ لا يعني الأخذ به او الثقة فيه .

العضو .................. شعاره .... احترم رأيك فقط!! ان اخذت برأي و ايدتني فيه.

****

المشرف ....................................... يحمّل الاعضاء التزامهم بروح شعار منتدى الوطنية

العضو .............. يحلم بــــ{شعاره} مثل , طائفية , قبلية , قومية , عصبية .. ال.............خ

****

المشرف الناجح ... :وردة: , العضو الناجح ... :وردة: , ابدا ً لا يسلم من الانتقاد او التجريح في التلميح او التصريح :D:إستحسان::وردة:........... تحية للجميع .


المشرف الناجح ... :وردة: , العضو الناجح ... :وردة: ......... يؤمنون بأن النجاح رحلة و ليست محطة .


طبعا ً هذه القصة يستثنى منها كل الاعضاء المحترمين , ولكنها تنطبق على شريحة نادرة من شذ عن القاعدة من الاعضاء الذين ينقصهم النضوج العقلي الفكري و هم قلة جدااااااااا .
*********************************************

بصراحة ........ ختم صاحبي كلامه بــــــــــــــ ( يا بني لا تكن رأسا ً فالرأس شديد الاذى ) , الله يعينكم يا طاقم الاشراف , تحية لكم :وردة:


تحية لكل الاعضاء الموقرين و طاقم الاشراف الكريم على جهودهم المبذولة لرفعة المنتدى و الذي ينصب في مصلحة الجميع .


*****************************************************


و لي عودة بإذن الله ........................
*******************************
************************

 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
ـ بــــــــــارك الله فيـــــــــــــــــــــك .. و الله إنـــك مبـــــــــدع .
 

الغرندوق

عضو ذهبي
ـ بــــــــــارك الله فيـــــــــــــــــــــك .. و الله إنـــك مبـــــــــدع .



شكرا ً اخي الكريم .......................... Grim Reaper :وردة:


ان اكثر ما يدفع الانسان للتقدم هو تشجيع صفوة و نخبة الاعضاء المحترمين الكرام امثالك , دمت بكل العفو و العافية و الود ...... :وردة:



**********************************************
**********************************************
**********************************************


مصطلحات جميلة ..:
****************

القول ............................... السمع




ان الله يؤاخذنا بما ........................................ نقول

و

نحن نؤاخذ بعضنا و انفسنا بما ....................... نسمع


****



كل سقف ............... علاك فأظلك........................... فهو سماء.


كل أرض ...........................مستوية....................... فهي صعيد.

كل ارض......................... مرتفعة........................ فهي نـجـد .


كل بناء ..................... عال.....................................فهو صرح .


**************************************************
***************************************
******************
فائدة عقلية تمثيلية ..:
******************

هناك بنيان عمارة من سبعة - 7 - طوابق موصوفة كالتالي ..:

شقتين - 2 - في ............... كل طابق




شقة مطلة على الواجهة ...... و ...... الاخرى مطلة على خلف العمارة


و تسكن العمارة كلها :p..؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ................... نـفـس:confused: واحدة :eek:



الارضية المستوية لكل لطابق تمثل ...................................... الصعيد

الارضية المرتفعة لكل طابق تمثل ........................................ الـنـجـد

السقف العالى الذي يظلل كل طابق يمثل ............................... السماء

بنيان عمارة من سبعة طوابق يمثل ........................................ صرحا ً


ساكن هذا الصرح الشامخ ................................ = نفس بشرية واحدة

***************************

كل طابق له إنـــــارة لونية خاصة فيه ..:


الطابق السابع ................................................. انارة بلون بنفسجي


الطابق السادس .......................................... انارة بلون ازرق - غامق



الطابق الخامس .............................................. انارة بلون ازرق- فاتح



الطابق الرابع ........................................................... انارة بلون اخضر


الطابق الثالث .......................................................... انارة بلون اصفر



الطابق الثاني ...................................................... انارة بلون برتقالي


الطابق الاول ............................................................ انارة بلون احمر


*&*&*&*&*&*&*&*&*&*

** و النفس لها ان تتنقل بحرية بين هذه الطوابق و الشقق لوحدها , و كل إنارة تؤثر على مزاجيتها و تطبع عليها سلوك نمطي معين .

واستطيع ان اتعرف على مزاجية النفس على حسب معرفتي بأي طابق هي تسكن فيه و ما هو لونه , بحكم ان اللون يؤثر على ساكن الطابق ............ سلبا ً و ايجاباً .

طبعا ً كلما كانت الانارة متجهة متقدمة الى واجهة العمارة من كل شقة ؟؟ كانت الانارة مضيئة و مشعة براقة , وكلما كانت الانارة متجهة للخلف كانت الانارة داكنة اقرب ما تكون الى الظلمة في كل طابق .

******************************************


لي عودة بإذن الله لأكمل للقارئ العزيز ما ابتدأته ....................

*****************************************
***********************
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الطور ........ (2)
في الطرح
***********
***********

تعريفات اصطلاحية مهمة جدا ً
********************************
بما ان الموضوع يتكلم عن الفوائد العقلية !! ... من الاساسي جدا ان نتعرف على نقيض و ضد العقل :(؟؟؟؟
وايضا بما ان الـــــــ:

1- الفقه

((لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بهَا))

2- العقل

((لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا))


[[[.. محلهما القلب ... مناط التكليف و محل التصريف ..]]]

إذا ً ..!!!

الليل >> << النهار
ابيض >> << اسود
الخير >> << الـشر
؟.؟.؟.؟
العقل >> << (..؟؟؟..)


ضد الــــــــعــــقــــــل هو........ الـغـــــفــــــل


(( < التعريف بإصطلاح جزئي> ))


العقل : عقل الشيء اي ادركه و انتبه له و ربطه و الاقبال على العلم و الحكمة و ادراك الامر وفقهه .


الغفل : غفل الشيء اي لم يدركه ولم ينتبه له او لم يربطه اما..:

بعمد = إعراضا ً و نسيا ً و لهوا ً .
او
بدون عمد = لغوا ً و سهوا ً.



الغفل : (( وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا))

***********************************************

أقصر و أسرع الطرق للغفلة = آلية الــغــفـل ..:
- التفويت + التقليد = تعطيل:rolleyes: لنعمة العقل

****

أقرب و افضل الطرق للتعقل = آلية الـعــقــل ..:

- التثبت + التجريد = تفعيل :D لنعمة العقل

الـعـاقـــل ............ :D:إستحسان::وردة:

الـغـافـــل .............:إستنكار::rolleyes::وردة_ذابلة:
(( وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا))

وبعد ....الغفل.... يأتي طور ... الغلف لاحقا ً
لانها من الامراض القلبية التي تمنع قلب المرء من التعلم و الايمان ..:

****************************************
ولي عودة بإذن الله ......
***************************************************
 

الغرندوق

عضو ذهبي
عودا محمودا :)


(.. The OMEN ..)
:وردة: :وردة: :وردة: :وردة:

لك ادعوا الله بالـــــــعمر المديد و العمل الحميد و العلم الفريد و المقام المجيد و رأي الحق السديد

شكرا ً لك ............... اخي الكريم الفاضل :قلب:

**************************************************


الـــلـــســـان



1........الــمـــادي .



عضلة شبه بيضاويةثابت آخر طرفه في مؤخرة تجويف الفم و متحرك أوله , وقابل للإنبساط و الإنقباض , وبسببه تكون مخارج الحروف و الكلمات

**وليس هذا موضوعنا**


2..............المعنوي




المسئول عنالجارحةالرئيسية التي هيفقط ذات الطابع و النمط ..... الــــصــــوتـــــي




المقسوم الى ...


- ارسال اللفظ , بواسطة..(اللسان)..................[..القول..]


-استقبال اللفظ , بواسطة (الأذنان)...............[..السمع..]


*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*





واللسان له شهوتان ..؟؟؟؟؟؟


***********************



** شهوة مادية ...........



( أكل) + (شرب)







** شهوة معنوية ......




-.......................شهوة الدعاء و السؤال


- ........................شهوة الافتاء و الاجابة






انماط الاسئلة الاكثر شيوعا ً التي سبق التطرق اليها ..:


***********************





سؤال إخـــــــــــــــبـــاري ...؟




سؤال إســتــفــســــاري ...؟





سؤال إجـــــــبـــــــــــاري ....؟





سؤال إخـــــــــتــــبــــاري .....؟





سؤال إخــــتــيــــــــاري .......؟





سؤال إســـتـــــنـــــكــــاري ....؟





سؤال إســتـــفــهــامــــــــي ...؟





سؤال اتـــهـــــامـــــــــــــي.....؟





سؤال إســـتـــعـــلامـــــي .....؟





سؤال إشـــتـــــــراطـــــــي ....؟





سؤال إعــتــبــــــاطــــــــي ..؟


*******************************************


ولي عودة بإذن الله .............
*****************************************************
 

الغرندوق

عضو ذهبي
فائدة عقلية مهمة من خلال هذه التعريفات الاصطلاحية .:
*****************************************
احمد مثل الياقوت ..........او.......... احمد يشبه ابراهيم

الــشــبــه >>>>>>>>>>>>>> :وردة:<<<<<<<<<<<<<< الــمـثـل


الــــشبه ..: هو تنظير الشيء او المعين بما يكافئه بالـــــــمظهر

الـــــمثل ..: هو تنظير الشيء او المعين بما يكافئه بالـــــــــجوهر


&^&^&^&^&^&^&^&^&^&^&^&^&^&^&^&^&^&

فقط مرور استرجاعي سريع , للاساليب الخطابية الشائعة العامة ..:
************************************************
اسلوب المزايدة ............ الذي يزيد من نفسه على نقص اخيه :mad:
اسلوب المناقصة........... الذي ينقص من غيره لزيادة قيمة نفسه :p

وانظر للسلف الصالح كيف هي احوالهم و اقوالهم ؟؟

وكان عميرُ بنُ حبيبٍ الخطميُّ رضي الله عنه يقول :
"
الإيمان يزيد وينقص
فقيل : وما زيادته ونقصانه ؟
قال : إذا ذكرنا الله عز وجل وحمدناه وسبحناه فذلك زيادته
وإذا
غفلنا وضيعنا ونسينا فذلك نقصانه "



كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول :
" هلموا نزداد إيمانًا "

وكان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول :
" اجلسوا بنا نزدد إيمانًا "


وكان عبد الله بن رواحه رضي الله عنه يأخذ بيد النفر من أصحابه فيقول :
"تعالوا نؤمن ساعة ، تعالوا فلنذكر الله ونزداد إيمانًا بطاعته ، لعله يذكرنا بمغفرته


اسلوب الاستفزاز
اسلوب الاختزال
اسلوب الخلاف
اسلوب الاختلاف
اسلوب الدليل و البرهان
اسلوب المحاججة بالبيان
اسلوب الدكتور = حامل التوراة ... وهو ما يسمى بـــــــــ[[الدكتور]]

دكـــ = doc >>>>> هي بالاصل .... docre.... وهي تعني معلم النص المقدس
TORAH = توراة

((.. دكـــــ - تــــوراة .. ))

اسلوب الانا

اسلوب الانت
اسلوب الخصم الفاجر
اسلوب لحن القول
اسلوب التمطي و التنطع
اسلوب النصح و التصحيح
اسلوب الارجاف و التردد
اسلوب الالصاق الانتحالي
اسلوب الهجاء المباشر...... اسلوب الذم و الـــقـــدح
اسلوب الهجاء الغير مباشر............ اسلوب تــــــــــــطــــــــــــــــــويـــــــــــل الـــــمــــدح

اسلوب الاستشهاد الخطابي ..:
يستشهد الشخص مدعما ً مقويا ً رأيه مستدلا ً مستندا ً بـــــــــ..:
آية - حديث - حدث - حكمة - قول مأثور - مثل مشهور - عبارة او جملة او كلمة لشخص


اسلوب الاختلاق بفرعيه ..:

اذا اراد المرء تلفيق التهم للغير ............ فإننا نلجأ الى اسلوب خطاب الـلــــفاق

لفق الثوب ..: وهو أن تضم شقة من القماش الى شقة قماش أخرى فتخيطهما فيصبحان بعدها شقة واحدة متصلة .
والمراد منه : الاقلام التي تحترف تلفيق التهم و الصاقها بمهارة اسلوب التدليس و اسلوب التلبيس للتهم التكفيرية او التحقيرية لخصومهم الابرياء منها اصلا ً , و من السهل جدا ً على القارئ البسيط الافتتان بزخرف القول و سحر البيان .

وهذه الصورة ... مثال حي لاسلوب اللفاق و تلفيق التهم = ترقيع و الباس الغير ثوب مرقع و ملفق الاقمشة و ليست من نفس الجنس .

fabric_RJR_greatlakes.jpg


اذا اراد المرء اظهار الامر بخلاف باطنه ..............فإننا نلجأ الى اسلوب خطاب الـنــفـاق

نفق الثوب ..: وهو أن تشق الثوب او القماش الواحد الى شقين فيصبح لديك قطعتان من اصل واحد و ايضا ً بطانه قبيحة مخالفة لظاهره الجميل .
والمراد منه : الاقلام المجادلة المرائية , ذات نمط اسلوب المنافقين , بالأسلوبين المشهورين وهما اسلوب خطاب المزايدة و اسلوب خطاب المناقصة .

وانظر ايه القارئ الكريم العزيز , وتدبر هذا الحديث الشريف !!

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الإيمان ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثوب فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم " رواه الحاكم (1/4) ، وحسنه الألباني

*******************************************************

ولي عودة بإذن الله .............................
*******************************************************
 

البارقليط

عضو مميز
فائدة عقلية مهمة من خلال هذه التعريفات الاصطلاحية .:

*****************************************
احمد مثل الياقوت ..........او.......... احمد يشبه ابراهيم

الــشــبــه >>>>>>>>>>>>>> :وردة:<<<<<<<<<<<<<< الــمـثـل


الــــشبه ..: هو تنظير الشيء او المعين بما يكافئه بالـــــــمظهر



الأخ الغرندوق شكرا للفوائد العقلية النافعة التي تتحفنا بها في موضوعك الراقي ..
لدي سؤال بخصوص ما تفضلت به بخصوص الشبه :
إذا كان الشبه يختص بالمظهر فما قولك في الآية الكريمة :
وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله أو تأتينا آية كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم قد بينا الآيات لقوم يوقنون .

؟

مع جزيل الشكر
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الأخ الغرندوق شكرا للفوائد العقلية النافعة التي تتحفنا بها في موضوعك الراقي ..
لدي سؤال بخصوص ما تفضلت به بخصوص الشبه :
إذا كان الشبه يختص بالمظهر فما قولك في الآية الكريمة :
وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله أو تأتينا آية كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم قد بينا الآيات لقوم يوقنون .

؟

مع جزيل الشكر


تحية لك الكريم .............. البارقليط :وردة:

سؤال جميل

*********

عندما همت اليهود في تأليب و تقليب الناس على عيسى - عليه و على نبينا افضل الصلاة و السلام

وسعوا لصلبه و قتله !!؟!؟!؟!!؟!؟

في قصة لا تخفى على الجميع ... يضيق المكان لسردها هنا ؟؟

ولكن انظر الى اللفظ البياني الرائع في القرآن حين قال الله تعالي في محكم تنزيله ..:


(وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)

اي انهم صلبوا و قتلوا آخر شبهه فقط !! بالـــــــــــــــــمظهر ... لا بجوهر النبوة و جوهره الشريف العفيف


*****************************************************

(إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا )


متوفيك .............. تفيد جوهر النفس وما يقع في حالة الوفاة التي تحدث في النوم والموت سواء

رافعك .............. تفيد البدن و الجسد و الجسم على اختلاف الملفظ و المعنى المختلف

؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟


اذا ً ........؟؟؟؟


اذن فهم لم يطولوا لا حقيقة جوهر و لا مظهر - عيسى - عليه السلام , ولكن شبه لهم فقط المظهر بشخص يكافئه في الشكل الخارجي فقط !!!
((شبه لهم ))


***************************************


تشابه القلوب اخي الفاضل هذا من الاشياء التي كشفها الله في محكم تنزيله , فلا يخفى عليه شيء وهو يخبرنا به فقط , و ليس لنا الحكم على النوايا و القلوب لانها من الخوافي علينا و غيب على ادراكنا

************************************************
 

الغرندوق

عضو ذهبي
:) = س​

:rolleyes: = ص​

************​

:) يخاطـــــــــــ:هاتف:ــــــــــــب :rolleyes:

:) ........ هل تــــعــــلـــم ؟؟؟
:rolleyes: ............................... لا

:وردة_ذابلة:​

:) .......... هل تريد ان تـــتـــعــلـــم ؟؟:مصباح:؟؟
:rolleyes: ................................................... لا .. لا




:) ........................ إذا ً : >>>> انت (جاهل + غافل)
:rolleyes:.................................................... وكيف ذلك ؟!؟!​


:)من لا يعلم امرا ً ..................................................... يكون جاهلا ً:rolleyes: بالامر , وعلمه بالامر يجعله عالم به .
:)ومن لا يريد ان يتعلم فهذا إعراض , وانت في غفلة و غافل:rolleyes: :إستنكار: و الــــعــــاقــــ:إستحسان:ـــــل من يتعلم​

*******************************************​

وكما قــــــيل سابقا ً ..:


الـإعـــــــــــــــــراض سـبـــــــب الأمـــــــــــــــــــــــراض

للــــــــــــــنفس و للـــــــــــــجسم​

؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟​




وقــيـــــل ايــــــضــــــا ً..:


من أعرض عن القرآن نــــــــــــــــــــــــدِم , ومن فقه الدين فـــــــــــــــــهــِــم
من أعرض عن الدواء ســـــــــقـِـــــــــــــــم , ومن سأل فقد عــــــــــــلــِــــــم​

***********************​





ولذلك قــيـــــــــــل ...:


العاقـــــل ينتبه لأعراض الـمـرض فيتجنبه و يتوقـــــــــــــاه :)
والغافل مرضه الإعراض فيجنـي عليه المرض ويتوفـــــــــاه :rolleyes:



*******************************************​




تعريـــفـــات اصـــطــــلاحية مهمة ..:
***************************

بــعــض ><><>< بــضــع



بـــــعـــض : ... هو الـــــــجـــــزء مـــــــــن الــــــــكــــــل​

بــــضــــع : ... هو الـــــــجــــــزء كـــــــــــــ الـــــــكــــــل​


*******​

بـــعــض .................للشي او السلعة او الامر الــغـيـر متكامل​

بـــضــع ........................... للشيء او السلعة او الامر المتكامل​


مثال ...: ... (الـــبــضــاعـــة )​


السيارة ...................... سلعة بــضــعـية
قطع غيار السيارة ....... سلعة بــــعـضـية

**********************************************​


إن من أهم ما يميز المستهلك الذكي العاقل عند ذهابه للتسوق او للتبضع هو ..؟؟​


احاطة + خبرة + معرفته التقديرية الكاملة التامة لثلاث امور رئيسية اساسية عن السلعة عند البيع و الشراء ..1؟2؟3؟


1- ............................ الســعـــــــر

2- ............................... الــقــيـمـة

3- .............................. الــــثــــمـــن

*****************************************​

[[[...الـــــــــســــــــــعـــــــــــــــــــر...]]]

للتكلفة ايضا ً التي تشمل إيجار المحل و رواتب الموظفين و البائع و المصروفات .......... :confused: هذا كله على حساب و ظهر المستهلك :باكي:​

[[[...الـــــــقــــــــيــــــــــــمــــــــــة...]]]

النوعية + جودة + اتقان المنتج المقدم او الخدمة المقدمة .

[[[...الــــــــــــثـــــــــمـــــــــــــــــن...]]]

يحدد الثمن دائما ً و أبدا ً عامل مهم وهو : عامل الندرة و تقدير وجه الاستفادة و النفع و المقتنى من ما تقدم ذكره بالنسبة للمستهلك و المشتري .
ولذلك تجد في الدولة لجنة التثمينات ( ..التثمين.. ) لان المنتفع هنا هو المواطن و الدولة قدرت سعر الارض بأعلى من سقف القيمة الشرائية للسوق .
*****************************************



مثال:
تجد سيارة موديل 64 بيعت بمبلغ 100,000 الف دولار

(64) ... السعر = الكلفة !! خردة متهالكة ليست بجودة سيارات التقنية العالية الحاضرة:confused: = لا شئ يذكر

(64) ... القيمة = الجودة النوعية اتقان المنتج و تقنياته و التكنولوجيا في معداته :confused: = لا شئ يذكر

(64) ... الثمن = عامل الندرة و المقتنى للمشترى و الفرادة في امتلاكها .
هو في النهاية ما اعطاها السعر المرتفع بسبب التثمين من المشترى .




و فرق الســعــر بين السلع او الخدمة التي تقدر بـــــ ............... القيمة و الثمن ..؟؟

هو أن ..:

السلعة او الخدمة التي تخضع لمعايير الــقــيـمـة ....... فان اتفاق البيع و العقد يتم لاقل و أنقص (ســـعــر ) بإعتماد (عامـــــل الـــــوفــــــــرة)

بما يسمى بـــــــــــــ [[... المناقصة و المناقصات ...]]



السلعة او الخدمة التي تخضع لمعايير الـــثـــــمــن ....... فان اتفاق البيع و العقد يتم لأزود و أعلى ( ســـعــر ) بإعتماد ( عامـــل الــــــــنـــــــدرة )

بما يسمى بـــــــــــــــــ [[ ... المزايدة او المزاد ...]]


؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟​


***وعامل الضرورة و الحاجة للسلعة او الخدمة حيث العرض و الطلب يحددان :

انتقال سعر السلعة....................... من التقييم (القيمة) الى التثمين(الثمن) ... و بالتبادل العكسي

و الانتقال ايضا ً ............................... من الـــــمزايدة الى المـــناقصة على السلعة او الخدمة المقدمة وبالتبادل العكسي ايضا ً


******************************************************
 

الغرندوق

عضو ذهبي
فائدة عقلية جـــمــــة :
*****************
*****************


كثير ممن يتسائلون عن سبب تسمية الفوائد بالـــــــ(عـــقـــلــيـــــــــــ:Dـــــــــة )​

فلزم هنا توضيح الامر من خلال قصة تطور و نشأة الــحــــريـــة بأطوارها الثلاثة بشكل سريع موجز ..؟؟​



....................................................................................................................
فالكلمة اذا لم تــتـــوفـــر فيها ...... عقلية المبنى + حرية المعنى ؟؟​

اصبح الفكر محدود ..و.. اللسان مكبل بالقيود ..و.. الجهل الاعمى هو المعبود
...................................................................................................................​



ولان معظم الناس يــــقــــرأون الـــتـــــاريــــــخ و لا يــــــــستقرؤونه


من بعد طوفان النبي نوح عليه و على نبينا افضل الصلاة و السلام , والبشرية في تطور و اعمار للارض بعد خرابها فتكونت القبائل و الشعوب وجيل بعد جيل حدث ان يرى الناس من ضرورة وجود امراء و حكام , فتم ذلك , وبعدها رأى الحاكم ان يبني الحصون لحماية بلده و وطنه
فبنيت الـــــــقلاع و الــــــــــحصون


وعاش الناس في امان حتى رأى الحاكم ان يبني مكان يحبس فيه الاشقياء و المجرمين
فبنوا الـــــــــــــــــــــــــــــــســـــــــجون



وتطورت الدولة حتى وصلت الى عهد العلوم و الاديان ... فأصبح هناك معارضين ومؤيدين وصار هناك كلمة عاقلة علمية و حرية الرأي


فأزعج هذا الوضع فقط !! بالطبع كل حاكم جائر :mad:


ففكر الحاكم كيف يتخلص من هؤلاء الـــــــــعقلاء الـــــــمفكرين


فاقترح على بطانته ان يزج بهم في الــــــــــــــــــســــجـــــــــــن فقالوا له :


ولكن السجن بني فقط لمن ثبت عليه اتهام و وجهت له الاحكام من الاشقياء و المجرمين

و لكن من قصدتهم:eek: هم من : الـــــوجهاء و الادبــــــاء الـــــــعقلاء الــــــــمفكرين


فلا تهمة عليهم الا ان امرهم بيدهم و عــقـــلـــهـــــم لديهم فهل يا سيدنا الحاكم تريد ان تستحدث عقوبة للـــــــعــــقــــل ؟؟:)؟؟​

ففكر الحاكم ... :rolleyes: ... ولمعت الفكرة بارقة في مخيلته وقال :

اذا كان السجن للــــحــــبـــــس بسبب حكم مـــــــادي و دليل حـــســــي​

فانا آمر ببناء مكان للـــــحـــــبـــــــس بسبب معنوي و بدون دليل حــــســـي​

والتهمة غير معلنة فيه بالطبع ؟؟ لانها غبية و غريبة ..: حرية الرأي و عمل الــــــــــــــــ عـــــــــــــقـــــــــــــــــــــل

واطلقوا عليه اسم ....................................[[[.. الــــمــــعـــــتــــقـــــــل ..]]]​


*********************​


فأصبح من ذلك اليوم سـُـنـّـة كل حاكم جـــــائــــــر بإيجاد المعتقلات و اطلاق مزاجية و هوائية و مطاطية ((..احكام اللا احكام..)) بما يسمى [..الاحكام العرفية..]

والسبب :rolleyes: >>>>> فـــكــــر الــــــــعقلاء و حريـــــــة الآراء

ولذلك سميت اطوار الحرية العقلية الـــــ (3) و لها نظريتها العميقة الفلسفية​

الحصن ..........................................................................دار الحكام + حكم المحكوم​

السجن ........................................................................دار المحكوم +تنفيذ الاحكام

المعتقل ........................دار المحكومين بلا احكام والمتهمين فيه كالايتام - الداخل فيه مــــــــــــــفقود :confused: و الخارج منه مــــــــــولود :eek:

*****

الحصن لـــــــــــــــــــــــ الوجهاء و المكرمين
السجن لــــــــــــــــــ الاشقياء و المجرمين
المعتقل لــــــــــــــــــــــ العقلاء و المفكرين

الــــعــاقــــــــــــل ......................................... يــــــتــــحـــصــــن ضد الــــغـــفــــل :rolleyes:

الــــعـــــاقــــــــل ................................................ يـــســـجـــن الفوضى و الــــجـــــهـــــل​

الــــعـــــــاقــــــــل .............................................. يـــعــــتــــقـــل الحكمة بالقول و العمل​


اللهم احفظ للكويت امنها و امانها و احفظها بحكامها و محكومها من كل مكروه

*********************************************************
*********************************************************​


من اروع ما قيل :
***********​

إذا : .. نـقـص الــــــــــــــ وعـــي :rolleyes: ؟؟ زاد الـــــــــــــــــ عـــوي :p

*.*.*
*​


خط بيمينك الــمبادئ .. كن في الخير بــــــــــــادئ ... و عند اضطراب الغير هـــــادئ ... وفي الشر لابد مضطرا ً ... مـــكــــافـــئ .. تكن سعيدا ً مرتاح البال.. هانئ


********************************************************​


ان خلا الشعر من حكمة او ادب او جميل الاخبــــــــــــــــار​

فلا وزن للشاعر و ان وزن الشعر و تلك بئس الاشعــــــــار​

يموت الشاعر و شعره الجميل يحييه كعين فجرت انهـــــــار​


**********************************************************​

ولي عودة بإذن الله ..............
*********************************************​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
تعريفات اصطلاحية جميلة ..:
**********************
**********************


الــصـــورة >>> <<< الـــســـورة




الــــصـــــــورة ..: _____ هي الـــــمـــشـــهــــد الـــــــــناطــــــــــــق



الــــــســــورة ..: ________ هي الـــنـــطــــق بــــالــــمــــشـــــهــــد



*********************************​




أصـــــل ســــــــبــــــب الـــــــ كـــذب ..: ؟
الخوف مـــــــن غـــــيـــــــراللــــه

فـــــــرع اسباب ................ [[..الــــــــــــــــخـــــــــــــــــــوف..]]

إن صدّقَ المرء بضّر و نفع غير الله ؟؟ أشرك , وخسر ان يكون لحوض نبيه وارد
الكذب مجبنة و خسة ورأس المفاسد , زور الدوافع هي مفسدة الـعقائـــــــــد
خوفا ً على النعمة من حــــاســـد - او خوفا ً من لســــــــــان نــــاقــــــــــــــــــد
او تــكون للعزيز فــــاقــــد - و عــــــلى رذيــــل الــسـّــــــر !! راقــــــــــــــــــــــد
الكذب حقير المصالح بلا فوائد , مهانـــة و ذلـــة و ســخط ربك فقط الـــــــــعوائد​

**********************************************​

اصـــــــل ســـــبـــــــب الــــــــــــ صـــــدق ..: ؟

الخوف من اللــــــــــه فــقــط

فــــــــــــرع أسباب ......................... [[..الخوف من الله..]]
^
^
^
^
^
تــــأمــــل
تـــــدبـــــــر
تـــفــــــكــــــــر
تــــــــعــــــــقــــــــــــل
بــــقــــــلـــــــــبــــــــــــــك
بيــــان قرآن عـــــربي الـلـــســــان
>>> <<<
تكن عاقــــــل بعدمـــــــا كنت غافــــــــل
فتهون عليك الرذائل و تـــــعز لديك الفضائل
>>><<<
فتكن فقيها ً بالنص عامـل !! لا كحمار للسفر ناقل
او كـالذي يأمر بالبر ؟؟و فــــعله خلاف مــا هو قائـــل

********************************************

فــــــائــــــدة عــــقـــــلـــــيــــة :
***********************

الكذب + الصدق ........ مبعثهما واحــــــد ؟؟

:confused:الـــــــــخــــــــــوف :باكي:


ولكن فقط وجه صرف الخوف:( هو ما يميز الـــــ;)ـــعــاقـــل من الــ:rolleyes:ـــغــــــافــل

********************************************************​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
تعريفات اصطلاحية جميلة ..:
*********************
*********************

الـــنـبـل >>>>:قلب:<<<< الـــــمروءة



الــنــبــل ..: .... ترميم وتكميل عيوب ونواقص الشخص لعيوبه ليعلوا بقدر نفسه وأخلاقه بمنهج الــــــــــــــــــــــــ تـــــرفـــــع .



الـــــمــروءة ..: .... تنتقص من قدرك لـــترميم و سد عيوب و نواقص الغير بدافع الرحمة و الرأفة لا (بدافع الخنوع و النفاق) , بمنهج و أخلاق الــــــــــــــــــ تـــــواضـــــع .

(( .. خفض جناح الـــــذل من الـــــــــرحــــــمــــــة ..))


ولذلك قيل : كل شخص ذا مــــروءة >>> نــبـــيــل

أي كل > مــتــواضـــع هو بالأصل >>>>> رفــيـــع

***************************************************



الآية ..:



هي الإجابة الكاملة التامة من عند الله المشتملة التفصيل و التحليل و التفضيل من خلال الدليل او البرهان ... الحسي او البياني

***

المعجزة ..:


هي عدم قدرة المخلوق و عجـ:confused:ــزه بــــان يأتي من عنده بـــــــــــــــــــــ آيـــــــــــــة

***********************************************



فائدة عـــــقــــلــــيــــة..:
******************
******************




[[......الألـــــــــــــــــــــم......]]


له شقين ..1..2..؟؟

1 - .... الشق الـــــــــجـــــســـــدي

2 - .... الشق الـــــــنـــــفــــــســــي

****

الشق الـــجــســـدي .... بواسطة ما يسمى ... الإحساس (من احدى الحواس) ... بسبب ... العـــصــــب :confused:

الشق الــــــنــــفــــســـــي .... بواسطة ما يسمى ... الـــشـــعــور (من المشاعر ) ... بسبب ... الغــــضــــــب :mad:



فالأول قد يــجـــرح؟ بسبب ........... لــكــمــة

والثاني قد يــجـــرح؟ بسبب ........ كــلــمــة

******************************************


 

البارقليط

عضو مميز


فالأول قد يــجـــرح؟ بسبب ........... لــكــمــة

والثاني قد يــجـــرح؟ بسبب ........ كــلــمــة



الأخ الغرندوق .. ارجو أن توضح لي ما إذا كان هناك رابط بين الآتي :


القيام بإجراء (( مكالمة ))

و

القيام بإرجاء (( ملاكمة ))



مع الشكر
 
أعلى