'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي
فائدة عقلية اساسية ..:
******************
****************

{..إنشـــــاء الــــخـــطــــاب ..}

عزيزي القارئ يتم انشاء الخطاب على قواعد و اسس ثابتة و تقعيد مسبق لأركانه الاساسية ؟ لبناء هيكلته , و لبلوغ غاياته بتحديد دون ان يتشتت ذهن المخاطب و من يخاطبه .

فن المخاطبة و ادبه يصنف الناس نــمــطــان ..؟؟

*
*

صنف تخاطبه على قدر عــقــلــه .............. فان نقص عقله زاد غفله


صنف تخاطبه على قدر عــلــمــه ............ فان نقص علمه زاد جهله

؟
؟
؟
؟

ومن لم ينفع معه فهم خطاب الـعـــلـــم و الــعــقــل .!! فيسمى ....؟؟
{..أحـــمــق ..}

وله سلوكيات تكشفه و تفضحه كما قال {.. ابوحاتم بن حيان الحافظ ..}

بعض سلوكيات الاحمق ..:


* سرعة الجواب..>>.. و ترك التثبت ;).
* الافراط في المزاح و الضحك ... مثال { طقها بصماخك , شرلولوخ , راح انبطح و انسدح }
*
*
فعلا ً قيل ..:

(لكل داء دواء يستطب به -:- الا الحماقة اعيت من يداويها :rolleyes:)

**************************************
**************************************


مفاهيم مبسطة للتأمل ..:
*******************


ظلم .......... تكبير او تزكية مقامك أو رأيك + تصغير مقام من أمامك أو رأيه
حلم ....... تصغير مقامك أو رأيك تواضعا ً + تكبير مقام من أمامك أو رأيه ترفعا ً
علم ....... إنصاف مقامك أو رأيك بالــحق + إنصاف مقام من أمامك أو رأيه بالــحق

^
^
^
^
^
^

تحية إجلال و تقدير خـــاصـــة لـــــــــمقام :وردة:


عـــــلـــــم الــــنـــفــــي>>>:وردة:<<<عـــلــــم الإثــــــبــــات


و هذه من العلوم التي عنت بــــــــ وضع اســـس و اركان نفي او اثبات اي قول او فعل او حدث او امر معين !! بآلية المنهج الواضح المحدد المفصل بتصنيف و تصريف مــدّبــر مـــحــكــم .

*فقد أزهق مقالات و أبطل إدعاء أهواء شخصية أصبغت ;) و أسبغت :p على نفسها هالة من القدسية !! التي جعلت في الانسان حالة من العزة بالاثم وعدم الاعتراف بالخطأ و المكابرة , فثقل عليه كلمة ... {لا أعلم } وتصدر الافتاء بــــغــيـــر علم مسبق ...او ... تثبت ملحق

تحية :إستحسان::قلب:للعلم:قلب: الذي اسقط اقنعة كثير من :pمدّعــيــ:rolleyes:ــــن الــعــلــم :mad:

[ لـلعلم ] >تحية اجلال و تقدير:وردة: ......... [ لهم ] > القادم اشد تنكيل ;)

*
*
*​


فائدة عقلية لتجنب الوقوع في وحل الأخطاء :
********************************​

قيل ..:​

عصا الأدب ؟؟ علم و قلم ..: من أطاع !! سلِم :) و من عصى !! نـــدِم :باكي:​

عصا الغضب ؟؟ جهل :rolleyes: و شتم :p , إن الصراخ على قدر الألـــم ;)


*******​

ولذلك قيل في الألــم ..:​

((من تألم تعلم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ومن لم يتعلم يــتــألم ))​

*
*
*​

قيل في الحق و الباطل ..؟؟


الباطل>>>>>>>> ضعيف يـــســتــمـــد قــــوتـــــه من تجــلـّـد :mad::p اهــلـه .
الـــــحــق>>>>>>>>>>>>>> قوي يــــمـــــد ;):D و يقوي أهــــــلـــــه .


الباطـــــل........... يعتمد في انتشاره و تمدده على جهل المستمع :rolleyes: و المجتمع المتلقي .

الــحـــق ......... يعتمد في انتشاره و تمدده على علم القائل ;) لأي مستمع و في أي مجتمع .

******************​


فائدة عقلية ادبية للتوقيع :​


كتبت مقالتي دون أحــدا ً موقعا ً معناي له في بالـــــــــــــــــي !
أأحلف كذبـــا ً؟؟؟؟و تـرائى نعيق خبّ لئام في خيالــــــــــــــــي !
فقلت خذوها نار قذيـفة تكسر سهامكم في الــــجـــــ;)ــــدالِ !
سعيي فاق سعيكم وعلمي كشف جهلكم , فهل أبالـــــــــــي ؟
المقارعة هي علم بعلم , لا جحداً لـعلم- و تظنونكم رجــــــــالِ؟؟
تشويهكم لــلعلم يفضـــح نقصكم و شهادة لي بالكمـــــال ِ ;)
 

The OMEN

عضو فعال
ما شاء الله ...
تذكرني بالشيخ الفاضل الكبيسي :)
شوف برنامجه على قناة دبي ... راح يعجبك
 

الغرندوق

عضو ذهبي
ما شاء الله ...
تذكرني بالشيخ الفاضل الكبيسي :)
شوف برنامجه على قناة دبي ... راح يعجبك


أهلا و سهلا اخي الفاضل ...........The OMEN :وردة:

"الشيخ الفاضل الكبيسي هو علم من اعلام علم الـبـيـان "

شكرا ً جزيلا على التواجد الطيب و مرورك الكريم :وردة:

**************************************
******************************
***************


اساسيات انشاء خطابي :
*******************

لبناء و إنشاء الخطاب يجب على القارئ ان يكون دقيقا ً جدا ً في تحري ضبط الكلم , فيجب عليه اولا ان يحدد و ينتخب الكلمة التي تعبر و تصف المعنى المقصود بدون تكبير او تصغير لمقام جوهر الحدث او الأمر ؟؟ فالكلمة في تركيب المبنى .. عزيزي القارئ كالثوب للمعنى وليحرص الفرد العاقل على انتقاء الثوب المناسب الذي يتناسب مع مقاس و قياس الحدث او الامر المرجو توصيفه , لكي يطوع الكلمات في خدمة البيان و يحسن توظيفها .

******************
 

الغرندوق

عضو ذهبي
يمر كثيرا ً معنا في الحياة ومواقفها ...!!!

إذا توجه شخص مثلا الى جهة خاطئة غير المقصودة فتجد شخصا ً آخر يقول له :.. انت مجبـّــل خطأ .

و في موقف آخر مثلا اذا شخص قصد مكان او جهة صحيحة و وصل لها ولكنه يتفاجأ بمن يقول له : .. انه مجبـّــل صح و لكن المكان ليس قِـبلة غايتك المنشودة .


اذا عزيزي القارئ بعد هذا التقديم .... نتعرف على ان الوجهة المتغيرة هي الجبلة
وان
الوجهة الثابتة هي القبلة و قد مر ذكرها في مشاركات سابقة ...


بات فقط ان نذكر انواع و انماط حالات الجمع بين القِـبلة و الجـِـبلة ..؟

جبلة حق لــــــ قبلة الحق .................................... إسلام صـــــادق
جبلة باطلة لـــــــ قبلة الحق.....................................إسلام منــــافق
جبلة حق لـــــــ قبلة باطلة ..............................الضال {الاخسرين اعمالا}
جبلة باطلة لـــــــ قبلة باطلة ......................... الـــــــــ نكس و الــــــــــ كبر
؟
؟
؟
؟
و الغاية من هذا التقديم و الجمع بينهم في تعريف واحد هو التعرف الآن الى تعريف مهم بأدق تفاصيله و لا يجب على اي مسلم ان يغفله و هو تعريف الــــــــــــــــــــــ[فــــطــــرة]

اذا ً
{{الـــفــطـــرة هي : جــِــبلة حق لـــــــــ قـِــبلة الـــــــحق}}


ولذلك فان الانسان يولد على "جبلة حق لــــ قبلة الحق " ولكن اهله يبدلون له قبلته فتكون اليهودية ,المسيحية ,المجوسية............الخ
قيصبح الانسان جبلة حق لــــ قبلة باطل بعدها .​

مثال عملي للفطرة و معناها الشامل , نذكر هنا مثال فقط لا للحصر !!

الطفل الرضيع اذا بكى و جاع فانه يجبل لقبلته الفطرية و هو صدر امه ليرضع لبنه الطبيعي .... ولكن تأتي الام بحليب مصنع و ترضع الطفل منه :eek: فتكون الام في هذه الحالة قد بدلت القبلة الطبيعية الفطرية للولد وتصبح المعادلة ..:​

"جـِـبلة حق لـــــــــ قـــِـبلة باطلة"

***************************
***************************
*
*
*
*

هل تعلم عزيزي القارئ ما هي اجناس الـــــ حُــكــم ..؟؟

اي حكم في الوجود له اربع انماط و اجناس تصنيفية اساسية و هي :


حكم باطل :p- حكم ناقص :( - حكم كامل:وردة: - حكم تام:وردة:



حكم باطل ..:............................مجهول الشهادة
حكم ناقص ..:............................ معلوم الشهادة + مجهول الغيب
حكم كامل ..:................................ معلوم الشهادة + معلوم الغيب
حكم تـــام ..:................................... معلوم الشهادة + معلوم الغيب + معلوم الحساب

*****************
وكما يلاحظ القارئ ان في المنتدى و الحياة انماط لصنف من الناس يتكلم بالحكم و كأنه في مقام الرب الذي بيديه الحساب من العقاب و الثواب , و ينزل حكمه على هواه الذي هو "الإله" .
فالحكم الكامل التام لله سبحانه هو المطلع على القلوب و السرائر .... وليس للمخلوق الا الحكم بماشهد ,,,,, و عليه !! انه يظل ابدا ً حكم ناقص لانه لم يطلع على السرائر و بواطن الخلق .....................*هل شققت عن قلبه*
الا اذا بزغ لنا صنديد رعديد من ابطالنا و ادعى علم الغيب ...........>......فلكل حادث حديث حينها ;)

*****
*
*
*
*
الحديث مستمر لنتكلم عزيزي القارئ عن تعريف دارج و معروف و لكن من النادر ان تجد له موصوف ؟؟

الـــــخير >><<الـــــشر
*
*
*
*


الـــــــخــــــيـــــــر :

حكم العبد الناقص لعلم الغيب و العالم بما شهد على الأمر بأنه يقينا يجلب منفعة [تسره] أو يدفع مضرة [تضره] , والقائم على حساب أسبابه و استواء نتائجه لقصد أمر واحد فقط !؟ ... هو إصابة الـــــــــــ{سرّاء}
محفوفا ً باستحباب النفس

^
^
^
^

الــــــــــشـــــــــر :

حكم العبد الناقص لعلم الغيب و العالم بما شهد على الأمر بأنه يقينا يجلب ضرر [يضره] او يدفع منفعة [تسره] و القائم على حساب أسبابه و استواء نتائجه لقصد أمر واحد و هو مهابة الــــــــــــــــ{ضرّاء}
محفوفا ً باستكراه النفس

^
^
^
^


وهنا تعريف الــــــــــــــــــــــــ{......}

الحكم الكامل التام لله عالم الغيب و الشهادة على الأمر بأنه يقينا ً يجلب منفعة و يدفع ضرر بدون حساب أسباب و استواء نتائج لقصد امرين مهمين هما ..:
* السراء .......... موصوله بالشكر ... + ...* الضرّاء ............. موصوله بالصبر
وهذا من أعظم تعريفات الإيمان الجزئية ......... "خيرة الامرين"
**كم مرة حفت بك المكاره ؟؟ خار لك الله و انت كاره**

*******************************************
*
*
*
*********​

فائدة حوارية :
*********
اياك عزيزي القارئ و مجادلة الأخرق ..؟؟​

قد تطرقنا لتعريف الاحمق الذي لا ينفع معه علم او عقل ,,,,,,,,,,, وعادة لا تجد أحمق الا وتجد ملازمة الأخرق له ;) .​

الأحمق هو ............................الذي يلحقه الضرر جراء انه لم يتعلم او يتعقل وهذا عرفناه:p
الأخرق هو .............................الذي يلحقه الضرر جراء التعلم او التعقل و هذا كشفناه :rolleyes:

ومن الممكن ان تجد الاخرق ;)مصاب بداء المكابرة على الخطأ و عزته بالأثم مفضوحة و مكشوفة :eek:

ولكن خرقه قد يقتلك من شدة الضحك ..؟!؟!؟!؟!؟
مــــثـــــال ليتضح الـــــــــ:rolleyes:ــــــــقائل من المقال ;)

هذه للكف عن الجدال و المراء الظاهر ;) لعله يتذكر عـــورة جداله و ســــوءة مقاله :p لــــــــ عمرك في سكرتك تــَعْمَهْ :]]


((قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب))

شخص من شدة و غزارة علمه ......... لا يستوي عنده لفظة البيان و الكلم , وعنده المعنى يختلف كلية اذا ما تغير او تبدل حرف واحد في الكلم !! حرف واحد عزيزي القارئ لا يستوي عنده
[الالف - الواو - الياء ]
قتجده يتبجح بأن المعنى هنا قد اختلف تماما ً باختلاف الحرف الواحد :eek:
ولكن من العَمَهْ الذي اصاب قلبه بالكبر في موطن آخر ؟؟؟ فقد اشرك رأيه بكتاب الله ؟؟!!
و لا يرى الاخير بأن هناك أي اختلاف بين كلمتين مختلفتين تماما ً في المبنى ,و الحبيب الذي لا يستوي عنده المعنى ان اختلف حرف :( ؟؟ تساوى فجأة :pبقدرة قادر معنى كلمتين تختلفان كليا بالمبنى و المعنى مثل :​

{ الرحمة و المغفرة }


طبعا ً هذا مثال , و كفى المرء بعيب نفسه بصير ;)
*
*
*
فإحرص عزيزي القارئ على التوحيد لله .........و....... احذر من شركك بـــــ هواك" الإله "
*
*
*​

تعريفات لمفاهيم عابرة تجعل المعنى مـــتــــ مالك :]]
*********************************​


الجاهل سفيه يـــُبَــبـّـبْ :p....................... العالم فقيه يـُـسَـــبــّـبْ ;)

الجاهل يتحلقه الأراذل :p:rolleyes: ....-.... العالم يتحلقه الأفاضل :):D


نسبية الوقت ..؟؟؟​

عند الجاهل...: دقيقة العلم ساعة .... وساعة الجهل دقيقة
و
عند العالم ...: ساعة العلم دقيقة .... ودقيقة الجهل ساعة
*
*
*
اليقين ............... يهدم طرح الجاهل......... و................ يبني صرح العالم​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
تعريفات اصطلاحية جزئية :
**************
الحرص >>:وردة:<< الخرص

""الحـــــرص""

التظني (بحكم او تقدير) في امر , لـــــ إحتمالية أو يسر اليقين فيه

""الخـــــرص""

التظني (بحكم او تقدير) في امر , لــــ إ ستحالية أو عسر اليقين فيه

**************************************
لسان حال العالم :] :D


حـــــــــــــــــــرصت العلم فـــــــــ حــــــــــــرسني العلم

**
**
**

لسان حال الجاهل :[ :p

خـــــــــــــرصت العلم فـــــــــ خــــــــــــــــــــرسني العلم
******************************
**********************
********
***
*
*
*
*


الشكر


العرفان و الامتنان للطرف المقابل بــــ اداء جميل او معروف يقصد من ورائه {جلب *منفعه * مسرة} او {دفع * مضرة} .....معلوم = علم الشهادة

الحمد


العرفان و الامتنان للطرف المقابل بــــ اداء جميل او معروف يقصد من ورائه {جلب *منفعه * مسرة} او {دفع * مضرة} ....معلوم + غير معلوم = علم الغيب و الشهادة




 

@Noura@

عضو مخضرم
الـــــــخــــــيـــــــر :


حكم العبد الناقص لعلم الغيب و العالم بما شهد على الأمر بأنه يقينا يجلب منفعة [تسره] أو يدفع مضرة [تضره] , والقائم على حساب أسبابه و استواء نتائجه لقصد أمر واحد فقط !؟ ... هو إصابة الـــــــــــ{سرّاء}
محفوفا ً باستحباب النفس


^
^
^
^


الــــــــــشـــــــــر :


حكم العبد الناقص لعلم الغيب و العالم بما شهد على الأمر بأنه يقينا يجلب ضرر [يضره] او يدفع منفعة [تسره] و القائم على حساب أسبابه و استواء نتائجه لقصد أمر واحد و هو مهابة الــــــــــــــــ{ضرّاء}
محفوفا ً باستكراه النفس


............................................................................................................

لم لا يحف الغالبية استحباب النّفس ؟؟

ولم تحف أغلب النفوس بالاستكراه ؟؟؟


هل من أسباب مقنعة ؟
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الـــــــخــــــيـــــــر :




حكم العبد الناقص لعلم الغيب و العالم بما شهد على الأمر بأنه يقينا يجلب منفعة [تسره] أو يدفع مضرة [تضره] , والقائم على حساب أسبابه و استواء نتائجه لقصد أمر واحد فقط !؟ ... هو إصابة الـــــــــــ{سرّاء}
محفوفا ً باستحباب النفس


^
^
^
^


الــــــــــشـــــــــر :


حكم العبد الناقص لعلم الغيب و العالم بما شهد على الأمر بأنه يقينا يجلب ضرر [يضره] او يدفع منفعة [تسره] و القائم على حساب أسبابه و استواء نتائجه لقصد أمر واحد و هو مهابة الــــــــــــــــ{ضرّاء}
محفوفا ً باستكراه النفس


............................................................................................................​

لم لا يحف الغالبية استحباب النّفس ؟؟

ولم تحف أغلب النفوس بالاستكراه ؟؟؟



هل من أسباب مقنعة ؟




نعم هناك اسباب مقنعة و دامغة ؟؟​

لا يحف الغالبية استحباب النفس !! بسبب :.... حساب العبد لأمور ناقص حسابها في ظل محدودية عــــلــــم قدرة الانسان {..علم الشهادة..}
و كذلك في الاستكراه ..!!​

****
^
^​

* * فليس الحكم الكامل إلا عند من أحاط بعلم الغيب و الشهادة سبحانه .​

قال تعالى :​

" لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ " [ النور : 11 ] .​

هذا فيما يختص بالإتكال على الحساب بحدود علم الشهادة ؟؟؟ فيكون الحكم لله جل في علاه عالم الغيب و الشهادة {..سبحانه..} و يرمم و يصحح لنا الحكم الناقص بحكمه الكامل المحيط و العالم بالغيب و الشهادة.​

^
^
^
^​

اما فيما يختص بـــــ الاستكراه و الاستحباب ..؟!؟!​

قال تعالى :​

" وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ " [ البقرة : 216 ] .​


**فهذه اجابة كاملة تامة لسؤالك اختي الكريمة , تستعرض حكمنا الناقص الظاهر القائم على علم الحساب بما شهدنا و علم الشهادة فقط!! الذي لا يعتد علما ً بجنب علم الله.
و حكم الله الكامل الظاهر و الباطن العالم بالغيب و الشهادة .

^
^
^
^​

قال تعالى :​

" فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً " [ النساء : 19 ] .​


**هذه توضيح فقط للاصطلاح الجزئي المطروح عن "الايـــــمان" و رضى العبد بالسراء الموصول بالشكر .....و..... الضراء الموصول بالصبر
وليست هذه النعمة العظيمة الا للمؤمن :وردة:
**************************************
*
*
*
*
*
*
*
*
*
***************************************​



فائدة عقلية عميقة عزيزي القارئ ..؟؟
**************************​

حاول ان تـــفـّــعــــل رصــــيـــد كلمة في قاموس عباداتك بحكم انه مصطلح شرعي أساسي و تدبره و تأمله واجب ..؟؟
""...الـــــــدكــــــــــر...""
فقد نشأ معظم المسلمين على المحافظة على الـــــذكــــــر ! واغفلوا الدكر الا من رحم ربي .​

ولكن فقط تأمل هذه الآية عل و عسى تلقح ذهنك و ايمانك الخصب و يثمر فهما ً بعد الجدب :وردة:​




قال تعالى: { ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مـدكر } (القمر:17)



ان الله قد يــــسـّـــر الوسيلة ""..الذكر.."" لبلوغ الغاية ..!!
فهل من قـــــاصــــد صـــــادق لتلك الغاية ""... الدكر...""..؟؟؟​

اجابة تترك لــــــــ ســـعـــيـــك عزيزي القارئ :وردة:
****************************************​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
فائدة عقلية تأملية تفكرية..:
*******************
*******************
^
^
^
^
وهنا تعريف الــــــــــــــــــــــــ{......}


الحكم الكامل التام لله عالم الغيب و الشهادة على الأمر بأنه يقينا ً يجلب منفعة و يدفع ضرر بدون حساب أسباب و استواء نتائج لقصد امرين مهمين هما ..:
* السراء .......... موصوله بالشكر ... + ...* الضرّاء ............. موصوله بالصبر
وهذا من أعظم تعريفات الإيمان الجزئية ......... "خيرة الامرين"
**كم مرة حفت بك المكاره ؟؟ خار لك الله و انت كاره**




تركت التعريف لإثارة ( س - ؤ - ل ) في نفس القارئ....فيتفكرهــــــــا

فيسأل من لا يــــــعـــلــــــم .... ويتسائل من لا يــــعـــــرف

و القصد أن .... يـــتـــدبــــرهـــــا

ما هو مصطلح هذا التعريف .:(.:).؟؟​


وهنا تعريف الــــــــــــــــــــــــ{......}​




{...الــــــــــــخــــــيــــــــــرة ...}


ولها علاقة وطيدة قوية بـــــــــــ الإيــــــمـــــــــان ... !؟!؟

{{وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون}}

{{وماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم}}

و انظر عزيزي القارئ كيف ان الله سبحانه يثبت علمه بالشهادة و الغيب ظاهر و باطن وله الحكم الكامل التام المطلق جل شانه .


{{وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون، وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة وله الحكم وإليه ترجعون}}

************************************
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الظن بإصطلاح جزئي ..:

عدم التفريق بين الشيء الحقيقي ..و.. الشيء الغير حقيقي .

اليقين بإصطلاح جزئي ..:

التفريق بين الشيء الحقيقي ..و..الشيء الغير حقيقي .



ولذلك قيل ..:


تلقيح الظن ؟..>...ترجيح اليقين .



و قيل ..:

1^ســلــيــم الظــن ..؟؟... 2^نــجــيــب الـيـقـيـن !!
و
1^سـقــيــم الظـــن ..؟؟ ... 2^عــقـيــم الــيـقـيـن !!




و قيل ..:;)


القلم لسان الغائب .....و..... الكلم بيان الحاضر


و قيل ..:;)

القلم لسان اليد !! ....و.... اللسان قلم العقل !!


************************

القراءة .!؟!؟:)
********


هناك من يقرأ السطر .....و هناك من يقرأ ما بين السطر .;)

و هناك من يقرأ بــ ظنه................... و آخر يقرأ بــ يقينه .

وهناك من يقرأ النبأ ............................ وآخر يقرأ الخبر .

وأيضا ً من يقرأ وجه البشر ..................و آخر يقرأ اقتفاء الأثر .


اذا ً لكل وجــــــه قــفـــا .....ولكل ظهر بطن .....ولكل مظهر جوهر ...!!
:D


**************************



ذكرنا سابقا ً الفراسة باصطلاح جزئي !!! ولكن ..؟:
الكثير لا يعرف ما هي الفراسة بحق تعريفها و لماذا نسبت الى اصل كلمة
(فرس)...؟؟؟

* فالفرس يستخدم في ترويضها و تطويعها أدوات ..!!!
لتلك الادوات أسماء نستخدمها في مجمل مصطلحاتنا و تعبيراتنا للتوصيف و التسمية ..!


مثل ..؟


الالباب ..... وتستخدم لعدم رفع الفرس رأسه كثيرا على وجه سيده و من يعلوه .

الحكمة .......و.....الشكيمة ......و....سرج : وهي الزينة المضيئة ومنها (سراج) المتقدة............بالاضافة الى انه على ظهورها العز و بطونها الكنز ........ والكثير من المتوافقات .. لا يتسع مقامه للذكر هنا .
^^^^^^^^^^^^^^
الفراسة فروع عدة و مواضيع متشعبة و هو فن له أهله و ناسه ..!!
و لكن نقطف هنا بعض من فروعه الاكثر شيوعا ً ...؟؟



1-.....................من حذاقة العرب و احترافهم للتوسم في معرفة مصادر المياه و حركة الطيور و الحيوانات لرصد مواقع المياه تسمى فراسة ..الــــ(( الريافة )) فراسة البئر او النهر .


2-..................... وهناك ايضا ً تتبع اثار الاقدام و الاقدام و النعل على التراب و الارض ((العيافة))ما يسمى بـــــ فراسة الاثر.


3-..................... وهناك ايضا ً (( القيافة )) دقة ملاحظة الملامح و البشرة و اجسادهم وتسمى بــــ فراسة البشر .


وهناك الكثير لا يسع المقام هنا للذكر ..!

ولاتصح الفراسة لتغليب اليقين بأمر والزام الغير به ..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ولكن يتوسم بها و يستخدمها من يريد ان يغلب ظنه فقط لنفسه..!!!!!!!

فهي للـــ"متوسمين" حصرا ......... و ليست على غيرهم حظرا ً

ولا تنسى عزيزي القارئ بأن المرء دوما ً ..:

"" يرى ما هو يريد ان يراه ""


249339698.jpg


بيد ان هناك حقائق تخفى على الكثير العوام ...... و لا تخفى على القليل الخواص ..!!!






و مثال آخر ... نورده هنا ...!! :) لكي نبين ان الانسان يرى ما هو يريد ان يراه :eek: ..؟؟


فتابع عزيزي القارئ هذا الـــــمــــــثـــــــــال .!!
:)

:)

179884174.jpg

814711126.jpg

717895696.jpg

496804403.jpg

527834161.jpg

925435932.jpg

670954655.jpg

237712099.jpg

457042280.jpg

936743614.jpg

541679495.jpg

300312375.jpg

700714140.jpg

482507013.jpg

975600569.jpg

850038244.jpg

306349302.jpg

618344877.jpg

968914651.jpg

997648886.jpg


342790361.jpg

؟
؟
؟
؟
؟
؟​

مثال حي آخر و توقيعي عزيزي القارئ على خداع الذات ;)
:إستنكار:
:إستنكار:
:إستنكار:​


متى يكون الشخص هو نفسه بلا مبدأ :p و مزور :cool:, و بعد صاحب فكر;) صــديــد:rolleyes: ..؟؟ عندهـا يكون
"قــ ـطـ ;)ـــورة ورا المنظرة نفاق مخادع و مـــ ــسـ:p ـــخرة"

لأنه قط ورا المنظرة;) و يتوهم ان الاســــد مسلفه " حرف" ;)


420294945.jpg






409254111.jpg

على الهامش :(............ العبودية انتهت من زمان ;)

ولكن البعض يحب عبادة الغير وتقليده ...........مثل​

القطــــ [ الذي ع-ب-د و افتتن بـــــ ..... الغرندوق] ـــــورة ;)
اللهم اني بريء منه :eek: ..... و من الشرك سبحانك .

اللهم اهدي الجميع.​
 

البارقليط

عضو مميز
342790361.jpg

؟
؟
؟
؟
؟
؟​

مثال حي آخر و توقيعي عزيزي القارئ على خداع الذات ;)
:إستنكار:
:إستنكار:
:إستنكار:​


متى يكون الشخص هو نفسه بلا مبدأ :p و مزور :cool:, و بعد صاحب فكر;) صــديــد:rolleyes: ..؟؟ عندهـا يكون
"قــ ـطـ ;)ـــورة ورا المنظرة نفاق مخادع و مـــ ــسـ:p ـــخرة"

لأنه قط ورا المنظرة;) و يتوهم ان الاســــد مسلفه " حرف" ;)


420294945.jpg






409254111.jpg

على الهامش :(............ العبودية انتهت من زمان ;)

ولكن البعض يحب عبادة الغير وتقليده ...........مثل​

القطــــ [ الذي ع-ب-د و افتتن بـــــ ..... الغرندوق] ـــــورة ;)
اللهم اني بريء منه :eek: ..... و من الشرك سبحانك .


اللهم اهدي الجميع.​





الزميل القدير الغرندوق .. البارقليط يحييك وهو يتابع فوائدك العقلية العجيبة والتي هي - بحق - فرائد فريدة ودُرر يتيمة وجواهر نفيسة .. ويود أن يسألك الآتي :



ذكرت بأن القــَــــطورة هي الصورة الغير حقيقة والمزيفة للـــقــَــسورة ! أو بمعنى آخر أن القطورة تعبُد القسورة وهي دائمة النظر في المنظرة بطريقة يغلُب عليها طابع المسخرة لأنها تسرق حروف الكلم من غيرها بأسلوب اللـَــــصلصة بعد أن تقوم بعملية البصبصة على كتابات غرندوقية مــُــــورَقة ومــُــفصفصة !!!!

السؤال المطروح هو :

عرفنا بأن

قط + ورة = قــَـــطورة

قس + ورة = قَـــــسورة


ولكن ماذا عن :

سم + ورة ؟؟ ســــَـــــمْــــوَرة ؟؟

وماذا عن


عم + ورة ؟؟ عــَـــــــمْــــوَرة ؟؟



البارقليط يشكرك
 

الغرندوق

عضو ذهبي
فائدة عقلية تدبرية ..:
****************





حق حقيقة في "..سوق أسهم الرجال.."
:وردة:

********************************************
بيع >:وردة:<شراء
من بــــاع ضميره...>...فقد...شـــرى صوته :p... و بـــــاعه الناس...:)إستنكار:)


و....!؟



من شــرى ضميره ...>...فقد بـــاع صوته :) ... و شــراه الناس...:)إستحسان:):وردة:


 

الغرندوق

عضو ذهبي
فــــــــــــــــائــــــــــــدة عـــقـــــلـــــيـــــــة..:
**********************************





عزيزي القارئ ..؟؟

تعرّف على منهجية تقييم أدائك.............. "تأثــــرك" بالغير سلبا ً أو إيجابا ً .؟؟

في مسألة التأثر بشخصية الغير ..؟

؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟



1-.... الـتعلّق :..بـــ ذات شخص الغير .. بلا علمه .. بلا عمله

2-.... التخلّق :..................بــــــــــــــــ > عـــــــــلــــمـــــــه

3-.... التحقّق :..................بــــــــــــــــ > عـــــــمـــــلــــــــه
 

الغرندوق

عضو ذهبي
فائدة عقلية ..:
************




كم حاول احد القراء الكرام أن..؟!؟!؟

يتبع حمية لتخفيف الوزن ........... ولم تفلح معه .
و التعلل بــــــــ........"ضعف الإرادة"

؟
؟

كم حاول مرارا ً و تكرارا ً احد المتابعين الكرام أن يقلع عن التدخين مثلا ً ... ولم ينجح في التخلص منها و الاقلاع عنها.
و التعلل بـــــــ.........."ضعف الإرادة"

هل تعلم ما هي العلة الحقيقة عزيزي القارئ..و الوقوف الجاد على الاسباب الحقيقة ..؟؟


؟
؟
؟

انتبه عزيزي القارئ للآتي :eek:


لا ينفكان
؟
متلاحمان
؟
مترابطان
؟
متكاملان
؟
متوازيان
؟
متناغمان
؟
متممان
؟
مفعّلان
؟
متفاعلان
.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.

هما..؟؟

:)

الإدارة > :وردة: < الإرادة

باب مهم جدا في تطوير المهارة التنموية البشرية .... هو ...؟



".. منهجية إدارة - الإرادة .."


المنقسم لفرعين متلازمين ......... يغفل معظمنا عن احد هذه الفروع فتفشل مساعيه و جهوده .

و المطلوب من الشخص الجاد أن ؟؟

لا يغفل او يهمل عن أحدهما و يهتم لتوظيفهم في تحقيق غايته و سبيل خدمته .




1-.......................................... النـــمـــطــيــة

2- ............................................. الآلـــيـــــة








******************************
"تعريفهم بإصطلاح جزئي"
*****************



"..النمطية.."


منظومة المنهجية المتغيرة السلوكية للسالك .
المتنبأ مسبقا ً بـــــــــــ أفعاله ..............+................ لاحقا ً بــــــــــــ ردود أفعاله و النتائج.
من خلال تكرار النموذج النمطي السلوكي .




"...الآلـيـة..."



ضبط و تقنين منظومة المسالك الثابتة المنهجية للتحكم و السيطرة بــــــــــــــ المدخلات مسبقا ً ؟ و المخرجات لاحقا ً .

***********************************
***********************************

مثال حي للقارئ العزيز يعينه على تدبر تعريفات المقال السابق .؟؟

و انت تقود سيارتك عزيزي القارئ في الطرقات و الشوارع .

لابد من ان معظمنا له توسم ادراكي في سلوكيات و اسلوب بعض السائقين
فيتنبأ بالسائق الذي أمامه في قرارة نفسه و يحكم جازما ً أن السائق الذي بداخل المركبة التي امامه او بجانبة ..هو؟؟؟؟
شخص كبير في السن او حدث مراهق او إمرأة او سائق هندي او خلافه ......
و السبب هو .....؟
تكرر نماذج نمطية اساليب القيادة بشكل كبير و سلوك متقارب يجعل المرء لا يخطئ تقريبا ً في حكمه على السائق الآخر في غالب الاحيان وليس دوما ً

".. ماسبق عزيزي القارئ هو من مظاهر و نموذج حي على الــــــــ نمطية .."

؟
؟
؟
؟
؟..؟
؟
؟
؟
؟
و أما من مظاهر "..الآلية.. " في هذا المثال ..:



الخطوط الارضية - الاشارات الضوئية - الاشارات التحذيرية - الشواخص الجانبية - الارصفة ......الـــــخ



****************************************************




اذا ً عزيزي القارئ و المتابع الكريم ....:وردة:

اذا لم تحسن تقنين و تفنين هذه المهارة المنهجية لضبط معايير و مقاييس النمطية و الآلية..؟


فإن النتيجة حصرا ً بين امرين ..:

؟..؟..؟



إما........ منهجية إدارة الإرادة...؟

او

إما...........همجية إرادة الإدارة...؟



و القرار الأخير لك و بيديك عزيزي القارئ و المتابع الكريم :وردة:



 

العبدلي

عضو بلاتيني
كلام كبير جداً​

مع ذلك لم يدخل مخي يمكن قفل مخي بس ابحاول أفهمه​

لأني قريته من الصفحة الأوله​

في البداية قمت أقراه بتروي بعدين قلبت الصفحة تلو الصفحة ابي احصل المعلومة السريعه​

لاحد الان لم تصل الفكرة:D
 

الغرندوق

عضو ذهبي

فائدة عقلية ..:
************




هل تعلم عزيزي القارئ كم هي أعداد إعداد مهارات الاتصال التنموي البشري الخطابي الانشائي ..؟؟

؟
؟
؟
؟
؟


((..5..)) فقط !!!



1-.............................. مهارات التأثير و الإنطباع


2- ........................................ مهارات البلاغة و الإسماع


3- ................................................. مهارات التواصل و الإستماع


4- ............................................................مهارات الإلقاء و الإتباع


5- .............................................................. مهارات الحوار و الإقناع







^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
^^^^^^^^^^^^^^^








الكلم في بـــيـــانـــهـــا و بـــنـــيــانــهــا
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



للــــــــــ كلم........... "معاني" + "مباني"




فــ من بدأ نظم الــــ(1)ـــمعاني ........ تزينت منتهية بنظم الــــ(2)ــــمباني...!!



و ... ؟



مــــن بدأ نظم الـــــ(2)ـــــمباني ...... تهدمت ظلما ً كل الــــ(1)ــــمعاني ...!!


^^^^^^^^^^^^^^^^^^
^^
^^^^^^^^^^^^^^^




من الروائع في النظم لـــ "سمة النور" ..:




كـــــــــل

مخطوط......>............. رسم
و كــــل
ملفوظ..........>.......... إسم
و كــــــل
ملحوظ .......>............ وَسم
و كــــــل
محفوظ..........>.......... بَسم
 

بلنتي

عضو مميز
تسجيل متابعة .. و إعجاب :وردة:



فـــ " ياليت الكواكب تدنو لي فأنظمها .. عقود مدح فما أرضى لكم كلمي "


:إستحسان:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
كلام كبير جداً​




مع ذلك لم يدخل مخي يمكن قفل مخي بس ابحاول أفهمه​

لأني قريته من الصفحة الأوله​

في البداية قمت أقراه بتروي بعدين قلبت الصفحة تلو الصفحة ابي احصل المعلومة السريعه​


لاحد الان لم تصل الفكرة:D





حياك الله ........... :وردة:
و اعلم ان المعلومة كــــــــ اللقمة المطعومة - لذيذة الطعم , حنيذة الهضم , نبيذة الفهم .​



تسجيل متابعة .. و إعجاب :وردة:



فـــ " ياليت الكواكب تدنو لي فأنظمها .. عقود مدح فما أرضى لكم كلمي "


:إستحسان:



حياك الله ...... :وردة:كريم و ابن اجاويد ...:وردة:


و ...."ياليت الغرائب ترنو لي فأفهمها .. شهود حمد كما فرحي بكم كلمي "



******************************
******************************​



عزيزي القارئ ..... :وردة:​

منهجية التعلم تكون عن طريقين ....>...((2))​



طريق .......يسر......بما يسمى الــــــــــ معلومة
طريق ........عسر........بما يسمى الـــــــــ علم


فـــــ الــــــــ معلومة كـــــــــ تمرة النخل
و
الــــــــــــــ علم كـــــــــــــ شجرة النخل
؟
؟
؟
؟​

وليس طعم و هضم الثمر كـــــــــــ طعم و هضم الشجر

المعلومة ..........من مخرجات ....................العلم
و
العلم ....................من مدخلات .............. المعلومة​


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^​





و اعلم عزيزي القارئ بأن العلم..>.. ((عزيز)) يستخدم الجميع على ثلاث انماط رئيسية ..!!؟؟​




نمطية الــــــــــــــــ ناقل - [[...جاهل...]]
نمطية الــــــــــــــــ حامل - [[....غافل...]]
نمطية الـــــــــــــــــ عامل - [[....عاقل...]]​



فــــــــــــ أقم مقامك و قيم نفسك عزيزي القارئ ... حيث تريد :وردة:​



****************************************
تستاهل يا من تتسائل :وردة:​

"منهجية ادارة الارادة"​



آلية = ثوابت ---------------- نمطية = متغيرات
آلية = سلك المسالك -----------------نمطية = سلوك السالك
آلية = قوانين +لوائح + نظم-------------------نمطية=احترام +التزام+نظام
آلية = حساب----------------------نمطية = عــقــاب.. >او<.. ثـــواب​





على مثالنا السابق : الطرقات و الشوارع ....... في الكويت هناك آلية طرق ..مثلا ً ..:​


((طرق دائرية + طرق اشعاعية))

*طرق دائرية = من شرق الكويت الى غربها
*طرق اشعاعية = من مركز ضاحية الكويت الى اطراف الدولة مسمى بإسم الزعماء و العظماء و العلماء و المفكرين والادباء ......الـــخ.​

آلية تنظيم مرور ادارة الطرق - لــــــــــــــ ارادة الطارق السالك بالطريقة المثالية , تجنبا ً للفوضى و همجية ارادة السلوكيات الخاطئة العشوائية الغير مسئولة من قبل بعض سالكي الطرقات و مستخدميها ..؟​

مثال للآلية ..:​

كاميرات الطريق لمراقبة السرعة و كسر الاشارات الضوئية​


مثال للنمطية ..:​

الاستجابة من ((معظم)) مستخدمي الطريق خوفا ً لا ذوقا ً من العقاب او العقوبة الموصولة بمخالفة تلك القوانين و الضوابط .​







*:إذا ً عزيزي القارئ ... يجب على الفرد ان ينتهج المنهج السليم في هيكلة او جدولة برنامج - غذائي , رياضي , صحي , علمي ,....... الخ .


في سبيل تحقيق الفائدة المرجوة و الغاية المنشودة من وضع تلك المنهجية المنظمة...
بـــــــ غض النظر عن ماهيتها و لكن بـــــــــــــــــ فرض النظر الى هويتها .​



لن تسمع ........ "ارادتي ضعيفة , ماكو ارادة , حاولت و ما قدرت ....الخ من اعذار قبيحة " في ظل ...سببية !!!!!! "منهجية ادارة الارادة (الذاتية)"​

ولكن ستسمعها حتما ً في ظل سببية " همجية ارادة الادارة (الذاتية)"​



************************************************​

ولا تنسى عزيزي القارئ بأن الناس في تصنيف نمطية ارادتهم كالتالي ..:
نذكر جزء منهم فقط !!​


1- مسلوب الارادة
2- مغلوب الارادة
3- معلوب الارادة
4- مطلوب الارادة​


*********************************​


كما انه مما لا يعلمه الكثير "عزيزي القارئ" بأن : ............ نمطية السلوكيات المشتركة بين الانسان و الانعام , التي تتبرمج عليها في سبيل إشباع الغرائز ..؟؟

"... مـــــــــــــــــا تمسه العين - تـــــــــلمسه اليدين ..."
 

الغرندوق

عضو ذهبي
كثيرا ما يمر معنا الذكر عزيزي القارئ هذه الكلمات او العبارات ...!


*الجهة المخولة المختصة بـــــــــــــ ......
*فلان مخول بــــ إجراء المقابلة و اتمام الصفقة......
*لكي تنجح مساعيك ؟؟ يجب عليك بذل السبب ....!
*الآية ..: {{ ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا}}

"بــذل - بــدل , تحويـل - تخويـل"

ما.. حرف تعريفها؟ و صرف تصنيفها؟ و الانتفاع او الاستفادة المثلى من حسن توظيفها ..؟؟؟




سنتكلم اليوم عن ...؟؟::

****1****
***2***
**3**
***
رتــــــــــــب ... (السببية)



1-... الــــــــ مسبب = ((الخالق سبحانه))
2-....... الـــــــــــــ متسبب = المخلوق
3-................................ "السبب"




الاولى =.... شـيـئـيـة السبب
الثانية =.... تـبـعـيـة السبب





كل ما يــــــُـــطوعك انت من وسيلة بدون "بدل" او "تـــحويل" يسمى .......... [ ســـــنــن ]



كل ما تـــُــطوعه انت من وسيلة بـــــ "بذل" او "تـــخويل" يسمى ................[ ســــبـــب ]







*امثلة بسيطة على كل واحدة ..:



نفي - بدل = ... الحياة ><الموت
اثبات - بذل = ... العمل>< الهمل

نفي - تحويل = .... عالم الملكوت
اثبات - تخويل =.... عالم الملك





لم يخلد احد (كل نفس ذائقة الموت) = نفي - بدل
عاقل ><غافل------عالم><جاهل------عامل><هامل = اثبات - بذل



*****************************************
عالم - الإجبار.....................عالم الملكوت = كرسي

عالم - الإختيار ......................عالم الملك = مناصب
******************************************


الكرسي ثابت ....و..... المناصب متحولة متبدلة متغيرة " الايام دول"
*****************************************************


؟


**************************************************
هل تعلم عزيزي القارئ ما هي التعريفات الاصطلاحية الجزئية العملية للمفردات التالية؟ ..:

*************


<< وسائل السببية >>

"...الإرادة..."
"...المشيئة..."
"...الإذن..."






الإرادة = ..:

بالمعنى معنويا - كل ما في نفس ذات المقصود بـــدون فعله .






المشيئة = ..:

تكوينيا = فعل ما أراده ..... و كل ما يخضع و يقع امتثالاً للإرادة بتفعيل الفعل . ليكون شيئا ً و بتصريفه تصبح مشيئة بالشيء عينه وذات اسمه و مسماه .

(( وما تشاؤن إلا أن يشاء الله )) الآية 30 (الإنسان)




الإذن = ..:

الأمر تمكين , بعد تكوين - امضاء الارادة بـــــ تفعيل المشيئة .................account Activation


{{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ}}



إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ {82} فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ {83}



 

الغرندوق

عضو ذهبي
(فائدة عقلية ذات آثار نفعية )
********************
********************






" لا خـــيـــانـــة بـــــ لا خـــانــــة "
*********************



عزيزي القارئ و المتابع الكريم .


اكبر خطيئة عقلية و حيلة ذات اثار نفسية جسيمة يمارسها الانسان على نفسه ويحصدها حسرات وأهاااآت و ويلات هي ...؟؟؟

الــــــــــ "خدع"

نأخذ الموضوع من زاوية للنظر في جانب واحد يعتبر من ركائز الوهم و هدم الذات و تحطيم العزائم لدى الانسان .

* سنستعرض بعض آثاره و سلبياته على ثقافة الفرد و المجتمع .

الــــخداع + الــــمخادعة
************************************************


امثلة منطقية من ارض الحياة و واقعها التعايشي اليومي .........:


*شخص استهوته امرأة و عرفها و عرفته و بعد قصة (خرافة الحب:p) تركته و تزوجت غيره او تركته و مالت لغيره..؟؟:confused:؟؟


فصار بعدها يصدح و يجرح القوافي و يمشي حافي و من الــ(,,,) طافي ناطقا بأنها قد .....(..)
"خــــــــــــــــــانــــــــــــــــتــــــــــــــــــــــه":باكي::mad::confused:
**********************************


مثال آخر ..:




شخص على عدواة مع آخر و للاول صدبق حميم مقرب منه ... وفي يوم من الايام رأى ان صديقه يجلس و يمازح عدوه وغريمه .......... فيقول له عندما رآه على انفراد ؟؟؟
انت :mad: خـــنـــت صداقتنا :confused:
*********************************************


مالذي حدث عزيزي القارئ في المواقف السابقة و اين مواطن الخلل ؟؟؟


الخلل يكمن في عدم التصنيف المسبق لـــروابط العلاقات و انعدام بالتالي حسن التوظيف و جودة التصريف لوجه التعامل - اذ ان هناك قاعدة ذهبية اساسية للعلاقات الانسانية بالفرد و المجتمع و المحيط , هذا نصها..:

((لــكــل روابــــط ضـــوابـــط ))

فأساس كل رابطة تقام على .... خــانــة تنحتها و تجيز شرعيتها او الاعتراف بها :
*العبادات
+
*العادات

*******************
مثل ..:
******
المرأة لها ((خانة)) شرعية واحدة في مقام الزوج .......... و ان اقامت ((خانة)) ثانية فإنها باطلة شرعا ً و منكرة عرفا ً ........ تسمى ((خيانة))

اما الرجل فقد شرع الدين له ((خانات)) بأسبابها طبعا ً !!!


؟.؟.؟.؟.؟
نعود لــــــــــ الـــــ<متباكي الشاكي + المتباكية الشاكية > من ويلات الفراق و الخيانة الوهمية :باكي: في العلاقة الضبابية الهلامية :cool:

أين هي الخانة المسبقة في العلاقة ........ واين هي الضوابط المعترف بها من روافد العبادات او العادت ...التي تجعل العلاقة لها خانة و اساس مسبق كي يستطيع المرء بشكل ملحق المحاسبة للطرف المقابل و التمكن من الاتهام بالخيانة :(

*******************

مثال ..:
**********


شخص توظف لدى شركة ونص العقد في احد بنوده ان؟؟؟ لا يتوظف في شركة تنافسية النشاط في سوق العمل للشركة ذاتها التي هو ابرم العقد معها و اتفق الطرفان على ذلك ؟؟

وبعد فترة من الزمن ...... تناهى الى مسامع مدير او مسؤول الشركة ان الموظف قد توظف في شركة تنافسية لها مما يستدعي شرط جزائي في بنود العقد ...... لانها تعتبر خيانة تعاقد ؟!؟!؟

اذ بادئ ذي بدئ ... قد اقر الطرفان على ان يكون الخانة الوحيده الاساسية هي الخانة التي تنص على عدم التوظف لدى شركة اخرى منافسة ..... فهذا في القانون يجرم و يعاقب عليه لانه...... خيانة (,,)
ولكن في الشرع لا يحرم التوظيف بل يحرم نقض العقد و عدم الوفاء بالعهد و قطع الوعد .



اذا ً ............ " لا خيانة لاحقا ً..بــــــلا خانة مسبقا ً.. "


والعاقل على هذه القاعدة يقيس و يماثلها بما يناظرها من سلوكيات ذات مظاهر مختلفة ولكن ذات مبدأ واحد مطابق متطابق و هو ..:

"...لا خيانة بلا خانة... "
اذ ان
"... لكل روابط ضوابط..."

اذا ًيجب تحديد الخانات بوضوح في جميع نواحي معاملاتنا لتنظيم سلوكياتنا و للوقاية من الوقوع في وحل خداع الذات .
؟
؟
؟
؟
؟
؟

قد يحرص الغافل على تعلم ما ينفعه؟؟؟:confused:؟؟؟ ولكن وحده العاقل ينتفع بما تعلمه!!!:D!!!

فتخير بمنهج البينة العلمية عزيزي القارئ كي لا تتحير

فـــــــــــ
الخيرة >ضــ:وردة:ــد<الحيرة

الامر متروك من بعد الله سبحانه .... لتوقيع هضمك و فهمك
:وردة::وردة::وردة:


 
أعلى