يمر كثيرا ً معنا في الحياة ومواقفها ...!!!
إذا توجه شخص مثلا الى جهة خاطئة غير المقصودة فتجد شخصا ً آخر يقول له :.. انت مجبـّــل خطأ .
و في موقف آخر مثلا اذا شخص قصد مكان او جهة صحيحة و وصل لها ولكنه يتفاجأ بمن يقول له : .. انه مجبـّــل صح و لكن المكان ليس قِـبلة غايتك المنشودة .
اذا عزيزي القارئ بعد هذا التقديم .... نتعرف على ان الوجهة المتغيرة هي الجبلة
وان
الوجهة الثابتة هي القبلة و قد مر ذكرها في مشاركات سابقة ...
بات فقط ان نذكر انواع و انماط حالات الجمع بين القِـبلة و الجـِـبلة ..؟
جبلة حق لــــــ قبلة الحق .................................... إسلام صـــــادق
جبلة باطلة لـــــــ قبلة الحق.....................................إسلام منــــافق
جبلة حق لـــــــ قبلة باطلة ..............................الضال {الاخسرين اعمالا}
جبلة باطلة لـــــــ قبلة باطلة ......................... الـــــــــ نكس و الــــــــــ كبر
؟
؟
؟
؟
و الغاية من هذا التقديم و الجمع بينهم في تعريف واحد هو التعرف الآن الى تعريف مهم بأدق تفاصيله و لا يجب على اي مسلم ان يغفله و هو تعريف الــــــــــــــــــــــ[فــــطــــرة]
اذا ً
{{الـــفــطـــرة هي : جــِــبلة حق لـــــــــ قـِــبلة الـــــــحق}}
ولذلك فان الانسان يولد على "جبلة حق لــــ قبلة الحق " ولكن اهله يبدلون له قبلته فتكون اليهودية ,المسيحية ,المجوسية............الخ
قيصبح الانسان جبلة حق لــــ قبلة باطل بعدها .
مثال عملي للفطرة و معناها الشامل , نذكر هنا مثال فقط لا للحصر !!
الطفل الرضيع اذا بكى و جاع فانه يجبل لقبلته الفطرية و هو صدر امه ليرضع لبنه الطبيعي .... ولكن تأتي الام بحليب مصنع و ترضع الطفل منه
فتكون الام في هذه الحالة قد بدلت القبلة الطبيعية الفطرية للولد وتصبح المعادلة ..:
"جـِـبلة حق لـــــــــ قـــِـبلة باطلة"
***************************
***************************
*
*
*
*
هل تعلم عزيزي القارئ ما هي اجناس الـــــ حُــكــم ..؟؟
اي حكم في الوجود له اربع انماط و اجناس تصنيفية اساسية و هي :
حكم باطل - حكم ناقص - حكم كامل:وردة: - حكم تام:وردة:
حكم باطل ..:............................مجهول الشهادة
حكم ناقص ..:............................ معلوم الشهادة + مجهول الغيب
حكم كامل ..:................................ معلوم الشهادة + معلوم الغيب
حكم تـــام ..:................................... معلوم الشهادة + معلوم الغيب + معلوم الحساب
*****************
وكما يلاحظ القارئ ان في المنتدى و الحياة انماط لصنف من الناس يتكلم بالحكم و كأنه في مقام الرب الذي بيديه الحساب من العقاب و الثواب , و ينزل حكمه على هواه الذي هو "الإله" .
فالحكم الكامل التام لله سبحانه هو المطلع على القلوب و السرائر .... وليس للمخلوق الا الحكم بماشهد ,,,,, و عليه !! انه يظل ابدا ً حكم ناقص لانه لم يطلع على السرائر و بواطن الخلق .....................*هل شققت عن قلبه*
الا اذا بزغ لنا صنديد رعديد من ابطالنا و ادعى علم الغيب ...........>......فلكل حادث حديث حينها
*****
*
*
*
*
الحديث مستمر لنتكلم عزيزي القارئ عن تعريف دارج و معروف و لكن من النادر ان تجد له موصوف ؟؟
الـــــخير >><<الـــــشر
*
*
*
*
الـــــــخــــــيـــــــر :
حكم العبد الناقص لعلم الغيب و العالم بما شهد على الأمر بأنه يقينا يجلب منفعة [تسره] أو يدفع مضرة [تضره] , والقائم على حساب أسبابه و استواء نتائجه لقصد أمر واحد فقط !؟ ... هو إصابة الـــــــــــ{سرّاء}
محفوفا ً باستحباب النفس
^
^
^
^
الــــــــــشـــــــــر :
حكم العبد الناقص لعلم الغيب و العالم بما شهد على الأمر بأنه يقينا يجلب ضرر [يضره] او يدفع منفعة [تسره] و القائم على حساب أسبابه و استواء نتائجه لقصد أمر واحد و هو مهابة الــــــــــــــــ{ضرّاء}
محفوفا ً باستكراه النفس
^
^
^
^
وهنا تعريف الــــــــــــــــــــــــ{......}
الحكم الكامل التام لله عالم الغيب و الشهادة على الأمر بأنه يقينا ً يجلب منفعة و يدفع ضرر بدون حساب أسباب و استواء نتائج لقصد امرين مهمين هما ..:
* السراء .......... موصوله بالشكر ... + ...* الضرّاء ............. موصوله بالصبر
وهذا من أعظم تعريفات الإيمان الجزئية ......... "خيرة الامرين"
**كم مرة حفت بك المكاره ؟؟ خار لك الله و انت كاره**
*******************************************
*
*
*
*********
فائدة حوارية :
*********
اياك عزيزي القارئ و مجادلة الأخرق ..؟؟
قد تطرقنا لتعريف
الاحمق الذي لا ينفع معه علم او عقل ,,,,,,,,,,, وعادة لا تجد أحمق الا وتجد ملازمة
الأخرق له
.
الأحمق هو ............................الذي يلحقه الضرر جراء انه لم يتعلم او يتعقل وهذا عرفناه
الأخرق هو .............................الذي يلحقه الضرر جراء التعلم او التعقل و هذا كشفناه
ومن الممكن ان تجد الاخرق
مصاب بداء المكابرة على الخطأ و عزته بالأثم مفضوحة و مكشوفة
ولكن خرقه قد يقتلك من شدة الضحك ..؟!؟!؟!؟!؟
مــــثـــــال ليتضح
الـــــــــــــــــقائل من
المقال
هذه للكف عن الجدال و المراء الظاهر لعله يتذكر عـــورة جداله و ســــوءة مقاله لــــــــ عمرك في سكرتك تــَعْمَهْ :]]
((قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب))
شخص من شدة و غزارة علمه ......... لا يستوي عنده لفظة البيان و الكلم , وعنده المعنى يختلف كلية اذا ما تغير او تبدل حرف
واحد في الكلم !! حرف واحد عزيزي القارئ لا يستوي عنده
[الالف - الواو - الياء ]
قتجده يتبجح بأن المعنى هنا قد اختلف تماما ً باختلاف الحرف الواحد
ولكن من العَمَهْ الذي اصاب قلبه بالكبر في موطن آخر ؟؟؟ فقد اشرك رأيه بكتاب الله ؟؟!!
و لا يرى الاخير بأن هناك أي اختلاف بين كلمتين مختلفتين تماما ً في المبنى ,
و الحبيب الذي لا يستوي عنده المعنى ان اختلف حرف
؟؟
تساوى فجأة بقدرة قادر معنى كلمتين تختلفان كليا بالمبنى و المعنى مثل :
{ الرحمة و المغفرة }
طبعا ً هذا مثال , و كفى المرء بعيب نفسه بصير
*
*
*
فإحرص عزيزي القارئ على التوحيد لله .........و....... احذر من شركك بـــــ هواك" الإله "
*
*
*
تعريفات لمفاهيم عابرة تجعل المعنى مـــتــــ مالك :]]
*********************************
الجاهل سفيه يـــُبَــبـّـبْ ....................... العالم فقيه يـُـسَـــبــّـبْ
نسبية الوقت ..؟؟؟
عند الجاهل...: دقيقة العلم ساعة .... وساعة الجهل دقيقة
و
عند العالم ...: ساعة العلم دقيقة .... ودقيقة الجهل ساعة
*
*
*
اليقين ............... يهدم طرح الجاهل......... و................ يبني صرح العالم