'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
و الأجــمــل ذوقـــك و تـــذوقــــــك لــلـــمــعـــانــــي , أخي الــكـــبــيـــر و شـــيــخـــنـــا الفاضل / أبـــوعــــمــر :وردة:




*******

* قـــد إشــرئــب عــنـــق و هــامــة الـــمــوضــــوع ســـــرورا ً بــمــــرورك الـــعــطـــر :وردة:


*******



شــــــــــــــكــرا ً لـــــــــــــك :وردة:



الموضوع "مُنَّوَر" بأهله أخي الكريم , جزاك الله خيرا على حسن خطابك وعفا الله عنا وعنكم...:وردة:
.
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الموضوع "مُنَّوَر" بأهله أخي الكريم , جزاك الله خيرا على حسن خطابك وعفا الله عنا وعنكم...:وردة:
.



[ .. الله يجعل في قلبك نور و في لسانك نور و في بصرك نور و في سمعك نور و عن يمينك نور و عن يسارك نور و من فوقك نور و من تحتك نور و من امامك نور و من خلفك نور و يجعل لك نور في نفسك و هب لنا اللهم مثل إجابة دعاء ما سبق و عظّم اللهم له و لنا و للجميع نور هدايتك و يسر لنا للجنة سبيل غايتك اللهم آآآمين أجمعين .. ]


وأعف اللهم عني و عنه و عن الجميع عفوا ً لحقا ً بــعافية :وردة:


جــــزاك الله خــيـــر شــيــخــنـــا - أبــوعــمـــر :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
فائدة عقلية تفكرية لمظهر عِــــبــادي


( تعريفات اصطلاحية جميلة متباينة )
**************************
:وردة:




[ الــــوضــــوء ] >^< [ الــــوقـــــود ]

**


[ الــــوضــــوء ]

* تــــــأجـــيـــج الــنـــور بعد إنطفائـــــــــــه .


images



****

[ الــــوقـــــود ]

* تــأجــيـــج الــنـــار بعد خبوها و خمد جمرها .


images




**


ولــذلــك في لســــــان وصوف الــعــرب ..:

؟

الــصــبــــاحـــــة: فـــي الــــوجـــــه.

"و"

الـــــوضــاءة: فـــــــــي الــبـــشـــــــرة.

 

7adsawy

عضو بلاتيني
اسأل الله تعالى يا اخي بو احمد ان تكون من اهل الوجوه المنيرة بنور الايمان
ومن أهل الجباه المتوضئة الوضاءة من يأتون يوم العرض غرا محجلين فيعرفهم حبيبنا
ورسولنا الامين فيشفع لهم .. امين ونحن معك برحمته اجمعين

كلام جميل ومعان اجمل :وردة:
نحتاج في زمن اعوجت به السنتنا وعجمت لهجتنا من يذكرنا
بجمال لغتنا التي شرفها الله بان تكون لغة القران العظيم ..

جزاكم الله عنا كل خير سيدي الموقر الغرندوق ...:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
اسأل الله تعالى يا اخي بو احمد ان تكون من اهل الوجوه المنيرة بنور الايمان
ومن أهل الجباه المتوضئة الوضاءة من يأتون يوم العرض غرا محجلين فيعرفهم حبيبنا
ورسولنا الامين فيشفع لهم .. امين ونحن معك برحمته اجمعين

كلام جميل ومعان اجمل :وردة:
نحتاج في زمن اعوجت به السنتنا وعجمت لهجتنا من يذكرنا
بجمال لغتنا التي شرفها الله بان تكون لغة القران العظيم ..

جزاكم الله عنا كل خير سيدي الموقر الغرندوق ...:وردة:


جزاك الله خير على الدعاء الطيب اخي الكريم الفاضل - حدساوي :وردة:

وأسأل الله لك و لي و للجميع بمثل ما دعوت :وردة:


بالفعل سيدي الكريم ...........

إن من أعظم الفوائد العقلية هي الوقوف على المفردة و اختها و تدبر معانيها و تفصيل مبانيها !!

ففيها بإذن الله الأجر و مفتاح العقل الفهم لمترادفات القرآن الكريم المجيد .

و هذا هو سبب إنشاء الموضوع ... حصد و جمع ما تيسر من الفوائد العقلية المرتبطة بنفعيل آلية التعقل و مفاتيحه و مد جسوره .

images


***

فالآية من جوامع أوجه معانيها هو ..: أنها علامة + إشارة + عبارة ...

فما بالنا في أنفسنا ... آية
و
في اختلاف ألسنتنا ..... آية
و
في اختلاف ألواننا .... آية


وغيرها الكثير مما لا حصر له او عد ...................

و لكل ايضا ً مما سبق نصيب من العلامة و الاشارة و العبارة في جوامع معنى الآية

والآية إصطلاحا ً أيضا ً هي ..:

الإجابة ... الكاملة .... التامة

ولذلك القرآن جمع الآيات بـــ جوفه .... وبه تفصيل كل شيء و إجابته إجابة * كاملة ** تامة

فـــلنا به نصيب التفكر و التدبر




{ و من أصدق من الله قيلا } النساء : 122

{ و من أصدق من الله حديثا } النساء : 87



*****


شكرا ً لمرورك سيدي الكريم حدساوي :وردة:

و

تقبل الله طاعتك و القارئ و المتابع و كل عام وانتم بخير :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي


( تعريفات اصطلاحية جميلة )
*******************


[ وكــــز ] >^< [ ركــــز ]

*****


[ وكــــز ]

الموقع الذي دُفِـــع َ المدفوع منه .. او .. رُمِي المرمي ... قذف و أُطلق منه يقال : موقع الوكز : ( المَــوكــز ) ... و الجسم المدفوع يقال له : ( المــــوكوز ) .


images


large_1173779542.jpg



***




[ ركــــز ]


الموقع الذي ثبت و استقر فيه المدفوع او المقذوف بعد الوكز و الحركة يقال له : ( المـَــركـــز ) .... و يقال للجسم المستقر : ( مـــركوز ) .

 

الغرندوق

عضو ذهبي
( فائدة عقلية تدبرية )
***************
:وردة:


هل في يوم تسائلت عن تفصيل مدلولها عزيزي القارئ و المتابع الكريم , حين تقع عيناك أو تستقبل مسامعك اللفظ و القول التالي ...:



[ والله ] _ [ بــالله ] _ [ تــالله ]



هل تعلم عزيزي القارئ أنها موزعة مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

بـــــــــــيــــــــــــــــن ..:




الــيــمــيـــن

"و"

الــقــــســــم

"و"

الــــحـــلــــف




و ماذا يعني اصلا ً ؟ اليمين .. و .. القسم .. و .. الحلف
؟
؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟





لي عودة بإذن الله لأكمل .......... :وردة:
 

ريما القمر

عضو مخضرم
.​




2910480396_2dddc7b65c.jpg



والله

إنا نستفيد أعظم الفوائد من متابعتنا لك ..​


تالله

إنك زميل نتشرف بـ معرفته ..​


بـالله

عليك لاتطوّل علينا ..​



.​

الله يبارك لك بـ علمك :وردة:​


.​
 

الغرندوق

عضو ذهبي

.​





2910480396_2dddc7b65c.jpg



والله

إنا نستفيد أعظم الفوائد من متابعتنا لك ..​


تالله

إنك زميل نتشرف بـ معرفته ..​


بـالله

عليك لاتطوّل علينا ..​



.​

الله يبارك لك بـ علمك :وردة:​



.






( .. [ مـِنـك ِ ] نَدِي المقال و أجمله - فــــ [ لـك ِ ] بستان الأدب بأكمله ..)

9429272-lg.jpg



:)



LucyDiamondStarWhiteDwarf.jpg


[ تالله عُــمـــــلـــة " نــور " بـــقـلـب مـــاسـة و قــالـب قـــــمــــــر ]

[ و الله ما منا فراسة !! جـُـمـَـلـِـك تــــــرجــــــــمـــــت صـــــــــــور ]

[ بــــالله أمــــــانة ما كتبت ! إني مقصـــــــــــر رد الشـــــــــكــــــر ]

[ أدبــــنـــــا مــنـــك إقـــتــــبـــــاســـــه , و منك الــــــــــــ رَدَد دُرر ]


**************

يقول تعالى : { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا }

**************


سيدتي الرائعة - ريما القمر :وردة:

لديك ِ عربية قويمة و فطرة سليمة في سرد و تبلّغ المعنى المنضبط بالسجية الكتابية :وردة:

(سأوضحه مبينا ً لاحقا ً)


بارك الله لنا في سمو حضورك و روعة نسج سطورك و أطال الله في عمرك بصالح الاعمال
:إستحسان: :وردة:
و شكراااااااااا ً لن توفيك فضل شكرك , فــ إقبلي بفضل حقك , فـــ لن نـــوفيك ِ حقك

:وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي


سيدي الفاضل و استاذنا الكريم - حدساوي :وردة:



لك هذه الابيات من روائع سوابق ما قيل في الادب العربي ...:وردة:

تجسيدا ً لـــــتواضعك هنا يا نـــــســيــب الأدب و رفيع الخــطـــب

:وردة:


قيل ..:

[ .. أهــدي لـمـجـلـسـك الـكـريـمَ و إنـمـا أهــدي لــه مـا حــزت مـن نـعـمـائــــــــــــــــــه .. ]

[ .. كالـبحر يـمـطـره الـسـحـاب و مـا لــه مـَـنّ عـــلــيــه لأنــه مــن مـائــــــــــــــــــــــه .. ]


3625568-md.jpg



شكرا ً [ لك ] .. و .. النعم [ بك ]
:إستحسان: :وردة: :إستحسان::وردة: :إستحسان: :وردة:


 

الغرندوق

عضو ذهبي


( فائدة عقلية تدبرية )

***************
:وردة:


هل في يوم تسائلت عن تفصيل مدلولها عزيزي القارئ و المتابع الكريم , حين تقع عيناك أو تستقبل مسامعك اللفظ و القول التالي ...:



[ والله ] _ [ بــالله ] _ [ تــالله ]



هل تعلم عزيزي القارئ أنها موزعة مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

بـــــــــــيــــــــــــــــن ..:




الــيــمــيـــن

"و"

الــقــــســــم

"و"

الــــحـــلــــف




و ماذا يعني اصلا ً ؟ اليمين .. و .. القسم .. و .. الحلف
؟
؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟





لي عودة بإذن الله لأكمل .......... :وردة:




(تعريفات اصطلاحية)

عزيزي القارئ و المتابع الكريم :وردة:


لكل إنسان [ رجل ] كان أو [ إمرأة ] ..:

؟

[ سريرة ] و [ علانية ]

؟

[ نــوايـا ] و [ أعـمال ]



قد يــُـتــهــــم بها أو يــُــشكك أو يــُــطعن أو يـــُـفترى عليه أو الكثير من المنقصات او المتعاكسات المتشاكسات الإتــهــامــيــة .



و عندها سوف توجد الحاجة عزيزي القارئ ...... الى وسيلة (( إنكار تهمة و التبرئة )) - او - (( إقرار نعمة و التزكية )) لــــــــــــــــــ...:


[ النـــوايــــا ] أو [ الاعـــمـــال ]

"و"

[ الــســريـــرة ] أو [ الــعــلانــيــة ]



بــــقـصـد غايــة و سبيل منهج ...... [ الحلف ] أو [ القسم ] أو [ اليمين ]

فـــــــــــــــــــــــــ

*******************

[ الحلف ] : لـــــــــ [ تزكية أو تبرئة ] صــفـة خـُـلق [ الصدق - أو - الكذب ]

((( الأعــــمــــــــال و عــــــلانـــيـــتـــه )))


*********************


[ القسم ] لــــــــ [ تبرئة أو تزكية ] صــفــة خـُـلق [ الأمانـة - أو - الخيانـة ]

((( الــــنوايــــــــا و ســــريــــرتـــــــه )))


***********************


[ اليمين ] هو مجموع ما سبق لـــــ خـُـلق الشخص من ..:


[ الــحــــــلـــــــف ] + [ الـــقـــســـــم ]

((( الأعمـال و العلانيــــــــــــة ))) + ((( الــــنوايــــا و السرائـــــر )))


***********************


[ الحلف ][ القسم ][ اليمين ]

:)


[ الــحــلــف ] ........... و الله

[ الــقـســم ] ............... بــ الله

[ الــيـمـيـن ] .................. تــ الله

&

و هناك شهادة الاخلاص و تعهد الوفاء [ النذري ] .... من عرض المطامع التكسبية و المصالح الدنيوية ............... [ لـــــ الله ] و تكتب [ لله ] الالف و اللام العلم مستترين .




*******************************************


[ الحلف ][ القسم ][ اليمين ]

:)


[ الــحــلــف ] ........... و الله ......... واو شهيد الشهادة على ما حصل

[ الــقـســم ] ............... بــ الله ........................ باء السببية و الفصل

[ الــيـمـيـن ] .................. تــ الله ............... تاء إسم الله رجع الأصل

[ الــنــذر ] .............. لـــ الله = لله ......... لام توجيه المقاصد و الوصل



*******************************************
 

الغرندوق

عضو ذهبي



[ الحلف ][ القسم ][ اليمين ]

:)


[ الحلف ] ............ [ الصدق >^< الكذب ]

[ القسم ] ............. [ الأمانة >^< الخيانة ]



[ اليمين ] = [ الحــــــــــــلف ] + [ القـــــــــــــــــسم ]

[ اليمين ] = [ الصدق >^< الكذب ] + [ الأمانة >^< الخيانة ]



************************************************

[ الحلف ][ القسم ][ اليمين ]

:)


[ الحلف ] ............ تعهد الوفاء و تثبيت صفة العامل و القائل ... من صدق او كذب

[ القسم ] ............. تعهد الوفاء و تثبيت صفة العمل و المقال ... من أمانة أو خيانة



[ اليمين ] = [ صفة العامل و القائل ] + [ صفة العمل و المقال ]



************************************************



الشهادة = معلومية ظرف الزمان - معلومية ظرف المكان - معلومية ظرف الحال

الغيب = مجهولية ظرف الزمان - مجهولية ظرف المكان - مجهولية ظرف الحال

________________________________
الله سبحانه عالم = الغيب + الشهادة
------------------------------------------------

و الحلف بغير الله شرك ....... لأنه الوحيد المطلع على خلقه ... عالم ظرف الزمان و عالم ظرف المكان و عالم ظرف الحال .......... في كل لحظة .


****************************************************


[ الحلف ][ القسم ][ اليمين ]

:)


[ الحلف ] ............ شهادة

[ القسم ] ............. غـيـب

******

مثال :
قسم أبو قراط : > هو قسم يقسمه كل طبيب اجتاز و استوفى منهج علوم الطب و تأهل الرخصة الطبيبة مستحقا ً , و يردده عندما يحصل على شهادة الطب ومزاولة المهنة.


[ اليمين ] = تعهد الوفاء و الالتزام .... [ شهادة ] + [ غيب ]


************************************************


[ الحلف ][ القسم ][ اليمين ]

:)


[ الحلف ] ............ دعاء و إستدعاء عظيم مقام قدرة الله سبحانه شاهدا ً [ لك ... أو ... عليك ]

[ القسم ] ............. دعاء و إستدعاء عظيم مقام الله سبحانه قاضيا ً حكما ً عدلا ً [ عليك أو لك ]


[ اليمين ] = [ دعاء الشهيد سبحانه ] + [ دعاء القاضي العدل ]

[ اليمين ] = حساب الله [ ثواب - او - عقاب ] و الاخذ و الانتقام بــنصيب الذنب محاسبا ً ... إن كان لك او عليك ..... :confused:


((اللهم لا تحاسبنا بعدلك و عظيم دقيق قضاء ميزانك ... بل عاملنا برحمتك و عفوك ... آمين ))



************************************************

مثال بسيط عزيزي القارئ في المباينة بين إزدواجية المعايير المتضادة بدون تناقض ..؟؟:(؟؟
_____________________

حلف الكذب (علنا ً) + قسم الأمانة (نية) ........ هل يجتمعان و يكون الإنسان وفيا ً باليمين .... ؟؟

في حالة نادرة فقط ؟!؟!؟

قد يكون الشخص كاذبا ً .. في حال الخدعة و الحرب .... ليحافظ على وفائه لبلده من باب ... أمانته ... :cool:


فتجده يحلف >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> كذباً لأعدائه

و في قلبه قسم الوفاء و الأمانة >>>>>>>>>>> لدينه و عرضه و وطنه


^ إذا اُكــره الشخص و قلبه مطمئن بالإيمان موفيا ً بالأمانة ^



************************************************

عزيزي القارئ و المتابع الكريم :وردة:

________________________________


تفكر و تدبر روعة النسق القرآني و إبداعه البياني بين أخوة يوسف و أبيهم الكريم يعقوب عليه السلام - حين دار الحوار الذي يبين في لسانهم .... إبطال [ يمينهم الخاطئة ] عند أبيهم ..:

واليمين = حلف + قسم :

(وجاءوا أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ (16) قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ (17) وجاءوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18) )


{ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا } >> لأنهم نقضوا العهد و خانوا الأمانة .

{ بــــِمُؤْمِنٍ } = بـــاء القسم : بــــالله .

{ وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ } >> لأنهم كذبوا .

{ وَلَو } = واو الحلف و ما حصل = والله.

{ وجاءوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ } >>> دليل علني و مظهر كاذب

{ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً } >>> يقين يعقوب -عليه السلام - بالنوايا و السرائر الكيدية السيئة .


فقد أبطل الله لـــ يعقوب عليه السلام يمين ابنائه الخاطئة ...... و لذلك ادخروا له :mad: هذا الإبطال ليمينهم .... لأبيهم مكرا ً و غيظا ً قولا ً غليظا ً ... عندما شاخ و كبر و قالوا له منتقصين من يمينه ..:

بمراددة و مناددة و مضاددة يمينهم بــ يمين أبيهم و تفنيد قوله ...: والتفنيد هو تعويل و تأويل ضعف عقل و صحة كلام القائل او المدعي نسبة الى هرم عمره او خرف عقل .


( ولما فصلت العير قال أبوهم إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون * قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم * فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرًا ، قال ألم أقل لكم إني أعلم من الله مالا تعلمون )(يوسف/94ـ96)


تالله = يمينهم المضادة الباطلة ليغيظوا يعقوب ابيهم - عليه السلام - بجريرة إبطاله لــ يمينهم من قبل .

{قال ألم أقل لكم} ........... القميص = دليل صِـدقه [ العلن و العمل ]

{إني أعلم من الله مالا تعلمون} = دليل إيمانه و أمانته النبوية الشريفة .... [ النوايا و السرائر ]

************************


{وَيَجْعَلُونَ لِمَا لاَ يَعْلَمُونَ نَصِيباً مِّمَّا رَزَقْنَاهُمْ تَاللّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَفْتَرُونَ (56) ( النحل) }


[ تالله ]= يمين = حلف صادق + قسم مؤمن ... من الله عز وجل بالمسائلة .



[ تالله ]= توعد مسائلة من الله عن ..... كذبهم + خيانتهم


علانية كذبهم = .... {وَيَجْعَلُونَ} .... {نَصِيباً}

خيانة نوايا و سريرة خاطئة = .... {لاَ يَعْلَمُونَ }


****


الإفتراء = الكذب بـــــ نية خيانة أمانة.



************************




و هناك شهادة الـــــــ [ تزكية ]

كقول أحدنا ...... أنا عملي و قولي وجهته ( لله سبحانه ) ...... ولا نعلم ؟؟ هل هو

صادق او كاذب ....... حتى وإن حلف

أمين أو خائن ....... حتى وإن أقسم


:(
؟؟؟؟؟؟؟؟؟


و لذلك فــالله وحده يعلم ذلك سبحانه و يشهد بحلفه و قسمه و يمينه العظيمة على ذلك .


مثال ..:


لـــــ الله = تكتب و تنطق = [ لله ]

و قد وردت في مواضع عدة في القرآن الكريم و هي شهادة كاملة تامة منزهه عن النقص و النقض من الله سبحانه حين قال ..:


{ وَإِنَّكَ لَـعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ } أي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان خالصا ً مخلصا ً الدين و الدعوة لله مخلصا لوجهه الكريم + كان الصادق الأمين [ حلفا ً و قسماً ]


لــــــــــــ : لام الاخلاص لوجه الله الكريم


لان من الخلق من يكون كريم الخلق لغير الله .

و هذه اللام تثبت لرسولنا الكريم العلم و الإخبار و الإقرار من الله سبحانه العظيم .


لام الاتصال و الوصل بالله

فهو نذر حياته و مماته و نسكه لله رب العالمين

اللهم صلي و سلم وبارك على رسولك و حبيبك المصطفى

********

{ لَـعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ } أي ما عمرت به دينك و دنياك , صدقك و أمانتك , و تزودت من أولاك لآخرتك .... فهو يمين و تزكية من الله لرسوله الصادق الامين سرا و علانية - عليه الصلاة والسلام -


بـــــــــ مثقال كفة ميزانه عند الله و مثقال كف ميزان أعدائه .:


من قوله : ( سكرتهم ) من نتيجة >>>كذبهم .
( يعمهون ) و "العمه" عزيزي القارئ هو عمى البصيرة و السريرة نتيجة >>>>خيانتهم .


{فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور}



ذهاب نور العين (البـصـــر ) = عمى

ذهاب نور القلب (البصيرة ) = عمه



**************




وقد قيل ..:



الصادق حــليـفه الله , إن اشهده حــلــفاً فــلـــــــح

و الامين قسيمه الله , بــــــ صون الامانة مثقاله رجح




************


عزيزي القارئ و المتابع الكريم
:وردة:


قد ؟؟ يحالفك الآتي و تقول ..:

:)

حالفني الحظ
حالفني النجاح
حالفني القوم


ولكن إحدر أن تحلف او تحالف .... غير .... الله او لله

:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي


تكملة تابعة ........... للتباين بين القسم و الحلف و اليمين .
****************************************



{يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُل لاَّ تَعْتَذِرُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ* سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انْقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُواْ عَنْهُمْ فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزآءً بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ* يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْاْ عَنْهُمْ فَإِن تَرْضَوْاْ عَنْهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَرْضَى عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ} (94ـ96).

****

{عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ } : سبحانه لا يــُـقسم الا به و لا يـُـحلف الا به .

****

(((تعريفات اصطلاحية)))

المنافق = هو مبطن الكفر و الخيانة , و هو مدعي و مظهر أنه يبطن نية الأمانة و الإيمان .


الفاسق = هو مظهر و معلن ما قد كان أسرّ و أبطن من كفر و خيانة و إنكشف .


*****


{سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ } : ليصدقهم الذين أمنوا ..... بعدما انبأهم الله و أطلعهم على أخبارهم و خيانتهم ..... فلن يقبل منهم قسم بالله بعد ذلك ..... لأن الله عالم الغيب و الشهادة سبحانه كشف و فضح سريرتهم و خيانتهم .... فبطل قسمهم .

***


{يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْاْ عَنْهُمْ فَإِن تَرْضَوْاْ عَنْهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَرْضَى عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ}


** هو حلف للمداهنة و القبول و تصديقهم و الرضى عنهم , والله سبحانه لن يرضى عن اقوام ( كاذبين + خائنين = فاسقين )

*******************
************

**************************************************

{فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَآؤُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً (62) } : النساء


{ فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ } : أي بما عملوا علانية .

{ ثُمَّ جَآؤُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً } : لتصدقهم بأن ما أرادو من عملهم يا محمد - صلى الله عليه وسلم .

_________________________________________
و التوفيق : هو موافقة العمل المقصود للمراد المنشود .
_________________________________________

*******************
***************

{ وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُل لَّا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَّعْرُوفَةٌ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (53) } النور




الجـــهــد : إستفراغ ما في طاقة [ سرائر النفس و نواياها ] من قول او عمل في طاعة الله .


{أَيْمَانِهِمْ } : [ اليمين = الأمانة + الصدق ]

{لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ } : أي ان خروجهم دليل ليثبتون به و يرون الرسول صدقهم و أمانتهم .. إثبات إيمان و أمانة و إثبات صدق علن و عمل



و لذلك أتى خطاب الفصل في شطر آخر الآية ..:


{قُل لَّا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَّعْرُوفَةٌ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }


نهي الله لهم عن القسم لأن الله أعلم بنواياهم و سرائرهم ....... القسم >> للنية و السريرة .

و لكن سبيل الطاعة معروفة علنا ً و عملا ً ؟؟؟؟؟ إن كانوا بــ النية مؤمنين و بالعمل صادقين .




***********************
****************

و تأمل عزيزي القارئ كيف أن إبليس اللعين لم يحلف لآدم و زوجه في الجنة ....... بل أنه قاسمهما .... ليوهمهم انه ذو أمانة .


لأن إبليس اللعين كان يريد أن يكشف مستورا ً متواريا ً ..:
__________


{فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما وري عنها من سوءاتهما }



فــــ سلك سبيل القسم و المقاسمة ..:
*************


{ و قاسمهما اني لكما لمن الناصحين }



الناصح : مخلص النية و أمين السريرة صادق القول ...؟؟؟؟ أي أن إبليس ارتدى ثوب الناصحين لـــــــ يغرهم بأنه ذو نية و سريرة أمينة ..... فيصدقوا بعدها قوله .... بعدما إطمئنوا لسريرته و نيته .

( و لتحقيق مراده و غايته ........ كان لا بد من القسم .... بدلا من الحلف ... لأنه يريد تبرئة و تنزيه ساحة نواياه و سرائره ... فإن إطمئنوا لأمانته و سريرته ..... صدقوه و أخذوا بالعمل على قوله )

لأن الحلف لــــــــــــ التأكيد على الصدق
و
القسم لـــــــــــــــ التأكيد على الأمانة
و
اليمين لـــــــــــــــــ تأكيد إثبات الصدق و الأمانة ........... مجتمعتين , و موافقة ظاهره لـــــ باطنه .



******

{ فدلاهما بغرور }


الغرور : الخداع بــــ مكر القول .... أو .... كيد الفعل لـــــــ لإيقاع بالباطل .


*********************


_____________________________________________
[ ...... و لا يوجد أبلغ من القرآن في تفصيل الخطاب ...... ]
______________________:وردة:_____________________


 

الغرندوق

عضو ذهبي
الـــقـــرأنــة الـــخـــطـــابــيــة .




عزيزي القارئ و المتابع الكريم
:وردة:

________________________________




( فائدة عقلية حوارية )
************



الأسلوب الخطابي الموصوف بــــــــــ [ الـــقـَــرأنـَــة الــخــطــابــيـــة ]


هو الذي يسرد و يـــورد لـويـا ً لسانه و كلامه بـــ نسق يشابه النسق القرآني او النسق الكتابي او نسق الحديث , و يخيل للسامع او للقارئ ان ما يقوله او يلفظه ... هو نص محكم منيع .




* فتجد شخص يــُـقـَــرإن كــلامــه و يـُــقـَـــرإن خـــطابــــه

حتى يتوهم و يظن المخاطب بأنه نص منيع محكم او يضفي قدسية و توقير لخطابه .


*****


** و من يستخدم هذا الاسلوب الخطابي إما ..... أو ..... :
  1. ســــــاخــــــر بيــــــــاني
  2. ســـــــاحــــــر بيــــــــاني


( إن من البيان لــــــ سحرا )


{ وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }

__________________________

فــتجد (س) يقول لـــ (ص) ناصحا ً ..:

*^* ... لا تــُـقـَـــرْإِن خطابك .


******


او تجد (ع) يصف >>>> ( ش ) قائلا ً بــأنه ..:


*^* من : قــَــرْأنَ غـــنــائـــه .... أبلس و كأنه .... غنى قـُــرْآنـَـه




****


و الــــــ [ بـلس ] هو : من ألبس باطله > ثوب الحق .


 

الغرندوق

عضو ذهبي
آلــيــة إنــشــاء مــنــهــج الـتــصـويـــب .

[ .. مفاتيح بيانية تعريفية , لتعـقـّل القلوب .. ]
**********************************

عزيزي القارئ [ أ -- و ] لست تصلي ... !! و قبلتك الكعبة المشرفة ..؟؟ ولها سدنة يحملوا مفتاحها !!


images



قد اخترت هنا إدراج مفتاح كعبة المشرفة , لعلك عزيزي تتدبر و تعي و تعلم أنك ...:


[ .. سـداّن محراب العبادة لقلبـك .. ]
_______________________



* فـــ إفتح قلبك لـــتدبر القرآن , و لــ تـُـفَـعـِّل تـَعـقـّـل القلب ؟!؟!


{لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا}

{ أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها }



images

***************
**********
****
*





( تعريفات اصطلاحية )
***************
:وردة:


[ المـُـقـَـاوَمَـــة ] >^< [ المُــعَــاوَجَــة ]




images


______________



[ المـُـقـَـاوَمَـــة ]

تـقـويـم المـعـوج .....: حجرا ً ..... بشرا ً ..... فكرا ً




(1)


" __l "





(2)

" ____ "




******************



[ المُــعَــاوَجَــة ]

تعويج القويم .....: حجــرا ً ..... بشــرا ً ..... فكــرا ً




(1)


" ____ "





(2)



" __l "


************************


{ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} .. الأنعام 161


[ الـحنف ] : الإعتدال للمائل , العدل بعد الميل , التوحيد بدل الشرك , المسقيم بعد العوج , المهتدي بعد الضلال .


** و المشركين هم الـعــوج و الإنحراف العقدي الديني بعينه و علمه .


*****************



(فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30) الروم )



{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا } : أي إجعل تولية دفة جبلتك >على> قبلتك الحقة و الدين القويم الحنيف .



{الدِّينُ الْقَيِّمُ } : الدين الذي يـُـقــوم الإعوجاج .... الفكري و الكفري , العلمي و العملي .

___________


الفطرة هــي ..:

الجبلة الحق لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ القبلة الحق


*****************


[ .. إقامة الصلاة .. ] : هي الصلاة المكتملة الاركان تامة النوايا , المُــقومة لإعوجاج نفس المرء , بــــ نهيها عن المنكر و الفحش من القول و الفعل , و أمرها بالاحسان و المعروف قولا ً و فعلا ً , فهذا من أوجه المعنى الجامع لـــــ الإقامة و التقويم و الاستقامة ... بــــ تولية وجهة جبلة المرء للقبلة الحق .



 

7adsawy

عضو بلاتيني
لحظة !!!
stop !!!
اخي الحبيب الغرندوق :وردة: ..

لحظة يا اخي ارحم عقولنا و بساطة تفكيرنا واجعل ما تهديه من دررك
و لآلئك الثمينة تنجيما لا جملة واحدة حتى لا نتعجل تذوق جمال ما ينحت قلمك الفذ الفريد
من صور غاية في النسق والابداع ..

اخي الكريم كل يومين فائدة واترك الامر لكريم مقامكم ولبقية
الاخوة الاعضاء ..

كما اقترح ان نعلق على جماليات ما تتفضلون به حتى نشرح لبعضنا ما اشكل علينا
وبالمثال يتضح المقال وبعد ان تسمع من تلامذتك تعطينا درسا اخر
وصورة جمالية اخرى ننعم بها بفضل من الله وكرمه :وردة:
 
الاستاذ المحترم
:وردة:

شكرا لك
:وردة:

احيانا يا استاذ قد ننصح البعض بالحذر
لكن
لا يرون ما نرى

انا عن نفسي حاولت
و الكل حر بما يفعل

فائدة عقلية سأشارك بها لاحقا
:)

تحياتي
:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي



السادة الكرام ..... حدساوي :وردة: الجوكر العظيم :وردة:


تحية لكم عطرة و للمتابع و القارئ الكريم
:وردة:



السيد حدساوي .................. أرحب ترحيب حار بإقتراحك و ننتظر التعليق او التعقيب من الاخوة الزملاء الكرام , فهذا من دواعي الاثمار و الاستمرار النفعي , و التلقيح الفكري :وردة:



السيد الجوكر العظيم ..................... ننتظر بشوق لمشاركاتك المميزة فلا تتأخر :وردة:
 

7adsawy

عضو بلاتيني
الاخوة الاحبة من متابعين هذا المتصفح الكريم اتمنى ان تدلو بدلوكم بالاقتراح المقدم
حتى نستفيد اكثر مما يطرحه اخونا الحبيب الغرندوق .. شكرا جزيلا لحسن استجابتكم .
 
أعلى