'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

أم حمد

عضو ذهبي
أسعد الله صباحكم ..وتقبل الله طاعتكم
استاذنا ..أعتقد العقل المفكر غالبا ما تكون هبه من الله أو ميزه ان صح التعبير ؟
ربما من حكم الله جل جلاله عز شانه ..ميزه لاشخاص دون الاخرين؟
ان طبقنا الفائده كالامثله اللتي تفضلت بها
استنتج..
أعتقد العقل المفكر هو الاول من ثم العقل المدبر ..؟
ربما أيضا أغلب الناس من الفئه الثانيه وقلة من الفئه الاولى !
كذلك استنتجت ان من يملك العقل المفكر هو المحور الاساسي أو مفتاح للعقول المدبره
غالبا وليس دائما..!
ربما توجد فئه ثالثه تجمع الفئتين ..ممكن أن يكون مثلا شخص يملك عقل مفكر ومدبر؟
مثال
أصحاب المشاريع الناجحه اللتي نرى نجاحاتهم وانجازاتهم تزدهر وتتنافس على كافة الاصعده في زمن قياسي؟
المثال السابق..أتصور غير دقيق لأن المشروع لا ينجز أويزدهر الا بمجموعه ..أعتقد ان العقل المفكر هو المحور الاول ويتبعه العقل المدبر.؟؟
والاول لا يستطيع الشخص اختيار أن يكون ذو عقل مفكر!!لكن يستطيع بالاجتهاد أن يجعل من عقله عقل مدبر ..اذن نرجع أن لابد من وجود عقل مفكر وهو الاساس!
؟؟؟
أعتقد أنا من الفئه الثانيه
؟؟؟
 

ABDULRAHMAN

عضو بلاتيني
أسعد الله صباحكم ..وتقبل الله طاعتكم




استاذنا ..أعتقد العقل المفكر غالبا ما تكون هبه من الله أو ميزه ان صح التعبير ؟
ربما من حكم الله جل جلاله عز شانه ..ميزه لاشخاص دون الاخرين؟
ان طبقنا الفائده كالامثله اللتي تفضلت بها
استنتج..
أعتقد العقل المفكر هو الاول من ثم العقل المدبر ..؟
ربما أيضا أغلب الناس من الفئه الثانيه وقلة من الفئه الاولى !
كذلك استنتجت ان من يملك العقل المفكر هو المحور الاساسي أو مفتاح للعقول المدبره
غالبا وليس دائما..!
ربما توجد فئه ثالثه تجمع الفئتين ..ممكن أن يكون مثلا شخص يملك عقل مفكر ومدبر؟
مثال
أصحاب المشاريع الناجحه اللتي نرى نجاحاتهم وانجازاتهم تزدهر وتتنافس على كافة الاصعده في زمن قياسي؟
المثال السابق..أتصور غير دقيق لأن المشروع لا ينجز أويزدهر الا بمجموعه ..أعتقد ان العقل المفكر هو المحور الاول ويتبعه العقل المدبر.؟؟
والاول لا يستطيع الشخص اختيار أن يكون ذو عقل مفكر!!لكن يستطيع بالاجتهاد أن يجعل من عقله عقل مدبر ..اذن نرجع أن لابد من وجود عقل مفكر وهو الاساس!
؟؟؟
أعتقد أنا من الفئه الثانيه

؟؟؟
أسعد الله صباحكِ أختي الفاضلة أم حمد و تقبل الله طاعتك


أعتقد أن المحصلة النهائية هي إما عقل مفكر --->( تحليل ) - أو عقل مدبر ---> ( استنتاج )

و الاستنتاج هو الغاية و المحصلة النهائية دائما ً

المفكر هو المحور الاول ويتبعه العقل المدبر.؟؟
المدبر بإمكانه أن يفكر - لكن المفكر ليس بالضرورة يدبر

أرى أن صاحب العقل المدبر هو الأهم و الأساس لأن الأمر مقرون بـــ عمل دائما ً

و فقك الله و حماك لأهلك و أحبابك أجمعين :وردة:
أجمعين اللهم آمين :وردة:
 

7adsawy

عضو بلاتيني
ليس بالضرورة اخي الكريم عبدالرحمن
فالعقل المفكر بامكانه التنفيذ فهذا
سهل للغاية لكنه يمله اذ انه لا يحب
الرتابة والروتين والتنفذي الدقيق يتطلب ذالك
احيانا ..
العقل المفكر هو من يكون الفريق الصالح لان
يكون مدبرا متقنا ماهرا ،،
فالعقل المفكر يبتدأ الفريق ولا يكتمل الا بايجاد
العقل المدبر فهما في الضرورة والحاجة سواء
ولا افضلية لاحدهما فلا ينجح العمل ولا يكتمل
البناء الا بهما معا ،،
الدول العربية تعتقد ان المدير افضل من الموظف
لذا ترانا لا ننتج ولا نتطور :( ( الله يخلف علينا )
اما في اليابان فالمدير يرى انه لا شيء بدون الموظف
فازدهرت اليابان وتطورت :)
 

الغرندوق

عضو ذهبي
أسعد الله صباحكم ..وتقبل الله طاعتكم


استاذنا ..أعتقد العقل المفكر غالبا ما تكون هبه من الله أو ميزه ان صح التعبير ؟
ربما من حكم الله جل جلاله عز شانه ..ميزه لاشخاص دون الاخرين؟
ان طبقنا الفائده كالامثله اللتي تفضلت بها
استنتج..
أعتقد العقل المفكر هو الاول من ثم العقل المدبر ..؟
ربما أيضا أغلب الناس من الفئه الثانيه وقلة من الفئه الاولى !
كذلك استنتجت ان من يملك العقل المفكر هو المحور الاساسي أو مفتاح للعقول المدبره
غالبا وليس دائما..!
ربما توجد فئه ثالثه تجمع الفئتين ..ممكن أن يكون مثلا شخص يملك عقل مفكر ومدبر؟
مثال
أصحاب المشاريع الناجحه اللتي نرى نجاحاتهم وانجازاتهم تزدهر وتتنافس على كافة الاصعده في زمن قياسي؟
المثال السابق..أتصور غير دقيق لأن المشروع لا ينجز أويزدهر الا بمجموعه ..أعتقد ان العقل المفكر هو المحور الاول ويتبعه العقل المدبر.؟؟
والاول لا يستطيع الشخص اختيار أن يكون ذو عقل مفكر!!لكن يستطيع بالاجتهاد أن يجعل من عقله عقل مدبر ..اذن نرجع أن لابد من وجود عقل مفكر وهو الاساس!
؟؟؟
أعتقد أنا من الفئه الثانيه

؟؟؟

اسعد الله صباحك سيدتي الفاضلة - ام حمد :وردة:

نعم سيدتي ......

فالتفكر يأتي اولا ً ثم التدبر


مثلما القرآن و الآيات >> النقلية [السور] و الخلقية [ جميع ما خلق ]

فنحن كــ مسلمين نتفكر الآيات أولا ً لتتم عملية السؤال و التسائل ؟؟ للعلم بها اولا

و من ثم ّ !!

نرجع للقرآن لتدبر آياته (( بمعنى= ان نبحث عن الإجابة لكل سؤال او تسائل في القرآن لأن فيه تفصيل كل شيء , للعمل به و بأحكامه ثانيا ))

فــــــــــ الــــــــ :

  1. التفكر اولا ً
  2. التدبر ثانيا ً
***


التفكر >> راس

و

التدبر >> أساس

***


و هذا ما صـنّـف الباحثين عليه في دراسات طويلة مستغرقة عن تقسيمات انماط و اطباع الناس التي خلصت الى أن ..:

الناس ينقسمون الى قسمين ......

followers and leaders

و هو من احد سنن الحياة و قانون الانتخاب الطبيعي للامم و معيشتهم
:وردة:
 

ABDULRAHMAN

عضو بلاتيني
ليس بالضرورة اخي الكريم عبدالرحمن
فالعقل المفكر بامكانه التنفيذ فهذا
سهل للغاية لكنه يمله اذ انه لا يحب
الرتابة والروتين والتنفذي الدقيق يتطلب ذالك
احيانا ..
العقل المفكر هو من يكون الفريق الصالح لان
يكون مدبرا متقنا ماهرا ،،
فالعقل المفكر يبتدأ الفريق ولا يكتمل الا بايجاد
العقل المدبر فهما في الضرورة والحاجة سواء
ولا افضلية لاحدهما فلا ينجح العمل ولا يكتمل
البناء الا بهما معا ،،
الدول العربية تعتقد ان المدير افضل من الموظف
لذا ترانا لا ننتج ولا نتطور :( ( الله يخلف علينا )
اما في اليابان فالمدير يرى انه لا شيء بدون الموظف
فازدهرت اليابان وتطورت :)
هنا تأتي مسألة التحليل اللي اعتمدت عليه لكنه ليس على أساس علمي كما قلت >>>> لــ الأسف على أساس ظني

لكنه مقرون بأدوات وقعت عليها عيني و أعتقد أن هذا المثال البسيط ســ يعجب أستاذنا الكريم الغرندوق :وردة:


[ العقل المفكر ] ..:


* العقلية العــلمــية في تشخيص و تشريع و تشريح المشكلة او الموضوع و الخلوص بأسبابه و مسبباته المبني على اليقين العلمي و الادلة الواضحة .

هذا الشخص ... يمتاز بإجراء الحسابات و الإحصاء العلمي


هذا الشخص ذو عقلية ... [ تحليلة ]

****





"يمتاز" بإجراء الحسابات و الإحصاء العلمي :)






[ العقل المدبر ] ..:

* العقلية العــملــية في إبتكار الحلول و إخراجها من إطار حيز التخطيط و الوقوف على الاسباب الى >>> التنفيذ على ارض الواقع بخبرة عمل لا بخبرة علم فقط .

هذا الشخص .... يمتاز بإستغلال و إستثمار كل ما تقع عليه عينه او يده و يعرف كيف يستخرج طاقات المحيطين و الاشياء و يبهرك في استخدامه لها و ادارته و حسن الادارة و التنفيذ .


هذا الشخص ذو عقلية ... [ استنتاجية ]







"يمتاز" و "يعرف" و "يبهرك" أيضا ً :)






هذا كان التحليل و لكن غالبه ظني , وفق رسالة معينة خطها أستاذنا الغرندوق

و حاولت قراءتها بطريقة مختلفة :(

 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
ســلام عليــكم ورحمــة اللــه وبــركــاتــه ومــغفــرتــه

ســوف ادخــل بالمــوضــوع مــباشــرتــاً

مــن بــاب المــيانــه بيــني وبيــنك [ أن المــؤمنــين أخــوه ]

أريــد فــائده جمــيله مــن أطــياف طــيب عــقلك

أن تتــكــلم عــن أنحــراف المــلحــدين وأســبابه ولــيس كــلمة المــلحــدين وقــد ســبق لــك أن شــرحــتها لــنا مــسبقـاً

ولـك منــى كــل أحــترام وتــقديــر
 

الغرندوق

عضو ذهبي
مقدمة تمهيدية ..





عزيزي الغالي - عبدالرحمن :وردة:


لكل واحد من الناس خريطة ذهنية خاصة به تريه الامور من وجهة زاويته و هي صحيحة , و للطرف المقابل يراها من وجهة زاويته و هي صحيحة ... ليست لأنها ..:


سببية فقط .... بل لانها نسبية

و لي عودة بإذن الله لنستعرض [ السببية و النسبية ]
:وردة:


******


تحت أمرك اخي العزيز و حبيبنا - علي الحيان :وردة:

طلباتك أوامر



(-1-)
******************************


إن الله حين خلق الناس !! جعل لها أنفس , و سوى الأنفس البشرية بإلهام سبيليها ..:
  1. فــجــورهـــا
  2. تــقـــواهــــا

********************************************

(-2-)

و لـــكـــل [ نــفــس ] ؟ ...... >>>>> ...... [ هــوى ]



و المسألة الخطرة في الهوى هو : أنه يحل و يقوم مقام الإله في كل نفس لكل واحد منا .. :eek: .


و نحن مأمورون من الله سبحانه ... بأن ... نعصي ( الهوى = الإله المُـضـل ) بمنهج زكاء انفسنا لكي نفلح بإذن الله .



و لذلك حذرنا الله من هذا الإله الخادع في نفوسنا الذي يحثنا على ( طاعته ) و ( عبادة رأيه ) و تنفيذ أوامره .

و تأمل عزيزي القارئ و المتابع الكريم الآية التالية ..:


{أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ } الجاثية : 23


{إِلَهَهُ هَوَاهُ} ......... مـُـشـَـرِّع ضال مضلل

{ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ } .... الإضلال > بـ عـمـلـه و عـلـمـه

********************************************

(-3-)


هناك تقسيم إلهي من الله رب العباد وضعه للجميع كــمسطرة واحدة و توصيف واضح أصيل له فروع ..:


[ الإيــمـان ] >^< [ الـكـفــر ]



و من أكبر الأخطاء أن يظن الناس أن الإيمان حسن فقط و الكفر قبيح فقط ....؟؟


بل إن لكل : أصل >> فروع

و

الايمان و الكفر أصول .............. فما هي وجه فروعهما ؟؟؟

*******************************
الإيمان بــ الله .... و .... الإيمان بغير الله

+

الكفر بــ الله ..... و ..... الكفر بغير الله
********************************


[..فرع الإيمان و الكفر الاول..]

هناك [إيمان] بــــ الله و يجب على المسلم >...بالمقابل...< [كفر] عبادة ً بهواه الإله و كل إله غير الله سبحانه .

= يسمى [ إيمان التوحيد بالله ]



و هناك ..:




[..فرع الإيمان و الكفر الثانـي..]

هناك [ إيمان ] بــــــ غير الله و من كان هواه الإله و >...بالمقابل... < [كفر] بـــ الله جل علاه .

= يسمى [ الـكفر بـالله ]

_______

[..فرع الإيمان المشترك = الـشـرك..]

( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون) [106] يوسف


الله [ إله ] ... + ... هوى [ إله آخر ]

الله > يؤمن أن > بـــ يده الضر و النفع .. سبحانه

إله آخر >يؤمن أن > بــ يده الضر و النفع .. والعياذ بالله

* و من فلتات ألسن ( المشركين= يؤمن بالله + يؤمن بهواه او إله آخر ) الفاضحة و تجدهم معك في الدوام في الديوانية في السكن في أنفسنا :) ..:

فلان بيده كل شي :confused: , أخاف أقوله كلمة الحق يضرني :eek: , جعل للمخلوق قدرة الخالق في الضر و النفع , و جعل للمخلوق بيده الاسباب = مسبب , و نسي ان المخلوق ما هو الا متسبب في الاشياء و ليس مسبب .

فـ مسبب الاسباب الله وحده سبحانه هو مُشَـيِّـئْ و مُـنـشــئ الاسباب و السنن .

المشرك : هو من = آمـن بالله + آمـن بإله آخر و هواه

الكافر : هو من = كـفـر بـ الله + آمـن بـ إله آخر و هواه

المخلص الموحد : هو من = آمن بـ الله + كفر بكل إله آخر


و لذلك :

[ لا - إلـه - إلا - الله ]

لا - إلـه = القاعدة المطلقة
إلا - الله = الإستثناء لأهل المجد و الحمد و الثناء

***

[ فائدة عقلية ]

من صروف صنوف الحديث الإنبغائي يكون كـ التالي ..:

[ لكل قاعدة إستثناء ] .............إن كان المجموع قبيح و المفرد حسن
و
[ لكل قاعدة شواذ ] .................إن كان المجموع حسن و المفرد قبيح



و من أهم مظاهر الإيمان >>> الطاعة
و
من اهم مظاهر الكفر >>> المعصية

و لذلك كما في الحديث ..:


( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن ) او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم


و كما ورد في الحديث الطويل :
(يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافرًا، ويمسي الرجل مؤمنًا ويصبح كافراً) او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم .


*******************************************

(-4-)

كلمة [ الإله ] اصطلاحا ً = تعني = الصانع او المشرع الذي لا يخطأ أبدا ً في أوامره و نواهييه .

و منها سميت و اشتقت لفظة [ الآلة الحاسبة ] = الأداة المصنوعة التي تجري عمليات حسابية بلا أخطاء عندما نأمرها او ننهاها من خلال أزرة الاوامر , لأنها مقننة و ذات صناعة دقيقة .


و لذلك قال الله لموسى الكليم عليه السلام ..:

{ وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى *إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى * أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي * إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى * وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي }

أي أن ما جرى معك يا موسى من ابتلاء منذ ولادتك الى هذه اللحظة ..... لم يكن خطأ و عبثا ً بدون حكمة من لدن عليم خبير سبحانه , بل هو ما قدره الله لموسى بـ عين كمال العلم لله سبحانه و القدرة لأنها منفعة و خير له , و نحن كبشر قد نرى ما يحدث معنا من ابتلاء بـ عين النقص و الجهل فــ نــتسخط و نغضب و نحسبها شر لنا و ضرر .



 

الغرندوق

عضو ذهبي


****

* [ الله ] هو [ الإله ] المشرع الهادي , الذي يٌعصى و يطاع

** [الهوى] هو [ الإله ] المشرع الضال , الذي يطاع , و الكبر في انفسنا و استكبارنا يجعلنا لا نعصيه ابدا ً و الا نادرا ً , الا من رحم ربي و هدى .

هل تعلم أن ..:


الله ....>>..... إله

و أيضا ً !!

الهوى ... >> .... إله


و لكن ..!!

"الله سبحانه" ....>>.... = إتباع [ إله مشرع هدى ] بــ [ الحق ]

و

"الهوى" ....>> .... = إتباع [ إله مشرع ضلال] بـــ [ الباطل ]



*******************************************

(-5-)

مبطن الإيمان + مظهر الإيمان = مؤمن

مبطن الكفر + مظهر الإيمان = منافق

مبطن الكفر + مظهر الكفر = فاسق





**************************************

(-6-)

لعلك اخي العزيز - علي الحيان و القارئ و المتابع الكريم

قد تقربت الصورة و تركبت تدريجيا ً مناشئ و مباعث الإلحاد في إلإستشفاف ما بين السطور .
الفرق بين منهج الموحد و منهج الملحد

منهج الموحد في القول و العمل :
  1. مصدر تحليل شرعي - أولاً
  2. أساس تسنين و تقنين علمي - ثانيا ً
  3. تطبيق عملي - ثالثا ً

منهج الملحد في القول و العمل :
  1. مصدر تشريع أهوائي هوائي - أولا ً
  2. أساس تسنين و تقنين علمي - ثانيا ً
  3. تطبيق عملي - ثالثا ً

{أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ}
فإنك لو جئت تحاوره او تناقشه فستجد أن قواعد محاوره تختلف و تتفق مع الموحد .

تتفق في اثنتين >> العلمي و العملي
و
تختلف في واحدة >> المشرع و التشريع


كان يجب اولا ً التقديم لكي نتعرف على مناشئ الالحاد , فــ الكفر ملة واحدة مهما تعددت الاسماء .

*****************************

و لي عودة لأكمل بإذن الله الـــــــ .:

[التـدرع الشرعي >^< التـذرع الشرعي]
 

أم حمد

عضو ذهبي
اسعد الله صباحك سيدتي الفاضلة - ام حمد :وردة:


نعم سيدتي ......

فالتفكر يأتي اولا ً ثم التدبر


مثلما القرآن و الآيات >> النقلية [السور] و الخلقية [ جميع ما خلق ]

فنحن كــ مسلمين نتفكر الآيات أولا ً لتتم عملية السؤال و التسائل ؟؟ للعلم بها اولا

و من ثم ّ !!

نرجع للقرآن لتدبر آياته (( بمعنى= ان نبحث عن الإجابة لكل سؤال او تسائل في القرآن لأن فيه تفصيل كل شيء , للعمل به و بأحكامه ثانيا ))

فــــــــــ الــــــــ :

  1. التفكر اولا ً
  2. التدبر ثانيا ً
***



التفكر >> راس

و

التدبر >> أساس

***


و هذا ما صـنّـف الباحثين عليه في دراسات طويلة مستغرقة عن تقسيمات انماط و اطباع الناس التي خلصت الى أن ..:

الناس ينقسمون الى قسمين ......

followers and leaders

و هو من احد سنن الحياة و قانون الانتخاب الطبيعي للامم و معيشتهم

:وردة:
استاذنا الفاضل..شكرا للتوضيح
والشكر موصول للأفاضل الزملاء نقاشهم بالفعل قيم مشاركاتنا السابقه مثال عملي على كل ما تفضلتم به وجدنا العقل المفكر والعقل المدبر ..ترجم عبر نقاشاتنا وردودك المفيده
استفسار اخير من فضلك..
بناء على ما تفضلت به من تصنيف الباحثين !نستنتج ان الناس فقط قسمين؟ويعتبر قانون كما ذكرت؟أم هناك فئه ثالثه تجمع القسمين! لا أدري لكني أعتقد هناك نماذج تجمع الفئتين!!
قله!! أم نقف على تصنيف الباحثين وقانون الانتخاب الطبيعي؟
ولا يستطيع شخص أن يجمع الفئتين؟
أم
نطبق أحد الفوائد السابقه

أصل

فرع فرع
تحياااااااتي
 

الغرندوق

عضو ذهبي

استاذنا الفاضل..شكرا للتوضيح

والشكر موصول للأفاضل الزملاء نقاشهم بالفعل قيم مشاركاتنا السابقه مثال عملي على كل ما تفضلتم به وجدنا العقل المفكر والعقل المدبر ..ترجم عبر نقاشاتنا وردودك المفيده
استفسار اخير من فضلك..
بناء على ما تفضلت به من تصنيف الباحثين !نستنتج ان الناس فقط قسمين؟ويعتبر قانون كما ذكرت؟أم هناك فئه ثالثه تجمع القسمين! لا أدري لكني أعتقد هناك نماذج تجمع الفئتين!!
قله!! أم نقف على تصنيف الباحثين وقانون الانتخاب الطبيعي؟
ولا يستطيع شخص أن يجمع الفئتين؟
أم
نطبق أحد الفوائد السابقه

أصل

فرع فرع
تحياااااااتي




سيدتي الفاضلة الكريمة - ام حمد :وردة:



************


العقل ............. أصل

العقل المفكر .......... شق و فرع
و
العقل المدبر ............ شق و فرع




1

{لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا}


2

{ أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها }


3

{ يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون }



************


مثلما ان ..:


العلم بــــــــ السؤال

و

العلم بــــــــــــ الاجابة


فــــ

العلم ............. اصل

و

السؤال للعلم ............ فرع

و

الاجابة للعلم .............. فرع

 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
حـين يجــلس شخــصا بجــانبي فــي مجــلسي [ ديوان ]

فأقــول لــه : أنــظر ألــى هــذا الــشخص [ أي الغــرندوق ] فــأنــه يعــلم جــيداً لا يــريــد مــن بــسط الأمــور

ألــى أجــراً للــه سبحــانــه عــرف كــيف يــستغــل مــوهــبته الــتي وهــبهــا الخــالق لــه مــن بــد مــلاييــن البــشريــه فــأنــظر إلــيه وألـى مشــاركــاتــه

فيقــول صاحــبي : بــارك اللــه فيـــه وكــثر اللــه أمــثالــه ويلقــى أجــر بالتفكــير بالــشرح وأجــر الفــائده

----

وأنــا أقــول لــك : زدت بمعــرفــتك شــرفــاً وأنــت تعــلم جــيداً معــزتـك

لكــن لا تســغرب أن آتــيك مــستقبلاً وأطــلب مــنك شــرحــاً آخــر

وفقــك الله وجــزاك الله كــل خــير
 

الغرندوق

عضو ذهبي
نحن بين الايادي للكرام

حـين يجــلس شخــصا بجــانبي فــي مجــلسي [ ديوان ]

فأقــول لــه : أنــظر ألــى هــذا الــشخص [ أي الغــرندوق ] فــأنــه يعــلم جــيداً لا يــريــد مــن بــسط الأمــور

ألــى أجــراً للــه سبحــانــه عــرف كــيف يــستغــل مــوهــبته الــتي وهــبهــا الخــالق لــه مــن بــد مــلاييــن البــشريــه فــأنــظر إلــيه وألـى مشــاركــاتــه

فيقــول صاحــبي : بــارك اللــه فيـــه وكــثر اللــه أمــثالــه ويلقــى أجــر بالتفكــير بالــشرح وأجــر الفــائده

----

وأنــا أقــول لــك : زدت بمعــرفــتك شــرفــاً وأنــت تعــلم جــيداً معــزتـك

لكــن لا تســغرب أن آتــيك مــستقبلاً وأطــلب مــنك شــرحــاً آخــر

وفقــك الله وجــزاك الله كــل خــير


أعمر الله مجلسك و الديوان
بخير الرفقة و صحب الإيمان


أشكرك يا أخي الغالي الحبيب - علي الحيان :وردة:


و إعلم أن لك الأجر الكبير بإذن الله في ... "مداولة - و - مناولة " العلم و المعرفة

:وردة:

بل نحن يا السيد الفاضل من نتشرف بك و نعتز , و ادعوا الله ان يجعلنا ممن يظلنا بظله يوم لا ظل الا ظله .


و ابلغ صاحبك الكريم فائق تقديري و احترامي لشخصه الموقر , و شكرا ً له على الدعاء الطيب لأخيه
:وردة:

و بإنتظار تشريفك و إفادتنا بالمواضيع و الأسئلة التي ..:

تثير الفكر ... و ... تنير العقل
_______

:وردة:
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
وفقـك اللــه تعــلم جــيداً اعجــابي بــك وبأخــلاقــك بعــلمك​

:وردة:
============​

دام نحــن فــي شــرح الإلحـاد وسبـب الأنحــراف​

كــنا مــسبقــانتحــاور معــهم نــريد الأجــر لنا والــشفق على حالــهم​

وتــزيد افكــارهم حــين يـأتي هــذا الــسؤال لــهــم​

نــحاول ان نــشرح لــهم بكــل شــرح مــبسط​

فيــقولون​

البعــض مــن الملاحــده​

on و off فى الكهرباء​

اي الحياة والموت​

ومــا رأيــك​

الــسؤال هــو​

مـا هـو سـر الحيـاة ... و مـا هـو المـوت ?!

نــريد مــنك [ كــرمــاً مــنك وتفــضيــلاً ولــيس امــراً ]​

أن تــشرح لــهم ما هـو سر الحيـاة ... و ما هو المـوت​

نحــبك باللــه
نــريد فــائده لــهم وللمــشكك وللمــلحــد
 

7adsawy

عضو بلاتيني
الاخ الكريم علي الحيان .. اطلعت على مقطع رائع في اليوتيوب للشيخ الدكتور
محمد العوضي يتكلم عن الملاحدة واحد اسئلتهم المشهورة من خلق الله ..
استاذن الاخ الكريم الغرندوق في ادراجه هنا وباذن الله ارفقه ،،
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
الاخ الكريم علي الحيان .. اطلعت على مقطع رائع في اليوتيوب للشيخ الدكتور
محمد العوضي يتكلم عن الملاحدة واحد اسئلتهم المشهورة من خلق الله ..
استاذن الاخ الكريم الغرندوق في ادراجه هنا وباذن الله ارفقه ،،

نعـم الأخ حدسـاوي : قــد رأيــت المــقطع جمــيل مــع المــلحد حمــد

لكـن أريــد فــقط مــن الأخ الغــرندوق يمــتلك مــن الـشرح المــبسط بكــل أمتــياز

ومنــها أفــاده جمــيله ومــهمه بنــفس الوقــت للــقارئ الــقريــب والبـعيد

وغــفر اللــه لـنا ولــكم
 

الغرندوق

عضو ذهبي
للعقل هجائيات اساسية بــ المعنى المنضبط .



السيد المحترم - علي الحيان :وردة:


أحبك الله الذي احببتني فيه و من اجله , جمعني الله و إياك في مقر رحمته و الجميع بإذن الله

:وردة:


أثمّن حرصك على العصف الذهني الذي تجريه هنا بحضورك الألق و أسلوب أدبك اللبق


و حرصك على الهجائيات الاساسية للتعريفات المنضبطة في التوصيف التي تحدث تباينا ً واضح في تفصيل الكلمة عن اختها , إعقالا ً بها و عدم الغفل عن ما من شأنه أن [ يعقر ] الحوار او يجعله ينتهي لنتيجة [عقيمة] .




*********

سيدي العزيز ....

(-1-)

مثال ناهض توضيحي على مسألة الـــــــــــ [ on ] ... و ... [ off ]

*************************************
************************
*******
***
*


من اساسيات و مصطلحات التشغيل الكهربائي في (( التفعيل و التعطيل ))


و هو ما يتعلق بـــــــــ الدائرة الكهربية المواصلة [ on ] ... و ... المفاصلة [ off ]

للتيار الكهربائي :) كـــ عصب الحياة و سرّها الساري في اسلاكها و اجزاء منظومتها .

و هو يحاكي سيرة الانسان من ..:

[ حياة ] >^< [ موت ]

images



فــ إذا ما نحن فصلنا التيار لــ نقطعه عن الجهاز الكهربائي و نعطل تشغيله ..!!! :(

فلا يعني ذلك أننا قد أوقفنا و عطلنا المصدر الرئيسي و الاساسي و المولد الاكبر للتيار الكهربائي , فهو فصل جزئي نسبي للجهاز و ليس للمولد الاساسي , فــ [سر] الكهرباء من مصدر التيار الاصيل و مسببه .

:)

[ محطة توليد الطاقة و الكهرباء ]


فهو يمد و يغذي كل ما له صلة بالإنارة و الالكترونيات و الكهربائيات التي نحتاجها في حياتنا .



2069428998_9449c1173b.jpg



************


(-2-)

و هذا كله بما يتعلق عن الاجهزة و الآلات التي اخترعها الانسان و هي تقوم عوضا ً عن العضلات و المجهود العضلي البدني في الانسان و المهارة البدنية , مثل : غسالة الملابس , و المصاعد الكهربية و غيرها الكثير ...الخ .


** و لكن قد دعت الحاجة في بعض الاجهزة الالكترونية التي صممت لتقوم بمهام استعانية استعاضية للفكر و المهارة العقلية , بــــــــــــ (( أزرة إضافية )) تجعل الجهاز الالكتروني في حالة تأهب و استعداد للتشغيل بنفس الموضوع و النمط المسبق و الاولي , كأن لم يفقد معلومة او ينساها ........ بقصد المحافظة على المعلومات و ليس البدء من الصفر و ......
.. العدم ...:eek:
(( on off ))

(( موت حياة ))


فــ تم إيجاد و استحداث زر الـــــــــــــ


Stand By


و هي تحاكي و تماثل حالة الـــــــ نوم عند الانسان

sleep


و هي الحالة التشبيهية المحاكية بــــ نوم الانسان , و الاحياء و هو ما يجعل الحي في حالة برزخية بين [ الحياة ] و [ المماة ] , و التي لا تجعله حين يفيق و يستيقظ , ينسى كل (( همه و غمه و علمه و حلمه و ... الخ ))

مثل :)

images




images


[Stand By]



ما سبق كان مثال توضيحي للكهرباء ((فقط )) .


***************************************************
**************************************
**********************


" تعالى الله عن المثل السابق علوا كبيرا "

(-3-)


من اسماء الله الحسنى و صفاته العُـلا سبحانه ..:
  1. الحـــــــي
  2. المحــيـي
  3. الـمـمـيـت


[ الحـــــــي ]

وصف صفة الله سبحانه و هي الباقي الخالد ابدا ً القائم بذاته العليا حياة لا بداية لها و لا نهاية ... سبحانه , [الحي - بدون سبب سبحانه ]


**********************


[ المــحــيــي ]

هو الاسم الذي يبين قدرة الله عز و جل انه المسبب المطلق للحياة , و بيده اسباب إحياء الميت , أي : يجعل ... الميت >> حي .


[ المـــــ1ـــيــــــت >>يخرج>> حــــــــ2ــــــي ]


{ قالوا ربنا امتنا اثنتين و احييتنا اثنتين فأعترفنا بذنوبنا }

*************



[ الـمـمــيــت ]

هو الاسم الذي يبين قدرة الله عز و جل انه المسبب المطلق للمماة , و بيده اسباب إماتته للحي , أي : يجعل ... الحي >> ميت .



[ حــــــــ1ــــــي >>يخرج>> المـــــ2ـــيــــــت ]


{ قالوا ربنا امتنا اثنتين و احييتنا اثنتين فأعترفنا بذنوبنا }


********************






{ قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ (11) ذَلِكُم بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ (12) } ( سورة غافر 11 )


إن الآية تشخص حالة كفر الملحد و مباينته عن الموحد !!


{وَهُوَ الَّذِي أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ إِنَّ الْإِنسَانَ لَكَفُورٌ } الحج 66


( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون ( 28 ) ) البقرة



*********************************************************



(-4-)


[[ تعريفات اصطلاحية مهمة من مفاتيح الحوار المُفصّل ]]

************************



* يأتي هنا دور التفصيل في ما بين الـــــــــــــــ فروق الاساسية الفاصلة ...:

:)

[ الوفاة - النوم - الموت ]



*[]* ... الاصـــــل هــــو..:

* - الــــــوفــــاة


*][* ... الـــفـرعيـــن هم ..:

1- الــنـــوم
2- الــمــوت





فالنوم هو ......... "إرسال النفس الممسكة"... و ابتداء بناء لــــــــ أجل :)
و
الموت هو ........ "إمساك النفس المرسلة"... و انتهاء قضاء لـــــــ أجل :eek:


وفي الحالتين يحدث اصل واحد و هو ....... ((الوفاة))


{{الله يتوفى الانفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الاخرى الى اجل مسمى ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون }}



*******************************************************


حبيبنا الغالي - علي الحيان :وردة:
********************

أقدر حرصك على إمتلاك و معرفة مفاتيح الحوار النافع و أبجديات المناقشة الشرعية العقلية ذات المعنى المنضبط , كما وصف و ضبط معناها في القرآن الكريم و ضرب لنا امثالها , حتى تتحقق فينا بــإذن الله نعت و صفة القرآن , لمن أراد الحوار او المناقشة او حتى في المجادلة ..:


{ ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين } ( 125 ) النحل

**********


لأن ديدن الموحد و الملحد في المحاورة دائمة , و دعوة حثيثة من > الموحد >الى > الملحد , في تصحيح دعوته للاستقامة العقدية , الفكرية و العقلية .

و يعلم الموحد :) أنه لن يهدي أحد :( إلا بمشيئة الله وحده !!


؟
؟
؟
؟

و الغاية السامية التي على ضوئها يعمد الموحد الى محاورة و مناقشته الملحد هو ..:
  1. الطمع في الأجر من الله
  2. أن يكتب الله على يديه هداية غيره
  3. الإنفاق العلمي , فالعلم كــ المال يجب مداولة و مناولة أسهمه و عدم كتمه .. في سوق الفكر و العلم و العقل .
  4. لعل الملحد يكون ناقل الإيمان :) لملحد آخر من باب التهكم فــ يهتدي الآخر و ينتشر نور الدين و العلم , و هو بالاصل ليس بمؤمن :(


{ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون } النحل

********


و خير الانفاق >> العلم - ثم - المال .........:

فـــــــــــ

المال ينقص بالإنفاق
و
العلم يكمل بالإنفاق .


و أن ..:

سائل المال أذل من المسئول .. و .. لكن سائل العلم أعز من المسئول
فالمؤمنون أخوة علم و العلم عزيز , المسئول عزيز و السائل فيه أعز على الله
و هذا أدعى و أهدى الى التواضع وعدم الكبر , فـــ الكل منتفع و مستفيد بإذن الله , فسبحان الحكيم العليم

:وردة:


*****

و بالفعل أخي الحبيب .......

علينا أن نوضح و نبينه بالمعنى المفصل المنضبط , فالمعنى البياني الصحيح هو من ادق مفاتيح العقل و شباك العقل لصيد العلم و استخراج كنوزه .
:وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي
حقيقة الاحوال للانسان .


حقيقة :D أحوال الإنسان

:)

[ الحياة - النوم - الموت ]


images


[on - off - sleep]


Stand By = sleep

***********



[ النوم أخـــــــــــــو الموت ]

[ النوم و الموت توأمين و أخوين في برزخ واحد هو برزخ الوفاة ]



وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كــمــا تنامون فكذلك تموتون , و كــمـــا توقظون فكذلك تبعثون).


*قال ابن زيد: النوم وفاة و الموت وفاة.


 

أم حمد

عضو ذهبي
************


(-2-)

و هذا كله بما يتعلق عن الاجهزة و الآلات التي اخترعها الانسان و هي تقوم عوضا ً عن العضلات و المجهود العضلي البدني في الانسان و المهارة البدنية , مثل : غسالة الملابس , و المصاعد الكهربية و غيرها الكثير ...الخ .


** و لكن قد دعت الحاجة في بعض الاجهزة الالكترونية التي صممت لتقوم بمهام استعانية استعاضية للفكر و المهارة العقلية , بــــــــــــ (( أزرة إضافية )) تجعل الجهاز الالكتروني في حالة تأهب و استعداد للتشغيل بنفس الموضوع و النمط المسبق و الاولي , كأن لم يفقد معلومة او ينساها ........ بقصد المحافظة على المعلومات و ليس البدء من الصفر و ......
.. العدم ...:eek:
(( on off ))

(( موت حياة ))


فــ تم إيجا
من اسماء الله الحسنى و صفاته العُـلا سبحانه ..:

  1. الحـــــــي
  2. المحــيـي
  3. الـمـمـيـت
[ الحـــــــي ]



وصف صفة الله سبحانه و هي الباقي الخالد ابدا ً القائم بذاته العليا حياة لا بداية لها و لا نهاية ... سبحانه , [الحي - بدون سبب سبحانه ]


**********************


[ المــحــيــي ]

هو الاسم الذي يبين قدرة الله عز و جل انه المسبب المطلق للحياة , و بيده اسباب إحياء الميت , أي : يجعل ... الميت >> حي .


[ المـــــ1ـــيــــــت >>يخرج>> حــــــــ2ــــــي ]


{ قالوا ربنا امتنا اثنتين و احييتنا اثنتين فأعترفنا بذنوبنا }

*************



[ الـمـمــيــت ]

هو الاسم الذي يبين قدرة الله عز و جل انه المسبب المطلق للمماة , و بيده اسباب إماتته للحي , أي : يجعل ... الحي >> ميت .



[ حــــــــ1ــــــي >>يخرج>> المـــــ2ـــيــــــت]


{ قالوا ربنا امتنا اثنتين و احييتنا اثنتين فأعترفنا بذنوبنا }


********************






{ قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ (11) ذَلِكُم بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ (12) } ( سورة غافر 11 )


إن الآية تشخص حالة كفر الملحد و مباينته عن الموحد !!


{وَهُوَ الَّذِي أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ إِنَّ الْإِنسَانَ لَكَفُورٌ } الحج 66


( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون ( 28 ) ) البقرة



*********************************************************



(-4-)


[[ تعريفات اصطلاحية مهمة من مفاتيح الحوار المُفصّل ]]

************************



* يأتي هنا دور التفصيل في ما بين الـــــــــــــــ فروق الاساسية الفاصلة ...:

:)

[ الوفاة - النوم - الموت ]



*[]* ... الاصـــــل هــــو..:

* - الــــــوفــــاة


*][* ... الـــفـرعيـــن هم ..:

1- الــنـــوم
2- الــمــوت





فالنوم هو ......... "إرسال النفس الممسكة"... و ابتداء بناء لــــــــ أجل :)
و
الموت هو ........ "إمساك النفس المرسلة"... و انتهاء قضاء لـــــــ أجل :eek:


وفي الحالتين يحدث اصل واحد و هو ....... ((الوفاة))


{{الله يتوفى الانفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الاخرى الى اجل مسمى ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون }}


علينا أن نوضح و نبينه بالمعنى المفصل المنضبط , فالمعنى البياني الصحيح هو من ادق مفاتيح العقل و شباك العقل لصيد العلم و استخراج كنوزه
أستاذنا الفاضل الغرندوق :وردة:
أخي العزيز..:)
بانتظار تكمله لهذه الجزئيه ..لتعم الفائده
للجميع
:إستحسان:
تعلم فاضلي معاناتي واستفساراتي اللتي كنت لا أجد لها اجابه وكانت تزعجني الى أن أفدتني جزاك الله كل خير
أعتقد الكثير يعاني من تضارب الاراء والتحاليل العلميه والاجتهادات في هذا الموضوع
ربما البعض يعجز عن التعبير..!!
أو يخجل من المصا رحه..!!
ربما ينجرف الى أمور هو في غنى عنها!!
:eek:
أشكرك سيدي وأتمنى شرح للقارئ الكريم ..
(( الفرق بين المنام و علاقة النفس أثناء النوم!!))
والامور الطبيعيه اللتي ممكن تحدث
ويراها البعض محيره
والحقيقه عكس ذلك
!!!!
بانتظار
فائده عقليه تطمئن من تراوده هذه الامور!!مما يجعله يتشكك أو يلجئ لمفاهيم خاطئه!
من أشخاص للأسف يظنون أنهم علماء ومعالجين..!!
مثال :
هناك قوى خفيه _ لبس _ كوابيس تترك اشاره على وجودها !!
ك
كدمات _ اثار
وانشالله تعم الفائده بعد أن يتيقظ الشخص ويستنير عقله ويهذب ((نفسه))
ان صح تعبيري..:)!


سبحان الله الانسان أعظم وأكرم خلق الله
سخر له الكثير
الحمدلله
الله يبارك لك ويزيدك علم ولا يحرمنا منك يا خوي :وردة:
تقديري
 

الغرندوق

عضو ذهبي
السيدة الجليلة - ام حمد

أستاذنا الفاضل الغرندوق :وردة:

أخي العزيز..:)
بانتظار تكمله لهذه الجزئيه ..لتعم الفائده
للجميع
:إستحسان:
تعلم فاضلي معاناتي واستفساراتي اللتي كنت لا أجد لها اجابه وكانت تزعجني الى أن أفدتني جزاك الله كل خير
أعتقد الكثير يعاني من تضارب الاراء والتحاليل العلميه والاجتهادات في هذا الموضوع
ربما البعض يعجز عن التعبير..!!
أو يخجل من المصا رحه..!!
ربما ينجرف الى أمور هو في غنى عنها!!
:eek:
أشكرك سيدي وأتمنى شرح للقارئ الكريم ..
(( الفرق بين المنام و علاقة النفس أثناء النوم!!))
والامور الطبيعيه اللتي ممكن تحدث
ويراها البعض محيره
والحقيقه عكس ذلك
!!!!
بانتظار
فائده عقليه تطمئن من تراوده هذه الامور!!مما يجعله يتشكك أو يلجئ لمفاهيم خاطئه!
من أشخاص للأسف يظنون أنهم علماء ومعالجين..!!
مثال :
هناك قوى خفيه _ لبس _ كوابيس تترك اشاره على وجودها !!
ك
كدمات _ اثار
وانشالله تعم الفائده بعد أن يتيقظ الشخص ويستنير عقله ويهذب ((نفسه))
ان صح تعبيري..:)!


سبحان الله الانسان أعظم وأكرم خلق الله
سخر له الكثير
الحمدلله
الله يبارك لك ويزيدك علم ولا يحرمنا منك يا خوي :وردة:

تقديري


عنوان الأدب الجم ..... سيدتي الفاضلة - أم حمد :وردة:


**************************

[-1-]


إنّ .... " .. الـعـلـم عـزيـز .. "


و في عالم علم الرؤى و المنام بالذات !! وجب على المرء (( أولاً )) التفريق و التمييز و التعريف الإصطلاحي المنضبط بين المصطلحات التالية ..:
  1. .......التعبير​
  2. .....التفسير​
  3. ........التأويل​


*********************************

[-2-]


و إن من أهم أركان مفاتيح الإقناع هو ..:

" .. المـنـطـق الأسبابي .. "


بـــ أقسامه الكاملة الشاملة ..:
  1. المنطق العلمي [ منطق العلم الشرعي , منطق العلم التجريبي].​
  2. ................................................................. المنطق العملي .​

********************************

[-3-]


التوفيق من الله سبحانه وحده في الأول و الأخير .

* و للإجابة على الأسئلة المتعلقة بـ عالم الرؤى و الأحلام , توجّب الإحاطة المسبقة بــــــــــ علم المثل و ضروب الأمثال , و الإلمام بالنصوص الشريفة من آيات و أحاديث , و معرفة أحكامها بحقوقها و حقها , بالإضافة الى عدم إغفال متابعة النشرات العلمية و الابحاث العملية للخلوص الى النتائج و الخبرات التي من شأنها أن تثري علم و عقل الشخص المهتم , و مهم أيضا ً ضبط المعاني و الكلمات التوصيفية للنعوت و الصفات , فلا تتشابه معاني لـــــ مباني كلمات مختلفة :confused: .


و هو من ضمن أصول و قواعد "المنطق الأسبابي"
الذي أساسه
بـــــــــــ خلاف
"المنطق الضبابي الهش" >> زيد = عبيد :(
______________________________________


"فـــــ إن الإختلاف في المبنى = الإختلاف في المعنى "

[ زيـــد=/= عبيد ] ... المبصر قد يرى ذلك :) ........... و لكن .... أعمى البصيرة لا يرى ذلك :cool: فيصبح [ زيـــد == عبيد ]
"و لله في خلقه شؤون "
:(

****


فـــ إن أراد الشخص أن يكون ذو منطق تفصيلي و إقناعي بشكل شمولي متكامل ؟؟ وجب التسلّح بــ .. :

*المنطق العلمي الشرعي و **المنطق العلمي التجريبي و ***المنطق العملي .




*****************************************


[-4-]

سيدتي الكريمة الفاضلة

:وردة:



هناك غدة تلعب دور مهم في ضبط الساعة البيولوجية , و إن إعتكاف المختصين في هذا الميدان البحثي هو ما فك رموز و أسرار ؟! قد عجز السابقين عن فكها و حسن ترجمتها و تفسيرها , و تتسبب هذه الغدة في إفراز هرمون الــــــــــ " ميلاتونين " و هو ما يسمى أيضا ً بـــ هرمون السعادة ... [الميلاتونين]


و إنّ من أهم عوامل الكسل و الخمول هو ..:

*................... [تغير الإجهاد الضوئي] .
**........... [نقص هرمون الميلاتونين] .


و تلك الغدة المهمة هي
:)


17_154305_01.jpg


Pineal gland

pineal.jpg



و هي ما يصطلح عليها الباحثين في هذا الميدان بـــــــ إسم

"مركز الروح " ........ إصطلاحا ً بالطبع

او

منطقة إلتقاء العقل و الإدراك بــ الروح .

من خلال الرصد النشاطي و الإستقراء البياني أثناء عملية المنام و علاقتها بالرؤى .

مع عدم الخوض طبعا ً في عالم الروح و أسراره , ولكن فقط الدراسات و الجمع المعلوماتي يجعل الغموض يتضح تدريجيا ً .


و هي محور الدراسات العلمية و العملية التي حللت و فكت خيوط التشابك التحليلي لظواهر غامضة تعترض الكثير من الناس و لم يجد لها العلماء تفسير , تلك التي تحدث مع الناس في حالة المنام و علاقتها بالأحلام و الرؤى .

فالرؤيا و الاحلام تحتاج من المفسر إلمام و إحاطة متكاملة , بالإضافة الى معرفة الرموز و الامثال في منام الحالم و الرائي , فيأخذ بعين الإعتبار لهذا التفصيل و الذي على ضوئه يتحدد الحلم و حديث النفس و الرؤيا و ما صاحبه من ظواهر غامضة لا يجد لها علم الشرع تفسير و لكن لها تفسير و تحليل علمي , فإن كانت الإحاطة بــــــــ المنطق العلمي بقسميه كان( نور على نور ) ( نور الدين و نور الدنيا ) الذي يبصر بهما العالم , و يشق على كسول السعي و الجاهل ذلك .




و من المهم من القارئ و المتابع الكريم أن ..:

* تكون عنده فكرة أولية أساسية !! عن طبيعة الوظائف الحيوية لجسمه فينشغل و يصب جل إهتمامه في البحث و التحقق العلمي العملي عن الأسباب و التعرف على النتائج .

بالإضافة الى العلم الراسخ في التفسير و ما يستوفيه من لزوم الإحاطة بـــ علم الأمثال و غيرها مما سبق بشكل عام .


******

سيدتي الفاضلة الكريمة - ام حمد :وردة:

صدقتي و الله في ما جعل البعض يرى العلم في من (لا ناقة له و لا جمل)
و هو لا يمتلك أقل أساسيات التفسير المنطقي العلمي و العملي المنضبط .


*********************​
 
أعلى