بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
الاستاذ الغرندوق
:وردة:
لي فترة لم أمر على هذا المتصفح
لكن كنت متابع
:إستحسان:
عندي استفسار بسيط !
استاذ
كلمة
( قــد )
أتمنى من سيادتكم
تبيانها
بصورة شاملة
تسليط الضوء عليها
حتى تعم الفائدة
لي و للزملاء و الزميلات
تحية خاصة للأستاذ
:وردة:
سيدي الرائع - الجوكر العظيم :وردة:
شديد اعتذاري لك و للقارئ الكريم عن تأخري في الرد :وردة:
****************
عزيزي القارئ و المتابع الكريم
:وردة::وردة:
[قــد] هـــي أداة بــيــانــيــة , و تـــراكـــيــــب بــنـــيـــانــــهـــا من حــــــرفـــيــــن ..:
حرف [ق] .... تهجئته .... [قـاف]
و
حرف [د] .... تهجئته .... [ دال ]
و هي تفيد إن أتت في السياق البياني بـــ معنى ..:
** ترجيح الــدلـيــل و تقفيته بالحُــكــم او التقدير - إن ؟! تحقق الشرط او نُقض .
و بمثال الاستدلال يتضح المقال :
________________________________________________
مثل ان تقول .:
((قد)) يكون الأمر حقيقة .. و .. ((قد)) لا يكون الأمر حقيقة
______________________________________________________
فالترجيح هنا يلزم و يوضح أن :
تحقق الإستدلال المُقفى بالحُكم مرهون بــ أن يتم استيفاء شرط .
******
{لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْتَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة 256
{قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار} آل عمران 13
{قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ } البقرة 144
*****************
***********
***
*
و في بعض المواضع يتقدم تلك الأداة البيانية حرف موصول ..:
[ف]
أو
[ل]
******************************
* [ فـــقـــد ]
* [ف] ... الفاء هنا تفيد الجزم و تأكيد الحكم او التقدير الملحوق للدليل المقفى المسبوق بوجوب تحقق الشرط او نقضه .
**
{وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ } البقرة 269
{وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير}
{ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم} آل عمران 101
{فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك جاءوا بالبينات والزبر والكتاب المنير} آل عمران 184
**************************
** [ لـــقــــد ]
* [ل] ... اللام هنا تفيد الجزم و تأكيد الحكم او التقدير المسبوق للدليل المقفى الملحوق بوجوب تحقق الشرط او نقضه .
***
{ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم و فريقا تقتلون} البقرة 87
{ولقد جاءكم موسى بالبينات ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون} البقرة 92
{وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ} البقرة 99
{ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ولبئس ماشروا به انفسهم لو كانوا يعلمون } البقرة 102
***********
و تأمل عزيزي القارئ و المتابع الكريم , الإبداع البياني أن تجمع آية واحدة في سياق روعة بيانها الأداتين ..:
[ لــــقــــد ] + [ فــــقــــد ]
{وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ } آل عمران 143
**********************