'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي

* مثال على أساسيات المنطق الأسبابي ..:



[ .. الــــــــمــــــــــــاء .. ]
*******************


[*]
المنطق العلمي الشرعي : ...... غسل الطهور و تحلل من الذنوب , أحكامه الشرعية , الآية : {و جعلنا من الماء كل شيء حي}



[**] المنطق العلمي التجريبي : نعريفه , الماء مركب كيميائي مكون من ذرتي هيدروجين وذرة من الاكسجين , العدد الذري و العدد الكتلي , الوزن الذري ( الكتلة الذرية ) , كيميائية الماء ,الماء الثقيل هو عبارة عن ماء مشابه للماء العادي (H2O) من حيث العدد الذري ولكنه يختلف عنه في العدد الكتلي !! فـــــ ذرة (H) في الماء العادي عددها الكتلي (1) , العلاج بالماء .


[***] المنطق العملي : آلية و منهج التعرف عليه و الإستخدام و الحفظ : لا لون لا رائحة , مصادره , تمييز صلاحيته للشرب او الاستخدام , مصادره : الينابيع و العيون و البحار و السحب .



*****************************

[ ... فائدة حوارية ... ]


* تجد أن محور الخلاف أيضاً بين الموحدين (>>^<<) و الملاحدة و العلمانيين هو ..:

إعترافهم بــــــ[**] المنطق العلمي التجريبي و [***] المنطق العملي

+

نكرانهم و جحدهم لــــــــــــــــ
[*]
المنطق العلمي الشرعي

*********

مثل مسألة الصلاة ؟!؟!؟!؟

وقد شاع هذا بين بلاد المسلمين للأسف أن تجد شخص ..:


[*]
لا يعترف بالصلاة من أصل باب أنها فريضة شرعية و التعلل هو : أنها بالنسبة له ليست ذات [منطق علمي شرعي ]


[**] يعترف بها , بل من الممكن قبول منطقها العلمي و فوائدها الصحية للجسم [ منطق علمي ]

[***] يعترف بها , و من الممكن ممارستها لأنها رياضة [منطق عملي ]

:(
؟

******************************************

( هدى الله الجميع )

:وردة:​
 

أم حمد

عضو ذهبي
أستااااذي الجليل ..الغرندوق
كل كلمات ومعاني الشكر والاحترام والتقدير بكل اللغات !!
أجدها قليله في حقك
أخي الفاضل ..على الصعيد الشخصي شهادتي بشخصك الكريم
مجروحه!!
لا أرغب بالاسترسال ومحاولة التعبير عن ما أكنه لك من حب في الله
ومعزة طاهره نبيله كنبل أخلاقك وطهارة قلبك وعقلك ..
" أسعدني وأثلج صدري وأزددت فخرا بما وصلني عن نجاحاتك المبهره تبارك الله يا أخي والله تستااهل!!!"
أذهلتهم يا شيخ ..أبهرت العالم !!! تباااااااااااااارك الله ..صدق من قال نابغة عصرك!!!
الله يحفظك والله خير الحافظين
حملت أمانه يجب أن تصلك ..سلام ودعاء من القلب من ماما عودة ...:)!!
وبالتأكيد متابعيك

لك منا كل احترام وتقدير ..​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
أستااااذي الجليل ..الغرندوق

كل كلمات ومعاني الشكر والاحترام والتقدير بكل اللغات !!
أجدها قليله في حقك
أخي الفاضل ..على الصعيد الشخصي شهادتي بشخصك الكريم
مجروحه!!
لا أرغب بالاسترسال ومحاولة التعبير عن ما أكنه لك من حب في الله
ومعزة طاهره نبيله كنبل أخلاقك وطهارة قلبك وعقلك ..
" أسعدني وأثلج صدري وأزددت فخرا بما وصلني عن نجاحاتك المبهره تبارك الله يا أخي والله تستااهل!!!"
أذهلتهم يا شيخ ..أبهرت العالم !!! تباااااااااااااارك الله ..صدق من قال نابغة عصرك!!!
الله يحفظك والله خير الحافظين
حملت أمانه يجب أن تصلك ..سلام ودعاء من القلب من ماما عودة ...:)!!
وبالتأكيد متابعيك​


لك منا كل احترام وتقدير ..​




السيدة الرائعة و الجليلة الفاضلة - أم حمد :وردة:

أي وشاح فخر و وسام تكريم من كريم مقامك الرفيع سيدتي :وردة:
تاج و اكليل العز فوق رؤوسنا و الله :وردة:
شرف و فخر , عز و ذخر ... الله يسلم الأم الغالية و يحفظها :وردة:


( .. انتم الثريا و غيركم الثرى .. )

:)

images




***

سيدتي الطاهرة الجليلة ام حمد

تستاهلين الطيب يا اهل الطيب

أحبك الله و أعزك و رفع قدرك و شأنك , تشريف منيف بــ متابعة كريم مقامكم الرفيع لي الذي أحمد الله عليه و أشكره فضلا ً و منة


بالفعل عجزت عن نسج مقال الشكر اللائق بكم فسامحيني على ذلك التقصير و الإخفاق , غمرتني كلماتكم و اخلاقكم العظيمة

:وردة:


خالص تحياتي و فائق تقديري للجميع

لا خلا .. و .. لا عدم

:وردة::وردة::وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
من روائع ما قرأت ...


(فــــــــــــــــــائـــــــــــــدة عـــــــــــقــــــلـــــــــــيــــــــة)
***************************************



تعتبر قاعدة اساسية للوقاية من التردد و القلق في إتخاذ القرار الجرئ الشجاع دونما الخوف من العواقب او الخوف من المواجهة

:
:
:
:


[ إذا ] خـفـت [ لا ] تــقـل ..................... [ و ] ................. [ إذا ] قــلــت [ لا ] تــخــف
 
السلام عليكم
الاستاذ الغرندوق
:وردة:

لي فترة لم أمر على هذا المتصفح
لكن كنت متابع
:إستحسان:

عندي استفسار بسيط !
استاذ
كلمة
( قــد )

أتمنى من سيادتكم
تبيانها
بصورة شاملة
تسليط الضوء عليها
حتى تعم الفائدة
لي و للزملاء و الزميلات

تحية خاصة للأستاذ
:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم​


الاستاذ الغرندوق
:وردة:​

لي فترة لم أمر على هذا المتصفح
لكن كنت متابع
:إستحسان:​

عندي استفسار بسيط !
استاذ
كلمة
( قــد )​

أتمنى من سيادتكم
تبيانها
بصورة شاملة
تسليط الضوء عليها
حتى تعم الفائدة
لي و للزملاء و الزميلات​

تحية خاصة للأستاذ
:وردة:​



سيدي الرائع - الجوكر العظيم :وردة:

شديد اعتذاري لك و للقارئ الكريم عن تأخري في الرد :وردة:


****************





عزيزي القارئ و المتابع الكريم
:وردة::وردة:




[قــد] هـــي أداة بــيــانــيــة , و تـــراكـــيــــب بــنـــيـــانــــهـــا من حــــــرفـــيــــن ..:

حرف [ق] .... تهجئته .... [قـاف]

و

حرف [د] .... تهجئته .... [ دال ]


و هي تفيد إن أتت في السياق البياني بـــ معنى ..:

** ترجيح الــدلـيــل و تقفيته بالحُــكــم او التقدير - إن ؟! تحقق الشرط او نُقض .



و بمثال الاستدلال يتضح المقال :


________________________________________________
مثل ان تقول .:

((قد)) يكون الأمر حقيقة .. و .. ((قد)) لا يكون الأمر حقيقة
______________________________________________________
فالترجيح هنا يلزم و يوضح أن :

تحقق الإستدلال المُقفى بالحُكم مرهون بــ أن يتم استيفاء شرط .


******


{لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْتَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة 256



{قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار} آل عمران 13



{قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ } البقرة 144



*****************
***********
***
*



و في بعض المواضع يتقدم تلك الأداة البيانية حرف موصول ..:

[ف]

أو

[ل]



******************************

* [ فـــقـــد ]

* [ف] ... الفاء هنا تفيد الجزم و تأكيد الحكم او التقدير الملحوق للدليل المقفى المسبوق بوجوب تحقق الشرط او نقضه .



**​



{وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ } البقرة 269


{وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير}



{ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم} آل عمران 101



{فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك جاءوا بالبينات والزبر والكتاب المنير} آل عمران 184


**************************



** [ لـــقــــد ]

* [ل] ... اللام هنا تفيد الجزم و تأكيد الحكم او التقدير المسبوق للدليل المقفى الملحوق بوجوب تحقق الشرط او نقضه .



***

{ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم و فريقا تقتلون} البقرة 87


{ولقد جاءكم موسى بالبينات ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون} البقرة 92



{وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ} البقرة 99



{ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ولبئس ماشروا به انفسهم لو كانوا يعلمون } البقرة 102





***********



و تأمل عزيزي القارئ و المتابع الكريم , الإبداع البياني أن تجمع آية واحدة في سياق روعة بيانها الأداتين ..:


[ لــــقــــد ] + [ فــــقــــد ]

{وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ } آل عمران 143



**********************​
 

Normal

عضو مخضرم
عودا حميدا .. :وردة:

اتمنى تكون على افضل حال .. :وردة:

سؤال .. اذا تفضلت ..

" كل شيئ خلقناه بقدر "

معنى كلمه قدر .. والفرق بين كلمه قَدر و قِدر و قُدر عند استخدام كل منها في هذه الايه الكريمه

وهل يتغير معنى الايه بتغيير تشكيل حرف القاف .. وما هو تفسير الايه بعد التغيير ..؟
 

الغرندوق

عضو ذهبي
عودا حميدا .. :وردة:

اتمنى تكون على افضل حال .. :وردة:

سؤال .. اذا تفضلت ..

" كل شيئ خلقناه بقدر "

معنى كلمه قدر .. والفرق بين كلمه قَدر و قِدر و قُدر عند استخدام كل منها في هذه الايه الكريمه

وهل يتغير معنى الايه بتغيير تشكيل حرف القاف .. وما هو تفسير الايه بعد التغيير ..؟


شكرا يا أخي و حبيبي و بناخي الغالي -نورمال :وردة:

يسلم لي شعورك الطيب النبيل


سيدي العزيز


القَدر هو القيمة
المعلومة
المتعارف عليها
بحسب
تقييم
الخبير او الحكيم الذي عند إستطاعة التمييز و التصريف و التصنيف بين الحق و الباطل و الخير و الشر و الحلال و الحرام و كل ما يستوجب معرفته في الحكم على امر و الفرقان فيه بكامل وسعه و إحاطته للموضوع أو الأمر أو الشيء


***


و أما القِدر فهذه هي صورته ..... و الذي نطلق عليه لفظة الجـــِدر :)


images




***



و أما القُدر فهي تعني القُدرة على إنجاز أمر دونما يحيل بينك و بين هذا الأمر ما يُعجزك عن أدائه .



**********

و الكلم الذي قد ورد ذكره في الآية الكريمة كانت "بــِــقــَدَر"

و لك أن تتخيل إن كان القاريء سوف يقرأ الكلم على أنها قِدر فسوف يصبح
المعنى:
أن كل شيء قد خُلِق طبخا ً و حاشى الله عن هذا المعنى او التلاعب به .

ونعم سيدي الفاضل أن التشكيل للحرف مع ثبات مبنى الكلم ؟؟!! يغير معنى الكلم .


ولذلك وجب التثبت من كل حرف و تشكيله ثم من كل كلمة و من ثم كل جملة بيانية و الى آخره ..........

أشكر سؤالك عزيزي المحترم نورمال و يسعدني و يشرفني أن أسنحت لي تكريم الإجابة :وردة:​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
(.. أسمائنا .. و .. أسماء الله جل في علاه ..)


عزيزي القارئ و المتابع الكريم
:وردة::وردة:

**


معظمنا .... [لا] بل أغلبنا ....... [لا] بل كلنا ندرك أن [لكل مسمى إسـم ]


و ليس في الأمر غرابة
:D



و لكن القلة من يدرك او يعلم او يعرف حتى أن الإسم يكتسب تسميته من فعل =[ قول -أو- عمل] المسمى .



و

الفعل هو توصيف أدائي مشترك بين :


توصيف الأداء اللفظي و هو القول
و ما بين
توصيف الأداء الحركي و هو العمل



*************




و كما نعلم أن المولود يقوم بتسميته ولي امره , فإما يسمى بــ..:

مشعل
خالد
عبدالله
عبدالملك

على سبيل المثال لا الحصر طبعا ً


و ما سوف أدرجه هنا عزيزي القارئ و المتابع الكريم :) له أثر عقلي تفكري تدبري عميق إن تمعنت الأسماء و تأملتها

فهي أسماء توصيفية تبين لنا الكيفية الإكتسابية للتسمية المبنية على أفعالنا =[أقوالنا+أعمالنا] و ليست مبينة على ما أطلق علينا مسبقا ً , فهي ليست أسماء تعريفية عُرفية ليعرفنا بها الغير , ولكنها أسماء توصيفية آنية للأحوال المتقلبة لبني آدم .


بالطبع هي أسماء بعضها موافق و الآخر مخالف , و لكن نضعها عزيزي القارئ بين يديك لكي تتمكن من التعرف أكثر على أسمائنا المكتسبة التوصيفية لا على أسمائنا العُرفية المسبقة لنا .

أتركك عزيزي القارئ لتتأملها .

:)

********


لدود عبد الودود

فقير عبد الغني

ضعيف عبد القوي

أواب عبد التواب

عاجز عبد القادر

خصيم عبد الحكم

مُلحِد عبد الأحد
الإلحاد = لا أحد خالق
مُشرك عبد الواحد

نائم عبد القيوم

كفور عبد الشكور

أعمى عبد البصير

أصم عبد السميع

مُفرط عبد الحفيظ

جاحد عبد الحميد

فاقد عبد الواجد

مفقود عبد الموجود

مسلوب عبد الوهاب

مغلوب عبد الناصر

شيطان عبد الرحمن
{شياطين الإنس و الجن}
رجيم عبد الرحيم

متذلل عبد المعز

ذليل عبد العزيز

متعزز عبد المُذِل

متفرق عبد الجامع

عنيف عبد اللطيف

فاجر عبد البر

تائب عبد الصبور
الصبور هو من يرصد لحظة إلتزامك بشوق .
ملاق عبد الرزاق

بتشديد اللام

و الملاق هو الشخص الذي لا يثق و يشك أيضا ً بأن الله سيستمر في رزقه إذا ما أنفق على أهله او أبنائه و إن لم يكن قد بذر أو أسرف , و الملق هو الفقر من بعد إنفاق و ليس الفقر من أصل .

{وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ }



متواضع عبد الرافع

مُبطل عبد الحق

مديون عبد الديان

مُذنب عبد الغفور

كفيل عبد الوكيل

جاهل عبد العليم

ظافر عبد القهار

مكسور عبد الجبار

ورد في الاثر : "المنكسرة قلوبهم"



مُتأوِل عبد الآخر

متأخر عبد الأول

غائب عبد الشهيد

كافر عبد المؤمن

فقيه عبد الحليم

مقبوض عبد الباسط

مُظلم عبد النور

ميت عبد الحي
بتشديد الياء

قاتل عبد المميت

عائش عبد المُحي

غاوي عبد الرشيد

ظالم عبد المقسط

جائر عبد العدل

عالي عبد المتعال

مريض عبد البارئ

سيد عبد المجيد

خاطيء عبد الرقيب

و الرقيب هو من يرصد الزلل و المخالفة

ضال عبد الهادي

مُقتص عبد العفو

قاسي عبد الرؤوف

ملِك عبد الوارث

عابث عبد الخالق
{أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون }


هالك عبد مالك المُلك

مفتقر عبد المغني

مُسيئ عبد المُحسِن

فاني عبد الباقي

صاغر عبد المتكبر

مُبطن عبد الظاهر

مُظهٍر عبد الباطن

و هذا بالنسبة لمن كان من الناس يبطن أمر و الله يُظهره أو من يُظهر كُفره و قلبه مطمئن بالإيمان مثلا ً
{من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان}


معدوم عبد الصمد

لئيم عبد الكريم

و اللؤم من التعامل بالملائمة .

مقبور عبد الباعث

نبي عبد الخبير

داعي عبد المُجيب

خليفة عبد الله

وقـــح عبد الحـيــِــي

مفضوح عبد الســتــــيــر

كما جاء في الحديث : ( إن الله حيي ستير )

كنود عبد المهيمن


و الشخص العنود او العنيد هو من يتمرد على الأوامر و النواهي و لا يتمرد على الآمر , أما الكنود هو من يتمرد على الآمر ذاته .



***********

عزيزي القارئ و المتابع الكريم

:وردة::وردة:​

هذه أسماء توضح لك المفارقات بين أفعالنا =[أقوالنا+أعمالنا] بعضها الحسن و الأغلب سيء , لا إلزام بها على أحد من القراء او الآخذ بها و لكن فقط ليقيم كل منا ميزان فعلي ذاتي و يقارن بين أسماء الله العليه الحسنى و بين تصرفات بني البشر , فهي أولاً و أخيرا ً دعوة للتأمل لعلها تحقق يقظة فكرية عقلية تنبهية عندنا

:وردة:​

و سترى كيف أنه رغم أنف إبن آدم -إن الله خيره إلينا نازل

فكيف بنا شرنا و سوء افعالنا تصعد إليه



*
*****
 

الغرندوق

عضو ذهبي
عزيزي القارئ و المتابع الكريم
:وردة::وردة:

****

كثيرا ً ما يمر معنا الذكر و نسمع او نقرأ عن ..:

[ عالم المُلك ] .. و .. [ عالم الملكوت ]



و قد لا يعلم أكثرنا ما هي الحكمة من ورودها و تكرر ذكرها و هل هناك بلاغة بيانية من وراء سردها ام أنها فقط تنوع لفظي لشيء واحد ؟!

و لكن الحقيقة تتجلى في أن المتعمق المتأمل في معناها سيدرك فعلا ً أن فيها بلاغة علمية فقهية دقيقة قد تجيب على أسئلة و تساؤلات كثيرة في أنفسنا و تكون الإجابة كامنة في الكلمة و معناها لو علمناها و تمعناها .

___________________________________________________

فــــ عالم المُلك يخبرنا عن عالم السبب .

عالم السبب ..:

هي [قواميس] القوانين التي بها نتحكم بالأشياء من خلالها .


images

images


** و القاموس يقصد به أعمق نقطة في قاع البحر و قعره و يطلق مجازا ً لقاع بحر العلم و المعرفة .

*
**
***
**
*


و


عالم الملكوت ..:


هي [نواميس] القوانين التي تتحكم [ بنا ] و [ بـالأشياء ] .



x39vuv.jpg

و النواميس يقصد بها أعلى مرتبة في السماوات .


و الناموس أيضا ً هو صاحب سر الملِك أَو الرجل الذي يطلعه على سِرِّه وباطن أَمره ويخصه بما يستره عن غيره و صاحب سر الخير .




_________________

**
*



فـ هنا :)

قراءة واضحة في صفحة عالم الســـنـــــن
images

مفاد نص القانون هو التالي ..:

[ ... الــــتــــغـــــيــــيـــــر مــبـــــــــدأ ثـــــــــــــــابـــــــــــــت ... ]




- و -



هنا :)

قراءة واضحة في صفحة عالم الســـــبــــب
images

مفاد نص القانون هو التالي ..:


[ ... الــــتـــثــبـــيـــت مــبـــــــــدأ مـــــــــــتــــــــــغـــيـــــــــــر ... ]




________________


خذ مثلا ً عزيزي القارئ ..:

مسألة

[ الـــمــوت ^ الــــنـوم ]



الموت = من الـــ سنن , عالم الملكوت

النوم = من الـــ سبب , عالم المُلك



*****************
**********
ولذلك يدعو الشخص المسلم ربه بالتثبيت على الحق لأن التثبيت و الثبات على الحق بيد الله وحده سبحانه

ثبتنا الله و إياكم أعزائي القراء على الحق و هدانا إليه قبله
 

الغرندوق

عضو ذهبي
( .. تــــــعــــــــــــريــــفــــــات إصــــــــــطــــــــــــــلاحــيــة .. )



[ الــثــــقــــــــل] - [ الـــثــــــكــــل ]





[ الــثــــقــــــــل]

* هو .. العـِـبئ ذو الأثر الحسي المادي عــلى الــجسد من وَجـْـد .


[ الـــثــــــكــــل ]

* هو .. العـِـبئ ذو الأثر الشعوري المعنوي عــلى الــنفس من فَـقْـد .





***
 

الحـــرة

عضو ذهبي
اللـــّـــه ...

من أروع ما قرأتُ من فوائد ..
و أنفس ما مرّ عليّ من فرائد ..
لم أجد لها مثيلا في كتب أو جرائد ..
دررٌ وجواهر .. قلدتني أجمل القلائد ..

ألف شكر لك أيها الأديب الرائد ..

سأكون هنا دوما ..
لأنهل من علمك أيها الغرندوق الرائع ..

لا حُرمنا نبض حرفك .. و لا نزف قلمك :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
اللـــّـــه ...


من أروع ما قرأتُ من فوائد ..
و أنفس ما مرّ عليّ من فرائد ..
لم أجد لها مثيلا في كتب أو جرائد ..
دررٌ وجواهر .. قلدتني أجمل القلائد ..

ألف شكر لك أيها الأديب الرائد ..

سأكون هنا دوما ..
لأنهل من علمك أيها الغرندوق الرائع ..


لا حُرمنا نبض حرفك .. و لا نزف قلمك :وردة:


سبحان الله ...

الحُرّة بنت أحرار :وردة:



فتشت ُ عن قِسمة مقامك و بسطك بين أرفف تقديـــــــري
فإقبلي مفتاح مملكة تقديري بحقك قليل كل تعبيــــــــــري
******


شكرا ً لكي سيدتي الراقية على كلماتك العذبة و ثنائك الطيب

:وردة:

كم يسرني و يشرفني تواجدك و حضورك البهي



"مداد قلمك الفذ من حبر الأدب ينسج عَجَب و دوما ً غَـلِـب "

 

مــيار

عضو بلاتيني
( .. تــــــعــــــــــــريــــفــــــات إصــــــــــطــــــــــــــلاحــيــة .. )




[ الــثــــقــــــــل] - [ الـــثــــــكــــل ]





[ الــثــــقــــــــل]

* هو .. العـِـبئ ذو الأثر الحسي المادي عــلى الــجسد من وَجـْـد .


[ الـــثــــــكــــل ]

* هو .. العـِـبئ ذو الأثر الشعوري المعنوي عــلى الــنفس من فَـقْـد .






***




ثكلى...هي من مات ولدها او قتل...

فهل يقصدون انها ثكلى...للعبء المعنوي والمصاب الذي تعيشه؟

.
.
شكرا لك سيدي الفاضل على هذا الجهد المميز ودمت متألقاً :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
ثكلى...هي من مات ولدها او قتل...

فهل يقصدون انها ثكلى...للعبء المعنوي والمصاب الذي تعيشه؟

.
.
شكرا لك سيدي الفاضل على هذا الجهد المميز ودمت متألقاً :وردة:
[/CENTER]


سيدتي الراقية - سنيوره كابتن :وردة:



أبلغتي و أحسنتي

بالفعل هو ما أوردتيه في السياق السابق , فإستخدام المصطلح التعريفي لوصف ثكالة الفقد لعزيز او إبن .

لا افقدك الله عزيز و لا افقدنا الله مرورك الجميل :إستحسان: :وردة:

بل الشكر كل الشكر لتقديرك و حضورك :وردة::وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
( .. تعريفات إصطلاحية .. )

****



[ الــصــهــر ] - [ الــــــذوب ]

**********************





[ الــصــهــر ]

هي عملية التحول إلى الحالة السائلة للعنصر الذي يكون ((بالأصل)) في ............ الحالة [الصلبة] فيكون قد تحول الى خلاف طبيعته .

images




****



[ الــــــذوب ]

هي عملية التحول إلى الحالة السائلة للعنصر الذي يكون (( بالأصل )) في ....... حالة [السائلة] فيعود إلى طبيعته .


images





***********
***********




[ الــعنصر المنصــهــر ]

يحتاج العنصر المنصهر الى .... قوة مؤثرة خارجية حرارية موجبة (+) ---- ليتحول الى الحالة ---- السائلة

+

و لا يحتاج الى قوة لكي يتحول الى الحالة الصلبة

images




**


[ الــــــعنصر المــــذاب ]

يحتاج العنصر المذاب .... الى قوة مؤثرة خارجية حرارية سالبة (-) ----- ليتحول الى الحالة ------- الصلبة

+

و لا يحتاج الى قوة لكي يتحول الى الحالة السائلة

images
 

الغرندوق

عضو ذهبي
( .. من أجمل و أروع التعريفات الاصطلاحية .. )


عزيزي القارئ و المتابع الكريم
:وردة::وردة:

***

تصنيفات الأرحام و التوصيفات الاصطلاحية المهمة ..؟؟؟

1
[رحــــــم نــجـــيــــــب]


2
[رحـــــــــــم عــقـــيــم]


3
[رحـــــــــــم عــاقـــــــر]


**************
***
*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1
[رحــــــم نــجـــيــــــب]

(نعم) يـــــحبل بالجنين + (نعم) يــــــحمل بالجنين

images
................+...............
images




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2
[رحـــــــــــم عــقـــيــم]

(لا) يـــــــحبل بالجنين + (لا) يـــــــــحمل بالجنين

images





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3
[رحـــــــــــم عــاقـــــــر]



(نعم) يحبل بالجنين + (لا) يكمل حمل بالجنين

images

images

_______
-أو-
_______




(لا) يكمل حبل بالجنين + (نعم) يحمل بالجنين

images

images

يُعقر الجنين , و يقتله الرحم العاقر في أحد مراحل نموه قبل إكتمال دورته الطبيعية فـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لا يــحــيــا .

********************
*********
 

الغرندوق

عضو ذهبي
<


بالطبع تعلم عزيزي القارئ و المتابع الكريم
:وردة::وردة:

الأركان التالية لـــــ إستراتيجية التحقيق



الدافـــــ1ـــــع ^ الوســـــ2ـــــــيلة ^ الـــــــــ3ــــــهدف



****



لعل بعضنا يظن على الدوام أنها دوافع ذات أهداف [[ مادية ]]




و لكن من المؤكد أن بعضنا لا يعلم أن هناك دوافع و وسائل و أهداف أساسية [[ أخلاقية ]]


****



و لذا عزيزي القارئ و المتابع الكريم

:وردة::وردة:


** ضع نصب عينيك هذا الأساس الأخلاقي دوما ً !! حجر قاعدة و إنطلق منه , تكن عليـــــــ1ــــــما ً حليــــــ2ــــــما ً بإذن الله ..!!




بأن يكون ..:

الدافع ... هو <<< ... الأمانة

و

الوسيلة ... هي <<< ... الصدق

و

الهدف ... هو <<< ... الحق


كتحقيق أساسي أصيل في نفسك :إستحسان::وردة:



****



قال الله تعالي في وصف تنزيله ..:


{ وبالحق أنزلناه وبالحق نزل وما أرسلناك إلا مبشرا ونذيرا }


فهل علمت عزيزي القارئ بأن صفة من أُرسِل بالحق كانت ..= الصادق + الأمين

"اللهم صلي و سلم عليه "



و هو الذي

إن .. أقسم ... بالله فهو ... أمين السريرة

و

إن .. حلف ... بالله فهو ... صادق العلانية




************




و الــــ [عليـــــــ1ــم] هو من يملك أدوات الإقناع العلمي بالسبب و الدليل و البرهان .



أما



الــــ [حليـــــــ2ـــم] فــ هو من يملك إستقلالية القناعة الذاتية الشخصية و يترفع عن جهالة الضد إن لم ينفع معه قناعة علمية فيكفية القناعة العملية المستقلة الذاتية لنفسه ليس بسبب قليل علمه و لكن بكثير جهل المقابل .



*****



و لذلك قيل ..:

" إن ما نفع علم ... نفع حلم "


و قيل أيضا ..:

"العليم حفيظ "
و
"الحليم حكيم"


 

الغرندوق

عضو ذهبي
عزيزي القارئ و المتابع الكريم
:وردة::وردة:


*******




هناك حكمة قديمة تراثية ميثولوجية إغريقية تقول ..:
و الميثولوجيا هي [علم الأساطير] .





"..ان الإنسان.."


"يضحك" طوال حياته مرتين

و

"يبكي" طوال حياته مرتين

:(
؟
----

:)
:وردة:
  1. بـــــــــــــــــكاء ...حين... مــــــــرض الألم .....1
  2. ضـحــك ...حين... تخـــدير الألم ....2 نحن هنا :D
  3. ضــــــــــــــحــــــــــك ...حين... عـلاج الألم....3
  4. بــــــــــــــكاء ...حين... شـــــــــــــفاء الألم....4



*** ألا ترى عزيزي القارئ و توافقني أن هناك شعوبا ً بكاملها و أسرها تضحك و تضحك و تضحك و تغرق في الضحك العقيم التافه حتى تُخدر ألمها ؟؟؟ :باكي: ؟؟؟ و هي لا زالت في الطور الثاني للألم و لن تعالج أسباب تألمها ؟؟ و هي بعيدة عن بكاء الشفاء :وردة: .

السؤال قائم:( ... و ... الجواب نائم :eek:


:)


"بكاء الفرح"

images




"بكاء الترح"
images



*******







و من باب ذكر الشيئ بــــــــ الشيئ ...؟!؟!
:)
:وردة:


خمس أسباب للألم النفسي ..:
  1. الـــــــــجهـــــــــــــــل .
  2. الـــــــــكبـــــــــــــــــر .
  3. الــــــــحســــــــــــــد .
  4. الـــــــــتعلــــــــــــــق .
  5. اللذة و الحـــرمــــــــان .

*****



و تقول تكملة الحكمة التراثية الميثولوجية ..:


ان هناك ..:



" .. ألم المرض .. "


- و أيضا ً -


" .. مرض الألم .. "






**********


** معلومة جانبية ..:

الفرق بين

[ الخرافة] - و - [ الاسطورة ]


[الخرافة] ..: يتداولها و يتناقلها و يتناولها [ العوام]

و

[الأسطورة] ..: يتداولها و يتناقلها و يتناولها [ الأعلام ]
 

الغرندوق

عضو ذهبي
هل تعلم عزيزي القارئ و المتابع الكريم
:وردة::وردة:


أن التعريف العملي !!! :D ..... و ..... ليس العلمي ؟؟؟ :(


[للشك ] و [ التأكد ] هو ؟؟؟؟؟؟


***



[الشك] :

** الخوف من خيانة ظنوننا السيئة السلبية , و الإندفان في باطن الوهم
و
الولاء له
و
البراء من اليقين .

images

______________________


[التأكد] :

** قيام عامل [اليقين] بخيانة عامل [[الظن : السلبي السيء]] , و التمسك بأمانة الإستدلال و البرهان بــــ بسالة .

9_1181723993.jpg
 
أعلى