صيام عاشوراء بدعه أم سنه ؟؟؟

المعري

عضو بلاتيني
جاء في الصحيحين (البخاري ومسلم )

ان النبي قدم المدينه فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء , فسئلهم ,

فقالو : هذا يوم نجى الله به موسى وقومه من عدوهم , فقال : انا أحق بموسى منكم ,

فصامه وأمر بصيامه . انتهى الحديث .


فصامه وأمر بصيامه : الضمير عائد بكل تأكيد الى ذلك اليوم الذي وافق يوم مانجى الله موسى وقومه من عدوهم .....

بما أن التاريخ الهجري يختلف عن التاريخ العبري الذي أرخ ذكرى نجاة موسى وقومه من عدوهم .

اذن ...
يوم عاشوراء لدينا لايتوافق ابدا مع ذلك اليوم الذي أمرنا بصومه , لان صوم الرسول لسبب ذكرى نجاة نجاة موسى من عدوه , وليس الصيام لاجل العاشر من محرم فقط .

السؤال هل صيام عاشوراء بدعه بلباس الصحيحين ؟

_________

الغريب ايضا في هذه الروايه , ان هذا اليوم ( عاشوراء ) صادف مقتل الحسين بن علي فيما بعد .

مما يقوي الاحتمال بأن صيام عاشوراء مخطط أموي تم وضعه لاحقا في أيام خلافتهم , للتغطيه عن ذكرى مقتل الحسين !!

لان الصيام مرتبط بمناسبه دينيه فيها نعمه تستوجب الشكر ...(كما في نجاة موسى من عدوه , وكما في انزال الله للقران في شهر رمضان )

لذلك يكون الصيام تغطية على الحزن لمقتل الحسين والمطالبه بثأره !!!


هل هذا صحيح يامشايخ الشبكه الوطنيه ؟؟؟

واذا كان هذا الكلام صحيحا , هل نحن بحاجه لاعادة دراسة صحة السنه الصحيحه !!!
 

بو حمد

عضو بلاتيني
روى أبو هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنَّ النبيَّ قال: ((أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلاةُ اللَّيْلِ)) رواه مسلم. ===> دليل على صيامه عليه الصلاة و السلام لهذا الشهر.


عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلاّ هَذَا الْيَوْمَ: يَوْمَ عَاشُورَاءَ. ====> دليل على صيامه لهذا اليوم بشكل مستمر وهذا يخالف القول بانه ليوم واحد فقط صادف فعل اليهود .


وعن أبي قتادةَ رضي الله عنه أن رجلاً سأل النبيَّ عن صيام يومِ عاشورا فقال: ((أحتسبُ على اللهِ أن يكفرَ السنةَ التي قبله)) رواه مسلم. ===> دليل اخر على هديه صلى الله عليه وسلم بان في صيام هذا اليوم اجر عظيم.



اولا احاديث فضل صيام شهر محرم و يوم عاشوراء كثيرة وهذا يثبت صحتها و قوتها فلا يمكن ان يذهب بنا الخيال الواسع لنظنها بانها مؤامرة كما ذهب صاحب الموضوع ..!




ثانيا: الصحابة رضوان الله عليهم صاموه فما دخل بني اميه بصيام الصحابه لهذا اليوم و الذين اقتدوا باثر النبي عليه الصلاة والسلام في صيامه ..!!




فعلا هي دعوه واهيه سمعتها اكثر من مره يا اخي المعري و لا اظنك تقبلها لو تحريت الدقة اكثر في ما ذكر..
 

المعري

عضو بلاتيني
الزميل بو حمد رأيك أحترمه ...

كما أنني أعلم بكثرة الأحاديث في فضل صوم يوم عاشوراء ...

الا ان المهم هو الحديث الذي ذكرته لأنه هو الأصل في تشريع صيام يوم عاشوراء .

وكما يقال على سبيل المثال ... مابني على باطل فهو باطل ,

فاذا بطل الاحتجاج بهذا الحديث للتناقض فلاعبره بغيره من الاحاديث التي ترتبت عليه .

وكذلك صيام الصحابه مترتب على هذه الروايه وعلى نقل التاريخ لها من خلال الحكم الاموي .

اتمنى تفهم الرأي الاخر ..

وشكرا لك .
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
أيام العيد محرم صيامها عند المسلمين

فلو كان عيدا بسبب مقتل سيد شباب أهل الجنة لما صاموه بل لوزعوا المشروبات و أقاموا الولائم كما يقوم بذلك من يزعم حبه و أفعالهم تناقضهم

فهل يستوي من صام مع من وزع المشروبات و أقام الولائم و اجتهد باللطم و العويل و أعمال الجاهلية

تعرت الحقيقة
 

الصامت

عضو بلاتيني
امور كثيرة بها لبس وبها امور غير مفهومة ... موضوع مهم وليت المتناحرين بين حدس والسلف و فتواي الجهاد لابن باز و القرضاوي وابن تيمية بان يردوا على هذه الاسئلة؟؟



عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلاّ هَذَا الْيَوْمَ: يَوْمَ عَاشُورَاءَ. ====> دليل على صيامه لهذا اليوم بشكل مستمر وهذا يخالف القول بانه ليوم واحد فقط صادف فعل اليهود .


..

كيف يتحراه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وهو قد امر صيام تاسوعاء في السنة المقبلة لمخالفته لليهود ولم يصمه لان الله اخذ امانته صلى الله عليه وسلم ..؟؟


ثم كيف تم احتسابه والسنة العبرية تختلف عن الهجرية ... والاولى سابقه عن الاخيره ؟؟؟


وكيف كانوا يصومونه و الحسين لم يصمه وهو الاجدر بان يطبق سنة جده عليه الصلاة والسلام كما بالمقابل الفئة الاخرى من جيش يزيد الاسلامي ...؟؟ يعني كلاهما لم يصومونه يومها ...؟؟
 

مفتاح

عضو مميز
صيام عاشوراء بدعه

وكل بدعه ضلاله

وكل ضلاله في النار



لا يرضي مسلم ولا عاقل ولا شخص يدعي حبه لآل البيت النبوي الصيام في هذا اليوم مدعيا الفرح بنجاة نبي الله موسي !!!

حديث من الأسرائليات في كتب الصحاح
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
إذا كانت أحاديث صيام عاشوراء التي رواها البخاري ومسلم من وضع الأمويين ، فما هي الفائدة من الصيام والامتناع عن الأكل والشرب في هذا اليوم ؟! بالعكس لو أراد الأمويون وضع الأحاديث لوضعوا أحاديث في أن يكون يوم عاشوراء عيداً وليس يوم صيام يمنع الإنسان نفسه عن الأكل والشرب ، فالصيام للعبادة ، والعيد للفرح .

ثم إن الحزين على مقتل الحسين من صفاته ألا يهنأ بأكل ولا شرب في ذلك اليوم ، وهذا ما يفعله أهل السنة والجماعة ، بخلاف من يضرب رأسه بالسيوف وظهره بالسلاسل كالمجنون وبعدها يشرب ( فيمتو ) ويأكل بنفس مفتوحة ولا كأن شي صار .

كيف يحارب - من يدعي الحزن على مقتل الحسين رضي الله عنه - الامتناع عن الأكل والشرب في يوم قتل فيه الحسين رضي الله عنه ؟!
 

مفتاح

عضو مميز
أبن مفلح

هل صيامك يوم عاشوراء حزنا علي الحسين ؟

أم لأنه يوم فرح فيه اليهود لنجاة نبي الله موسي ؟
 

رؤى

عضو بلاتيني
اخي المعري , لن تجد جواباً

بل علينا أن نسأل ابضاً , كيف يأخذ نبينا صلى الله وعليه وآله دينه من دين اليهود !

 

بو جاسم

عضو ذهبي
يا بن مفلح الحمد لله الي بلغنا عاشوراء وصمناه مثل ما صامه المسلمين ... من يوم الله شرعه في سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ... تقبل الله منا ومنكم ومن كل مسلم متبع لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم :)
 

هورايزن

عضو بلاتيني
اخي المعري , لن تجد جواباً

بل علينا أن نسأل ابضاً , كيف يأخذ نبينا صلى الله وعليه وآله دينه من دين اليهود !

بل علينا أن نسأل أيضاً ..

كيف بمن يحتفل بأعياد المجوس وعبدة النار ( عيد النوروز ) ويأمر بها

ويزعم أنه على الإسلام
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ما في النار للظمئان ماء


الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


تمهيد
قرأت هذا الموضوع وأصابني الحزن الشديد على الجهل المنتشر في مشاركات بعض الزملاء , وهذا الجهل لو كان في أمر غير الدين لما كان مردوده الحزن ولكن الدين كأنه أصبح كلأ مباح لكل من قرأ قُصاصة من هنا أو استمع إلى شريط من هناك. وجدت بعضهم يصف الأخبار بأنها من عمل بني أمية هكذا اعتباطا , والآخر يصف هذه الأخبار بأنها من الإسرائيليات ( يعني اليهود هم الذين أبلغونا أن النبي صلى الله عليه وسلم صام يوم عاشوراء !! ) , وعضوة أخرى تتساءل عن أخذ ديننا من اليهود , وهذه طامات كبيرة والأولى بالإنسان أن ينسحب إذا كان مستواه مثل هذا المستوى أو فكره في الدين خالٍ من أي معلومة صحيحة...


وقد وضع الأخوة الزملاء ( المختصر المفيد ) و ( ابن ملفح ) ردودا مختصرا في الرد العقلي على هذه الشبهة الواهية ولكن يظهر أن الفهم قاصر والعقل مُقيد فلا بأس من تبسيط البسيط, فببساطة لو أني أريد أن أطمس هذا اليوم فليس أمامي إلا أمرا من اثنين :

الأول : أن أجعل هذا اليوم عيدا لأي سبب يأكل الناس فيه ويشربون ويلهون فينسون هذا اليوم , وهذا هو الأنسب فاللهو يُنسي بخلاف العبادات.

الثاني : أن أجعل هذا اليوم عبادة ولكن لسبب يُغطي على هذه المناسبة , فأقول مثلا نصوم ذلك اليوم لأنه اليوم الذي أهلك الله فيه قوم عاد وثمود وهكذا لا العكس..


استشهادر الحسين بن علي رضي الله عنه في هذا اليوم فيه كرامة له رضي الله عنه لأنه مات في يوم مبارك فيه من الفضل الكثير , ولو كانت الشيعة أذكياء لاستغلوا هذا اليوم وتمسكوا بهذه الأخبار غاية التمسك , فيسطيعون أن يقولوا إن الحسين رضي الله عنه توفي في اليوم الذي هلك فيه موسى عليه السلام ونجا موسى , فالحسين رضي الله عنه كموسى ويزيد كفرعون وهكذا , ولكنهم حملهم البغض لأهل السنة والجماعة مع عدم إجازة اللطم والضرب وهذه الشعائر البدعية من أهل السنة على إعلان مخالفتهم لصيام ذلك اليوم...


وكان الأولى من المُعرى صاحب الموضوع أو أي عضو مشارك أن يشارك بطريقة موضوعية مثل أن يورد مورد الخلل في الروايات من الناحية العلمية , ولكن هيهيات فما في النار للظمئان ماء , أو حتى أن يشرحوا ويفصلوا في ماهية السنة و البدعة وكيفية التثبت منهما , ولكن مرة أخرى ما في النار للظمئان ماء.



أحاديث صيام يوم عاشوراء من كتب الشيعة
ومن العجيب أن خبر صيام عاشوراء قد ورد عند الشيعة أيضا في أمهات كبت الأخبار عندهم , ومن هنا يرتد التساؤل والإتهامات على أصحابها , وقولهم أنه بدعة وأنه من الإسرائيليات وغير ذلك , فمنها على سبيل المثال


1- يروي عن أبي عبد الله عليه السلام عن أبيه أن عليا عليهما السلام قال: "صوموا العاشوراء-هكذا- التاسع والعاشر فإنه يكفر ذنوب سنة.انتهى (أخرج الطوسي هذه الرواية في تهذيب الأحكام 4/299، وفي الاستبصار 2/134 وأخرجها الفيض الكاشاني في الوافي 7/13 والحر العاملي في وسائل الشيعة 7/337، والبروجردي في جامع أحاديث الشيعة 9/474-475 وذكرها جمال الدين في صيام عاشوراء ص 112)


2- وروى عن أبي الحسن عليه السلام أنه قال: "صام رسول الله صلى عليه وآله يوم عاشوراء . انتهى ( تهذيب الأحكام 4/29 والاستبصار 2/134 والفيض الكاشاني في الوافي 7/13 والحر في وسائل الشيعة 7/337 وهو في جامع أحاديث الشيعة 9/475 وكذلك في الحدائق الناضرة 13/370-371 وذكره جمال الدين في صيام عاشوراء ص 112)


3- وروي عن جعفر عن أبيه علي السلام أنه قال: "صيام يوم عاشوراء كفارة سنة. انتهى ( في تهذيب الأحكام 4/300 والاستبصار 2/134 وجامع أحاديث الشيعة 9/475 وهو في الحدائق الناضرة 13/371 وذكره جمال الدين في صيام عاشوراء ص 112، والوافي للكاشاني 7/13 والحر في وسائل الشيعة 7/337.)


4- وعن الصادق رحمه الله قال: من أمكنه صوم المحرم فإنه يعصم صاحبه من كل سيئة.انتهى ( أخرج هذه الرواية الحر في وسائل الشيعة 7/347 والبحراني في الحدائق الناضرة 13/377 والحاج آقا حسين بروجردي في جامع أحاديث الشيعة 9/474. )


5- وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إن أفضل الصلاة بعد الصلاة الفريضة الصلاة في جوف الليل وإن أفضل الصيام من بعد شهر رمضان صوم شهر الله الذي يدعونه المحرم. انتهى ( المصادر السابقة )


6- وعن علي رضي الله عنه قال: صوموا يوم عاشوراء التاسع والعاشر احتياطاً فإنه كفارة السنة التي قبله وإن لم يعلم به أحدكم حتى يأكل فليتم صومه. انتهى ( أخرج هذه الرواية المحدث الشيعي الحاج حسين النوري الطبرسي في مستدرك الوسائل 1/594 والحاج البروجردي في جامع أحاديث الشيعة 9/475 )


7- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "إذا رأيت هلال المحرم فاعدد فإذا أصبحت من تاسعه فأصبح صائماً قلت (أي الراوي): كذلك كان يصوم محمد صلى الله عليه وآله قال: نعم. انتهى ( أخرج هذه الرواية الشيخ الشيعي رضي الدين أبو القاسم علي بن موسى بن جعفر بن طاووس في كتابه إقبال الأعمال ص 554 والحر العاملي في وسائل الشيعة 7/347 والحاج النوري الطبرسي في مستدرك الوسائل 1/594 وهو في جامع أحاديث الشيعة9/475. )


أكتفي بهذه الأخبار من كتب الشيعة , وهناك أخبار أخرى كثيرة في استحباب صيام ذلك اليوم , و شهر المحرم يرجع إليها في مكانها


والحمد لله رب العالمين
 

السليطي

عضو مخضرم
أحاديث صيام يوم عاشوراء من كتب الشيعة
ومن العجيب أن خبر صيام عاشوراء قد ورد عند الشيعة أيضا في أمهات كبت الأخبار عندهم , ومن هنا يرتد التساؤل والإتهامات على أصحابها , وقولهم أنه بدعة وأنه من الإسرائيليات وغير ذلك , فمنها على سبيل المثال


1- يروي عن أبي عبد الله عليه السلام عن أبيه أن عليا عليهما السلام قال: "صوموا العاشوراء-هكذا- التاسع والعاشر فإنه يكفر ذنوب سنة.انتهى (أخرج الطوسي هذه الرواية في تهذيب الأحكام 4/299، وفي الاستبصار 2/134 وأخرجها الفيض الكاشاني في الوافي 7/13 والحر العاملي في وسائل الشيعة 7/337، والبروجردي في جامع أحاديث الشيعة 9/474-475 وذكرها جمال الدين في صيام عاشوراء ص 112)


2- وروى عن أبي الحسن عليه السلام أنه قال: "صام رسول الله صلى عليه وآله يوم عاشوراء . انتهى ( تهذيب الأحكام 4/29 والاستبصار 2/134 والفيض الكاشاني في الوافي 7/13 والحر في وسائل الشيعة 7/337 وهو في جامع أحاديث الشيعة 9/475 وكذلك في الحدائق الناضرة 13/370-371 وذكره جمال الدين في صيام عاشوراء ص 112)


3- وروي عن جعفر عن أبيه علي السلام أنه قال: "صيام يوم عاشوراء كفارة سنة. انتهى ( في تهذيب الأحكام 4/300 والاستبصار 2/134 وجامع أحاديث الشيعة 9/475 وهو في الحدائق الناضرة 13/371 وذكره جمال الدين في صيام عاشوراء ص 112، والوافي للكاشاني 7/13 والحر في وسائل الشيعة 7/337.)


4- وعن الصادق رحمه الله قال: من أمكنه صوم المحرم فإنه يعصم صاحبه من كل سيئة.انتهى ( أخرج هذه الرواية الحر في وسائل الشيعة 7/347 والبحراني في الحدائق الناضرة 13/377 والحاج آقا حسين بروجردي في جامع أحاديث الشيعة 9/474. )


5- وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إن أفضل الصلاة بعد الصلاة الفريضة الصلاة في جوف الليل وإن أفضل الصيام من بعد شهر رمضان صوم شهر الله الذي يدعونه المحرم. انتهى ( المصادر السابقة )


6- وعن علي رضي الله عنه قال: صوموا يوم عاشوراء التاسع والعاشر احتياطاً فإنه كفارة السنة التي قبله وإن لم يعلم به أحدكم حتى يأكل فليتم صومه. انتهى ( أخرج هذه الرواية المحدث الشيعي الحاج حسين النوري الطبرسي في مستدرك الوسائل 1/594 والحاج البروجردي في جامع أحاديث الشيعة 9/475 )


7- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "إذا رأيت هلال المحرم فاعدد فإذا أصبحت من تاسعه فأصبح صائماً قلت (أي الراوي): كذلك كان يصوم محمد صلى الله عليه وآله قال: نعم. انتهى ( أخرج هذه الرواية الشيخ الشيعي رضي الدين أبو القاسم علي بن موسى بن جعفر بن طاووس في كتابه إقبال الأعمال ص 554 والحر العاملي في وسائل الشيعة 7/347 والحاج النوري الطبرسي في مستدرك الوسائل 1/594 وهو في جامع أحاديث الشيعة9/475. )


أكتفي بهذه الأخبار من كتب الشيعة , وهناك أخبار أخرى كثيرة في استحباب صيام ذلك اليوم , و شهر المحرم يرجع إليها في مكانها


والحمد لله رب العالمين


هذة الاخبار وغيرها تثبت ان كل ماينفي الشيعة امر .. نجده ثابت بكتبهم ..

حتى قال عالمهم الهندي دلدار علي اللكهنوي في أساس الأصول ص51 ط الهند

قال :
ان الأحاديث المأثورة عن الأئمة مختلفة جدا حتي لايكاد يوجد حديث الا وفي مقابله ماينافيه ؛ ولا يتفق خبر الا وباذائه مايضاده حتي صار ذلك سببا لرجوع الناقصين عن الحق)

يبيحون زواج المتعة وفي كتبهم احاديث عن الائمة تحرمها ..

يستهزؤن بتقصير الثياب وفي كتبهم احاديث تحرم ماتحت الساقين بل يروون ان الامام علي ثوبه لنصف ساقه !!

يرفعون القبور ويجعلون لها قباب والائمة تحرم ذلك في كتبهم ..!

يطعنون بالصحابة وفي كتبهم نجد مدح الائمة لهم !!

صدق دلدار علي في استغرابة من هذا الدين الغريب :)

بارك الله فيك يا ابوعمر


 

صهيل الخيل

عضو فعال
جاء في الصحيحين (البخاري ومسلم )

ان النبي قدم المدينه فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء , فسئلهم ,

فقالو : هذا يوم نجى الله به موسى وقومه من عدوهم , فقال : انا أحق بموسى منكم ,

فصامه وأمر بصيامه . انتهى الحديث .



عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء ، وأمر بصيامه، قالوا : يا رسول الله : إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال : ( إذا كان العام المقبل- إن شاء الله – صمنا اليوم التاسع ) قال : فلم يأت العام المقبل حتى توفي الرسول صلى الله عليه وسلم.
وفي لفظ : ( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع ) - يعني مع يوم عاشوراء – (رواه أحمد ومسلم)




من هذا الحديث نستدل أن النبي سكن المدينة سنة واحدة فقط ثم توفى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ولولا الصحابة الذين نبهوا الرسول بمخالفة اليهود لوقع بالمحظور ولتشبه بهم .


فعلا حديث أموي
.
 

المعري

عضو بلاتيني
الزملاء ابن مفلح , هورايزن , ابو عمر , السليطي ....

تعليقاتكم تناقش الفرق بين ممارسة الشيعه والسنه ليوم عاشوراء , وليس هذا هو نقاش الموضوع .

السؤال في الموضوع اكرره مرة اخرى ......

ماهو اليوم الذي نجى الله به موسى وقومه من عدوهم ؟؟

هل هو مايصادف عاشوراء لدينا ؟؟

ام لا ؟؟؟

الواضح جدا ان عاشوراء لاعلاقه له بيوم نجاة موسى من الغرق !!!

اذن لماذا يصام وفي نص الحديث تناقض في المعنى التاريخي بحيث ان يوم عاشوراء هجري ,

واليوم الذي نجى الله به موسى وقومه من عدوهم هو يوم من التاريخ العبري ..., وبالتأكيد ان اليوم الهجري والعبري لايتوافقان اكثر من مره !!!

فكيف نؤمر بصيام يوم عاشوراء وهذا اليوم لاعلاقة له باليوم المأمورين بصيامه بسبب نجاة موسى وقومه من عدوهم .

هذه التسائلات اضافة الى ان تدوين السنه تم في ظل الحكم الاموي المعادي لال البيت , مما يثير الشكوك لاستخدام الميول الطائفيه لدى الرواة الغير معصومين !!!

لم نشاهد جوابا شافيا من مشايخ المنتدى الديني الى الان !!
 

المعري

عضو بلاتيني
الزملاء مفتاح ورؤى وصهيل الخيل اشكر مداخلاتكم التي تصب في اتجاه التشكيك بصحة الحديث ,

واكز على رد الزميل صهيل الخيل الذي يعتبر رد منطقي اكثر من اتهام الحديث بانه من الاسرايليات او موضوع .

تحياتي للجميع
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وال محمد

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
روى مسلم في صحيحه ـ كتاب الصوم ـ صوم يوم عاشوراءـ عن ابن مسعود أنه قال: (( قد كان يصام (أي : يوم عاشوراء) قبل أن ينزل رمضان, فلما نزل رمضان ترك )).
وإن الأحاديث الواردة في صوم يوم عاشوراء في الصحاح والمسانيد عند أهل السنة في غاية الاضطراب والتناقض, مما يقوي الظن بأن كل هذه الاحاديث مختلقه من قبل أجراء بني أمية:
ففي بعضها: أن أهل الجاهلية كانوا يصومون يوم عاشوراء, فصامه النبي صلى الله عليه وآله , ثم أمر الناس بصومه حين قدم المدينة, ثم فرض صوم رمضان, ونسخ وجوبه وبقي مستحباً. (صحيح البخاري: ط 4/ دار ابن كثير واليمامة / كتاب الصوم ـ رقم 1794, وكتاب فضائل الصحابة ـ رقم 3619, صحيح مسلم 8/4 ـ13).
وفي بعضها: أن النبي صلى الله عليه وآله لم يكن ملتفتاً إلى صوم عاشوراء, وإنما علم به بعد قدومه المدينة من اليهود, فأمر به, لأحقيته من اليهود بموسى. (صحيح البخاري رقم 1900, ورقم 3726 و 3727).
فالاحاديث بين ما يسند صومه وصوم المسلمين بأمره صلى الله عليه وآله إلى تقليد أهل الجاهلية, وبين ما يسنده الى تقليد اليهود وتشاهد في رواية مسلم وأبي داود أن النبي صلى الله عليه وآله عند ما صام يوم عاشوراء وأمر بصيامه لم يكن عالماً بأن اليهود والنصارى يعظمون يوم عاشوراء, فماعلم به صلى الله عليه وآله عزم على ترك صومه وقصد صوم اليوم التاسع, لكنه صلى الله عليه وآله توفي قبل حلول العام المقبل. (صحيح مسلم 8/12 كتاب الصيام, سنن أبي داود 2/339).
فلا يعقل أن يغفل النبي صلى الله عليه وآله طيلة تسعة أعوام عن تعظيم أهل الكتاب لليوم المذكور, فان الاحاديث الأخرى تدل على أنه صلى الله عليه وآله صام يوم عاشوراء من أوائل دخول المدينة.
وكذلك تجد التناقض بين حديث مسلم وأبي داود هذا, وبين حديث مسلم وأبي داود الآخر عن ابن عباس: (( إذا رأيت هلال المحرم فاعدد واصبح يوم التاسع صائماً, قلت: هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصومه؟ قال: نعم )). (صحيح مسلم 8/11 كتاب الصيام, سنن أبي داود 2/340).
قالمتأمل في هذه الروايات المتعارضة المتضاربة, يفهم أنها موضوعة مجعولة من قبل بني أمية, ويزيد في وضوح كذبها أنه لا أثر لهذا الصوم فيما نقل عن آثار أهل الجاهلية, وهؤلاء اليهود والنصارى لا يعرفون يوم عاشوراء ولا صومه!!

واما روايات اهل البيت عليهم السلام فقد قال العلماء ان الصوم يوم عاشوراء ليس الصوم المعهود وانما الامساك عن الطعام والشراب حتى العصر مواساة للامام الحسين عليه السلام واهل بيته .

ودمتم سالمين
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
العيد لاعلاقة له بالموضوع ولايوجد بموضوعي ذكر لكلمة العيد .

فماهي الحكمه للاستشهاد بالعيد ؟؟؟

لو كان يوم استشهاد الحسين رضي الله عنه عيدا يفرح أهل السنة فيه و يعود عليهم كل عام لما صاموه أسوة بالعيدين

هذه هي الحكمة نوجهها للحكماء

أمر آخر

يوم عاشوراء نحن المسلمون أولى من اليهود بصيامه و خالفناهم بصيام يوم قبله أو بعده و من يلمزنا بالتشبه باليهود خرج دينهم من يهودي اسمه عبد الله بن سبأ كذلك يطبرون كالنصارى و ينوحون كما يفعل أهل الجاهلية و لكن شعارهم نعيب على الناس و العيب فينا :)
 
أعلى