البارقليط يناديكم 0((حقيقتي بين أيديكم ))0

البارقليط

عضو مميز
الأخ البارقيط

الله يثبتنا ويثبتك على الدين ويوفقنا لكل ما يحبه ويرضاه

ونحن عندما نناقشك

أو بالأحرى و لكي أكون دقيقا ولأتكلم عن نفسي

عندما أناقشك أو أعترض على بعض كلامك والله لا أقصد تكفيرك أو الطعن في عقيدتك حتى تعلنها هنا في هذا الموضوع وتؤكد على إسلامك !

أخي البارقليط :

أنت تأتي بكلام غريب عجيب لذلك نسألك ونتباحث معك فإما نفيد او نستفيد
ليس القصد شيء شخصي بيني وبينك أو كره أو عداوة لك
فنحن في الشبكة نتحاور ونتاقش ونتباحث في حدود الدين والأخلاق

وختاما تقبل تحيتي وتقديري

اخوك الرحال




الأخ الرحال .. البارقليط يشكرك

كل ما في الأمر أن هنالك مفاهيم ترسخت لدينا كمسلمين على مدى مئات السنين وباتت وكأنها غير قابلة للنقض أو المس وكأنها قرآن منزل وأنا أحاول هنا أن أعيد ترتيب بعض المفاهيم بعد أن حدث لها تخريب كبير بسبب الإعتباط اللغوي الذي يستسهل الترادف والإشتراكات اللفظية والكناية والمجاز والإستعارة في النصوص القرآنية .. وهذه جريمة نكراء بحق كلام الله .. وقد ظهرت آثارها وعواقبها بجلاء .. ويكفيك ما تراه من تردي أحوال المسلمين اليوم !! والسؤال هنا لماذا هذا التردي ؟؟ وبين أيديهم المعجزة الخالدة (( القرآن )) وهم أرذل الأمم وغثاء كغثاء السيل ؟ لأنهم ببساطة تركوا القرآن واتجهوا للعالم فلان والعالم علان .. واصبح القرآن يُقرأ للبركة ويُحفظ لدخول المسابقات أو لإستخراج الجن من الممسوسين ! وبفضل الإعتباط الفهمي السائد أصبح مفهوم الحديث : خيركم من تعلم القرآن وعلمه. يشير للحفظ ! بمعنى أن تطبيق الحديث اليوم أصبح يتم عن طريق حفظ آيات القرآن وليس تعلمها وتعليمها !

ولو كنت غير مقتنع بما أقوله فحسبك هذه الآية : وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا .

ولست أدري من هم قوم الرسول في يومنا الحاضر ! ؟؟ ! اليهود أم التصارى أم نحن ؟؟ ؟؟
الآية صريحة ولا تحتمل غير معناها الواضح !

على أية حال شكرا مرة أخرى لكلماتك الصادقة وشعورك النبيل .. البارقليط يحييك
 

البارقليط

عضو مميز
العزيز البارقليط

سلام من الله وتحية طيبة وبركات


الحمدالله الذي فطرنا علي الأسلام دينا ومحبة نبيه وال بيته وصحبه المنتجبين

أشكرك كثير الشكر لأفرادك لي موضوع خاص عن سؤالي واستفساري لك بخصوص تفسير القران

وارجو أن تتحفني وتنير لي بصيرتي بهذا الموضوع

وأرجو من الأخوه الأعزاء عدم تشتيت الموضوع والسير به الي منحني أخر


لذلك بعد التوكل علي الله وخير ما نبتدئ به بسم الله الرحمن الرحيم


ابدأ وأنطلق بشرحك .. فسوف تجدني أن شاء الله من المنصتين



القاعدة التي انتهجها في فهمي لكتاب الله هي الإعتقاد الجازم أولا واليقين بأن فهم الآيات بشكل صحيح لن يتم إلا عن طريق تقوى الله بعد اتباع النور المنزل ! وثانيا اعتماد الفهم على مبدأ القصد بمعنى : لا ترادف / لا حذف / لا مشترك لفظي / لا كناية / لا استعارة / لا إيجاز أو اطناب / لا زيادة ..

سبب اختلاف أغلب المفسرين وتخبطهم وفهمهم القاصر المزري لآيات الكتاب عائد لعدم اتباعهم ما أوردته من مبدأ القصد !



اتمنى أن يوفقنا الله ونكون عند حسن ظنك الأخ مفتاح .. شكرا لك
 

cast^away

عضو ذهبي
المحترم.. البارقليط

موضوع ممتاز

ياريت تضرب لنا مثلا عن (عالم) فسّر القران بغير المقصود منه؟؟ حتى

توضح الصوره لنا...
 

البارقليط

عضو مميز
المحترم.. البارقليط

موضوع ممتاز

ياريت تضرب لنا مثلا عن (عالم) فسّر القران بغير المقصود منه؟؟ حتى

توضح الصوره لنا...


مفردة ( الشمس ) عند المسلمين - وليس كلهم طبعا ( يعني لا أريد أن أعمم ) بل 99,999999999 من المسلمين فقط - لا تحمل في ذاتها أي دلالة .. فدلالتها تأتي من الإستعمال والإتفاق ! وهنا يظهر السؤال لديهم .. وهو : هل تحمل مفردة الشمس في النص جميع المعاني التي تُستعمل لهذه المفردة ؟؟ حيث أن المعاني متعددة للمفردة الواحدة من حيث شموليتها .. أعني بذلك أن الشمس المعلوم لدينا هو نجم متوسط في السماء من ضمن نطاق مجموعتنا الشمسية وهذا النجم هو مصدر الدفء والضياء المباشر لنا ومن دونه تنعدم الحياة على كوكب الأرض ! ولكن قد يقول القائل : جلست في الشمس ! ويكون قصد بهذا ضوء الشمس وبالتالي فهو يعني جزء من المعنى الكلي !!! لكن المشكلة هنا تكمن أن هذه الإعتباطية أغفلت أمور مهمة وهي :

جلست في الشمس هو بالأساس تركيب لغوي خاطيء !

في حالة إذا وُجد النص الصحيح وكان تركيبه اللغوي صحيح 100 بالمئة ( كآيات القرآن ) فإنه غالبا ما يــُــستعمل بصورة معكوسة .. ( فلا أقسم بمواقع النجوم ) = أقسم بمواقع النجوم !!!!! وهذا عمل اعتباطي بحت وتناقض صارخ !

أن موضوع بحث دلالة اللفظ في عمومها : هل هي فردية ؟ .. أم مركبة من أجزاء ؟ .. هل لها أصل محدد أم يمكن اطلاقها على عدة أشياء ؟؟ بمعنى آخر أنه لدراسة دلالة مفردة ( الشمس ) فيجب أن تكون المفردة مجردة من أي تركيب مع مفردات أخرى داخل جمل كـــ ( الشمس مشرقة ) أو ( الشمس تدور حول محورها ) أمثلة. وبهذا يكون أصلا مبحث الدلالة مضروب في أصله ومتهاوٍ ولا قيمة له أساسا !!


نموذج :

الآية ( قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا ) يأتي (أهل العلم - " كما يسمونهم " وهي تسمية طريفة ) ويقولون أن معناه لو كان سكان كوكب الأرض ملائكة لكان الرسول المُـــرسل إليهم من الله ملكاً مثلهم !! ما شاء الله تبارك الرحمن !!!!!!
في حين أن النص القرآني المبين بلسان عربي لعلهم يعقلون يقول : لو كان " في" الأرض ملائكة .. ولكن شرحم المتهاوي يفيد : لو كان أهل الأرض أي الناس ملائكة ... !!!!!
فكلام الله واضح ومبين ولا يفترض مثل هذه الفروض الإعتباطية .. فالناس لو كانوا ملائكة لما كانوا ناساً وهذا مفروغ منه .. فالمخلوق في نظام لا يمكن أن يكون مخلوقا في نظام آخر والسنن الإلهية لا تتغير ولا يتم افتراض تغيرها منطقياً .. فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنته تحويلا .

نموذج مأساوي آخر من الفهم الإعتباطي :

الآية ( قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذا لأمسكتم خشية الإنفاق وكان الإنسان قتورا )

يأتي الحهابذة المتسمون زورا وبهتانا ( أهل العلم ) - والعلم منهم براء - فيقولون : أي لو ملكتم يا بشر تلك الخزائن لأمسكتم عن العطاء خشية الفقر ! فالمراد بالإنفاق العاقبة وهو الفقر ومفعول أمسكتم محذوف من قاموس فهمهم !!!!!! وهنا بدا واضحا مدى التخبط الذي قلب المعنى رأسا على عقب بسبب الفهم الإعتباطي !! حيث أن النص مبين وواضح لذوي الألباب والأبصار أن الإمساك سببه خشية الإنفاق لا خشية الفقر .. وهذا المعنى ينسجم مع النظام القرآني الكلي المعجز لأن خزائن الرب لا نفاد لها فلا يُــخشى بعد ذلك هذا الفرض ( الفقر ) .. وإنما السجية والطبيعة الغالبة هي أنه ( الإنسان ) يكره الإنفاق ولا تقوى نفسه عليه لشدة حبه لذاته ورغبته في التميز عن من سواه من الخلق وإبقائهم تحت سطوته وحاجتهم إلى ما يملك ! ولذلك نرى في قوله تعالى : وما أنفقتم من شيء فهو يخلــفُــه وهو خير الرازقين . وهو اشارة إلى المعنى السابق أي أنه ضمان وقانون سماوي أنه لن يحصل الفقر للإنسان بسبب الإنفاق ولو لم يمتلك الخزائن !!! فكيف مع أمتلاكها ؟؟
إذن فالخطاب في الآية موجه لمجموعة تصد وتعرقل نزول البركات وتحسد الناس على ما آتاهم الله من فضله فأظهر النص حقيقة من حقائق النفس البشرية التي ترفض الإنفاق حتى مع امتلاكها للخزائن التي لا تنفد .. بينما الشرح الإعتباطي ( الجهبذي ) كأنه أعطاهم عذرا مشروعا وهو التبرير بالفقر والخوف منه !!!!!!!!!!!!!!

هذا واقع التراث الديني الإسلامي بأكمله .. وللعلم أنا هنا لا أنتقي بل بإمكان أي شخص فتح أي كتاب تفسير قريب منه ليرى فنون الإعتباطية على أصولها .. وإلى هنا وأكتفي فلا أريد أن أفضح جهلهم أكثر .. ولو شئت لذكرت الإعتباطية في فهمهم للآية ( قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله يا أولي الألباب لعلكم تفلحون )




البارقليط يشكرك
 

كوجيكا

عضو ذهبي
مفردة ( الشمس ) عند المسلمين - وليس كلهم طبعا ( يعني لا أريد أن أعمم ) بل 99,999999999 من المسلمين فقط - لا تحمل في ذاتها أي دلالة .. فدلالتها تأتي من الإستعمال والإتفاق ! وهنا يظهر السؤال لديهم .. وهو : هل تحمل مفردة الشمس في النص جميع المعاني التي تُستعمل لهذه المفردة ؟؟ حيث أن المعاني متعددة للمفردة الواحدة من حيث شموليتها .. أعني بذلك أن الشمس المعلوم لدينا هو نجم متوسط في السماء من ضمن نطاق مجموعتنا الشمسية وهذا النجم هو مصدر الدفء والضياء المباشر لنا ومن دونه تنعدم الحياة على كوكب الأرض ! ولكن قد يقول القائل : جلست في الشمس ! ويكون قصد بهذا ضوء الشمس وبالتالي فهو يعني جزء من المعنى الكلي !!! لكن المشكلة هنا تكمن أن هذه الإعتباطية أغفلت أمور مهمة وهي :

جلست في الشمس هو بالأساس تركيب لغوي خاطيء !

في حالة إذا وُجد النص الصحيح وكان تركيبه اللغوي صحيح 100 بالمئة ( كآيات القرآن ) فإنه غالبا ما يــُــستعمل بصورة معكوسة .. ( فلا أقسم بمواقع النجوم ) = أقسم بمواقع النجوم !!!!! وهذا عمل اعتباطي بحت وتناقض صارخ !

أن موضوع بحث دلالة اللفظ في عمومها : هل هي فردية ؟ .. أم مركبة من أجزاء ؟ .. هل لها أصل محدد أم يمكن اطلاقها على عدة أشياء ؟؟ بمعنى آخر أنه لدراسة دلالة مفردة ( الشمس ) فيجب أن تكون المفردة مجردة من أي تركيب مع مفردات أخرى داخل جمل كـــ ( الشمس مشرقة ) أو ( الشمس تدور حول محورها ) أمثلة. وبهذا يكون أصلا مبحث الدلالة مضروب في أصله ومتهاوٍ ولا قيمة له أساسا !!


نموذج :

الآية ( قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا ) يأتي (أهل العلم - " كما يسمونهم " وهي تسمية طريفة ) ويقولون أن معناه لو كان سكان كوكب الأرض ملائكة لكان الرسول المُـــرسل إليهم من الله ملكاً مثلهم !! ما شاء الله تبارك الرحمن !!!!!!
في حين أن النص القرآني المبين بلسان عربي لعلهم يعقلون يقول : لو كان " في" الأرض ملائكة .. ولكن شرحم المتهاوي يفيد : لو كان أهل الأرض أي الناس ملائكة ... !!!!!
فكلام الله واضح ومبين ولا يفترض مثل هذه الفروض الإعتباطية .. فالناس لو كانوا ملائكة لما كانوا ناساً وهذا مفروغ منه .. فالمخلوق في نظام لا يمكن أن يكون مخلوقا في نظام آخر والسنن الإلهية لا تتغير ولا يتم افتراض تغيرها منطقياً .. فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنته تحويلا .





الحهابذة
( الجهبذي )


البارقليط يشكرك



كوجيكا تحييك ^_^
:وردة:​


شنو يعني الحهابذه؟ والجهبذي؟
مو قلنا مايصير مصطلحات وكلمات صعبه؟ :(



يعني افهم من تفسيرك للايه القرآنيه اعلاه...
ان التفسير " لو كان سكان الارض ملائكه لارسلنا رسولا من جنسهم ملاك " يعتبر خاطئ



وان التفسير الصحيح " لو ان في الارض ملائكه _ يعني ملائكه بالاضافه للبشر _ لارسلنا رسولا ملاك " وهذا هو التفسير الصحيح؟


مافي ملائكه بالارض؟ :)

ماذا عن الملائكه التي تكتب السيئات والحسنات للبني ادم؟

قال تعالى:
start-icon.gif
وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَـٰفِظِينَ
mid-icon.gif
كِرَاماً كَـٰتِبِينَ
mid-icon.gif
يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ
end-icon.gif
[الانفطار:10-12].​

وماذا عن ملك الموت؟ :)

قال تعالى:
start-icon.gif
قُلْ يَتَوَفَّـٰكُم مَّلَكُ ٱلْمَوْتِ ٱلَّذِى وُكّلَ بِكُمْ
end-icon.gif
[السجدة:11].​

وماذا عن الملائكه السياحون الذين يبلغون الرسول الكريم سلام امته وصلاتهم عليه ؟ :)

قال رسول الله
salla-icon.gif
: ((إن لله في الأرض ملائكة سياحون يبلغوني عن أمتي السلام))


وماذا عن الملائكه التي تدخل البيوت ؟ :)

للحديث: ((إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب أو صورة))



هل تفسير اهل العلم للايه خاطئ؟ لا اعلم :)
هل تفسيرك للايه صحيح؟ لا اعلم :)

هل يوجد ملائكه بالارض؟ نعم يوجد والله اعلم :)

كوجيكا تشكرك ^_^
 

البارقليط

عضو مميز
كوجيكا تحييك ^_^

:وردة:​


شنو يعني الحهابذه؟ والجهبذي؟
مو قلنا مايصير مصطلحات وكلمات صعبه؟ :(



يعني افهم من تفسيرك للايه القرآنيه اعلاه...
ان التفسير " لو كان سكان الارض ملائكه لارسلنا رسولا من جنسهم ملاك " يعتبر خاطئ



وان التفسير الصحيح " لو ان في الارض ملائكه _ يعني ملائكه بالاضافه للبشر _ لارسلنا رسولا ملاك " وهذا هو التفسير الصحيح؟


مافي ملائكه بالارض؟ :)

ماذا عن الملائكه التي تكتب السيئات والحسنات للبني ادم؟

قال تعالى:
start-icon.gif
وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَـٰفِظِينَ
mid-icon.gif
كِرَاماً كَـٰتِبِينَ
mid-icon.gif
يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ
end-icon.gif
[الانفطار:10-12].​

وماذا عن ملك الموت؟ :)

قال تعالى:
start-icon.gif
قُلْ يَتَوَفَّـٰكُم مَّلَكُ ٱلْمَوْتِ ٱلَّذِى وُكّلَ بِكُمْ
end-icon.gif
[السجدة:11].​

وماذا عن الملائكه السياحون الذين يبلغون الرسول الكريم سلام امته وصلاتهم عليه ؟ :)

قال رسول الله
salla-icon.gif
: ((إن لله في الأرض ملائكة سياحون يبلغوني عن أمتي السلام))


وماذا عن الملائكه التي تدخل البيوت ؟ :)

للحديث: ((إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب أو صورة))



هل تفسير اهل العلم للايه خاطئ؟ لا اعلم :)
هل تفسيرك للايه صحيح؟ لا اعلم :)

هل يوجد ملائكه بالارض؟ نعم يوجد والله اعلم :)

كوجيكا تشكرك ^_^


أي قل - يا محمد - للكفار والمشركين الذين يطلبون منك أن ينزل الله عليهم رسولا من الملائكة حتى يؤمنوا ويصدقوا بك - أنه لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لأنزل الله إليهم ملكا رسولا من نفس سنخية خلقهم .

وفي الآية مفاهيم ذات ابعاد عميقة و حكمة بالغة لذوي القلوب والأبصار !



البارقليط يشكرك
 

كوجيكا

عضو ذهبي
أي قل - يا محمد - للكفار والمشركين الذين يطلبون منك أن ينزل الله عليهم رسولا من الملائكة حتى يؤمنوا ويصدقوا بك - أنه لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لأنزل الله إليهم ملكا رسولا من نفس سنخية خلقهم .

وفي الآية مفاهيم ذات ابعاد عميقة و حكمة بالغة لذوي القلوب والأبصار !




البارقليط يشكرك



يعني لا يوجد ملائكه بالارض؟ :)
نعم ام لا؟




 
البارقليط يحييكم


كان قد سألني الأخ المفتاح 0(( مفتاح ))0 - فتح الله عليه الخير والبركات وألهمه الحلم والأناة وعالي الدرجات - عن حقيقة ايماني وطلب مني أن أوضح القاعدة التي انطلق منها في فهمي لآيات الكتاب المجيد بعد أن زعم أني أعترض على منهج المفسرين وأطعن بسلامته وأكون بالتالي أطعن في ما بين أيدي المسلمين من كتب التفسير ! وقد جرى كل ذلك في موضوع الفوائد العقلية للسيد الغرندوق .. وكنت قد اجبته وقتها بإيجاز ووعدته أن اُفرد لهذا السؤال موضوعا مستقلا فيه الجواب الواضح والتبيان .. وها أنا هنا أفي بوعدي واضع هذا المقال بين يدي الزميل وأيدي كل طالب محتار يسأل مستفهما عن البارقليط لا مستكبرا مختال !


فــيـــا أخوتي
ويــا زملائي
ويا أحبابي
رضي الله عنكم وأرضاكم .. اُشهدكم على نفسي بعد أن اُشهد الله تعالى وملائكته ومن قرأه من المؤمنين بأني أشهد أن الله تعالى إلــــه واحد لا ثاني له ومنزه عن الصاحبة والولد مالك الملك لا شريك له صانع مدبر يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ذلك عالم الغيب والشهدة العزيز الرحيم الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين .

وكما أشهدت الله وملائكته وجميع خلقه وإياكم على نفسي بتوحيده فكذلك اُشهده سبحانه وملائكته وجميع خلقه وإياكم على نفسي بالإيمان بمن اصطفاه واختاره واجتباه من سائر خلقه وذلك سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه . فأرسله ليكون بشيرا ونذيرا للناس كافة وداعيا اليه بإذنه وسراجا منيرا .. فبلغ ما اُنزل إليه من ربه وأدى أمانته ونصح أمته .

فهذه شهادتي على نفسي أمانة عند كل من وصلت إليه نفعنا الله وإياكم بهذا الإيمان وثبتنا معكم عند الإنتقال من هذه الدار إلى الدار الحيوان وأحلنا منه دار الكرامة والرضوان وجعلنا وإياكم ممن يأخذ الكتاب والإيمان ويثبت لنا ولكم على الصراط الأقدام إنه المنعم المفضل المحسن المنان .


والحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق .




البارقليط يشكركم





بالروح .. بالدم .. نفديك يالبارقليط ...;):وردة:
 

ابو نور

عضو فعال
ابو نور يحييك <--- عاجبتني :)

الزميل العزيز البارقليط مواضيعك ممتعة ... وما اقص عليك لو اقول اخذ منها الى يفيد ويستقبله عقلي المتواضع والباقي لا افهمه ولا استفيد منه بشئ

في النهاية اشكرك واتمنى المزيد من المواضيع
 

ريميــة

عضو مخضرم
غريب الأطوار يالبارقليط !!!

فكرك غريب واسمك المستعار غريب وطريقة نقاشك غريبة !!!

ولكن هل تعني بأنك تتبع النور الظاهر بأنك من الظواهرية الذين يأخذون بظاهر النص الشرعي دون سبر أغواره ؟! أم أنك تتبع النصوص الظاهرة وترى أن الدين كله ظاهر والعلماء هم من عقدوا الدين بتقسيمه إلى أصول وفروع !!! ؟

أنصحك بالدعاء (اللهم أرني الحق حقا وارزقني اتباعه وأرني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه )

وضع نصب عينيك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن الفرقة الناجية فقال ( هم ماأنا عليه وأصحابي ) يعني الملتزمون بالدليل الشرعي والذين يقدمون النقل على العقل في أمور الدين وضع تحتها خط .
لأن التشريع لايؤخذ من العقل بل يؤخذ من الوحي ومن الرسول صلى الله عليه وسلم .

لا أخالفك ولا أوافقك لأني حتى الآن أجهل من تكون منهجيا واعتقاديا ؟؟
 

البارقليط

عضو مميز
غريب الأطوار يالبارقليط !!!

فكرك غريب واسمك المستعار غريب وطريقة نقاشك غريبة !!!

ولكن هل تعني بأنك تتبع النور الظاهر بأنك من الظواهرية الذين يأخذون بظاهر النص الشرعي دون سبر أغواره ؟! أم أنك تتبع النصوص الظاهرة وترى أن الدين كله ظاهر والعلماء هم من عقدوا الدين بتقسيمه إلى أصول وفروع !!! ؟

أنصحك بالدعاء (اللهم أرني الحق حقا وارزقني اتباعه وأرني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه )

وضع نصب عينيك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن الفرقة الناجية فقال ( هم ماأنا عليه وأصحابي ) يعني الملتزمون بالدليل الشرعي والذين يقدمون النقل على العقل في أمور الدين وضع تحتها خط .
لأن التشريع لايؤخذ من العقل بل يؤخذ من الوحي ومن الرسول صلى الله عليه وسلم .

لا أخالفك ولا أوافقك لأني حتى الآن أجهل من تكون منهجيا واعتقاديا ؟؟


اختي الكريمة .. البارقليط يحييكِ ويشكركِ كثيرا على نصحكم الصادق وإيرادكم لدعاء رسولنا الأمين محمد صلى الله عليه وسلم ... بارك الله فيكم وعليكم وهدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى .

أما بخصوص النور فهو كما جاء في قول الله عز وجل :


فالذين آمنوا بــــــــــــه وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي انزل معه أولئك هم المفلحون . الآية

فإتباع هذا النور المنزل من مراتب الإيمان العالية التي لا يحيط بكنهها كل أحد , ومن لم يجعل الله لهُ نورا فما لهُ من نور . الآية . وهذا النور مصدرهُ الطور ! وطور النور مخبوء في ( راء ) و لمعرفة ( راء ) يستلزم الإحاطة بمعرفة أسماء الله الحسنى والتحقق بــــها بعد احصاء النورانيات من حروف الــ78 في الفواتح الـــ30 من الــسور الــــ29 في القرآن الكريم ليتم ميقات الأربعين بالعشر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
 

ريميــة

عضو مخضرم
البارقليط شدخل فواتح السور بالنور !!؟ ياخوفي إنك من مدرسة مريم نور صدعتني موقادرة أستوعب كلامك صير مباشر ترى الدين نزل تقريري وليس فلسفي !!!
 

kal ho na ho

عضو ذهبي
ممكن أسأل سؤال ( في صلب الموضوع ) ...

ما حكم تسميتك بالبارقليط ؟؟

أنا عن رأيي لا يجوز .. والله أعلم ..




ودمتم

ملاحظة : أرجو أن لا يذكر البارقليط المحترم أن سؤالي متعلق بعلوم الــ فيدا ..!!
 

البارقليط

عضو مميز
البارقليط شدخل فواتح السور بالنور !!؟ ياخوفي إنك من مدرسة مريم نور صدعتني موقادرة أستوعب كلامك صير مباشر ترى الدين نزل تقريري وليس فلسفي !!!


النور هو إسم من أسماء الله الحُسنى الـــ99 وهذا الإسم ( النور ) + إسم ( الرحمن ) هما إسمان لسورتين في القرءان هما سورة النور وسورة الرحمن .. وليس هنالك سور اُخرى تحمل أسماءً لله سوى تلك السورتين وفي ذلك إشارة لمن كان لهُ قلب أو ألقى السمع ... ولم يظهر النور إلا بعد امتداد الظل بالإستواء الرحماني على العرش وجريان الأفلاك والأملاك ..
ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعلهُ ساكناً ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناهُ إلينا قبضاً يسيرا . الآية

ومن حروف النور في الفواتح من يونس وغافر والقلم : الر + حم + ن . كان اسم الرحمن ...


والإسم ما أنبأ عن المُسمى والأسم كلمة والكلمة مفتقرة للحرف .. أكتفي بهذا ولاحول ولا قوة إلا بالله .
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
البارقليط...... يقال أنه من تمنطق تزندق....و الدين يسر و ليس عسر...و سهل لين .....فلماذا تصعب الأمور و تحورها و تجعل الإسلام كطلاسم و تعويذات لا يعلمها و يفهمها إلا المقربون ...........

مع إحترامي لشخصك الكريم .......أراك شخص تكثر القراءة و الإطلاع علي الغث و السمين ......... و أكثرت من قراءة الغث فغص عقلك... و أصبح كل إهتمامك لفت الإنتباه و هذا واضح من مواضيعك عن نفسك كأنك رسول أو ملك منزل ...و كيف تصف نفسك و تخاطب الزملاء.....

طبعا لديك من الأخطاء العلمية ما يندي له الجبين ..... و لكن أقول بسك نرجسية....فهي تؤدي إلي الإصابه بجنون العظمة....و أنصحك أن تبحث عن العلاج.....

عافانا الله و إياكم من كل سوء
 
أعلى