0<(( عرش الرحمـــــــن وحـقـيـقــة الإيـمـــــــــان ))>0

البارقليط

عضو مميز
إنـه من سُليمان وإنـه



بـســــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيــــــــــــــم









يروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لحارثة : كيف أصبحت يا حارثة ؟ فقال حارثة : يا رسول الله أصبحت مؤمناً حـقـــاً . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما حقيقة إيمانك ؟ فقال حارثة : أصبحت وقد عرضت نفسي على الدنيا وقد استوى عندي حجرها وذهبها وحيها وميتها وغنيها وفقيرها وكأني أنظر إلى عرش الرحمن بارزا والناس يُـســاقون إلى الحساب وإلى الجنة وإلى النار . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : قد عرفت فالـــزم .

صدق الرسول الأمين.

وفيما يروى كذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الأرواح , أنها إذا باتت على طهارة من الوضوء فإنها تبيت ساجدة تحت العرش .




أردت من خلال عرض حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لحارثة رضي الله عنه أن أشير لسر من أسرار المعرفة التي من خلالها يتحقق الإيمان ويترسخ اليقين فـتُــدرك النفس حينها حقائق الملكوتيات وأسرار الجزئيات والكليات وموازين الحقائق فتتحصل البصيرة القلبية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والتي قال الله عز وجل فيها : فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور . وتكتمل لدى المؤمن الرؤية المعرفية التي لا تتأتى إلا بعد حصول العلم اليقيني الذي ورد ذكره والإشارة إليه في سورة ألهاكم الآية : كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم . فأردت أن أعرض وأكشف في هذا الموضوع عن بعض الأسرار الإلهية المتعلقة بكيفية خلق العرش وأنواره وحقيقة عالم الأرواح وأسراره في الجبروت وكيفية سريان الأرواح في عوالم الغيب والشهود ونفوذهما في مراتب النزول والصعود .

وأود هنا أن أوضح بأني سأسلك منهجا إجماليا في الطرح فألجأ أحيانا إلى الرمز والإشارة في المقال بحسب ما يقتضيه المقال وحسب ما نستفيد من معادن الوحي والتنزيل وأرجو من الله التوفيق فإنه خير معين ورفيق .


نبتديء بسؤالين جوهريين ليتم من خلالهما الولوج إلى الحوار والنقاش في هذا الموضوع وأرجو ممن يمتلك العلم النافع أن يشارك في الموضوع للإثراء ولتعم الفائدة :



ما هو الإيمان وما هي حقيقة الإيمان ؟


ما هو عرش الرحمن الذي ورد ذكره في القرآن ؟
 

مفتاح

عضو مميز
يوم بعد يوم ..

أجد في مواضيعك تشويق ...

وأجد لديك أسلوب الفلاسفة القدماء تجعلني أحسب أنك من سلاله افلاطون أو سقراط
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


هلا بالبار قليط


أظنك تعلم أن الموضوعات في المنتدى الديني والحوارات الدينية لابد أن يكتنفها الأدب والعلم , بمعنى أنه لا يصح أن تتناول من سوف يحاورك بأي نوع من التنقيص أو التعريض بكلام لا يليق كما فعلت في موضوع السحر والسحرة , وهذا شرط لازم في أي حوار ديني...


ثم الأمر الثاني وهو الإلتزام بالأصول الصحيحة في المحاورات الدينية , بمعنى أنه يجب أن تحتج بالأخبار الصحيحة دون غيرها وأن تلتزم المنهج السليم في التفسير دون غيره , وأما إذا لم تكن هذه الأصول منضبطة فيلزم أن تدخل في ضبطها قبل الحوار وهذا أمر أيضا معلوم ومشهور ومفهوم...


ولهذا يجب عليك أن تضبط
هذان الخبران الذان أوردتهما في مقدمة كلامك , فهل هما صحيحان أم لا ؟؟ فطالما أنك تريد أن تجعلهما مدخلا للبحث عن الإيمان ومسألة العرش فلا يصح أن تحتج أو تستدل إلا بالأخبار الصحيحة دون غيرها , وفي أثناء إيرادك لصحة الخبران أجاوبك بخير إجابة عن مسألة الإيمان وهي إجابة النبي صلى الله عليه وسلم عندما سأله جبريل عليه السلام وهو يريد أن يُعلم الصحابة عن الإسلام والإيمان والإحسان , فقال صلى الله عليه وسلم (( قَالَ فَأَخْبِرْنِي عَنْ الْإِيمَانِ قَالَ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ قَالَ صَدَقْتَ ))صحيح مسلم - (ج 1 / ص 87)


هذه إجابة عن السؤال الأول من فم المعصوم صلوات ربي وسلامه عليه , وفي إنتظار صحة الخبران منك يا بارقليط...


والحمد لله رب العالمين

 

مفتاح

عضو مميز
أبوعمر ...

أستغرب من ردة فعلك ؟!!

كأن هناك من دعاك للنقاش لتأتي وتفرض شروطك من الصحه أو الأستدلال ؟!!

أخونا البارقليط لم يتطرق الي طلب نقاش أو حوار ؟!!


هل أنت من تدير الحوار هنا ؟؟ هل الموضوع موجه اليك ؟!!! كيف تطالب بالأستدلال بالصحيح ؟! ماهو الصحيح لديك ربما يكون غير صحيح لديه ؟! والعكس

منهجيتك ومطالبتك غير صحيحه ....

دع الرجل يدخل في صلب موضوعه ثم أعترض كما تريد ...


الله يستر لا يكون أنت مشرف هنا ... كان ماشفنا أي موضوع يناقش الا علي مزاجك
 

كوجيكا

عضو ذهبي
كوجيكا تحييك ^_^

:وردة:​


بانتظار المزيد معلمي :)...ولكن اتمنى شيء واحد...فضلا وليس امرا...بليز قد ماتقدر بسط من لغتك واختار البسيط والابسط من المصطلحات حتى يسهل - نوعا ما - فهمه علي :وردة:

بالنسبه للاسئله:

فهمت من السؤال الاول..ان هناك "ايمان"...وهناك "حقيقة ايمان"

الايمان:

فانا مع اجابه ابو عمر بأن الايمان " أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ " كما قال المصطفى عليه افضل الصلاه والسلام


حقيقة الايمان:

اظن المقصود فيها "نوع الايمان"...

حسب ذاكرتي...
1- ايمان اقراري...مثل ايمان ابليس الذي مقر بوجود الله تعالي وبربوبيته..وكذلك يعتبر ايمان فكري..يبقى في الفكر فقط ومع اول انفعال يغيب فكره وقد يصل به الامر للكفر

2- ايمان اعتقادي..وهذا الايمان يسهل فتنته...لان اهله معتقدين بوجود الله لكنهم غير متيقنين ومتأكدين بوجوده...ومع اول فكره بالتشكيك تراه يغرق بالظنون في وجود الله تعالى

3- الايمان القلبي العقلي الذهني الادراكي الراسخ..."وله مسمى بس نسيته :eek:"...فهو يستقر بالنفس الانسانيه ويستشعر به الانسان عظمة ووحدانية الله تعالى...وهو ايمان لا تساروه شكوك ولا ظنون..وهو تصديق يصل الحزم بالحقائق الغيبيه...فلا يشك صاحب هذا الايمان..بوجود الله ولا بالقضاء والقدر ولا بوجود الجنه والنار...مثل الصحابي الذي ذكرت..فهو مؤمن بالجنه والنار وكأنه يراها...


قلت كل اللي اعرفه عن السؤال الاول :)



بالنسبه للسؤال الثاني ...ماهو عرش الرحمن؟

صارلي فتره طويله وانا احاول اقرأ او اعرف شنو الفرق بين الكرسي وعرش الرحمن :)

بس اللي فهمته...والعلم عند الله...واذا كنت غلطان ياجماعه صححوا لي وادعوا لي بالمغفره :eek:

عرش الرحمن هو اعظم المخلوقات وهو سقف المخلوقات وجميع الخلائق والسماوات والارض ومابينهما تحت العرش العظيم
وفي قوله تعالى " وسع كرسيه السماوات والارض"...قيل ان العرش ليس الكرسي...فالكرسي هو موضع القدمين..والعرش لايعلم قدره الا الله...

وقال ابو ذر رضي الله عنه..سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ما الكرسي في العرش الا كحلقه من حديد القيت بين ظهري فلاة في الارض"

سبحان الله




كوجيكا تشكرك ^_^

:وردة:​
 

آصال

عضو بلاتيني
..

تحيـاتي لك يا أخي العزيز البارقليط ..

حقيقه مواضيع .. تستحق المتابعه ..

جكرا ..
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
يروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لحارثة : كيف أصبحت يا حارثة ؟ فقال حارثة : يا رسول الله أصبحت مؤمناً حـقـــاً . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما حقيقة إيمانك ؟ فقال حارثة : أصبحت وقد عرضت نفسي على الدنيا وقد استوى عندي حجرها وذهبها وحيها وميتها وغنيها وفقيرها وكأني أنظر إلى عرش الرحمن بارزا والناس يُـســاقون إلى الحساب وإلى الجنة وإلى النار . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : قد عرفت فالـــزم .

وفيما يروى كذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الأرواح , أنها إذا باتت على طهارة من الوضوء فإنها تبيت ساجدة تحت العرش .


أيها الكريم
ممكن تزودنا بمصدر الحـديثين ؟

:وردة:

 

البارقليط

عضو مميز
توضيح مهم !!

الأخوة والأخوات الزملاء الأفاضل .. أشكركم للمرور والمتابعة والتفاعل الطيب مع الموضوع .. وأود هنا أن أشير بعجالة إلى بعض النقاط الضرورية قبل الدخول في الحوار والنقاش والإسترسال في مادة الموضوع الأساسية :

الهدف من انشاء هذا الموضوع هو الإرتقاء بنوعية الطرح في المنتدى الديني والتأسيس لمفاهيم قرآنية علمية أصيلة تلامس وجدان كل مسلم ناطق بالشهادتين يبحث عن الحقيقة بفطرته السليمة بعيدا عن تزمت وانغلاق الفكر الأصولي القشري وأتباعه الذين لا يفقهون من علوم الدين سوى قال فلان وقال علان .. والذين اكتظت بهم المنتديات الدينية على شبكة الإنترنت فحدث ما حدث من تخريب كبير وتشويه لتلك المنتديات بعد أن استشروا فيها وعاثوا تطرفا وغلوا عقائديا صارخا لا يمت لروح الدين ولا لسماحة الإسلام العظيم بصلة .. فنراهم تارة يهمشون جميع من يختلف مع أفكارهم وأفكار مشايخهم ونراهم تارة اخرى يقسمون ويصنفون المسلمين بحسب أهوائهم .. وهذا التصنيف قاموا به بعد لعب دور الوصاية على الدين وعلى المسلمين متأسين بفكر ومنهجية مشايخهم وساداتهم وكبرائهم المسمون زورا وبهتانا ( أهل العلم ) والعلم منهم براء ! ضاربين بمنهجهم هذا روح الوحدة الإسلامية ودعوة الإعتصام بحبل الله التي نادى بها القرآن الكريم عرض الحائط !

ويكفيكم في هذا نظرة سريعة على مواضيع المنتدى الديني وستشاهدون هذا الأمر جليا وواضحا كوضوح الشمس في رابعة النهار فأنا لا أتجنى ولا أتقول .. أنا أنقل لكم ما شاهدت وما رأيت فقط !

___________________________________
___________________________________






الأخ مفتاح .. شكرا للإطراء ..

الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها !


++++++++++++++++++++++++++++


الأخ بوعمر .. الأصول التي تتكلم عنها هي سبب قصور الفهم الذي يعيشه أتباع الفكر الأصولي .. فالقرآن العظيم الذي نزل بلسان عربي مبين ما جاء إلا ليضمن سعادة حياة البشر كونه مشتملا على جميع المعارف الإعتقادية والقوانين الأخلاقية .. فهو الكتاب العالمي الكامل الأبدي المستقل في دلالاته الباهرة الواضحة .. وإذا كان كذلك فلا عذر لك يا من تدعي العلم والعمل بهذا الكتاب إن كنت لا تعلم سبب طوافك حول البيت سبعة أشواط وسعيك بين الصفا والمروة سبعة اشواط ورميك العقبة بسبع جمرات !

فلماذا سبعة ؟؟

غير مطلوب منك الإجابة فلا أود أن أحرجك وليس هذا غرضي ولكن فقط لأقول لك في نفسك قولا بليغا ولأضعك على الوقائع والحقائق بأن الفكر الأصولي عاجز عن وهبك الفهم والمعرفة القرآنية !

تابع هنا لتستفيد ولا مانع من أن تدلي بما يتيسر لك من علم يثري الموضوع ..

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++


الأخت كوجيكا .. أهلا بك مجددا .. وشكرا لمداخلتك المثرية المفيدة .. سأعود لإقتباسها والرد التفصيلي عليها إن شاء الله تعالى ..

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++

الأخت حور الكويت .. حياك الله وشكرا للمرور والمتابعة







البارقليط يشكركم
 

مفتاح

عضو مميز
الهدف من انشاء هذا الموضوع هو الإرتقاء بنوعية الطرح في المنتدى الديني والتأسيس لمفاهيم قرآنية علمية أصيلة تلامس وجدان كل مسلم ناطق بالشهادتين يبحث عن الحقيقة بفطرته السليمة بعيدا عن تزمت وانغلاق الفكر الأصولي القشري وأتباعه الذين لا يفقهون من علوم الدين سوى قال فلان وقال علان .. والذين اكتظت بهم المنتديات الدينية على شبكة الإنترنت فحدث ما حدث من تخريب كبير وتشويه لتلك المنتديات بعد أن استشروا فيها وعاثوا تطرفا وغلوا عقائديا صارخا لا يمت لروح الدين ولا لسماحة الإسلام العظيم بصلة .. فنراهم تارة يهمشون جميع من يختلف مع أفكارهم وأفكار مشايخهم ونراهم تارة اخرى يقسمون ويصنفون المسلمين بحسب أهوائهم .. وهذا التصنيف قاموا به بعد لعب دور الوصاية على الدين وعلى المسلمين متأسين بفكر ومنهجية مشايخهم وساداتهم وكبرائهم المسمون زورا وبهتانا ( أهل العلم ) والعلم منهم براء ! ضاربين بمنهجهم هذا روح الوحدة الإسلامية ودعوة الإعتصام بحبل الله التي نادى بها القرآن الكريم عرض الحائط !

ويكفيكم في هذا نظرة سريعة على مواضيع المنتدى الديني وستشاهدون هذا الأمر جليا وواضحا كوضوح الشمس في رابعة النهار فأنا لا أتجنى ولا أتقول .. أنا أنقل لكم ما شاهدت وما رأيت فقط !

لقد عبرت بما يجول في نفسي وقد أجدت التعبير
فعلا نحتاج ان نرتقي بالخطاب الديني

للأسف اصبح الوضع في النقاشات الدينيه مزري تجد الشخص يدخل ليجادل ويكابر
حتي لوكان لديه اليقين بأنه مخطئ ومحاوره علي حق يكابر من أجل ان يظهر بصورة البطل الأوحد في المنتدي

توكل علي الله يا بارقليط فأنني أجدك باحث للحق
 

المعري

عضو بلاتيني
البارقليط

بانتظار اشراقاتك العقليه

وحبذا لو تسلط الضوء على الصله بين عرش الرحمن وحقيقة الايمان ...

لك التحيه
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ..

الرقم الذي حير العلماء الى اليوم
الرقم ( 7 ) يحير العلماء ..

موضوع يستحق القراءة عن الرقم ( 7 ) ..

لماذا رقم ( 7 ) . لعل هناك حكمة نحن نجهلها ..

قال تعالى (( وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ )) ..سورة الفاتحة والمسماه (( السبع المثاني )) ..

أحاديث كثيرة ذكر الرسول صلى الله علية وآله وسلم الرقم ( 7 ) أو مضاعفاته ..

( سبعين خريفاً ) , ( سبعون ألف قدم ) , ( سبعون ألف ملك ) , ( سبعين سنة ) ..

قال الرسول صلى الله علية وآله وسلم (( سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل )) ..

- شاب نشأ في عبادة الله ..
- رجل قلبه معلق بالمساجد ..
- رجلان تحابا في الله .. اجتمعا عليه وافترقا عليه ..
- رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال قال إني اخاف الله ..
- رجل تصدق بصدقة فأخفاها .. حتى لا تعلم يمينه ما انفقت شماله ..
- رجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه بالدمع ..

أن شهادة التوحيد عدد كلما تها سبعة ..

والطواف حول الكعبة 7 أشواط ..

والسعي ايضاً 7 أشواط ..

الأعضاء التي يجب ان تلامس الأرض عند السجود 7 القدمان و الركبتان والجبهه والكفان ..

القمر يمر بسبعة مراحل او اطوار ..

السماوات سبعة .. والارضين سبعة ..

العلم يتوصل إلى سبعة أنواع اساسية من النجوم ..

ويتوصل ايضاً إلى 7 مستويات مدارية للإكترون .. تلك ال7 مستويات حول النواة ..

وتوصل ايضاً ل7 ألوان للضوء المرئي ..

وإلى 7 إشعاعات للضوء الغير مرئي ..

وأطول 7 لموجات تلك الإشعاعات ..

ألوان الطيف الرئيسية 7 ..

وعدد قارات الأرض 7 .. والمحيطات 7 .. وأيام الأسبوع 7 ..

توصل العلم ايضاً إلى ان الانسان يتكون من 7 :
ذرة + جزئية + جين + كروموسوم + خلية +نسيج + عضو ..


مؤكد ان هناك رابط قوي بين الكثير منها والله اعلم ..

فالله في ذلك حكمه وهو على كل شئ قدير

والكثير الكثير الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه

( وما أُوتيتم من العلم إلا قليلاً )


منقول ..


إذا كنت تملك جوابا لما حير العلماء فأنا كلي لهفة لمعرفة السر منك أستاذي الكريم.
 

البارقليط

عضو مميز
البارقليط

بانتظار اشراقاتك العقليه

وحبذا لو تسلط الضوء على الصله بين عرش الرحمن وحقيقة الايمان ...

لك التحيه

الأخ المعري .. البارقليط يحييك


أعلم وفقنا الله وإياك أنه لن تتحقق المعرفة بالعرش من دون معرفة الرحمن .. فإنه من يدرك المعنى الحقيقي لإسم الله ( الرحمن ) ويستكمل التحقق والتخلق والتعلق بهذا الإسم الشريف فسيعرف العرش وسيحيط بفهم كنوز المعاني الواردة في سورة الرحمن المباركة وسر الإستواء الرحماني على العرش في اليوم السابع الذي ورد ذكره في سورة طه .


وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن . سورة الفرقان
 

شين الحلايا

عضو ذهبي
مساءك الله بالخير اخوي البارقيط
ممكن سؤال هل رمي الودع او مايسمى كت الفال عندنا له علاقة بلغة الارقام الفلكية .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الأخ بوعمر .. الأصول التي تتكلم عنها هي سبب قصور الفهم الذي يعيشه أتباع الفكر الأصولي .. فالقرآن العظيم الذي نزل بلسان عربي مبين ما جاء إلا ليضمن سعادة حياة البشر كونه مشتملا على جميع المعارف الإعتقادية والقوانين الأخلاقية .. فهو الكتاب العالمي الكامل الأبدي المستقل في دلالاته الباهرة الواضحة .. وإذا كان كذلك فلا عذر لك يا من تدعي العلم والعمل بهذا الكتاب إن كنت لا تعلم سبب طوافك حول البيت سبعة أشواط وسعيك بين الصفا والمروة سبعة اشواط ورميك العقبة بسبع جمرات !

فلماذا سبعة ؟؟

غير مطلوب منك الإجابة فلا أود أن أحرجك وليس هذا غرضي ولكن فقط لأقول لك في نفسك قولا بليغا ولأضعك على الوقائع والحقائق بأن الفكر الأصولي عاجز عن وهبك الفهم والمعرفة القرآنية !

تابع هنا لتستفيد ولا مانع من أن تدلي بما يتيسر لك من علم يثري الموضوع ..


حسنا يا بارقليط , أول مرة أعلم أن الأصول المستمدة من الكتاب والسنة هي سبب قصور الفهم !! واظنك تشير إلى استنباط الأصول والعقائد على معاني الحروف أو المعاني القلبية بغير فهم لأصول اللغة أو التفسير أو غيره...


على العموم هذه أول علامة من علامات طريقة منهجك وهذا كان مطلوب , وإذا كان المسلم مُطالب بأن يعلم لماذا سبعة أشواط سواء كان في السعي أو غيره لكي لا يُحرج فهذا أصل جديد ومعتقد حديث يُنتظر بيانه...


على العموم الحديث الأول الذي أوردته ضعيف والثاني ما أدري من أين أحضرته ولا أدري مصدره , ولكن طالما أنك لا تهتم بالمنهج العلمي الأصولي في تحقيق الأخبار فاقبل اي خبر حتى ولو كان كذبا أو موضوعا طالما أن الإعتقاد سابق للكتابة والقول...


حسنا سوف أُتابع من بعيد عسى أن ألتقط حكمة من هنا أو قول سديد من هناك, وفي نفس الوقت أنظر في كلامك وأتأمله بعدما ظهر منك في موضوع السحر ما يدعو إلى ذلك , فإن ظهر ما يدعو لكي أشارك بمشاركة أو غيره فعلتُ إن شاء الله تعالى , فهذا دين وليس لعبة


والحمد لله رب العالمين
 

البارقليط

عضو مميز
كوجيكا تحييك ^_^






:وردة:​


بانتظار المزيد معلمي :)...ولكن اتمنى شيء واحد...فضلا وليس امرا...بليز قد ماتقدر بسط من لغتك واختار البسيط والابسط من المصطلحات حتى يسهل - نوعا ما - فهمه علي :وردة:

بالنسبه للاسئله:

فهمت من السؤال الاول..ان هناك "ايمان"...وهناك "حقيقة ايمان"

الايمان:

فانا مع اجابه ابو عمر بأن الايمان " أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ " كما قال المصطفى عليه افضل الصلاه والسلام


حقيقة الايمان:

اظن المقصود فيها "نوع الايمان"...

حسب ذاكرتي...
1- ايمان اقراري...مثل ايمان ابليس الذي مقر بوجود الله تعالي وبربوبيته..وكذلك يعتبر ايمان فكري..يبقى في الفكر فقط ومع اول انفعال يغيب فكره وقد يصل به الامر للكفر

2- ايمان اعتقادي..وهذا الايمان يسهل فتنته...لان اهله معتقدين بوجود الله لكنهم غير متيقنين ومتأكدين بوجوده...ومع اول فكره بالتشكيك تراه يغرق بالظنون في وجود الله تعالى

3- الايمان القلبي العقلي الذهني الادراكي الراسخ..."وله مسمى بس نسيته :eek:"...فهو يستقر بالنفس الانسانيه ويستشعر به الانسان عظمة ووحدانية الله تعالى...وهو ايمان لا تساروه شكوك ولا ظنون..وهو تصديق يصل الحزم بالحقائق الغيبيه...فلا يشك صاحب هذا الايمان..بوجود الله ولا بالقضاء والقدر ولا بوجود الجنه والنار...مثل الصحابي الذي ذكرت..فهو مؤمن بالجنه والنار وكأنه يراها...


قلت كل اللي اعرفه عن السؤال الاول :)



بالنسبه للسؤال الثاني ...ماهو عرش الرحمن؟

صارلي فتره طويله وانا احاول اقرأ او اعرف شنو الفرق بين الكرسي وعرش الرحمن :)

بس اللي فهمته...والعلم عند الله...واذا كنت غلطان ياجماعه صححوا لي وادعوا لي بالمغفره :eek:

عرش الرحمن هو اعظم المخلوقات وهو سقف المخلوقات وجميع الخلائق والسماوات والارض ومابينهما تحت العرش العظيم
وفي قوله تعالى " وسع كرسيه السماوات والارض"...قيل ان العرش ليس الكرسي...فالكرسي هو موضع القدمين..والعرش لايعلم قدره الا الله...

وقال ابو ذر رضي الله عنه..سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ما الكرسي في العرش الا كحلقه من حديد القيت بين ظهري فلاة في الارض"

سبحان الله




كوجيكا تشكرك ^_^


:وردة:​





الأخت كوجيكا .. سأحاول التبسيط قدر المستطاع وسأحرص على استخدام المفردات التي يفهمها الجميع إن شاء الله ..

بخصوص إجابتك عن الإيمان وهو أن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره . فهذا هو الجواب الصحيح الذي يعرفه جميع المسلمين تقريبا وهو الذي تعلمناه ونحن على مقاعد الدراسة وما زلنا نــُــعلمه ونـــُـدرسه لأبنائنا الطلبة الذين يتوجهون في هذه الأيام لأداء الإختبارات ! ولكن أن نعرف نص الجواب فهذا لا يعني الإحاطه بكنه تلك المعرفه .. فبمقدار العلم والمعرفة ونوعيتهما تتحقق الإحاطة والدراية والفهم لتلك المفردات العظيمة .. لذلك - وبطبيعة الحال - ستختلف الأفهام بسبب التفاوت المعرفي .. ولننظر فقط في ماهية معرفتنا بالملائكة ؟ أو القدر ؟ أو الكتب السماوية ؟؟ وأزيد على ذلك بأن أغلب المسلمين لا يعرف معنى إنجيل ولا معنى توراة ولا ما هو الزبور وحقيقته !!

مثال / عندما نسأل : ما الفرق بين الرب والإله و الله ؟
سيجيب شخص بأن تلك الأسماء هي مترادفات لفظية تشير إلى الخالق الواحد الذي خلق كل شيء .. وهذا نموذج من الإجابات الإعتباطية التي فيها الإجمال الخاطيء ولا تحوي إبانه والسبب هو الإدراك المحدود وتأثير الفهم الإعتباطي الذي تغذى به العقل نتيجة التعليم الديني التلقيني الذي يولد القصور الفهمي الذي يعاني منه كافة المسلمين في يومنا الحاضر بسبب انسياقهم خلف الفكر الأصولي المتحجر !

أما بخصوص حقيقة الإيمان فأود أن أشكركِ على الإجابات المثرية والتي حتما ستفيد النقاش والحوار في هذا الموضوع !


بخصوص ماهية العرش وسر الإستواء الرحماني فهذا ما سأتناوله من خلال المشاركات القادمة في هذا الموضوع وسأفرد مساحة حوارية واسحة لتبيان تلك المفاهيم للوقوف على أسرارها وحقيقتها بعيدا عن طريقة التعريفات الإنشائية ..


هذا وبقدر ما يوفقنا له الله عز وجل إن شاء الله ..



البارقليط يشكرك
 

THE QUEEN

عضو فعال
ولكن أن نعرف نص الجواب فهذا لا يعني الإحاطه بكنه تلك المعرفه ..

كلمة نادرة وقليل فقط من يستطيع استخدامها
الشي الوحيد الذي اعجبني بطرحك :)
"المُوحدين " او الدروز لهم فكر جميل يستحق قراءته والاجتهاد في تمحيصه والولوج الى كنهه
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
الأخ البارقليط انسان خلق في عالم أخر ... فعلا رجل ذو علم نوعي و انا استفيد كثيرا منه رغم انني لا أقتنع به و لكن هناك كثير مما كان يخفى علي تعلمته ولا أخفي ذلك، و لشدة اعجابي به أردت ان "انرفزه" و ان استفزه و ذلك لغرض في نفسي لعله يفهم من العجب

أحببتك فعلا عسى القول يصل و كنت لي في الحفيص مشرنق
فقلت لأهلي مالي ارى هؤلاء ثكلى؟ و البارقليط هنا ينق نق ؟
كريم البراطم و شفاته لنا وصال، ولا أعني البوس يا مهجق
احببته؟ نعم ! كلما زاد فيهم الخبال و هو يضحك و نحن نبحلق
اين كنت في زمان بلال؟ قد غبت عنه و ها انت الينا تحلق
ينادونك: برطخنا و همبس اللبال و اذا بك تشنقهم ولا تتعفلق
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الاستاذ... البارقليط .... :وردة:

******************


موضوع جميل و جريء بشكل نوعي غير معهود او مسبوق الطرح بهذا النهج .


سأتناول هنا التعريفات العلمية الإصطلاحية المستقاة من سعة الإطلاع و سهولة السياق !!



*****************


الــعـلـم ................................................... سمة و اسماء .

الــعـالـم ....................................................... صفة و حال .



******************




حــــق - الإيمان .................. عـــلــم.................. [ الإطلاع على الكليات بمجملها]
[[..التعريف النظري العلمي.. ]]


حـــقــيـقـة - الإيمان ................. مــعــرفــة.........[الإطلاع على الجزيئيات بتفصيلها]
[[..التطبيق الفعلي العملي..]]




كما ورد في الحديث ..:

{{ لكل حق حقيقة!!!!!!....... فما حقيقة إيمانك؟؟؟؟ }}

او كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.



******************
******************
******************





الله .......................... هو الذي.................... يـُـــعـْـصــــَى و يــُـطـــاع .

إله ................. هو الذي.................... لا.. يــُـعـْـصـَـى !! و ... يــُـطـَـــاع ..



*************************************************
*************************************************
**من اطاع هواه ؟؟فقد عصى الله , ومن منا لا يطيع هواه؟؟**
**الظلمات كثر و النور واحد!! سبحان الأحد الواحد , نعم الإله**
*************************************************
*************************************************



{{اني والجن والانس في نبأ عظيم .. أخلق ويعبد غيري .. أرزق ويشكر سواي .. خيري الى العباد نازل وشرهم الي صاعد .. اتودد اليهم بالنعم وانا الغني عنهم .. ويتبغضون الي بالمعاصي وهم افقر ما يكونون الي}}



********************



الله ........................... حق و ثبات الإيمان ....{{ذلك بان الله هو الحق وانه يحي الموتي }}


إله ....................... حقيقة المؤمن و متغيرة.......... [[ المرء يكفر و يؤمن - يوحّـد و يلحد ]]




*********************




الله ........................................................................................... هو من يتخذ عباده و يهديهم والكل خاضع لمشيئته.

{{وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}}




إله ....................................................................................................... العباد من يتخذونه و يضلون بمشيئتهم .

{{أفرأيت من اتخذ إلهه هواه }}




*********************




الله ........................................................................... الإلـــــه الــــواحد [... سبحانه...]

( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ( 163 ) )


إله .......................... يختلف من شخص لآخر [عابد هواه - عابد الفرج - عابد الدينار - عابد العجل - عابد النار - عابد الشمس ......الخ ]




**********************




الله .................................................................................................. هو المتكبر [..سبحانه..]

الإله ...................................................................................... يتخذه من في قلبه كبر .

{{ إلهكم إله واحد فالذين لا يؤمنون بالآخرة قلوبهم منكرة وهم مستكبرون }}







*************************************




الله ................................................................................. رمز للتوحيد .

إله .................................................................................... رمز للشرك .

{{...لا...إله................... إلا... الله ...}}

[..القاعدة....................... الإستثناء ..]





^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
اكتفي بهذا القدر .................. لان الكثير من يهتم بالتفرقة بين الربوبية و الالوهية ..!!
فقط...!!!!
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^




**********************************************************
بالتعريف علمي العملي من واقع الحياة .....:

************
الهرم ذو الاربع قواعد و اركان ...له قاعدة و سقفه الأعلى رأس الهرم .

******************************
******************
******
*




الكرسي ........ رأس الهرم ..:


*
**
****
*****
********
**********
************


-هو المقام و الموقع الأعلى الذي يعطي لمتوليه صلاحيات إدارة مملكته او ملكه .
- وهو اعلى رأس الهرم .
- خانة الملك و المتصرف في ما دونه .و ما تحته .
- وبيده توزيع المناصب و إعطاء الأدوار لشئون المـُــلك .


********


وفي الخطاب الملكي او الرئاسي تجد صيغة الخطاب بإسلوبين هما ..:...؟؟؟؟؟


أن يقول....... أنـــا ........................................................ فهو يتكلم بمحض و إفراد إرادته .

و


أن يقول ...... نحن ........................ فهو يتكلم بإرادة الجميع و الكل يخضع و يمتثل لإرادته .





*********************


الملأ ........بين الكرسي و العرش ..:


*
**
***
****
******
*******
********


- هم علية القوم و مجلس صاحب الكرسي وخاصته من الذين تم تنصيبهم و توكيل المهام لهم بما يسمى [الوزراء] او [المستشارين]





***********************


العرش ......... قاعدة الهرم ..:

*
**
***
****
*****
******
*******

- نموذج محاكي تنطلق منه القيادة لمقومات المملكة او الدولة و ادارة شئونهم من..:

- جند
- ثروات
- مواقع
- قوة
- حضارة
- ..... الخ





***********************

ما دون العرش ..:

*
**
***
****
*****
******
*******
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

- الشعب ممن تنهض على اكتافهم الدولة , ويتحملون اسباب الارتقاء بها.
- التصرف في اقوات الخلق و تنظيمها .
- توظيف الناس في هذا الهيكل التنظيمي للانتفاع و النفع و استمرارية الإعمار .
- الحكم بين الناس بالعدل و القسط





*******************
********************************
********************************************
هذه تعريفات من واقع الحياة لعلها تثري الموضوع ........ :وردة:


تحيتي للجميع .

متابع للموضوع .......................... :وردة:
 
مثال / عندما نسأل : ماالفرق بين الرب والإله و الله ؟
سيجيب شخص بأن تلك الأسماء هيمترادفات لفظية تشير إلى الخالق الواحد الذي خلق كل شيء .. وهذا نموذج من الإجاباتالإعتباطية التي فيها الإجمال الخاطيء ولا تحوي إبانه والسبب هو الإدراك المحدودوتأثير الفهم الإعتباطي الذي تغذى به العقل نتيجة التعليم الديني التلقيني الذييولد القصور الفهمي الذي يعاني منه كافة المسلمين في يومنا الحاضر بسبب انسياقهمخلف الفكر الأصولي المتحجر !
تعليق :
1- الإدراك الصحيح محدود باللغة التي تتكلم بها ، لغويا هناك عموم وخصوص جزئي بين هذه المترادافات . من حيث الوضع ، اما من حيث الاستعمال : فلا مشاحة في الاصطلاح !!!! المهم المفهوم اللي تقصده يوصل للمتلقي كما تقصد !!! والعامة المسلمة كونها تعتقد بعلاقة التضمن والالتزام للرب والإله والله فهي تطلق أحد هذه ( المفردات ) وتقصد ( مفهوم ) واحد !!! .

2- الادراك مرتبط بالإحاطة المعرفية ، لكن هناك شرط مهم يجب أن لا يغفل وهو : أن لا يخرج أي معنى في تلك الاحاطة المعرفية مهما بلغت درجتها عن مقتضى اللغة في أصل وضعها ! . فاللغة أساس مهم جدا لأنها جسر التخاطب بين : المتلقي والمخاطب ( بكسر الطاء ) .

3- صلى الله وسلم على من لا ينطق عن الهوى : الذي عرف حقيقة الإسلام والإيمان والإحسان في الحديث المشهور لكل مسلم بالغ . يتحدث العربية ويعرف كنه كل مفرد فيها !؟! ومقتضاه ؟؟

الخلاصة :
1- إن حقيقة الإيمان مهما بلغت درجة الإحاطة للكنه والإدراك ( المعرفي ) لا تخرج عن درجة الاحسان !!! ، والإحسان لا تُبلغ درجته حتى يتمكن القلب من معرفة : أسماء الله وصفاته التي سمى بها نفسه ووصف بها نفسه وفق مقتضى اللغة التي خاطبنا بها ( لا ) غير !!!

2- لا أدري حين كتبت المقتبس أعلاه : أكنت تتكلم عن الاجابة المطلقة ، أم عن مطلق الإجابة ؟
لأنك إذا كنت تتكلم عن مطلق الإجابة : فالأمر نسبي من حيث ( الاستعمال ) او إن شئت قل : الإصطلاح .؟ ويلزم للحكم على صحة كلامك او خطأه أن نتبنى إصطلاحا معينا ؟!

اما إن كنت تتحدث عن الاجابة المطلقة : فلا أحد يتقن العربية يوافقك هذا الرأي ؟؟؟؟

ومن منطلق اللغة التي نزل بها القرآن وحوت مفردات : الرب والإله والله ، يمكنني أن أقول لك أنه لا يحق لك مهما كنت شخصا ( نورانيا محيطا بالكنه المعرفي لمفردات : الرب والإله والله ) ، أن تصف ( مطلق ) الاجابة - وبالتحديد التي ذكرتها أعلاه - بالاعتباطية / خاطئة الفهم الإجمالي!!! ؟؟ ولا أن تصف الفكر الأصولي- وتقصد من تقصد - بالمتحجر !!!؟؟؟، إلا إذا كان المفهوم ( للمفردة المركبة ) والمسماة : اللغة العربية ( عندك ) تعني لغة أخرى !! غير التي يفهما ( مطلق ) الناس أو قل ( عامتهم ) !والتي نزلت على العرب وقت التشريع ؟!!


خاتمة : لا أنكر إعجابي بالأسلوب البياني لقضيتك ، أو الأسلوب ( النوراني ) في طرحها للتناول ، غير أنه لا يعجبني تحييد اللغة العربية التي هي منطلق رسالة الإسلام ! . وستعرف مناسبة كلامي هذا بعدما يتطور الحوار في موضوعك .
 
أعلى