أبو سعيد الدارمي الجسم السلفي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصقري

عضو مميز
ليست بمشكلة حافظ وفقهية ... ولكن عقيدته ماهي؟

ياما حفاظ وفقهاء ولكنهم ضلال في العقيدة ...

بارك الله فيك إنني انظر إلى عقيدة الرجل لا إلى حفظه وحمله العلم!!!
 
يا أخي في البداية تقول أهل العلم ذموا الرجل وبعدها تقول مدح كإمام في الحديث فقط وبعدها طلع الرجل إمام في الفقه أيضا وتقول عقيدته طيب للنناقش عقيدته وليكن ميزاننا الكتاب والسنة فقط ولاتقول قال فلان من أهل العلم فيه كذا وكذا لأني سوف أتي أيضا بإقوال لأهل العلم تؤيد كلامي فليكن النقاش مرجعه الكتاب والسنة ولاغير أنتظر ردك
 

الصقري

عضو مميز
أخي الفاضل هناك من ذم هذا الرجل من ناحية عقيدته ولم يرضوا عنه في هذه الناحية نقلا عن الحافظ ابن حجر، أما من مدحه لم أر منهم أنهم مدحوه من ناحية عقائده ...

من مدح عقيدته؟؟!!

إن كان هذا الثناء من التاج السبكي في طبقاته وكونه تلقى العلم عن شيوخ وأئمة الأمة بدليل عن عقيدته سليمة ... لا بأس بهذا فابن تيمية ينقل طامات عمن إن لم تكن تلك من كتب الدارمي؟!!!

فإما ابن يتمية يفتري عليه بالكذب والبهتان .... وهذا احتمال بعيد جدا جدا

وإما الحافظ ابن حجر ينقل كذبا عن الشيوخ عابوا كتاب الدارمي .... وهذا احتمال بعيد جدا جدا أيضا.

وإن كان النقاش من الكتاب والسنة وعرض عقيدة الرجل لا بأس فحي هلا.

ولنناقش كلام الدارمي حول احتمال أو تجويز استقرار الله تعالى على ظهر بعوضة، نناقشه من الكتاب والسنة .... لأنه كلام واضح وتكون أول ما نتكلم عنه. ثم ننتقل لغيره..!!! فتفضل!!!
 

ليتل سيزر

عضو مميز
لماذا هربتَ من السؤال يا الصقري ؟!:D

هل تقول أن الله لا يقدر أن يستوي على بعوضة إن شاء ؟!:D

نريد إجابة واضحة بلا لف ولا دوران ولا مبادلة للسؤال بسؤال آخر .:D

أجب يا ( بو متغطرس ) .:D


لماذا لم يجب الصقري حتى الآن وتحويل الموضوع الى مدح وهجاء
 
لماذا لم يجب الصقري حتى الآن وتحويل الموضوع الى مدح وهجاء

وهل يستطيع الصقري مواجهتي وأسئلتي السهلة البسيطة ؟!:D

ألا تراه يهرب من موضوع إلى موضوع بعد انكشاف كذبه وتدليسه وجهله في كل موضوع ؟!:D

هذه هي عادتي مع الجاهل سقيم الفهم والمفلس من العلم الحاقد على أهل العلم :

لا أتعب نفسي معه كثيراً ، فقط سؤال واحد سهل وبسيط ينسف كل تخريفاته وموضوعه .:cool:
 
أخي الفاضل هناك من ذم هذا الرجل من ناحية عقيدته ولم يرضوا عنه في هذه الناحية نقلا عن الحافظ ابن حجر، أما من مدحه لم أر منهم أنهم مدحوه من ناحية عقائده ...

من مدح عقيدته؟؟!!

إن كان هذا الثناء من التاج السبكي في طبقاته وكونه تلقى العلم عن شيوخ وأئمة الأمة بدليل عن عقيدته سليمة ... لا بأس بهذا فابن تيمية ينقل طامات عمن إن لم تكن تلك من كتب الدارمي؟!!!

فإما ابن يتمية يفتري عليه بالكذب والبهتان .... وهذا احتمال بعيد جدا جدا

وإما الحافظ ابن حجر ينقل كذبا عن الشيوخ عابوا كتاب الدارمي .... وهذا احتمال بعيد جدا جدا أيضا.

وإن كان النقاش من الكتاب والسنة وعرض عقيدة الرجل لا بأس فحي هلا.

ولنناقش كلام الدارمي حول احتمال أو تجويز استقرار الله تعالى على ظهر بعوضة، نناقشه من الكتاب والسنة .... لأنه كلام واضح وتكون أول ما نتكلم عنه. ثم ننتقل لغيره..!!! فتفضل!!!

قال الإمام الدارمي :
" إن الله أعظم من كل شيء، وأكبر من كل خلق، ولم يحتمله العرش عظماً ، ولا قوة، ولا حملة العرش احتملوه بقوتهم، ولا استقلوا بعرشه بشدة أسرهم، ولكنهم حملوه بقدرته، ومشيئته، وإرادته، وتأييده، لولا ذلك ما أطاقوا حمله .
وقدبلغنا : أنهم حين حملوا العرش، والجبار فوقه في عزته، وبهائه: ضعفوا عن حمله، واستكانوا، وجثوا على ركبهم ، حتى لُقِّنوا : " لا حول ، ولا قوة إلا بالله ".
فاستقلوا به بقدرة الله ، وإرادته، لولا ذلك ما استقل به العرش، ولا الحملة، ولا السموات والأرض، ولا من فيهن .

ولو قد شاء : لاستقر على ظهر بعوضة؛ فاستقلت به بقدرته، ولطف ربوبيته؛ فكيف على عرش عظيم أكبر من السموات السبع، والأرضيين السبع ؟؟"
هذا كلامه ، فماذا تنكر منه ؟؟
أليس الله تعالى يفعل ما يشاء ؟
أليس هو القادر على كل شيء ؟
ثم ما هو سياق كلام هذا الإمام ؟
إنه يقرر عظمة الخالق سبحانه، واستغنائه عن العرش ، وحملة العرش، وأنه تعالى لو شاء لعظبم قدرته؛ لاستقر – تعالى – ولو على أضعف خلقه؛ لأن العرش الذي أجمع المسلمون على أن الله تعالى استوى عليه مخلوق من مخلوقات الله تعالى شأنه؛ وما دام ذلك كذلك؛ فلا فرق بين أعظم المخلوقات، وأصغرها؛ لقيام جميعها بعونه، وتأييده .

@ هذا تقرير كلامه عند كل منصف، ولو احتمل كلام العالم معنيين :
أحدهما باطل، والأخر صحيح؛ وجب حمل كلامه على المعنى الصحيح ؛ لا سيما إن كان يقصده، ويؤمه، ويرمي إليه.
هذا هو دأب العلماء المنصفين،
 

الصقري

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
وبعد:

أولا: يجب في باب العقيدة أن نتقيد بالكتاب والسنة والإجماع والعقل ( لأن العقل مناط التكليف ) ولا نزيد من عندنا أمورا ونتقول بأقوالٍ غير معتمدة أو تحتمل أخطاء، وخاصة في باب العقيدة وفي قسم الإلهيات أي الأمور المتعلقة بالله عز وجل فيما هو محض حق لله تعالى وما يستحيل في حقه وما يجوز، فلابد أن يكون الكلام دقيقًا ومتقنًأ.

لأنه باب مهم جدا فلا يدخل فيه الأوهام والأخطاء والظنون، لأن العقيدة مبنية على قواعد أصولية ودلائل قطعية يقينية!!! في الشريعة الإسلامية.

ثانيا: في كلمات الدارمي هذا كثير من الأخطاء العقائدية وتحمل التجسيم، والتكلم في الله من غير علم ولاهدى ولا كتاب منير. قال تعالى { ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير } سورة المؤمنون.

ففي قول الدارمي دليل على جلوس الله تعالى والقعوده، وفيه ادعاء أن الله تعالى ثقيل له وزن ... وهذا كله ضلال في ضلال ... في عبارته تلك... وهذا ليس معنى الاستواء.

الله تعالى استوى على العرش كما أخبر وليس ما يخطر في بال البشر - كما قال الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى - نؤمن به ولا نتكلم فيه ونخوض به ونتكلم ونطيل في الكلام ونقع في المحظور كما فعل الدارمي ... كيف؟!! ... أنقل لك كلماته وأعلق عليها بما يلي:-

[ إن الله أعظم من كل شيء، وأكبر من كل خلق، ولم يحتمله العرش عظماً ، ولا قوة، ولا حملة العرش احتملوه بقوتهم، ولا استقلوا بعرشه بشدة أسرهم، ولكنهم حملوه بقدرته، ومشيئته، وإرادته، وتأييده، لولا ذلك ما أطاقوا حمله .

وقدبلغنا : أنهم حين حملوا العرش، والجبار فوقه في عزته، وبهائه: ضعفوا عن حمله، واستكانوا، وجثوا على ركبهم ، حتى لُقِّنوا : " لا حول ، ولا قوة إلا بالله ] اهـ

يقول بأن الله تعالى عظيم وقادر، ولا خلاف في هذا بأنه عظيم قاد وأنه على ما يشاء قدير، وما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن ... ممتاز كلام سليم.

ولكن هذا الكلام السليم مزجه بكلام أعوج لا يستقيم معه بل هو كلام سقيم، بأنه أوحى بأن الله تعالى جالس على العرش بحيث أن العرش يقل الله تعالى يحمله - وسوف تأتي عبارته لاحقا يصرح بذلك - فأين في كتاب الله تعالى وصحيح السنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإجماع الأمة على أن الله تعالى جالس على العرش أو قاعد عليه؟؟!!!

هاتها..!!! الدليل... لا دليل فكيف يتكلم

وأن العرش لم يحتمل الله تعالى: فهل العرش مركوب حتى أنه لم يحتمل الله تعالى عظما؟!! هذا دليل على الثقل الوزن الزائد من الله تعالى على العرش وعلى الملاكة حتى لقنوا لا حول ولا قوة إلا بالله فاستطاعوا حمل الجبار؟؟!!!

ماهذا؟!!! وما الدليل على هذا الكلام؟!!!

فأين الدليل على هذا الكلام كله من القرآن الكريم ومن السنة الصحيحة وفي الإجماع على هذا القول؟!!

فلا تأتي بقول ضعيف أو قول مردود عليه أو قول لا إجماع فيه فكله يرد ولا يقبل في باب العقيدة والتوحيد... نريد أقوال ثابتة قطعية الدلالة!!!

ثالثا:
[ ولو قد شاء : لاستقر على ظهر بعوضة؛ فاستقلت به بقدرته، ولطف ربوبيته؛ فكيف على عرش عظيم أكبر من السموات السبع، والأرضيين السبع ؟؟] اهـ

يقر أن العرش يقله في عبارته من حيث أن من قدرة الله تعالى يمكَّنُ عباده على حمله، فهل الله تعالى جسما حتى يكون على العرش محمولا..!!

ما الدليل على جسمانية الله تعالى من الكتاب وصحيح السنة وإجماع الأمة؟!!

وما الدليل على أن معنى الاستواء أن الله تعالى محمول على العرش؟!!

بل نؤمن باستواء الله تعالى على العرش دون الخوض فيه

ونقول بقول الإمام مالك رحمه الله تعالى:

الاستواء غير مجهول، والكيف عنه غير معقول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة .... وأزيد عليه والخوض فيه بجهل ضلال أو كفر والعياذ بالله تعالى.

رابعا:
الكلام في قدرة الله تعالى شيء طيب، ونعلم أن الله تعالى على كل شيء قدير وهو على مايشاء قدير وإذا أراد شيئا قال له كن فيكون، وآيات كثير جدا تشير إلى ذلك، ولكن الخوض فيه بجهل وعدم وعي ولا إتقان مصيبة، لأنها من وساوس الشيطان وتلبيسه .. كيف؟!!

جاء سؤال فلسفي كون أن الله قادر على كل شيء، فيُقال: هل الله تعالى قادر على خلق إله مثله أو غير قادر؟!!

امن قدرة الله تعالى أن يعدم نفسه؟؟

كلا الجوابين نعم ولا يوقعانك في المحظور والخطر العظيم ... مثل السؤال هل الله قادر على أن يستقر على ظهر بعوضة ويمكنها أن تقله وتطير؟!!!

هذا كله من وساوس إبليس ومكايد الشيطان ومع ذلك هناك جواب شاف حول هذا الأمر عند أهل السنة لمن تلبس عليه إبليس أو خاض في هذا بجهل بان قدرة الله تعالى على الممكنات وليست على المستحيلات.

فيستحال أن تتعدد الأرباب، ويستحال أن يكون الكون بلا إله، ويستحال أن يكون الله جسما ويستحال أن يكون الله تعالى محمولا أو ما يشابه الجسمية وسمات الحدوث. هذا لمن أراد أن يتمنطق

فكما قال الإمام الغزالي - رحمه الله - ( من تمنطق فقد تزندق ) وإن انشهر فيها ابن تيمية إلا أنها من كلمات الغزالي ...
 

الصقري

عضو مميز
لاحظت في كلماتك الآتي:
هذا تقرير كلامه عند كل منصف، ولو احتمل كلام العالم معنيين :
أحدهما باطل، والأخر صحيح؛ وجب حمل كلامه على المعنى الصحيح ؛ لا سيما إن كان يقصده، ويؤمه، ويرمي إليه.
هذا هو دأب العلماء المنصفين،

إذن تقر أنه له أخطاء، وليست أخطاء في أي قسم عادي لهان الأمر ولكنه خطأ في العقيدة أخطر قسم في العلوم الشريعة ... الخطأ في العقيدة شديد الوقع، فمن أخطأ في العقيدة أنكر عليه أهل العلم .. فكما ذكرت الخطأ في العقيدة والكلام فيه خطير جدا فليس بالأمر الهين.

فخطأه هذا يضرب به عرض الحائط ولا يلتفت إليه حفظا للدين وحفظا من عبث العابثين، فذلك لم يؤخذ من الدارمي أي شيء من باب الاعتقاد للضلال الذي فيه ، أو للأخطاء التي حوت كلماته وكتاباته.
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
:وردة:
مادمت دعوتني بالهداية أسأل الله تعالى لي ولك .. اللهم آمين

يا أخي وإن مدحه السبكي رحمه الله تعالى - أو مدحه المادحون - فهذا لا ينفي تلك العبارات الخاطئة عند هذا الرجل وإن كان أشعريا أو صوفيا او شيعيا أو سلفيا.

ثم أن الأشعرية لا يحتجون به ولا يلتفتون إليه، بل إن السلفية الوهابية أكثر الناس اعتناءً به وخاصة مرجعهم ابن تيمية ...

وكم من محدث وحافظ للحديث مبتدع وهناك منهم من رجل البخاري ومسلم قوم مبتدعة ولكنهم حافظين للحديث، حفظهم للحديث لا يمنع كونهم مبتدعة، كذا الحال مع الدارمي المجسم مبتدع في قمة الضلال والابتداع. وإن حفظ متني البخاري ومسلم وحفظ القرآن الكريم..!!! وإن كان أوحد رجل في بلده الذي يسكنه حفظا وإتقانا للحديث!!!

ثم إذا كان ابن تيمية ينقل عنه تلك الكلمات السيئة وتلك الكتب المؤلفة باسمه فهي أحد أمرين...

إما ابن تيمية يفتري عليه يتقول بالكذب .... وهذه طامة.

وإما أن ابن تيمية أمين في نقله عن الدارمي ... وهذه طامة أيضا.

فأحلاهما مر.

أو أن هذه الكتب لا تنسب إليه ولا علاقة له بالرد على المريسي ولا بالرد على الجهمية... وهذا احتمال بعيد جدا جدا

فماذا تقول؟!!
يا الصقري بودي تذكر لنا الكتب التي ترجع إليها حتى نبدأ معاك النقاش بشكل واضح و أيضا بودي تذكر لنا عقيدتك التي تعتقد بها و أرجو بأن يكون ردك واضح وليس فيه الغموض كما تعودنا من قبل
 

الصقري

عضو مميز
الكتب كثيرة قرات ودرست ولكن تابع كلامي مع الأخ الكريم فايز المطيري - سلمه الله تعالى - وإن شاء الله يتبين لك من أي كتب آخذ وأعتمد
 

الصقري

عضو مميز
أتمنى أن يكون الحوار ثنائيا بين وبين الأخ الفاضل فايز المطيري المحترم.

بارك الله في الجميع
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
خلهم كتاب واحد احسن
أنت تذكرني بقول الله تعالى
(((وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (59)
 
السلام عليكم
أخي الصقري بارك الله فيك أسف على تأخري في الرد،،،
لي وقفات مع كلامك.
أولها : أن كلام الامام الدارمي كان من باب فرض ما لم يكن ، كقوله تعالى : " لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا " ، وكقوله : " ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض " ، وكقوله : " قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين " ، ونحوها من الآيات ،
فكل هذا من باب التنزل وفرض المستحيل ، فهذا كما ترى ليس فيه غضاضة على الإطلاق ، والله قد استوى على العرش وهو مخلوق من مخلوقاته جل وعلا ، فهو لا يسأل عما يفعل وهم يسألون.
ثانيها : أنت ذكرت أن للرجل طامات ولم تذكر من تلك الطامات كما تزعم إلا هذه فإين بقية الطامات عن
الامام الدارمي رحمه الله للنناقش جميع أقواله فلا يمكن أقتصاص منها بعض وترك البعض الاخر.
ثالثا : بارك الله فيك ما المانع من الرد على طلب الاخ بوفاطمة حفظه الله من ذكر الكتب التي تستند عليها فهذا الموضوع يدخل في صلب نقاشنا .
نسأل الله أن يجمع الكلمة ...
 

الصقري

عضو مميز
أخي فايز المطيري بارك الله فيك.

إن تبريرك هذا ليس له علاقة بما تكلم به الدارمي، لو أن بشر المريسي مثلا أنكر الاستواء وكون الله تعالى مستوٍ على عرشه ما يكون الجواب عليه بالطريقة التي تكلم بها الدارمي.

انظر إلى كلام الدارمي أنه لو شاء الله لاستقر على ظهر بعوضة ... فإنه يجوز ذلك ويقرره أن الله تعالى يمكّن حتى للبعوضة حمله وأن يستوي عليها أيضا!!!! فالأمر مختلف جدا. فهذا ليس من باب التنزل!!! بل من باب التجويز والإقرار!!!

فما المناسبة لأن يذكر هذه الأمور وبهذا الاسلوب!!!!

لأن الرجل ينكر كون العرش يقل الله تعالى والسماوات!!! وهو يرد عليه أن الله يمكّن للعرش وحملة العرش والسماوات على حمله ولو شاء لاستقر على ظهر بعوضة ولاستقلت به بلطف ربوبيته!!! اسلوب واضح كل الوضوح على خطئه في هذه الناحية.

ومن ناحية أخرى كون الله تعالى جالس وله وزن...

يعني خطأين في آن واحد والخطأ الثالث استشهد بحديث ضعيف ... والأحاديث الضعيفة لا تؤخذ في باب أصل الاعتقاد كما هو المقرر ومعروف.

والخطأ الرابع علق مشيئته وقدرته بأمور من المستحيلات التي لا تليق بالله عز وجل.

ثم كأني ألاحظ في كلامك أنك مقر على خطأ الدارمي في هذا وتريد الانتقال إلى الطامات الأخرى، نعم أجيبك إلى ذلك ولكن بعد الانتهاء مما نحن في صدده..

فهل أنت معي على خطأ الرجل العقائدية في هذا الأمر أم لا؟!

وبالنسبة للسؤال أبي فاطمة في الكتب التي ادرسها وأقراها هي أمهات الكتب وهي كثيرة ومتعددة... وبما نحن في العقيدة قد قرأت متون وهي:-

الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد للحافظ البيهقي رحمه الله.

متن العقيدة الطحاوية أبي جعفر الطحاوي الحنفي رحمه الله تعالى.

وهذا استجابة لطلبك فقط أما أبو فاطمة فقد هممت أن أقول له درستُ كتب السحر والشعوذة .. ولكن احجمت عن ذلك وعن النزول إلى المستوى الذي هو به والذي لا يليق بطالب علم... ونسأل الله الهداية والتوفيق.
 
الصقري توهق في إثبات أن الإمام الدارمي قال ( لله وزن ) وهرب إلى الاستواء والتجسيم .:)

هاه يا الصقري ، هل عندك كلام صريح للإمام الدارمي بأنه قال ( لله وزن ) ؟! أم هو الحقد والجهل المركب ( المكركب ) وسقم الفهم والغباء في قراءة الإمام الدارمي ؟!:)

سبحان من فضحه وكشف جهله وحقده وافتراءه على علماء الإسلام .:)
 

الرقيب

مشرف سابق
20 يمنع رفع المواضيع سواء من قبل نفس الكاتب أو غيره بدون إضافة حقيقية أوجود مستجدات على صلة بالموضوع

مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى