تشكيك مبكر في دستورية نتائج انتخابات أمة 2009

kkk

عضو مخضرم
تشكيك مبكر في دستورية نتائج انتخابات أمة 2009
البراك: كيف لحكومة مستقيلة أن تشرف على الانتخابات العامة؟
بشار الصايغ ومحيي عامر
images


بدا لافتاً أمس أن بوادر التشكيك في نتائج انتخابات «أمة 2009» بدأت في الظهور، إذ استبق النائب السابق مسلم البراك صدور مرسوم الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية خلال الستين يوماً المقبلة، بالتشكيك في دستورية إشراف «حكومة تصريف العاجل من الأمور» على الانتخابات، مشدداً على أن «ليس من صلاحية حكومة مستقيلة رفع طلب حل مجلس الأمة».
وفي حين أكد البراك «عدم دستورية إجراء الحكومة رفع طلب حل مجلس الأمة، باعتبارها حكومة مستقيلة»، أشار إلى أن «حل المجلس لا يدخل ضمن إطار تصريف العاجل من الأمور، مثلما لا يجوز إشراف الحكومة المستقيلة على الانتخابات العامة»، شارحاً: «نعلم أن المادة 107 من الدستور تعطي لصاحب السمو الحق في حل مجلس الأمة بمرسوم مسبب، والحكومة رفعت استقالتها إلى سموه رافضة الاستجوابات التي قدمت إلى رئيس الوزراء، ومن ثم لا يجوز أن تقوم حكومة مستقيلة بالإشراف على الانتخابات العامة»، لافتاً إلى أن كثيراً من الدول تشكل حكومات قائمة، لا مستقيلة، للإشراف على الانتخابات العامة لضمان نزاهتها.
وقال البراك: «تطبيقا لما ورد بالمادة 107، فإن حق سمو أمير البلاد أن يختار إمّا بقاء الحكومة أو حل مجلس الأمة، وبما أن سموه قبل استقالة الحكومة، والتي أصبحت حكومة تصريف العاجل من الأمور، فلا يجوز دستورياً أن يكون من صلاحية الحكومة المستقيلة رفع طلب حل المجلس، لأنها أصلا حكومة مستقيلة». وأضاف أن «التزام صاحب السمو أمير البلاد بالثوابت الدستورية كمبدأ ونهج للحكم يمثل مصدر اعتزاز كبير لأبناء الشعب، بالرغم من أن قوى الظلام والفساد كانت تريد غير ذلك، لأن مصالحها لا تنمو ولا تكبر إلّا من خلال ضرب دستور 1962».
التعليق
كلام بوحمود.....مشكلة كبيرة جدا
وعدم دستورية الانتخابات .....يفتح مجال كبير للطعن
والواضح نحن بالطريق الى طعون انتخابيه كثيره
وغريب جدا سكوت الكثير من القوى السياسية على هذا الموضوع
وهناك المشكلة القديمة وهي طريقة الفرز التى اشار لها العم بوعبدالعزيز
احمد السعدون في الانتخابات السابقة......وشنو صار عليها
والمشاكل التى حصلت فيها.......
وحكاية اعادة الفرز......
امور كثيرة نحتاج الى توضيح من الحكومة او ادارة الانتخابات
والله من وراء القصد
 

Doctor

عضو ذهبي
مع احترامي لشخص مسلم البراك والله سبحانه وتعالى يعلم مدى الحب والاحترام الذي اكنه لهذا وكم كنت اتمنى ان يكون في دائرتنا الانتخابية ولكن . . .

لا أجد اي مبرر على الاستمرار في تصعيد الامور وعمل ازمة سياسية وتشكيك وصداع مزمن ليس له اول ولا أخر . . .!!

لن أتكلم عن الجانب القانوني ولكن اتكلم بشكل عام فلقد صدرت اوامر سامية من صاحب السمو امير البلاد بحل مجلس الامة وتكليف سمو رئيس مجلس الوزراء بتصريف العاجل من الامور والاشراف على هذه الانتخابات فلماذا كل هذا التصعيد! لا أعلم ماذا يريد ان يصل له النائب الفاضل مسلم البراك؟ حكومة جديدة؟ حل غير دستوري؟
 

kkk

عضو مخضرم
اتجاه لإلغاء الفرز الآلي




كتب حمد السلامة:

قالت مصادر مسؤولة في وزارة العدل ان الوزارة ستحسم الأسبوع المقبل مسألة استخدام الفرز الآلي في نتائج الانتخابات النيابية المقبلة. وأضافت المصادر «نعم كانت هناك سلبيات وثغرات في نظام الفرز السابق وسنحاول تلافي ذلك مستقبلاً».
ورجحت مصادر أخرى في وزارة العدل ان يتم استبعاد نظام الفرز الالكتروني نهائيا خلال الانتخابات المقبلة، وان هناك اتجاها قويا للعودة إلى نظام الفرز اليدوي.

التعليق
فعلا اثبت النظام الجديد فاشل
ولكن المشكلة في نظام الفرز اليدوي ....يحتاج وقت طويل
 

يوسف المطرف

عضو بلاتيني
اعتقد ما فى مشكلة الفرز اليدوى ياخذ وقت زيادة.. حتى لو يوم كامل
المهم ان النتائج تكون صحيحة باذن الله
 
أعلى