حكم الصلاة في المسجد الأقصى و هو تحت الإحتلال

Brilliant

عضو ذهبي
فتوى قيمة قرأتها قبل أشهر في موقع

العلامة الشيخ يوسف القرضاوي

رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

و لا مانع من نقلها اليوم لحضرتكم

كونها تسلط الضوء على نقاط و أسباب و دوافع

قلما تكون بالحسبان

*****************************************************
السؤال:
لفضيلتكم رأي واضح وحاسم في زيارة المسجد الأقصى وفتوى قاطعة بهذا الشأن، ومؤخرا ترددت بعض الآراء التي ترى غير ذلك،
حتى إن بعضهم يطالب الحجاج بأن يذهبوا بعد الحج إلى الأقصى
فهلا أوضحتم لنا رأيكم ببعديه الديني والسياسي؟
الإجابة:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..

رأيي أنه لا يجوز للمسلم غير الفلسطيني أن يذهب إلى الصلاة في المسجد الأقصى، وهو أسير في أيدي الصهاينة المعتدين، الذين ما زالوا يسفكون الدماء، ويقتلون الأطفال، ويدمرون البيوت، ويحرقون المزارع، وينتهكون الحرمات.

وقد أصدرت فتوى من قديم تحرم ذلك، وقد وافقني عليها علماء فلسطين، وجمهور علماء المسلمين.

والذين أجازوا ذلك من العلماء ـ وهم قلة قليلة جدا ـ لا يعرفون الواقع، بل يجهلون أن هذا يضر بالقضية الفلسطينية، ولهذا لا يرحب به الفلسيطينيون ولا أهل الانتفاضة أنفسهم. والفتوى لا بد أن تبنى على مراعاة أمرين يكمل أحدهما الآخر:
1- فقه النصوص والأدلة.
2- فقه الواقع وما يجري فيه.

وما ظنه البعض من أن زيادة المسجد الأقصى تنعش أهل المسجد اقتصاديا، فإن دولة الكيان الصهيوني (إسرائيل) تستفيد أضعافا مضاعفة بما تأخذه من رسوم، وما يصل إلى فنادقها وغير ذلك، وعندنا القاعدة التي أشار إليها القرآن في تحريم الخمر والميسر، حين قال تعالى: (قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما) فكل ما كان إثمه وضرره أكبر من نفعه فهو محرم في دين الإسلام.

إن المسلم الذي يريد أن يذهب اليوم للصلاة في المسجد الأقصى كأنما يقر بإسرائيل على اغتصابها وعدوانها، ويعترف لها بسلطانها على مقدسات الأمة الإسلامية، وفي مقدمتها الأقصى. والمسلم الحق يجب أن يرفض كل ما فيه إقرار للدولة المغتصبة على اغتصابها.

وكيف يقبل المسلم أن يذهب إلى الأقصى، ودولة الاغتصاب لا تزال مهيمنة على هذا المسجد ولا يستطيع المسلم أن يذهب إلى هذا المكان إلا أن يذهب إلى سفارة إسرائيل ليأخذ منها تأشيرة ويسجل هذا في جواز سفره ويدخل تحت العلم الإسرائيلي، وتحت الحراسة الإسرائيلية، فهذا لون من ألوان التطبيع مع إسرائيل، ونحن نقاوم التطبيع بكل أشكاله وصوره.

و من ناحية أخرى فإن إسرائيل تقول: إنني أفتح الباب لكل أهل الأديان ليتعبدوا في معابدهم ومساجدهم، ولا أمنع أحدا يريد التعبد لربه ووفق دينه. وسيادتي عليها لا تنقص من حرية المتدينين. فكأننا حينما نذهب إلى الأقصى نعطيها حجة، أو نقوي حجتها في دعواها الكاذبه وهذا لا يجوز بمنطق الدين ولا منطق السياسة، ثم إن هذا من ناحية أخرى يعد كأنما نوافق على تزييف الوعي الديني عند المسلم فبدل أن يفكر المسلم في واجب المقاومة لتحرير هذا المسجد يصبح كل تفكيره أن يذهب ليصلي فيه وهو أسير تحت يد إسرائيل بدلا من أن يفكر كيف يقاوم وكيف يحرر هذا المسجد وكيف يساعد الذين يجاهدون، ونحن لا نريد أن يتحول التفكير من واجب حقيقي إلى أمر مزيف وهو الاستمتاع بالصلاة في المسجد الأقصى وإذا كان المقصود بالاستمتاع بالصلاة الحصول على الفائدة الدينية والثواب من الله فهناك مساجد أخرى الصلاة فيها أكثر مثوبة من المسجد الأقصى فالصلاة في المسجد الأقصى بخمسمائة صلاة، والصلاة في المسجد النبوي بألف صلاة، والصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، فمن شاء أن تضاعف حسناته بالصلاة في المساجد المقدسة فلذهب إلى المسجد النبوي أو إلى المسجد الحرام.
 
الشيخ القرضاوي زار لندن وصلى فيها وهي التي انشأت اسرائيل واحتلت افغانستان

والعراق وقتلت عبر تاريخها ملاين المسلمين ..!! على منطق فتواه هذي هو مخطىء

بزيارته للندن ....!!


بعدين انت عمرك سمعت ان قناة الجزيرة تستضيف رجل فيه خير للمسلمين ..!!


قال القرضاوي قال ..


تحياتي

:وردة:
 

Brilliant

عضو ذهبي
الشيخ القرضاوي زار لندن وصلى فيها وهي التي انشأت اسرائيل واحتلت افغانستان

والعراق وقتلت عبر تاريخها ملاين المسلمين ..!! على منطق فتواه هذي هو مخطىء

بزيارته للندن ....!!
بانتظار فتواك الجديدة لتحليل الصلاة في المسجد الأقصى المغتصب

أو..

فتوى بتحريم الصلاة في الأقصى.. و في لندن!

بعدين انت عمرك سمعت ان قناة الجزيرة تستضيف رجل فيه خير للمسلمين ..!!
نعم.. استضافت أحمد الفهد :)

قال القرضاوي قال ..
ليست فتوى القرضاوي فحسب.. و إنما شرفاء علماء الأمة

تمنيت لو قرأتي الفتوى.. لتجدي ما يبين ذلك! :)
 
نعم.. استضافت أحمد الفهد :)


! :)


انا اقصد شيوخ الدين انت فهمتني خطأ ..!!


والشيخ احمد الفهد اشرف من الجزيرة وكل القائمين عليها


وعليك احترام ابن الشهيد وعدم الزج به بالطالعه والنازله ..


القرضاوي شيخ متشدد وحنا نتبع شيوخ السلف وهيئة كبار العلماء


ولا نأخذ فتوانا من موظفين قناة الجزيرة يجب ان يفهم ذلك ..!!


:وردة:
 
بعدين المصطفى كان يطوف بالبيت الحرام وهو كان تحت سيطرة

أناس اشد كفرا من اليهود وهم ابي جهل وابي لهب كانوا يملئون

الكعبه بالأصنام ومع ذلك المصطفى كان يطوف ويصلي عند البيت الحرام

لا وكانوا يهينونه عند البيت الحرام ومع ذلك كان يطوف ويصلي هو واصحابه

ولم يأتهم شخص يقولهم حرام تصلون والمسجد تحت سيطرة كفار قريش ...!!


ارجع واكرر نحن نتبع شيوخ المملكة وهيئة كبار العلماء ولا نتبع شيوخ قناة الجزيرة ..


تحياتي

:وردة:
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
القرضاوى يقول عنه الالبانى اقرضه قرضا

والشيخ احمد الفهد ما ياخذ فتاوى من شيخ يتبع للجزيره ويطبل لصدام
 

Brilliant

عضو ذهبي
انا اقصد شيوخ الدين انت فهمتني خطأ ..!!
العلامة محمد الحسن الددو الشنقيطي
عائض القرني
سلمان العودة
المزيد... ؟ :)
والشيخ احمد الفهد اشرف من الجزيرة وكل القائمين عليها
في نظرك أنت.. و ليس بالضرورة بنظرة كل البشر :)
وعليك احترام ابن الشهيد وعدم الزج به بالطالعه والنازله ..
عفوا... كم شهيد كويتي؟
و كم لكل منهم من ابناء و بنات؟
و هل دافعت عن كل منهم؟
أم أن إسم عن إسم.. و شهيد عن شهيد يفرق :)
القرضاوي شيخ متشدد وحنا نتبع شيوخ السلف وهيئة كبار العلماء
ولا نأخذ فتوانا من موظفين قناة الجزيرة يجب ان يفهم ذلك ..!!
عفوا... محد ألزمك بأخذ فتوى بالغصب... هدي أعصابك
بس شنو رأي هيئة كبار العلماء في هذا الموضوع؟ :)
ولا نأخذ فتوانا من موظفين قناة الجزيرة يجب ان يفهم ذلك ..!!
العصبية و النرفزة واضحة... هدي شوية
بعدين المصطفى كان يطوف بالبيت الحرام وهو كان تحت سيطرة أناس اشد كفرا من اليهود وهم ابي جهل وابي لهب
مكة لم تكن في ذلك الوقت أرضا مغتصبه..
عرفت الفرق؟ :)

----------
بالهامش...
إذا في فائدة علمية (شرعية) حول الموضوع.. نحن بانتظارها.. حتى نستفيد
و إلا.. فعن اللغو الزايد

تحياتي
:)
 

Brilliant

عضو ذهبي
القرضاوى يقول عنه الالبانى اقرضه قرضا
قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا

خيرا منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن و لا تلمزوا أنفسكم

و لا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان و من لم يتب فأولئك هم الظالمون)

من خلق المسلم المؤمن عدم التنابز بالألقاب و البعد عن السخرية

و من لم يتب فأولئك هم الظالمون!

تحياتي :)
 

Shja3

عضو مخضرم
الصلاة قبولها ورفضها بأيد الرحمن

مبطلات الصلاة معروفة


بس على موضوع الفتوة احسها إنها بعلم الغيب لإنة جواز او عدم جواز الصلاة بأيد الرحمن الرحيم
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا

خيرا منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن و لا تلمزوا أنفسكم

و لا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان و من لم يتب فأولئك هم الظالمون)

من خلق المسلم المؤمن عدم التنابز بالألقاب و البعد عن السخرية

و من لم يتب فأولئك هم الظالمون!

تحياتي :)

عزيزى انا لم اتكلم بهذه السخرية ومن قال هذا الكلام هو الشيخ الالبانى وانا سمعته من خلال اشرطته بل والكثير مثل هذا الكلام عن كل من يعارضه مثل الشيخ كشك والقرضاوى والكثير من شيوخ الدين فيبدو ان كلامك موجه لشيخك الالبانى عموما انا لست بالقائل ولا تتهمنى كما قلنا انه الشيخ الالبانى حتى تنتبه
 
العلامة محمد الحسن الددو الشنقيطي
عائض القرني
سلمان العودة
المزيد... ؟ :)

من ذكرتهم كلهم دعاة وليسوا مفتين أو أعضاء في هيئة كبار العلماء ...!!







في نظرك أنت.. و ليس بالضرورة بنظرة كل البشر :)

يعني هل عندك شك في أن الشيخ أحمد أشرف من فيصل القاسم

وسامي حداد وأحمد منصور وعبد الباري عطوان وبقية عصابة الجزيرة ..!!

اذا كان عندك شك فاأتصور لازم تزور طبيب ...!!








عفوا... كم شهيد كويتي؟
و كم لكل منهم من ابناء و بنات؟
و هل دافعت عن كل منهم؟
أم أن إسم عن إسم.. و شهيد عن شهيد يفرق :)

انت تخلط بين الشرقي والغربي ..!! من جاب طاري الشهداء

انا قلت لك احترم ابن الشهيد فهد الاحمد ولاتزج به بالطالعه

والنازله وماتطرقت ابدا لباقي الشهداء اللي نكن لهم ولأبنائهم كل التقدير ..








عفوا... محد ألزمك بأخذ فتوى بالغصب... هدي أعصابك
بس شنو رأي هيئة كبار العلماء في هذا الموضوع؟ :)

اعصابي هادية للآخر والفتوى من القرضاوي لاتلزم اي فرد بالوطن العربي ..!!

اما عن رأي هيئة كبار العلماء تستطيع ان تسألهم مواقعهم وارقامهم متاحة ولله الحمد ..





العصبية و النرفزة واضحة... هدي شوية

ولي شدراك اني معصب .. قاعد بجنبي يعني وما اشوفك ..!!:eek:





مكة لم تكن في ذلك الوقت أرضا مغتصبه..
عرفت الفرق؟ :)

اذا كانت مكة غير مغتصبة في ذلك الوقت فلماذا كان هناك ( فتح مكة )

اللي جمع له الرسول 10 آلاف جندي لفتحها من ايدي كفار قريش ..

الظاهر تبي الأمور على كيفك ياخوي ..




----------
بالهامش...
إذا في فائدة علمية (شرعية) حول الموضوع.. نحن بانتظارها.. حتى نستفيد
و إلا.. فعن اللغو الزايد


اللغو الزايد هو في فتوى القرضاوي ...

واذا تبي فائدة شرعيه كما قلت لك هيئة كبار العلماء فاتحة ابوابها

والعلماء الاجلاء يستقبلون آلاف الأسئلة .. ولست ملزم بتتبع فتاوي

ومغامرات القرضاوي على الجزيرة ..!!





تحياتي
:)






تحياتي ومية وردة فوقهم :وردة:
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
الحكم يدور مع علته وجودا وعدما

رأيي أنه لا يجوز للمسلم غير الفلسطيني أن يذهب إلى الصلاة في المسجد الأقصى، وهو أسير في أيدي الصهاينة المعتدين، الذين ما زالوا يسفكون الدماء، ويقتلون الأطفال، ويدمرون البيوت، ويحرقون المزارع، وينتهكون الحرمات.



وقد أصدرت فتوى من قديم تحرم ذلك، وقد وافقني عليها علماء فلسطين، وجمهور علماء المسلمين..

طيب يا مولانا
ما حكم الصلاة في مساجد
سبته ومليلة واسبانيا وروسيا وقبرص وغيرها من البلاد الإسلامية السابقة ؟

:باكي:​
 

الفراشة

عضو مخضرم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..

رأيي أنه لا يجوز للمسلم غير الفلسطيني أن يذهب إلى الصلاة في المسجد الأقصى، وهو أسير في أيدي الصهاينة المعتدين، الذين ما زالوا يسفكون الدماء، ويقتلون الأطفال، ويدمرون البيوت، ويحرقون المزارع، وينتهكون الحرمات.



إن المسلم الذي يريد أن يذهب اليوم للصلاة في المسجد الأقصى كأنما يقر بإسرائيل على اغتصابها وعدوانها، ويعترف لها بسلطانها على مقدسات الأمة الإسلامية، وفي مقدمتها الأقصى. والمسلم الحق يجب أن يرفض كل ما فيه إقرار للدولة المغتصبة على اغتصابها.

وكيف يقبل المسلم أن يذهب إلى الأقصى، ودولة الاغتصاب لا تزال مهيمنة على هذا المسجد ولا يستطيع المسلم أن يذهب إلى هذا المكان إلا أن يذهب إلى سفارة إسرائيل ليأخذ منها تأشيرة ويسجل هذا في جواز سفره ويدخل تحت العلم الإسرائيلي، وتحت الحراسة الإسرائيلية، فهذا لون من ألوان التطبيع مع إسرائيل، ونحن نقاوم التطبيع بكل أشكاله وصوره.

.


مع الاحترام الشديد لك اخي برلينت فالفتوة غير مقنعه

فكيف يتم تحريم الصلاة في المساجد ؟؟ سواء كانت تحت الاحتلال أو غيره ؟

تقول المسجد تحت الاحتلال ..

طيب الم يكن الرسول الكريم يصلي في مكه بل حج وكانت مكه في حكم الكفار ؟؟

المساجد لله فلا دخل للإحتلال ولا غيره في الموضوع هذا في رأي الشخصي ...

# ملاحظة أعتقد أن سبب ظهور هذه الفتوى في هذا الوقت بسبب أن أحمد الفهد ذهب الى السلطة الفلسطينية ولانه كان يريد الصلاة في المسجد الآقصى ..


فتوى واقعية ومؤصلة للشيخ القرضاوي جزاه الله خيرا


كيف ذلك ياشيخنا الفاضل ... كيف تصدر فتاوى فيها منع للصلاة في مساجد الله ؟؟

إذا على هذا المنطق إذن يجب أن لانصلي في المساجد الموجوده في أمريكا والسبب

ان أمريكا محتله للعراق وأمريكا كذلك هي المساند الرئيسي لإسرائيل ؟؟؟

وبالمره تصدر فتوى يمنع فيها الصلاة في المساجد العراقية لأنها محتله من قبل أمريكا وبريطانيا!!!

ويجب على العرب الموجودين هناك من القاعده أو غير القاعده أن لايصلوا في مساجدها !!

لماذا لم يفتي القرضاوي في ذلك !!!

وكذلك يجب أن لانصلى في مساجد الدنمارك لأن فيها تم شتم وسب الرسول صلى الله عليه وسلم .....

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم...

قرأت هذا الموضوع للتو وأحب أن أشارك في النقاش الدائر حوله لأن هذه المسألة تنقسم إلى قسمين:

الأول : هل يجوز الصلاة في المساجد المغصوبة أو في الأرض المغصوبة.

الثانية : التعامل مع اليهود في سبيل جلب مصلحة معينة.


أما المسألة الأولى : فهل يجوز الصلاة في الأرض المغصوبة أو في المسجد المغصوب , في الحقيقة أن هذه مسألة أصولية وهي معروفة بقولهم " هل النهي يقتضي الفساد أم لا " , وبعيدا عن الدخول في تفاصيلها فإن مذهب الجمهور على أن النهي لا يقتضي الفساد مطلقا وخالفت الحنابلة في هذا وقالوا إن النهي يقتضي الفساد , والصحيح مذهب الجمهور.

ومثال ذلك من صلى في ثوب حرير مثلا وهو محرم على الرجال , فإن ارتكابه لهذا النهي لا يبطل صلاته ولكنه يأثم للبسه الحرير , فلا تبطل العبادة إلا إذا ورد النهي في ركن من أركانها أما إن كان خارجا عن أصل العبادة فلا تبطل ويلحقه الوزر أم لا على حسب إن كان هو الغاصب أو المخالف أم لا

ومذهب الجمهور وهو الصواب في هذ المسألة أن الصلاة في الأرض المغصوبة أو في المسجد المغصوب صحيحة لا شيء فيها , ومن هنا فإن الفتوى بعدم جواز الصلاة في المسجد الأقصى أو بعدم إجازتها أو حرمتها فتوى غير صحيحة ونقول قد أصاب الشيخ القرضاوي أجرا واحدا في هذه الفتوى...


وإنما حرم ذلك الشيخ القرضاوي من باب المعاملة مع اليهود الغاصبين , وهذه هي المسألة الثانية وفي الحقيقة أن شد الرحال إلى المسجد الأقصى من أعظم القربات للحديث الصحيح الذي خصص شد الرحال إلى ثلاثة مساجد فقط , ومن هنا فإن العبرة هو بتحصل الضرر على المريد الذاهب لهذه البقاع الطاهرة , فإذا أيقن بتحقق الضرر عليه من سفره هذا لم يلزمه ولم يستحب له الخروج إلى الأقصى وأما إن كان عالما بعدم تحقق ضرر كمن يحمل جواز سفر أجنبيا مثلا أو شيء من هذا القبيل فلا حرج عليه أبدا أن يذهب إلى الأقصى وان يُصلي فيه والله أعلى وأعلم.


وهذه فتوى من الشبكة الإسلامية في مثل هذا الأمر ..


رقـم الفتوى : 117658
عنوان الفتوى :شد الرحال إلى المسجد الأقصى للصلاة فيه
تاريخ الفتوى :05 صفر 1430 / 01-02-2009

السؤال :أنا وعائلتي مسلمون عرب نعيش في ألمانيا ونحمل أيضا الجنسية الألمانية نريد الذهاب إلى عمرة مع زيارة المسجد الأقصى.هل زيارة المسجد الأقصى في هذه الأيام العصيبة مباحة لنا كمسلمين أم أنها تعتبر تأييدا للصهاينة؟وجزاكم الله عنا ألف خير على خدماتكم للإسلام والمسلمين

الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالمسجد الأقصى المبارك من المساجد التي لا تشد الرحال إلا إليها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تشد الرجال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم والمسجد الأقصى. متفق عليه.
فالسفر إليه من أفضل القربات والصلاة فيه من أجل الطاعات ومما تضاعف به الحسنات، وراجع الفتوى رقم: 6879.
فمن سنحت له فرصة للسفر إلى هنالك دون تنازل عن شيء من دينه ولا تعريض نفسه للتهلكة وتسليط الأعداء على نفسه فليفعل، وقد سبق تفصيل ذلك في الفتوى رقم: 115336.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى


والحمد لله رب العالمين
 

ابوحفص

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الذي يقول : ( وهو يهدي السبيل ) وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ،
ثم أما بعد : لقد إطلعنا على فتوى الإمام القرضاوي حفظه الله تعالى التي جاء فيها : تحريم الصلاة في
المسجد الأقصى وتحريم الذهاب إليه ، ولقد إطلعنا على المشاركات التي تعارض والتي توافق ،
ونرى أن الأخ الكريم أبا عمر حفظه الله تعالى قد وفى وكفى وبين صواب الحكم في المسألة ،
فبارك الله فيه وزاده علماً وفضلاً .
نستعين بالله تعالى ثم نقول : إن القول بتحريم الصلاة في المسجد الأقصى وتحريم الذهاب إليه إنما هو
مأخوذ من السياسة الوضعية ، أما الإمام القرضاوي حفظه الله تعالى إعتمده على الدليل الذي يحرم علينا
التعامل الإقتصادي مع اليهود والمساهمة معهم في تنمية إقتصادهم ، وذلك مما لا شك فيه دليل كافي
يمنع ويحرم على أبناء الأمة أن تتعامل مع العدو في أي وجه يزيد من قوة العدو إقتصادياً ، ولقد تكلمنا في
حكم المقاطعة الإقتصادية كثيراً ، حتى وضح القول الحق إلى أهل الحق ، ونكرر في هذا الباب القول بتحريم
جميع التعاملات مع العدو المحارب ، وهو قول الإمام القرضاوي ، ومن قبل الإمام الالباني ، وهو قول
العلامة محمد بن ناصر السعدي ، وقال ذلك كثير من العلماء .
فإن كان في الذهاب إلى المسجد الأقصى لغرض الصلاة فيه وفضلها أو غرض الزيارة كما في الحديث الصحيح
في شد الرحال إلى الأقصى والمسجد الحرام ومسجد الرسول عليه الصلاة والسلام ، فإن كان في ذلك دعم
إقتصادي ولو شئ قليل إلى العدو فلا يجوز دعم العدو المحارب مطلقاً ، وليس فضل الصلاة والسفر إلى
المسجد الأقصى أعظم من الوقوع في المساهمة في قتل المسلمون عن طريق دعم العدو إقتصادياً
فإن حفظ دماء المسلمون أعظم ثواباً عند الله تعالى من الصلاة في الأقصى .
أما قول الشيخ القرضاوي أن النهي عن الذهاب إلى الأقصى وتحريم الصلاة فيه في وجود العدو فيه فهذا
القول كما قال الأخ أبا عمر ولا حاجه أن أعيد ما ذكر أخونا أبو عمر .
فإذا كان السفر إلى المسجد الأقصى لا يكون فيه أي نوع من الدعم الإقتصادي إلى العدو نهائياً ، فيكون
السفر إليه والصلاة فيه عمل له من الثواب الكبير وأجر العظيم فهو عمل مشروع مرغب فيه من كلام النبي
صلى الله عليه وسلم .
والله تعالى اسأل أن يحرر أقصانا من أيدي أبناء القردة والخنازير اليهود ومن عاونهم في ظلمهم ، وأن يرزقنا
الصلاة فيه قبل الممات ، ويقر أعيننا في توحيد صفوف الأمة ونصرها على أعدائها ، اللهم آمين
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والحمد لله رب العالمين
 
أعلى