فهد بن زبن
عضو مميز
لاشك بأن القبليه ,,, هي تخلف وتميز "كمي" لا "كيفي",, واكثر ما يؤلم ان جيل القرن الحادي والعشرون بات مقتنعا بها ,, اما "الغير بدو" ,,,, فهم يمارسون القبليه مضمونا ويرفضونها شكلا.
هنا ,,, لابد ان نوضح لمن لا يعلم ,,,, ما هو النظام القبلي:
اولا هو نظام رجعي ,,,, يقوم على الطبقيه بين 5% شيوخ و 95% رعيان او العانه.
ثانيا هو ان المشيخه ممتده لكل اقارب الشيخ وليس له وحده.
ثالثا هو ان السلطه لدى الشيخ "سياده" وليست "تمثيل" ,,, بمعنى انه لو اراد شيئا لا تريده الجماعه ,,, فقراره نافذ
رابعا ان القبيله بحد ذاتها ,,, حلف وليست ,,, عائله.
خامسا ,,,ابناء هذا التمثيل يدخلون المجتمع من باب المنافسه النديه ,,, والاستفاده الذاتيه ,,,لا التكميل ,,,, لذا نراهم لايحركون ساكنا حين يتم اقصاءهم او ممارسة العنصريه ضدهم ,,,, فهم لا يرون انهم متساوون مع الغير
وقد تأثرت الانظمه السياسيه في الجزيرة العربيه والدين الاسلامي ,,, بالقبليه
لكن "وانا ابن قبيله" يجب رفض النظام القبلي ,,, والدخول في منافسه مكمله مع الشركاء في هذا الوطن ,,, وايضا عدم السكوت عن "التمييز" ,,,او "العنصريه" بكل اشكالها.
هنا ,,, لابد ان نوضح لمن لا يعلم ,,,, ما هو النظام القبلي:
اولا هو نظام رجعي ,,,, يقوم على الطبقيه بين 5% شيوخ و 95% رعيان او العانه.
ثانيا هو ان المشيخه ممتده لكل اقارب الشيخ وليس له وحده.
ثالثا هو ان السلطه لدى الشيخ "سياده" وليست "تمثيل" ,,, بمعنى انه لو اراد شيئا لا تريده الجماعه ,,, فقراره نافذ
رابعا ان القبيله بحد ذاتها ,,, حلف وليست ,,, عائله.
خامسا ,,,ابناء هذا التمثيل يدخلون المجتمع من باب المنافسه النديه ,,, والاستفاده الذاتيه ,,,لا التكميل ,,,, لذا نراهم لايحركون ساكنا حين يتم اقصاءهم او ممارسة العنصريه ضدهم ,,,, فهم لا يرون انهم متساوون مع الغير
وقد تأثرت الانظمه السياسيه في الجزيرة العربيه والدين الاسلامي ,,, بالقبليه
لكن "وانا ابن قبيله" يجب رفض النظام القبلي ,,, والدخول في منافسه مكمله مع الشركاء في هذا الوطن ,,, وايضا عدم السكوت عن "التمييز" ,,,او "العنصريه" بكل اشكالها.