القبليه ,,, والجيل الجديد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

فهد بن زبن

عضو مميز
لاشك بأن القبليه ,,, هي تخلف وتميز "كمي" لا "كيفي",, واكثر ما يؤلم ان جيل القرن الحادي والعشرون بات مقتنعا بها ,, اما "الغير بدو" ,,,, فهم يمارسون القبليه مضمونا ويرفضونها شكلا.

هنا ,,, لابد ان نوضح لمن لا يعلم ,,,, ما هو النظام القبلي:

اولا هو نظام رجعي ,,,, يقوم على الطبقيه بين 5% شيوخ و 95% رعيان او العانه.
ثانيا هو ان المشيخه ممتده لكل اقارب الشيخ وليس له وحده.
ثالثا هو ان السلطه لدى الشيخ "سياده" وليست "تمثيل" ,,, بمعنى انه لو اراد شيئا لا تريده الجماعه ,,, فقراره نافذ
رابعا ان القبيله بحد ذاتها ,,, حلف وليست ,,, عائله.
خامسا ,,,ابناء هذا التمثيل يدخلون المجتمع من باب المنافسه النديه ,,, والاستفاده الذاتيه ,,,لا التكميل ,,,, لذا نراهم لايحركون ساكنا حين يتم اقصاءهم او ممارسة العنصريه ضدهم ,,,, فهم لا يرون انهم متساوون مع الغير

وقد تأثرت الانظمه السياسيه في الجزيرة العربيه والدين الاسلامي ,,, بالقبليه

لكن "وانا ابن قبيله" يجب رفض النظام القبلي ,,, والدخول في منافسه مكمله مع الشركاء في هذا الوطن ,,, وايضا عدم السكوت عن "التمييز" ,,,او "العنصريه" بكل اشكالها.
 

عرباوي

عضو مميز
اخوي منو يسمع كلام شيخ القبيله ؟
العجمان نزلو فيها شيخ وشيخ فخذ ومانجحو :)
هذا رد على كلمة ان الشيخ كلمته نافذه
حبيبي كلن يقدح الحكي من راسه وبشوره ..
الولد يصوت بقناعته لمنو يبي بالفرعيه والأب كذلك
ومحد يفرض على شخص
وكلامك اغتصاب للفرعيه اللي هي تعتبر افضل من الرئيسي بكثير لأنك تعرف من تصوت له او تفرزه
لتمثيلك خير تمثيل من اجل هذا البلد
صحيح توجد اخطاء لكنها تعتبر افضل من افرازات اللي تكون من خارج القبيله بالنسبه للشخص
كون معرفته فيه ..
وراح تشوف التغيرات القبليه للنواب اللي لم يكونو قد المسؤوليه بالمجلس السابق ياعزيزي ..
 

سمهر

عضو ذهبي
لاشك بأن القبليه ,,, هي تخلف وتميز "كمي" لا "كيفي",, واكثر ما يؤلم ان جيل القرن الحادي والعشرون بات مقتنعا بها ,, اما "الغير بدو" ,,,, فهم يمارسون القبليه مضمونا ويرفضونها شكلا.

هنا ,,, لابد ان نوضح لمن لا يعلم ,,,, ما هو النظام القبلي:

اولا هو نظام رجعي ,,,, يقوم على الطبقيه بين 5% شيوخ و 95% رعيان او العانه.
ثانيا هو ان المشيخه ممتده لكل اقارب الشيخ وليس له وحده.
ثالثا هو ان السلطه لدى الشيخ "سياده" وليست "تمثيل" ,,, بمعنى انه لو اراد شيئا لا تريده الجماعه ,,, فقراره نافذ
رابعا ان القبيله بحد ذاتها ,,, حلف وليست ,,, عائله.
خامسا ,,,ابناء هذا التمثيل يدخلون المجتمع من باب المنافسه النديه ,,, والاستفاده الذاتيه ,,,لا التكميل ,,,, لذا نراهم لايحركون ساكنا حين يتم اقصاءهم او ممارسة العنصريه ضدهم ,,,, فهم لا يرون انهم متساوون مع الغير

وقد تأثرت الانظمه السياسيه في الجزيرة العربيه والدين الاسلامي ,,, بالقبليه

لكن "وانا ابن قبيله" يجب رفض النظام القبلي ,,, والدخول في منافسه مكمله مع الشركاء في هذا الوطن ,,, وايضا عدم السكوت عن "التمييز" ,,,او "العنصريه" بكل اشكالها.


لا شك أننا نمقت التعصب القبلي والعنصرية الممارسة من البعض

لكن ذلك لا يعني أن نرفض القبيلة مطلقا

فالقبيلة نظام إجتماعي موجود وسيستمر لفترة لا يعلم بها الا الله شئنا بذلك أم أبينا لكن دورنا الآن أن نحرص على وضعها في إطارها الإجتماعي الصحيح وصونها ممن يسعى للتكسب السياسي من ورائها

النقطة الثانية والأهم وهي أن أولا وثانيا وثالثا في موضوع الزميل تدل على أن علاقته وانتمائه للقبيله مثل علاقتي وانتمائي لروسيا البيضاء




 

فهد بن زبن

عضو مميز
النقطة الثانية والأهم وهي أن أولا وثانيا وثالثا في موضوع الزميل تدل على أن علاقته وانتمائه للقبيله مثل علاقتي وانتمائي لروسيا البيضاء

كوني "بدوي" ,,, هي مصدر فخر ,,,, لاني صارعت الحياه في ظروف صعبه وايضا لدي عادات طيبه اضافه الى عروبتي التي افخر بها.

لكن ,,, القبيله ,,, مع كل التقدير لطبقة "الرعيان" التي انتمي لها ,,,, فهي كيان هزيل ,,,يفرح به ويدافع عنه ,,, شيوخ القبائل وابناءهم الطواويس المزهوون بالوان ريشهم

اما انا ,,,, فانا عربي حر ,,,, واعرف جيدا ان افرق بين ,,, من ينتقد القبليه ,,, للاصلاح
ومن ينتقد البدو ,,,, للتطهير العرقي

لذا فأنا افخر كون ان علاقتي بالقبيله ,, كعلاقتك بروسيا البيضاء
لكن علاقتي بعروبتي وتحرري وبداوتي الاصيله ,,, هي كعلاقتي القريبه بك ,,, كأخ
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى