محمد هايف والثلاثاء الكبير

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
سؤال اريد الاجابة باختصار...

فهمت من الجملة السابقة ان "مقاصد الشريعة" و "المصالح المرسلة" و "فقه الواقع"، ليست اهتمامات شرعية...حسب كلامك..

فهل دراسة محمد هايف الشرعية بعيدة عن "مقاصد الشريعة" و "المصالح المرسلة" و "فقه الواقع"؟؟ ام ان هذه امور غير شرعية ؟؟
لا اخوي العفو
انا ما قلت ان مقاصد الشريعة والمصالح المرسلة وفقه الواقع ليست اهتمامات شرعية بل هي الشريعة
اللي اقصده ان الكثير من المتدينين والملتزمين لا يستطيعون فهم فقه الواقع
فهم فقه الواقع ومقاصد الشريعة لا تأتي بدالدراسة فقط بل تحتاج التفكير العميق في امور الدين والقدرة على فهم واستنباط الأحكام

ذي قار

عضو فعال
=====================
للأسف أخي العزيز:
إما لانك مقتنع بهذا الرجل ويزعجك اي وجهة نظر تخالف هذه القناعة
أو انك لم تنتبه لوجهة نظري ولن أقول لم تفهمها احتراماً لك
ومقولتك انني لا افهم في أمور الدين والشريعة قد تكون صحيحة لأن من يقول أنه يفهم أمور الدين والشريعة فهو من لا يفهمها فما أوتي البشر من العلم الا القليل.
أولا أنا لم اناقض نفسي واللحين اوضحلك وجهة نظري مرة اخرى
انا مقتنع من أن بو عبدالله محمد هايف رجل نزيه وتحركه قناعاته ومبادئه الدينية الراسخة
وهذا شي لا يكفي:
ومقاصد الشريعة والمصالح المرسلة هي من أمور الدين انا لم اقل غير ذلك ولم أقل أنه يجب الابتعاد عن الشريعة فهي صالحة لكن زمان ومكان فأرجوك لا تتقول علي كلام لم أقله
لكن كثير من المتدينين ممن يهتمون بالشريعة الاسلامية لم يستطيعوا الربط بين الشريعة ومقاصدها بسبب ابتعادهم عن فهم الواقع فليس كل قارئ للشريعة ودارس لها فهم فقه الواقع.
وانا اوجهلك سؤال:
ألم يقل الله سبحانه في كتابه ان من لا يحكم بشرع الله فهم الظالمون وفي آية أخرى الفاسقون وفي آية أخرى الكافرون؟
وهذا الشي يجرنا لنقاش بمدى شرعية الاحتكام الى دستور وضعي وليس الشريعة أو القرآن الكريم.
هل تعلم أخي العزيز ان الكثير من علماء السلف حرموا المشاركة في الانتخابات وفق الدستور؟
هل تعلم أخي العزيز أن السلف في الكويت كانوا في فترة من الفترات يحرمون المشاركة في الانتخابات؟
وهذا الشي يجرنا الى سؤال:
لماذا يشارك الكثير من السلف في الانتخابات ومحمد هابف أحدهم؟
أنا اقولك لأنهم طبقوا القاعدة الفقهية أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح وهذه هي فقه الواقع وهذا الشي يحسب لهم من وجهة نظري ومنهم محمد هايف.
لكن هل يستطيع كل من هو ملتزم بالشريعة ومطبق لها أن يستوعب فقه الواقع؟
لا طبعاً
تجدهم مدافعين عما يخالف الشريعة من الأمور البينة لكنهم يقفون عاجزين عندما يتعلق الأمر بقضايا قانونية حكمها الشرعي غير واضح لذلك يجمع العلماء المسلمين ان من مصادر الشريعة الاجتهاد.
وهذا يجرنا الى سؤال ثاني:
هل جميع السلف يملكون القدرة على استنباط الاحكام من الشريعة والاجتهاد
اعتقد اخوي الموضوع شائك
ولكن مرة ثانية أقولها لك:
انا أرى أن محمد هايف من أفضل المرشحين في الانتخابات الماضية لأنه رجل ملتزم وأمين وأنا ممن صوت له هو مسلم البراك وضيف الله بورميه واذا استمرت نفس الاسماء في الانتخابات الماضيه راح أصوتله
بعدين انا لم اطالب بفصل الدين عن السياسة ولم اطالب بابتعاد محمد هابف عن أسلمة بعض القوانين فهذا الدر مطلوب منه كرجل متدين
(عندك خطأ اخوي وهو تسييس القوانين والصحيح أسلمة القوانين)
اتمنى اكون وضحتلك الصوره
واتمنى كذلك يكون نقاشنا نقاش عقلاء بعيداً عن التعصب والحساسية والالفاظ الغير لائقه
حافظكم الله

اشكرك اخوي على الكلام الجميل وانا مقتنع في محمد هايف بالجملة لكن اذا اخطأ نقوله اخطأ واذا اصاب نشجعه، واضربلك مثال بسيط ، وهو عندما تعجل في تحريم مكافات اعضاء لجنة الازالة ، ناقشته في الموضوع وخالفته الراي ، ورجع للحق وصرح بالجريدة ثاني يوم، فهو يصيب ويخطأ...

وسمحلي ان تطفلت عليك...

اشكرك اخوي على الكلام الجميل وانا مقتنع في محمد هايف بالجملة لكن اذا اخطأ نقوله اخطأ واذا اصاب نشجعه، واضربلك مثال بسيط ، وهو عندما تعجل في تحريم مكافات اعضاء لجنة الازالة ، ناقشته في الموضوع وخالفته الراي ، ورجع للحق وصرح بالجريدة ثاني يوم، فهو يصيب ويخطأ...

وسمحلي ان تطفلت عليك...
العفو أخوي والشكر لك انت بعد واحنا نستفيد من بعض
وعلى فكره انا اعرف محمد شخصياً من زمان ونعم الرجل
وهم انا مقتنع بامانته ودفاعه المستميت عن الشريعة والصحابه بس كل اللي ابيه منه انه يحاول يثقف نفسه شوي سياسياً وقلتله هالكلام من زمان
حافظك الله أخوي

ذي قار

عضو فعال
العفو أخوي والشكر لك انت بعد واحنا نستفيد من بعض
وعلى فكره انا اعرف محمد شخصياً من زمان ونعم الرجل
وهم انا مقتنع بامانته ودفاعه المستميت عن الشريعة والصحابه بس كل اللي ابيه منه انه يحاول يثقف نفسه شوي سياسياً وقلتله هالكلام من زمان
حافظك الله أخوي

ماعليك لا تخاف عليه يمكن هذي اول سنة له بالمجلس لكن راح يتثقف بالسياسة اكثر ...(((ومن عاشر قوم40 يوما صار منهم))) :D:D

ع

عضو محذوف 5672

Guest
دعوة للتفكير , فكِّر معي قليلاً , اترك عنك الجوانب التي تحدثت عنها وأنا وأنت نفهمها , لكن هل تساءلت في نفسك نجاح محمد هايف ماذا سيحقق !

سؤال آخر : هناك فرق بين إثارة قضية وبين فن الخطابة وقوة الطرح , إثارت القضية بحد ذاتها في المجلس تُحرج المتواجدين فإما أن يتخذوا جانبا معيناً أو يتخاذلوا أو يحيدون عن الموقف برمته وتنكشف الأقنعة .

مثال سنأخذه في قضية الخمسين التي تم إقرارها , لو لا الله ثم البراك والتكتل الشعبي وإحراج الأعضاء بطرحها لما جاءت , وانكشفت الأقنعة للتكتل السلفي في حينها .

الذي أريد أن أقوله أن محمد هايف يطرح أموراً لا يطرحها غيره , أنا أعلم وأعرف ماذا تريد أن تقول وأنا أتفق معك , لكن عندما أواجه فكرة أن هناك مواضيعاً لا يطرحها إلا محمد هايف فقط وغيره من المستحيل أن يثيرها أقول نجاح أبو عبدالله ضروري , بل أقول في نفسي واجباً على كل مسلم إنجاحه .

ألا ترى معي أن نجاح محمد هايف , نجاحه فقط هو شوكة في حلوق البعض ويسبب لهم صداع ويزيد المرارة عندهم !

الجوانب الأخرى التي تريدها يعوضها غيره , ولكن الجوانب التي يطرحها والقضايا التي يثيرها من سيطرحها يا ترى لو رحل محمد !؟

أتمنى أن تفهمني بشكل جيد , وأقسم بالله أنني أعلم ماذا تريد إيصاله , لكن نحن بحاجة لشخص يطرح قضايا بالنسبة لنا مهمة كمسلمين وكمحافظين .
ن

دعوة للتفكير , فكِّر معي قليلاً , اترك عنك الجوانب التي تحدثت عنها وأنا وأنت نفهمها , لكن هل تساءلت في نفسك نجاح محمد هايف ماذا سيحقق !

سؤال آخر : هناك فرق بين إثارة قضية وبين فن الخطابة وقوة الطرح , إثارت القضية بحد ذاتها في المجلس تُحرج المتواجدين فإما أن يتخذوا جانبا معيناً أو يتخاذلوا أو يحيدون عن الموقف برمته وتنكشف الأقنعة .

مثال سنأخذه في قضية الخمسين التي تم إقرارها , لو لا الله ثم البراك والتكتل الشعبي وإحراج الأعضاء بطرحها لما جاءت , وانكشفت الأقنعة للتكتل السلفي في حينها .

الذي أريد أن أقوله أن محمد هايف يطرح أموراً لا يطرحها غيره , أنا أعلم وأعرف ماذا تريد أن تقول وأنا أتفق معك , لكن عندما أواجه فكرة أن هناك مواضيعاً لا يطرحها إلا محمد هايف فقط وغيره من المستحيل أن يثيرها أقول نجاح أبو عبدالله ضروري , بل أقول في نفسي واجباً على كل مسلم إنجاحه .

ألا ترى معي أن نجاح محمد هايف , نجاحه فقط هو شوكة في حلوق البعض ويسبب لهم صداع ويزيد المرارة عندهم !

الجوانب الأخرى التي تريدها يعوضها غيره , ولكن الجوانب التي يطرحها والقضايا التي يثيرها من سيطرحها يا ترى لو رحل محمد !؟

أتمنى أن تفهمني بشكل جيد , وأقسم بالله أنني أعلم ماذا تريد إيصاله , لكن نحن بحاجة لشخص يطرح قضايا بالنسبة لنا مهمة كمسلمين وكمحافظين .
ن
فاهم قصدك وأنا معاك والكثير من الأصوات اللي حصل عليها بسبب هذا الموضوع اللي ذكرته
بس هالشي ما يمنع أنه يرفع مستوى ادائه في المجلس
انا اتمنى ان يكون مرشحينا هم الافضل على مستوى الكويت وان شاء الله انهم قدها ومنهم محمد هايف

صقر مطير78

عضو مميز
=====================
للأسف أخي العزيز:
إما لانك مقتنع بهذا الرجل ويزعجك اي وجهة نظر تخالف هذه القناعة
أو انك لم تنتبه لوجهة نظري ولن أقول لم تفهمها احتراماً لك
ومقولتك انني لا افهم في أمور الدين والشريعة قد تكون صحيحة لأن من يقول أنه يفهم أمور الدين والشريعة فهو من لا يفهمها فما أوتي البشر من العلم الا القليل.
أولا أنا لم اناقض نفسي واللحين اوضحلك وجهة نظري مرة اخرى
انا مقتنع من أن بو عبدالله محمد هايف رجل نزيه وتحركه قناعاته ومبادئه الدينية الراسخة
وهذا شي لا يكفي:
ومقاصد الشريعة والمصالح المرسلة هي من أمور الدين انا لم اقل غير ذلك ولم أقل أنه يجب الابتعاد عن الشريعة فهي صالحة لكن زمان ومكان فأرجوك لا تتقول علي كلام لم أقله
لكن كثير من المتدينين ممن يهتمون بالشريعة الاسلامية لم يستطيعوا الربط بين الشريعة ومقاصدها بسبب ابتعادهم عن فهم الواقع فليس كل قارئ للشريعة ودارس لها فهم فقه الواقع.
وانا اوجهلك سؤال:
ألم يقل الله سبحانه في كتابه ان من لا يحكم بشرع الله فهم الظالمون وفي آية أخرى الفاسقون وفي آية أخرى الكافرون؟
وهذا الشي يجرنا لنقاش بمدى شرعية الاحتكام الى دستور وضعي وليس الشريعة أو القرآن الكريم.
هل تعلم أخي العزيز ان الكثير من علماء السلف حرموا المشاركة في الانتخابات وفق الدستور؟
هل تعلم أخي العزيز أن السلف في الكويت كانوا في فترة من الفترات يحرمون المشاركة في الانتخابات؟
وهذا الشي يجرنا الى سؤال:
لماذا يشارك الكثير من السلف في الانتخابات ومحمد هابف أحدهم؟
أنا اقولك لأنهم طبقوا القاعدة الفقهية أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح وهذه هي فقه الواقع وهذا الشي يحسب لهم من وجهة نظري ومنهم محمد هايف.
لكن هل يستطيع كل من هو ملتزم بالشريعة ومطبق لها أن يستوعب فقه الواقع؟
لا طبعاً
تجدهم مدافعين عما يخالف الشريعة من الأمور البينة لكنهم يقفون عاجزين عندما يتعلق الأمر بقضايا قانونية حكمها الشرعي غير واضح لذلك يجمع العلماء المسلمين ان من مصادر الشريعة الاجتهاد.
وهذا يجرنا الى سؤال ثاني:
هل جميع السلف يملكون القدرة على استنباط الاحكام من الشريعة والاجتهاد
اعتقد اخوي الموضوع شائك
ولكن مرة ثانية أقولها لك:
انا أرى أن محمد هايف من أفضل المرشحين في الانتخابات الماضية لأنه رجل ملتزم وأمين وأنا ممن صوت له هو مسلم البراك وضيف الله بورميه واذا استمرت نفس الاسماء في الانتخابات الماضيه راح أصوتله
بعدين انا لم اطالب بفصل الدين عن السياسة ولم اطالب بابتعاد محمد هابف عن أسلمة بعض القوانين فهذا الدر مطلوب منه كرجل متدين
(عندك خطأ اخوي وهو تسييس القوانين والصحيح أسلمة القوانين)
اتمنى اكون وضحتلك الصوره
واتمنى كذلك يكون نقاشنا نقاش عقلاء بعيداً عن التعصب والحساسية والالفاظ الغير لائقه
حافظكم الله

:إستحسان::إستحسان::إستحسان:
اؤيد وجهة نظرك ..

ذي قار

عضو فعال

ن

كلامك ايضا جمبل، ومقنع.. بس شدخل مسلم البراك.. هناك امثلة لمحمد هايف تستطيع استخدامها فلماذا لاتذكرها؟؟؟ مع احترامي لمسلم البراك ومواقفة الشعبية معروفة ومشهود له..

ع

عضو محذوف 5672

Guest
فاهم قصدك وأنا معاك والكثير من الأصوات اللي حصل عليها بسبب هذا الموضوع اللي ذكرته
بس هالشي ما يمنع أنه يرفع مستوى ادائه في المجلس
انا اتمنى ان يكون مرشحينا هم الافضل على مستوى الكويت وان شاء الله انهم قدها ومنهم محمد هايف

رائع وممتاز , بما أنك اتفقت معي في هذه النقطة , وأشرت إلى أنه يجب أن يطور نفسه في مسألة التعامل مع الأعضاء والتعامل الاعلامي واللقاءات , طيب هنا نقول نسعى لدعمه ونصحه , هذه أفضل من تثبيطنا إياه وعدم دعمه .

فأنا وأنت نريد محمد هايف يكون أفضل , ونتمنى نجاحه , ولا نسعى لغير ذلك .

فقولك أمام العامة هذا الكلام يقلل من حظوظه ويدفع لسقوطه , فليس من المصلحة حديثك بهذه الطريقة .

أخي دعوة للتفكير , أول رد كان لك اليوم أو أمس , قلتها لك أؤيدك , لكن الذي أريده منك دعم محمد .

أنت تعلم أن هناك قضايا حتى أهل اللحى لا يلتفتون لها كما يصرح بها محمد هايف ويثيرها محمد هايف .

وجود محمد أصلا إحراج لبعض أهل اللحى الذي يتميزون بالجمبزة , فيطرح قضية تمس العقيدة التي هي رأس المال عندنا كلنا , فيُحرجون عندها ويلتزمون .

أنا وأنت لسنا ماديين عزيزي , مسلمين ونسعى للحفاظ على مكتسباتنا الشرعية وهوية مجتمعنا .

رأيت بأم عينك وقرأت بأخت عينك ما قاله الليبرااليون في حق محمد لما كان في لجنة الظواهر , أقاموا الدنيا ولم يقعدوها !!!!!!

الجوانب التي يقصر فيها محمد يكملها غيره , فليس كل عضو سوبرمان ويجمل جميع الجوانب .

ع

عضو محذوف 5672

Guest
اختصارا أخي دعوة , نسعى لتطوير محمد وإعانته , أفضل من صد الناس عنه .

رائع وممتاز , بما أنك اتفقت معي في هذه النقطة , وأشرت إلى أنه يجب أن يطور نفسه في مسألة التعامل مع الأعضاء والتعامل الاعلامي واللقاءات , طيب هنا نقول نسعى لدعمه ونصحه , هذه أفضل من تثبيطنا إياه وعدم دعمه .

فأنا وأنت نريد محمد هايف يكون أفضل , ونتمنى نجاحه , ولا نسعى لغير ذلك .

فقولك أمام العامة هذا الكلام يقلل من حظوظه ويدفع لسقوطه , فليس من المصلحة حديثك بهذه الطريقة .

أخي دعوة للتفكير , أول رد كان لك اليوم أو أمس , قلتها لك أؤيدك , لكن الذي أريده منك دعم محمد .

أنت تعلم أن هناك قضايا حتى أهل اللحى لا يلتفتون لها كما يصرح بها محمد هايف ويثيرها محمد هايف .

وجود محمد أصلا إخراج لبعض أهل اللحى الذي يتميزون بالجمبزة , فيطرح قضية تمس العقيدة التي هي رأس المال عندنا كلنا , فيُحرجون عندها ويلتزمون .

أنا وأنت لسنا ماديين عزيزي , مسلمين ونسعى للحفاظ على مكتسباتنا الشرعية وهوية مجتمعنا .

رأيت بأم عينك وقرأت بأخت عينك ما قاله الليبرااليون في حق محمد لما كان في لجنة الظواهر , أقاموا الدنيا ولم يقعدوها !!!!!!

الجوانب التي يقصر فيها محمد يكملها غيره , فليس كل عضو سوبرمان ويجمل جميع الجوانب .
انا لما طرحت هذا الرأي كنت اعبر فيه عن وجهة نظر ممكن تكون خاطئه ومو القصد منها اسقاط شخص او انجاح شخص
ومحمد كان افضل شخص من اللي نجحوا في الفرعية لانا للاسف اخذنا مقلب في شخصين من اللي نزلوا مع محمد
ولو يكتب لي الله اني احضر التصويت كنت صوت له مع مسلم البراك وبورميه
وما في عضو كامل فالكامل وجهه تعالى
الله يوفقه ويوفقك كل عضو يضع الدين اومصلحة الوطن فوق كل اعتبار
لكن اذا لك علاقة بمحمد يا ليت توصله وجهة النظر هذي مع اعادة النظر بغالبية الطاقم اللي يشتغل معاه في الانتخابات اذا أراد تحقيق نجاح كاسح وليس مجرد الفوز

ع

عضو محذوف 5672

Guest
وجهة نظرك مقبولة لو كانت في محلها , مثل مجلس خاص بيني وبينك أو غير ذلك من المجالس الخاصة , هنا بعض الأعضاء فضايح , وكذلك بعض الأعضاء ينتظر نصف كلمة على محمد ليطيروا بها , وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها , كما شاهدت صقر مطير بالضبط , وهو من الإنتخابات الماضية وناصب المجانيق على محمد هايف وغيره كثير .

لذلك انتقادي فقط في هذا الجانب , وأنا لست ضدك ووجهة نظرك أنا أتبناها من سنة الهدامة , ولكني أريد محمد هايف بالمجلس للأسباب التي ذكرتها لكَ سابقاً , وآخر مشاركة لكَ تحدثت فيها عن فريق العمل , كذلك فيها الكثير من الصحة , ولا أريد أن أقول صحيحة كي لا أصاب في مقتل .

صقر مطير78

عضو مميز
وجهة نظرك مقبولة لو كانت في محلها , مثل مجلس خاص بيني وبينك أو غير ذلك من المجالس الخاصة , هنا بعض الأعضاء فضايح , وكذلك بعض الأعضاء ينتظر نصف كلمة على محمد ليطيروا بها , وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها , كما شاهدت صقر مطير بالضبط , وهو من الإنتخابات الماضية وناصب المجانيق على محمد هايف وغيره كثير .

لذلك انتقادي فقط في هذا الجانب , وأنا لست ضدك ووجهة نظرك أنا أتبناها من سنة الهدامة , ولكني أريد محمد هايف بالمجلس للأسباب التي ذكرتها لكَ سابقاً , وآخر مشاركة لكَ تحدثت فيها عن فريق العمل , كذلك فيها الكثير من الصحة , ولا أريد أن أقول صحيحة كي لا أصاب في مقتل .

اخى العزيز سمران لاتقول منجانيق وخرابيطك وانى انا ضد محمد هايف .. وكثير من الى يعتقدون انى انا ضد محمد هايف .. ولكن انا انسان حر ولى وجهة نظر بكل شخص و لا انت ولا غيرك يوجهنى حق منو اعطيه الصوت نعم انا مطيرى ولى مطلق الحريه انى اصوت حق اى مرشح اقتنع فيه سواءا مسلم او مبارك الوعلان او ابورميه او محمد هايف او غيرهم من المرشحين ولكن انا راح ألتزم بالمتحدون سواء محمد هايف او غيره يابن العم .. والى اقتنع فيه راح اصوتله فى وجهة نظرى وقناعتى الشخصيه .. وعلى فكره ترى للحين ابطون مطير ولاده ..
نقبل تحياتى

صقر مطير78

عضو مميز
بالعكس انا ادعمه واحض على التصويت له لكن كل الموضوع اني اعرض وجهة نظري في شخصية عامة

اذا قرر محمد هايف خوض الانتخابات الله يوفقه واتمنى له التوفيق .. و كل شخص وقناعته ..
وعلى فكره من افضل مخرجات مجالس الامه النائب السابق وليد الجرى وهو اعتزل الحياة البرلمانيه .. وانا اتوقع ان وليد الجرى لو ينزل فى اى دائره من دوائر الكويت راح ينجح وبدون منافس .. ارجو ان لايكون لبس بالموضوع .. وارجو تقبل وجهات النظر ..

مواطن غيور

عضو مميز
كل ما في الأمر ان النائب محمد هايف المطيري

أجل كل شيء لحين عودته من العمرة

وغير ذلك كله كلام جرايد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى