ما ل هذا القلب لا يخشع!!!

مقدام

عضو مميز
إعلم يا قلب ( وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ) القمر

وإعلم ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ ) الزمر

وإعلم ( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ) النساء

وإعلم ( وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا ) مريم

وإعلم ( فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ ) المؤمنون

وإعلم ( يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ وَمَا هُم بِسُكَارَىٰ وَلَـٰكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ) الحج

وإعلم ( فَإِذَا جَاءتْ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيه ِ(36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ) عبس

وإعلم ( يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍبِبَنِيهِ(11) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ(12) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ(13) وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ ) المعارج


فهل انت من (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ (19) إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ (20) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (21) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (22) قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ (23) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ ) الحاقة


أم تراك من ( وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ (25) وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ (26) يَا لَيْتَهَا كَانَتْ الْقَاضِيَةَ (27) مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ (28) هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ (29) خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (30) ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ (31) ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ ) الحاقة

فإعلم ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ) المدثر

وإعلم ( يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) الشعراء

فإحذر من ( فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمْ الَّذِي يُوعَدُونَ ) المعارج

وكن من ( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ(1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ(2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ(3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ(4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ(5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْفَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ(6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُالْعَادُونَ(7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ(8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ(9) أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ(10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) المؤمنون

فأكثر الدعاء ب ( لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَااكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَاوَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَارَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْلَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) البقرة

وليكن دأبك ومرامك

( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُالْفِرْدَوْسِ نُزُلاً(107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً ) الكهف

( أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةًوَسَلَاماً ) الفرقان

( وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةًفِي جَنَّاتِ عَدْنٍوَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) التوبة

( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْبِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِالنَّعِيمِ ) يونس

والحذر
ثم الحذر
ثم الحذر من

( كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ(4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ(5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ(6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ(7) إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ(8) فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ ) الهمزة

( سَأُصْلِيهِ سَقَرَ(26) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ(27) لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ(28) لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ(29) عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ ) المدثر

( كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى(15) نَزَّاعَةً لِلشَّوَى(16) تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى(17) وَجَمَعَ فَأَوْعَى ) المعارج

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ) التحريم

( وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ )الشعراء

( وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ) الملك

( وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ(8) فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ(9) وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ(10) نَارٌ حَامِيَةٌ ) القارعة

أما آن لهذا القلب أن يخشع, ولرب العزة أن يخضع, ومن جبار السماوات أن يفر ويفزع إلى رحمة ربه يركن ويخنع .

اللهم أرزقني أن يكون آخر عهدي بالدنيا عملا تحبه وترضاه, وآخر كلماتي أن لا إله إلا الله محمدا رسول الله .

وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين .
 
إعلم يا قلب ( وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ) القمر


سورة لقمان وليس سورة القمر --- اللهم إنا نعوذبك من قلب لا يخشع وعين لا تدمع-مشكور أخوى على هالموضوع الذي يوقض من تدبره من غفلة التسويف و الغترار بالأماني---سورة ق قال تعالى
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ (37)
 

مقدام

عضو مميز
حياك الله أخي أبو أيوب

وأسأل الله أن يجعلك في عليين

ويحشرنا ويحشرك مع النبيين والصالحين

شاكــر لــك مرورك الكريــم وردك السليـــم :وردة:

سورة لقمان وليس سورة القمر ---

صدقت يا أبو أيوب ( رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )
 

الرحال

عضو بلاتيني
شكرا لك يا أخ مقدام

وجعل الله ذلك في موازينك يوم القيامة

هنا خطأ ولولا أنه يتعلق بكتاب الله لما ذكرته ::
وإعلم ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ ) الزمر--------

الصح هو ان هذه الآية من سورة المؤمنون

هذا ثاني خطأ برجاء التأكد من موضع الآيات مرة ثانية -----بارك الله فيك
 
شكرا لك يا أخ مقدام

وجعل الله ذلك في موازينك يوم القيامة

هنا خطأ ولولا أنه يتعلق بكتاب الله لما ذكرته ::
وإعلم ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ ) الزمر--------


الصح هو ان هذه الآية من سورة المؤمنون

هذا ثاني خطأ برجاء التأكد من موضع الآيات مرة ثانية -----بارك الله فيك
أخي الحبيب الرحال أخطأت و أسأل الله لك الهداية والتوفيق والسداد

سورة المؤمنون ((( ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ (15) )))


سورة الزمر ((( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) )))

 

الرحال

عضو بلاتيني
نعم ----تسرعت والآيات المتشابهة تخطيء حتى الحفاظ الله المستعان

شكرا لك أخي الحبيب ابو ايوب وبارك الله فيك

واعتذر للأخ مقدام
 

مقدام

عضو مميز
بارك الله فيك أخي أبو ايوب على الإيضاحات بدلا عني , قد ألزمتني بمعروف وجب علي رده... سأرده بدعاء لك وأنا ساجد بصلاتي .

شكرا لك يا أخ مقدام

وجعل الله ذلك في موازينك يوم القيامة

هنا خطأ ولولا أنه يتعلق بكتاب الله لما ذكرته ::
وإعلم ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ ) الزمر--------

الصح هو ان هذه الآية من سورة المؤمنون

هذا ثاني خطأ برجاء التأكد من موضع الآيات مرة ثانية -----بارك الله فيك

حياك الله وبياك أخي الرحال وأنا فعلا أخذت بنصيحتك وبحثت الموضوع مرة أخرى, ولاداعي للأسف فأنت تفضلت علي بالنصيحة وأجرك ثابت إنشاء الله وسأدعو لك مع اخيك أبو أبوب انشاءالله .





إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَافِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ{34} سورة لقمان

إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ{30}سورة الزمر

أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَـذِهِ مِنْ عِندِ اللّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَـذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ فَمَا لِهَـؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً{78}سورة النساء

وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً{95}سورة مريم

فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَايَتَسَاءلُونَ{101}سورة المؤمنون

يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ{2}سورة الحج

فَإِذَا جَاءتْ الصَّاخَّةُ{33}يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ{34}وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ{35}وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيه ِ{36} لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيه{37}سورة عبس

يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ{11} وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ{12} وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ{13} وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ{14}سورة المعارج

فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ{19}إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ{20}فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ{21}فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ{22}قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ{23}كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ{24}سورة الحاقة

وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ{25}وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ{26}يَالَيْتَهَا كَانَتْ الْقَاضِيَةَ{27}مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ{28}هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ{29}خُذُوهُ فَغُلُّوهُ{30}ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ{31}ثُمَ ّفِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ{32}سورة الحاقة

كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ{38}سورة المدثر

يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ{88}إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ{89}سورة الشعراء

فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمْ الَّذِي يُوعَدُونَ{42}سورة المعارج

قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ{1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ{2} وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ{3}وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ{4} وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ{5} إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ{6} فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ{7} وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ{8} وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ{9} أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ{10} الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَاخَالِدُونَ{11}سورة المؤمنون

لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَااكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَاوَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{286} سورة البقرة

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً{107} خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا {108}سورة الكهف

أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَاماً {75} سورة الفرقان

وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{72} سورة التوبة

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ{9} سورة يونس

كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ{4} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ {5} نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ{6} الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ{7} إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ{8} فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ{9}سورة الهمزة

سَأُصْلِيهِ سَقَرَ{26} وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ{27} لا تُبْقِي وَلاتَذَرُ{28} لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ{29} عَلَيْهَا تِسْعَةَعَشَرَ{30}سورة المدثر

كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى{15} نَزَّاعَةً لِلشَّوَى{16} تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَوَ تَوَلَّى{17} وَجَمَعَ فَأَوْعَى{18}سورة المعارج

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ{6}سورة التحريم

وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ{91}سورة الشعراء

وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ{10}الملك

وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ{8} فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ{9} وَمَا أَدْرَاكَ مَاهِيَهْ{10} نَارٌ حَامِيَةٌ{11}سورةالقارعة
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم


أخي مقدام ابحث في أسباب عدم خشوع القلب , فما هي الأمور التي تحجز بين القلب وبين الفهم والتعقل والخشوع ؟!!

لنجعل هذا مفتاحا للزيادة من فهم الآيات القرآنية إن شاء الله تعالى
 

مقدام

عضو مميز
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي أبو عمر

أخي مقدام ابحث في أسباب عدم خشوع القلب , فما هي الأمور التي تحجز بين القلب وبين الفهم والتعقل والخشوع ؟!!

لنجعل هذا مفتاحا للزيادة من فهم الآيات القرآنية إن شاء الله تعالى



نعم أبشر حبا وكرامة

في أعتقادي المتواضع وأنا من عامة المسلمين لو تأملنا لقول الله تعالى في سورة المعارج حق التأمل لوجدنا العجب...

(إِنَّ الإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً(19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً(20) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً )

هذا وصف الخالق للمخلوق وحسبي من آيات الله ( أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ) الملك

فالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم وهو سيد ولد آدم ولا فخر الذي شق صدره وغسل قلبه بماء المزن ونزع منه حظ الشيطان يقول ( إنه ليران على قلبي ) .

فما بالك بنا أصحاب النفوس اللوامة على أفضل تقدير؟

أخي أبو عمر

لا يوجد عندي فن الإسترسال بالطرح والإستدلال من هنا وهناك لأني سأضيع الموضوع, بل سأرسل برقيات .

إن أنا أردت النجاة فيجب علي فعل التالي:

1- التوحيد: أن لا معبود بحق إلا الله, ولا أدعو سواه, ولن يضرني أو ينفعني شئ بدون إذن الله .

2- الإيمان بالله بدون تعطيل أو تشبيه فهو ليس كمثله شئ ولا اصفه إلا ما وصف به نفسه وكفى, وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره .

3- إقامة الصلاة إيتاء الزكاة وصوم رمضان ورزقني الله حج بيته له المنة والحمد .

4- أن لا أقرب الكبائر فإنها تميت قلبي والعياذ بالله .

5- الإلتزام بما أمرني الله ورسوله بما حرم ووجب علي قدر إستطاعتي .

6- الإبتعاد عن دعوى الجاهليه فإنها منتنه كما قال حبيبي ومولاي محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم .

7- أسالم من يسالمني وأصد عن من يعاديني فالمسلم من سلم الناس من لسانه ويده أو كما قال صلى الله عليه وسلم .

8- أحفظ لساني ويدي عن الناس فإن المفلس يوم القيامة من يأتي بصلاة وزكاة وصيام وقد ضرب هذا وشتم هذا وأكل مال هذا فيأخذ منه هذا ويأخذ منه هذا . ( لا أحفظ الحديث )


فهات ما عندك وأفدنا رعاك الله .
 

@Noura@

عضو مخضرم
موضوع عظيم بكل ما احتواه ....


في آية عظيمة

بسم الله الرحمن الرحيم

(( تالله إن كدت لتردين ..))

دائما تحضرني في حياتي ...

أتمنى أعرف التفسير الدقيق لها إن أمكن يا أخوي

جعل هذا الموضوع في ميزان حسناتك
 
بسم الله و الحمد لله رب العامين و الصلاة والسلام على نبينا محمد و

على آله الطيبين الطاهرين وبعد -- أفضل شيئ لمعرفت آية من

كتاب الله هو الرجوع لكذا تفسير لفهم الآية بدقة عالية و هذا يساعد

على حفظ المعنى كذلك -و الكثير من آيات قد نقرأها بفهمنا و

هي ليست بالمعنى الذي نعرفه مثال قوله في سورة البقرة ((مَا

نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى

كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) فالنسخ الذي نعرفه غير ما جاء في هذه الآية

و هكذا --

قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ (56) أي قال المؤمن بعدما دخل الجنة للشيطان أو للإنسان الذي كان حريصا على إضلاله ((تالله )) أي و الله (( إن كدت)) أي قاربت (( لتردين )) أي لتهلكني و أكون معك في نار جهنم والعياذ بالله----و أتمنى من الإخوة بأن يستخدمو البرامج الدينية مثل كتب التفاسير وكتب الأحاديث مع الشروح و كتب اللغة و هي موجودة ببرامج يسهل للباحث عن اي شيئ يريده و لا يأخذ من الوقت الكثير و هذه البرامج متوفرة بالانتر نت و الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد و آل محمد وسلم تسليما كثيرا
 

مقدام

عضو مميز
بارك الله فيك أخي أبو أيوب على هذا النشاط وأسأل الله أن يحشرنا وإياكم في حواصل الطيور .

الأخ الفاضل شمس

شرفتنا بمرورك الكريم على الموضوع, وأسأل الله العلي القدير أن يظلنا في ظله يوم لا ظل إلا ظله, ويتغمدنا برحمته إنه على كل شئ قدير .

موضوع عظيم بكل ما احتواه ....


في آية عظيمة

بسم الله الرحمن الرحيم

(( تالله إن كدت لتردين ..))

دائما تحضرني في حياتي ...

أتمنى أعرف التفسير الدقيق لها إن أمكن يا أخوي

جعل هذا الموضوع في ميزان حسناتك

لو قرأنا سياق الأيات التي وردت في سورة الصافات لفهمنا مغزاها, فالله عز وجل يقول بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم...

(( فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ{50}قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ{51}يَقُولُ أَئِنَّكَ لَمِنْ الْمُصَدِّقِينَ{52}أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَئِنَّالَمَدِينُونَ{53}قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ{54}فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ{55}قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ{56}وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ مِنْ الْمُحْضَرِينَ{57}أَفَمَا نَحْنُ بِمَيِّتِينَ{58}إِلاَّ مَوْتَتَنَا الأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ{59}إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{60}لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلْ الْعَامِلُونَ ))

وسأقتبس قول لأحد الإخوة جزاه الله خير بخصوص هذه الآيات....

قال عز وجل:(( فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ )) [الصافات:50] وهم في الجنة، أهل الجنة على الأرائك والسرر يتحادثون، ويتنادمون، ويتكلم بعضهم مع بعض، غاية النعيم أنهم يتحادثون في الجنة (( قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ )) [الصافات:51] واحد من أهل الجنة(( إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ )) [الصافات:51] يقول: كان لي رفيق وصديق (( يَقُولُ أَئِنَّكَ لَمِنْ الْمُصَدِّقِينَ * أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَئِنَّا لَمَدِينُونَ ))[الصافات:52-53] هذا الكافر يقول: أأنت مصدق أنا إذا متنا يبعثنا الله ونحاسب وندان بأعمالنا؟ يقول المؤمن: كان لي صديق بهذا الوضع، إذاً فأين هو الصديق هذا؟ وإذا بربك الرحمن يقول في القرآن: (( قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ ))[الصافات:54] يعني: هل تريدون أن تنظروا حال هذا الرفيق؟ فهو موجود، لم يفلت من قبضة الله، وهو موجود في الدار الثانية، في النار (( قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ * فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ ))[الصافات:54-55] نظر إليه من الجنة، وإذا به يراه في سواء النار أي: وسطها، مثل الفحمة السوداء يتعذب في النار، فلما نظر إليه قال له: (( قَالَ تَاللَّهِ ))[الصافات:56] حلف بالله (( إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ * وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي ))[الصافات:57-58] أي: بثباتي على الإيمان والدين (( لَكُنتُ مِنْ الْمُحْضَرِينَ ))[الصافات:57] ثم قال لإخوانه: (( أَفَمَا نَحْنُ بِمَيِّتِينَ * إِلاَّ مَوْتَتَنَا الأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلْ الْعَامِلُونَ ))[الصافات:58-61]. (( قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ * وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ مِنْ الْمُحْضَرِينَ ))[الصافات:57-57] ثم التفت إلى من حوله من إخوانه في الجنة وقال مغتبطاً ممتناً بنعمة الله بأن أدخله الله الجنة ونجاه من النار (( أَفَمَا نَحْنُ بِمَيِّتِينَ ))[الصافات:58] يعني: انتهى الموت الذي كنا نخاف منه، من أن ينغص علينا نعيمنا في الدنيا، ويهددنا في أولادنا وأزواجنا، الآن توجد زوجات خالدات، وقصور عاليات، وأنهار جاريات، ونعيم -نسأل الله الذي لا إله إلا هو أن يجعلنا من أهله وإخواننا في الله في جميع بلاد المسلمين وآبائنا وأمهاتنا- يقول: (( أَفَمَا نَحْنُ بِمَيِّتِينَ * إِلاَّ مَوْتَتَنَا الأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلْ الْعَامِلُونَ ))[الصافات:57-61].
وأقول يستطيع أي مسلم ذو عقل رشيد فهم مغزى ومضمون هذه الآيات الكريمات البينات, وإن كانت تحكي قصة رجلين من بني إسرائيل أحدهما يؤمن بالبعث والآخر لا يؤمن بالبعث كما قال بن كثير رحمه الله بدليل قول الله تعالى أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَئِنَّالَمَدِينُونَ ومعلوم أن شياطين الجن مخلوقون من مارج من نار كما قال الله تعالى في سورة الرحمن الآية 15 (( وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ )) لكننا نستطيع أن نسحب مغزى الآيات على شياطين الإنس والجن والله أعلى وأعلم .

وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العلمين .
 

مقدام

عضو مميز
الأخ الفاضل شمس




شرفتنا بمرورك الكريم على الموضوع, وأسأل الله العلي القدير أن يظلنا في ظله يوم لا ظل إلا ظله, ويتغمدنا برحمته إنه على كل شئ قدير .


الأخت الفاضلة شمس
أرجو المعذره لنعتي لكي بالأخ
والله لم أكن أعرف جنسك إلا حينما كنت أقرأ مشاركتك المعنونه بطعنات تها
فتقبلي إعتذاري أكون لكي من الشاكرين
:وردة:
 
أعلى