برامج للإستفادة العامة - المشاركة مطروحة للجميع

هذا الموضوع مخصص للتعريف بالبرامج (ٍSoftware) التي يجد الاعضاء بأنها تستحق الإشارة إليها أو التعريف بها لتعم الفائدة, وبإمكان الزملاء المشاركة بما لديهم من معلومات.

شروط المشاركة:

1) نبذة بسيطة عن البرنامج ووظيفته, وهل هو تجريبي ام مجاني (Shareware or Freeware)

2) رابط للموقع أو رابط التحميل (يجب ان يكون الرابط للموقع الاصلي)

3) يمنع منعا باتا وضع الكراك والسيريال لبرامج ال (Shareware or Trialware) حفاظا على حقوق الملكية.

4) من الممكن المشاركة باللغتين, العربية او الإنجليزية.

وبس ... (جني مصختها شوي بشروطي) :)
 
AutoPatcher

إسم البرنامج: Auto Patcher

النوعية: Freeware (أبو بلاش كتّر منه!) :)

رابط الموقع: http://www.autopatcher.com/


من المعروف بان عملية تحديث نسخة برنامج الويندوز بانواعه الثلاثة (Win2k, WinXP, and Win2003) هي عملية مزعجة, خصوصا حينما يتعلق الامر بالتحديثات التي تختص بأمور أمن نظام التشغيل (security issues) والكثير من التحديثات المتعلقة بالنظام (Quick fixes) وهي عديدة, وتصدر بإستمرار. (يعني الواحد منكم ماراح يلحق عليها من كثرتها).

هنا يأتي دور هذا البرنامج المجاني, والذي يريح المستخدم من كل هذا العناء, عناء البحث عن التحديثات من موقع الميكروسوفت, وتنزيلها على الجهاز, ومن ثم عملية التطبيق.

البرنامج يحتوي على جميع التحديثات الخاصة بنظم التشغيل أعلاه, مع إعطاء المستخدم الفرصة للإختيار أو الشطب, وبالطبع هناك نسخة لكل نظام منها, وهي النسخة الرئيسية (Full) , بالإضافة لنسخ التحديث (Update), حيث يكفي تحميل النسخة الرئيسية لمرة واحدة, تليها تحميل نسخ التحديث لاحقا حين تصدر بصفة دورية او شهرية.

بالإضافة لكل ذلك, هناك نسخة مصغرة (Lite Version) ايضا وهي نسخة تحتوي على التعديلات الهامة فقط (stripped down version)

وبالطبع فالبرنامج لايحتوي فقط على هذه الأشياء فقط, فهناك أيضا بعض التطبيقات المجانية, والتي من الممكن إستخدامها لتغيير بعض الخصائص بطريقة إستخدام الويندوز (Tweaks).



يرجى العلم بأن التحميل سيستغرق وقتا طويلا بالنسبة للنسخة الرئيسية, نظرا لكبر حجم الملف, (يعني لو ما عندكم DSL إنسو الموضوع) :)

ولا عزاء لمستخدمي ال DialUp
 
FastStone Products

يظن الكثير منا بأن البرامج المجانية ليست بذي فائدة, أو قد تكون فائتها محدودة, نظرا لكونها مجانية, متبعين مقولة: لو كان فيه خير ما عافه الطير :) ولكننا احيانا لانحتاج لأن نستخدم حزمة برمجية (حلوة حزمة برمجية, يا حبج للتفلسف!) تكلفنا الشيء الكثير, حين نستخدم منها بعض الوظائف البسيطة, كمن يشتري تطبيقات الاوفيس بأكملها, حين يكون إستخدامه لها فقط لكتابة النصوص (MS Word).

هناك الكثير من المبدعين ممن ينتجون برامج مجانية, وهي تعتبر بالنسبة لهم كهواية, ولايهدفون من خلالها غرض الربح, بل إن هناك شركات كبيرة تفعل ذلك ايضا.

___________________________________________________

من هذه الشركات, شركة تدعى FastStone , لديها بضعة برامج مجانية, هي كالتالي:

Image Viewer

Screen Capture

MaxView

Photo Resizer

وكان لديهم بالسابق متصفح رائع للإنترنت (Web Browser) , ولكنهم قرروا إيقاف العمل به من غير إبداء الأسباب.



للمزيد من المعلومات عن هذه البرامج وللتحميل, يرجى زيارة هذا الرابط.



بانتظار مشاركات (وليس تعليقات) بقية الزملاء.
 

النابغة

عضو بلاتيني
شكرا للأخت لمياء على هذا الموضوع المفيد

أول شيئ يجب الحرص عليه في أي جهاز هو (مضاد الفيروسات) .. و الأهم من ذلك أن يكون هذا المضاد محدث بآخر التحديثات و قواعد البيانات الخاصة بالفيروسات .... و أغلب الزملاء لا يشترك بتحديثات برامج الأنتي فيروس الموجودة في أجهزتهم ... و البعض الآخر يعتقد أن وجود البرنامج فقط كافي لحماية الجهاز.

لذلك فهذا برنامج مجاني Freeware و تحديثاته كذلك مجانية و أتوماتيكية ... يعني ستكون دائما ً ضامن أن جهازك محصن ضد أغلب الفيروسات المعروفة ...

موقع الشركة : http://www.avast.com
البرنامج المجاني: Avast Antivirus 4 Home Edition

ودمتم......
 

النابغة

عضو بلاتيني
برنامج آخر ... يحول أي مستند إلى صيغة ال PDF بلمسة زر.

يعمل مع مايكروسوفت أوفيس وورد و بقية الأخوات في حزمة الأوفيس.

http://www.ctdeveloping.com/ctdeveloping/products/pdftypewriter_info.asp

البرنامج عبارة عن Shareware ... يعني يمكنك أن تجربه ... و لكن ستحتاج إلى شراءه بمبلغ بسيط لإستخدامة كاملا ً ..

بعد أن تنتهي من إعداد المستند عن طريق مايكروسوف وود مثلا ً ... كل ما عليك أن تقوم به هو إرساله إلى الطباعة و لكن أختر pdftyperwriter كطابعة للمستند ... و بعدها ستحصل على نفس المستند بصيغة ال PDF.

ودمتم.......
 

النابغة

عضو بلاتيني
هل تريد برنامج لقراءة الملفات بس يكون أكبر من ال NotePad و أصغر من ال Word؟؟؟

هذا البرنامج يستطيع فتح أي ملف مهما كان نوعة و عرضه على صيغة كتابية ... و مهما كان حجم الملف المطلوب قراءته.

مميزاته عديدة ... و يمكنك إستخدامه لأغراض عديدة من البرمجة إلى النسخ و الطباعة ...

الموقع: http://www.textpad.com
البرنامج: TextPad

ودمتم........
 

مملوك للرب

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم شكرا جزيلا لكم وثاني شي برنامجي المفضل 1. بالتوك مع انهم طردوني مادري شصار لان حسابي توقف للاسف قدر الله وثاني برنامج الفلاش جيت
 
DialUp Meter

bad.gif


برنامج DialUp Meter وظيفته إظهار سرعة الإتصال بالنسبة للمودم (DialUp or DSL) أو الشبكة (Lan) , وتبيان كمية البيانات الخارجة والداخلة للجهاز (Download & Upload) بصورة بيانية مع إمكانية حفظ هذه البيانات أو تحويلها لبرنامج الإكسل.

من الممكن إستخدام النسخة التجريبية (ٍShareware) لمدة ثلاثين يوما, وبعدها يجب شراء المنتج, والسعر لا يرهق الميزانية, فهو لا يتعدى العشرين دولارا أمريكيا.

لمزيد من المعلومات, ولتجربة البرنامج: الرابط
 
Virtual Machines

ws5_small1.png


بفترة من الفترات كنت أحاول تعلم بعض الأمور المتعلقة بالشبكات والسيرفرز, وبالتحديد الجزء الخاص بال (Clustering) , وكان من غير الممكن أن اتدرب عمليا على هذا الأمر إلا بوجود أكثر من جهاز حاسب آلي متصلين ببعضهم البعض بصورة خاصة (Both sharing the same storage subsystem through special SCSI controllers) , وهذا الامر بالطبع غير متوفر بالنسبة للمستخدم العادي لتكلفته العالية, فلم يكن لدي حينها إلا جهاز واحد فقط, فماذا كان الحل؟

الحل كان باستخدام تقنية الأجهزة الإفتراضية (Virtual Machine) وهي تقنية قديمة منذ الستينات أو السبعينات تم تطبيقها من قبل شركة IBM على حاسباتها العملاقة (Mainframes) بصورة منتج كان يسمى (VM/370) , والعملية باختصار تقوم على مبدأ بسيط وهو أن يكون هناك برنامج رئيسي أو نظام تشغيل بالمعنى الاصح, يقوم بوظيفة المشرف الأساسي (Hypervisor) على مجموعة من نظم التشغيل الأخرى, بحيث يترائى لكل نظام من هذه الانظمة بانها هي الوحيدة التي تعمل على الجهاز الفعلي وبكل موارده, وبهذه الطريقة الذكية كان من الممكن أن يتم تشغيل اكثر من نظام تشغيل, وبآن واحد, على نفس الجهاز, وليس هذا فقط, فبالإمكان ايضا لهذه النظم أن تتكلم فيما بينها البعض وتتبادل البيانات, وكأنها اجهزة منفصلة قائمة بذاتها!

(صج أهل فيلجا ما خلو شيء) :)

بالطبع إنتقلت هذه التقنية الآن إلى مجال الحاسبات الشخصية, وبات من الممكن أيضا أن نستخدم اكثر من نظام تشغيل (وبآن واحد) على نفس الجهاز, وكانها مجمعة اجهزة مرتبطة ببعضها البعض بشبكة محلية (Local area network) , وهذا هو بالضبط ما استخدمته لكي اتدرب حينها.

هناك أيضا إستخدامات كثيرة لهذه التقنية, منها إمكانية إستخدام نظام الويندوز مع اللاينكس بنفس الوقت, تجربة أي برنامج قيد التطوير على نظم تشغيل مختلفة, التدريب على نظم التشغيل بالمعاهد, ... إلخ.


بحسب معلوماتي المتواضعة, فهناك ثلاث شركات تنتج هكذا نوعية من البرامج, وهي:

VMware وهو المفضل لدي شخصيا, وبجميع انواعه, واستخدمه منذ سنوات, بالإضافة لكوني عضوة بالمجموعة التي لها الافضلية بالتجريب (Beta Testing Group).

Microsoft Virtual PC وقد تم تطويره بواسطة شركة Connectix بالسابق, ولكن تم شراؤه لاحقا من قِبَل الميكروسوفت لينظم لمجموعة العاب بيل غيتس !

Parallels هذا المنتج جديد نوعا ما, ولكني ومن خلال تجربي له, وتجربة الكثير من المهتمين, لاحظنا بانه نسخة (طبق الاصل) من برنامج VMware , وقد يكون المصمم قد عمل سابقا لدى VMware , او احد مؤسسيه.


للمزيد من المعلومات يرجى الضغط على الروابط أعلاه.
 
WiFiFoFum

page9_1.png



لمستخدمي البوكيت بي سي (Pocket PC) هذا البرنامج المجاني, وهو عبارة عن سكانر (Hot Spots scanner) يُظهر مراكز الواي فاي القريبة من المستخدم والمعلومات المتعلقة بها بصورة كتابية, وبيانية أيضا.

لمزيد من المعلومات, وللتحميل, إضغط هنا.
 
SpotLight on Windows

شركة Quest هي من الشركات الرائدة بمجال برامج Diagnostics & troubleshooting , ولديها الكثير من الوسائل التي تجعل الحياة اسهل بالنسبة للمسؤلين عن نظم التشغيل والإتصالات وقواعد البيانات.


لا أعلم السبب الذي جعل هذه الشركة تستغني عن هذا البرنامج الرائع, لتطرحه للإستخدام المجاني للجميع, ومن دون اي مقابل (Or support, since it's free) بعد ان كان من ضمن مجموعة برامجها المطروحة للبيع.

SpotLight On Windows يعرض للمستخدم البيانات الخاصة بنظام التشغيل بصورة مرئية (Visual), ويلقي بالضوء على الريسورسيس (Resources) التي تحتاج للإلتفات إليها.

CPU, Paging, Cache, I/O Queues, Read & write Hits, Disk utilization and much much more

5.png



للمزيد من المعلومات, وللتحميل (خطوات بسيطة للتسجيل), يرجى زيارة الرابط.
 
StickIt

Note.gif


TrayNotification.gif



برنامج StickIt المجاني مشابه ومفيد لمن قد تعود على إستخدام الاوراق الصفراء الصغيرة للملاحظات (Post-It) والتي تلتصق على الحائط او الثلاجة بالمطبخ أو على اطراف شاشة الكمبيوتر, الفرق فقط هو أن هذه الاوراق (الإلكترونية) سيكون مكانها شاشة الديسكتوب (Desktop) لجهاز الكمبيوتر, ويمكن إضافة الكثير منها أو إلغائها, او حتى أرشفتها.

إحدى المميزات التي أعجبتني بهذا البرنامج هو إمكانية (لصق) ملاحظة على الديسكتوب لاجهزة اخرى بالشبكة (Lan) كنوع من الرسائل التذكيرية للآخرين. (يتطلب هذا الامر وجود البرنامج على الاجهزة الأخرى).

رابط التحميل, وللمزيد من المعلومات.
 
YamiPod

main.PNG


YamiPod (Yet, Another Manager for Ipod) For Mac & Windows

لمستخدمي أجهزة (Ipod) من شركة Apple , برنامج مجاني لإدارة محتويات الجهاز من ملفات صوتية, ونقل الملفات الصوتية من الحاسب للجهاز أو بالعكس (*) , والكثير من المميزات الأخرى.


رابط الموقع



(*) هذه الميزة التي يفتقدها برنامج (iTunes)
 
nLite

scrn1.png


هل فكرت يوما بتركيب (Install) نظام الويندوز من دون بعض محتوياته الإجبارية كالميديا بلاير او المسنجر أو حتى الإنترنت إكسبلورر؟

هل أنت ممن يستخدمون طقوسا معينة ومتكررة دائما خلال (وبعد) عملية التركيب لنظام التشغيل, كإضافة أو إلغاء بعض المزايا (Option) أو البرامج مثل (Service pack) أو التحديثات السريعة (Quick fixex) , أو البرامج الخاصة بالملحقات (Drivers) , وإجراء بعض التعديلات (Tweaks) للنظام, ... وغيرها؟

هل تكره عملية إدخال بيانات المنتج (CD Key) , وتعريف المستخدم والمنطقة واللغة (User name, password, and regional settings) بكل عملية تركيب؟


هل تتمنى (مثلي) أن لاتضطر لتكرار كل هذه الخطوات السابقة بكل مرة تحاول بها تركيب النظام, بل وتتمنى لو كان باستطاعتك أن تتفادى كل هذه المشقة؟

Your wish is granted :)


الآن أصبح بإمكانك عمل كل ذلك, بالإضافة لإنشاء قرص (Bootable CD) بنظام الويندوز يحتوي على النظام, مع كل التعديلات التي تريدها, بحيت تصبح عملية التركيب سهلة جدا, ولاتحتاج لإدخال أية بيانات خلال عملية التركيب أو بعدها.


برنامج nLite هو كل ما تحتاجه, ولن يكلفك أي مبلغ لأنه مجاني!!


للمزيد من المعلومات وللتحميل, إليك الرابط.
 
الغرض من هذا الموضوع هو المشاركة بتبادل المعلومات والخبرات حتى لو كانت بسيطة بالنسبة لكاتبها, فهناك دائما قدر من الإستفادة.

It's all about sharing ideas and information regarding software and techniques, which is used by most of the users, and I'm sure that the majority of you people do these kind of things

ولكني استغرب من عدم مشاركة الزملاء أو مساهمتهم بالموضوع!

هل يجب علي أكتب موضوعا تقنياً يحمل صبغة طائفية أو دينية, كي نرى الكثير من المساهمات؟ ;)
 

الفراشة

عضو مخضرم
الغرض من هذا الموضوع هو المشاركة بتبادل المعلومات والخبرات حتى لو كانت بسيطة بالنسبة لكاتبها, فهناك دائما قدر من الإستفادة.

It's all about sharing ideas and information regarding software and techniques, which is used by most of the users, and I'm sure that the majority of you people do these kind of things

ولكني استغرب من عدم مشاركة الزملاء أو مساهمتهم بالموضوع!

هل يجب علي أكتب موضوعا تقنياً يحمل صبغة طائفية أو دينية, كي نرى الكثير من المساهمات؟ ;)

بصراحة جهد تشكرين عليه

موشرط ياقلبي يكون موضوع ديني او طائفي

حتى نشارك فيه لكن اتوقع ان الكثير

مايدخلون المنتدى العلمي

لكن بجد جزاك الله خير

برامج نستفيد منها

وراح احاول اضيف ان شاء الله
 

OLDBOY

عضو جديد
مرحبا الزميله الحالمه لمياء . . . اتمني أن كل شي يسير جيدا معك .
اهنيك على اختيارك الموضوع . . . . اتمنى أن نستفيد منك ونفيد . . . .

شكرا . . .
 
ReactOS

ros_030_084.jpg


ما ساتكلم عنه اليوم ليس ببرنامج ولكنه نظام تشغيل (Operating system) مشابه لنظام الويندوز, هذا النظام يسمى React Operating System , أو كما يُطلق عليه (ReactOS), وهو يعتبر من مشاريع (Open Source Projects).

الطريف بالأمر إن هذا النظام ليس مشابها لبعض البرامج الأخرى مثل WINE , والذي يعمل ببيئة اللاينكس, والذي يعتمد على عملية المحاكاة (Emulation) , بل هو نظام تشغيل كامل وقائم بذاته, وبديل عن نظام الويندوز, وليس هذا فقط, فهو مشابه للويندوز من ناحية المظهر, وأيضا (وهو المهم) من ناحية إمكانية إستخدام (Device Drivers) وجميع البرامج التي تعمل ببيئة الويندوز.

بالطبع, مازال هذا النظام بالمرحلة التجريبية, وهناك العديد من الامور التي تحتاج للتطوير, والعديد من العيوب, وقد جربته انا شخصيا.

يمكنكم زيارة الرابط هنا, للمزيد من المعلومات, وللتحميل.

____________________________________

هل سيأتي اليوم الذي سننظر به إلى (Bill Gates) قائلين:

الله يا بعض الناس دنا زوالهم, يااااااااو !! :)

(مقطع من تمثيلية درب الزلق)
 
أعلى