المصفاة الرابعة و موقف صالح الملا !!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الهزبر.

عضو فعال
الله يدينا قبل سنه من الحين كان الكل يستحي يقول انه حدسي والحين طلع لكم ريش يبه حدس عدس مالهم عندنا صوت بس صج ناصر الصانع عنده كرامه شاف الناس عطت حدس طاف قرر عدم النزول وبعدين مو انا الي اقراها انت الي تبي تقراها من الناخب يوم الانتخاب شقول حدسي كل شي تغيره على مصالحك حتى ردي اقتبسته وحرفته مثل ماحرفت كل شي

الموضوع
عن المصفاة ليش تروح وتلف تدور :p
بعدين انا ماحرفت
انا عدلت الوضع الى الصح:إستحسان:

بعدين انا مو حدسي انا انسان كويتي ارى ان اي تيار اسلامي ابرك الف مره من دنياصورات المنبر الديمقراطي اللي لفظهم:p الشارع من قديم الزمن :إستنكار:
............................
التمس لك العذر ان غيرت الموضوع لاني احرجت وماعندك حجه صح
!!!!
بس ها مو تسوي مثل ربعك;) تروح تسجل بنك ثاني وتدش تسبني ولا اطرش لي بالخاص كلام غير لائق ؟؟؟؟واجهني
.....................................

اقول جيكت ع التوقييييييييييييييييييييع :cool:

غريب امركم

عضو فعال
الموضوع
عن المصفاة ليش تروح وتلف تدور :p
بعدين انا ماحرفت
انا عدلت الوضع الى الصح:إستحسان:

بعدين انا مو حدسي انا انسان كويتي ارى ان اي تيار اسلامي ابرك الف مره من دنياصورات المنبر الديمقراطي اللي لفظهم:p الشارع من قديم الزمن :إستنكار:
............................
التمس لك العذر ان غيرت الموضوع لاني احرجت وماعندك حجه صح
!!!!
بس ها مو تسوي مثل ربعك;) تروح تسجل بنك ثاني وتدش تسبني ولا اطرش لي بالخاص كلام غير لائق ؟؟؟؟واجهني
.....................................

اقول جيكت ع التوقييييييييييييييييييييع :cool:

هههههههههههه

سلاماً

q8.vote

عضو
كل من هب ودب يتكلم عن الجدوى الإقتصادية

مشروع المصفاة الرابعة مشروع فاشل في الوقت الراهن خاصة في ظل الاوضاع الاقتصادية المتردية في العالم وبه العديد من الجوانب السلبية المعلنة والغير معلنة!!

وعلى من يريد ان يعرف حقيقة المصفاة عليه ان يسأل اي موظف بالقطاع النفطي ليعرف الحقائق عن المصفاة الرابعة الحدسية!!!1
وديوان المحاسبة اثبت التجاوزات الموجودة بالمشروع الحدسي!!!

اخوي Engineer-5
شي طيب ان يكون للشخص هدف بأن يكون مهندسا ، الله يوفقك ان شاء الله وتكون مهند اد الدنيا.. ;)
شئ ثاني انا ما ادري الاخ من وين يايب المعلومة بأن المصفاة الرابعة بتاع حدس، وواثق من كلامة لما يقول أي موظف بالقطاع النفطي؟ أخوي على الأقل قول أي مهندس عمل في المشروع. بس أي موظف قوية.
شغله ثالثة، أنا قريب جدا من القطاع النفطي، وردك يبين أني افهم منك في هذا المجال. أخوي المصفاة استثمار للكويت، بس مع الأسف ان يكون في ناس ما تفهم بالإقتصاد وتتكلم عن الجدوى الإقتصادية للمشروع.

وأخوي اذا تبي نتحاور بأدب ومنطق كلمنى بهما، وإذا كنت من الناس الذي يناقشون من اجل الكلام والجدال، فلست الشخص الأنسب للرد والنقاش معك.
أن رديت عليك ولم أرد على غيرك!! لأني أرى انه تهمك بصلحة البلد ، مومثل المجادل بدون دليل ..

قولي موقف صالح الملا، لماذا عارض المشروع؟؟

الهزبر.

عضو فعال
اخوي Engineer-5
شي طيب ان يكون للشخص هدف بأن يكون مهندسا ، الله يوفقك ان شاء الله وتكون مهند اد الدنيا.. ;)
شئ ثاني انا ما ادري الاخ من وين يايب المعلومة بأن المصفاة الرابعة بتاع حدس، وواثق من كلامة لما يقول أي موظف بالقطاع النفطي؟ أخوي على الأقل قول أي مهندس عمل في المشروع. بس أي موظف قوية.
شغله ثالثة، أنا قريب جدا من القطاع النفطي، وردك يبين أني افهم منك في هذا المجال. أخوي المصفاة استثمار للكويت، بس مع الأسف ان يكون في ناس ما تفهم بالإقتصاد وتتكلم عن الجدوى الإقتصادية للمشروع.

وأخوي اذا تبي نتحاور بأدب ومنطق كلمنى بهما، وإذا كنت من الناس الذي يناقشون من اجل الكلام والجدال، فلست الشخص الأنسب للرد والنقاش معك.
أن رديت عليك ولم أرد على غيرك!! لأني أرى انه تهمك بصلحة البلد ، مومثل المجادل بدون دليل ..

قولي موقف صالح الملا، لماذا عارض المشروع؟؟

عارض بعد ماصعدوا الشعبي فقط لاغير

للتكسب الانتخابي :D

gmail

عضو جديد
اخوي غريب امركم ..

ذبحتني و انا ألاحقك من موضوع الى موضوع .. اركد شوي :D

عندي سؤال و ابي اجابة

خل الناس تستفيد بدال هالكلام الي ما منه فايدة

ليش صالح الملا عارض لجنة التحقيق و امتنع ؟؟؟

نبي اجابة اذا ما تعرف قول ما اعرف مومشكلة :cool:

الهزبر.

عضو فعال
اخوي غريب امركم ..

ذبحتني و انا ألاحقك من موضوع الى موضوع .. اركد شوي :D

عندي سؤال و ابي اجابة

خل الناس تستفيد بدال هالكلام الي ما منه فايدة

ليش صالح الملا عارض لجنة التحقيق و امتنع ؟؟؟

نبي اجابة اذا ما تعرف قول ما اعرف مومشكلة :cool:

اقووووووووول

اللي تبيه يشارك باكثر من اسم :D

عااااد انطر
لما يجي الدور على ""غريب امركم"" ;)

يرد عليك

مستر بوسعود

عضو مميز
اخوي Engineer-5

مع ان مشاركاتك تدل على انك غير محايد ,, بس برد عليك بمنطق والمهم تطلع بنتيجه !!
الكل اجمع على اهمية الاستثمار بالصناعات المصاحبه للبترول ومشتقاته بس الاختلاف بدا
بالسيد الوزير عندما اراد التعاقد المباشر مع الشركه المنفذه متجاوزا لجنة المناقصات المركزيه
مستندا لماده قانونيه تجيز له ذلك ,,, وتعددت اراء المعارضين من اصحاب المصالح وايضا
من المطالبين بمبدا الشفافيه الذين يرون ان لابد من مروره عبر القنوات المتعارف عليها
(لجنةالمناقصات) ,,, ومما زاد الطين بله الارتفاع العالمى للاسعار وعلى ضوئه طلب الوزير
ان يتم التعاقد بطريقة (cost plus) مما اثار حفيظة الكثيرين من حماة المال العام بدعوى انه
لاسقف للتكلفه بتلك الطريقه وقد يحمل الدوله الكثير ,,,
واننى اربا بالوزير العليم عن شبهة الانتفاع الاان مجالس ادارات الشركات النفطيه جعلته
يدافع بمبرراتهم التى ساقوها له بقوة وكانه هو المستفيد بالتعاقد ,,, واعتقد ان هناك
الكثيرين ممن بالقطاع النفطى لازالوا يتذكرون كيف تحولت شركه استشاريه لدراسة جدوى
الفحم المكلسن لصالح شركة تفط الكويت الى شركه ذات مسؤوليه محدوده منفذه !!
فالملا كالكثيرين يتوقفون للتمعن بالقضايا الشائكه !!

الهزبر.

عضو فعال
ومما زاد الطين بله الارتفاع العالمى للاسعار وعلى ضوئه طلب الوزير
ان يتم التعاقد بطريقة (cost plus) مما اثار حفيظة الكثيرين من حماة المال العام بدعوى انه
لاسقف للتكلفه بتلك الطريقه وقد يحمل الدوله الكثير ,,,

المشروع كانت قيمته 5,6 مليار دينار

بعد طلب العليم نظام الكوست بلس
طلعت الكلفه 4,6 مليار دينار

الان تكلفة المشروع 2,8 مليار دينار !!!!

نظام الكوست بلس وفر ع الدوله كل هذه المبالغ ؟؟؟ اللي تقدر ب 2,8 مليار دينار

هذه هي فائدة نظام الكوست بلس :إستحسان: وليس نظام التسليم ع المفتاح
اللي كان راح يكلف الدوله 5,6مليار دينار

اخوي
ممكن
تشرح لي
شنو نظام الكوست بلس ؟؟؟

وشكرا

q8.vote

عضو
شكرا على ردك، ومثل ماقلوا نظام الكوست بلس وضع لتفادي التلاعب وارتفاع الاسعار.

شغله ثانية وايد مهمه، إذا كل وزير ما راح يدافع عن مشاريع وزارته بالمجلس، عيل منو تبيه يدافع؟ وكافي تردد في اتخاذ القرارات..

نبي وزير قوي يوقف امام النواب ويرد عليهم.

شغله اخيره، شرايك بموقف النائب السابق صالح الملا تجاه الموضوع؟

مستر بوسعود

عضو مميز
شكرا على ردك، ومثل ماقلوا نظام الكوست بلس وضع لتفادي التلاعب وارتفاع الاسعار.

شغله ثانية وايد مهمه، إذا كل وزير ما راح يدافع عن مشاريع وزارته بالمجلس، عيل منو تبيه يدافع؟ وكافي تردد في اتخاذ القرارات..

نبي وزير قوي يوقف امام النواب ويرد عليهم.

شغله اخيره، شرايك بموقف النائب السابق صالح الملا تجاه الموضوع؟

نظام cost plus هو تقديم جدول الاسعار والتكلفه بالوقت الحالى مع بند اضافة اى غلاء مستقبلى بالاسعار !! يعنى ممكن احطلك اليوم سعر 100 واثناء التنفيذ اقولك ارتفع السعر
وصار 130 وانت مضطر تدفع لى بموجب العقد !! يعنى الشبهه لاحقتك لاحقتك !!
والوزير الله يهداه ليش ما اتبع القنوات المتعارف عليها (لجنة المناقصات) درا للشبهات !!
واحنا الله يديم خيره علينا ,,كل فلوسنا من النفط ,,,والقيادات النفطيه دائما محل للشبهات
لضخامة العقود !! والعيب فينا ياخوى نشوف الناس كلهم حراميه مع الاسف !!
والوزير كان قوى ولو انه سلك القنوات المفترضه كان كل الكويت معاه ,,,
والتقرير الاولى لديوان المحاسبه يدين العقد قانونيا ومادخل فى تفاصيل الامور الماليه ,,
وعارض المشروع غالبية الاعضاء بسبب تجاهل مؤسسات الدوله الاخرى بالتعاقد !!
والملا من ضمنهم

SomeOne

عضو مميز
شكرا على هالموضوع،

انا استغرب من اعضاء المعارضه بدال ما يعارضون ليش ما عندهم بديل لهذه المشاريع؟؟

كل اللي يقدرون يقولونه اساءه الظن على الوزير السابق والهجوم عليه،

مع العلم لما العليم صرح وقال اللي يملك الشجاعه يستجوب لا يتهم من غير دليل!!

والكل شاف محد قدر يستجوبه، وبعضهم ولف وقال راح استجوب رئيس الوزراء،

في النهايه، انشكفت حقيقه هالاعضاء لما صوتوا ضد قانون الحركه وهالقانون يحاسب من اصغر موظف الى الوزير،

وكلهم صوتوا مع قانون الحكومه الفارغ،

وعلى قولة المسلم لما اسألوه، ليش واقف مع الحركه، رد وقال الحركه اثبتت مصداقيتها لما حطت قانون اول من يحاسب وزيرها..

q8.vote

عضو
مستر بوسعود، التحية موصوله لك وعلى كلامك الموزون الموضوعي
مع ان موضوعي عن صلاح الملا، ومعارضته للمشروع بدون اي دراية كافية. اسعد بالنقاش معك.
بالنسبة للمصفاة الرابعة وطريقة عرض المشروع بعيدا عن لجنة المناقصات المركزية، ترى في بند من بنود الاعمال لا تأمر بالضرورة بالذهاب للجنة المناقصات المركزية، وانما توصي اذا دعت الحاجة للذهاب إليها. يعني موشرط أعمال المصفاة تكون عبر لجنة المناقصات المركزية..
اما بالنسبة لموضوع الكوست بلاس، فمشروع المصفاة الرابعة ليس اول مشروع يعرض بهذه الطريقة-واللي جعلهم يختارون هذا الطريق إرتفاع الاسعار اللي حضرتك تكلمت عنه، فكان قبلة مشروع العطريات التابع لشركة إيكويت- تم بهذه الطريقه (جزء من المشروع تابع للحكومة عن طريق شركة البتروكيماويات).

اخوي وأزيدك من الشعر بيت، مشروع تطوير المصافي واللي كان في عام 1984 تم بطريقة الكوست بلاس. والأخ أحمد السعدون كان أحد أعضاء المجلس في ذلك الوقت، ولم يتحرك ساكننا !!!

يبقى في النهاية كل ما تم كان عن طريق اجتهادات لجان مختصة تعلم احسن منا بالمشاريع، والله ليش ما تم بهذه الطريقة او تلك ، هو قرار للجنة دراسة الموضوع والمشروع.. وفيه شغله مهمه اهني- دائما نحسن الظن بالعاملين امامنا، ومايصير اي مشروع يكلف مليارات، نقوم ونطعن بذمة الأشخاص المالية. ترى بالطريقة هذه ما راح نشتغل.

في النهاية أنا اعتقد أن في بعض الأعضاء في المجلس الماضي مو همهم مصلحة الكويت ومصلحة شعبة، وإنما يريدون أن يظهروا للشركات العالمية اننا نحن الأعضاء قادرين على وقف أي مشروع فعندنا القوة والنفوذ. ولتوصيل رساله مبطنه ان يجب عليكم اذا اردتم تمرير مشاريعكم ان تتم عن طريقنا نحن !!!

تبقى الكويت دائما عالية وفي المقدمة..

مستر بوسعود

عضو مميز
اثنى على حوارك الهادف ,,,
العضو صالح الملا تقدم ب24 سؤال الى السيد وزير النفط بخصوص المصفاة دون اى اجابه !!
صالح الملا دائما يتجنب الدخول فى ما يخص العقود النفطيه ولجان التحقيق حرصا على مبدا
الشفافيه حبث انه قد اعلن عن تواجد شركاتهم فى هذا المجال ,,,,فلا يتسق ان يتخذ موقف
مع او ضد !!!
واضيف لك اخى الكريم اننى لم اعطى صوتى للملا بالانتخابات ,,,, ولكن اسائنى هول التجنى على صالح الملا وحياته الشخصيه ,,, صالح الملا اعتقد انه اضافه ايجابيه لمجلس الامه ,,,,,,,,,شكرا لك

الهزبر.

عضو فعال
نظام cost plus هو تقديم جدول الاسعار والتكلفه بالوقت الحالى مع بند اضافة اى غلاء مستقبلى بالاسعار !! يعنى ممكن احطلك اليوم سعر 100 واثناء التنفيذ اقولك ارتفع السعر
وصار 130 وانت مضطر تدفع لى بموجب العقد !! يعنى الشبهه لاحقتك لاحقتك !!
,,,,,,,,,,,,,,,
لضخامة العقود !! والعيب فينا ياخوى نشوف الناس كلهم حراميه مع الاسف !!

شرحك للكوست بلس غلط !!!

لانك قاعد تتكلم على الصعود بالاسعار فقط لاغير
ليش ماتذكر ان اذا نزلت الاسعار .... شنو الوضع ؟؟؟ هل هناك شبهه لاحقتك جذي ول منفعه;)
لاتكلم
من ناحيه عاطفيه وتقلب الموازين فقط ل تتناسب مع وجهة نظرك ...

اسعار النفط بالعالم .... نزلت
اسعار مواد ابناء بالعالم ... نزلت

يعني النظام اللي اتبعه محمد العليم سليم ""الكوست بلس""

وبناء على كلامك تعطيني كلفة المواد بناء على الاسعار الحاليه :إستحسان:
يعني ممكن تكون الشغله بداية العمل ب 100
ومع نزول المواد والنفط بالعالم تنزل وتصير ب70 :) والايام الحاليه تصير ب50

هاااااااااااااااااااااااااا
استفادة الدوله بالحاله هذي ولا لأ

ولا نظام التسليم ع المفتاح افضل ب5,6 مليار دينار

اعتقد
واضحه جدا وجهة النظر

وشاكر لك :D