اسيل العوضي .. دكتورة؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ياسمين

عضو مميز
التديّن الأمريكي والأصولية - عادل القصّار - 4/11/2004
مقالة القصار
مسروقة منفهذا الرئيس الاميركي جورج بوش يقدم نفسه في وسائل الاعلام على انه «مسيحي ولد من جديد»، في اشارة الى تحوله الى الاصولية المسيحية، بينما يوصف المرشح الديموقراطي جون كيري من جانب القساوسة بأنه «النبي موسى» الذي جاء «كمخلص» للأميركان السود نحو ارض الميعاد.
والمرشحان دخلا في صراع محموم لإثبات قوة تمسكهما بتعاليم دينهما امام الاعداد المتزايدة من الناخبين المتدينين في المجتمع الاميركي.
فالرئيس الأمريكي جورج بوش يقدم نفسه في مقابلاته مع وسائل الإعلام على أنه "مسيحي ولد من جديد" (في إشارة إلى تحوله إلى الأصولية المسيحية)، بينما يوصف المرشح الديمقراطي جون كيري من جانب بعض القساوسة بأنه "النبي موسى" الذي جاء كـ"مخلِّص" للأمريكان السود نحو أرض الميعاد.
ويقول المتابعون الأمريكيون للمعركة الانتخابية: إن المرشحين دخلا في صراع محموم لإثبات قوة تمسكهما بتعاليم دينهما أمام الأعداد المتزايدة من الناخبين المتدينين في المجتمع الأمريكي.
وقد ظهر جون كيري قبل اسبوع من موعد الانتخابات وهو يمارس تعاليم الكاثوليكية علنا في اكثر من كنيسة، ونقلت صور له وهو يصلي تارة، ويلقي الخطب الدينية المليئة بالحديث عن القيم المسيحية تارة اخرى.
وقد ظهر المرشح الديمقراطي الكاثوليكي جون كيري قبل 4 أيام وهو يمارس تعاليم الكاثوليكية علنا في أكثر من كنيسة، ونُقلت صور له وهو يصلي تارة، ويلقي الخطب الدينية المليئة بالحديث عن القيم المسيحية تارة أخرى.
وقد كثف كيري من استخدام المنبر الكنسي لدعايته الانتخابية.
وكثف كيري من استخدام المنبر الكنسي لدعايته الانتخابية؛
اما الرئيس بوش، المرشح الجمهوري، فقد اختار له مؤيدوه لافتات تقول: «ان الرب يريد بوش».. ويباع حاليا في الاسواق شريط فيديو وقرص كمبيوتر DVD وثائقي اسمه «العقيدة في البيت الابيض» ،يحكي كيف تحول بوش من صالات الخمر والبارات في اوائل الثمانينات الى قاعات الكنائس في 1985 ثم الى المكتب البيضاوي.
وفي عدد كبير من المظاهرات المؤيدة لإعادة انتخاب بوش تظهر لافتات تقول: "الرب يريد بوش". كما يباع حاليا في الأسواق شريط فيديو وقرص كمبيوتر "دي في دي" لفيلم وثائقي اسمه "العقيدة في البيت الأبيض"، مدته 55 دقيقة، يحكي كيف تحول بوش من صالات الخمر والبارات في أوائل الثمانينيات إلى قاعات الكنائس في 1985 ثم إلى المكتب البيضاوي.
ويذكر بوش الانجيليين بأنه قدم في فترة رئاسته تمويلا فدراليا للمنظمات الدينية، استفادت منه جماعات يمينية مسيحية اصولية، من بينها مؤسسة المنصر الاميركي الاصولي بات روبرتسون الذي كان قد سب الاسلام والرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) اكثر من مرة بعد احداث 11 سبتمبر.
ويذكر بوش الإنجيليين بأنه قدم في فترة رئاسته الأولى تمويلا فيدراليا للمنظمات الدينية، استفادت منه جماعات يمينية مسيحية أصولية، من بينها مؤسسة المنصر الأمريكي الأصولي بات روبرتسن الذي كان قد سب الإسلام والرسول محمد (عليه الصلاة والسلام) أكثر من مرة بعد أحداث سبتمبر 2001.
وفي مناظرته الاخيرة مع كيري، قال بوش:الصلوات والدين يعيناني في ان التمس السكينة في عواصف الرئاسة،وان الرب يساعدني في اتخاذ القرارات الصعبة».
وفي مناظرته الأخيرة مع كيري قال بوش:إن الرب يساعده في اتخاذ القرارات الصعبة، وأَضاف: "الصلوات والدين يعيناني أن ألتمس السكينة في عواصف الرئاسة".
أنظر : التدين الأمريكي والأصوليةأنظر : بوش "الأصولي" .. وكيري "المخلّص" !
عادل القصار - 4/11/2004آدم ولد باه - 30/10/2004
المقالة الثانية
مصائب الليبرالية وجهل معتنقيها (1/2) بقلم : عادل القصّار - 13/3/2005
مقالة القصّار
مسروقة منوتعتمد فرضية «بريان» على رفض الدعم القائل ان أسباب هذه الـ Xenophobia ترجع الى أحداث 11 سبتمبر، أو تكمن في معدلات البطالة المرتفعة في أوروبا، فكلا الأمرين لا يضعه الباحث الأميركي في الاعتبار، ولا يراه مفسراً حقيقياً لموجة العداء الأوروبي تجاه المهاجرين وبخاصة المسلمون منهم بدليل ان معدلات البطالة في سبعينات القرن العشرين كانت أشد وطأة، وان «الاسلامفوبيا» انتشرت قبل هجوم «القاعدة» في 11 سبتمبر.

وتعتمد فرضية "بريان" على رفض الزعم القائل بأن أسباب هذه الـxenophobia قد تكمن في أحداث الحادي عشر من سبتمبر، أو قد تكمن في معدلات البطالة المرتفعة التي اجتاحت أوربا في السنوات الأخيرة. فكلا الأمرين لا يضعهما الباحث الأمريكي في الاعتبار، ولا يراهما مفسرا حقيقيا لموجة العداء الأوربي تجاه المهاجرين، وخاصة المسلمين منهم. ويدلل على ذلك قائلا: "إن معدلات البطالة في سبعينيات القرن العشرين كانت أشد وطأة، وعلى الرغم من ذلك لم ينتج عنها هذا النوع من الـxenophobia، هذا بالإضافة إلى أن الـxenophobia لم تنتشر فقط في أعقاب هجوم (القاعدة) في 2001، بل انتشرت قبله".
إن فرضية الكاتب الاميركي «بريان» تقوم أساساً على المبدأ التالي: إذا ما تعرض الارث الليبرالي الأوروبي الى الرفض من قبل أناس، فإن أصحاب هذا الإرث يتحولون الى اعداء لدودين لأولئك الناس، بعبارة أخرى أكثر تفصيلاً: هذا الإرث يعتمد ـ منذ عصر التنوير في القرن الـ18 ـ على منظومة عقائدية منسجمة ومتآلفة مع مجموعة من القيم العلمانية العقلانية، فإذا ما سرت هذه المنظومة في وسط أناس يرفضون اعتناقها فإن هؤلاء الليبراليين الأوروبيين ـ أصحاب الارث الليبرالي ـ يتحولون الى كارهين ومعادين لأولئك الرافضين.
فالعقيدة الليبرالية ـ في تصور بريان ـ تقول ان المعارضين للنهج الليبرالي يتوقع لهم في يوم من الأيام التحول صوب الليبرالية العالمية، ومن ثم ايضاً فإن فشل المسلمين في التحول الليبرالي سيؤدي الى فقدان الايمان بالليبرالية واعتناق ما هو ضد الليبرالية.
ويعلق الباحث الاميركي بريان: ان ليبرالية «بيكون» و«نيوتن» و«ديكارت» و«لوك» التي تقوم على أساس الايمان بكل من العقل والعلم والبراغماتية (استلهام العلم فقط من واقع التجارب الحسية)، والإيمان بالحرية، وان كل حر لا بد ان يعود في النهاية الى الاعتقاد بما نظّره وقاله هؤلاء «العظماء» عن الليبرالية.
ولكن الإشكالية أو المصيبة الكبرى التي يراها «بريان» ـ ونتمنى ان يقف عندها ليبراليونا في الكويت ـ هي: ماذا لو ان هذا الحر لم يوافق على ما يقوله منظرو الليبرالية؟.. هل سيتحول بموجب ذلك الى كائن غير حر وغير عقلاني؟

إن فرضية "بريان" تقوم باختصار على المبدأ التالي: إذا ما تعرض الإرث الليبرالي الأوربي إلى الرفض من قبل أناسٍ، فإن أصحاب هذا الإرث يتحولون إلى أعداء لدودين لأولئك الناس. بلغة أكثر تفصيلية: إن هذا الإرث يعتمد – منذ عصر التنوير في القرن الثامن العشر – على منظومة عقائدية منسجمة ومتآلفة مع مجموعة من القيم العلمانية العقلانية، فإذا ما سرت هذه المنظومة في وسط أناسٍ يرفضون اعتناقها، فإن هؤلاء الليبراليين الأوربيين – أصحاب الإرث الليبرالي – يتحولون إلى كارهين ومعادين لأولئك الرافضين.
إن العقيدة الليبرالية – كما يوضح "بريان" – تقول "بأن المعارضين للنهج الليبرالي يتوقع لهم، في يوم من الأيام، التحول صوب الليبرالية العالمية؛ومن ثم أيضا، فإن فشل المسلمين في التحول الليبرالي، سيؤدي إلى فقدان الإيمان بالليبرالية، واعتناق ما هو ضد الليبرالية".
ويعلق هنا "بريان" على تلك "الليبرالية" التي يشهدها في قلب الثقافة الأوربية – ليبرالية "بيكون" و"نيوتين" و"ديكارت" و"لوك" مشيرا إلى كونها قائمة في الأساس على الإيمان بكلٍ من العقل والعلم والإمبريقية البرجماتية (أي استلهام العلم فقط من واقع التجارب والملاحظات الحسية)، والإيمان خاصة بالحرية التي تقع في صلب النظرية الليبرالية. وتعتقد الأنظمة الليبرالية الأوربية أن كل حر لا بد أن يعود في النهاية إلى الإيمان والتيقن بما نظره وقاله هؤلاء "المنظرون العظماء" عن الليبرالية. ولكن الإشكاليةالتي تطرح نفسها هنا – والتي يطرحها "بريان" أيضا – تتمثل في التالي: ماذا لو أن هذا الحر لم يوافق على ما يقوله منظرو الليبرالية؟ هل سيتحول – بموجب ذلك – إلى كائن غير حر غير عقلاني؟.
أنظر : مصائب الليبرالية وجهل معتنقيها (1/2)
أنظر : أزمة أوروبا .. الحل في ليبرالية جديدة
عادل القصار - 13/3/2005
شيرين حامد فهمي - 20/2/2005
المقالة الثالثة
مصائب الليبرالية وجهل معتنقيها (2/2) بقلم : عادل القصّار - 14/3/2005
عادل القصّار
مسروقة من
للإجابة عن هذا السؤال يأسف الباحث الاميركي بريانللقناعات التي تحاول الأنظمة الأوروبية فرضها على انها مسلمات تغذي بها شعوبها عبر مؤسساتها بما فيها المؤسسات التعليمية التي تصيغ المناهج الدراسية. ويأسف الكاتب بريان لاستشراء تلك القناعات ليس في المجتمع الأوروبي فقط بل حتى في المجتمع الأميركي أيضاً،حيث باتت تصب جميعها في نظام جديد أسماه: «الليبرالية التكنوقراطية» وهو نظام يحتم على مسلمي أوروبا تعديل عقولهم قسراً وصبها في القوالب الليبرالية رغماً عنهم، وهذا ما مهد وقدم له الباحث الفرنسي جيل كيبل من خلال كتابه الجديد «حرب العقول المسلمة» الذي تلقفته دار النشر التابعة لجامعة هارفرد الأميركية وترجمته الى اللغة الانكليزية. لذا فإن هذا الإرغام على تعديل العقول يؤكد الكاتب بريان انه ما يناقض القيمة الأساسية في النظرية الليبرالية وهي قيمة «الحرية»، فماذا كانت النتيجة لهذا الفرض القسري؟ لقد جاءت ردة الفعل عكس ما اشتهته ومازالت تشتهيه الأنظمة «الليبرالية التكنوقراطية». فالمجتمعات المسلمة رفضت مبدأ تعديل العقول، الى الدرجة التي أوصلتهم الى منع أطفالهم من حضور المدارس الحكومية.. كعقاب على تفكيرهم المخالف لليبرالية الغربية.
إن "بريان" يأسف على وجود تلك القناعات المسَلم بها التي تذهب إليها الأنظمة الأوربية، فتغذي بها شعوبها عبر مؤسساتها، وأهمها طبعا المؤسسات التعليمية.ويأسف على استشراء تلك القناعات ليس في المجتمع الأوربي فقط بل في المجتمع الأمريكي أيضا،حيث باتت تصب جميعها في نظام جديد، أسماه "الليبرالية التكنوقراطية". وهو نظام يحتم على مسلمي أوربا تعديل عقولهم،وصبها في القوالب الليبرالية رغما عنهم، وهو ما يناقض القيمة الأساسية في النظرية الليبرالية، وهي قيمة الحرية. إلا أن ما نشهده على أرض الواقع – كما يقول "بريان" - أتى على عكس ما اشتهته وما زالت تشتهيه الأنظمة "الليبرالية التكنوقراطية"، فالمجتمعات المسلمة رفضت مبدأ تعديل العقول، مستبدلة به إياه مبدأ الانفصال التام عن كل ما يمت بالمنظومة الليبرالية الأوربية بصلة، من إقامة "جيتو" خاص بهم إلى منع أطفالهم من حضور المدارس الحكومية إلى... إلخ.

ويسجل بريان مثالاً آخر على ازدواجية المعايير الليبرالية التي يعاني منها مسلمو أوروبا متناولاً قضية المساجد الأوروبية، التي لا تحصل على الحقوق نفسها التي تحصل عليها الكنائس الأوروبية. ففيما عدا بلجيكا لا تحصل المساجد على أي نسبة من الدعم المالي الفضفاض الذي تلقاه الكنائس من الجهات الحكومية.وبينما يسمح للعمال الأوروبيين بأخذ وقت للراحة وسط أشغالهم لكي يدخنوا سجائرهم، فإنه لا يسمح للعمال المسلمين بأخذ الوقت نفسه لكي يؤدوا صلواتهم.

ويسجل "بريان" مثالا آخر عن ازدواجية المعايير – التي يعاني منها مسلمو أوربا – متناولا قضية المساجد الأوربية التي لا تحصل على نفس الحقوق التي تحصل عليها الكنائس الأوربية. ففيما عدا "بلجيكا"، لا تحصل المساجد على أي نسبة من الدعم المالي "الفضفاض" الذي تتلقاه الكنائس من الجهات الحكومية. هذا بالإضافة إلى المشاحنات التي تفتعلها الأجهزة الحكومية عند تشييد كل مسجد جديد. ويكفي القول – كما يصرح "بريان" – بأنه على الرغم من وجود 13-15 مليونا مسلما في أوربا، فإن معظم المساجد في أوربا تنشأ وتشيد بطريقة تجعلها تبدو في النهاية في شكل مزر للغاية. كما يكفي القول، بأنه بينما يسمح للعمال الأوربيين بأخذ وقت للراحة وسط أشغالهم لكي يدخنوا سجائرهم، فإنه لا يسمح للعمال المسلمين بأخذ نفس الوقت لكي يؤدوا صلواتهم.
أنظر : مصائب الليبرالية وجهل معتنقيها (2/2)
أنظر : أزمة أوروبا .. الحل في ليبرالية جديدة
عادل القصّار - 14/3/2005
شيرين حامد فهمي - 20/2/2005

الشكر موصول لبدر الكويت كاشف اللصوص

هؤلاء هم الأخونجيه الطيب فيهم اللي يستشهدون فيه يسرق مقالات ويتبلى على هارفرد :) فما بالك بالقاعده ، أكيد القص واللزق والزور والبهتان والكذب أسهل من شربة الماي عندهم !!!
 

ياسمين

عضو مميز
المثقف من فهم قبل ان يحفظ و فهَم ما حفظه ... من يسمع قبل ان يتكلم

ولا يتكلم بما لم يسمعه ... من كان له اطلاع واسع .. رغم علمه بضيق اطلاعه

الثقافه من وجهة نظري حكمه .. لا تكتب بحبر على ورق .... امريكي ;)

ولا كويتي حتى ... ولا غيره

ليس كل متعلم مثقف .. ولا كل مثقف متعلم

يادريدا !!

هل ممثلين الأحزاب الاسلامويه مثقفين ؟
 

الكويت لنا

عضو فعال
وجه الحقيقة.. لدراسة هارفارد

«ينسى المرء غلطته عندما يعترف بها لآخر.. ولكن الآخر لا ينساها عادة»

كريستوفر مارلو

بناء على اتصالات ورسائل العديد من الإخوة القراء بشأن الاستفسار عن الدراسة التي أشرنا إليها في مقال سابق، والتي ذكرت ان جامعة هارفارد الاميركية تنصح الأميركيات في الولايات المتحدة بالاقتداء بالمرأة المسلمة في احتشامها وأخلاقها.. فقد قمنا بتصفح العديد من المنتديات على شبكة الانترنت التي أوردت نص المحتوى الموضوعي للدراسة من دون أن يشير أي منها الى المصدر الحقيقي للدراسة.
وتحرياً للدقة، فقد قمنا بمراسلة عدد من تلك المنتديات والمدونات، وطلبنا منها تزويدنا بمصدر تلك الدراسة، إن وجد. وللأسف الشديد لم يتجاوب أحد منها، والذي رد علينا نصحنا أولا بأن نتبع اجراءات التسجيل في المنتدى.. والتي فشلنا أكثر من مرة في التسجيل فيها لتعقيدات لا لزوم لها.
وللوصول إلى الحقيقة من أقصر طرقها توجهت بطلب لعدد من الأساتذة والزملاء الذين يعملون في بعض الجامعات الأميركية في الولايات المتحدة لتزويدي بمصدر الدراسة، فأفاد البعض منهم بأن جامعة هارفارد قد قامت بالفعل بعدد من الدراسات المتعلقة بالإسلام، ومنها دراسة في عام 2004 عن الإسلام وأثره في مكافحة مرض الايدز.. ودراسات أخرى لا تتعلق بموضوع الدراسة بصورة مباشرة.. ألححت مرة أخرى في الطلب والسؤال لصديق عزيز في واشنطن على ان يعمل كامل جهده حول الموضوع، فأخبرني مشكورا انه كلف طالبة دكتوراه في القانون تدرس في جامعة هارفارد بالبحث عن موضوع الدراسة في مكتبة الجامعة.
وبعد البحث والتحري الدقيق أخبرني الصديق برد حاسم وقاطع، وبصريح العبارة بأنه: لا توجد دراسة على الاطلاق بهذا المعنى، قد صدرت عن جامعة هارفارد.
فأيقنت عندها أن المنتديات الكثيرة التي زينت صفحاتها بموضوع تلك الدراسة، ما هو إلا عبث.
فإذا كان الاعتراف بالخطأ فضيلة، فإنني وبصدر رحب أسجل اعتذاري للقراء ولكل من اتصل واستفسر عن موضوع الدراسة وما حدث من لبس.
ولئن اخفقنا في الحصول على مصدر الدراسة، فإننا بعد هذا الجهد الذي أخذ منا الشيء الكثير، نعتقد أننا قد نجحنا في الوصول إلى ما لم نكن نتوقع ان نصل إليه.
وصلنا إلى مديرة مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة هارفارد السيدة جوسيلن سيساري، وعنوان بريدها الالكتروني فيما لو اراد احد المهتمين القيام بمبادرة لطرح موضوع الدراسة للحوار والنقاش. وقد نقلنا طلبنا بمناقشة موضوع حجاب المرأة المسلمة عبر الوسيط (طالبة الحقوق في جامعة هارفارد) – التي قامت بجهد تشكر عليه - وإن كانت النتيجة سلبية، ولكنها إيجابية على صعيد وجه الحقيقة دون مكابرة. ولهذا وجب التنويه، والاعتذار.

آخر العنقود:
يبقى القول إن الوجه الآخر كذلك للحقيقة ان المرأة المسلمة بحشمتها وأخلاقها ووقارها واعتزازها بدينها وتمسكها بتشريعاتها، ليس كثيرا في حقها ان ينصح عاقل بالاقتداء بشخصيتها «المحافظة» حتى وإن لم يساند ذلك دراسة قامت بها جامعة هنا.. أو رأي علمي من هناك. نحن نقدر حرص البعض لمعرفة دقة مرجعية الدراسة طالما نسبت إلى جامعة عريقة كجامعة هارفارد الأميركية، وهذا شيء يشكر عليه كل من اتصل واستفسر عن ذلك.. ولكن في الوقت نفسه لا مبرر لأن يستكثر البعض مكانة المرأة المسلمة في الإسلام، التي تؤهلها لأن تكون قدوة لغيرها من النساء، شاء البعض أم رفض.. وهدى الله الجميع.
«فهل من مُدَّكر»؟!

عادل القصار
 

ياسمين

عضو مميز
وجه الحقيقة.. لدراسة هارفارد

«ينسى المرء غلطته عندما يعترف بها لآخر.. ولكن الآخر لا ينساها عادة»

كريستوفر مارلو

بناء على اتصالات ورسائل العديد من الإخوة القراء بشأن الاستفسار عن الدراسة التي أشرنا إليها في مقال سابق، والتي ذكرت ان جامعة هارفارد الاميركية تنصح الأميركيات في الولايات المتحدة بالاقتداء بالمرأة المسلمة في احتشامها وأخلاقها.. فقد قمنا بتصفح العديد من المنتديات على شبكة الانترنت التي أوردت نص المحتوى الموضوعي للدراسة من دون أن يشير أي منها الى المصدر الحقيقي للدراسة.
وتحرياً للدقة، فقد قمنا بمراسلة عدد من تلك المنتديات والمدونات، وطلبنا منها تزويدنا بمصدر تلك الدراسة، إن وجد. وللأسف الشديد لم يتجاوب أحد منها، والذي رد علينا نصحنا أولا بأن نتبع اجراءات التسجيل في المنتدى.. والتي فشلنا أكثر من مرة في التسجيل فيها لتعقيدات لا لزوم لها.
وللوصول إلى الحقيقة من أقصر طرقها توجهت بطلب لعدد من الأساتذة والزملاء الذين يعملون في بعض الجامعات الأميركية في الولايات المتحدة لتزويدي بمصدر الدراسة، فأفاد البعض منهم بأن جامعة هارفارد قد قامت بالفعل بعدد من الدراسات المتعلقة بالإسلام، ومنها دراسة في عام 2004 عن الإسلام وأثره في مكافحة مرض الايدز.. ودراسات أخرى لا تتعلق بموضوع الدراسة بصورة مباشرة.. ألححت مرة أخرى في الطلب والسؤال لصديق عزيز في واشنطن على ان يعمل كامل جهده حول الموضوع، فأخبرني مشكورا انه كلف طالبة دكتوراه في القانون تدرس في جامعة هارفارد بالبحث عن موضوع الدراسة في مكتبة الجامعة.
وبعد البحث والتحري الدقيق أخبرني الصديق برد حاسم وقاطع، وبصريح العبارة بأنه: لا توجد دراسة على الاطلاق بهذا المعنى، قد صدرت عن جامعة هارفارد.
فأيقنت عندها أن المنتديات الكثيرة التي زينت صفحاتها بموضوع تلك الدراسة، ما هو إلا عبث
.
فإذا كان الاعتراف بالخطأ فضيلة، فإنني وبصدر رحب أسجل اعتذاري للقراء ولكل من اتصل واستفسر عن موضوع الدراسة وما حدث من لبس.
ولئن اخفقنا في الحصول على مصدر الدراسة، فإننا بعد هذا الجهد الذي أخذ منا الشيء الكثير، نعتقد أننا قد نجحنا في الوصول إلى ما لم نكن نتوقع ان نصل إليه.
وصلنا إلى مديرة مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة هارفارد السيدة جوسيلن سيساري، وعنوان بريدها الالكتروني فيما لو اراد احد المهتمين القيام بمبادرة لطرح موضوع الدراسة للحوار والنقاش. وقد نقلنا طلبنا بمناقشة موضوع حجاب المرأة المسلمة عبر الوسيط (طالبة الحقوق في جامعة هارفارد) – التي قامت بجهد تشكر عليه - وإن كانت النتيجة سلبية، ولكنها إيجابية على صعيد وجه الحقيقة دون مكابرة. ولهذا وجب التنويه، والاعتذار.
آخر العنقود:
يبقى القول إن الوجه الآخر كذلك للحقيقة ان المرأة المسلمة بحشمتها وأخلاقها ووقارها واعتزازها بدينها وتمسكها بتشريعاتها، ليس كثيرا في حقها ان ينصح عاقل بالاقتداء بشخصيتها «المحافظة» حتى وإن لم يساند ذلك دراسة قامت بها جامعة هنا.. أو رأي علمي من هناك. نحن نقدر حرص البعض لمعرفة دقة مرجعية الدراسة طالما نسبت إلى جامعة عريقة كجامعة هارفارد الأميركية، وهذا شيء يشكر عليه كل من اتصل واستفسر عن ذلك.. ولكن في الوقت نفسه لا مبرر لأن يستكثر البعض مكانة المرأة المسلمة في الإسلام، التي تؤهلها لأن تكون قدوة لغيرها من النساء، شاء البعض أم رفض.. وهدى الله الجميع.
«فهل من مُدَّكر»؟!
عادل القصار
 

وسط الغموض

عضو مميز
الموضوع مو عن عادل القصار
الموضوع عن اسيل

ومايحتاج نيب مقالاته السابقة مسروقة ام لا لانه علميا تناقش المادة مو الشخص مو جذي اسيل !؟ :p
 

راضي الرافض

عضو جديد
وين راح موضوعي؟
الموضوع عن الدكتورة الفاضلة اسيل العوضي وسطحيتها وضحالة ثقافتها ..

محاولة لاعادة الموضوع لمساره السليم .. هذي مقتطفات من درر الدكتورة منقولة من موضوع ثاني للعضو حية الوادي ..

مشالله بلاغة لغوية .. وحكمة تقطر من بين الحروف :)

-------
قبل ايام بينما انا اتابع بعض القنوات وكانت تعرض افتتاح مقر الدكتورة اسيل العوضي
ظننت انّي سأسمع طرحا سياسيا يتضمّن قضايا وحلول ؟؟

لكنّي تفاجأت انّ طرح الدكتورة كان على هالنّمط :


احنا كلّنا في مركب اذا غرق المركب راح نغرق كللّنا ؟!! تصفيييييق من الحضور ؟!!!!!!!

لازم نتفائل ونترك اليأس لانّ امنا الكويت تنادينا وتصرخ ياعيالي لا تخلّوني ؟!!!!

الكويت ديرتنا ولا غيرها ديره لنا ولو انّ سافرنا الشوق رجّعنا حب الوطن غالي والعيشه فيه جنّه ؟!! تصفييييق طويل من الحضور ؟؟!!!!!!!!!


اذا نبي نعيد بناء الكويت لازم نحط لبنه على لبنه عشان يكتمل المبنى ؟؟!!!!!!

وغيرها من العبارات من هذا القبيل !!

--------
 

المستقل

مشرف سابق
تم نقل بعض المشاركات التي كانت دون المستوى وخارج الموضوع , ياسمين و so0o6 هذا تنبيه اولي لكم , الرجاء الالتزام بقوانين الشبكة .

5- التهجم على طائفة أو عرق أو جنس معين أو إنتقادها بصورة غير نقدية أو بناءه غير مسموح به.

6- تناول وجهات النظر المطروحة والاكتفاء بمناقشة الأفكار دون التطاول على كتابها.

7- يمنع توجيه الإهانات أو الشتائم أو السخرية بإطلاق الأوصاف أو التشبيهات الغير لائقة والتي تمس (الاسم أو الخلقة أو الجنسية أو الأصل ) من أي مشترك ضد أي شخص آخر سواء كان أحد المشتركين أو أي شخصية عامة أخرى ويجب أن يكون النقد موجها لأفعاله أو وجهة نظره وكتاباته بدون تعدي على شخصه.

12- يمنع الدخول في صراعات جانبية مع بقية الرواد بدلا من التركيز على الحوار ومناقشة الأفكار ووجهات النظر.
 

DeJo

عضو
يا شباب

يا شباب انا ابي اختم الجدل هذا كله باختصار :-

الدكتورة اسيل عبدالرحمن العوضي , فايزة و فايزة و فايزة , غصبن على الجميييييييييييييييييييييييييييع

والله يهني الكويت بعيالها

على قوله الشيخ احمد الفهد :)
 
يا شباب انا ابي اختم الجدل هذا كله باختصار :-

الدكتورة اسيل عبدالرحمن العوضي , فايزة و فايزة و فايزة , غصبن على الجميييييييييييييييييييييييييييع

والله يهني الكويت بعيالها

على قوله الشيخ احمد الفهد :)


عالم الغيب هو الله سبحانه وتعالى

ونشوفك يوم السبت الجاي بإذن الله

تحياتي
 

الدبلوماسي

عضو ذهبي
اسيل العوضي ...والليبراليين المدافعين عنها ..بأي وسيله

السلام عليكم

اكد اجزم ان اكثر الليبراليين غير مقتنعين بالمستوى والطرح السياسي لاسيل العوضي

ولكنهم يكابرون لمجرد حلمهم ..وهو وصول امرأه لقبه البرلمان
ومثالا على فكرهم
فالمجتمع بالكويت يدرك أن الليبرالية في إطارها الفكري تقوم على حرية الاعتقاد والسلوك وبرغم أن تلك الحرية قابلة للتقييد بالأسس القانونية (سواء كانت دينية أو غير دينية) المنظمة للحياة ( كما يروج ليبراليو الكويت) إلا أن تلك القوانين نفسها من المنظور الليبرالي الفكري لا يمكن أن تكون عادلة ما لم تتح حرية الاعتقاد المطلق للفرد والمجتمع
ف "الردة عن الإسلام" مثلا هو حق من حقوق الإنسان بالمفهوم الليبرالي واعتباره جرما يعاقب عليه فاعله مناقض لحرية الإنسان في اختيار معتقده, وبالتالي هو نقيض الليبرالية وقس عليه الحجاب ونحو ذلك
فالليبرالية لا تعترف بالهيمنة المطلقة للقوانين والأديان إنما تعترف بهيمنة تلك القوانين والأديان ما دامت تحترم جوهر الفلسفة الليبرالية القائم على الحرية الشخصية حتى لو اصطدمت تلك الحرية بالثوابت المطلقة للدين
وهو ما يعني أن الليبرالية اتجاه حاكم على النظم قبل أن تكون محكومة بها وهذا هو الحد الأدنى والقاسم المشترك الذي تلتقي عليه الفلسفة الليبرالية في كل مراحل تطورها وبكل أشكالها وهذا منشأ الرفض القطعي لهذا الفكر المستورد عند المجتمع الكويتي .
وبشكل عام يولد الإحساس بالعزلة لدى الليبراليين إحباطا نفسيا لا يفتأ مع توفر مقومات التأثير يتحول إلى ثورة جامحة مصرة على اختراق المجتمع وتجاهل مكوناته وخصوصياته وثوابته وطبيعته مهما كلف الثمن
وباستقراء الوضع يمكن إجمال ردة فعل الليبراليين الناجم عن العزلة في نقطتين:
النقطة الأولى : الاستعلاء على الداخل.
الاتجاه الليبرالي في الكويت يمثل على ما هو عليه من القلة مكونا من مكونات المجتمع وإذا اعتبرنا الاتجاه الحداثي في بعض أشكاله تجليا للاتجاه الليبرالي فإن التأريخ لوجود هذا الاتجاه سيكون بعد السبعينات على أقل تقدير أي مع بداية تشكل الاتجاه الحداثي بالكويت
وإذا ما استثنينا بروز شكل من أشكال هذا الاتجاه على المستوى الرسمي فيمكن أن نطلق على الليبراليين اسم (الأقلية الصامتة) هذه المرحلة اتسمت بالصمت و(الكمون). أما بعد احداث 11 سبتمبر فقد صاروا (الأقلية الناطقة ) وهي مرحلة النطق والاستعلاء.
وفي هذا المرحلة تحديدا استفاد الاتجاه الليبرالي من الأجواء المحتقنة التي خلقتها المشاريع الأمريكية لمكافحة ما يسمى (الإرهاب) فأصبحوا طرفا رئيسا في المعادلة تحت مضلة (مكافحة الإرهاب) و(مشروع الإصلاح) مستفيدين من الرعاية الأمريكية لهم على المسرح السياسي ومن انكماش الأصوات الغيورة خوفا من أن تنعت ب(الإرهاب). وفي هذا المناخ لم يبال الليبراليون بحجم وضعهم في خريطة المكونات السياسية بالكويت فجردوا أقلامهم مستعلين على تلك الخريطة برمتها وخاضوا (إلى يومنا هذا ) معارك شرسة على مستوى الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب جسدت في نظر خصومهم الاستعلاء على الدين والقيم والثوابت والخصوصيات
وهو ما تجلى على صفحات الجرائد تحديدا وفي جدالات طويلة وردود تتنقل إلى الإعلام المرئي
وبرغم استحواذ الليبراليين (الأقلية الناطقة) على نصيب الأسد في الإعلام فالمتابعون للشأن يقررون أن منهجية الاستعلاء التي تبناها الاتجاه الليبرالي زادت من عزلته في المجتمع
وانكشفت في خضمها حقائق خطيرة عن هذا الاتجاه زل بها لسانه عن الدين والمجتمع والقيم
وهذا في حد ذاته ولد شعورا بالنقمة على (التيار الديني) كما ينعته الليبراليون
ومن تجليات تلك النقمة وضع كافة رموز هذا التيار من دعاة وعلماء ومصلحين ومناشط ومدارس ومناهج تعليمية في سلة واحدة هي سلة الإرهاب والتحريض عليه
 

هاشمي علوي

عضو فعال
يا شباب انا ابي اختم الجدل هذا كله باختصار :-

الدكتورة اسيل عبدالرحمن العوضي , فايزة و فايزة و فايزة , غصبن على الجميييييييييييييييييييييييييييع

والله يهني الكويت بعيالها

على قوله الشيخ احمد الفهد :)


انا وبعد وياكم مبروك على الجميع فوز اسيل العوضي غصبن على اللي ما يرضى
 

صقر قريش

عضو مخضرم
يبدو أن وضع أسيل العوضى قوي

لذلك نجد الضرب على وترها زايد

أسيل بغض النظر عما يقال بحقها إلا

أنها أفضل ممن يلعب على وتر الدين

 

بوزياد

عضو ذهبي
أسيل العوضي: سأصل إلى المجلس.. «غصباً عن اللي ما يرضى»

من المؤسف ان يصدر هذا التصريح الصبياني من دكتوره عرف عنها بدماثة الأخلاق ورقي الحوار ومن بداية حملتها وهي تدعو الى ضبط اسلوب الحوار الى اعلى درجات الهدوء والبعد عن الألفاظ الغير مناسبة ، يادكتوره انا والكثير من اهل المنطقة نستنكر كل السلوكيات الخبيثة التي تهاجم المرشحين سواء كانت عليك او لغيرك ، انت يادكتوره اخذت الطريق الصحيح في البدايه لتبرير اقوالك وهذا من حقك ، ابتدأتي بمؤتمر صحفي لتوضحين الحقيقة ومن ثم قلتي سوف الجأ الى الادارة الجامعية لتقديم شكوى وبالأضافة الى تقديم شكوى اخرى للنائب العام
وبعد كل هذا لم تكتفي بأجرائتك ، بل اصدرتي هذا التصريح الجارح للمعارضين لك .

الرئيس الأمريكي باراك اوباما تعرض للكثير من السخريات والتهم العنصريه ورسوم الكركيترات المقززه بالأضافة التشكيك في ولاءه للأمريكا ، وهذا حصل من الحزب المنافس ، ولكن السيد اوباما كان بقمة الامبالاة لهذه التصرفات السخيفة ، لماذا؟ لأنه كان يملك روح الثقة وروح المنافسة وتقبل جميع التهم والرد عليها ، فعلا هذا الشخص يملك قيم الديمقراطية .

ملاحظة : انا لا انتمي الى اي تيار سواء اسلامي او ليبرالي ، كل ماكتبته يعبر عن وجهة نظري .
وشكرا...

الرابط : http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=57&article_id=505648
 

salem65

عضو فعال
تصريح ان صح يدل علي ضيق الصدر وعدم الحكمة والتسرع بالرد
نسال الله ان يوفق الاصلح للبلد
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى