حقيقة الموقف السوري من غزو العراق للكويت

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Romanson

عضو بلاتيني
على قناة الراي السوريه هل تعترف في استقلال الكويت عن العراق ارسل لتصويت والنتيجه معروفه 100% مثل فوز بشار في الانتخابات اي شقيقه هاذي السوريه وهذا كلام قناتهم هذا طمس لهوية دوله قائمه والله لوسحبنا السفير وتسكرت فيز السوريين وقفنا الواردات السوريه ليعملو الف حساب للكويت شنو هل تعترف في اسقلال الكويت عن العراق هذي دوله صديقه نرجي من وراها صداقه



يجب أن يقف الكويت وقفه حاسمه وجاده مع الدول التي نعطيها ونفيدها ومايجينا منها الا المضره
لا وينكرون خيرنا ومساعدتنا بعد, المفروض قطع المعونات والفيز عشان يعرفون قيمتنا ويوقفون عند حدهم


اسعدني مرورك وتعليقك بالموضوع
تقبل تحياتي
 

فريز

عضو مميز
مع كرهي شديد للبعث ولكن كلمه الحق تنقال

فسوريا وقفت مع الكويت ضد بني كواوله حتى لو كانت لديها مصلحه خاصه

فالمهم انها وقفت مع الكويت
 
يشرفني مرورك اخي الكريم
ولكن اختلف معك في
ان القناه عراقيه والقناه هي سوريه ومسجله باسم عراقي اسمه مشعان الجبوري
والا تبي تفهمني ان البعث السوري وصلت عنده الحريه بالسماح للفضائيات بالتحدث لهذه الدرجه وبهذه الجرأه

واختلف معك ان سوريا والبعث يتجنبون العداء مع الخليج فهم فعلوها مع السعوديه بالامس القريب.


تقبل تحياتي

والله ياخ اخ ليبرالي اذا كانت القناة بسم مشعان الجبوري فهي له وليش اللي سجلها بسم مشعان مايسجلها بسمه خايف من الكويت يعيني؟؟ ما اعتقد انه بالاعلام في احد يخاف من احد الاعلام مفتوح ولا احد يقدر يغطي عليه او يحجبه

اما بالنسبه للبعث والحريات اللي عنده انا ما ابي افهمك شي غلط انا احب اقول لك شغله وحده ان البعث لما يطبع هالقنوات ويسمح لها بالانتشار هو مو سامح لها بالخروج كرم منه او اعتراف بالحريات هذا شي مفروض عليه وغصبن عنه تحت مايسمى بالعولمه والقريه العالميه يعني العالم كله يشوف اهو شقاعد يسوي لو يعتقل واحد الحين كل العالم درا عنه وانت عارف شنو يصير باللي يقمع الناس ويسجنهم ويعتقلهم بالايام هذي وهو سمعته بالامور هذي مو ذاك الزود يعني بالكويتي على طريف فاااا اهو مو قادر يمنع هالقنوات ولا هو قادر يمنعها لا تقول شي بشرط انها ما تسبه اهو شخصيا


وبالنسبه للخلاف اللي الواقع بين السعوديه وسوريا اهو كان قائم على قضية مقتل الحريري ولو تذكر يوم كانت القمة الاقتصاديه بالكويت صارت مصالحة بين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس بشار الاسد بمباركة ووساطة صاحب السمو الشيخ صباح الله يحفضة

ودام ان الحطب طاح بين سوريا والسعوديه بشكل خاص ليش سوريا تحاول تسوي عداوه مع الكويت اللي اهي اصلا كانت الوسي بمصالحت سوريا والسعوديه؟

اعتدقد انه من الحماقة لو تفكر سوريا هذا التفكير

وبالنهاية اشكرك على الرد
 

Romanson

عضو بلاتيني
والله ياخ اخ ليبرالي اذا كانت القناة بسم مشعان الجبوري فهي له وليش اللي سجلها بسم مشعان مايسجلها بسمه خايف من الكويت يعيني؟؟ ما اعتقد انه بالاعلام في احد يخاف من احد الاعلام مفتوح ولا احد يقدر يغطي عليه او يحجبه

اما بالنسبه للبعث والحريات اللي عنده انا ما ابي افهمك شي غلط انا احب اقول لك شغله وحده ان البعث لما يطبع هالقنوات ويسمح لها بالانتشار هو مو سامح لها بالخروج كرم منه او اعتراف بالحريات هذا شي مفروض عليه وغصبن عنه تحت مايسمى بالعولمه والقريه العالميه يعني العالم كله يشوف اهو شقاعد يسوي لو يعتقل واحد الحين كل العالم درا عنه وانت عارف شنو يصير باللي يقمع الناس ويسجنهم ويعتقلهم بالايام هذي وهو سمعته بالامور هذي مو ذاك الزود يعني بالكويتي على طريف فاااا اهو مو قادر يمنع هالقنوات ولا هو قادر يمنعها لا تقول شي بشرط انها ما تسبه اهو شخصيا


وبالنسبه للخلاف اللي الواقع بين السعوديه وسوريا اهو كان قائم على قضية مقتل الحريري ولو تذكر يوم كانت القمة الاقتصاديه بالكويت صارت مصالحة بين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس بشار الاسد بمباركة ووساطة صاحب السمو الشيخ صباح الله يحفضة

ودام ان الحطب طاح بين سوريا والسعوديه بشكل خاص ليش سوريا تحاول تسوي عداوه مع الكويت اللي اهي اصلا كانت الوسي بمصالحت سوريا والسعوديه؟

اعتدقد انه من الحماقة لو تفكر سوريا هذا التفكير

وبالنهاية اشكرك على الرد

اشكرك على الرد وهذا رأيك ولكن كعرب كلنا نعرف مكر اهل الشام فمكرهم منذ قديم الزمان
 
اشكرك على الرد وهذا رأيك ولكن كعرب كلنا نعرف مكر اهل الشام فمكرهم منذ قديم الزمان

روى الإمام أحمد في مسنده (3/436) :
‏حَدَّثَنَا ‏‏يَزِيدُ ،‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏‏شُعْبَةُ ‏، ‏عَنْ ‏مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏‏قَالَ :‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ‏إِذَا فَسَدَ أَهْلُ ‏الشَّامِ ، فَلَا خَيْرَ فِيكُمْ ، وَلَا يَزَالُ أُنَاسٌ مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورِينَ لَا يُبَالُونَ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ " .


وضعت قول لسيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم بحق أهل الشام مقابل قول ليبرالي ..... :) وإذا كان أهل الشام قد أثنى عليهم خير الأنام وقد جحد فضلهم من جحد فبهذا لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ .... .....ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا .... أو ليصبح ليبرالي تقسيمي :)

أحاديث أخرى :

"فُسطاطُ المسلمين يوم الملحمةِ بـ"الغوطة"، إلى جانب مدينةٍ يُقال لها: "دمشق" من خيرِ مدائنِ الشامِ"

وفي رواية ثانية ...

"يومُ الملحمةِ الكبرى؛ فُسطاطُ المسلمين بأرضٍ يقالُ لها:"الغوطة"، فيها مدينةٌ يقالُ لها "دمشق"

خير منازِل المسلمين يومئذٍ"

حديث صحيح


"إني رأيت عمودَ الكتاب انْتُزِعَ من تحت وسادتي، فنظرتُ فإذا هو نورٌ ساطعٌ عُمِدَ به إلى الشام

ألا إنّ الإيمان -إذا وقعت الفتن- بالشام"

حديث صحيح


"يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام

قالوا: يا رسول الله! وبِمَ ذلك؟

قال: تلك ملائكة الله باسطو أجنحتها على الشام"

حديث صحيح
 
على قناة الراي السوريه هل تعترف في استقلال الكويت عن العراق ارسل لتصويت والنتيجه معروفه 100% مثل فوز بشار في الانتخابات اي شقيقه هاذي السوريه وهذا كلام قناتهم هذا طمس لهوية دوله قائمه والله لوسحبنا السفير وتسكرت فيز السوريين وقفنا الواردات السوريه ليعملو الف حساب للكويت شنو هل تعترف في اسقلال الكويت عن العراق هذي دوله صديقه نرجي من وراها صداقه



اين الرئيس المناضل القومي الأشتراكي بشار الأسد عن هذه القناة القذره وهي تبث من ارضه ... ؟
 
روى الإمام أحمد في مسنده (3/436) :
‏حَدَّثَنَا ‏‏يَزِيدُ ،‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏‏شُعْبَةُ ‏، ‏عَنْ ‏مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏‏قَالَ :‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ‏إِذَا فَسَدَ أَهْلُ ‏الشَّامِ ، فَلَا خَيْرَ فِيكُمْ ، وَلَا يَزَالُ أُنَاسٌ مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورِينَ لَا يُبَالُونَ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ " .


وضعت قول لسيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم بحق أهل الشام مقابل قول ليبرالي ..... :) وإذا كان أهل الشام قد أثنى عليهم خير الأنام وقد جحد فضلهم من جحد فبهذا لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ .... .....ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا .... أو ليصبح ليبرالي تقسيمي :)

أحاديث أخرى :

"فُسطاطُ المسلمين يوم الملحمةِ بـ"الغوطة"، إلى جانب مدينةٍ يُقال لها: "دمشق" من خيرِ مدائنِ الشامِ"

وفي رواية ثانية ...

"يومُ الملحمةِ الكبرى؛ فُسطاطُ المسلمين بأرضٍ يقالُ لها:"الغوطة"، فيها مدينةٌ يقالُ لها "دمشق"

خير منازِل المسلمين يومئذٍ"

حديث صحيح


"إني رأيت عمودَ الكتاب انْتُزِعَ من تحت وسادتي، فنظرتُ فإذا هو نورٌ ساطعٌ عُمِدَ به إلى الشام

ألا إنّ الإيمان -إذا وقعت الفتن- بالشام"

حديث صحيح


"يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام

قالوا: يا رسول الله! وبِمَ ذلك؟

قال: تلك ملائكة الله باسطو أجنحتها على الشام"

حديث صحيح



الشـام مختطفه بأيدي حزب البعث واعوانه
 
روى الإمام أحمد في مسنده (3/436) :
‏حَدَّثَنَا ‏‏يَزِيدُ ،‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏‏شُعْبَةُ ‏، ‏عَنْ ‏مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏‏قَالَ :‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ‏إِذَا فَسَدَ أَهْلُ ‏الشَّامِ ، فَلَا خَيْرَ فِيكُمْ ، وَلَا يَزَالُ أُنَاسٌ مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورِينَ لَا يُبَالُونَ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ " .


وضعت قول لسيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم بحق أهل الشام مقابل قول ليبرالي ..... :) وإذا كان أهل الشام قد أثنى عليهم خير الأنام وقد جحد فضلهم من جحد فبهذا لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ .... .....ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا .... أو ليصبح ليبرالي تقسيمي :)

أحاديث أخرى :

"فُسطاطُ المسلمين يوم الملحمةِ بـ"الغوطة"، إلى جانب مدينةٍ يُقال لها: "دمشق" من خيرِ مدائنِ الشامِ"

وفي رواية ثانية ...

"يومُ الملحمةِ الكبرى؛ فُسطاطُ المسلمين بأرضٍ يقالُ لها:"الغوطة"، فيها مدينةٌ يقالُ لها "دمشق"

خير منازِل المسلمين يومئذٍ"

حديث صحيح


"إني رأيت عمودَ الكتاب انْتُزِعَ من تحت وسادتي، فنظرتُ فإذا هو نورٌ ساطعٌ عُمِدَ به إلى الشام

ألا إنّ الإيمان -إذا وقعت الفتن- بالشام"

حديث صحيح


"يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام

قالوا: يا رسول الله! وبِمَ ذلك؟

قال: تلك ملائكة الله باسطو أجنحتها على الشام"

حديث صحيح

احاديث ضعيف نسبها ولا صحه لها
ثم ان قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن اهل الشام هذه الاحاديث ( لا سمح الله )
فهذا سابقا عندما كان الشام ليس وكرا للمراقص والخمور والملاهي والاشياء المغضبه لله
ثم هل تصدق ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه مدح العراقيين ووصفهم بانهم كنز الايمان ورمح الله , وانظر اليهم الان شعب شقاق ونفاق قاتلو الانبياء والمرسلين
اذا ليس كل ما يقال صحيح
 

أناركي

عضو فعال
روى الإمام أحمد في مسنده (3/436) :
‏حَدَّثَنَا ‏‏يَزِيدُ ،‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏‏شُعْبَةُ ‏، ‏عَنْ ‏مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏‏قَالَ :‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ‏إِذَا فَسَدَ أَهْلُ ‏الشَّامِ ، فَلَا خَيْرَ فِيكُمْ ، وَلَا يَزَالُ أُنَاسٌ مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورِينَ لَا يُبَالُونَ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ " .


وضعت قول لسيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم بحق أهل الشام مقابل قول ليبرالي ..... :) وإذا كان أهل الشام قد أثنى عليهم خير الأنام وقد جحد فضلهم من جحد فبهذا لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ .... .....ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا .... أو ليصبح ليبرالي تقسيمي :)

أحاديث أخرى :

"فُسطاطُ المسلمين يوم الملحمةِ بـ"الغوطة"، إلى جانب مدينةٍ يُقال لها: "دمشق" من خيرِ مدائنِ الشامِ"

وفي رواية ثانية ...

"يومُ الملحمةِ الكبرى؛ فُسطاطُ المسلمين بأرضٍ يقالُ لها:"الغوطة"، فيها مدينةٌ يقالُ لها "دمشق"

خير منازِل المسلمين يومئذٍ"

حديث صحيح


"إني رأيت عمودَ الكتاب انْتُزِعَ من تحت وسادتي، فنظرتُ فإذا هو نورٌ ساطعٌ عُمِدَ به إلى الشام

ألا إنّ الإيمان -إذا وقعت الفتن- بالشام"

حديث صحيح


"يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام

قالوا: يا رسول الله! وبِمَ ذلك؟

قال: تلك ملائكة الله باسطو أجنحتها على الشام"

حديث صحيح


لا تفرح أيها الطيب بأحاديث الآحاد فهي ليست بدليل راسخ يدفع ما نراه بأعيننا ونلمسه بأيدينا ونستشعره من خلال تجربتنا الحياتية ..

فالشامي من أخبث العرب .. وأكثرهم نجاسة وحقدا وحسدا ونصباً واحتيالاً ..
فالمصريين مع هوسهم بالمال وسعيهم إلى نيله بالنصب والإحتيال إلا أننا لم نرى فيهم نجاسة وحقد أهل الشام ..

ثم لم أفهم قولك ( ليميز الله البيث من الطيب ) !!
هل الله لا يميز بين الخبيث والطيب إلا باختبار وامتحان ؟
مثلما يميز الأستاذ الطالب المجد من الكسلان عن طريق الإختبار؟
 
لا تفرح أيها الطيب بأحاديث الآحاد فهي ليست بدليل راسخ يدفع ما نراه بأعيننا ونلمسه بأيدينا ونستشعره من خلال تجربتنا الحياتية ..

فالشامي من أخبث العرب .. وأكثرهم نجاسة وحقدا وحسدا ونصباً واحتيالاً ..
فالمصريين مع هوسهم بالمال وسعيهم إلى نيله بالنصب والإحتيال إلا أننا لم نرى فيهم نجاسة وحقد أهل الشام ..

ثم لم أفهم قولك ( ليميز الله البيث من الطيب ) !!
هل الله لا يميز بين الخبيث والطيب إلا باختبار وامتحان ؟
مثلما يميز الأستاذ الطالب المجد من الكسلان عن طريق الإختبار؟

أي ليميز الله بين الخبيث من الأقوال التي تدعو للفرقة والتصنيف على أساس خطوط سايسبيكو الوهمية وباسم الليبرالية الكاذبة في اعتقاد البعض وبين كلام سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم الذي قال ( وكونوا عباد الله إخوانا ، المؤمن أخو المؤمن لا يظلمه ولا يحقره ) والذي يدعو للمؤاخاة باسم الله ، ومن أصدق من الله قيلا !

على فكرة ( ليميز الله الخبيث من الطيب ) اقتباس من كلام الله سبحانه وتعالى :

﴿مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ﴾ (آل عمران: من الآية 179).

﴿لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ (37)﴾ (الأنفال).
 
بالاضافة لما ذكرت اخي الكريم سوريا اشترطت علي امريكا ترك لبنان لها بالكامل حتي توافق علي المشاركة في تحرير الكويت وهذا ماحصل ..حيث تمكنت سوريا من طرد ميشيل عون اثناء الغزو العراقي الغاشم وذلك خلا لها الجو وسيطرت علي لبنان بالكامل واستفادت منه كثيرا.طبعا اقصد النظام البعثي السوري هو من استفاد..ولم يخرجوا من لبنان الا بعد مقتل الحريري رغما عنهم..وليس بارادتهم :cool:



كلامك صح ومنطقي
 

ALMutairi

عضو ذهبي
ترى و الله عيب هالكلام !
كل من وقف مع الكويت .............
كانت له أسبابه و حساباته السياسية ....... من السعودية و دول الخليج
مروراً يمصر و سوريا و المغرب وصولاً لأمريكا و بريطانيا و فرنسا ...........
في السياسة لا تقف دولة مع دولة أخرى و تشارك بالحرب .. لمجرد المحبة ...........
كل الدول التي وقفت إلى جانب الحق الكويتي .. كان دافعها الأول هو مصالحها .......
لكن بالرغم من ذلك ........ لا يجب علينا إنكار أنهم وقفوا معنا ..
و نشيد بموقفهم .......


اتفق معاك بما قلت

امريكا براسها لها مصلحه

كل من شارك بالحرب له مصالح سواء ضدنا اومعانا

عرفات كان يبي حولي :cool:

لكن اعجبتني كلمه المغفور الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله

اذا راحت الكويت السعوديه تروح وراها

رحمك الله ورحم الله امير القلوب

وجميع اموت المسلمين
 
احاديث ضعيف نسبها ولا صحه لها
ثم ان قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن اهل الشام هذه الاحاديث ( لا سمح الله )
فهذا سابقا عندما كان الشام ليس وكرا للمراقص والخمور والملاهي والاشياء المغضبه لله
ثم هل تصدق ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه مدح العراقيين ووصفهم بانهم كنز الايمان ورمح الله , وانظر اليهم الان شعب شقاق ونفاق قاتلو الانبياء والمرسلين
اذا ليس كل ما يقال صحيح

من ضعفها أنت ؟
لا أعرف صحة رواية سيدنا عمر بن الخطاب عن العراق ، إنما الأحاديث التي ذكرت فضل الشام وأهله أكثر من أن أحصيها أنا العبد الفقير!!!


عن زيد بن ثابت الانصاري- رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يا طوبى للشام! يا طوبى للشام! يا طوبى للشام! قلنا: يا رسول الله لما ذلك؟ قال: تلك ملائكة الله باسطوا اجنحتها على الشام"


اخرجه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح

-----------------------------------------------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم "اذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم"

رواه الأمام احمد، وصححه الألباني -رحمه الله- في" صحيح الجامع" (702)
------------------------------------------------------------------------------


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : " ستجندون أجنادا جندا بالشام وجندا بالعراق وجندا باليمن قال عبد الله فقمت فقلت خر لي يا رسول الله فقال عليكم بالشام فمن أبى فليلحق بيمنه وليستق من غدره فان الله عز وجل قد تكفل لي بالشام وأهله"

رواه أبو داود وأحمد بسند صحيح وورد بلفظ "عليك بالشام فانها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده"

-----------------------------------------------------------------------------------
ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال؛ اللهم بارك في شامنا وفي يمننا، قالوا وفي نجدنا قال؛ اللهم بارك في شامنا وفي يمننا قالوا؛ وفي نجدنا؛ فأظنه قال في الثالثة؛ هناك الزلازل، والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان، وفي آخر (رأس الكفر قبل المشرق)


حديث صحيح، قال الكرماني في شرح البخاري؛ وأصل النجد ما أرتفع من الأرض وهوخلاف الغور، وقال الحافظ ابن حجر؛ واتفقت كلمة شراح الحديث وائمة اللغة أن نجدا ليس اسما لبلد خاص ولا اسما لبلدة بعينها، بل يقال لكل قطعة من الأرض المرتفعة عما حواليها، قال صاحب تاج العروس؛ كل ما وراء الخندق على سواد العراق هو نجد، وقال الخطابي؛ نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق نواحيها، وما يؤيده، قوله صلى الله عليه وسلم؛ (رأس المشرق قبل المشرق)،صحيح مسلم، (رأس الكفر نحو المشرق)،صحيح البخاري ، (ومن ههنا جاءت الفتن نحو المشرق)، صحيح البخاري.

------------------------------------------------------------------------------------------------


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : " عليكم بالشام فإنها صفوة بلاد الله يسكنها خيرته من خلقه فمن أبى فليلحق بيمنه وليسق من غدره فإن الله عز وجل تكفل لي بالشام وأهله ".
تخريج السيوطي (طب) عن واثلة. تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 4070 في صحيح الجامع. ‏(‏غدره‏:‏ الغدران والغدر جمع غدير، وهو القطعة من الماء يغادرها السيل‏.‏ المختار‏.‏ 369 ب‏)‏
------------------------------------------------------------------------------------------------


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : "ستكون فتن، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ فما تأمرنا‏؟‏ قال‏:‏ عليكم بالشام‏."
‏حسن صحيح، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء لا تقوم الساعة رقم ‏[‏2217‏]‏ وقال حسن صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏ وتمام وابن عساكر - عن بهز ابن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏
------------------------------------------------------------------------------------------------

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : " إني رأيت عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي فأتبعته بصري فإذا هو نور ساطع فعمد به إلى الشام، ألا‏!‏ وإن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام‏."
‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الفتن والملاحم ‏[‏4/509‏]‏ وقال صحيح على شرط البخاري ومسلم وفي سنده سعيد بن عبد العزيز قال الذهبي في الميزان ‏(‏2/149‏)‏ ثقة وأشار حمزة الكناني إلى أنه تغير بأخرة‏؟‏‏؟‏‏.‏ ص‏)‏ ك وتمام وابن عساكر - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

---------------------------------------------------------------------------------------

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : " إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، ولا تزال طائفة من أمتي منصورين، لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة‏"

‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء في الشام رقم ‏[‏2192‏]‏ وقال حسن صحيح‏.‏

--------------------------------------------------------------------------------

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا يزال أهل المغرب ظاهرين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى تقوم الساعة } قال الإمام أحمد : أهل المغرب هم أهل الشام وهو كما قال ; فإن هذه لغة أهل المدينة النبوية في ذاك الزمان كانوا يسمون أهل نجد والعراق أهل المشرق ويسمون أهل الشام أهل المغرب ; لأن التغريب والتشريق من الأمور النسبية فكل مكان له غرب وشرق ; فالنبي صلى الله عليه وسلم تكلم بذلك في المدينة النبوية فما تغرب عنها فهو غربة وما تشرق عنها فهو شرقة .


صحيح مسلم 31525، كتاب الإمارة، باب قوله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم"، ولفظ مسلم: "لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة".

------------------------------------------------------------------------------
والله تعالى أعلم وأجل .
 

ناصر333

عضو مميز
روى الإمام أحمد في مسنده (3/436) :
‏حَدَّثَنَا ‏‏يَزِيدُ ،‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏‏شُعْبَةُ ‏، ‏عَنْ ‏مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏‏قَالَ :‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ‏إِذَا فَسَدَ أَهْلُ ‏الشَّامِ ، فَلَا خَيْرَ فِيكُمْ ، وَلَا يَزَالُ أُنَاسٌ مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورِينَ لَا يُبَالُونَ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ " .


وضعت قول لسيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم بحق أهل الشام مقابل قول ليبرالي ..... :) وإذا كان أهل الشام قد أثنى عليهم خير الأنام وقد جحد فضلهم من جحد فبهذا لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ .... .....ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا .... أو ليصبح ليبرالي تقسيمي :)

أحاديث أخرى :

"فُسطاطُ المسلمين يوم الملحمةِ بـ"الغوطة"، إلى جانب مدينةٍ يُقال لها: "دمشق" من خيرِ مدائنِ الشامِ"

وفي رواية ثانية ...

"يومُ الملحمةِ الكبرى؛ فُسطاطُ المسلمين بأرضٍ يقالُ لها:"الغوطة"، فيها مدينةٌ يقالُ لها "دمشق"

خير منازِل المسلمين يومئذٍ"

حديث صحيح


"إني رأيت عمودَ الكتاب انْتُزِعَ من تحت وسادتي، فنظرتُ فإذا هو نورٌ ساطعٌ عُمِدَ به إلى الشام

ألا إنّ الإيمان -إذا وقعت الفتن- بالشام"

حديث صحيح


"يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام

قالوا: يا رسول الله! وبِمَ ذلك؟

قال: تلك ملائكة الله باسطو أجنحتها على الشام"

حديث صحيح

وهذا فضل جزيرة العرب و ابنائها


جزيرة العرب لم تتعرض لاحتلال أجنبي قط

الذي يثير الانتباه ان جزيرة العرب لم تحتل قط من أجانب ما هو السر

ان جزيرة العرب محفوظة منذ فجر التاريخ

لقد حفظ الله جزيرة العرب من الغزاة منذ فجر التاريخ في حين أغلب دول العالم رزحت تحت نير الاستعمار سوى جزيرة العرب لم تستعمر يوما وللعظة فقط جرت محاولة وحيدة يتيمة منذ فجر التاريخ الي اليوم كان ذلك في عام الفيل حيث لم يتم لابرهة الامر فارسل الله القوي طير الابابيل ترمي جيش ابرهة بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف ماكول
الفرس والروم لم يستطيعوا ان يغزو الجزيرة العربية
بريطانيا وفرنسا تواجدوا في كل مكان بل احتلوا قارات باكملها مثل احتلال الانجليز لقارة باكملها قارة استراليا
والاسبان والبرتغاليين احتلوا قارة كاملة امريكا الجنوبية
وروسيا اقتطعت دولة كاملة اذريجان من ايران وكذلك افغانستان احتلت اجزاء من ايران وسيطرت على اصفهان لفترة .
في حين كانت بلادنا الوحيدة التي لم تخضع الا لله سبحانه وتذكر حتى الدجال
سوف من يتصدى له هم ابناء الجزيرة العربية
لقد شرف الله سبحانه هذه البلاد واهلها

قال تعالى (الله أعلم حيث يجعل رسالته ) الانعام 124

لقد اختار الله سبحانه العرب وجعل منهم الرسول صلى الله عليه وسلم فنحن عشيرته الاقربين
ونزل القرآن بلسان العرب
واختار الله سبحانه جنود الاسلام الاوائل من ارض العرب
فنحن الذين حملنا امانة تبليغ رسالة الاسلام الي العالم
نحن الذين سطرنا بدماءنا وجهادنا صور الشجاعة والاقدام تذكر نحن فرسان الاسلام الاوائل نحن الذين بجهاد اجدادنا الاوائل الذين حملوا لواء الاسلام وزلزلوا دولة الفرس المجوس وداسوها باقدامهم واطفئوا نار المجوس
وارضنا ارض الاسلام ومهبط الوحي
واختار الله سبحانه ارض العرب بان جعل بيت الله الحرام في ارض العرب
ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم
وارضنا تحوي جسد سيد البشر المصطفى صلوات الله وسلامه عليه والصحابة رضي الله عنهم
وحفظ الله ارض العرب من قوى الشر منذ فجر التاريخ

فما دمنا متمسكين بدين الله لا يضرنا ا شيئا و ستحبط اعمال الذين يريدون السوء لهذه البلاد
فعلينا الاعداد لمواجهة الاخطار ( واعدوا لهم من قوة )
يقول الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه " نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمها ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله "
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ) محمد 7

=====

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بان لايسلط عليهم من غير انفسهم يستبيح بيضتهم ( فلم يتعرضوا لاستعمار اجنبي منذ فجر التاريخ )

1- حدَّثنا أَبُو الرَّبِيعِ الْعَتَكِيُّ وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، كِلاَهُمَا عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ -وَاللَّفْظُ: لِقُتَيْبَةَ- حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ، عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "إِنَّ اللهَ زَوَى لِيَ الأَرْضَ، فَرَأَيْتُ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا، وَإِنَّ أُمَّتِي سَيَبْلُغُ مُلْكُها مَا زُوِيَ لِي مِنْهَا، وَأُعْطِيتُ الْكَنْزَيْنِ الأَحْمَرَ وَالأَبْيَضَ، وَإِنِّي سَأَلْتُ رَبِّي لأِمَّتِي أَنْ لاَ يُهْلِكَهَا بِسَنَةٍ بِعَامَّةٍ، وَأَنْ لاَ يُسَلِّطَ عَلَيْهِمْ عَدُوَّاً مِنْ سِوَى أَنْفُسِهِمْ، فيَسْتَبِيحَ بَيْضَتَهُمْ.صحيح مسلم بشرح النووي،.

===

من جزيرة العرب يخرج جيش المدينة وهم خيار اهل الارض

(2897) حدثني زهير بن حرب. حدثنا معلى بن منصور. حدثنا سليمان بن بلال. حدثنا سهيل عن أبيه، عن أبي هريرة؛
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق، أم بدابق. فيخرج إليهم جيش من المدينة. من خيار أهل الأرض يومئذ. فإذا تصادفوا قالت الروم: خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم. فيقول المسلمون: لا. والله! لا نخلي بينكم وبين إخواننا. فيقاتلونهم. فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا. ويقتل ثلثهم، أفضل الشهداء عند الله. ويفتتح الثلث. لا يفتنون أبدا. فيفتتحون قسطنطينية. فبينما هم يقتسمون الغنائم، قد علقوا سيوفهم بالزيتون، إذ صاح فيهم الشيطان: إن المسيح قد خلفكم في أهليكم. فيخرجون. وذلك باطل. فإذا جاءوا الشام خرج. فبينما هم يعدون للقتال، يسوون الصفوف، إذ أقيمت الصلاة. فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم. فأمهم. فإذا رآه عدو الله، ذاب كما يذوب الملح في الماء. فلو تركه لانذاب حتى يهلك. ولكن يقتله الله بيده. فيريهم دمه في حربته".صحيح مسلم.
[ش (بالأعماق أو بدابق) موضعان بالشام، بقرب حلب. (سبوا) روي سبوا على وجهين: فتح السين والباء وضمهما. قال القاضي في المشارق: الضم رواية الأكثرين. قال: وهو الصواب. قلت: كلاهما صواب لأنهم سبوا أولا ثم سبوا الكفار. (لا يتوب الله عليهم أبدا) أي لا يلهمهم التوبة].

===

أطول الناس رماحا على الدجال ابناء جزيرة العرب

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الصمد حدثنا عمر بن حمزة حدثنا عكرمة بن خالد قال:
-ونال رجل من بني تميم عنده فأخذ كفا من حصى ليحصبه ثم قال عكرمة حدثني فلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن تميما ذكروا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل أبطأ هذا الحي من تميم عن هذا الأمر فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مزينة فقال ما أبطأ قوم هؤلاء منهم وقال رجل يوما أبطأ هؤلاء القوم من تميم بصدقاتهم قال فأقبلت نعم حمر وسود لبني تميم فقال النبي صلى الله عليه وسلم هذه نعم قومي ونال رجل من بني تميم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال لا تقل لبني تميم إلا خيرا فإنهم أطول الناس رماحا على الدجال.مسند الإمام أحمد. - للإمام أحمد ابن حنبل
===

ابناء جزيرة العرب أشد الناس على الدجال في آخر الزمان، هضبة حمراء لا يضرها من ناوأها".

مجمع الزوائد. - للحافظ الهيثمي
16545- وعن أبي هريرة قال: ذكرت القبائل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألوه عن بني عامر فقال: "جمل أزهر، يأكل من أطراف الشجر". وسألوه عن هوازن فقال: "زهرة تنبع ماء". وسألوه عن بني تميم فقال: "ثبت الأقدام، رجح الأحلام، عظماء الهام، أشد الناس على الدجال في آخر الزمان، هضبة حمراء لا يضرها من ناوأها".ص.7
رواه الطبراني في الأوسط وفيه سلام بن صبيح وثقه ابن حبان، وبقية رجاله رجال الصحيح.

==

أبناء جزيرة العرب أشد أمتي على الدجال

198 - (2525) حدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا جرير عن مغيرة، عن الحارث، عن أبي زرعة قال: قال أبو هريرة:
لا أزال أحب بني تميم من ثلاث. سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "هم أشد أمتي على الدجال" قال: وجاءت صدقاتهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم "هذه صدقات قومنا" قال: وكانت سبية منهم عند عائشة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل".صحيح مسلم
 

Romanson

عضو بلاتيني
روى الإمام أحمد في مسنده (3/436) :
‏حَدَّثَنَا ‏‏يَزِيدُ ،‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏‏شُعْبَةُ ‏، ‏عَنْ ‏مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏‏قَالَ :‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ‏إِذَا فَسَدَ أَهْلُ ‏الشَّامِ ، فَلَا خَيْرَ فِيكُمْ ، وَلَا يَزَالُ أُنَاسٌ مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورِينَ لَا يُبَالُونَ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ " .


وضعت قول لسيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم بحق أهل الشام مقابل قول ليبرالي ..... :) وإذا كان أهل الشام قد أثنى عليهم خير الأنام وقد جحد فضلهم من جحد فبهذا لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ .... .....ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا .... أو ليصبح ليبرالي تقسيمي :)

أحاديث أخرى :

"فُسطاطُ المسلمين يوم الملحمةِ بـ"الغوطة"، إلى جانب مدينةٍ يُقال لها: "دمشق" من خيرِ مدائنِ الشامِ"

وفي رواية ثانية ...

"يومُ الملحمةِ الكبرى؛ فُسطاطُ المسلمين بأرضٍ يقالُ لها:"الغوطة"، فيها مدينةٌ يقالُ لها "دمشق"

خير منازِل المسلمين يومئذٍ"

حديث صحيح


"إني رأيت عمودَ الكتاب انْتُزِعَ من تحت وسادتي، فنظرتُ فإذا هو نورٌ ساطعٌ عُمِدَ به إلى الشام

ألا إنّ الإيمان -إذا وقعت الفتن- بالشام"

حديث صحيح


"يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام

قالوا: يا رسول الله! وبِمَ ذلك؟

قال: تلك ملائكة الله باسطو أجنحتها على الشام"

حديث صحيح

اخي الكريم انا ليبرالي وانت قلبت الموضوع ديني والافضل نرجع لصلب الموضوع
والشام الان بعيده كل البعد عن الدين, الحاكم علوي و الحزب الحاكم بعثي ملحد كافر مؤسسه نصراني و دمشق اصبحت ماخور كبير بما تحمله الكلمه من معنى

بما انك اخ عربي مسلم فلسطيني ممكن تقص لنا قصة الهواسه تاعتكون : بالكيماوي ياصدام من الكويت للدمام .
هل كنتم وقتها بعثيون او كنتم مؤمنون ان صدام هو المهدي المنتظر وسيحرر القدس بعد ان يضربنا بالبيف باف اقصد الكيماوي تاعو !!!

وبالنسبه لجملة ليميز الله الخبيث من الطيب : فالعالم العربي كله شاف هواساتكم ايام الغزو وشفناكم طيبين حيل مستخسرين فينا الرصاصه تبونها كيماوي وتقول مو خبيثين ولا عندكم مكر :)

وين كان دينكم وانت تطالبون صدام يضرب شعب مسلم من احفاد الصحابه بالكيماوي؟

والصور اللي حاطها بتوقيعك هم نفس الجيل اللي هوسوا لصدام وطالبوه يضربنا بكيماوي والا جيل جديد ؟

شاكر مرورك الكريم وتقبل تحياتي
 

ناصر333

عضو مميز
أي ليميز الله بين الخبيث من الأقوال التي تدعو للفرقة والتصنيف على أساس خطوط سايسبيكو الوهمية وباسم الليبرالية الكاذبة في اعتقاد البعض وبين كلام سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم الذي قال ( وكونوا عباد الله إخوانا ، المؤمن أخو المؤمن لا يظلمه ولا يحقره ) والذي يدعو للمؤاخاة باسم الله ، ومن أصدق من الله قيلا !

على فكرة ( ليميز الله الخبيث من الطيب ) اقتباس من كلام الله سبحانه وتعالى :

﴿مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ﴾ (آل عمران: من الآية 179).

﴿لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ (37)﴾ (الأنفال).


إتفاقية سايكس-بيكو-سازانوف عام 1916 كانت تفاهماً سرياً بين فرنسا وبريطانيا ومصادقة روسيا على اقتسام الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا من العراق للشام لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد تهاوي الامبراطورية العثمانية، المسيطرة على هذه المنطقة، في الحرب العالمية الأولى.
فالخليح والجزيرة العربية خارج موضوع سايكس بيكو

و لااظن ان العراق مثلا ستقبل ان تتغير حدودها مع سوريا

او الجزائر مع المغرب فالحروب ستنشب بينها كما حدث في حرب الرمال لولا ترسيم الحدود لما توقفت الحرب او مصر مع ليبيا لكانت مصر ابتلعت ليبيا
 

ناصر333

عضو مميز
و بالمناسبة اهل فلسطين مشهورون بامور سيئة مثل سب ..... وكذلك انهم من سلالة قوم لوط وكذلك انهم الشعب الذي باع ارضه لليهود
 
اخي الكريم انا ليبرالي وانت قلبت الموضوع ديني والافضل نرجع لصلب الموضوع
والشام الان بعيده كل البعد عن الدين, الحاكم علوي و دمشق اصبحت ماخور كبير بما تحمله الكلمه من معنى

بما انك اخ عربي مسلم فلسطيني ممكن تقص لنا قصة الهواسه تاعتكون : بالكيماوي ياصدام من الكويت للدمام .
هل كنتم وقتها بعثيون او كنتم مؤمنون ان صدام هو المهدي المنتظر وسيحرر القدس بعد ان يضربنا بالبيف باف اقصد الكيماوي تاعو !!!

والصور اللي حاطها بتوقيعك هم نفس الجيل اللي هوسوا لصدام وطالبوه يضربنا بكيماوي والا جيل جديد ؟

شاكر مرورك الكريم وتقبل تحياتي

أخي الكريم :

دعني أخبرك أنك لا تحمل من الليبرالية شيئا سوى الاسم ، وعلى الرغم أني لا أؤمن بما يسمى بالليبرالية إلا أني آسف كل الأسف أن ((بعض )) حملتها هم أسرع الناس للعنصرية والتمييز على أساس العرق واللون والجنسية والمناطقية واللامنطقية ...بخلاف الليبرالية الحقيقية .

هذا وإن كنت وضعت شتيمتك بحق أهل الشام مقابل مدح الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم لذات أهل الشام فلا يعتبر إطلاقا ما فعلته من باب الخروج عن الموضوع ، أما ما خطته أناملك على لوحة مفاتيح حاسبك في ردك الشيق والمثير للشفقة فهو من صميم الخروج عن ذات موضوعك الذي لا معنى له لا وطنيا ولا ليبراليا ....ودمتم مثقفين يا سادة .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى