الضحك على الذقون........و تخلف العرب.....

عطلبيس

عضو بلاتيني
الضحك على الذقون......مقال يصف حال العرب للدكتور المبدع عايض القرني


كثرة عدد السكان مع الجودة فضيلة عند الأمم لكن الخطأ أن يكثر العدد بلا نفع ولا إنتاج ، والإسلام يحث على طلب الذرية الطيبة الصالحة ، ولكن إذا تحولت كثرة النسل إلى عبء اجتماعي صار هذا خطأ في التقدير، ونحن في الشرق أكثر الأمم نمواً سكانياً مع ضعف في التربية والتعليم ، فقد تجد عند الواحد عشرين ابناً لكنه أهمل تأديبهم وتعليمهم فصار سهرهم في دبكة شعبية مع لعب البلوت وأكل الفصفص بلا إنتاج ولا عمل، بل صاروا حملاً ثقيلاً على الصرف الصحي والطرق والمطارات والمستشفيات، بينما الخواجة ينجب طفلين فيعتني بهما فيخرج أحدهما طبيباً والآخر يهبط بمركبته على المريخ ، وأنا ضد جلد الذات لكن ما دام أن الخطأ يتكرر والعلاج يستعصي فالبيان واجب.

لا زال بعض العرب يرفع عقيرته عبر الشاشات ويقول: أنا ابن جلا وطلاع الثنايا ، ثم تجده في عالم الشرع لا يحفظ آية الكرسي، وفي عالم الدنيا لم يسمع بابن خلدون وابن رشد، وتجد الغربي ساكتاً قابعاً في مصنعه أو معمله يبحث وينتج ويخترع ويبدع ، أرجو من شبابنا أن يقرأوا قصة أستاذ ثوره اليابان الصناعية «تاكيو اوساهيرا» وهي موجودة في كتاب «كيف أصبحوا عظماء؟» كيف كان طالباً صغيراً ذهب للدراسة في ألمانيا، فكان ينسل إلى ورشة قريبة فيخدم فيها خمس عشرة ساعة على وجبة واحدة، فلما اكتشف كيف يدار المحرك وأخبر الأمة اليابانية بذلك استقبله عند عودته إلى المطار إمبراطور اليابان، فلما أدار المحرك وسمع الإمبراطور هدير المحرك قال: هذه أحسن موسيقى سمعتها في حياتي!


وطالب عربي في المتوسطة سأله الأستاذ: الكتاب لسيبويه مَنْ ألَّفه؟ قال الطالب: الله ورسوله أعلم، والتمدد في الأجسام على حساب العقول مأساة ، والافتخار بالآباء مع العجز منقصة ، لن يعترف بنا أحد حتى نعمل وننتج، فالمجد مغالبة والسوق مناهبة ، وإن النجاح قطرات من الآهات والزفرات والعرق والجهد ، و الفشل زخّات من الإحباط والنوم والتسويف ، كن ناجحاً ثم لا تبالي بمن نقد أو جرّح أو تهكم، إذا رأيت الناس يرمونك بأقواس النقد فاعلم أنك وصلت إلى بلاط المجد، وأن مدفعية الشرف تطلق لك واحدا وعشرين طلقة احتفاء بقدومك.


لقد هجر الكثير منّا الكتاب وأصبح يعيش الأمية فلا يحفظ آيةً ولا حديثاً ولا بيتاً ولم يقرأ كتاباً ولم يطالع قصة ولا رواية، ولكنه علّق في مجلس بيته شجرة الأنساب؛ ليثبت لنا أنه من أسرة آل مفلس من قبيلة الجهلة ، والوحي ينادي : «إن أكرمكم عند الله أتقاكم» ، والتاريخ يخبرك أن بلال مولى حبشي، وهو مؤذن الإسلام الأول، وأن جوهر الصقلي فاتح مصر وباني الأزهر أمازيغي أمهُ تبيع الجرجير في مدينة سبته ، ولكن النفس الوثّابة العظيمة لا تعتمد على عظام الموتى , لأن العصامي يشرّف قبيلته وأمته وشعبه ولا ينتظر أن يشرفه الناس ، لقد كان نابليون شاباً فقيراً لكنه جدّ واجتهد حتى أخذ التاج من لويس الرابع عشر، وفتح المشرق وصار في التاريخ أسطورة، وهو القائل: «الحرب تحتاج إلى ثلاثة: المال ثم المال ثم المال، والمجد يحتاج إلى ثلاثة: العمل ثم العمل ثم العمل».


لقد أرضينا غرورنا بمدح أنفسنا حتى سكِرَ القلب بخمر المديح على مذهب جرير: أَلَستُم خَيرَ مَن رَكِبَ المَطايا؟ وقد ركب الآخر بساط الريح وإف 16 والكونكورد. ولو اجتمعنا ما انتجنا سيارة «فولكس فاغن» فضلاً عن «كراسيدا» . ورحم الله امرُؤًا عرف تقصيره فأصلح من نفسه ولابد أن تقنع المريض بمرضه حتى يستطيع أن يعالج نفسه

على أني اعترف بأن عندنا عباقرة ونوابغ يحتاجون لمراكز بحوث ومؤسسات لرعايتهم ومعامل ومصانع لاستقبال نتاجهم.


لقد تركت اليابان الحرب وتابت إلى الله من القتال وتوجهت للعمل والإنتاج ، فصارت آيةً للسائلين وكدّس العراق قبل الغزو السلاح واشتغل بحروبٍ مع الجيران، فانتهى قادته إلى المشنقة ، وجُوِّع الشعب ثم قُتِل وسُحِق.
سوف نفتخر إذا نظر الواحد منّا إلى سيارته وثلاجته وتلفازه وجواله فوجدها صناعةً محلية.



وأرجو أن نقتصد في الأمسيات الشعرية فإن عشرة دواوين من الشعر لا تنتج صاعاً من شعير
يقول نزار قباني: وطالعوا كتب التاريخ واقتنعوا متى البنادق كانت تسكن الكتبا؟ . وعلينا أن نعيد ترميم أنفسنا بالإيمان والعمل وتهذيب عقولنا بالعلم والتفكر، وهذا جوهر رسالتنا الربانية الخالدة وطريق ذلك المسجد والمكتبة والمصنع ، والخطوة الأولى مكتبة منـزلية على مذهب الخليفة الناصر الأندلسي يوم ألزم الناس بإنشاء مكتبة في كل منـزل وقراءة يومية مركزة ، وهذا خير من مجالس الغيبة والقيل والقال وقتل الزمان بالهذيان !
«وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون»

المقال منقول من مدونة السلطانه.......

.............................................................................................................................................................................................




دائما ما يبدع الشيخ القرني .....بتبيان أسباب تخلف و رجعية العرب....و منها التعلق بالماضي و الأنساب التي لا تنفع و قد تضر......و حفظ الشعر و التفاخر به و القول بدون عمل و ترك العلم و التعلم..... و أيضا يلوح الكاتب إلي حب التسلط و النرجسية لدي العرب.........

أكثر ما شد إنتباهي هو تركيز الدكتور علي نقد تعلق العرب بالشعر....بالرغم من أن الشعر وسيلة جيدة للتعلم والابداع و لكن للأسف شوهنا الهدف من الشعر و حدنا عن طريق التعلم و أصبح الشعر مهنة من لا مهنة له و وسيلة للتفاخر و تضيع الوقت


بالرغم من أن المقال قديم و لكن الدكتور له من الفراسة ما يجعله أن يوجه النصيحة للعراق الجديد.......


نتمني أن تستمعو يالمقال و أن يكون تذكرة لنا و لكم.......




 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
وماذا قدم لنا هذا القرني غير الكلام ؟

هل هو عالم رياضيات ؟؟؟؟

هدي شوي تراك صاير مندفع زيادة عن اللزوم :D

قبل ان تسال ماذا قدم اسال نفسك وابحث عن الاجابة وستجدها ..

وان لم تجدها اسال وستجد الاجابة ...
 

كويتي خالص

عضو بلاتيني
مقال جميل بمعناه الشامل ...وكلام واقعي ...
واستغرابي من الشيخ القرني ....بحكاية "جوهر الصقلي " ....
أولا: فجوهر الصقلي ليس أمازيغي بل هو أصل كرواتي أسر أثناء الحرب بين كرواتيا وفينيسيا وباعه تجار نورمانديون كعبد في صقلية التي ينتسب عليها اسمه إلى يومنا.
ثانيا: جوهر الصقلي من قادة"الدولة الفاطمية الشيعية" التي نشرت المذهب الشيعي في مصر والتي لا يتفق معها بتا الشيخ القرني ...!!!
مجرد ...تساؤلات ...!!!
واعتذر من صاحب الموضوع للخروج عن صلبه ...!
 

بلنتي

عضو مميز
وماذا قدم لنا هذا القرني غير الكلام ؟

هل هو عالم رياضيات ؟؟؟؟


فهد .. يا فهد :)


لكل منا مجالة في الحياة ..



" و ماذا قدم عالم الرياضيات غير الأرقام ؟؟؟ هل هو عالم دين ؟؟؟؟؟!! "



لو لا الكلام .. لما تعلم أحد
 
وماذا قدم لنا هذا القرني غير الكلام ؟

هل هو عالم رياضيات ؟؟؟؟


الشيخ عائق القرني قدم لنا علمه..الشيخ عائض القرني عالم ديني وحافظ لكتاب الله..وهذه العلوم اهم من علم الرياضيات وكل شخص في مجاله...واتمنى منك يافهد انك تهدي شوي
 

*أصيل*

عضو فعال
موضوع جدا جميل و يعكس الواقع

و لكن "It is never late " نقدر نقدم و نتقدم و أول خطوة هي البداية بأنفسنا

شكرا ...
 

FahdQ8

عضو مخضرم
هدي شوي تراك صاير مندفع زيادة عن اللزوم :D

قبل ان تسال ماذا قدم اسال نفسك وابحث عن الاجابة وستجدها ..

وان لم تجدها اسال وستجد الاجابة ...


الله يكفينا شر الاندفاع ....

وكاني اسال ... ماذا قدم السيد / عايض القرني ... بخلاف القصيده التي اعطاها لمحمد عبده ليلحنها ويغنيها ...
 

*أصيل*

عضو فعال
اسمحلي أخي الكريم بمشاركتك سيرة الشيخ عايض القرني


هو الداعية المحتسب الشيخ عائض بن عبدالله القرني، من مواليد بلاد بالقرن.
ولد عام 1379هـ ، ودرس الابتدائية في مدرسة آل سلمان، ثم درس المتوسطة في المعهد العلمي بالرياض، ودرس الثانوية في المعهد العلمي بأبها، وتخرج من كلية أصول الدين بأبها،وحضر الماجستير في رسالة بعنوان: (كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية).
ثم حضر الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).
وكان إمام وخطيب جامع أبي بكر الصديق بأبها.
حفظ كتاب الله عز وجل، ثم طالع تفسير الجلالين، والمفردات لمخلوف، ثم قرأ تفسير ابن كثير وكرره كثيراً ، وقرأ قسماً كبيراً من تفسير ابن جرير، وعاش مع زاد المسير لابن الجوزي فترة من الزمن ، واطلع على تفسير الكشاف للزمخشري وعَرِفَ دسائسه الاعتزالية، وقرأ غالب تفسير في ظلال القرآن لسيد قطب رحمه الله إن لم يكن أكمله، وجعل لنفسه درساً من تفسير القرطبي، واكتفى من فتح القدير للشوكاني بالدراسة المنهجية، وأما أحاديث التفسير فجعل اهتمامه بالدر المنثور للسيوطي، وقد مر على تفسير روح المعاني للألوسي، وقرأ تفسير الرازي وتفسير العلامة السعدي والدوسري، وغالب تفسير البغوي وعبد الرزاق ومجاهد.
وأما علوم القرآن فقد أكثر من قراءة البرهان للزركلي، والإتقان للسيوطي ومباحث في علوم القرآن لمناع القطان وغيرها.
وأما علوم الحديث فهي أمنيته ورغبته وطلبه وجُل اهتمامه، فقد قرأ بلوغ المرام أكثر من خمسين مرة حتى استظهر الكتاب،وقرأ عمدة الأحكام ودرّسه لطلبة العلم في المسجد، وكرر مختصر البخاري للزبيدي وكذلك مختصر مسلم للمنذري، وكرر المنتخب للنبهاني واللؤلؤ والمرجان ، أما صحيح البخاري فقرأه وقرأ عليه شرحه فتح الباري للحافظ ابن حجر ، وطالع صحيح مسلم بشرح النووي ، وكذلك جامع الترمذي وغالب شرحه تحفة الأحوذي ، وقرأ مختصر سنن أبي داود مع شرحه معالم السنن للخطابي وتهذيب السنن لابن القيم ، وكرر جامع الأصول لابن الأثير مرتين ، ومسند الإمام أحمد وكذلك ترتيبه الفتح الرباني للبنا ، ثم شرحه لطلبة العلم في المسجد في أكثر من مائة درس، وقرأ رياض الصالحين للنووي ، وجامع العلوم والحكم للحافظ ابن رجب ، والترغيب والترهيب للمنذري ومشكاة المصابيح، وغالب كتب محدِّث العصر العلامة ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى ، وخاصة إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل ، وغيرها كثير وكثير جداً.
وأما الفقه فقرأ كتاب السلسبيل في معرفة الدليل كثيراً للبليهي ، وكرر منه مئات المسائل ، وعمل عليه وقفات مع زاد المستقنع،وطالع الدرر البهية للشوكاني، ونظر إلى غالب نيل الأوطار للشوكاني وكان يحضر منه دروس الكلية والمسجد، وطالع غالب المُغني لابن قدامة والمحلى لابن حزم ، وأُعجب بطرح التــثريب وعزم على تكراره ، ومر على فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية وغالب كتبه ، واطلع على كتب العلامة ابن القيم وبالأخص زاد المعاد وإعلام الموقعين.
وأما أصول الفقه فقرأ الرسالة للإمام الشافعي والموافقات للشاطبي وقرأ اللُمَع للشيرازي وبعضاً من المستصفى.
وكذلك كتب شيخ الإسلام المجدد محمد ابن عبد الوهاب وأئمة الدعوة النجدية، وقرأ من التمهيد لابن عبد البر .
وأما كتب التوحيد فقرأ في الكلية العقيدة الواسطية والتدمرية والحموية ولُمعة الاعتقاد لابن قدامة والعقيدة الطحاوية وشرحها لابن أبي العز، ومعارج القبول لحافظ حكمي، والدين الخالص ، وقرأ كتاب التوحيد للإمام ابن خُزَيمة رحمة الله على الجميع.
وأما السيرة فقرأ سير أعلام النبلاء للذهبي أربع مرات ، وكرر البداية والنهاية لابن كثير مرتين، وطالع تاريخ الطبري وكذلك المُنتظم لابن الجوزي، ووفيات الأعيان والبدر الطالع ، وغيرها كثير.
وأما الرقائق فقرأ كتاب تذكرة الحفاظ للذهبي والزهد للإمام أحمد وابن المبارك ووكيع ، وطالع حلية الأولياء لأبي نُـــــعَيم ، ومدارج السالكين لابن القيم، وإحياء علوم الدين للغزالي ، وصفة الصفوة لابن الجوزي.
وأما كتب الأدب فطالع أغلب الدواوين، وكرر ديوان المُتــنبي وحفظ له مئات الأبيات وقرأ العقد الفريد لابن عبد ربه ، وعيون الأخبار لابن قُـــتَيبة وأنس المجالس ، وروضة العقلاء لابن حبان ومجلدات من الأغاني للأصفهاني وكثيراً من المراسلات والمقامات.
وأما الكتب المعاصرة فقرأ الكثير منها ، فعلى سبيل المثال: كتب أبي الأعلى المودودي وكتب الندوي وسيد قطب ومحمد قطب وسماحة الشيخ الإمام عبد العزيز ابن باز، والعلامة محمد العثيمين وابن جبرين، وقرأ كتب الغزالي وله عليه رد في مجلس الإنصاف، وللشيخ مؤلفات كثيرة منها وهي منتشرة في دُوَل الخليج.
مجاله في الدعوة إلى الله:
وللشيخ ـ حفظه الله ـ مجالٌ واسع في الدعوة إلى الله تعالى ، ونشاطه في ذلك معروف عند العلماء والدعاة طلبة العلم وعوام الناس لا يحتاج إلى بيان ولاأدل على هذا من هذه الأشرطة التي سُجلت له فقد بلغت أكثر من ألف شريط، والشيخ قد ألقى هذه المحاضرات في المساجد والنوادي والمؤسسات والشركات والكليات والجامعات وغيرها كثير، فبارك الله في دعوته وكتب له القبول عند الناس ، هذا وقد كان يشجعه كثيراً سماحة العلامة الإمام ابن باز رحمه الله تعالى على مواصلة طريق الدعوة لأنها طريق الأنبياء ….

لك مني كل التقدير ...
 

FahdQ8

عضو مخضرم
فهد .. يا فهد :)


لكل منا مجالة في الحياة ..



" و ماذا قدم عالم الرياضيات غير الأرقام ؟؟؟ هل هو عالم دين ؟؟؟؟؟!! "



لو لا الكلام .. لما تعلم أحد


شكرا بلنتي على الاجابه ... اذن السيد / قرني عالم دين

many thanx :وردة:
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
الله يكفينا شر الاندفاع ....

وكاني اسال ... ماذا قدم السيد / عايض القرني ... بخلاف القصيده التي اعطاها لمحمد عبده ليلحنها ويغنيها ...

اذن تعرف من هو عائض القرني وتريد ان تبين للناس احد احطأه بنظرك ..؟

وكأني اسال ... لو انه لم يقم باهداء القصيدة لمحمد عبده ماذا سيقون فهد ..
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
أشكر الجميع علي المشاركات الطيبة......

و أما بالنسبة لإستشهاد الشيخ بالصقلي.....فأعتقد الهدف هو تبيان القدرة و الامكانيات البشرية و أيضا بعض إسهامات الحضارة الاسلامية..... سواء إتفقنا أو إختلفنا مع مذهب الصقلي فهو يعتبر من ضمن التاريخ و الحضارة الاسلامية....

و من وجه نظر أخري أعتقد أن الكاتب يريد أن يبين أن الانجاز و القدرات و الامكانيات و الوصول إلي سدة الحكم و المسؤلية... لا تعتمد علي النسب....كما هو الحاصل في بلادنا و الوطن العربي الاسلامي........و لكني لا أعلم تفاصيل قصة الصقلي كاملة من ما يضعف هذا الرأي.....



عايض القرني......يعتبر من القلة ممن يوجه نصائح لاذعة و يستعمل لغة سهلة و متسامحة حتي مع الأعداء مما يحببه لدي الشباب و عوام الشعب المعتدل.......لهذا هو محارب من السلف و المجاميع الأخري.....
 

المعري

عضو بلاتيني
عائض القرني عرض مليون ريال لمن يأتي بقصيده مجاراة لقصيدته التي سينشدها فنان العرب بونوره

شنو قصته بالضبط

تبذير

أم دعوه للتوحيد

أم حب الشهره على حساب الدين !!!
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
عائض القرني عرض مليون ريال لمن يأتي بقصيده مجاراة لقصيدته التي سينشدها فنان العرب بونوره

شنو قصته بالضبط

تبذير

أم دعوه للتوحيد

أم حب الشهره على حساب الدين !!!


الدكتور القرني سهل لين و طيب اللسان.....و تعامله سمح......و يعتبر من أفضل العلماء الشرعيين...

و بالنسبة للقصيدة ستكون عبارة عن نشيد و لا يوجد إشكال........
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الضحك على الذقون......مقال يصف حال العرب للدكتور المبدع عايض القرني



كثرة عدد السكان مع الجودة فضيلة عند الأمم لكن الخطأ أن يكثر العدد بلا نفع ولا إنتاج ، والإسلام يحث على طلب الذرية الطيبة الصالحة ، ولكن إذا تحولت كثرة النسل إلى عبء اجتماعي صار هذا خطأ في التقدير، ونحن في الشرق أكثر الأمم نمواً سكانياً مع ضعف في التربية والتعليم ، فقد تجد عند الواحد عشرين ابناً لكنه أهمل تأديبهم وتعليمهم فصار سهرهم في دبكة شعبية مع لعب البلوت وأكل الفصفص بلا إنتاج ولا عمل، بل صاروا حملاً ثقيلاً على الصرف الصحي والطرق والمطارات والمستشفيات، بينما الخواجة ينجب طفلين فيعتني بهما فيخرج أحدهما طبيباً والآخر يهبط بمركبته على المريخ ، وأنا ضد جلد الذات لكن ما دام أن الخطأ يتكرر والعلاج يستعصي فالبيان واجب.




لا زال بعض العرب يرفع عقيرته عبر الشاشات ويقول: أنا ابن جلا وطلاع الثنايا ، ثم تجده في عالم الشرع لا يحفظ آية الكرسي، وفي عالم الدنيا لم يسمع بابن خلدون وابن رشد، وتجد الغربي ساكتاً قابعاً في مصنعه أو معمله يبحث وينتج ويخترع ويبدع ، أرجو من شبابنا أن يقرأوا قصة أستاذ ثوره اليابان الصناعية «تاكيو اوساهيرا» وهي موجودة في كتاب «كيف أصبحوا عظماء؟» كيف كان طالباً صغيراً ذهب للدراسة في ألمانيا، فكان ينسل إلى ورشة قريبة فيخدم فيها خمس عشرة ساعة على وجبة واحدة، فلما اكتشف كيف يدار المحرك وأخبر الأمة اليابانية بذلك استقبله عند عودته إلى المطار إمبراطور اليابان، فلما أدار المحرك وسمع الإمبراطور هدير المحرك قال: هذه أحسن موسيقى سمعتها في حياتي!





وطالب عربي في المتوسطة سأله الأستاذ: الكتاب لسيبويه مَنْ ألَّفه؟ قال الطالب: الله ورسوله أعلم، والتمدد في الأجسام على حساب العقول مأساة ، والافتخار بالآباء مع العجز منقصة ، لن يعترف بنا أحد حتى نعمل وننتج، فالمجد مغالبة والسوق مناهبة ، وإن النجاح قطرات من الآهات والزفرات والعرق والجهد ، و الفشل زخّات من الإحباط والنوم والتسويف ، كن ناجحاً ثم لا تبالي بمن نقد أو جرّح أو تهكم، إذا رأيت الناس يرمونك بأقواس النقد فاعلم أنك وصلت إلى بلاط المجد، وأن مدفعية الشرف تطلق لك واحدا وعشرين طلقة احتفاء بقدومك.





لقد هجر الكثير منّا الكتاب وأصبح يعيش الأمية فلا يحفظ آيةً ولا حديثاً ولا بيتاً ولم يقرأ كتاباً ولم يطالع قصة ولا رواية، ولكنه علّق في مجلس بيته شجرة الأنساب؛ ليثبت لنا أنه من أسرة آل مفلس من قبيلة الجهلة ، والوحي ينادي : «إن أكرمكم عند الله أتقاكم» ، والتاريخ يخبرك أن بلال مولى حبشي، وهو مؤذن الإسلام الأول، وأن جوهر الصقلي فاتح مصر وباني الأزهر أمازيغي أمهُ تبيع الجرجير في مدينة سبته ، ولكن النفس الوثّابة العظيمة لا تعتمد على عظام الموتى , لأن العصامي يشرّف قبيلته وأمته وشعبه ولا ينتظر أن يشرفه الناس ، لقد كان نابليون شاباً فقيراً لكنه جدّ واجتهد حتى أخذ التاج من لويس الرابع عشر، وفتح المشرق وصار في التاريخ أسطورة، وهو القائل: «الحرب تحتاج إلى ثلاثة: المال ثم المال ثم المال، والمجد يحتاج إلى ثلاثة: العمل ثم العمل ثم العمل».





لقد أرضينا غرورنا بمدح أنفسنا حتى سكِرَ القلب بخمر المديح على مذهب جرير: أَلَستُم خَيرَ مَن رَكِبَ المَطايا؟ وقد ركب الآخر بساط الريح وإف 16 والكونكورد. ولو اجتمعنا ما انتجنا سيارة «فولكس فاغن» فضلاً عن «كراسيدا» . ورحم الله امرُؤًا عرف تقصيره فأصلح من نفسه ولابد أن تقنع المريض بمرضه حتى يستطيع أن يعالج نفسه


على أني اعترف بأن عندنا عباقرة ونوابغ يحتاجون لمراكز بحوث ومؤسسات لرعايتهم ومعامل ومصانع لاستقبال نتاجهم.




لقد تركت اليابان الحرب وتابت إلى الله من القتال وتوجهت للعمل والإنتاج ، فصارت آيةً للسائلين وكدّس العراق قبل الغزو السلاح واشتغل بحروبٍ مع الجيران، فانتهى قادته إلى المشنقة ، وجُوِّع الشعب ثم قُتِل وسُحِق.

سوف نفتخر إذا نظر الواحد منّا إلى سيارته وثلاجته وتلفازه وجواله فوجدها صناعةً محلية.


وأرجو أن نقتصد في الأمسيات الشعرية فإن عشرة دواوين من الشعر لا تنتج صاعاً من شعير

يقول نزار قباني: وطالعوا كتب التاريخ واقتنعوا متى البنادق كانت تسكن الكتبا؟ . وعلينا أن نعيد ترميم أنفسنا بالإيمان والعمل وتهذيب عقولنا بالعلم والتفكر، وهذا جوهر رسالتنا الربانية الخالدة وطريق ذلك المسجد والمكتبة والمصنع ، والخطوة الأولى مكتبة منـزلية على مذهب الخليفة الناصر الأندلسي يوم ألزم الناس بإنشاء مكتبة في كل منـزل وقراءة يومية مركزة ، وهذا خير من مجالس الغيبة والقيل والقال وقتل الزمان بالهذيان !


«وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون»



المقال منقول من مدونة السلطانه.......​



.............................................................................................................................................................................................






دائما ما يبدع الشيخ القرني .....بتبيان أسباب تخلف و رجعية العرب....و منها التعلق بالماضي و الأنساب التي لا تنفع و قد تضر......و حفظ الشعر و التفاخر به و القول بدون عمل و ترك العلم و التعلم..... و أيضا يلوح الكاتب إلي حب التسلط و النرجسية لدي العرب.........

أكثر ما شد إنتباهي هو تركيز الدكتور علي نقد تعلق العرب بالشعر....بالرغم من أن الشعر وسيلة جيدة للتعلم والابداع و لكن للأسف شوهنا الهدف من الشعر و حدنا عن طريق التعلم و أصبح الشعر مهنة من لا مهنة له و وسيلة للتفاخر و تضيع الوقت


بالرغم من أن المقال قديم و لكن الدكتور له من الفراسة ما يجعله أن يوجه النصيحة للعراق الجديد.......


نتمني أن تستمعو يالمقال و أن يكون تذكرة لنا و لكم.......





شكرا لك يا أخانا الكريم على هذه ايراد هذه المقالة الجميلة الطيبة , وفي الحقيقة قد أصاب الشيخ في وصف الحالة وبيان العلاج , فالجهل آفة مهلكة فإذا جمعنا معها التفاخر وحب المدح أمسى الخليط قبيحا جدا وهو ما ينبه عليه الشيخ في مقالته الأخيرة...


يعني ببساطة نحن أمرنا أن نتبع في الدين وأن نبتدع في الدنيا , ألا ترى معي أن حال الكثير من المسلمين والعرب - إلا من رحم ربي - قد عكس الأمر , فيجتهد حتى يبتدع في الدين ويتبع في الدنيا , ويا ليته حتى يحسن الإتباع في الدنيا وإنما يأخذ من القوم الذي يتبعهم أسوأ ما فيهم ويهمل أفضل ما عندهم , ولكن مرة ثانية - إلا من رحم الله -



جزاكم الله خيرا
 
أعلى