لقاءات كويتية: د. وليد الطبطبائي

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
انا كتبت الان فقط اسئل الاخ وليد الطبطبائي !

1- لماذا الكتله الاسلاميه فقط شغلها شاغل مجموعه روبي وهلا فبراير بينما تترك القضايا الكبرى؟
يبدو أن السائل لا يتابع اعمال مجلس الأمة و جلساتها ، فالاسلاميين اكثر النواب متابعة للقضايا العامة المالية منها و غيرها ، و الفارق بيننا و بين العلمانيين اننا غيورين على اخلاق البلد و قيمها و ثوابته الدينية و الاجتماعية و هويته التراثية بينما هم يرون البلد مجموعة قضايا مالية فحسب .

2- لماذا تدخل برلمان وهو من نواقض عند حركه محمد عبدالوهاب السلفيه الام وخاصه حسب علمي النواقض اشد من الفسوق؟
السائل لا يعرف شيئا عن دعوة التجديد الاسلامي للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله و توضيح هذا الموضوع له يحتاج صفحات طويلة و المقام هنا لا يتسع لذلك .

3- انت تدعي ان القبس تكذب (...) لماذا لا ترفع دعوى ان كنت محق؟ (...)
القبس نشرت ردودي على ما نشر من أكاذيب بحق الاستجواب و هذا يكفي بالنسبة لي حاليا ، أما قصة التوسط لتاجر مخدرات فهي فرية قديمة رددنا عليها في وقتها ردا مفصلا قبل نحو سنتين ، و من افتراها علينا روجها في بعض الديوانيات لدوافع سياسية و ليس عنده اي دليل عليها .

4- لماذا تكتب في جريده ملاكها سرقوا من اموال العامه ((ناقلات)) 5 مليارات دينار ؟ وخاصه الكتابه بجريده الحراميه يعني تقويه اهل الفساد وابرازهم بالمجتمع؟ اليس كذلك ؟ وفي اقل احوال واقع بشبهات وخاصه دين الاسلامي كما نعلم لا يقبل الغايه التبرر الوسيله!

وشكرا الاستاذ وليد الطبطبائي
اذا كانت لدى السائل ادلة على هذا الاتهام فليبادر بها الى محكمة الوزراء لانها الجهة المختصة النظر في هذه القضية و اذا لم يفعل فهو المقصر في حق البلد عليه ، و الدستور يقول ان ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته و اذا صدر حكم قضائي يدين ملاك الجريدة التي ذكرها السائل فحينئذ يكون لنا موقف منها ، أما لو كانت الشبهة بتجاوزات مالية تكفي وحدها للتوقف عن الكتابة في صحيفة بعينها فلن أجد اذا مكانا اكتب فيه في شارع الصحافة كله .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
السلام عليكم ..

نائب مميز واختيار ممتاز من الادارة ..

عموما لدي ثلاث اسئلة لا رابع لهما :

1- ياسيدنا الصجي نحن موظفين القطاع النفطي نعاني من مشكلة مستقبلية وهي الراتب التقاعدي بسبب نظام التامينات علما بانة بحسبة التامينات نحصل على راتب تقاعدي يفوق 1250 دينار ولكن لا يسمحون لنا باكثر من هذا المبلغ وهو 1250 دينار ومافوق هذا المبلغ ناخذه من صندوق الزمالة فابذلك ظلم لنا علما باننا نعتبر من الوظائف الشاقه سيدي الكريم الا ترى يجب اعاده الجدولة لنظام التامينات فهذا ليس بشي غريب نظام التامينات تغير لثلاث مرات من بعد الغزو الغاشم فا مالمانع من المره الرابعه لرفع الظلم عنا ؟؟!


2- هناك تجاوزات صارخة للحفلات المقامة بالفنادق وغيرهاا وحسب علمنا علمنا بانه دخلت البلاد لجنة من قبل برنامج فاشل وهو استار اكاديمي لاختيار مراهقين ومراهقات يمثلون الكويت وكما جاء على لسانكم بانه هناك تجاوزات بحفلات مهرجان فبراير فما هو الاجراء الذي اتخذتموه لمحاسبة الجهه المعنية بالامر ؟؟!



3- من خلال الجلسات علمنا منكم بانه هناك وافد لبناني الجنسية دخل للبلاد واقام حفل ماجن بفندق على شرف ابنتة !!! وتخلل هذا الحفل تجاوزات واجابكم وزير الشون بانه هذا الوافد ليس مسجل بوزارة الشئون !!! وكوننا مواطنين حريصا على دينا وعادتنا وتقاليدنا وبلادنا نرفض بتاتا ماحصل ولانسمح لاهؤلا ان يكونوو بيننا فا مالذي اتخذتموه تجاه هذا الشخص ؟؟؟!!
وكيف هذا الشخص جالس بالكويت ليس مسجل بوزارة الشئون او الداخلية !!!!


وتحياتي لك يابومساعد وبختصار شديد انت رجل ثبت

أشكرك على هذه المداخلة و أنا سبق لي التعامل مع القضايا التي ذكرت و لكن يد واحدة لا تصفق و أرجو اقناع عدد أكبر من النواب بتبني القضايا الاخلاقية ، أما قانون التأمينات فأعدك بالنظر في فكرة تعديله
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
بسم الله الرحمن الرحيم

اود ان ارحب بنائبنا الحبيب الدكتور وليد الطبطبائي ...

بعد التحيه ...

السؤال الاول / اغلب الجهات الحكومية وخصوصآ الجامعيين بوزارات الدولة حصلو على كوادر ومميزات مالية حيث اصبح راتب الجامعي في اي وزارة يتجاوز 600 دينار على سبيل المثال المعلميين بعد زيادة الخمسين الاخيرة واعطائهم كادر اصبح معاشاتهم تفوق 700 دينار كويتي ... وكادر المهندسين والاطباء وكادر القانونيين وكادر الجامعيين من مدنيين وزارة الداخلية والدفاع وغيرهم من الكوادر للجامعيين ولكن لم يشمل الكادر ولا زيادة الخمسين الاخيرة اخوانه وخواتنا في مدارس وزارة التربية وخصوصآ الجامعيين بعدما اصبحت هذه المهن من المهن الطارده للموظفيين في ادارة وزارة التربية في مدارس الوزارة والتخصصات التي لم يشملها كادر ولا زيادة الخمسين هم ( الاخصائيون الاجتماعيون والنفسيون ومشرفو التقنيات في جميع وزارة التربية ) هل يعقل ان تصبح هذه التخصصات تخصصات غير مرغوبة ... لتدني رواتبهم على الرغم من انهم جامعيين لكن لم تشملهم الخمسين الاخيرة او كادر او كادر المعلميين على الرغم من انهم يعملون مع المعلميين ويدعمون العملية التربوية وسمعنا عن كثير من الاعضاء مجلس الامه مثل النائب الفاضل دكتور حسن جوهر والنائب مسلم البراك والنائب صالح عاشور اقتراحات لزيادة هذه الفئه 150 دينار ولم نرى شيء الى الان لذا ارجو من النائب الفاضل تقديم اقتراح بهذه الشأن وارجو من النائب الى انصاف هذه الفئه باسرع وقت ممكن ... اصبحت معاشات الدبلوم اكثر من هذه الفئه واذا مو مصدق عندي ادله كثيره تثبت هذا الشيء والنائب الفاضل دكتور وليد الطبطبائي يعلم بذلك بان معاشات خريجي المعهد التجاري اصبحت بعد زيادة الخمسين تفوق معاشات هؤلاء الجامعيين

ونحن لاننظر الى مساواة هذه الفئه بالاطباء او المعلمين او غيرهم لكن على الاقل ان تصبح معاشاتهم اكثر من 500 دينار على الاقل .. حيث انه معاشاتهم على الرغم من انهم جامعيين تساوي 460 دينار ...

لذا فارجو منه تقديم اقتراح بشان العامليين بمدارس وزارة التربية من اخصائيين ومشرفو تقنيات لما يبذلونه من جهد وعطاء



السؤال الثاني / تدني رواتب العاملين في وزارة الداخلية والدفاع من مدنيين حيث انهم يتلقون الاوامر من عسكريين ويعملون في قطاعات امنية مع اخوانهم العسكريين لكن معاشات العاملين بهذه الوزارتيين متدنية جدآ وخصوصآ من حملة شهادة الثانوية والمتوسطه فما دون ...

لذا نرجو من النائب الفاضل ان يدعم هذه الشريحه من ابناء الشعب الكويتي حيث انه عدد العامليين بوزارة الداخلية من مدنيين حملة الثانوية والمتوسطه يفوق 14 الف مدني ....


فلذا ارجو من النائب ان يعدنا بأن يرفع الظلم الواقع على هذه الفئات باسرع وقت ممكن ...


ولنا منك كل الشكر والتقدير وخصوصآ بعد دعمك لمقترح 50 دينار لكل رب اسره معاشه اقل من 600 دينار التي سوف تعم بالفائدة على كل رب اسره من ذوي الدخول الضعيفه وشكرآ

هناك فعلا كثيرا من الفئات لم تنصفها الدولة عندما زادت رواتب جهات و قطاعات معينة مما رفع الاسعار و مستوى المعيشة بينما بقيت قطاعات أخرى من الموظفين على حالها ، و الموضوع مهم و يستحق من النواب التركيز عليه للمرحلة المقبلة .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
النائب وليد الطبطبائي المحترم ..

سؤالي الأول :

- ماذا يعني لك إسم بدر الكويت ؟

سؤالي الثاني :

- تم إتهامك بالتعدي على الحقوق الأدبية و الفكرية للآخرين و تم نشر أدلة على هذا التعدي في موقع (لصوص الكلمة)، فما هو ردك على هذه الإتهامات؟


سؤالي الثالث :

- بماذا تذكرك كتابات كلا من فهمي هويدي والشيخ عبدالرحمن الخالق والدكتور عبدالقادر عوده ؟

سؤالي الرابع :

- بما إني شاب كويتي ، وأنت ممثل لي بمجلس الأمة ، هل لي بأن أستعير أجزاء وفقرات من مقالاتك وتفكيرك وتعبك من دون الإشارة الى إسمكم الكريم ، وأزيد عليها بعض الفقرات والأسطر البسيطة المكتوبة من قبلي وأجعلها كمقال بإسمي وأنشره بالمنتديات و المدونات و الصحف ؟

سؤالي الخامس :

- ماهو رأيك بشباب وشابات نبيها خمسة والحركة البرتقالية ؟

سؤالي السادس :

- أنت تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية ،، إذا ماهو النموذج الذي تريده ، الشريعة الإسلامية على حسب النموذج الطالباني أم السعودي أم نموذج المحاكم الإسلامية أم ولاية الفقيه بما أنه هناك طائفة شيعية بالكويت لها حسينياتها وتجمعاتها وشعائرها ؟

المزاعم ضدي بالسرقة الأدبية رددت عليها تفصيليا في (الوطن) بعد اثارتها مباشرة و يمكن العودة الى ارشيف الجريدة ، أما الذي يسمي اسمه بـ(بدر الكويت) فقد نشر في موقع "الشبكة الليبرالية" تعليقا يتطاول فيه و بكل وقاحة على مقام الرسول صلى الله عليه و سلم في قصة زواجه من أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها و قد كتبت مقالا حول ذلك في "الوطن" في حينه ، فشخص يتطاول على اشرف الخلق ليس ببعيد عليه ان يفتري على شخص من عامة المسلمين مثلي .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
مساء النور

الي النائب السيد وليد الطبطبائي المحترم .

لن ادخل في اسهابات ومجاملات وقد تقدم الزملاء كل بسؤالة اليك .

سؤالي الوحيد هو كالاتي :-

ماهي الوعود التي اطلقتها في برامجك الانتخابية لناخبيك قبيل اعتلائك لعضوية مجلس الامة وياتري اي من تلك الوعود برأيك حققتها سواء بمفردك ام بمعية اعضاء الكتلة والتي تمثلونها؟؟؟؟


وشكرا .

فيد باك

ليتك سألت عن مواضيع محددة حتى استطيع التعليق عليها ، لقد وعدت المواطنين بالكثير و ووفقني الله للوفاء بكثير منها و التقصير يظل موجودا و الناخب هو من يحدد مستوى أداء النائب .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
أولا \ شكرا لكل من بذل اي جهد في هذا اللقاء وفي ترتيب وصيانة وادارة الشبكة الوطنية


ثانيا \ سؤالي لك أخ وليد بدايته دستورية

المادة 103 تنص على :

اذا تخلى رئيس مجلس الوزراء أو الوزير عن منصبه لأي سبب من الأسباب يستمر في تصريف(العاجل) من شؤون منصبه لحين تعيين خلف .

السؤال \ قام وزير التربية د- عادل الطبطبائي

بالاتي : تعين مدير منطقة الاحمدي التعليمية طلق الهيم وذلك في مخالفة دستورية واضحة وصريحة ولاتحتاج الي استشارة الخبراء القانونيين في مجلس الامة وغيره ولقد كان لنا الشرف في طرح الموضوع منفريدن عن اي جريدة اووسيلة اعلام كويتية وللرجوع اليه على الرابط الاتي :
http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=6855


كيف سوف تتعامل كنائب في البرلمان حلف اليمين على احترام الدستور مع هذا الخرق الدستوري الاتي من دكتور القانون ؟؟

لا يمكن السكوت على الخطأ سواء جاء من الدكتور عادل الطبطبائي أو غيره ، و قد استفسرت عن تعيين السيد طلق الهيم فتبين لي ان لجنة الاختيار اجتمعت قبل استقالة الحكومة و اختارت طلق الهيم و رفعت اسمه الى الدكتور عادل الذي قام بالتصديق على قرار اللجنة و أصدر القرار ، و معروف ان الدكتور عادل الطبطبائي خبير دستوري و لا يمكنه مخالفة الدستور و أنه مطمئن الى قانونية مثل هذا القرار .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
حياك الله والله يادكتور وليد ...نورت المنتدى بين اخوانك وخواتك

باختصار ماهي انجازات المجلس الحالي صارلكم سنه ؟

شاطرين في مطالبة الحكومه وكثرة الاساله وين انجازاتكم ... حتى اقتراحك بزيادة الرواتب ما شاف النور مكدس بدرج رئيس اللجنه الماليه احمد باقر ... ترى هذي مو حاله !!!
كل شيئ نار ارتفعت الاسعار وانتم مو حاسين في الشعب تذكر يوم قدمت الحكومه قانون زيادة رواتب الاعضاء كم عضو ما حضر التصويت ؟ ولا واحد فيه عضو اعترض ههههه بس واحد امتنع عن التصويت والباقين ما قصرو مصلحتكم الخاصه وافقتم بالاجماع سبحان الله
شدو حيلكم وساوونا معاكم ياللي تقولون عداله ...ما نبي رواتبنا 2400 دينار نبيها توصل نص رواتبكم 1200 يا شيخ ...

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

المجلس بشكل عام مقصر ، لكن التقصير الحقيقي هي من الحكومة التي لا تريد انجاز شيء مع المجلس عندما يمارس النواب صلاحياتهم الدستورية تضطرب الحكومة و تستقيل ، فكيف ننجز شيء مع حكومة كهذه .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
النائب وليد الطبطبائي، أهلا و سهلا بك معنا

سأبتعد عن الأسئلة السياسية و البرلمانية فالأخوة و الأخوات كفو ووفو

أسئلتي هي كالتالي:

السؤال الاول:- أين يجد المواطن وليد مساعد الطبطبائي الملجأ حين تزدحم في قلبه الهموم و تتراكم في داخله الحاجة إلى الهروب من الواقع الصعب؟
شكرا على أسئلتك "غير السياسية" و افضل اوقاتي بعيدا عن الهموم هي عند الأخوة و الربع في ديوانية الشباب أو اذهب معهم الى مزرعة في منطقة "كبد" حيث الهدوء .

السؤال الثاني:- لو لم يكن وليد مساعد الطبطبائي دكتورا في الشريعة و نائبا بعد ذلك، فماذا عساه يود أن يكون؟

كنت ولا أزال أتمنى أن أكون مدرسا في أحد المدارس الثانوية فأنا احب التدريس .

السؤال الثالث:- هل تنصح أولادك بخوض غمار العمل السياسي؟ أم تنصحهم بالإبتعاد قدر الإمكان عنه؟ و لماذا؟
أنصح اولادي دائما بالاهتمام بالشأن العام و خدمة الناس ، و هذا يحتاج الى القدوة الحسنة و السمت الحسن ، ثم بعد ذلك الظروف هي التي ستقود كل واحد الى مستقبله الذي اختاره الله له .

السؤال الرابع:- من هم الأشخاص الأكثر تأثيرا ً في تشكيل هوية و شخصية النائب الدكتور وليد مساعد الطبطبائي؟

جزيل الشكر و الأمتنان لك و لإدارة الموقع
أستطيع ان اذكر هناك شخصيات استفدت منها :
برلمانيا : مبارك الدويلة
علميا : الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق
صحافيا : فهمي هويدي
سياسيا : عبدالله العساكر
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
السلام عليكم النائب وليد الطبطبائي المحترم

س: ما مدى صحة دعم اقطاب لك في كل انتخابات برلمانية ؟
ومن هؤلاء الذين يدعمونك بمندوبهم العضو والوزير السابق الذي تكلم عنه احد منافسيك في الدائرة ؟
أجبنا على هذه التهمة ، و القطب الذي يقولون يدعمني هو في الحقيقة يدعم المنافسين لي في الدائرة .

س: بما انك صرحت انك مندوب طالبان في الكويت وانك متبني قضية المحتجزين في غوانتنامو
والكويت رسميا وشعبيا تدين حركة طالبان فما موقفك انت من موقف الكويت الرسمي وطالبان
أنا مندوب للشعب الكويتي فقط ، و قصة مندوب حركة طالبان كانت مزحة في الاساس قالها بعدهم و لم تصدر عني و جعلت منها الصحافة العلمانية قضية ، و الشعب الكويتي لا يدين حركة طالبان بل لكل مواطن موقفه الخاص منها و من كل فئة سياسية غيرها ، و أنا ارى ان لحركة طالبان أخطاء و لكن خصوم طالبان في افغانستان لهم خطايا و ليس اخطاء ، و رأي الشعب الافغاني هو الأساس في هذا الشأن .

أما محتجزو غوانتنامو فهم مواطنون كويتيون وضعوا في الاعتقال 5 سنوات من دون تهمة ، و الدستور الكويتي ينص على ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته و ينص على حق المتهم في محاكمة عادلة و ينص على تحريم التعذيب و اخذ الاعتراف بالاكراه و يحرم دستور الكويت احتجاز اي شخص لأكثر من 4 ايام دون توجيه تهمة ، و نحن لا نطالب في شأن ابنائنا في غوانتنامو الا تطبيق مباديء الدستور الكويتي عليهم ، و من المخجل ان مجموعات حقوق الانسان العلمانية في الكويت لا تعترف بقية الاسرى الكويتيين في غوانتنامو و لا تلتفت اليهم .

س: هل تؤيد المقاومة بالعراق ؟
وما موقفك من التواجد الأمريكي في الكويت وذلك بمعاهدات واتفاقيات امنية
وما رأيك بالتحالف مع حلف الناتو مستقبلا

من حق اي شعب يتعرض للاحتلال ان يقاوم الاحتلال بما يراها من اساليب ، و أنا نصحت العراقيين الذين التقيت بهم ان تكون مقاومتهم سلمية و على اساس برنامج سياسي يحفظ وحدة العراق و يمهد لانسحاب المحتل ، لكن العسكر الامريكيين يتصرفون برعونة و استهتار و قنابلهم تقتل المدنيين كل يوم و تهدم المنازل فوق رؤوس النساء و الاطفال فكيف نتوقع ان تكون ردود فعل الناس هناك ؟ خصوصا و ان ادارة الاحتلال فرضت نظاما يقوم على الفرز الطائفي و تأليب فئات الشعب العراقي ضد بعضها .

و في كل الاحوال يجب التفريق بين المقاومة المشروعة و بين العنف الموجه ضد العراقيين و الذي تقف وراءه بكل وضوح اجهزة مخابرات اقليمية و دولية لاشعال فتيل الحرب الطائفية ، هذا العنف تشارك فيه الحكومة العراقية نفسها و المخطوفة من قبل الميليشيات ، و الأمريكيون يؤيدون ادارة العراق بهذه الطريقة فهم السبب النهائي للعنف ، أما بالنسبة لذهاب شبان عرب و مسلمين للقتال في العراق فانا اعارض ذلك خصوصا و انه ثبت ان بعضهم تحتويه مجموعات متطرفة تحركها المخابرات الاقليمية .

التواجد الأمريكي في الكويت ليس خيارا اتخذته الكويت بل واقع نتج عن جريمة الغزو العراقي ، فنحن ندفع ثمن انهيار نظام الأمن العربي و فشل دول مجلس التعاون الخليجي في تحقيق القدرة على الدفاع المشترك ، و التواجد الامريكي ليس مجانيا بل مكلف جدا لنا ماليا و سياسيا و على المدى الاسترتيجي البعيد و هو ليس ضمانة أبدية للأمن فالسياسات الامريكية تتقلب و الأامثلة التاريخية على ذلك كثيرة و لا مفر من تحفيز مشروع الأامن الخليجي و بناء جيش خليجي موحد يقوم على حسن استغلال الطاقات البشرية لمواجهة الاخطار الأقليمية .

أما موضوع الناتو فلا يزال في طور المباحثات و لم يعلن عنه شيء رسمي او يقدم الى مجلس الأمة ، و لو قدم فسنناقشه من منطلق المصلحة الوطنية و الخليجية .

س: ماهو تقيمك لآلية العمل في مجلس الأمة
وخاصة في انتخابات رئاسة المجلس ولجانه واستجوابات الوزراء وطرح الثقة بهم
الخلل الرئيسي في النظام الحالي ان الحكومة تشارك في انتخابات المجلس الداخلية و تقوم ـ فعليا ـ بانتخاب اللجان البرلمانية التي تتولى الرقابة على الحكومة حسب اختصاصاتها ، و نتج عن ذلك نجاح وزراء في اختراق تحييد و شل اللجان المنوط بها مراقبتهم و محاسبتهم .

س: بعد خبرتك البرلمانية ماهي اطروحاتك وآرائك لتحقيق الأصلاح في البلاد
سواء فيما يخص مجلس الأمة او الحكومة
هذا سؤال أكبر من ان يجيب عليه سياسي واحد ، و الكويت كلها مطلوب منها تحديد معنى الاصلاح المطلوب و نوعه

س: بعد تعديل الدوائر فهل لك رغبة في خوض الأنتخابات القادمة ام انك اكتفيت
كما ذكرت آنفا فمسألة خوضي الانتخابات القادمة سابق لأوانه ، فاذا احسست ان عندي ما اقدمه للمرحلة المقبلة فمن المرجح انني سأترشح ان شاء الله .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا سيدنا الطبطيائي بارك الله فيكم نريد اقرار قانون الذهاب للمدرسة بالزي الشعبي (الدشداشة) لو سمحتوا .. أو تدري يا شيخ .. يكون اختيار اللبس حر والشخص له مطلق الحرية باختيار زيه
اعتقد ان الزي الموحد مطلوب في المدارس و ان كنت افضل لباسنا الشعبي ما لم تكن المادة الدراسية بحاجة الى لبس خاص مثل المختبرات و الورش التدريبية
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

السيد وليد الطبطبائي المحترم ،

بعد السلام ، نشهد الله على حبك لثنتين .

1- ما هو دوركم اتجاه الدور التغريبي الذي تقوم به الجامعات الخاصة في الكويت ، لا سيما
الاختلاط الذي مازال قائما ، و العطل الرسمية في اعياد النصارى .
ربما أكون اكثر نائب تصدى لهذه المسائل و لكن يد واحدة لا تصفق ، و سنستمر ان شاء الله في جهودنا

2- هناك لغط دائم ، حول مسألة دخول المرأة للمعترك السياسي ، برجاء بيان موقفكم تجاه
الاتي :

ترشيح المرأة لنفسها قبل موافقة مجلس الامة .

انتخاب المرأة لغيرها ، قبل موافقة مجلس الامة .

ترشيح المرأة لنفسها بعد موافقة مجلس الامة .

انتخاب المرأة لغيرها ، بعد موافقة مجلس الامة .
موقفي واحد و لم يتغير ، انا مع الحكم الشرعي ، و فقهاؤنا في الكويت وافقوا على مشاركة المرأة في التصويت و تحفظوا على ترشيحها لعضوية البرلمان .

3 - حسب رؤيتكم للساحة الكويتية ، وفي مقياس من الواحد الى العشرة ، ما هو مدى تأثير
التيار العلماني على صناعة القرار الرسمي الكويتي .
للأسف تأثيره كبير و هذا لا يعود لمهارة هذا التيار السياسية أو قدرته على الاقناع و تقديم قضيته ، العلمانية تقوم على الاهواء ، و اصحاب السلطة في كل مكان اميل الى اهل الاهواء منهم الى اهل النصيحة و الدين .

4 - ماهو السبيل الى الاتصال بكم ، حول امور غير شخصية ، نود ان نلفت انتباهكم لها .
يمكن زيارتي في الديوانية يوم الاحد بعد صلاة العشاء ، أو ارسال فاكس على رقم 4843833 أو العنوان الالكتروني altabtabae@hotmail.com و لا نستغني عن نصيحتكم و سماع آرائكم .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
- نشكر النائب وليد الطبطبائى على الاستضافة وسؤالى:
- بما انكم تمثلون الامة ما تفسيركم بالتحضير لاقامة ندوة عن "ماذا يحدث لسنة العراق " الا تعتقدون بان تلك الندوات اذا ما اقامت تثير النعرات الطائفية وهل السنة فى العراق فقط يقتلون ؟ نحن فى الكويت ندعوا الى الوسطية والتسامح ولكن تلك الندوات الطائفية نعتقد بانها تثير الطائفية البغيضة وتقسم المجتمع الكويتى لفئات طائفية فهل كنت توافق اذا طلب بعض الشيعة اقامة ندوة مماثلة.
مثل هذه الندوات تقوم على مبدأ حرية التعبير و حق الجمهور في التجمعات ، و حسب نصوص الدستور كان يجب اعطاء منظمي الدورة حقهم في ذلك ، فاذا خرج أحد المشاركين عن المقبول و اساء الى اي فئة أو المصلحة العامة كان القضاء الكويتي هو الحكم في ذلك ، أما ان تكون حدود التعبير عن الرأي خاضعة لتقدير الاجهزة الأمنية فهذا لا يحدث في بلد ديمقراطي .

- ما تقيمكم لدور الولايات المتحدة الامريكية لمكافحة الارهاب وخاصة فى العراق وافغانستان والصومال .
عن اي ارهاب نتكلم ، التجاوزات على حقوق الانسان التي مورست خلال 6 سنوات من "الحرب على الارهاب" هي الارهاب بعينه .
- انتم متهمون بتقييد الحريات العامة فى الكويت من خلال اقرار الضوابط فى الحفلات ومنع الاختلاط بالجامعات واقرار بعض القوانين المقيدة للحريات العامة.
هذه الخطوات تمت بناء على مطالب شعبية و تحرك اغلبية من النواب من أجلها ، فكيف تكون تقييدا للحريات ؟ اليست هذه هي الديمقراطية ؟ أم ان الديمقراطية هي ان تفرض الاقلية المتشبعة بالقيم الغربية أهوائها على الاغلبية ؟
- ما المغزى من قانون الزكاة المثير للجدل وهل نؤمن بان العبادات تقوم بالقوانيين.
نعم ، هذا حكم الاسلام ان تكون الدولة مسؤولة عن جبي الزكاة و صرفها على المستحقين

-هل توافقون باقامة مهرجانات كمهرجان هلا فبراير لتنشيط الحركة الاقتصادية فى البلاد وما تقيمكم لمهرجان هلا فبراير.
نحن نوافق على كل مبادرة اقتصادية أو ترفيهية تحترم الدين و قيم المجتمع ، فاذا حقق مهرجان هلا فبراير ذلك فاهلا به و اذا لم يحقق فليس فيه خير .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
السلام عليكم ..

دكتور وليد تحية لك ..

1- يوجد شخص بالكويت يدعى المهري يصف من قام بالتفجيرات والاعمال الارهابية بالمقاهي الشعبية وغيرها بانهم ابطال وهذه اعمال وطنية .. وكونكم ممثلين للامة وكونكم جهة تشريعية ورقابية اليس من الاجدر ان تطالبو وزير الداخلية لتحويل هذا الشخص لامن الدولة لمعرفة الى اين ينتمي ولائه هذا الشخص ومن ثم تحويلة الى النيابة لاخذ حق الشهداء والمواطنين الابرياء الذي ذهبو ضحية هذه الاعمال الارهابية !!


2- يا نائبنا الفاضل قام المدعو المهري بمطالبة الحكومه با اعادة توزير الشيخ احمد الفهد كما انه ايضا انتقد ما يطلقه الشعب الكويتي واعضاء الامة الى تسمية بعض الوزراء بانهم (عناصر تازيم)

فهل يحق له بعد هذا اللغط الذي قام به ان يطالب الحكومه بتوزير اشخاص وهل هي خطوه للتقرب السياسي على احساب البلد .. وهل يتسنى لكم بوقف تلك المهازل لانه المدعو المهري لايمثل شي بالنسبه للشعب الكويتي؟؟!

يابو مساعد وصفتم المهري مسبقا بانه لايمثل شي فهو لا يمتلك سوى جهاز فاكس يرسل خطاباته التي من وجة نظري تثير الطائفية الم ياتي الوقت لكي توقفو المهري عند حده وتعلموو مستوى الحقيقي ؟؟!

وتحياتي
شكرا لك على غيرتك على البلد و الحقيقة ان العتب ليس على الشخص الذي ذكرته ، العتب على الصحف التي تعطي فاكساته و بياناته أكثر من قيمتها و لا تراعي مشاعر الناس و مصلحة البلد ، و أرجو ان نسمع من القضاء الكويتي كلمة واضحة فيما قاله هذا الشخص دفاعا و تعاطفا مع مجرمي التفجيرات .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
اول شي أحب أرحب بالنائب المحترم وليد الطبطبائي وأشكره على تلبية الدعوة والقبول بالاستضافة.......ثاني شي أحب أشكر أخوانا المشرفيين على قيامهم بهذه الخطوات الرائعة وهي استضافة شخصيات بارزة في الوسط السياسي.....وأخيرا ً تم تلبية طلبنا بإحضار شخصية محسوبة على التيار الاسلامي.....أما بالنسبة للاسئلة فهم كالتالي:

1- ماهو الحل في وجهة نظرك لقضية البدون وهل تعتقد بأن الحكومة جاده في حل القضية؟
البدون مشكلة صنعتها الحكومة منذ الستينات و ساعدت على تفاقمها ثم فشلت في حلها ، و لو التزمت الحكومة تطبيق القانون الذي وضع حول تجنيس البدون و راعت الضوابط الخاصة بذلك لقطعنا شوطا اكبر في حل المشكلة ، هذا جانب ، و من الجانب الآخر انا مع اعطاء الحقوق الطبيعية مثل التعليم و حق العمل و الخدمة الصحية لكل الناس اذ لا علاقة لهذا بموضوع التجنيس و الحرمان من هذه الخدمات ليس حلا لمشكلة البدون .

2- إلى اين وصل مشروع تطبيق الشريعة الاسلامية وهل لازال لهذا المطلب أولوية؟
اشرت الى ذلك في اجابة سابقة

3- ما رأيك لما يحدث بالعراق وهل أنت راضي على تعامل الحكومة الكويتية مع هذا الملف ؟
ليس في وسع الكويت عمل الكثير في شأن العراق ، لكنني الاحظ ان الحكومة الكويتية مالت كثيرا الى مجاملة الحكومات العراقية التي جاءت بعد سقوط الطاغية مع انه تبين للجميع انها تمثل الميليشيات و لا تمثل الشعب العراقي و ان الفساد ينخرها من اسفلها الى اعلاها و هناك احتفاء كبير بمسؤولي هذه الحكومة مع ان بعضهم لا يقلون دموية و انحرافا عن ازلام صدام حسين و أخص بالذكر المجرم باقر صولاغ الذي استضافته الكويت العام الماضي و بعد ايام قلائل من توجيهه اقبح الشتائم للمملكة العربية السعودية و بعد ان انكشفت فضائح فرق القتل الطائفي التي شكلها داخل وزارة الداخلية .

4- هل تعتقد أن وجود القوات الاجنبية على أرض الكويت له أضرار سلبية ؟
بالتأكيد و لكن ما هي خياراتنا الاستراتيجية ؟ يكفي ان وجود القوات في الكويت و عملها في العراق يكلف الكويت البلايين من الدولارات سنويا من استهلاك للبنية التحتية و الطرق الصناعة النفطية و الوقود شبه المجاني ، و ليت الكويت تبدأ مفاوضات مع واشنطن حول ظروف استخدام الامريكيين للاراضي الكويتية و اعادة صياغة الجوانب القانونية و المالية ،

5- صرحت بالسابق بأنك تتشرف بأن تكون سفير طالبان بالكويت فهل ما زلت على تصريحك السابق ؟
أجبت عن هذه النقطة سابقا

6- لماذا قدمت استجواب لوزير الصحة ولم تقدم استجواب للشطي هل لان الشطي محسوب على تيار اسلامي ؟
استجوابنا لوزير الصحة يشرح نفسه و لا يحتاج الى تبرير ، و اذا كان للأخ السائل معلومات حول تجاوزات قام بها الدكتور اسماعيل الشطي فليوافيني بها ، اما اذا كان الموقف منه سياسي و حزبي فانا لا استجوب على اسس سياسية .

7- ما صحة الاختلاف الحاصل بين النواب السلف والدستورية؟
هناك دائما خلافات في اي تيار سياسي و هذه سنة الحياة لكن ما يجمعنا اكثر بكثير مما يفرقنا

8- هل تعتقد ان الكتلة الاسلامية مخترقة من قبل الحكومة ؟
اعتقد ان كل الكتل السياسية مخترقة من قبل الحكومة بصورة أو اخرى ، و الحكومة نفسها مخترقة من قبل الكتل ، هذا هو عالم السياسة .

9- هل تؤيد إنشاء الاحزاب؟ وهل الشرع يتعارض مع ذلك؟
أجبت عن ذلك و لا اعتقد ان الشرع يعارض تنظيم العمل السياسي في شكل احزاب
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
النائب الفاضل....وليد الطبطبائي....

تحية خاصة لك...ولقبولك الدعوة ل أعضاء منتدى الشبكة الوطنية الكويتية....

ولدي سؤال...أود أن أطرحه لك....وأرجو أن تصدقنا الإجابة...دون دبلوماسية....

بالإستجوابات...الماضية...والتي سوف تأتي....

كيف تبني قناعاتك...ومواقفك....

مثلا...لو كان هناك إستجواب من الكتلة الشعبية....وكان قوي الطرح...وواضح...لا شائبة به...

هل سوف يكون...تباين مواقف...أو تصفية حسابات....

أو مثل ما عملوا معنا بإستجواب سابق...سوف نعاملهم بالمثل....؟؟

وتحياتي لك....

لا يوجد في السياسة شيء اسمه "لو" ، نحن قدمنا استجواب ضد وزير الصحة و كانت لدينا ادلتنا و مبرراتنا الموضوعية ، و الأخوة في التجمع الشعبي لم يقدموا استجوابا ، و اي استجواب يقدم نتعامل معه بموضوعية و ندعم اي جهد لتعزيز الرقابة البرلمانية .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
مرحبا بالدكتور وليد

لدي سؤال ليس شأن داخل ولكنة شان اسلامي..

يا شيخ بارك الله فيك,, كنت من المدافعين عن قضية الشيشان الابية حتى ان الليبرالين كان يسمونك نائب الشيشان. فأسألك بالله يا شيخ ان تعيد الزخم الاعلامي اهذة القضية المنسية
جزاك الله خيرا و نحن مقصرون فعلا في هذه القضية و في قضايا كثيرة ، و من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال بريء جدا :

عندما اشتركت بالشوتايم قبل 5 سنوات ذهلت من محتواها المخل واستغربت انها مصرح لها بالتسويق الرسمي بالكويت

وليست كباقي القنوات الغربية الممنوعة من فتح مكاتب لها

وقبل الشوتايم الاوربت والارت طبعا

والشوتايم موجودة من 1993 والاوربت موجودة من قبل الغزو أين الأعضاء مجلس الامة من كل التوجهات عنهم

ماذا فعل الاسلاميين بالذات ؟؟؟

جزاك الله خيرا
معك حق و نسمع ملاحظات مماثلة من المواطنين و سبق لي و لبعض الاخوة النواب طرح هذه المسألة ، و كلما طرحناها هاج علينا السفهاء و قالوا تضيعون البلد في الأمور الهامشية ، لكن اخلاق و قيم مجتمعنا ليست شيئا هامشيا و يجب ان نولي هذه المسائل الاهتمام الذي تستحقه .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
1- لماذا نشاهد "الإستغلال" فقط من الأطراف الإسلامية في المجلس ؟
2- لماذا أيدت استجواب احمد العبدالله .. بينما لم تؤيد استجواب القلاف لوزير الصحة السابق ؟
3- الاحظ على الكتلة الإسلامية تتكلم عن كافة الشعب، كأنكم اولياء امورهم، تضعون الضوابط، وتمنعون الحفلات، السؤال "إنتوا شكو بالبشر" ، اللي يبي يروح واللي مايبي يقعد ببيته، انتم مو خسرانين شي !!؟
4- سؤال شخصي نوعاً ماً، الاحظ على "بعض" نواب الأمة، يدخل المجلس واللحية تصل الى الصدر، مع مرور السنين تصبح اللحية "عوارض"، فما السبب ؟
5- تطبيق الشريعة، اذا تطالبون بها، فالأولى ان تطبق على كبار القوم خصوصاً الشيوخ الحرامية والتجار النصابين ، ثم قوموا بتطبيقها على الشعب، وخلوا الشعب يتنفس شوي !، كل شي في ضوابط، (....) ..
6- امنية، ان ارى المجلس خالياً من الإسلاميين، بكافة اطيافهم ومذاهبهم ! ...

السائل لديه موقف شخصي ضد التيار الاسلامي كله فكرا و بشرا ووجودا ، و له الحرية فيما يشاء أن يعتقد ، لكنني أقول ان الاسلاميين لم يدخلوا مجلس الأمة على ظهر دبابة بل جاؤوا من خلال صناديق الاقتراع ، و جاؤوا بعد أن اقتنعت أغلبية في المجتمع بهم و بطرحهم و فكرهم ، فصاروا ممثلين للأمة في الرقابة على اعمال الحكومة و في تشريع القوانين و لهم صلاحية النقد و التغيير بقوة القانون و الدستور ، فاذا كان السائل يؤمن بالدستور و حريص على تطبيقه فعليه ان يقبل بوجود الاسلاميين و مشاركتهم في الحياة السياسية و حقهم فيما يطرحون من قضايا و ما يتخذون من مواقف ، و اذا اردت استبعاد الاسلاميين من الحياة السياسية فعليك أن تقنع الناخبين الكويتيين بذلك لأنهم هم مرجعيتنا السياسية .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد رافع السماء بلا عمد وناصب الجبال بلا وتر و منزل المطر بلاعدد والصلاة والسلام على خيرالبشر محمدُُُُُ الهادي إلى خير مستقر وعلى آله وأصحابه ومن اقتفاه على الأثر أما بعد : استاذي الفاضل د.وليد الطبطبائي و اخواني الأعضاء الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد لله أوقاتكم بكل خير
طبعاً أنا عندي عدة استفسارات
1-لماذا هذا التفكك أو شبه تفكك في الكتلة الإسلامية في قضية إسقاط القروض ؟
أعتقد ان الخلاف على هذه القضية سببه الطريقة التي طرحت بها ، و لو قدم الأخوة المتبنون لموضع القروض مقترحات واقعية لتمكنا من مناقشتها و تكوين مشروع مناسب حولها نقدمه للحكومة ، لكن القضية طرحت بطريقة "من لا يؤيدنا فهو ضدنا" و هذا غير سليم .
2-هل هناك أفكار معينة ستعمل على تبنيها لإيجاد بدائل عن دخل النفط وما هي؟
هذه قضية الكويت الأولى و لعلمك هي آخر ما يشغل بال الحكومة ، نعم هناك الكثير من الحديث الانشائي الحكومي حول ايجاد بدائل للنفط لكن الكلام سهل و الفعل ليس كذلك ، و القضية اكبر من افطار يطرحها نائب هنا أو نائب هناك .
3-ما تقييمك لمستوى الفساد السياسي والاداري والاقتصادي؟
يكفي ما قاله أمير البلاد عن البلدية ان الفساد فيها "ما تشيله البعارين" و هذا ينطبق على دوائر حكومية كثيرة و لكن اين الحكومة و أين اولياتها ؟
4-ما مقترحاتك حتى يكون العمل في الوزارة جاذبا للكفاءات الوطنية التي تريد ان تحقق انجازا لوطنها؟
العمل الوزاري صار طاردا للكفاءات و جذابا جدا للباحثين عن الوجاهات و المكاسب ، و السبب الطريقة التي يعمل بها مجلس الوزرات ووجود "حكومة خفية" تعمل على تخريب جهد اي وزير اصلاحي .
5- لماذا أنت ضد قضية إسقاط القروض و هل تعتقد أن الشعب الكويتي لا يستحق هذا ؟
لو طرح مقترح موضوعي حول القروض يضمن العدالة و حسن التصرف باموال الدولة لكان ممكن مناقشته .
 

د. وليد الطبطبائي

عضو مجلس الأمة الكويتي
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتمنى هدم الكنيسة في مدينة الكويت وعاصمتها وبنائها في بادية وصحراء بلاد الرافدين التابعة لدولة الكويت حاليا وهي المنطقة الشمالية منها ومحافظة الجهراء ولكم الاجر ان شاء الله
أعتقد ان هذه القضية يجب ان تعالج وفق ما تفتي به لجنة الفتاوى الشرعية بوزارة الأوقاف و لكن لا يبدو ان الحكومة رجعت الى هذه اللجنة الرسمية في شأن بناء دور العبادة في الكويت .
 
أعلى