من سب عليا فقد سبني ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ذوالجناح

عضو فعال
أخي الكريم
هذا يسمى كذب وتدليس واستغباء للآخرين
وأنت هنا تضع الرابط وتقول انتهى .
والحقيقة هو أنه انتهى لنهاية فهمك أنت وحيث أنت تريد
ولكنك تناسيت أو أن عينك لم تقرأ ما كتب قبل ما أوردته وما بعده لتكون بذلك أنت في موضع المدلس ولا حول ولا قوة إلا بالله

والكلام كما هو فيما أنت أقتبست منه هو الآتي :

فصل
قال الرافضي البرهان الثاني عشر قوله تعالى إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا
روى الحافظ أبو نعيم الأصفهاني بإسناده إلى ابن عباس قال نزلت في علي والود محبة في القلوب المؤمنة في تفسير الثعلبي عن البراء بن عازب قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يا لعلي قل اللهم اجعل لي عندك عهدا و اجعل لي في صدور المؤمنين مودة فانزل الله إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا و لم يثبت لغيره ذلك فيكون هو الإمام

و الجواب من وجوه أحدها انه لا بد من إقأمة الدليل على صحة المنقول إلا فالاستدلال بما لا تثبت مقدماته باطل بالاتفاق و هو من القول بلا علم و من قفو الإنسان بما ليس له به علم و من المحاجة بغير علم و العزو المذكور لا يفيد الثبوت باتفاق أهل السنة و الشيعة
الوجه الثاني أن هذين الحديثين من الكذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث

يالصريح حيل، حياك الله وبياك

اين التدليس،؟ انتهى المطلب لا انتهى الكتاب وصفحاته،

وابن تيمية يقول

ولم يكن كذلك علي ، فان كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه

فأين ما ينقض كلام ابن تيمية أن الصحابه والتابعين كانو لا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أي قص ولصق حبيبنا ابو عمر،

أنا انقل توثيقات لمن صحح الحديث، لكن انت مهتم بالامور الفنية أكثر من النظر للوثائق المصورة.

فتتطرق لكيفية نقل الوثيقه وهي بالكوبي والبيست ، وتترك عين الوثيقة وهي تصحيح علمائكم.

والآن جاوبتك

ضم العباس معهم ثم ماذا؟

الحديث عندكم فانت ملتزم به لا أنا.

فنلزمك بما التزمت.



لماذا لم تجاوب على سؤالي السابق ؟!! وأين راح الموسوي ؟!
 

ذوالجناح

عضو فعال
رجاء لا تدلس ولا تستغبي الآخرين
فإن كنت تلغي عقلك لتبرر عقيدتك فلتعلم أن للآخرين عقول ولا يحتاجون لتبرير عقيدتهم بالتدليس والكذب

أين التدليس اخي، وعدل إسلوبك المره القادمة وهدى اعصابك..

انا نقلت موضع الشاهد وباقي كلامه لا يؤثر بكلام ابن تيميه لكي تقول اني دلست، لأن باقي الكلام لا ينفي ولا يحرك شعره من قوله: فان كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه

هاردلك،
 

ذوالجناح

عضو فعال
لماذا لم تجاوب على سؤالي السابق ؟!!

جاوبناك اخي، لكن انت تريد فقط أن تسأل ولا تجيب،

قلت محال ان يضم الشيعه العباس

وها قد قلت لك ضمه لانه في كتبك فانت تلتزم به،

اما سؤالك الثاني موجه للاخ الموسوي حفظه الله..

فان سمح لي أن اجاوبك لا بأس،

والعجيب تترك كل المصححين او قل تترك كل الموضوع وتتمسك بمسألة في فن علم الرجال.

حياك الله أبوعمر.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
جاوبناك اخي، لكن انت تريد فقط أن تسأل ولا تجيب،

قلت محال ان يضم الشيعه العباس

وها قد قلت لك ضمه لانه في كتبك فانت تلتزم به،

اما سؤالك الثاني موجه للاخ الموسوي حفظه الله..

فان سمح لي أن اجاوبك لا بأس،

والعجيب تترك كل المصححين او قل تترك كل الموضوع وتتمسك بمسألة في فن علم الرجال.

حياك الله أبوعمر.


ليس موجه للموسوي على الخصوص وإنما موجه لك معه , وأوردت مشاركة الموسوي التي تركها بغير جواب لأدلل على كونه موجودا منذ فترة طويلة , فهات لنا الجواب لنبدأ في تصحيح مقالتكم

حياكم الله

 

صريح حيل

عضو بلاتيني
أين التدليس اخي، وعدل إسلوبك المره القادمة وهدى اعصابك..

انا نقلت موضع الشاهد وباقي كلامه لا يؤثر بكلام ابن تيميه لكي تقول اني دلست، لأن باقي الكلام لا ينفي ولا يحرك شعره من قوله: فان كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه

هاردلك،

إفهم اخي الكريم هذا الكلام مروي عن خزعبلات أحد الروافض فقط إقرأ بتمعن ولا تعتمد أسلوب ولا تقربوا الصلاة
وأقرأ الكلام من اوله إلى آخره وستعلم أن هذا الكلام يدينك انت ولا غيرك

على فكرة الكتاب فيه صفحة سابقة وصفحة لاحقة يمكنك قرائتهما قبل أن تقل دون تتبع أو تمعن
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ليس موجه للموسوي على الخصوص وإنما موجه لك معه , وأوردت مشاركة الموسوي التي تركها بغير جواب لأدلل على كونه موجودا منذ فترة طويلة , فهات لنا الجواب لنبدأ في تصحيح مقالتكم

حياكم الله


لماذا يُشكل هذا السؤال كل هذه الصعوبة حتى تردوا عليه ؟
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
ذو الجناح لدي أسئله


1-- في أي عام أسلم أبو طالب ؟؟؟


2-- هذا السؤال لم نجد له إجابه فهل نجدها عندك ؟؟؟ زميلنا الموسوي كما تفضلت بهذه الآحاديث الناهية عن سب الإمام علي عليه السلام و هي أحاديث من أهل السنة ((العامة كما تزعمون )) و أن الأصل في ديبكم مخالفتنا فإن قلت لا نسبه فقد وافقتنا و خالفت مذهبك و إن قلت غير ذلك تطبقت عليك الروايات التي ذكرت --- وهذه الروايات التي في دينكم تحثكم على مخالفتنا من كتبكم ---

يقول أكبر علماء الشيعة نعمة الله الجزائري في كتابه الأنوار الجزائرية :

( إنا لا نجتمع معهم - أي مع السنة - على إله ولا على نبي ولا على إمام، وذلك أنـهم يقولون: إن ربـهم هو الذي كان محمد نبيه وخليفته من بعده أبو بكر ، ونحن لا نقول بـهذا الرب ولا بذلك النبي، بل نقول: إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا )

(الأنوار الجزائرية 2/278)

----------------------------------


وجب الاختلاف معهم: فقد روى الصدوق عن علي بن أسباط قال : قلت للرضا رضي الله عنه : يحدث الأمر لا أجد بداً من معرفته، وليس في البلد الذي أنا فيه من أستفتيه من مواليك ؟ قال: فقال : أحْضِرْ فقيه البلد فاستفته في أمرك، فإذا أفتاك بشيء فخذ بخلافه فإن الحق فيه ) عيون أخبار الرضا 1/275 ط طهران.

-------------------------------------------

وعن الحسين بن خالد عن الرضا أنه قال: ( شيعتنا، المسلِّمون لأمرنا، الآخذون بقولنا المخالفون لأعدائنا، فمن لم يكن كذلك فليس منا ) الفصول المهمة 225 ط قم. وعن المفضل بن عمر عن جعفر أنه قال: ( كذب مَن زعم أنه من شيعتنا وهو متوثق بعروة غيرنا) الفصول المهمة 225.


فماذا تقول ؟؟؟؟؟؟؟ تسب فتخالفنا و توافق مذهبك أم توافقنا و تخالف مذهبك ؟؟؟؟؟؟؟؟
لم أجد من يجيبني عن هذه الأسئلة من الرافضة و وجدة دليلا على مخالفتنا أهل السنة بأن الإمام علي يأمر بسبه عند الرافضة ---
وكذلك يناقض القول المتناقض المنسوب إليه حول معاوية
« اقتلوه ولن تقتلوه. ألا وإنه سيأمركم بسبي والبراءة مني!
أما السب فسبوني ، فإنه لي زكاة ولكم نجاة»
(نهج البلاغة ص106).

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لم أجد من يجيبني عن هذه الأسئلة من الرافضة و وجدة دليلا على مخالفتنا أهل السنة بأن الإمام علي يأمر بسبه عند الرافضة ---
وكذلك يناقض القول المتناقض المنسوب إليه حول معاوية
« اقتلوه ولن تقتلوه. ألا وإنه سيأمركم بسبي والبراءة مني!
أما السب فسبوني ، فإنه لي زكاة ولكم نجاة»
(نهج البلاغة ص106).





وهذه مشاكل كبرى لم نأتي على ذكرها بعد فجزاك الله خيرا أخي الكريم بو فاطمة


فعلي رضي الله عنه يأمر بسبه لأنه يعتبر زكاة له , ومن هنا فكل من سبه - على مفهوم الشيعة - يكون قد سمع وأطاع لعلي رضي الله عنه إذا أعطاه ما يريد من التزكية , فلماذا تنقمون على من يسبه ؟!!!


المسائل الثقيلة لم يأتي وقتها بعد , ولكن لو استمرينا على هذا المنوال من ترك الأسئلة بغير جواب الوقت الطويل , فلن ننتهي أبدا


.
 

ذوالجناح

عضو فعال
ليس موجه للموسوي على الخصوص وإنما موجه لك معه , وأوردت مشاركة الموسوي التي تركها بغير جواب لأدلل على كونه موجودا منذ فترة طويلة , فهات لنا الجواب لنبدأ في تصحيح مقالتكم

حياكم الله

السؤال كان موجه للاخ الموسوي، في مشاركه رقم 32 من قبل سماحتكم

أخبرني يا الموسوي , هل كلمة رجاله رجال الصحيح تعني أن الحديث صحيح؟!


وهل يا ترى حوارك دائما أن تسأل وغيرك يجيب؟

وتترك جميع من صحح الحديث ، وتتمسك بمصطلح رجال الصحيح ، أي معناها ان الحديث صحيح او لا..!

إفهم اخي الكريم هذا الكلام مروي عن خزعبلات أحد الروافض فقط إقرأ بتمعن ولا تعتمد أسلوب ولا تقربوا الصلاة
وأقرأ الكلام من اوله إلى آخره وستعلم أن هذا الكلام يدينك انت ولا غيرك
على فكرة الكتاب فيه صفحة سابقة وصفحة لاحقة يمكنك قرائتهما قبل أن تقل دون تتبع أو تمعن

حياك الله عزيزي صريح حيل،

قرأت الكلام، ولم أرى ان الروافض هم من قالوا :
فان كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه

وقرأت الفصل كاملا، بل هذا كلام ابن تيمية للرد على الرافضي صاحبنا، ولم يكن كلام الروافض حبيبي الغالي،

فصل
قال الرافضي البرهان الثاني عشر قوله تعالى إن
الذين آمنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا </SPAN> روى الحافظ أبو نعيم الاصبهاني بإسناده إلى ابن عباس قال نزلت في علي و الود محبة في القلوب المؤمنة و في تفسير الثعلبي عن البراء بن عازب قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يا لعلي قل اللهم اجعل لي عندك عهدا و اجعل لي في صدور المؤمنين مودة فانزل الله إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا و لم يثبت لغيره ذلك فيكون هو الإمام
و الجواب من وجوه أحدها انه لا بد من إقأمةالدليل على صحة المنقول إلا فالاستدلال بما لا تثبت مقدماته باطل بالاتفاق و هو من القول بلا علم و من قفو الإنسان بما ليس له به علم و من المحاجة بغير علم و العزو المذكور لا يفيد الثبوت باتفاق أهل السنة و الشيعة
الوجه الثاني أن هذين الحديثين من الكذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث
و أما قوله و لم يثبت مثل ذلك لغيره من الصحابة فممنوع كما تقدم فانهم خير القرون فالذين آمنوا و عملوا الصالحات فيهم أفضل منهم في سائر القرون و هم بالنسبة إليهم أكثر منهم في كل قرن بالنسبة إليه
الرابع أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا و عملوا الصالحات ودا و هذا وعد منه صادق و معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عأمةالصحابة و التابعين كانوا يودونهما و كانوا خير القرون و لم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه ويسبونه و يقاتلونه و أبو بكر و عمر رضي الله عنهما قد ابغضهما و سبهما الرافضة و النصيرية و الغالية و الإسماعيلية لكن معلوم أن الذين احبوا دينك أفضل و أكثر و أن الذين ابغضوهما ابعد عن الإسلام و اقل بخلاف علي فان الذين ابغضوه و قاتلوه هم خير من الذين ابغضوا أبا بكر و عمر بل شيعة عثمان الذين يحبونه و يبغضون عليا وان كانوا مبتدعين ظالمين فشيعة علي الذين يحبونه و يبغضون عثمان انقص منهم علما و دينا و أكثر جهلا و ظلما فعلم أن المودة التي جعلت للثلاثة أعظم !!!و إذا قيل علي قد ادعيت فيه الاهية و النبوة
قيل قد كفرته الخوارج كلها و أبغضته المر وانية و هؤلاء خير من الرافضة الذين يسبون أبا بكر و عمر رضي الله عنهما فضلا عن الغالية </SPAN>

فأين نقيض كلام ابن تيميه حبيبي الغالي هذا الفصل كامل.

زدت الطين بله اخوي صريح حيل.

-
تصبحون على خير ان شاء الله الصبح نتشرف بقراءة ردودكم :وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
===============================
هدم مقدمة الشيعة المدعين بتصحيح العلماء للحديث
===============================

قد سألت الموسوي وذو الجناج العضو الجديد أو القديم عن مسألة بسيطة جدا , ولكنهما تركاها بغير جواب عدة مرات , وهي مسألة قول عالم الحديث من أهل السنة والجماعة ( رجاله رجال الصحيح ) أو قوله (إسناده صحيح) هل تعني الحديث صحيح أم لا


وفي الحقيقة أن الجواب على هذه المسألة يهدم أول مقدمة دخل بها الموسوي وهي مسألة تصحيح علماء السنة لهذا الخبر , فالموسوي يزعم أن هناك 12 عالما قد صححوا هذا الخبر , بينما ينقل ذو الجناح أقوالهم وقد أحسن في هذا...


وطبعا الجواب عن سؤالي السابق يهدم قوليهما تماما , وذلك لأنه كما هو معلوم عند كل مبتدئ في علوم الحديث أن شروط تصحيح الحديث هي خمسة , وهي مجموعة في قولهم ( ما رواه الضابط العدل على مثله إلى منتهاه بغير شذوذ ولا علة ) فتيحصل من ذلك ثلاثة شروط في السند واثنان في المتن , فلابد أن يتوفر عدالة الرواة وضبط الرواة واتصال السند , ثم بعد ذلك عدم الشذوذ في المتن وكذلك سلامته من العلل.


فقول العالم هذا حديث صحيح يختلف تماما عن قوله رجاله رجال الصحيح أو حتى حتى إسناده صحيح , فالكلمة الأولى تصحيح للخبر من جميع الشروط الخمسة , بينما الكلمة الثانية هي الحكم على الرجال فقط والثالثة الحكم على السند وهما قولان لا يكفيان للحكم بصحة الحديث , والذي يعنيه العالم هو أنه تم دراسة هذه المسائل فقط دون الحكم على باقي الشروط المصححة للحديث وللرجوع إلىزيادة في الفائدة في هذا الأمر فمن هنا


إذا كلمة العالم ( الحديث صحيح ) هي فقط الحجة في قوله في تصحيح الخبر وغير ذلك فهي على ما يقف عليه , ومن هنا نرجع إلى الأقوال التي نقلوها


*** ذكر من صحح الحديث ***



قال شعيب الانؤوط : اسناده صحيح وابو اسحاق السبيعي وان اختلط فانَّ رواية اسرائيل عنه في غاية الاتقان للزومه اياه (2)
وقال حمزة الزين : اسناده صحيح (3)
وقال الحافظ الهيثمي : رواه احمد ورجاله رجال الصحيح غير ابي عبد الله الجدلي وهو ثقة (4)
وقال حسين سليم اسد الداراني : وهذا اسناد صحيح واسرائيل سمع من ابي اسحاق قبل الاختلاط (5)
وقال ابو اسحاق الحويني : اسناده حسن (6)
وقال الحاكم النيسابوري : هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه (7)

وقال الذهبي : صحيح (8)

وقال احمد الغماري : وفي صحيح الحاكم وغيره من سب عليا فقد سبني (9)
وقال حسن السقاف : وقوله (ص) كما في الحديث الصحيح في مسند احمد وغيره من سب عليا فقد سبني (10)
وقال الامام الشوكاني : واخرج احمد باسناد رجاله رجال الصحيح غير ابي عبد الله الجدلي وهو ثقة (11)
وقال الحافظ البدخشاني : ذكره في كتابه نزل الابرار والتزم فيه الصحة (12)
وقال مقبل الوادعي : فإنه سكت عن تصحيح الحاكم والذهبي (13)

وقال مصطفى العدوي : صحيح (14)

وقال وصي الله بن محمد عباس : اسناده صحيح (15)
وقال ابن الوزير اليماني : رجاله رجال الجماعة كلهم إلى أبي عبد الله الجدلي التابعي الراوي عنها وهو ثقة (16)




*** فلن تجد في كل هذا النقل من حكم على الحديث بالصحة إلا الذهبي رحمه الله والعدوي حفظه الله تعالى , وهذا يضع أيدينا على الحقيقة في أن المصححين لهذا الحديث هما اثنان فقط من علماء السنة , وأما الباقي فتكلموا في الإسناد فقط بعيدا عن تجريحهم للتابعي الشيعي , فهذا يهدم أول مقدمة ويظهر التدليس الواضح الذي وقع فيه الموسوي بنقله لهذا الكلام بدون فهم أو علم , ولقد سألناه عن هذا السؤال من أول الأمر فأبى الجواب مما يشعر بأنه علم وكتم للأسف الشديد


إذا هناك عالمان قد صححا الخبر , وقد قام بتضعيفه الشيخ الألباني رحمه الله تعالى ,

السلسلة الضعيفة - مختصرة - (ج 5 / ص 336)
2310 - ( منكر )
[ من سب عليا فقد سبني ومن سبني سبه الله ] . ( منكر )


مشكاة المصابيح - (ج 3 / ص 330)
6092 - [ 15 ] ( ضعيف )
وعنها
قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سب عليا فقد سبني " . رواه أحمد


صحيح وضعيف الجامع الصغير - (ج 26 / ص 37)
12393 - من سب عليا فقد سبني و من سبني فقد سب الله .
تخريج السيوطي
( حم ك ) عن أم سلمة .
تحقيق الألباني
( ضعيف ) انظر حديث رقم : 5618 في ضعيف الجامع .



فيتحصل من ذلك كله أن الخبر مطعون عليه وفي صحته , وأقوال العلماء الذين نقلهم الموسوي وغيره لا تعتبر تصحيحا للحديث بل هو كلام في السند وهو غير مستلزم لصحة الحديث , ولهذا فقد تركا الزملاء هذا الجواب تماما عدة مرات لعلمها بما يكون من وراءه من إنهدام هذه المقدمة بالكامل وقد كان


بعد ذلك سوف نأتي على الروايات التي أمر فيها علي رضي الله عنه بسبه لأنها زكاة له ونظهر فساد فهم الشيعة لهذه الأخبار ولو صحت


والحمد لله رب العالمين




 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
السؤال كان موجه للاخ الموسوي، في مشاركه رقم 32 من قبل سماحتكم



وهل يا ترى حوارك دائما أن تسأل وغيرك يجيب؟

وتترك جميع من صحح الحديث ، وتتمسك بمصطلح رجال الصحيح ، أي معناها ان الحديث صحيح او لا..!



حياك الله عزيزي صريح حيل،

قرأت الكلام، ولم أرى ان الروافض هم من قالوا : فان كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه

وقرأت الفصل كاملا، بل هذا كلام ابن تيمية للرد على الرافضي صاحبنا، ولم يكن كلام الروافض حبيبي الغالي،

فصل
قال الرافضي البرهان الثاني عشر قوله تعالى إن
الذين آمنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا </SPAN> روى الحافظ أبو نعيم الاصبهاني بإسناده إلى ابن عباس قال نزلت في علي و الود محبة في القلوب المؤمنة و في تفسير الثعلبي عن البراء بن عازب قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يا لعلي قل اللهم اجعل لي عندك عهدا و اجعل لي في صدور المؤمنين مودة فانزل الله إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا و لم يثبت لغيره ذلك فيكون هو الإمام
و الجواب من وجوه أحدها انه لا بد من إقأمةالدليل على صحة المنقول إلا فالاستدلال بما لا تثبت مقدماته باطل بالاتفاق و هو من القول بلا علم و من قفو الإنسان بما ليس له به علم و من المحاجة بغير علم و العزو المذكور لا يفيد الثبوت باتفاق أهل السنة و الشيعة
الوجه الثاني أن هذين الحديثين من الكذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث
و أما قوله و لم يثبت مثل ذلك لغيره من الصحابة فممنوع كما تقدم فانهم خير القرون فالذين آمنوا و عملوا الصالحات فيهم أفضل منهم في سائر القرون و هم بالنسبة إليهم أكثر منهم في كل قرن بالنسبة إليه
الرابع أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا و عملوا الصالحات ودا و هذا وعد منه صادق و معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عأمةالصحابة و التابعين كانوا يودونهما و كانوا خير القرون و لم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه ويسبونه و يقاتلونه و أبو بكر و عمر رضي الله عنهما قد ابغضهما و سبهما الرافضة و النصيرية و الغالية و الإسماعيلية لكن معلوم أن الذين احبوا دينك أفضل و أكثر و أن الذين ابغضوهما ابعد عن الإسلام و اقل بخلاف علي فان الذين ابغضوه و قاتلوه هم خير من الذين ابغضوا أبا بكر و عمر بل شيعة عثمان الذين يحبونه و يبغضون عليا وان كانوا مبتدعين ظالمين فشيعة علي الذين يحبونه و يبغضون عثمان انقص منهم علما و دينا و أكثر جهلا و ظلما فعلم أن المودة التي جعلت للثلاثة أعظم !!!و إذا قيل علي قد ادعيت فيه الاهية و النبوة
قيل قد كفرته الخوارج كلها و أبغضته المر وانية و هؤلاء خير من الرافضة الذين يسبون أبا بكر و عمر رضي الله عنهما فضلا عن الغالية </SPAN>

فأين نقيض كلام ابن تيميه حبيبي الغالي هذا الفصل كامل.

زدت الطين بله اخوي صريح حيل.

-
تصبحون على خير ان شاء الله الصبح نتشرف بقراءة ردودكم :وردة:
((( فان كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه ))) و من تسبب لهاذا -- هذه الرواية تدلنا من كان السبب


عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: (يا أشباه الرجال ولا رجال، حُلوم الأطفال، وعقول رَبَّات الحِجال، لوددتُ أني لم أركم ولم أعرفكم معرفة والله جرَّتْ نَدَماً، وأعقبتْ سدماً... قاتلكم الله لقد ملأتم قلبي قيحاً، وشحنتم صدري غيظاً، وجَرَّعْتُموني نُغَب التهمام أنفاساً، وأفسدتم عَلَيّ رأيي بالعصيان والخذلان، حتى لقد قالت قريش: إن ابن أبي طالب رجل شجاع، ولكن لا علم له بالحرب، ولكن لا رأي لمن لا يُطاع) نهج البلاغة 70، 71. ولا شك أن المتسبب أظلم و أطغا و هو يتحمل ما تسببه من الفتن التي عصفت بالمسلمين
 

فكر

عضو بلاتيني
مـن ســـب عــلــيــاً؟

(الحيــاء)

علي عند الشيعه

في امالى الصدوق ( ره ) عن النبى صلى الله عليه وآله حديث طويل وفيه قال على
عليه السلام : يا رسول الله اصابتنى جنابة البارحة من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله فطلبت في
البيت ماء فلم اجد الماء ، فبعثت الحسن كذا والحسين كذا ، فابطئا على فاستلقيت على
قفاى فاذا انا بهاتف من سواد البيت : قم يا على وخذ السطل واغتسل ، فاذا انا بسطل
من ماء مملو ، عليه منديل من سندس ، فأخذت السطل واغتسلت ومسحت بدنى بالمنديل ،
ورددت المنديل على راس السطل ، فقام السطل في الهواء فسقط من السطل جرعة
فأصابت هامتى ، فوجدت بردها على فؤادى فقال النبى صلى الله عليه وآله : بخ بخ يابن ابى طالب
اصبحت وخادمك جبرئيل ، اما الماء فمن الكوثر ، واما السطل والمنديل فمن الجنة
كذا اخبرنى جبرئيل كذا اخبرنى جبرئيل .

علي عند اهل السنه

‏حدثنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏حدثني ‏ ‏محمد بن عبد الله بن نمير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏المنذر ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن علي ‏ ‏عن ‏ ‏علي ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏كنت رجلا ‏ ‏مذاء ‏ ‏فكنت أستحي أن أسأل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لمكان ابنته فأمرت ‏ ‏المقداد ‏ ‏فسأله فقال ‏ ‏يغسل ذكره ويتوضأ ‏ مسند احمد


(الشجاعه)

عند الشيعه

قال عندما علمت الزهراء (ع) بما حدث في اجتماع سقيفة بني ساعده و أبوها سيد المرسلين لم يدفن بعد بكت بكاء حارا حتى لما أتاها بعض الصحابة وفيهم أبو بكر و عمر وأبوا عبيدة معزين قالت ((تركتم رسول الله (ص) جنازة بين أيدينا وقطعتم أمركم بينكم ولم تستأ مرونا )) وقد كان الزهراء ترى أن زوجها الأمام علي (ع) أحق الناس بالخلافة كما كان بنوا هاشم جميعا وجمهرة من أهل المدينة يرون أن الإمام علي (ع) أحق الناس بخلافة رسول الله (ص) ومن ثم فقد خرج خرج الامام يحمل فاطمة بنت رسول الله (ص) على دابة ليلا في مجالس الأنصار تسألهم النصرة
(((المصدر : كتاب فاطمة الزهراء للدكتور بيومي :136-137 ط بيروت )))





عند اهل السنه
3498 - حدثنا قتيبة بن سعيد: حدثنا عبد العزيز، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد رضي الله عنه:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لأعطين الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه). قال: فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها، فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، كلهم يرجو أن يعطاها، فقال: (أين علي بن أبي طالب). فقالوا: يشتكي من عينيه يا رسول الله، قال: (فأرسلوا إليه فأتوني به). فلما جاء بصق في عينيه ودعا له، فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع، فأعطاه الراية، فقال علي: يا رسول الله، أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا؟ فقال: (انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم، ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا، خير لك من أن يكون لك حمر النعم).
البخاري
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
السؤال كان موجه للاخ الموسوي، في مشاركه رقم 32 من قبل سماحتكم



وهل يا ترى حوارك دائما أن تسأل وغيرك يجيب؟

وتترك جميع من صحح الحديث ، وتتمسك بمصطلح رجال الصحيح ، أي معناها ان الحديث صحيح او لا..!



حياك الله عزيزي صريح حيل،

قرأت الكلام، ولم أرى ان الروافض هم من قالوا : فان كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه

وقرأت الفصل كاملا، بل هذا كلام ابن تيمية للرد على الرافضي صاحبنا، ولم يكن كلام الروافض حبيبي الغالي،

فصل
قال الرافضي البرهان الثاني عشر قوله تعالى إن
الذين آمنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا </SPAN> روى الحافظ أبو نعيم الاصبهاني بإسناده إلى ابن عباس قال نزلت في علي و الود محبة في القلوب المؤمنة و في تفسير الثعلبي عن البراء بن عازب قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يا لعلي قل اللهم اجعل لي عندك عهدا و اجعل لي في صدور المؤمنين مودة فانزل الله إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا و لم يثبت لغيره ذلك فيكون هو الإمام
و الجواب من وجوه أحدها انه لا بد من إقأمةالدليل على صحة المنقول إلا فالاستدلال بما لا تثبت مقدماته باطل بالاتفاق و هو من القول بلا علم و من قفو الإنسان بما ليس له به علم و من المحاجة بغير علم و العزو المذكور لا يفيد الثبوت باتفاق أهل السنة و الشيعة
الوجه الثاني أن هذين الحديثين من الكذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث
و أما قوله و لم يثبت مثل ذلك لغيره من الصحابة فممنوع كما تقدم فانهم خير القرون فالذين آمنوا و عملوا الصالحات فيهم أفضل منهم في سائر القرون و هم بالنسبة إليهم أكثر منهم في كل قرن بالنسبة إليه
الرابع أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا و عملوا الصالحات ودا و هذا وعد منه صادق و معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عأمةالصحابة و التابعين كانوا يودونهما و كانوا خير القرون و لم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه ويسبونه و يقاتلونه و أبو بكر و عمر رضي الله عنهما قد ابغضهما و سبهما الرافضة و النصيرية و الغالية و الإسماعيلية لكن معلوم أن الذين احبوا دينك أفضل و أكثر و أن الذين ابغضوهما ابعد عن الإسلام و اقل بخلاف علي فان الذين ابغضوه و قاتلوه هم خير من الذين ابغضوا أبا بكر و عمر بل شيعة عثمان الذين يحبونه و يبغضون عليا وان كانوا مبتدعين ظالمين فشيعة علي الذين يحبونه و يبغضون عثمان انقص منهم علما و دينا و أكثر جهلا و ظلما فعلم أن المودة التي جعلت للثلاثة أعظم !!!و إذا قيل علي قد ادعيت فيه الاهية و النبوة
قيل قد كفرته الخوارج كلها و أبغضته المر وانية و هؤلاء خير من الرافضة الذين يسبون أبا بكر و عمر رضي الله عنهما فضلا عن الغالية </SPAN>

فأين نقيض كلام ابن تيميه حبيبي الغالي هذا الفصل كامل.

زدت الطين بله اخوي صريح حيل.

-
تصبحون على خير ان شاء الله الصبح نتشرف بقراءة ردودكم :وردة:

أعتذر أخي الكريم عن ما أوردته أنا في هذا الرد
واغفر لي محاورتك
فقد علمت الآن أنني أضعت وقتي فيمن لا يريد أن يقرأ ويفهم ما يقرأ

تقبل تقديري :وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
السلسلة الضعيفة - مختصرة - (ج 5 / ص 336)2310 - ( منكر )
[ من سب عليا فقد سبني ومن سبني سبه الله ] . ( منكر )


مشكاة المصابيح - (ج 3 / ص 330)
6092 - [ 15 ] ( ضعيف )
وعنها
قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سب عليا فقد سبني " . رواه أحمد


صحيح وضعيف الجامع الصغير - (ج 26 / ص 37)
12393 - من سب عليا فقد سبني و من سبني فقد سب الله .
تخريج السيوطي
( حم ك ) عن أم سلمة .
تحقيق الألباني
( ضعيف ) انظر حديث رقم : 5618 في ضعيف الجامع .

تصدّق يا زميل .. أن حتى الألباني ذهب الى السند , دون المتن وانكر دعواك بعدم فهمنا

للمتن .. ؟!

قال الألباني ..

السلسلة الضعيفة - (ج 5 / ص 309)

من سب عليا فقد سبني ، و من سبني سبه الله " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/336 ) :

منكر

الى أن قال : ---

قلت : و فيه نظر من وجهين :

الأول : أن أبا إسحاق السبيعي كان اختلط ، لا يدري أحدث به قبل الاختلاط أن
بعده ، و الراجح الثاني
، لأن إسرائيل - و هو ابن يونس بن أبي إسحاق - و هو
حفيد السبيعي إنما سمع منه متأخرا . و لعل من آثار ذلك اضطرابه في إسناده
و متنه .

أما الإسناد ;​
فظاهر مما تقدم ، فإنه في رواية إسرائيل جعل بينه و بين أم سلمة
( أبا عبد الله الجدلي )
،
و في رواية إسماعيل بن الخليل صرح بأنه سمع من أم
سلمة ! إلا أن يكون سقط من " التاريخ " ذكر ( الجدلي ) هذا
.

و أما المتن ; فقد رواه فطر بن خليفة عنه عن الجدلي عن أم سلمة موقوفا دون
الشطر الثاني منه .
أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 23/322 - 323 ) .
و فطر هذا ثقة من رجال البخاري ، و روايته هي المحفوظة ، لأن لها طريقا أخرى عن
أم سلمة ، و قد خرجتها في " الصحيحة " ( 3332 ) .

الثاني : أن أبا إسحاق مدلس ، و قد عنعنه .

( تنبيه ) : يبدو من رواية أحمد أن في رواية ابن عساكر سقطا ، فإنه لم يرد فيها
ذكر لأبي عبد الله الجدلي ، فالظاهر أنه سقط من الناسخ . والله أعلم


انتهى موضع الشاهد .

الجواب :

العلّة التي وضعها الألباني في امرين :

1- أن أبو اسحاق اختلط .

2- أن أبو اسحاق قد ( عنعن ) .

.. وربما غفلت عما قلناه ..

بأنه قلنا لك سابقا عن الاختلاط :

قال شعيب الأرنؤوط " إسناده صحيح ، أبو إسحاق - وإن اختلط - فإن رواية إسرائيل عنه في

غاية الإتقان للزمه إياه "

مسند أحمد بن حنبل : ج44 ص329


و قال حسين سليم أسد " إسناد صحيح ، إسرائيل سمع أبا أسحاق قبل الاختلاط "
مسند أبي يعلى الموصلي ج12 ص445 في الهامش


ونزيد :

قال الدكتور محب الدين واعظ " إسناده صحيح وإن كان أبو إسحاق السبيعي اختلط فإن إسرائيل

سمع منه قبل الاختلاط "

المصاحف لابن داود : ج1 ص209


ننظر في ترجمة اسرائيل بن يونس في تهذيب التهذيب لابن حجر الجزء الأول صفحة 229 :

قال لي إسرائيل كنت احفظ حديث أبي إسحاق كما احفظ السورة من القرآن ...

( يذكر أقوال العلماء واحدا بعد واحد لكننا نريد امام الجرح والتعديل شعبة ) و الى أن قال :

وقال حجاج الأعور قلنا لشعبة حدثنا حديث أبي إسحاق قال سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني .

روها ابن عدي في الكامل 1/422 بسند صحيح ( حدثنا محمد بن محمد بن النفاح حدثنا عبد الرحمن بن خالد حدثنا حجاج قلنا لشعبة حدثنا حديث بن إسحاق قال سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني )


انتهى المطلب ..

هل تريد أن أورد لك من هو شعبة ؟

أم تعرف أنه امام الجرح والتعديل ومن مؤسسيه ..

ومن يريد أن يذهب الى ترجمة اسرائيل فيجد أقوال العلماء في ثبوته بالرواية ..


القول في العنعنة :

قال أبواسحق الحويني " قلت أبو إسحاق مدلس وقد عنعنه ولكن تابعه السدي عن أبي عبد الله الجدلي"

تهذيب خصائص الامام علي للنسائي حققه وخرجّه أبواسحاق الحويني ص79 ,

وهذه عنعنه بعد متابعة .. :)

فسقط استدلال الألباني بما علله من اختلاط وعنعنه .

فتأمّل ..

:وردة:​
 

ذوالجناح

عضو فعال
قال صلى الله عليه واله :
« من سبّ علياً فقد سبّني ، ومن سبّني سب الله »

يروى هذا الحديث الشريف عن أم المؤمنين وأفضل زوجات الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله) بعد سيدة النساء خديجة ـ عليها السلام ـ أم سلمة ، رواه عنها عدة من التابعين ، منهم : أبو عبد الله الجدلي ، وأبو إسحاق السبيعي .
رواية أبي عبد الله الجدلي :
قال الامام أحمد : حدثنا يحيى بن أبي بكير ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبد الله الجدلي قال : دخلت على أم سلمة فقالت لي : أيسبُّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) فيكم ، قلت : معاذ الله ، أو سبحان الله ! أو كلمة نحوها ، قالت : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول : « من سبّ علياً فقد سبني »(1) .
مرتبة الحديث :
صحيح ، رجاله ثقات . قال الحافظ الهيثمي : رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير أبي عبد الله الجدلي وهو ثقة(2) . وقال الحاكم النيسابوري : هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه ، وقد رواه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مسند الامام أحمد : 6/323 * المستدرك : 3/121 ، بزيادة « ومن سبني سبّ الله » * تاريخ دمشق : 42/266 .
(2) مجمع الزوائد : 9/130 .
صفحه 301

بكير بن عثمان البجلي ، عن أبي إسحاق بزيادة ألفاظ ، ووافقه الحافظ الذهبي على صحته .
* يحيى بن أبي بكير : هو أبو زكريا الكرماني ، سكن بغداد ، وولي قضاء كرمان ، قال أحمد : كان كيساً ، وثقه يحيى بن معين والمدائني ، والذهبي وابن حجر ، وقال أبو حاتم : صدوق ، وقال العجلي : ثقة حسن العقل ظريف ، وذكره ابن حبان في الثقات ، روى له الستة وغيرهم ، مات سنة 208 أو 209(1) .
* إسرائيل : هو بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي ، أبو يوسف الكوفي ، قال عيسى بن يونس : قال لي إسرائيل : كنت أحفظ حديث أبي إسحاق ، كما أحفظ السورة من القرآن ، قال أحمد : كان شيخنا ثقة ، وجعل يعجب من حفظه ، وسئل : أيهما أثبت شريك أو إسرائيل ؟ قال : إسرائيل كان يؤدي ما سمع ، وكان أثبت من شريك ، وقيل له : من أحب إليك يونس أو إسرائيل ؟ قال إسرائيل ، وقال : يؤدي على ما سمع ، صاحب كتاب ، وقال يحيى بن معين : ثقة ، أثبت في أبي إسحاق من شيبان ، ووثقه العجلي وابن سعد ، وقال أبو حاتم : ثقة صدوق ، من أتقن أصحاب أبي إسحاق ، وقال ابن شيبة : صالح الحديث ، وفي حديثه لين ، ثقة ، صدوق ، وليس بالقوي في الحديث ولا بالساقط ، وقال النسائي : لا بأس به ، قال عيسى بن يونس : كان أصحابنا : سفيان وشريك ـ وعد قوماً ، إذا اختلفوا في حديث أبي إسحاق يجيؤون إلى أبي ، فيقول : اذهبوا إلى ابني إسرائيل ، فهو أروى عنه مني ، واتقن لها مني ، وهو كان قائد جده ، وقال شبانة : قلت ليونس بن أبي إسحاق : أمل علي حديث أبيك ؟ قال : اكتب عن إسرائيل ، فان أبي أمله عليه ، وسئل أبو نعيم : أيهما أثبت إسرائيل أو أبو عوانة ؟ قال : إسرائيل ، مات سنة 160 ملأ حديثه الصحاح الستة وغيرها من مدونات السنّة .
ومن قدح فيه فلحمق فيه ، قال عبد الرحمان بن مهدي لسفيان : أكتب عن إسرائيل ؟ قال : نعم ، اكتب فانه صدوق أحمق ، وقال الذهبي : إسرائيل اعتمده البخاري ومسلم في الاصول ، وهو في الثبت كالاسطوانة ، فلا يلتفت الى تضعيف من ضعفه(2) . وهو لم ينفرد بالحديث عن أبي إسحاق ، بل تابعه غيره ، وسيأتي ذكرهم ، وروايته عن أبي إسحاق كان قبل اختلاطه(3) .
* أبو إسحاق : هو عمرو بن عبد الله الهمداني مجمع على ثقة وضبطة وجلالته ، وثقه ابن معين وأحمد والنسائي ، وقال أبو حاتم : ثقه ، وهو أحفظ من أبي إسحاق الشيباني ، ويشبه الزهري في كثرة الرواية واتساعه في الرجال ، قال الذهبي : من أئمة التابعين بالكوفة وأثباتهم ، إلا أنه شاخ ونسي ولم يختلط ، وقال ابن حجر: ثقة مكثر عابد ، اختلط بأخرة ، روى عنه الستة وغيرهم ، مات سنة 127(4) .
* أبو عبد الله الجدلي : هو عبد بن عبد ، وقيل عبد الرحمان بن عبد ، قيل لأحمد : أبو عبد الله الجدلي معروف ؟ قال : نعم ووثقه ، ووثقه ابن معين ، وصحح حديثه الترمذي ، ذكره ابن سعد في الطبقة الاولى من تابعي الكوفة ، وقال : ويستضعف ، وكان شديد التشيع ، ويزعمون أنه من شرطة المختار ، فوجهه إلى عبد الله بن الزبير في ثمان مئة من أهل الكوفة ليوقع بهم ويمنع محمد ابن الحنفية مما أراد به ابن الزبير ، وقال ابن حجر : كان ابن الزبير قد دعا محمد بن الحنفية إلى بيعته ، فأبى فحصره في الشعب وأخافه هو ومن معه مدة ، فبلغ ذلك المختار وهو على الكوفة ، فأرسل إليه جيشاً مع أبي عبد الله الجدلي إلى مكة فأخرجوا محمد بن الحنفية من محبسه ، وكفهم محمد عن القتال في الحرم ، فمن هذا أخذوا على أبي عبد الله الجدلي وعلى أبي الطفيل أيضا ، لانه كان في ذلك الجيش ، ولا يقدح ذلك فيهما إن شاء الله ، وقال في التقريب : ثقة ، رمي بالتشيع(5) .
تخريج الحديث :
قال النسائي : أخبرنا العباس بن محمد الدوري ، قال : حدثنا يحيى بن زكريا ، قال : أخبرنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ... الحديث(6) .
والسند صحيح : العباس بن محمد : هو بن حاتم بن واقد الدوري ، أبو الفضل ، البغدادي ، قال أبو حاتم وابنه : صدوق ، ووثقه النسائي والدارقطني ومسلمة ، وقال الاصم : لم أر في مشايخي أحسن حديثاً من عباس الدوري ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال الخليلي : متفق عليه ، وقال ابن حجر في التقريب : ثقة حافظ ، روى عنه الاربعة ، مات سنة 291(7) .
طريق آخر :
قال ابن أبي شيبة : حدثنا عبد الله بن نمير ، عن فطر ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبد الله الجدلي ، قال : قالت لي أم سلمة : يا أبا عبد الله ! أيسبّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) فيكم ، ثم لا تغيرون ، قال : قلت : ومن يسبّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟ قالت : يُسبّ علي ، ومن يحبه ، وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله)يحبه(8) .
مرتبة الحديث :
صحيح ، رجاله ثقاث(9) :
* عبد الله بن نمير : هو الهمداني الخارقي ، أبو هشام الكوفي ، والد محمد بن عبد الله بن نمير ، وثقه ابن معين والدارقطني ، وقال أبو حاتم : مستقيم الامر ، وقال العجلي : ثقة صالح الحديث صاحب سنة ، وقال ابن سعد : كان ثقة كبير الحديث صدوقاً ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال ابن حجر في التقريب : ثقة صاحب حديث من أهل السنة ، مات سنة 199 ، روى عنه الستة وغيرهم(10) .
* فطر : هو بن خليفة القرشي المخزومي ، أبو بكر الحناط ، قال أحمد : ثقة ، صالح الحديث ، كان عند يحيى بن سعيد ثقة ، ووثقه ابن معين وابن سعد ، وقال العجلي : كوفي ، ثقة ، حسن الحديث ، وكان فيه تشيع قليل ، وقال أبو حاتم : صالح الحديث ، وكان يحيى بن سعيد يرضاه ، ويحسن القول فيه ، ويحدث عنه ، وقال النسائي : ليس به بأس ، ثقة ، حافظ كيّس ، وقال ابن نمير : فطر حافظ كيّس ، وقال ابن داود : فطر أوثق أهل الكوفة ، وقال ابو زرعة : سمعت أبا نعيم يرفع من فطر ، ويوثقه ، ويذكر أنه كان ثبتاً في حديثه ، مات سنة 155 ، روى عنه البخاري والاربعة(11) ، فقول الناصبي الجوزجاني زائغ غير ثقة ، مردود عليه ، بعد توثيق أهل الاختصاص له .
تخريج الحديث :
قال الطبراني : حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا فطر بن خليفة ، عن أبي إسحاق ... الحديث(12) .
والسند صحيح : علي بن عبد العزيز ، هو أبو الحسن البغوي ، قال الذهبي : الامام ، الحافظ ، الصدوق ، نزيل مكة ، كان حسن الحديث ، قال الدارقطني : ثقة مأمون ، وقال ابن أبي حاتم : صدوق ، مات سنة 286(13) .
* أبو نعيم : هو الفضل بن دكين الأحول ، قال يعقوب بن شيبة : ابو نعيم ثقة ، ثبت ، صدوق ، وقال أحمد : هو على قلة روايته أثبت من وكيع ، وقال : أبو نعيم الحجة الثبت ، كان ابو نعيم ثبتاً ، وقال : أبو نعيم عندي صدوق ثقة موضع للحجة في الحديث، وقال ابن معين : مارأيت اثبت من رجلين : ابي نعيم ، وعفان ، وقال الموصلي : أبو نعيم متقن حافظ إذا روى عن الثقات فحديثه أحج مايكون ، وقال أحمد بن صالح : ما رأيت محدثاً أصدق من أبي نعيم ، وقال ابن ابي شيبة : حدثنا الاسد ، فقيل له من هو ؟ فقال : الفضل بن دكين ، وقال العجلي : ثقة ثبت في الحديث ، وقال يعقوب بن سفيان : أجمع أصحابنا أن أبا نعيم كان غاية في الاتقان ، ووثقه ابو حاتم وابن سعد ، وذكره ابن حبان في الثقات وقال : كان أتقن أهل زمانه ، قال النسائي : أبو نعيم ثقة مأمون ، وقال وكيع : إذا وافقني هذا الاحول ماباليت من خالفني ، وقال ابن حجر : ثقة ثبت وهو كذلك ، قال يوسف بن حسان : قال ابو نعيم : ماكتبت على الحفظة أني سببت معاوية ، قلت : أحكي عنك هذا ؟ قال : نعم أحكه ، روى له الستة وغيرهم(14) .
قال االبلاذري : حدثنا أبو هشام الرفاعي ، حدثنا محمد بن الفضيل ، حدثنا فطر بن خليفة ، عن أبي إسحاق ... الحديث(15) .
قال ابن عساكر : أخبرنا أبو سعد أحمد بن محمد بن البغدادي ، أخبرنا إبراهيم بن محمد بن إبراهيم ، أخبرنا إبراهيم بن عبد الله بن محمد ، اخبرنا عبد الله بن محمد ، أخبرنا أبو الازهر ، أخبرنا مكي بن إبراهيم ، أخبرنا فطر بن خليفة عن أبي إسحاق ... الحديث(16) .
طريق ثالث :
قال الطبراني : حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا عون بن سلامة .
وحدثنا القتات ، حدثنا عبد الله بن صالح ، قالا : حدثنا عيسى بن عبد الرحمان عن السدي عن أبي عبد الله الجدلي .... الحديث(17) .
قال : حدثنا محمد بن الحسين أبو حصين القاضي ، حدثنا عون بن سلام ، حدثنا عيسى بن عبد الرحمان السلمي عن السدي ... الحديث(18) .
قال أبو يعلى : حدثنا أبو خيثمة ، حدثنا عبيد الله بن موسى ، حدثنا عيسى بن عبد الرحمان البجلي ، عن السدي عن أبي عبد الله الجدلي ، قال : قالت أم سلمة : أيسب رسول الله (صلى الله عليه وآله) على المنابر ، قلت : وأنى ذلك ؟ قالت : أليس يسبّ علي ومن يحبه ، فأشهد أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يحبه(19) .
قال الخطيب : أخبرنا إبراهيم بن مخلد بن جعفر ، حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم الحكيمي ، حدثنا الحسن بن الفضل الزعفراني ، وجعفر بن أبي عثمان الطيالسي ، قالا : حدثنا عبد الحميد بن صالح ، حدثنا عيسى بن عبد الرحمان ، عن السدي ... الحديث(20) .
مرتبة الحديث :
صحيح رجاله ثقات . قال الحافظ الهيثمي : رواه الطبراني باسناد رجاله ثقات(21) .
* عيسى بن عبد الرحمان : هو السلمي ، ثم البجلي ، أبو سلمة الكوفي ، وثقه ابن معين وعبد الرحمان بن مهدي والعجلي ، وقال أبو حاتم : ثقة ، شيخ صالح الحديث ، وقال أبو داود : ما سمعت إلا خيراً ، ثم قال : ثقة ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال ابن حجر في التقريب : ثقة(22) .
* إسماعيل السدي : هو بن عبد الرحمان بن أبي السدي أبو محمد السدي الكبير ، قال يحيى بن سعيد : لا بأس به ، ما سمعت أحداً يذكره إلا بخير ، وما تركه أحد ، وقال الامام أحمد : قال يحيى بن معين يوماً عند عبد الرحمان بن مهدي وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي ، فقال يحيى : ضعيفان ، فغضب عبد الرحمان وكرهن ما قال ، ومر عليه إبراهيم النخعي وهو يفسر القرآن ، فقال : أما إنه يفسر تفسير القوم ، وقال إسماعيل بن أبي خالد : كان السدي أعلم بالقرآن من الشعبي ، وقال النسائي ليس به بأس ، وقال ابن عدي : هو عندي مستقيم الحديث ، صدوق لا بأس به ، وثقه الامام أحمد ، وقال العجلي : ثقة عالم بالتفسير راوية له ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال الحاكم في المدخل : تعديل عبد الرحمان بن مهدي أقوى عند مسلم ممن جرحه بجرح غير مفسر ، وقال الساجي : صدوق فيه نظر ، وقال الذهبي في الكاشف : حسن الحديث ، وذكره في من تكلم فيه وهو موثق ، ، ومن تكلم عليه إنما كان بسبب العقائد ، روى عنه مسلم والاربعة أصحاب السنن ، مات سنة 127(23) .

رواية أبي إسحاق السبيعي :
قال الحميري : حدثنا محمد بن هارون ، حدثنا إسماعيل بن الخليل ، عن علي بن مسهر ، عن أبي إسحاق السبيعي قال : حججت وأنا غلام فمررت بالمدينة ، فرأيت الناس عنقاً واحداً فأتبعتهم ، فأتوا أم سلمة زوج النبي (صلى الله عليه وآله)، فسمعتها وهي تقول : يا شبث بن ربعي ، فأجابها رجل جلف حافي ، لبيك يا أمة ، فقالت : أيسبّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) في ناديكم ، فقال : إنا نقول شيئاً عرض هذه الدنيا ، فقالت : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله)يقول : من سبّ علياً فقد سبني ، ومن سبني فقد سبّ الله(24) .
قال ابن عساكر : أخبرنا أبو البركات عمر بن إبراهيم بن محمد ، أخبرنا أبو الفرج محمد بن أحمد بن محمد بن علان ، أخبرنا القاضي أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن الحسين الجعفي ، أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن هارون بن زياد الحميري ، أخبرنا محمد بن هارون ـ يعني أباه ـ أخبرنا إسماعيل بن الخليل ... الحديث(25) .
الحميري : هو أبو الحسن علي بن محمد بن هارون الحميري الكوفي ، قال الذهبي : الامام الفقيه العلامة ، قاضي الكوفة ، الحافظ ، حدث عنه أبو بكر الوراق وأثنى عليه ، وقال الحافظ محمد بن أحمد : كان يحفظ عامة حديثه ، وكان ثقة ، وقال الخطيب : ولي القضاء وكان شيخاً نبيلاً ، وكان قد ذهب عامة كتبه ، وكان يحفظ عامة حديثه ، مات سنة 323(26) .
خاتمة مسك :
قال الطبراني : حدثنا هارون بن سليمان أبو ذر المصري ، حدثنا سفيان بن بشر الكوفي ، حدثنا عبد الرحيم بن سليمان ، عن يزيد بن أبي زياد عن إسحاق بن كعب بن عجرة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : « لا تسبوا علياً فإنه ممسوس في ذات الله »(27) .

الهوامش :
(1) تهذيب الكمال : 31/245 رقم 6797 .
(2) تهذيب الكمال : 1/515 رقم 402 .
(3) الكواكب النيّرات لابن الكيال : 350 .
(4) تهذيب الكمال : 22/102 رقم 4400 .
(5) تهذيب الكمال : 34/24 رقم 7471 .
(6) خصائص أمير المؤمنين عليه السلام : 99 .
(7) تهذيب الكمال : 14/245 رقم 3141 .
(8) المصنف : 7/503 رقم 50 .
(9) مجمع الزوائد : 9/130 قال : رواه الطبراني في الثلاثة ، وابو يعلى ، ورجال الطبراني رجال الصحيح غير أبي عبد الله وهو ثقة .
(10) تهذيب الكمال : 16/225 رقم 3618 .
(11) تهذيب الكمال : 23/312 رقم 4773 .
(12) المعجم الكبير : 23/322 .
(13) سير أعلام النبلاء : 13/348 .
(14) تهذيب الكمال : 23/197 رقم 4732 .
(15) أنساب الاشراف : 2/405 .
(16) تاريخ دمشق : 42/266 .
(17) المعجم الكبير : 23/322 .
(18) المعجم الصغير : 2/21 * المعجم الاوسط : 6/74 .
(19) مسند أبي يعلى : 12/444 رقم 7013 * تاريخ دمشق : 42/267 ..
(20) تاريخ بغداد : 7/413 .
(21) مجمع الزوائد : 9/130 .
(22) تهذيب الكمال : 22/630 رقم 4639 .
(23) تهذيب الكمال : 3/134 .
(24) جزء الحميري : 28 .
(25) تاريخ دمشق : 42/533 .
(26) سير أعلام النبلاء : 15/13 رقم 6 * تاريخ بغداد : 12/69 .
(27) المعجم الاوسط : 9/142 قال : لم يرو هذا الحديث عن يزيد بن أبي الزياد إلا عبد الرحميم بن سليمان .

-
مرور سريع ولنا عوده ان شاء الله نجيب على تساؤلات الاخوة الأكارم.
والسلام
 

الموسوي

عضو مخضرم
لاحظ أيها القارئ الكريم , أني لم أستدل سوى بكلام علماء أهل السنة والجماعة ..

ولم أضع فهما سوى فهم أهل السنة والجماعة , بل حتى الفهم الذي اتهمنا به وقال أبوعمر انه فهم الخوارج ..

ظهر انه فهم أم المؤمنين ام سلمة رضي الله تعالى عنها وأرضاها .

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
نصوغ النتائج التي توصلنا اليها حتى الآن بالبحث :

1- حديث " من سب عليا فقد سبني " حديث صحيح .

2- حديث " أن المغيرة بن شعبة سب الامام علي عليه السلام " حديث صحيح .

3- حديث " أن معاوية بن أبي سفيان أمر بسب الامام علي عليه السلام " صحيح في مسلم وفسره ابن تيمية بأنه أمر بالسب .

4- حديث " أن معاوية نال من الامام علي عليه السلام " صحيح كما قال الألباني .

5- " أن كثيرا من الصحابة والتابعين سبوا وبغضوا وقاتلوا الامام علي عليه السلام ". كما قال ابن تيمية .

فهذه النتائج لا غبار عليها , فنحن لم نأت بشي من عندنا أبدا .. بل كلّه من أقوال علماء أهل السنة .

لكن بما أن أصل موضوعنا يقع في النقطتين الأولى والثانيّة ..

فقد ثبت أن الصحابي المغيرة بن شعبة سب الامام علي عليه السلام ومن سب الامام علي عليه السلام فقد سب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

ومن سب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم سقطت عدالته كصحابي .

قال تعالى

" إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا "57/الأحزاب

فتأملوّا ..

:وردة:
 

ذوالجناح

عضو فعال
بحث الشيخ المحدث أبو إسحاق الحويني





11.jpg


إسناده صحيح .
يحيى هو ابن أبي بكير من شيوخ الدوري . ووقع في (( المطبوعة )) : (( يحيى بن زكريا )) (أ) . وأبو عبد الله الجدلي وثقه أحمد وابن معين وغيرهما .
والحديث أخرجه أحمد (6/323) والحاكم (3/121) من طريق يحيى ابن أبي بكير بإسناده سواء .
قال الحاكم : (( صحيح الإسناد )) ووافقه الذهبي
قلت : أبو إسحاق مدلس وقد عنعنه .
ولكن تابعه السدي عن أبي عبد الله الجدلي .
أخرجه الطبراني في (( الصغير )) (2/21) من طريق عيسى بن عبد الرحمن السلمي عن السدي به .
قال الطبراني : (( لم يروه عن السدي إلا عيسى )) .
قلت : عيسى بن عبد الرحمن وثقه ابن معين وأبو حاتم وأبو داود وغيرهم والسدي هو الكبير واسمه اسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة صدوق من رجال مسلم غير أنهم تكلموا في حفظه .
وله شاهد من حديث عمرو بن شاش .
أخرجه أحمد (3/483) ويعقوب بن سفيان في (( المعرفة والتاريخ )) (1/329 - 330) وابن حبان (2202) والبخاري في (( التاريخ )) وابن مندة كما في (( الاصابة )) (4/246) من طريق إبن إسحاق . حدثني أبان بن صالح عن الفضل بن معقل بن سنان عن عبد الله بن نيار ، عن خاله عمرو بن شاش : وكان من أصحاب الحديبية قال : (( خرجت مع علي بن أبي طالب في خيله التي بعثها رسول الله صل الله عليه وسلم إلى اليمن ، فجفاني بعض الجفاء فوجدت عليه . فما قدمن المدينة أظهرت الشكاية في مجالس المسجد ، فأقبلت ذات غداة والنبي صل الله عليه وسلم جالس في المسجد فلما رآني أبدني عينيه - يعني لحظني - حتى أخذت حظي من المجلس فلما جلست قال : يا عمرو بن شاش . قلت : لبيك بأبي أنت وأمي يا رسول الله فقال : أما والله لقد آذيتني (!) قلت : إنا لله وإنا إليه راجعون . أعوذ بالله أن أؤذي رسول الله . قال : بلى ، من آذى علياً فقد آذاني )) .
قلت : وإسناده ضعيف
الفضل بن معقل بن سنان ترجمه ابن أبي حاتم (3/2/67) ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً . فهو مجهول الحال . وعبد الله بن نيار قال بن معين : (( عبد الله بن نيار عن عمرو بن شاش ليس بمتصل )) . والله أعلم .



بحث الشيخ المحدث شعيب الأرنؤوط


syaikhsyuaib.jpg

إسناده صحيح ، أبو إسحاق السبيعي -وإن اختلط- فإن رواية إسرائيل عنه في غاية الإتقان للزومه إياه ، ورجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير أبي عبد الله الجدلي -واسمه عبد بن عبد ، وقيل : عبد الرحمن بن عبد- فقد روى له أبو داود والترمذي والنسائي في (( فضائل الصحابة )) ، وهو ثقة . إسرائيل : هو ابنُ يونُس بن أبي إسحاق السبيعي .
وأخرجه الحاكم 3/121 من طريق يحيى بن أبي بكير ، بهذا الإسناد .
وقال : صحيح الإسناده ووافقه الذهبي .
وأخرجه ابنُ أبي شيبة 12/76-77 ، والطبراني في (( الكبير )) 23/(737) من طريق فطر بن خليفة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبد الله الجدلي قال : قالت لي أم سلمة : يا أبا عبد الله ، أيسب رسول الله صل الله عليه وسلم فيكم ، ثم لا تغيرون ؟ قلت : ومن يسب رسول الله صل الله عليه وسلم ؟ قالت : يسب علي ومن يحبه ، وقد كان رسول الله صل الله عليه وسلم يحبه . وفطر بن خليفة ثقة ، لكن لا يعرف سماعه من أبي إسحاق أقبل اختلاطه أم بعده ؟
وأخرجه الحاكم 1/121 من طريق بكير بن عثمان البجلي ، عن أبي إسحاق ، به . وفيه قصة ، وزاد في آخره : (( ومن سبني فقد سب الله تعالى )) وبكير بن عثمان مجهول ، تفرد بالرواية عن جندل بن والق .
وأخرجه أبو يعلى (7013) ، والطبراني في (( الكبير )) 23/(738) ، وفي (( الصغير )) (822) من طريق السدي ، عن أبي عبد الله الجدلي به ، بمثله رواية فطر بن خليفة السالفة . والسدي : هو إسماعيل بن عبد الرحمن ، حسن الحديث .
وأخرجه الطبراني في (( الأوسط )) (346) من طريق يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الرحمن بن أخي زيد بن أرقم ، قال دحلت على أن سلمة ... فذكر الحديث مثل سابقه . وهذا إسناد مسلسل بالضعفاء والمجاهيل .
وفي الباب عن عمرو بن شاس ، سلف مطولاً برقم (15960) وفيه : (( من آذى علياً فقد آذاتي )) . وبمثل هذا اللفط عن سعد بن أبي وقاص عن البزار (6562) (( زوائد )) ، وأبي يعلى (770)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى