من سب عليا فقد سبني ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الموسوي

عضو مخضرم
تجدر الاشارة الى أن الألباني في سلسلته الصحيحة المختصرة الجزء الخامس صفحة 373 :

يقول أن حديث :

" من آذى عليا فقد آذاني "

صحيح

قال تعالى " إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا "

الأحزاب / 57

فتأمّل ..

____________________________________

أعتقد أني عندما أسبك أؤذيك ؟

ألا تعتقد ذلك يا أيها القارئ الكريم .

:وردة:
 

ذوالجناح

عضو فعال
اخي الموسوي حياك الله وبياك قلت:

العلّة التي وضعها الألباني في امرين :

1- أن أبو اسحاق اختلط .

كلام الالباني ساقط، لانه لو التزم به لضعف كثير من الاحاديث في البخاري..!
إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
تجدر الاشارة الى أن الألباني في سلسلته الصحيحة المختصرة الجزء الخامس صفحة 373 :

يقول أن حديث :

" من آذى عليا فقد آذاني "

صحيح

قال تعالى " إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا "

الأحزاب / 57

فتأمّل ..

____________________________________

أعتقد أني عندما أسبك أؤذيك ؟

ألا تعتقد ذلك يا أيها القارئ الكريم .

:وردة:

أخي الكريم
سبق وقلت لك أن المصدر الذي تأخذ منه أحاديثك غير جدير بالإعتماد
ولا تعتبر هذا طعن بالحديث
ولكن الموقع غير دقيق للنقل منه على حسب كلام صاحب الموقع
وذكرت لك خطأ في حديثك الأول ورد على نفس هذا الموقع ولكنك لم تلتفت له كونك لست براغب أن تنسف موضوعك

وأتركك مع ما قاله صاحب الموقع عن موقعه هو
ملاحظة: سنقوم بالقريب العاجل بتطوير إمكانية البحث و التصفح. و يبقى هذا العمل خلاصة كتب الألباني حيث لا تحتوي على تفصيل تخاريج الأحاديث و لا شرحها.

يعني هو يقول بأنه لا تحتوي على تفاصيل تخريج الأحاديث وأنت تضعه موضع الصحيح حسب ما انت تريد
 

الموسوي

عضو مخضرم
أخي الكريم
سبق وقلت لك أن المصدر الذي تأخذ منه أحاديثك غير جدير بالإعتماد
ولا تعتبر هذا طعن بالحديث
ولكن الموقع غير دقيق للنقل منه على حسب كلام صاحب الموقع
وذكرت لك خطأ في حديثك الأول ورد على نفس هذا الموقع ولكنك لم تلتفت له كونك لست براغب أن تنسف موضوعك

وأتركك مع ما قاله صاحب الموقع عن موقعه هو


يعني هو يقول بأنه لا تحتوي على تفاصيل تخريج الأحاديث وأنت تضعه موضع الصحيح حسب ما انت تريد

زميلي المصدر أمامك بالجزء والصفحة .. والرابط ..

فان كان الرابط غير موثوق وهو من موقع سني , اذهب للجزء والصفحة وان ظهر غير ذلك , فاعتذاري سوف يكون

أول ما تراه على الشاشة .. ثم ان البحث دون تفاصيل وشروح , بل الزبدة , هل صحيح أو ضعيف .. والزبدة دون شروح أنه صحيح

وتسهيلا لبحثك الكريم هذا موقع الألباني

http://www.alalbany.net/albany_dbbooks.php


فتأمّل ..

--------------------------------------

ملاحظة :

منذ بداية البحث يا زميل لم يشكّل أحد ممن ناقشني على أمانتي في النقل ولك أن تراجع .

:وردة:
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
زميلي المصدر أمامك بالجزء والصفحة .. والرابط ..

فان كان الرابط غير موثوق وهو من موقع سني , اذهب للجزء والصفحة وان ظهر غير ذلك , فاعتذاري سوف يكون

أول ما تراه على الشاشة .. ثم ان البحث دون تفاصيل وشروح , بل الزبدة , هل صحيح أو ضعيف .. والزبدة دون شروح أنه صحيح

وتسهيلا لبحثك الكريم هذا موقع الألباني

http://www.alalbany.net/albany_dbbooks.php


فتأمّل ..

--------------------------------------

ملاحظة :

منذ بداية البحث يا زميل لم يشكّل أحد ممن ناقشني على أمانتي في النقل ولك أن تراجع .

:وردة:

أخي الكريم في الصفحة رقم تسعه وضعت لك صفحات كتاب الألباني وبينت لك الخلل الموجود ولكنك لم ترد على ما ذكرت قد تكون لم تشاهده ولن أقول تجاهلته
وبينت لك أن هناك أخطاء في نقل الحديث حتى في الكلام المنقول
وبينت لك حقيقة كلام الألباني من صحة الحديث وضعفه وأيهما صححه الألباني وأيهما ضعفه
فيما ورد في هذا الشأن من روايات

فأرجوا ان تتأمل ردي في صفحة 9
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
تصدّق يا زميل .. أن حتى الألباني ذهب الى السند , دون المتن وانكر دعواك بعدم فهمنا

للمتن .. ؟!

قال الألباني ..

السلسلة الضعيفة - (ج 5 / ص 309)

من سب عليا فقد سبني ، و من سبني سبه الله " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/336 ) :

منكر

الى أن قال : ---

قلت : و فيه نظر من وجهين :

الأول : أن أبا إسحاق السبيعي كان اختلط ، لا يدري أحدث به قبل الاختلاط أن
بعده ، و الراجح الثاني ، لأن إسرائيل - و هو ابن يونس بن أبي إسحاق - و هوحفيد السبيعي إنما سمع منه متأخرا . و لعل من آثار ذلك اضطرابه في إسناده
و متنه .

أما الإسناد ; فظاهر مما تقدم ، فإنه في رواية إسرائيل جعل بينه و بين أم سلمة
( أبا عبد الله الجدلي ) ، و في رواية إسماعيل بن الخليل صرح بأنه سمع من أم
سلمة ! إلا أن يكون سقط من " التاريخ " ذكر ( الجدلي ) هذا .

و أما المتن ; فقد رواه فطر بن خليفة عنه عن الجدلي عن أم سلمة موقوفا دون
الشطر الثاني منه .
أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 23/322 - 323 ) .
و فطر هذا ثقة من رجال البخاري ، و روايته هي المحفوظة ، لأن لها طريقا أخرى عن
أم سلمة ، و قد خرجتها في " الصحيحة " ( 3332 ) .

الثاني : أن أبا إسحاق مدلس ، و قد عنعنه .

( تنبيه ) : يبدو من رواية أحمد أن في رواية ابن عساكر سقطا ، فإنه لم يرد فيها
ذكر لأبي عبد الله الجدلي ، فالظاهر أنه سقط من الناسخ . والله أعلم

انتهى موضع الشاهد .

الجواب :

العلّة التي وضعها الألباني في امرين :

1- أن أبو اسحاق اختلط .

2- أن أبو اسحاق قد ( عنعن ) .

.. وربما غفلت عما قلناه ..

بأنه قلنا لك سابقا عن الاختلاط :

قال شعيب الأرنؤوط " إسناده صحيح ، أبو إسحاق - وإن اختلط - فإن رواية إسرائيل عنه في

غاية الإتقان للزمه إياه "

مسند أحمد بن حنبل : ج44 ص329


و قال حسين سليم أسد " إسناد صحيح ، إسرائيل سمع أبا أسحاق قبل الاختلاط "
مسند أبي يعلى الموصلي ج12 ص445 في الهامش

ونزيد :

قال الدكتور محب الدين واعظ " إسناده صحيح وإن كان أبو إسحاق السبيعي اختلط فإن إسرائيل

سمع منه قبل الاختلاط "

المصاحف لابن داود : ج1 ص209


ننظر في ترجمة اسرائيل بن يونس في تهذيب التهذيب لابن حجر الجزء الأول صفحة 229 :

قال لي إسرائيل كنت احفظ حديث أبي إسحاق كما احفظ السورة من القرآن ...

( يذكر أقوال العلماء واحدا بعد واحد لكننا نريد امام الجرح والتعديل شعبة ) و الى أن قال :

وقال حجاج الأعور قلنا لشعبة حدثنا حديث أبي إسحاق قال سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني .

روها ابن عدي في الكامل 1/422 بسند صحيح ( حدثنا محمد بن محمد بن النفاح حدثنا عبد الرحمن بن خالد حدثنا حجاج قلنا لشعبة حدثنا حديث بن إسحاق قال سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني )

انتهى المطلب ..

هل تريد أن أورد لك من هو شعبة ؟

أم تعرف أنه امام الجرح والتعديل ومن مؤسسيه ..

ومن يريد أن يذهب الى ترجمة اسرائيل فيجد أقوال العلماء في ثبوته بالرواية ..


القول في العنعنة :

قال أبواسحق الحويني " قلت أبو إسحاق مدلس وقد عنعنه ولكن تابعه السدي عن أبي عبد الله الجدلي"

تهذيب خصائص الامام علي للنسائي حققه وخرجّه أبواسحاق الحويني ص79 ,

وهذه عنعنه بعد متابعة .. :)

فسقط استدلال الألباني بما علله من اختلاط وعنعنه .

فتأمّل ..


:وردة:​




لماذا تدخل المنتدى بعدما أخرج ؟ على العموم قد أحضرت كلام الشيخ الألباني وأدخلت نفسك في علم الحديث , حسنا لا بأس


قد علمنا أن أبو إسحاق السبيعي رحمه الله قد اختلط وأن حفيده يونس قد روى عنه قبل الإختلاط وبعده , وهذا قاله الشيخ الألباني نفسه رحمه الله وبما أنك تنقل كلام العلماء فأرجو أن تثبت لنا الآن بالدليل أن هذه الرواية كانت قبل إختلاط أبو إسحاق فيكون سماع يونس منه صحيح فهل تقدر على أن تثبت ذلك؟! فمجرد عدم التأكد من هذا الأمر يضعف الخبر ولا يقويه.


لأن كون يونس رحمه الله قد سمع من جده قبل الإختلاط وبعده لا يكون دليلا على أن هذه الرواية قد حدث بها قبل الإختلاط بل يبقى الإشكال كبيرا جدا , فأريد الإثبات على أنه حدث حفيده بهذه الرواية قبل الإختلاط لا بعده وأنا أسلم بصحة الحديث - وإن كان صحته ما تغير شيئا أصلا لأن ظاهره غير مطلوب-


فهات لنا الدليل يا الموسوي وأرجو أن تكون موجودا أو أن يحصله لنا زميلنا أبو الجناح


في الإنتظار

.
 

الموسوي

عضو مخضرم
قد علمنا أن أبو إسحاق السبيعي رحمه الله قد اختلط وأن حفيده يونس قد روى عنه قبل الإختلاط وبعده , وهذا قاله الشيخ الألباني نفسه رحمه الله وبما أنك تنقل كلام العلماء فأرجو أن تثبت لنا الآن بالدليل أن هذه الرواية كانت قبل إختلاط أبو إسحاق فيكون سماع يونس منه صحيح فهل تقدر على أن تثبت ذلك؟! فمجرد عدم التأكد من هذا الأمر يضعف الخبر ولا يقويه.
.

الجواب :


بأنه قلنا لك سابقا عن الاختلاط :

قال شعيب الأرنؤوط " إسناده صحيح ، أبو إسحاق - وإن اختلط - فإن رواية إسرائيل عنه في

غاية الإتقان للزمه إياه "

مسند أحمد بن حنبل : ج44 ص329


و قال حسين سليم أسد " إسناد صحيح ، إسرائيل سمع أبا أسحاق قبل الاختلاط "
مسند أبي يعلى الموصلي ج12 ص445 في الهامش

ونزيد :

قال الدكتور محب الدين واعظ " إسناده صحيح وإن كان أبو إسحاق السبيعي اختلط فإن إسرائيل

سمع منه قبل الاختلاط "

المصاحف لابن داود : ج1 ص209


ننظر في ترجمة اسرائيل بن يونس في تهذيب التهذيب لابن حجر الجزء الأول صفحة 229 :

قال لي إسرائيل كنت احفظ حديث أبي إسحاق كما احفظ السورة من القرآن ...

( يذكر أقوال العلماء واحدا بعد واحد لكننا نريد امام الجرح والتعديل شعبة ) و الى أن قال :

وقال حجاج الأعور قلنا لشعبة حدثنا حديث أبي إسحاق قال سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني .

روها ابن عدي في الكامل 1/422 بسند صحيح ( حدثنا محمد بن محمد بن النفاح حدثنا عبد الرحمن بن خالد حدثنا حجاج قلنا لشعبة حدثنا حديث بن إسحاق قال سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني )

انتهى المطلب ..

القول في العنعنة :

قال أبواسحق الحويني " قلت أبو إسحاق مدلس وقد عنعنه ولكن تابعه السدي عن أبي عبد الله الجدلي"

تهذيب خصائص الامام علي للنسائي حققه وخرجّه أبواسحاق الحويني ص79 ,

وهذه عنعنه بعد متابعة .. :)

فسقط استدلال الألباني بما علله من اختلاط وعنعنه .

فتأمّل ..


:وردة:​

زميلي ليس انا من أثبت لك , ها هم علماؤك أثبتوا لك ..

فهل استدللت عليك بأمر منذ بداية الموضوع خرج من أقوال علمائك ؟

من قال بأنه قبل اختلاطه رواها ..

1- شعيب الأرنؤوط . ( في غاية الاتقان )

2- حسين أسد .

3- محب الدين الواعظ .

ثم ألا ترى يا زميل انك ذهبت للاسناد الذي عبت عليّ فيه , فها انت رجعت للاسناد , وان رجعنا للاسناد فقد صححه 10 علماء غير الثلاث أعلاه .

فأردت أن تخرج من الاسناد فوقعت به مرّه أخرى لأن الألباني يحقق بالسند ..

ثم ان شعبة امام الجرح والتعديل يرجؤنا الى حفيده اسرائيل .. فهو أثبت بالقول منه ..

بل حتى لو أردنا ان نقول انه ربما مختلط , لم لا .. ينفي ذلك انه من رجال الصحيح ..

وان كان من رجال الصحيح ومختلط , فوجب ان نسال اصحاب الصحاح , عندما رويتم عن ابي اسحاق هل رويتم عنه قبل اختلاطه أم بعده اختلاطه ..

فان قلتم قبل اختلاطه , صحّت الصحاح ولم يكن بها قدح ..

وان قلتم بعد اختلاطه , قلنا ما أصبحت صحاح تروي عن خلاطين .. !!

بل ما أدرانا أن هذه الرواية قبل اختلاطه أم بعدها .. ؟!

ولا يخفى عليك ان الألباني ليس عنده بأس في مناقشة أسانيد الصحاح , بل ضعّف أحاديث بالبخاري أما باقي العلماء التزموا بصحّة مافيه ..

راجع " فتاوى الشيخ الألباني " ص 524 - 528 ، الطبعة الأولى 1414هـ/1994م ، مكتبة التراث الإسلامي ، القاهرة ، جمع عكاشة عبدالمنان الطيبي:

حينما سئل هل ضعّف أحاديث بالبخاري قال ما نصّه :
...
أما أنه سبق لي أن ضعفت بعض أحاديث البخاري فهذا حقيقة يجب الاعتراف بها ولا يجوز إنكارها . ذلك لأسباب كثيرة جداً ...

انتهى موضع الشاهد .

فالشيخ الألباني ليس له مانع في القدح في رجال الصحاح , أما من صحح الحديث التزم بأن رجال الحديث رجال الصحيح .. غير الجدلي وهو ثقة .


وجميل أنك لم تعلّق على العنعنة فجواب الحويني نسف دليل الألباني عن بكرة أبيه ..

فاشكالك بالاسناد , وعلماؤك ردوا عليك ..

فتأمّل ..

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
ثم اني يا زميل , ليس لي وقت معيّن بدخول الشبكة ..

وليكن بمعلومك لقد أغلق الموضوع , ورجوت الاشراف فتحه , ولبوا لي النداء مشكورين ..

تقبل تحياتي

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
زميلي ليس انا من أثبت لك , ها هم علماؤك أثبتوا لك ..

فهل استدللت عليك بأمر منذ بداية الموضوع خرج من أقوال علمائك ؟

من قال بأنه قبل اختلاطه رواها ..

1- شعيب الأرنؤوط . ( في غاية الاتقان )

2- حسين أسد .

3- محب الدين الواعظ .

ثم ألا ترى يا زميل انك ذهبت للاسناد الذي عبت عليّ فيه , فها انت رجعت للاسناد , وان رجعنا للاسناد فقد صححه 10 علماء غير الثلاث أعلاه .

فأردت أن تخرج من الاسناد فوقعت به مرّه أخرى لأن الألباني يحقق بالسند ..

ثم ان شعبة امام الجرح والتعديل يرجؤنا الى حفيده اسرائيل .. فهو أثبت بالقول منه ..

بل حتى لو أردنا ان نقول انه ربما مختلط , لم لا .. ينفي ذلك انه من رجال الصحيح ..

وان كان من رجال الصحيح ومختلط , فوجب ان نسال اصحاب الصحاح , عندما رويتم عن ابي اسحاق هل رويتم عنه قبل اختلاطه أم بعده اختلاطه ..

فان قلتم قبل اختلاطه , صحّت الصحاح ولم يكن بها قدح ..

وان قلتم بعد اختلاطه , قلنا ما أصبحت صحاح تروي عن خلاطين .. !!

بل ما أدرانا أن هذه الرواية قبل اختلاطه أم بعدها .. ؟!

ولا يخفى عليك ان الألباني ليس عنده بأس في مناقشة أسانيد الصحاح , بل ضعّف أحاديث بالبخاري أما باقي العلماء التزموا بصحّة مافيه ..

راجع " فتاوى الشيخ الألباني " ص 524 - 528 ، الطبعة الأولى 1414هـ/1994م ، مكتبة التراث الإسلامي ، القاهرة ، جمع عكاشة عبدالمنان الطيبي:

حينما سئل هل ضعّف أحاديث بالبخاري قال ما نصّه :
...
أما أنه سبق لي أن ضعفت بعض أحاديث البخاري فهذا حقيقة يجب الاعتراف بها ولا يجوز إنكارها . ذلك لأسباب كثيرة جداً ...

انتهى موضع الشاهد .

فالشيخ الألباني ليس له مانع في القدح في رجال الصحاح , أما من صحح الحديث التزم بأن رجال الحديث رجال الصحيح .. غير الجدلي وهو ثقة .


وجميل أنك لم تعلّق على العنعنة فجواب الحويني نسف دليل الألباني عن بكرة أبيه ..

فاشكالك بالاسناد , وعلماؤك ردوا عليك ..

فتأمّل ..

:وردة:



لم أرى الدليل على نقض كلام الألباني رحمه الله تعالى طالما أنك تتعرض لإنكاره الخبر بالمتابعة , فهات لي الدليل على كونه روى هذا الخبر قبل اختلاطه لا بعد وإلا سقط الإستدلال


وأما متابعة الحويني حفظه الله تعالى فالدور يأتي بعد هذه النقطة

 

الموسوي

عضو مخضرم
لم أرى الدليل على نقض كلام الألباني رحمه الله تعالى طالما أنك تتعرض لإنكاره الخبر بالمتابعة , فهات لي الدليل على كونه روى هذا الخبر قبل اختلاطه لا بعد وإلا سقط الإستدلال


وأما متابعة الحويني حفظه الله تعالى فالدور يأتي بعد هذه النقطة

فضلا عن ثلاث علماء .. و10 علماء صححوا سند الحديث فضلا عنه ..

1- الارنؤوط

2- حسين أسد

3- محب الدين

ان اشكالك هذا يقع على صحيح البخاري .. ؟!

فان قلت انه روى في الصحيح قبل أن يخلط ..

قلنا اذن البخاري صحيح ..

وان قلت أنه روى في الصحيح بعد اختلاطه ..

قلنا اذن البخاري يروي عن خلاطين ولا نعرف هل قبل اختلاطه روى عنه أم بعده ..

بل ما أدرانا أن روايات ابو اسحاق في الصحيح قبل اختلاطه ..

فاشكال الألباني يقع على صحيح البخاري ..

فان قلت قبل اختلاطه .. أيدت مقال علمائك الثلاث

1- الارنؤوط

2- حسين أسد

3- محب الدين

والعشرة من قبلهم ..

وان قلت بعد اختلاطه .. ضربت جرحت برجال الصحيح وما سمي صحيح .. كما الألباني

فأيهما تختار ؟

:وردة:

______________________________

هامش :

زميلي الجواب حاضر لكنك أوهمت القارئ الكريم بأني لم أجيب , بل انك لم تعلّق على جوابي الا بقولك أنه لا دليل .. وقد طرحت لك أدلّة وليس دليل فلا تكابر ..

فتأمّل ..

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
زميلي أرجو أن لا نصل الى مرحلة الجدال في هذه النقطة ..

أتدري يا زميل .. 15 عالم مقابل الألباني .. بل أن الالباني اختلف عنهم , لانه يجرح في رجال صحيح البخاري بل ويضعف أحاديث البخاري .. والألباني لا يقول ( أن البخاري كله صحيح )

وأصبح هو الشاذ مقابل القاعدة .. وأنت تتبع الشاذ وتترك القاعدة .( لنعبر عنها بهذا المصطلح حتى تصل لك الصورة )


فتأمّل ..

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
فضلا عن ثلاث علماء .. و10 علماء صححوا سند الحديث فضلا عنه ..

1- الارنؤوط

2- حسين أسد

3- محب الدين

ان اشكالك هذا يقع على صحيح البخاري .. ؟!

فان قلت انه روى في الصحيح قبل أن يخلط ..

قلنا اذن البخاري صحيح ..

وان قلت أنه روى في الصحيح بعد اختلاطه ..

قلنا اذن البخاري يروي عن خلاطين ولا نعرف هل قبل اختلاطه روى عنه أم بعده ..

بل ما أدرانا أن روايات ابو اسحاق في الصحيح قبل اختلاطه ..

فاشكال الألباني يقع على صحيح البخاري ..

فان قلت قبل اختلاطه .. أيدت مقال علمائك الثلاث

1- الارنؤوط

2- حسين أسد

3- محب الدين

والعشرة من قبلهم ..

وان قلت بعد اختلاطه .. ضربت جرحت برجال الصحيح وما سمي صحيح .. كما الألباني

فأيهما تختار ؟

:وردة:

______________________________

هامش :

زميلي الجواب حاضر لكنك أوهمت القارئ الكريم بأني لم أجيب , بل انك لم تعلّق على جوابي الا بقولك أنه لا دليل .. وقد طرحت لك أدلّة وليس دليل فلا تكابر ..

فتأمّل ..

:وردة:



أنت فعلا لم تجاوب على ذلك , ولن تستطيع حقيقة وإدخالك روايات البخاري في هذا الأمر أمرا خاطئا , وذلك لأن المختلط يروى عنه قبل الإختلاط والإشكال في حفيده الذي روى عنه متأخرا وليس في كل الرواة فدع عنك الكلام العجيب الغريب


والآن الشاهد أنه ما استطاع أحد أن يحضر دليلا على أن الحفيد قد روى هذا الخبر قبل الإختلاط لا بعده , وأيضا ما استطاع أحد أن يجزم بالدليل أن يونس قد روى عن جده قبل الإختلاط أساسا وكلام الإمام أحمد مقدم على غيره كما في التعديل والتجريح - (ج 1 / ص 386)
حدثنا عبد الرحمن ثنا صالح بن أحمد بن حنبل قال قال أبي إسرائيل عن أبي إسحاق فيه لين سمع منه بأخرة


وليس هناك 15 عالم أو غيره فما صحح هذا الخبر إلا اثنان فقط , وحتى الشيخ الحويني حفظه الله ما صححه وإنما تكلم في الإسناد وسوف يأتي بيانه إن شاء الله تعالى


فالإشكالان موجودان ولا دليل عليهما إلى الآن , ولو عندك خلاف ذلك فهاته قبل أن أنتقل للمسألة التالية


.
 

الموسوي

عضو مخضرم
أنت فعلا لم تجاوب على ذلك , ولن تستطيع حقيقة وإدخالك روايات البخاري في هذا الأمر أمرا خاطئا , وذلك لأن المختلط يروى عنه قبل الإختلاط والإشكال في حفيده الذي روى عنه متأخرا وليس في كل الرواة فدع عنك الكلام العجيب الغريب


والآن الشاهد أنه ما استطاع أحد أن يحضر دليلا على أن الحفيد قد روى هذا الخبر قبل الإختلاط لا بعده , وأيضا ما استطاع أحد أن يجزم بالدليل أن يونس قد روى عن جده قبل الإختلاط أساسا وكلام الإمام أحمد مقدم على غيره وهو قوله التعديل والتجريح - (ج 1 / ص 386)
حدثنا عبد الرحمن ثنا صالح بن أحمد بن حنبل قال قال أبي إسرائيل عن أبي إسحاق فيه لين سمع منه بأخرة


فالإشكالان موجودان ولا دليل عليهما إلى الآن , ولو عندك خلاف ذلك فهاته قبل أن أنتقل للمسألة التالية


.

زميلي بصحيح البخاري . اسرائيل عن ابي اسحاق ..

فهل انت تضرب بصحيح البخاري ؟

فقط لكي تنتصر لرأيك ..

15 عالم يخالفون قولك .. الغريق يتمسك بقشة أترك الحكم للقارئ الكريم ..

ثم لا يخفى عليك ان الالباني يثبت أن حديث " من آذى عليا فقد آذاني " .. صحيح

فهل سوف تذهب لتضعيف هذا الحديث أيضا وتضرب بقول الألباني بعدما انتصرت له مقابل 15

عالم ..

زميلي أنت واقع في تخبط عجيب , فمقالة الالباني نابعة من كونه لا يلتزم أن الصحيح كلّه صحيح , لهذا يضرب برجال الصحاح ..

أما العلماء الآخرين يرون أن الصحيح كله صحيح ورجاله , لهذا أتت مقولتهم ..

رجاله رجال الصحيح غير الجدلي وهو ثقة ..

وأحب أن أبشرك أن القارئ الكريم يعرف هل اني اجبت أم لا ؟

فاقتباسك لمقالي , ثم التعليق عليه بأني لم أجب .. فيها نوع من تضليل القارئ الكريم ..

نقطة أخيرة ..

لقد نقلت أن الالباني يقول أن الحديث منكر .. وعلل ذلك بالسند .. وقد ثبت أن السند لا قدح فيه .. من أقوال علمائك .. فلم كل هذا اللف والدوران ؟

لا تتعصب لرأيك , بل تعصّب للحق ..

فتأمّل ..

_______________________

نراكم غدا ان شاء الله تعالى ..

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
زميلي بصحيح البخاري . اسرائيل عن ابي اسحاق ..

فهل انت تضرب بصحيح البخاري ؟

فقط لكي تنتصر لرأيك ..

15 عالم يخالفون قولك .. الغريق يتمسك بقشة أترك الحكم للقارئ الكريم ..

ثم لا يخفى عليك ان الالباني يثبت أن حديث " من آذى عليا فقد آذاني " .. صحيح

فهل سوف تذهب لتضعيف هذا الحديث أيضا وتضرب بقول الألباني بعدما انتصرت له مقابل 15

عالم ..

زميلي أنت واقع في تخبط عجيب , فمقالة الالباني نابعة من كونه لا يلتزم أن الصحيح كلّه صحيح , لهذا يضرب برجال الصحاح ..

أما العلماء الآخرين يرون أن الصحيح كله صحيح ورجاله , لهذا أتت مقولتهم ..

رجاله رجال الصحيح غير الجدلي وهو ثقة ..

وأحب أن أبشرك أن القارئ الكريم يعرف هل اني اجبت أم لا ؟

فاقتباسك لمقالي , ثم التعليق عليه بأني لم أجب .. فيها نوع من تضليل القارئ الكريم ..

نقطة أخيرة ..

لقد نقلت أن الالباني يقول أن الحديث منكر .. وعلل ذلك بالسند .. وقد ثبت أن السند لا قدح فيه .. من أقوال علمائك .. فلم كل هذا اللف والدوران ؟

لا تتعصب لرأيك , بل تعصّب للحق ..

فتأمّل ..

_______________________

نراكم غدا ان شاء الله تعالى ..

:وردة:



أدري أن السؤالان قد أنهكاك ولهذا تريد الخروج , ولم يعقب عليه صاحبك أيضا , ولا أدري لماذا تتخيران الوقت الذي أخرج فيه حتى تكتبا ؟!! ألا جلست معنا قليلا حتى ننتهي من هذه النقطة على الأقل ؟


ولكن تذكر أنه لا دليل إلى الآن على سماع يونس من جده قبل الإختلاط , ولا دليل على رواية أبو اسحاق لهذا الخبر قبل اختلاطه , فسقط بحثك جميعا وانهدم ولم آتي بعد على باقي كلام من نقلتهم من المحققين




.
 

الموسوي

عضو مخضرم
أنت فعلا لم تجاوب على ذلك , ولن تستطيع حقيقة وإدخالك روايات البخاري في هذا الأمر أمرا خاطئا , وذلك لأن المختلط يروى عنه قبل الإختلاط والإشكال في حفيده الذي روى عنه متأخرا وليس في كل الرواة فدع عنك الكلام العجيب الغريب


والآن الشاهد أنه ما استطاع أحد أن يحضر دليلا على أن الحفيد قد روى هذا الخبر قبل الإختلاط لا بعده , وأيضا ما استطاع أحد أن يجزم بالدليل أن يونس قد روى عن جده قبل الإختلاط أساسا وكلام الإمام أحمد مقدم على غيره كما في التعديل والتجريح - (ج 1 / ص 386)
حدثنا عبد الرحمن ثنا صالح بن أحمد بن حنبل قال قال أبي إسرائيل عن أبي إسحاق فيه لين سمع منه بأخرة

.

كلام الامام أحمد مقدم .. أم شعبة امام الجرح والتعديل وأحد أركان هذا العلم ؟

قلنا لك لا تتعصب لرأيك ..

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
أدري أن السؤالان قد أنهكاك ولهذا تريد الخروج , ولم يعقب عليه صاحبك أيضا , ولا أدري لماذا تتخيران الوقت الذي أخرج فيه حتى تكتبا ؟!! ألا جلست معنا قليلا حتى ننتهي من هذه النقطة على الأقل ؟


.

متى تترك هذا الاسلوب ؟!

اني متواجد منذ الساعة الواحدة فجرا والآن السادسة فجرا ..

مقدّر تعصبك لرأيك .. :)

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
متى تترك هذا الاسلوب ؟!

اني متواجد منذ الساعة الواحدة فجرا والآن السادسة فجرا ..

مقدّر تعصبك لرأيك .. :)

:وردة:



ليس تعصب ولا شيء ولكنها حقيقة , فبالأمس كنت متواجدا وتكتب حتى دخلت فخرجت ولم تدخل إلا في منتصف الليل وأنا بالخارج...

فهذه فرصة أنا وأنت الآن في نفس الوقت على الشبكة , فلماذا تخرج الآن ؟؟


.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
كلام الامام أحمد مقدم .. أم شعبة امام الجرح والتعديل وأحد أركان هذا العلم ؟

قلنا لك لا تتعصب لرأيك ..

:وردة:



هل تدلس على شعبة رحمه الله أم أنك لا تفهم كلام الإمام أحمد الذي يتحدث عن كون يونس سمع من أبي إسحاق بعد اختلاطه لا قبل , وهذه ما نقض هذا الكلام أحد بدليل صحيح..


 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
============================
مفاجآت في نقولات الموسوي وذو الجناح

من

كلام المحقق حسين سليم في مسند أبي يعلي
============================


السلام عليكم


راح الموسوي فعلا ولم ينتظر حتى نكمل الكلام , وهو يفضل هذه الطريقة في الحقيقة أعني أن ينظر فيما أكتبه ثم يدرسه جيدا ثم يعود لنا بالرد بعد ذلك , وهذا لا إشكال فيه إلا أن المشكلة أنه يُبطئ البحث ويغطي العيب. وقد أورد الموسوي والزميل الجديد ذو الجناح عدة من أقوال العلماء والمحققين الذي تكلموا في الإسناد ومنهم كلام حسين سليم في تحقيقه على مسند أبي يعلي , والكلام الذي يدور حول رواية يونس عن أبو إسحاق السبيعي وهل كونه سمع منه قبل الإختلاط أولا , فكان من نقل الموسوي الآتي







وقال حسين سليم اسد الداراني : وهذا اسناد صحيح واسرائيل سمع من ابي اسحاق قبل الاختلاط / مسند ابي يعلى ج12 ص444 رقم 7013 تحقيق حسين سليم اسد



و قال حسين سليم أسد " إسناد صحيح ، إسرائيل سمع أبا أسحاق قبل الاختلاط "
مسند أبي يعلى الموصلي ج12 ص445 في الهامش




وقال حسين سليم اسد الداراني : وهذا اسناد صحيح واسرائيل سمع من ابي اسحاق قبل الاختلاط (5)

(5) - مسند ابي يعلى ج12 ص444 رقم 7013 تحقيق حسين سليم اسد







--------------------------------------------------------------------------------------------------
وكلامهم المنقول كله في بيان أن المحقق حسين سليم حكم على الإسناد بالصحة وعلل ذلك بأن إسحاق سمع من جده قبل الإختلاط , وإذا جئنا إلى الرواية في الكتاب في نفس الصفحة ولكن الحديث برقم 7013 لأن الرقم به خطأ , فالحديث الذي يليه عن مسألة أخرى تماما , وجدناها على النحو الآتي



الرواية هي
7013 - حدثنا أبو خيثمة حدثنا عبيد الله بن موسى حدثنا عيسى بن عبد الرحمن البجلي عن السدي عن أبي عبد الله الجدلي قال : قالت أم سلمة (( أيسب رسول الله - صلى الله عليه و سلم - على المنابر ؟ قلت : وأنى ذلك ؟ قالت : أليس يسب علي ومن يحبه ؟ فأشهد أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - كان يحبه )) رجاله ثقات. انتهى مسند أبي يعلى - (ج 12 / ص 444)


.
.
.
.

المفاجأة الأولى:
المفاجأة الأولى أن هذا الحديث ليس من طريق أبو اسحاق السبيعي أصلا ولا عن يونس حفيده والذي ينقلون كلام المحقق فيه !!!!!!!!!!!!

فهو عن رواية السدي عن عبد الله الجدلي , وليس فيه ذكر السبيعي ولا يونس حفيده , وقد نقلوا كلام المحقق الذي يفيد أنه صحح هذا الخبر لأن إسحاق سمع من أبي اسحاق قبل الإختلاط فكيف وقع منهم هذا التدليس؟!!!

.
.
.
.

المفاجأة الثانية:
أن هذه الرواية في كتاب مسند أبي يعلى وتعريفه كالآتي
الكتاب : مسند أبي يعلى
المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي
الناشر : دار المأمون للتراث - دمشق
الطبعة الأولى ، 1404 - 1984
تحقيق : حسين سليم أسد
عدد الأجزاء : 13
الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها


ليس في الكتاب كلمة المحقق التي نقلوها أصلا , وليس فيها إلا قوله ( رجاله ثقات ) , وهذا طبيعي لأن الطريق ليس فيه أبو إسحاق فمن أين أتوا بهذه الكلمة الذي تكلم فيه عن أبي اسحاق وغيره ؟!!!!أين الصفحة التي نقلوا منها وما هي الطبعة ؟!!

.
.
.
.


المفاجأة الثالثة والمصيبة الكبرى
وهي المصيبة الكبرى أن الخبر الموجود في الكتاب والذي علق عليه المحقق أصلا ليس فيه لفظة ( من سب عليا فقد سبني ) أو حتى الزيادة الأخرى ( من سب عليا فقد سبني ، ومن سبني فقد سب الله ), ليس فيها هذه الرواية أصلا وإنما الحديث الموجود فيها هو قول أم سلمة رضي الله عنها (( أليس يسب علي ومن يحبه ؟ فأشهد أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - كان يحبه )) , وهذه مسألة مختلفة تماما عن نص الحديث , فلماذا وضع الموسوي وصاحبه ذو الجناح قول المحقق في المسند تحت لفظة مغايرة ؟!!!!






خلاصة هذه المفاجآت

أن الموسوي وصاحبه للأسف ما اتبعا منهج الثقة في النقل ولا الأمانة في البحث , فلقد وضعا كلاما للمحقق على إسناد غير موجود في الكتاب أصلا , وجعلا كلام المحقق على رواية أخرى مكان الرواية التي يريدون أن يمرروها , ثم عند النظر في الطبعة ما وجدنا كلام المحقق بهذا اللفظ أصلا


وهذه للأسف هي تهم كلها أنكى من بعض , فالتدليس والتغيير والتحريف والتأليف , مصائب فياليتك يا الموسوي لم تكذب علينا أنت ولا صاحبك ولم تنقل من موقع هجر الذي يكذب هو أيضا فتنقلون منه عميانا بغير فهم ولا عقل


والحمد لله رب العالمين
 

كويتى حر 77

عضو فعال
جزاك الله خير اخي بوعمر

لقد بينت بالحقائق والبراهين وشكرا جزيلا لك

وفي انتظار الهارب الموسوي وصاحبه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى