تصدّق يا زميل .. أن حتى الألباني ذهب الى السند , دون المتن وانكر دعواك بعدم فهمنا
للمتن .. ؟!
قال الألباني ..
السلسلة الضعيفة - (ج 5 / ص 309)
من سب عليا فقد سبني ، و من سبني سبه الله " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/336 ) :
منكر
الى أن قال : ---
قلت : و فيه نظر من وجهين :
الأول : أن أبا إسحاق السبيعي كان اختلط ، لا يدري أحدث به قبل الاختلاط أن
بعده ، و الراجح الثاني ، لأن إسرائيل - و هو ابن يونس بن أبي إسحاق - و هوحفيد السبيعي إنما سمع منه متأخرا . و لعل من آثار ذلك اضطرابه في إسناده
و متنه .
أما الإسناد ; فظاهر مما تقدم ، فإنه في رواية إسرائيل جعل بينه و بين أم سلمة
( أبا عبد الله الجدلي ) ، و في رواية إسماعيل بن الخليل صرح بأنه سمع من أم
سلمة ! إلا أن يكون سقط من " التاريخ " ذكر ( الجدلي ) هذا .
و أما المتن ; فقد رواه فطر بن خليفة عنه عن الجدلي عن أم سلمة موقوفا دون
الشطر الثاني منه .
أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 23/322 - 323 ) .
و فطر هذا ثقة من رجال البخاري ، و روايته هي المحفوظة ، لأن لها طريقا أخرى عن
أم سلمة ، و قد خرجتها في " الصحيحة " ( 3332 ) .
الثاني : أن أبا إسحاق مدلس ، و قد عنعنه .
( تنبيه ) : يبدو من رواية أحمد أن في رواية ابن عساكر سقطا ، فإنه لم يرد فيها
ذكر لأبي عبد الله الجدلي ، فالظاهر أنه سقط من الناسخ . والله أعلم
انتهى موضع الشاهد .
الجواب :
العلّة التي وضعها الألباني في امرين :
1- أن أبو اسحاق اختلط .
2- أن أبو اسحاق قد ( عنعن ) .
.. وربما غفلت عما قلناه ..
بأنه قلنا لك سابقا عن الاختلاط :
قال شعيب الأرنؤوط " إسناده صحيح ، أبو إسحاق - وإن اختلط - فإن رواية إسرائيل عنه في
غاية الإتقان للزمه إياه "
مسند أحمد بن حنبل : ج44 ص329
و قال حسين سليم أسد " إسناد صحيح ، إسرائيل سمع أبا أسحاق قبل الاختلاط "
مسند أبي يعلى الموصلي ج12 ص445 في الهامش
ونزيد :
قال الدكتور محب الدين واعظ " إسناده صحيح وإن كان أبو إسحاق السبيعي اختلط فإن إسرائيل
سمع منه قبل الاختلاط "
المصاحف لابن داود : ج1 ص209
ننظر في ترجمة اسرائيل بن يونس في تهذيب التهذيب لابن حجر الجزء الأول صفحة 229 :
قال لي إسرائيل كنت احفظ حديث أبي إسحاق كما احفظ السورة من القرآن ...
( يذكر أقوال العلماء واحدا بعد واحد لكننا نريد امام الجرح والتعديل شعبة ) و الى أن قال :
وقال حجاج الأعور قلنا لشعبة حدثنا حديث أبي إسحاق قال سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني .
روها ابن عدي في الكامل 1/422 بسند صحيح ( حدثنا محمد بن محمد بن النفاح حدثنا عبد الرحمن بن خالد حدثنا حجاج قلنا لشعبة حدثنا حديث بن إسحاق قال سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني )
انتهى المطلب ..
هل تريد أن أورد لك من هو شعبة ؟
أم تعرف أنه امام الجرح والتعديل ومن مؤسسيه ..
ومن يريد أن يذهب الى ترجمة اسرائيل فيجد أقوال العلماء في ثبوته بالرواية ..
القول في العنعنة :
قال أبواسحق الحويني " قلت أبو إسحاق مدلس وقد عنعنه ولكن تابعه السدي عن أبي عبد الله الجدلي"
تهذيب خصائص الامام علي للنسائي حققه وخرجّه أبواسحاق الحويني ص79 ,
وهذه عنعنه بعد متابعة ..
فسقط استدلال الألباني بما علله من اختلاط وعنعنه .
فتأمّل ..
:وردة: