جزاك الله خير اخي بوعمر
لقد بينت بالحقائق والبراهين وشكرا جزيلا لك
وفي انتظار الهارب الموسوي وصاحبه
لله درك يابوعمر
اخوي اكويتي
ممكن اللبن يصير اسود بس الموسوي مايترك التقيه
جزاك الله خير اخي بوعمر
لقد بينت بالحقائق والبراهين وشكرا جزيلا لك
وفي انتظار الهارب الموسوي وصاحبه
قف حيث حيدرةٍ حد الغريّ وقل ، يا غاية الخلق بل يا أيها السببُ
============================
مفاجآت في نقولات الموسوي وذو الجناح
من
كلام المحقق حسين سليم في مسند أبي يعلي
============================
السلام عليكم
راح الموسوي فعلا ولم ينتظر حتى نكمل الكلام , وهو يفضل هذه الطريقة في الحقيقة أعني أن ينظر فيما أكتبه ثم يدرسه جيدا ثم يعود لنا بالرد بعد ذلك , وهذا لا إشكال فيه إلا أن المشكلة أنه يُبطئ البحث ويغطي العيب. وقد أورد الموسوي والزميل الجديد ذو الجناح عدة من أقوال العلماء والمحققين الذي تكلموا في الإسناد ومنهم كلام حسين سليم في تحقيقه على مسند أبي يعلي , والكلام الذي يدور حول رواية يونس عن أبو إسحاق السبيعي وهل كونه سمع منه قبل الإختلاط أولا , فكان من نقل الموسوي الآتي
--------------------------------------------------------------------------------------------------
وكلامهم المنقول كله في بيان أن المحقق حسين سليم حكم على الإسناد بالصحة وعلل ذلك بأن إسحاق سمع من جده قبل الإختلاط , وإذا جئنا إلى الرواية في الكتاب في نفس الصفحة ولكن الحديث برقم 7013 لأن الرقم به خطأ , فالحديث الذي يليه عن مسألة أخرى تماما , وجدناها على النحو الآتي
الرواية هي
7013 - حدثنا أبو خيثمة حدثنا عبيد الله بن موسى حدثنا عيسى بن عبد الرحمن البجلي عن السدي عن أبي عبد الله الجدلي قال : قالت أم سلمة (( أيسب رسول الله - صلى الله عليه و سلم - على المنابر ؟ قلت : وأنى ذلك ؟ قالت : أليس يسب علي ومن يحبه ؟ فأشهد أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - كان يحبه )) رجاله ثقات. انتهى مسند أبي يعلى - (ج 12 / ص 444)
.
.
.
.
المفاجأة الأولى:
المفاجأة الأولى أن هذا الحديث ليس من طريق أبو اسحاق السبيعي أصلا ولا عن يونس حفيده والذي ينقلون كلام المحقق فيه !!!!!!!!!!!!
فهو عن رواية السدي عن عبد الله الجدلي , وليس فيه ذكر السبيعي ولا يونس حفيده , وقد نقلوا كلام المحقق الذي يفيد أنه صحح هذا الخبر لأن إسحاق سمع من أبي اسحاق قبل الإختلاط فكيف وقع منهم هذا التدليس؟!!!
.
.
.
.
المفاجأة الثانية:
أن هذه الرواية في كتاب مسند أبي يعلى وتعريفه كالآتي
الكتاب : مسند أبي يعلى
المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي
الناشر : دار المأمون للتراث - دمشق
الطبعة الأولى ، 1404 - 1984
تحقيق : حسين سليم أسد
عدد الأجزاء : 13
الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها
ليس في الكتاب كلمة المحقق التي نقلوها أصلا , وليس فيها إلا قوله ( رجاله ثقات ) , وهذا طبيعي لأن الطريق ليس فيه أبو إسحاق فمن أين أتوا بهذه الكلمة الذي تكلم فيه عن أبي اسحاق وغيره ؟!!!!أين الصفحة التي نقلوا منها وما هي الطبعة ؟!!
.
.
.
.
المفاجأة الثالثة والمصيبة الكبرى
وهي المصيبة الكبرى أن الخبر الموجود في الكتاب والذي علق عليه المحقق أصلا ليس فيه لفظة ( من سب عليا فقد سبني ) أو حتى الزيادة الأخرى ( من سب عليا فقد سبني ، ومن سبني فقد سب الله ), ليس فيها هذه الرواية أصلا وإنما الحديث الموجود فيها هو قول أم سلمة رضي الله عنها (( أليس يسب علي ومن يحبه ؟ فأشهد أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - كان يحبه )) , وهذه مسألة مختلفة تماما عن نص الحديث , فلماذا وضع الموسوي وصاحبه ذو الجناح قول المحقق في المسند تحت لفظة مغايرة ؟!!!!
خلاصة هذه المفاجآت
أن الموسوي وصاحبه للأسف ما اتبعا منهج الثقة في النقل ولا الأمانة في البحث , فلقد وضعا كلاما للمحقق على إسناد غير موجود في الكتاب أصلا , وجعلا كلام المحقق على رواية أخرى مكان الرواية التي يريدون أن يمرروها , ثم عند النظر في الطبعة ما وجدنا كلام المحقق بهذا اللفظ أصلا
وهذه للأسف هي تهم كلها أنكى من بعض , فالتدليس والتغيير والتحريف والتأليف , مصائب فياليتك يا الموسوي لم تكذب علينا أنت ولا صاحبك ولم تنقل من موقع هجر الذي يكذب هو أيضا فتنقلون منه عميانا بغير فهم ولا عقل
والحمد لله رب العالمين
تجدر الاشارة الى أن الألباني في سلسلته الصحيحة المختصرة الجزء الخامس صفحة 373 :
يقول أن حديث :
" من آذى عليا فقد آذاني "
صحيح
قال تعالى " إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا "
الأحزاب / 57
فتأمّل ..
____________________________________
أعتقد أني عندما أسبك أؤذيك ؟
ألا تعتقد ذلك يا أيها القارئ الكريم .
:وردة:
روها ابن عدي في الكامل 1/422 بسند صحيح ( حدثنا محمد بن محمد بن النفاح حدثنا عبد الرحمن بن خالد حدثنا حجاج قلنا لشعبة حدثنا حديث بن إسحاق قال سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني )هل تدلس على شعبة رحمه الله أم أنك لا تفهم كلام الإمام أحمد الذي يتحدث عن كون يونس سمع من أبي إسحاق بعد اختلاطه لا قبل , وهذه ما نقض هذا الكلام أحد بدليل صحيح..
للأسف مشاركتك كلها ، بسبب تسرعك وتعصبك لرأيك من غير تحقيق ولا مراجعة ،
ولن أعتبر هذا تدليس لأني أحسن الظن بك اخينا العزيز ولا نريد إلا الحق والدفاع عن الله ورسوله والمؤمنين،
لو تراجع المشاركة الذي وضعت فيها كلام المحقق حسين سليم اسد لوجدت النقل بما قاله المحقق واضح،
مسند الموصلي ( ج12 / ص444 ) ح7013
مسند الموصلي ( ج12 / ص445 ) ح7013
فشكرا لك بتهامنا بالتدليس والتحريف، وهذه من عظم اطلاعك وتقواك .
وننقل كلام المحقق في تعليقه ، لأن الاخ لا يرى الا ما يريد ويتهمنا بالتدليس والتحريف:
يقول المحقق:
وأخرجه أحمد 6/323 من طريق يحيى بن أبي بكير ، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبدالله الجدلي قال: دخلت على أم سلمة فقالت لي: أيسب رسول الله - ص - فيكم؟ فقلت: معاذ الله - أو سبحان الله، او كلمة نحوها - قالت: سمعت رسول الله - ص - يقول (من سب عليا فقد سبني) وهذا إسناد صحيح، إسرائيل سمع أبا أسحاق قبل الاختلاط وقد سقط من الإسناد ( أبي ) قبل ( عبدالله الجدلي ). انتهى موضع الشاهد
فسقط إشكالك.
وهذا رابط المشاركه ، التي اظن انك لم تقرأها لانك لا تقرأ الا ما يرضي تعصبك.
http://www.nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=764055&postcount=90
والسلام
روها ابن عدي في الكامل 1/422 بسند صحيح ( حدثنا محمد بن محمد بن النفاح حدثنا عبد الرحمن بن خالد حدثنا حجاج قلنا لشعبة حدثنا حديث بن إسحاق قال سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني )
من نقدم قول الألباني أم قول امير المؤمنين في الحديث ومؤسس الجرح والتعديل عندهم شعبة وهو من المتقدمين ؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموسوي
نضيف هذه الرواية الصحيحة , على ما تقدم .
صحيح مسلم
.. عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال ما منعك أن تسب أبا التراب فقال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله (ص) فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم ...
انتهى موضع الشاهد ..
الرواية هنا تدلّ على أن الصحابي معاوية بن أبي سفيان أمر سعدا أن يسب الامام علي بن أبي طالب , يتبيّن أدناه كيف أن الرواية تدل على ذلك ..
قال ابن تيمية :
وأما حديث سعد لما أمره معاوية بالسب فأبى فقال ما منعك أن تسب علي بن أبي طالب فقال ثلاث قالهن رسول الله (ص) فلن أسبه لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم ، الحديث ، فهذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه
انتهى موضع الشاهد .
قال الألباني :
عن سعد بن أبي وقاص قال قدم معاوية في بعض حجاته فدخل عليه سعد فذكروا عليا فنال منه فغضب سعد وقال تقول هذا لرجل سمعت رسول الله (ص) يقول من كنت مولاه فعلي مولاه وسمعته يقول أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي وسمعته يقول لأعطين الراية اليوم رجلا يحب الله ورسوله ، ..
صحيح
انتهى موضع الشاهد ..
بعد هذه الأقوال تبيّن بالصحيح :
1- أن الصحابي معاوية بن أبي سفيان أمر الصحابي سعد بن أبي وقاص بسب الامام علي عليه السلام ..
2- ان الصحابي معاوية بن أبي سفيان نال من الامام علي عليه السلام ..
3- أن الصحابي المغيرة بن شعبة سب الامام علي عليه السلام .
4- أن ابن تيمية يدعي أن هناك كثيرا من الصحابة والتابعين سبوا وقاتلوا وبغضوا الامام علي عليه السلام .
ورسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول :
" من سب عليا فقد سبني "
وننتظر اجابة السؤال :
هل الصحابي الذي سب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم تسقط عدالته ؟
ولماذا ؟
فتأمّلوا ..
:وردة:
أن سقطت عدالته
على حسب علمك
فلماذا
بايعه و تنازل له الامام الحسن رضى الله عنه
عن خلافة المسلمين ...؟؟؟
============================
مفاجآت في نقولات الموسوي وذو الجناح
من
كلام المحقق حسين سليم في مسند أبي يعلي
============================
السلام عليكم
راح الموسوي فعلا ولم ينتظر حتى نكمل الكلام , وهو يفضل هذه الطريقة في الحقيقة أعني أن ينظر فيما أكتبه ثم يدرسه جيدا ثم يعود لنا بالرد بعد ذلك , وهذا لا إشكال فيه إلا أن المشكلة أنه يُبطئ البحث ويغطي العيب. وقد أورد الموسوي والزميل الجديد ذو الجناح عدة من أقوال العلماء والمحققين الذي تكلموا في الإسناد ومنهم كلام حسين سليم في تحقيقه على مسند أبي يعلي , والكلام الذي يدور حول رواية يونس عن أبو إسحاق السبيعي وهل كونه سمع منه قبل الإختلاط أولا , فكان من نقل الموسوي الآتي
--------------------------------------------------------------------------------------------------
وكلامهم المنقول كله في بيان أن المحقق حسين سليم حكم على الإسناد بالصحة وعلل ذلك بأن إسحاق سمع من جده قبل الإختلاط , وإذا جئنا إلى الرواية في الكتاب في نفس الصفحة ولكن الحديث برقم 7013 لأن الرقم به خطأ , فالحديث الذي يليه عن مسألة أخرى تماما , وجدناها على النحو الآتي
الرواية هي
7013 - حدثنا أبو خيثمة حدثنا عبيد الله بن موسى حدثنا عيسى بن عبد الرحمن البجلي عن السدي عن أبي عبد الله الجدلي قال : قالت أم سلمة (( أيسب رسول الله - صلى الله عليه و سلم - على المنابر ؟ قلت : وأنى ذلك ؟ قالت : أليس يسب علي ومن يحبه ؟ فأشهد أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - كان يحبه )) رجاله ثقات. انتهى مسند أبي يعلى - (ج 12 / ص 444)
المفاجأة الأولى:
المفاجأة الأولى أن هذا الحديث ليس من طريق أبو اسحاق السبيعي أصلا ولا عن يونس حفيده والذي ينقلون كلام المحقق فيه !!!!!!!!!!!!
فهو عن رواية السدي عن عبد الله الجدلي , وليس فيه ذكر السبيعي ولا يونس حفيده , وقد نقلوا كلام المحقق الذي يفيد أنه صحح هذا الخبر لأن إسحاق سمع من أبي اسحاق قبل الإختلاط فكيف وقع منهم هذا التدليس؟!!!
المفاجأة الثانية:
أن هذه الرواية في كتاب مسند أبي يعلى وتعريفه كالآتي
الكتاب : مسند أبي يعلى
المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي
الناشر : دار المأمون للتراث - دمشق
الطبعة الأولى ، 1404 - 1984
تحقيق : حسين سليم أسد
عدد الأجزاء : 13
الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها
ليس في الكتاب كلمة المحقق التي نقلوها أصلا , وليس فيها إلا قوله ( رجاله ثقات ) , وهذا طبيعي لأن الطريق ليس فيه أبو إسحاق فمن أين أتوا بهذه الكلمة الذي تكلم فيه عن أبي اسحاق وغيره ؟!!!!أين الصفحة التي نقلوا منها وما هي الطبعة ؟!!
المفاجأة الثالثة والمصيبة الكبرى
وهي المصيبة الكبرى أن الخبر الموجود في الكتاب والذي علق عليه المحقق أصلا ليس فيه لفظة ( من سب عليا فقد سبني ) أو حتى الزيادة الأخرى ( من سب عليا فقد سبني ، ومن سبني فقد سب الله ), ليس فيها هذه الرواية أصلا وإنما الحديث الموجود فيها هو قول أم سلمة رضي الله عنها (( أليس يسب علي ومن يحبه ؟ فأشهد أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - كان يحبه )) , وهذه مسألة مختلفة تماما عن نص الحديث , فلماذا وضع الموسوي وصاحبه ذو الجناح قول المحقق في المسند تحت لفظة مغايرة ؟!!!!
خلاصة هذه المفاجآت
أن الموسوي وصاحبه للأسف ما اتبعا منهج الثقة في النقل ولا الأمانة في البحث , فلقد وضعا كلاما للمحقق على إسناد غير موجود في الكتاب أصلا , وجعلا كلام المحقق على رواية أخرى مكان الرواية التي يريدون أن يمرروها , ثم عند النظر في الطبعة ما وجدنا كلام المحقق بهذا اللفظ أصلا
وهذه للأسف هي تهم كلها أنكى من بعض , فالتدليس والتغيير والتحريف والتأليف , مصائب فياليتك يا الموسوي لم تكذب علينا أنت ولا صاحبك ولم تنقل من موقع هجر الذي يكذب هو أيضا فتنقلون منه عميانا بغير فهم ولا عقل
والحمد لله رب العالمين
ثم أنك أتهمتنا بــ " الكذب والتدليس والتحريف والتأليف وعدم الامانة العلميّة والوضع وعدم اتباع منهج الثقة " زورا وبهتانا ..
فأطلب منك :
اما الاعتذار على مثل هذا التهجم الغير مبني على أساس .
وان كان الاعتذار كبيرا عليك وعلى مكانتك وهو على طالب العلم ليس كبير .
أطلب منك : على الأقل اسحب كلامك الخاطئ ..
وقل ان الموسوي وذو الجناح
" ما كذبا ولا دلسا ولا حرّفا ولا آلفا ولا وضعا بل كانت عندهما أمانة علميّة بالنقل ومنهج الثقة به وأنا اشتبهت بقولي السابق"
قل هذه العبارة يا أباعمر حتى ننتهي من هذه النقطة , التي لا يجب ان تمر مرور الكرام بغير تبيان للقارئ الكريم أن التهمة باطلة وكلامنا هو الحق .
وأعتقد ان هذا المطلب عقلاني .. لمن كانت لديه شجاعة .. :وردة:
هذا بالنسبة لهذه المشاركة , ولي عودة للرد على المشاركات الآخرى .
أبوعمر أعتذر أو اسحب كلامك لأنه باطل .
فتأمّل ..
:وردة:
ألى الأن لم يتم الرد عليه
كثرت الصحفات على خروج معاويه وتسقط عدالته
أريد توضيح واحد فقط
لا أريد فلسفه والصق ولزق
السؤال اعلاه ...!!!
***********
أبو عمر الحبيب والله أنت متساهل معهم يا اخي الكريم
يردون الطعن به " معاويه رضى الله عنه "
ومن يرد الطعن عن معاويه هو امام الحسن رضى لله عنه "
أكبر دليل انهم لم يجيب ُ على السؤال السهل
بعد ما كررت لهم السؤال أكثر من مره
......
هم يعلمون أن قالُ سقطت عدالته فكان الطعن بالحسن أيضا " كيف يبايع واحد عدالته ساقطه
" الساكت عن الحق شيطان أخرس"
وهو على حد زعمهم انه " معصوم"
وان قالَ لم تسقط "
تسقط شبهتهم والطعن عن معاويه
انتهى الحديث
هناك اختيارين لا ثالث لهما
بلى أخي الكريم , إذا كانوا لا يفهمون معنى العدالة أصلا , ويظنون أن الخطأ ولو ثبت يسقط العدالة !!!! عندهم خلط عجيب بين العدالة وبين العصمة فأنى يفهموا ؟!!
ولكن هذه النقطة ولأنها واجهت الموسوي قبل ذلك في موضوع آخر ولم يجاوب عنها إلا بكلام ضعيف للغاية لا حجة فيه , فسوف أفصل القول فيه إن شاء الله تعالى
.
صحيح كلام ابوعمر هذولأ ماعندهم تعريف للعدالة
اخوي مطلق ابتبطي وان تسأل ولاحد يرد عليك
وقد ثبت في الحديث الصحيح عند مسلم وغيره أن العباس رضي الله عنه قد سب عليا , فكما جاء في صحيح مسلم (( ... ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ هَلْ لَكَ فِي عَبَّاسٍ وَعَلِيٍّ قَالَ نَعَمْ فَأَذِنَ لَهُمَا فَقَالَ عَبَّاسٌ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ اقْضِ بَيْنِي وَبَيْنَ هَذَا الْكَاذِبِ الْآثِمِ الْغَادِرِ الْخَائِنِ فَقَالَ الْقَوْمُ أَجَلْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَاقْضِ بَيْنَهُمْ وَأَرِحْهُمْ ...))صحيح مسلم - (ج 9 / ص 204)
وهذا سب صريح من العباس لعلي رضي الله عنه بثلاث كلمات , فهل كفرتم العباس أيضا بسبب هذا الكلام الذي خرج منه في مواجهة علي ؟!! وهل وقف له أحد من الصحابة يخبره أن سب عليا مختلف عن سب الناس جميعا؟!! لا سيما وأنكم تنقلون خبرا من أهل السنة فلا كلام عن العدالة والإنصاف طبعا في هذا المقام ....
فكيف هو حال العباس بن عبد المطلب بعدما سب ابن أخيه ثلاث مرات بكلمات واضحة صريحة ؟!!
وإذا كان العباس رضي الله عنه عم النبي صلى الله عليه وسلم في نظرك الآن كافر لأنه سب النبي وسب الله , فلماذا تنكرون على كون أبو طالب والد علي رضي الله عنه أن يكون مات كافرا ؟!! وكذلك والدي النبي صلى الله عليه وسلم؟!!
كتاب منهاج السنة النبوية، الجزء 7، صفحة 137 - 138
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=3441
(و معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عأمةالصحابة و التابعين كانوا يودونهما و كانوا خير القرون
ولم يكن كذلك علي ، فان كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه .) انتهى
فلن تجد في كل هذا النقل من حكم على الحديث بالصحة إلا الذهبي رحمه الله والعدوي حفظه الله تعالى
الألباني في سلسلته الصحيحة المختصرة الجزء الخامس صفحة 373 :
يقول أن حديث :
" من آذى عليا فقد آذاني "
صحيح
قال تعالى " إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا "
الأحزاب / 57
ولكن تذكر أنه لا دليل إلى الآن على سماع يونس من جده قبل الإختلاط , ولا دليل على رواية أبو اسحاق لهذا الخبر قبل اختلاطه