من سب عليا فقد سبني ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الموسوي

عضو مخضرم

4- أصح الطرق وهي من طرق فطر بن خليفة عن السبيعي عن الجدلي عن أم سلمة

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بن عَبْدِ الْعَزِيزِ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ، ثنا فِطْرُ بن خَلِيفَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِيِّ، قَالَ: قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ، أَيُسَبُّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيكُمْ؟، قُلْتُ: وَمَنْ يَسُبُّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟، قَالَتْ:أَلَيْسَ يُسَبُّ عَلِيٌّ وَمَنْ يُحِبُّهُ، وَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّهُ))المعجم الكبير للطبراني - (ج 17 / ص 149)



أراد ان يخرج منها فرجع اليها ..

منذ بداية الموضوع أثبتنا أن من سب الامام علي عليه السلام فقد سب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ..

وها هو أبوعمر يثبتها بطريق صحيح آخر ..

فيتحصّل أن الاشكال لدى أبوعمر " باللفظ " لا بالمعنى .

وحتى اللفط أثبته علماء السنة بشكل قاطع ..

نقل أبوعمر :

قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ، أَيُسَبُّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيكُمْ؟

أيسب رسول الله فيكم ؟

فتأمّل ..

_______________________

ولي عودة ..

:وردة:​
 

الموسوي

عضو مخضرم
.

وإذا سمع قبل الإختلاط وبعده وهو خطأ فكيف لك أن تتيقن من كونه قد سمع هذا الخبر قبل الإختلاط لا بعهده ؟!!!

لن تستطيع , فلو كان فيه الخير ما كان رماه الطير , هيا اخرج والبس الجناح وعد

.

أوردنا كلام العلماء بثبوت نقله قبل الاختلاط .

بل ان المسألة يا زميل , أن الالباني هو الوحيد الذي انفرد بدعواه بالاختلاط في الحديث كما ذكرت في هذا الموضوع وأحمد .

والذهبي والأرناؤوط ومحب الدين وحسين أسد , يقولون قبل الاختلاط .

فالألباني شّذ بدعواه فلزم دليل على شذوذه لا الدليل على دعوى العلماء وقد أثبتوه ..

هذا بالنسبة للاختلاط , أما بالنسبة لصحّة السند وهي أول المقام . فتصحيح السند مرّ عليك بأكثر من 13 عالم ..

وما خالف بذلك سوى الالباني حسب نقلك .. فهو المطالب بالدليل .. وأنت بعده .

فتحويلك الموضوع , وقولك كيف نعرف أنه اختلط أم لا .

قلنا لك

1- العلماء أثبتوا انه قبل الاختلاط .

2- ولو ردد هذا السؤال على كل ما أورد أبواسحاق , لكن الأولى رده على البخاري الذي أورد روايات عن أبواسحاق , ويحق لنا التساؤل على البخاري عندما أوردت كلام ابواسحاق قبل اختلاطه أم بعد اختلاطه ؟

3- أن الالباني هو من شّذ حسب نقلك , فالشاذ هو من يجب ان يبيّن ان كان اختلط أو بعده ..
لا العلماء الذين أثبتوا انه لم يختلط .

4- احمد قال بدعواه , والرد عليه سابق من قول امام الجرح والتعديل شعبة وغيره .







تاني ؟!!!! لا ده انت زودتها جدا يا الموسوي ذو الجناح , كل ما نلتقي تخرج!!!

لو سمحت يا زميلي , ليس لك حق يا زميل بان تتحكم عليّ متى أدخل ومتى أخرج ..

صاحب الحق الوحيد هو أنا , أدخل وقت ما أشاء وأكتب ما أشاء وكيفما أشاء ..

وليس أنت .. حتى تحدد وقت دخولي أو خروجي .

ثم اتهامك اياي بأني الموسوي ذو الجناح .. ليس غريب عليك القاء التهم ولك سابقة بهذا الموضوع .. وقد اعتذرت عنها بعدما تبيّن أنك خاطئ .( وأطالب الادارة في البت في هذا الاتهام )

فلست سوى الموسوي .. وذو الجناح أخ كريم أتشرف بأخوّته ..

وليس غريب عليك أيضا عندما تحصر في موضوع تحوّله الى غيره بكل بساطة وهذا لن يتحقق حتى تذعن بصحّة الحديث كما هم علماؤك.. ويتبيّن أنك مخطأ بدعواك ومتعصّب لرأيك .

وان لم تذعن فلن أتزحزح من مكاني .. كون المسألة تمس المصداقية والحق الذي نقوله .

تقبل تحياتي

___________________________

ملاحظة : كلما نجيب يقول الزميل بوعمر لم أجد جوابا , فلم يكلّف نفسه حتى بمناقشة الأجوبة , بل ضربها لأنها لا تتوافق وهواه وتعصبه .

وأنها تبيّن الحق .

:وردة:
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
أوردنا كلام العلماء بثبوت نقله قبل الاختلاط .

بل ان المسألة يا زميل , أن الالباني هو الوحيد الذي انفرد بدعواه بالاختلاط في الحديث كما ذكرت في هذا الموضوع وأحمد .

والذهبي والأرناؤوط ومحب الدين وحسين أسد , يقولون قبل الاختلاط .

فالألباني شّذ بدعواه فلزم دليل على شذوذه لا الدليل على دعوى العلماء وقد أثبتوه ..

هذا بالنسبة للاختلاط , أما بالنسبة لصحّة السند وهي أول المقام . فتصحيح السند مرّ عليك بأكثر من 13 عالم ..

وما خالف بذلك سوى الالباني حسب نقلك .. فهو المطالب بالدليل .. وأنت بعده .

فتحويلك الموضوع , وقولك كيف نعرف أنه اختلط أم لا .

قلنا لك

1- العلماء أثبتوا انه قبل الاختلاط .

2- ولو ردد هذا السؤال على كل ما أورد أبواسحاق , لكن الأولى رده على البخاري الذي أورد روايات عن أبواسحاق , ويحق لنا التساؤل على البخاري عندما أوردت كلام ابواسحاق قبل اختلاطه أم بعد اختلاطه ؟

3- أن الالباني هو من شّذ حسب نقلك , فالشاذ هو من يجب ان يبيّن ان كان اختلط أو بعده ..
لا العلماء الذين أثبتوا انه لم يختلط .

4- احمد قال بدعواه , والرد عليه سابق من قول امام الجرح والتعديل شعبة وغيره .









لو سمحت يا زميلي , ليس لك حق يا زميل بان تتحكم عليّ متى أدخل ومتى أخرج ..

صاحب الحق الوحيد هو أنا , أدخل وقت ما أشاء وأكتب ما أشاء وكيفما أشاء ..

وليس أنت .. حتى تحدد وقت دخولي أو خروجي .

ثم اتهامك اياي بأني الموسوي ذو الجناح .. ليس غريب عليك القاء التهم ولك سابقة بهذا الموضوع .. وقد اعتذرت عنها بعدما تبيّن أنك خاطئ .( وأطالب الادارة في البت في هذا الاتهام )

فلست سوى الموسوي .. وذو الجناح أخ كريم أتشرف بأخوّته ..

وليس غريب عليك أيضا عندما تحصر في موضوع تحوّله الى غيره بكل بساطة وهذا لن يتحقق حتى تذعن بصحّة الحديث كما هم علماؤك.. ويتبيّن أنك مخطأ بدعواك ومتعصّب لرأيك .

وان لم تذعن فلن أتزحزح من مكاني .. كون المسألة تمس المصداقية والحق الذي نقوله .

تقبل تحياتي

___________________________

ملاحظة : كلما نجيب يقول الزميل بوعمر لم أجد جوابا , فلم يكلّف نفسه حتى بمناقشة الأجوبة , بل ضربها لأنها لا تتوافق وهواه وتعصبه .

وأنها تبيّن الحق .

:وردة:
ما لك يا الموسوي تصر على تصحيح هذه الروايات التي تزعم أنها صحيحة و قد بين لك أخونا أبو عمر ضعفها بالأدلة -- ثم أسأل نفسك لو كان معاوية رضي الله عنه كافرا كيف يبايعه الحسن عليه السلام -- فهذه مصيبة قد تقع فيها أنت يامن تدعي عصمة الأئمة ؟؟؟؟
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
أعجّب

منك يا الموسوي

يعطيك ابو عمر

تساؤلات واضحه

وهي

السلام عليكم...





والآن نأتي إلى الأسئلة المتروكة بغير جواب




إذا كان سب علي رضي الله عنه مخرج من الملة وكفر لأنه سب لله تعالى وسب للنبي صلى الله عليه وسلم



وإذا كانت الشيعة تعتقد أن معاوية رضي الله عنه قد سب علي - وهو منه براء - فيتحصل من ذلك إشكالات



1- كيف "للمعصوم " الأول أن يتحاكم إلى الشريعة الإسلامية مع من سب صاحب الشريعة ورسوله ؟!!!



2- كيف "للمعصوم" الثاني أن يخلع أمانة البيعة من رقبته وأن يقلدها لمن سب الله ورسوله , ويحكم غير مسلم على رقاب المسلمين مخالفا بذلك النصوص الشرعية المانعة من ذلك ؟!!!



3- كيف للمعصوم الثالث أن يرضى بأن يسكن في حكم من سب الله ورسوله في المنابر وفي كل مكان ولا يخرج عليه كما خرج على ابنه يزيد؟!!!



ليس لهذا الأمر إلا أجوبة ثلاثة :



1- أن معاوية رضي الله عنه لم يسب علي رضي الله عنه وهو قول أهل السنة المحققين , فيجوز حينئذ التحاكم إلى الشرع معه وتوليته على رقاب المسلمين على فرض صحة الحديث جدلا.



2- أن هذا الحديث ليس بصحيح وقد عرف هذا الأئمة الثلاثة الأول , ولهذا فهو في حكم المسلمين المؤمنين - جدلا بفرض ثبوت السب - ومن ثم فالتحاكم صحيح وبيعته صحيحة , وهو أيضا قول متوافق مع أهل السنة



3- أن يكون زملاءنا الشيعة ذو الجناح والموسوي وغيره قد فهموا ما لم يفهمه الأئمة الأوائل , فهم على صواب والأئمة على خطأ , ومن هنا تنهار العصمة تماما وينهدم مبدأ الإمامية من أساسه



؟!




وفي أثناء إنتظار الإجابة اقول آن لنا أن نمد أرجلنا

وييبحث عن الاسناد ان كان صحيح او غير ذلك


يا الموسوي ركز على فعل الائمه المعصومين كيف تعامل ُ مع معاويه رضى الله عنهم

وابو عمر متساهل معه

فلماذا لا تجيب عن هذه التسؤلات يا الموسوي

الائمه يفعلون عكس ما ترمس اليه

عليك الايضاح الائمه والتساؤلات

حينما تتجاهل التساؤلات القارئ يعلم بهروبك

أنتهي الكلام
 

بيرلو

عضو فعال
أعجّب


منك يا الموسوي

يعطيك ابو عمر

تساؤلات واضحه

وهي



وييبحث عن الاسناد ان كان صحيح او غير ذلك


يا الموسوي ركز على فعل الائمه المعصومين كيف تعامل ُ مع معاويه رضى الله عنهم

وابو عمر متساهل معه

فلماذا لا تجيب عن هذه التسؤلات يا الموسوي

الائمه يفعلون عكس ما ترمس اليه

عليك الايضاح الائمه والتساؤلات

حينما تتجاهل التساؤلات القارئ يعلم بهروبك


أنتهي الكلام


الموسوي ماراح يجاوبك لو الاسئله حقت الاخ بوعمر دخلت الالفيه العاشرة لانة هذي عادت الموسوي (والمعنى في بطن الشاعر )
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ابوعمر بارك الله فيك
ولاكن ماذا نقول
تذكرت كلمة العلامه الالباني رحمة الله عليه عندما قال
عنزه ولو طارت


رحم الله الشيخ الألباني , وهل كان يتصور أن يكون معنا أفقه من الأئمة وأعلم منهم؟!! قد أثبت الموسوي وصاحبه هذا الآن...

بارك الله بنا وبكم أخي الكريم
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أراد ان يخرج منها فرجع اليها ..

منذ بداية الموضوع أثبتنا أن من سب الامام علي عليه السلام فقد سب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ..

وها هو أبوعمر يثبتها بطريق صحيح آخر ..

فيتحصّل أن الاشكال لدى أبوعمر " باللفظ " لا بالمعنى .

وحتى اللفط أثبته علماء السنة بشكل قاطع ..

نقل أبوعمر :



أيسب رسول الله فيكم ؟

فتأمّل ..

_______________________

ولي عودة ..

:وردة:[/RIGHT]



بلى المحفوظ هي الرواية الموقوفة وهي من قول أم سلمة رضي الله عنها لا مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم , والحكم يختلف طبعا كما هو معروف هذه واحدة.


ثانيا الذين قالوا بأن إسرائيل قد سمع من جده بعد الإختلاط هو الإمام أحمد وقد نقلنا قوله قبل ذلك عدة مرات وهو من المعاصرين لهؤلاء الرواة , وقوله مقدم على من قال إنه سمع قبل الإختلاط بغير دليل معنا


ثالثا حتى الذين قالوا بأنه سمع من جده قبل الإختلاط ما أقام أحد البينة على كون هذه الرواية كانت مما سمعها قبل الإختلاط , فسقط الإستدلال بها


رابعا لم يجاوب أحد على قول المحقق حسين سليم ( رجاله ثقات ولكنه عندي منقطع ) ؟! فلماذا

.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أوردنا كلام العلماء بثبوت نقله قبل الاختلاط .

بل ان المسألة يا زميل , أن الالباني هو الوحيد الذي انفرد بدعواه بالاختلاط في الحديث كما ذكرت في هذا الموضوع وأحمد .

والذهبي والأرناؤوط ومحب الدين وحسين أسد , يقولون قبل الاختلاط .

فالألباني شّذ بدعواه فلزم دليل على شذوذه لا الدليل على دعوى العلماء وقد أثبتوه ..

هذا بالنسبة للاختلاط , أما بالنسبة لصحّة السند وهي أول المقام . فتصحيح السند مرّ عليك بأكثر من 13 عالم ..

وما خالف بذلك سوى الالباني حسب نقلك .. فهو المطالب بالدليل .. وأنت بعده .

فتحويلك الموضوع , وقولك كيف نعرف أنه اختلط أم لا .

قلنا لك

1- العلماء أثبتوا انه قبل الاختلاط .

2- ولو ردد هذا السؤال على كل ما أورد أبواسحاق , لكن الأولى رده على البخاري الذي أورد روايات عن أبواسحاق , ويحق لنا التساؤل على البخاري عندما أوردت كلام ابواسحاق قبل اختلاطه أم بعد اختلاطه ؟

3- أن الالباني هو من شّذ حسب نقلك , فالشاذ هو من يجب ان يبيّن ان كان اختلط أو بعده ..
لا العلماء الذين أثبتوا انه لم يختلط .

4- احمد قال بدعواه , والرد عليه سابق من قول امام الجرح والتعديل شعبة وغيره .









لو سمحت يا زميلي , ليس لك حق يا زميل بان تتحكم عليّ متى أدخل ومتى أخرج ..

صاحب الحق الوحيد هو أنا , أدخل وقت ما أشاء وأكتب ما أشاء وكيفما أشاء ..

وليس أنت .. حتى تحدد وقت دخولي أو خروجي .

ثم اتهامك اياي بأني الموسوي ذو الجناح .. ليس غريب عليك القاء التهم ولك سابقة بهذا الموضوع .. وقد اعتذرت عنها بعدما تبيّن أنك خاطئ .( وأطالب الادارة في البت في هذا الاتهام )

فلست سوى الموسوي .. وذو الجناح أخ كريم أتشرف بأخوّته ..

وليس غريب عليك أيضا عندما تحصر في موضوع تحوّله الى غيره بكل بساطة وهذا لن يتحقق حتى تذعن بصحّة الحديث كما هم علماؤك.. ويتبيّن أنك مخطأ بدعواك ومتعصّب لرأيك .

وان لم تذعن فلن أتزحزح من مكاني .. كون المسألة تمس المصداقية والحق الذي نقوله .

تقبل تحياتي

___________________________

ملاحظة : كلما نجيب يقول الزميل بوعمر لم أجد جوابا , فلم يكلّف نفسه حتى بمناقشة الأجوبة , بل ضربها لأنها لا تتوافق وهواه وتعصبه .

وأنها تبيّن الحق .

:وردة:



إذاً هذه هي الطريقة التي وجدتها مناسبة لكي تتهرب من الجواب ؟!!! أنا سميتك ذو الجناح لأنك تطير كلما رأيتني دخلت المنتدى , ولكنك أنت الذي فهمت غير ذلك فلماذا ؟!!!


أنا ما صرحت لك بكونك هو هو , وإنما تلبس الجناح كلما رأيتني دخلت الشبكة , فهمت إذا ؟! أظن أنه ربما يلزمك الإعتذار لاحقا يا الموسوي - سأرى في هذا - لسوء ظنك



هي طريقة جيدة طبعا ولكن للنتظر ونرى كيف يجد صاحبك ذو الجناج طريقة أخرى أيضا للخروج من الجواب


فالمسألة فعلا صعبة ومشكلة كبيرة أعني أنكم تفهمون ما لم يفهمه الأئمة الأوائل


.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
======================
من سبني فهو في حل من سبي
======================


الحمد لله رب العالمين رافع المتقين ومذل الجبارين , وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد , اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وعلى من سار على نهجه واتبع سنته إلى يوم الدين ثم أما بعد...



قد رأينا في المشاركات السابقة أن الخبر المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم مليئ بالإشكالات الكبيرة من رواة ضعفاء ومداره على شيعي ينصر بدعته وغير الإضطراب في المتن وغير ذلك من الأمور التي تجعل القلب لا يستريح إلى صحته كما حكم عليه الشيخ الألباني وغيره كثير , وفي المحصلة وجدنا أن الذي حكم على الخبر بالصحة هما اثنان فقط الذهبي رحمه الله والعدوي حفظه الله , وهذا في مقابل الشيخ الألباني وكلامه رحمه الله هو الأقوى والأصح , والأمر ليس فيه تعصب ولا شيء لأنه لم يثبت سب معاوية رضي الله عنه بالدليل الصحيح , وكذلك خبر سب المغيرة لعلي أيضا فيه إشكالات ولو ثبت فإنه لا ينقض عدالتهم بذلك طبعا لأن العدالة شيء والعصمة شيء.


وقد رأينا أن حجة المعصوم على الشيعة قاطعة ومانعة من هذا الفهم الذي يحاولون بشتى الطرق أن يمرروه , وهو القياس هذا على هذا فيكون الصحابة كفار لسبهم الله تعالى عن طريق سب علي رضي الله عنه وعلى الرغم من كون سب الصحابي كبيرة إلا أن الشيعة يريدون أن يعظموا المعنى ويربوه حتى يجعلونه كفرا مخرجا من الملة , فجاءت أفعال الأئمة الثلاثة الأول قاضية على آمالهم وأحلامهم في هذا , فهم أخوة قد وقع بينهم فتنة وما كفر هذا أخاه أبدا.


والغريب أن كتب الشيعة قد روت مثل هذه المعاني - على الرغم من زملاءنا الموسوي وذو الجناح - فأخبروا بأخبار تفيد أن عليا رضي الله عنه ما كفر أهل الشام , وما خرج لقتالهم وهم كفار أصلا , بل لقد منع من سبهم وأحل من يسبه , فنرى مثلا نصوصا كهذه :


1- قال علي رضي الله عنه (( وكان بدء أمرنا أنَّا التقينا والقوم من أهل الشام، والظاهرأن ربنا واحد، ونبينا واحد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمانبالله والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا، والأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دمعثمان، ونحن منه براء (( نهج البلاغة: (ص:448)، بحارالأنوار: (33/306).

2- (( إنا لم نقاتلهم على التكفير لهم، ولم نقاتلهم على التكفير لنا، ولكن رأينا أنَّا على الحق ورأوا أنهم على الحق )) قرب الإسناد: (ص:45)، بحار الأنوار: (32/324)


3- فعن عبد الله بن شريك قال: (خرج حجر بن عدي وعمرو بنالحمق يظهران البراءة واللعن لأهل الشام، فأرسل إليهما علي عليه السلام: أن كفّا عما يبلغني عنكما. فأتياه فقالا: يا أميرالمؤمنين، ألسنا محقين؟ قال: بلى. قالا: أوليسوا مبطلين؟ قال: بلى. قالا: فلم منعتنا من شتمهم؟قال: كرهت لكم أن تكونوا لعانين شتامين يشهدون ويتبرءون، ولكنلو وصفتم مساوئ أعمالهم، فقلتم: من سيرتهم كذاوكذا، كان أصوب في القول، وأبلغ في العذر، وقلتم مكان لعنكم إياهم وبراءتكم منهم: اللهم احقن دماءنا ودماءهم، وأصلح ذات بيننا وبينهم، واهدهم من ضلالتهم، حتى يعرف الحق منهم من جهله، ويرعوي عن الغي والعدوان من لهج به، كان هذا أحب إلي وخيراًلكم )مستدرك الوسائل: (12/306)، بحار الأنوار: (32/399)، وقعة صفين: (ص:102).


4- ((إني أكره لكم أنتكونوا سبابين، ولكنكم لو وصفتم أعمالهم، وذكرتم حالهم، كان أصَوَب في القول، وأبلغفي العذر، وقلتم مكان سبكم إياهم: اللهم احقن دماءنا ودماءهم، وأصلح ذات بيننا وبينهم )نهج البلاغة: (ص:323)، بحار الأنوار: (32/561).



*** في هذه الأخبار نجد التصريح بكون معسكر أهل الشام مسلمين مؤمنين موحدين الدعوة واحدة والرب واحد , وإنما الإختلاف في قصية قتل عثمان , ونرى أيضا أن عليا رضي الله عنه منه من السب واللعن في جيشه والذب كان موجودا , يعني سب الصحابة المخالفين أيضا وهذه جريمة كبرى لا تقل عن سب علي رضي الله عنه , ولكنه منع من ذلك أيضا , وهذا لو كان في حق كفار ما منع من ذلك فلقد لعن الله تعالى الكافرين في القرآن الكريم , فلماذا يمنعهم عليا رضي الله عنهم من ذلك إلا إذا كانوا مؤمنين مسلمين ؟!!! ثم تعالى أخي الكريم إلى قولين آخرين لعلي رضي الله عنه يرفع الحرج عن من سبه ويحله من ذنبه , وهو اللائق بأخلاق الإمام الكبير والصحابي الجليل


بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 34 - ص 19 - 20
وعن عبد الله بن الحارث بن سليمان عن أبيه قال : قال علي عليه السلام : لا أرى هؤلاء القوم إلا ظاهرين عليكم بتفرقكم عن حقكم ، واجتماعهم على باطلهم ، فإذا كان عليكم إمام يعدل في الرعية ، ويقسم بالسوية ، فاسمعوا له وأطيعوا ، فإن الناس لا يصلحهم إلا إمام بر أو فاجر . فإن كان برا فللراعي والرعية ، وإن كان فاجرا عبد المؤمن ربه فيها ، وعمل فيها الفاجر إلى اجله .[ ألا ] وإنكم ستعرضون بعدي على سبي والبراءة مني ، فمن سبني فهو في حل من سبي ، ولا يتبرأ مني ، فإن ديني الإسلام .انتهى وقريبا منه رواه البلاذري ، مسندا في الحديث : ( 77 ) من ترجمة أمير المؤمنين من أنساب الأشراف : ج 1 ، ص 219 ، وفي ط 1 ، ج 2 ص 119 . ورواه أيضا السيد الرضي رحمه الله في المختارة : ( 55 ) من كتاب نهج البلاغة . وللحديث مصادر أخر يجدها الباحث في المختار : ( 365 ) وما بعده من كتاب نهج السعادة : ج 2 ص 695 وما يليها .


وجاء الأمر بصيغة الأمر في رواية أخرى فقال رضي الله عنه كما جاء في الكافي - الشيخ الكليني - ج 2 - ص 219
10 - علي بن إبراهيم ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة قال : قيل لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : إن الناس يروون أن عليا ( عليه السلام ) قال على منبر الكوفة : أيها الناس إنكم ستدعون إلى سبي فسبوني ، ثم تدعون إلى البراءة مني فلا تبرؤوا مني ، فقال : ما أكثر ما يكذب الناس على علي ( عليه السلام ) ، ثم قال : إنما قال : إنكم ستدعون إلى سبي فسبوني ، ثم ستدعون إلى البراءة مني وإني لعلى دين محمد ، ولم يقل : لا تبرؤوا مني . فقال له السائل : أرأيت إن اختار القتل دون البراءة ؟ فقال : والله ما ذلك عليه وماله إلا ما مضى عليه عمار بن ياسر حيث أكرهه أهل مكة وقلبه مطمئن بالايمان ، فأنزل الله عز وجل فيه " إلا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان " فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ) عندها : يا عمار إن عادوا فعد فقد أنزل الله عز وجل عذرك وأمرك أن تعود إن عادوا . الكافي|الشيخ الكليني|2|329|


*** وفي هذه الرواية نجد الأمر بالسب إذا حدث أن أمروا بذلك إلا البراءة من دين علي رضي الله عنه لأنه الإسلام , وفي هذا دليل على كون السب لعلي رضي الله عنه أقل في الدرجة من البراءة من الإسلام وهو نفسه ناقض لكلامهم , لأن سب علي - على مفهوم الشيعة - كفر مخرج من الملة وكأنه سب لله تعالى , ولكن علي رضي الله عنه فرق بين الأمرين وجعل سبه أمرا يدخل تحت الضرورة بينما البراءة من الإسلام لا ويخرج من الضرورة - على رواية الشيعة -


وهل سب الإله والنبي المعصوم إلا براءة من الإسلام ؟! فما بال هذا مسموح وهذا ممنوع إلا لبيان كون سب علي ليس كفرا وليس كسب النبي ولا رب العالمين سبحانه ولا يخرج من الملة ...

مظبوط ؟!


 

ذوالجناح

عضو فعال
إسلوب متدني في الحوار، يا اخ ابوعمر

لكن ليس غريب عليك البتة، لمن يراجع مشاركاتك يرى اخلاقك العالية،

والعجيب يريد الاخ ابوعمر ( المحترم.!)

ان يتواجد مخالفينه بالفكر في كل وقت هو موجود فيه،

اقترح انك تسوي كشف حضور وغياب وتحط مواعيد التوقيع، واذا في بصمه تمام بعد!

ولي عودة نرد على التخبط.

-
ولمن يراجع مشاركتي السابقه يرى ان ابوعمر اكتفى بقوله انه امور مكرره،..! تقصد امور مطنشها يا اخونا ومتجاهلها.
 

ذوالجناح

عضو فعال
إشارة،

بما أن ابوعمر يحاول الخروج من الموضوع وتغييره الى مسالة المعصومين، والمغالطات الواضحه بالاستدلال

فليثبت صحة كل رواية ينقلها من كتبنا كما نفعل نحن معه.

وذلك بعد اتمام اصل الموضوع ، لا مسالة المعصومين المليئة بالمغالطات.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
إشارة،

بما أن ابوعمر يحاول الخروج من الموضوع وتغييره الى مسالة المعصومين، والمغالطات الواضحه بالاستدلال

فليثبت صحة كل رواية ينقلها من كتبنا كما نفعل نحن معه.

وذلك بعد اتمام اصل الموضوع ، لا مسالة المعصومين المليئة بالمغالطات.


وهل يحتاج صلح الحسن ومبايعته معاوية رضي الله عنهما , وكذلك عدم خروج الحسين رضي الله عنه طوال فترة حكمة إلى إثبات ؟!!!


!!



 

بو محمد

عضو ذهبي
يبد أن أبو عمر يشهر إفلاسه شيئا فشيئا , فهو حاول عدة مرات أن يجر الموضوع , فمثلا ترك أقوال كل العلماء ( الذين صححوا ) وتمسك بقول الألباني في الطعن في سند الحديث , وبعدها ترك أقوال الكثير من العلماء ( الذين أثبتوا سماع اسرائيل واتقانه لحديث أبو إسحاق ) وتمسك بقول أحمد , وأيضا حاول أن يجر الموضوع إلى إيمان وكفر (( أبو طالب )) , وأيضا حاول جاهدا أن يحرف الموضوع إلى الروايات الشيعية :)

ولكن الموسوي و ذو الجناح لم يعطياه مراده , لأنه بدأ يتعلق بأي شيء لكي يخرج من هذه الورطة التي وقع فيها , وأظن بأن أكبر دليل على عدم وجود الرد هو أنه دائما يقول بلا جواب , أو بلا رد , أو .... إلخ .

من المتابعين , وإن استجد شيء ربما نعلق ...
 

بو محمد

عضو ذهبي
وهل يحتاج صلح الحسن ومبايعته معاوية رضي الله عنهما , وكذلك عدم خروج الحسين رضي الله عنه طوال فترة حكمة إلى إثبات ؟!!!



!!


تكرارك للأسئلة هذه يبين بأنك تقر بصحة الحديث وصحة تورط معاوية وغيره في سب الله ؟؟

أليس كذلك ؟؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
تكرارك للأسئلة هذه يبين بأنك تقر بصحة الحديث وصحة تورط معاوية وغيره في سب الله ؟؟

أليس كذلك ؟؟



بل هو تصحيح لمفهومكم حول الكلام , وارجع إلى الأسئلة التي لم يجاوب عليها أحد واختر لنفسك منها اجابة صحيحة , فأعمال الصحابة وأئمة أهل البيت متناسقة مع مفهوم أهل السنة ومتضادة مع مفهوم المتشيعة الأواخر أي أنتم


.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
يبد أن أبو عمر يشهر إفلاسه شيئا فشيئا , فهو حاول عدة مرات أن يجر الموضوع , فمثلا ترك أقوال كل العلماء ( الذين صححوا ) وتمسك بقول الألباني في الطعن في سند الحديث , وبعدها ترك أقوال الكثير من العلماء ( الذين أثبتوا سماع اسرائيل واتقانه لحديث أبو إسحاق ) وتمسك بقول أحمد , وأيضا حاول أن يجر الموضوع إلى إيمان وكفر (( أبو طالب )) , وأيضا حاول جاهدا أن يحرف الموضوع إلى الروايات الشيعية :)

ولكن الموسوي و ذو الجناح لم يعطياه مراده , لأنه بدأ يتعلق بأي شيء لكي يخرج من هذه الورطة التي وقع فيها , وأظن بأن أكبر دليل على عدم وجود الرد هو أنه دائما يقول بلا جواب , أو بلا رد , أو .... إلخ .

من المتابعين , وإن استجد شيء ربما نعلق ...



صدقت يا بومحمد وأنت تشهد لأخيك الموسوي , ففعلا لم يستجد شيئا من نقولاتهم من شبكة هجر , اعادة واعادة ثم اعادة ...

.
 

بو محمد

عضو ذهبي
بل هو تصحيح لمفهومكم حول الكلام , وارجع إلى الأسئلة التي لم يجاوب عليها أحد واختر لنفسك منها اجابة صحيحة , فأعمال الصحابة وأئمة أهل البيت متناسقة مع مفهوم أهل السنة ومتضادة مع مفهوم المتشيعة الأواخر أي أنتم


.

الزميل أبو عمر أسألتك تبين بأنك تقر بتورط معاوية وغيره وإلا لماذا تسأل مثل هذا السؤال مثلا :

1- كيف "للمعصوم " الأول أن يتحاكم إلى الشريعة الإسلامية مع من سب صاحب الشريعة ورسوله ؟!!!

إن لم يكن معاوية متورط بسب الله ورسوله, فما الداعي لمثل هذا السؤال ؟

إلا إن كنت تؤمن بالتساؤلات الخيالية , فهذا أمر آخر !:وردة:​
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الزميل أبو عمر أسألتك تبين بأنك تقر بتورط معاوية وغيره وإلا لماذا تسأل مثل هذا السؤال مثلا :



إن لم يكن معاوية متورط بسب الله ورسوله, فما الداعي لمثل هذا السؤال ؟​


إلا إن كنت تؤمن بالتساؤلات الخيالية , فهذا أمر آخر !:وردة:​


اسأل أخوك الموسوي عن التسليم الجدلي وهو يُعَلِمَك

.
 

بو محمد

عضو ذهبي
اسأل أخوك الموسوي عن التسليم الجدلي وهو يُعَلِمَك

.

إن شاء الله إذا صار حواري مع أخوي الموسوي معري المتناقضين راح أسأله بس الحين الحوار معاك ...
وأخوي الموسوي وذو الجناح فندو كل الشبهات اللي يبتها على الحديث بعد شنو بقى ؟؟؟
يعني أنا أثبت بأن الشمس موجوده تسلم لي بوجودها تسليم جدلي ؟؟ :cool:

مالك يا أبو عمر ؟:وردة:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى