لو كنت ماني ( تميمي ) تمنيت .. أكون من ترثة ( تميم ) الابيه ..

* اخوي بوعبداللطيف .. مشاركتك خارج الموضوع ..​

و اذا لك خبره في علم الجينات الوراثيه DNA اتمنى ادراج لك موضوع خاص ..​

نستطيع ان نناقشك فيه ..​

شكراً لك:وردة:​

اسف اخوى الحنازه على طرح الموضوع من ضمن نطاق موضوعك

انا كنت احاول ان احرك النقاش بموضوعك عن طريق التعريف بهذا العلم الجديد المختص

بالسلالات والقبائل والعوائل

الى من ضمنها العوائل التميميه الكريمه

ارجوا ان تتقبل اسفى اخوى الجنازه:وردة:

عنفوان

عضو فعال
اسماء كبار العوائل التميميه الاصليه ( هل كل هؤلاء شاكين باصلهم )

الله يهديك مصـرّ على التمادي في الغي .. ماراح أرد عليك ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم راح يرد عليك في الحديث القائل النسابة بعد اسماعيل (( كذّب النسابون )) يعني السعابيل اللي حاطها هني .. وموقعك اللي تحكي عنه و3000 الاف سنة كذب في كذب هذا أولا :إستحسان:

ثانيا : ليش حصرت موضوعك في بني تميم يعني القبائل الثانية سليمة :confused::confused:

ثالثا: اللي يبغى ينتسب ينتسب والفيصل في هذا المشجرات والكتب والاسانيد وفي أمر الزواج هني كلايقف عند حده ;)

رابعا : هالعلم اللي تقوله وشلون يعرف أن هذا من قبيلة فلان أو فلانة ..يعني خذوا السعابيل من مين ؟ من هو الاصلي والاساس يعني أخذوا سعابيل شيخ العرب عدنان أو قحطان عشان يحددون ؟ :إستحسان:

خامسا : يبدو من سردك أن حضرتك قليل الاطلاع في علم النسب حيث تفتقد لمعرفة أن الاحلاف بين العرب موجود حتى في عهد الرسول ولايعيب ..حتى وأن غمزت ولمزت في الحلف ..:eek:

ياعزيزي حفظ النسب اصل في العرب حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( لن تدع الأبل الحداء حتى تدع العرب العصبية )) يعني التمسك بالقبيلة والتعصب لها والمحافظة على سلالتها ..وحضرتك تقول السعابيل طلعت عوائل ..من قبيلة بني تميم ..لاأعلم سبب خصك بذي القبيلة ؟!!;)
عموما .. من يدعي لنسب قبيلة والقبيلة بريئة منه فقد باء بأثمه وعلى الله حسابه

ترى ..الله يهديك كل علم يستحدث يحتمل الخطأ فيه وارد مو قلت أنه من الانسان ..

بعدين مرة تقول صكوا الموقع والان تقول اسماء العوائل موجودة ... بصدق أتمنى أعرف الاسماء أو الموقع اذا كان موجود

صدقني حبيت أعطيك قرصة لاأكثر في طرحك وغمزك ولمزك واذا أردت تتمادى في اللجاجة فشيء راجع لك فلن ارد ... كتاب الله الكريم لم يسلم من الغمز واللمز ..فمابالك في أمور اقل من ذاك ... والله الهادي لي ولك ورمضانك مبارك

خذ و تمتع برائحتها :وردة:

القاهر

عضو جديد
رد

السلام عليكم
الاخ بوعبداللطيف المحترم ممكن ترسلي رقم هاتفك النقال
على الخاص للاهمية وشكرا

التعديل الأخير:

الأصمعي

عضو مخضرم
مهنة اجدادهم الوضيعة والتي لها علاقة بزراعة النخل والتي لم يكن ابن القبائل ابن الاصل يقبل بالقيام بها بل يحتقر من يمتهنها

يعني رعي الغنم هي المهنة التي تعتبر الشريفة و الأصيلة و لا تعتبر وضيعة و لا يحتقر الناس من يمتهنها :D

مع العلم بإن قبيلة تميم مشهورة بالتاريخ منذ أيام الرسول صلى الله عليه و سلم حتى يومنا هذا بمزارعهم و لم يعاب العرب عليهم بذلك ..

أقول رعي الغنم و لا زراعة النخيل ..

ما طاح إلا إنبطح و لي يعافيج بس ..

تحياتي .. :وردة:

الأصمعي

عضو مخضرم
ماقصرت يابن الآكارم الجنازة و بيض الله وجهك ...

وبحكم انتسابي في بني تميم .. فأحب أضيف ..بعد أذنك بأن العوائل التميمية في قفار قدتناسبت مع شمر وتصاهروا ...

وتعتبر أكبر منطقة لتواجد الأسر التميمية في جزيرة العرب هي منطقة شمال العاصمة السعودية الرياض شمالا حتى جنوب حائل في منطقة قفار ...وتشمل منطقة سدير - المجمعة - الوشم - المحمل .. ولايغفل تواجدهم أيضا في جنوب العاصمة الرياض 350 كم في حوطة بني تميم ..

والأسر السعودية التميمية تجتمع كل أسرة من هذه الآسر ..سنويا في يوم معين يدعى له الجميع بحكم تكاثرها وتناثرها ... كعوائل ال الشيخ ..والدخـيـّل .. والماضي .. الخ واصبح عرفا بين هذه الأسر وأجتماعاتها ... وكانت في السابق دايرة (( أجتماع )) سنوي لجميع الأسر التميمية تحت أجتماع قبيلة بني تميم حضرتها مرة في حوطة بني تميم ..سنة ثم أنتقلت شمالا في حائل ..ثم أنتقلت في روضة سدير ..ولكنها لم تتم وتوقف الأجتماع بأوامر ..

وهذه الأجتماعات يتم فيها التعارف وألقاء الأشعار ..والقصائد ..

هناك ملاحظة بسيطة عابرة بأن حامد آل سهيل ليس شيخ عموم بني تميم بل هو شيخ تميم في العراق ..

أتمنى الأضافة هذه أخي الفاضل قد أثرت ماكفيتم به ووفيتم ...شكرا لك

:وردة:​

للعلم فقط ..

عائلة الماضي في السعودية هي نفسها عائلة الورع في دولة الكويت ..

و تغير إسم العائلة بسبب علوقة على جدهم بسبب إن كان يطلق على "الجاهل = الطفل" كلمة "ورع" ..

و كان أهل مدينة الكويت يقولون ياهل أو جاهل فـ أصبحت العلوقة ملازمة لجدهم ..

و من تلك العائلة الكريمة المذيع سعود ناصر الورع ..

بدايةً ونعم بقبيلة تميم الكريمة وكل القبائل ...
على الرغم من انني لا احب مواضيع القبائل لكونها مصدر ملل بالنسبة لي حتى لو كان الفخر بقبيلتي
الا ان شد انتباهي ان الخرافي من تميم ما اعرفه ان الخرافي من حضر عتيبه؟

فهل هذا صحيح ام لا ؟ وانت ادرى مني؟ وشكراً

يعني رعي الغنم هي المهنة التي تعتبر الشريفة و الأصيلة و لا تعتبر وضيعة و لا يحتقر الناس من يمتهنها :D

مع العلم بإن قبيلة تميم مشهورة بالتاريخ منذ أيام الرسول صلى الله عليه و سلم حتى يومنا هذا بمزارعهم و لم يعاب العرب عليهم بذلك ..

أقول رعي الغنم و لا زراعة النخيل ..

ما طاح إلا إنبطح و لي يعافيج بس ..

لا تحتقر بمهنة رعي الغنم فهي كانت مهنة الانبياء عليهم السلام ولا نحتقر المهن الاخرى
كالزراعة والنجارة وغيرها لانها ايضا كانت مهنة بعض الانبياء عليهم السلام
وكل المهن لا تحتقر ولاتقودك الجاهلية الى التحقير من المهن اخي الكريم ...

الأصمعي

عضو مخضرم
لا تحتقر بمهنة رعي الغنم فهي كانت مهنة الانبياء عليهم السلام ولا نحتقر المهن الاخرى
كالزراعة والنجارة وغيرها لانها ايضا كانت مهنة بعض الانبياء عليهم السلام
وكل المهن لا تحتقر ولاتقودك الجاهلية الى التحقير من المهن اخي الكريم ...

أنا لم أحتقر تلك المهن بل كان ردي بالحجة بالمقارنة بين المهن رداً على العضوة "بنت مطير" بسخريتها من زراعة النخيل !

لذا إقتضى التنويه ..

أنا لم أحتقر تلك المهن بل كان ردي بالحجة بالمقارنة بين المهن رداً على العضوة "بنت مطير" بسخريتها من زراعة النخيل !

لذا إقتضى التنويه ..

مدام انك التميمي الموجود في الموضوع اود ان تجيب على سؤالي
هل صحيح ان الخرافي من حضر عتيبة؟ او انه من حضر عتيبة الذي ينتمي اصلهم الى تميم ؟
ام ماذا ؟ لانني سمعت ان الخرافي عتيبي الاصل واذا لم يكن عتيبي فلماذا قيل انه عتيبي ؟

الأصمعي

عضو مخضرم
مدام انك التميمي الموجود في الموضوع اود ان تجيب على سؤالي
هل صحيح ان الخرافي من حضر عتيبة؟ او انه من حضر عتيبة الذي ينتمي اصلهم الى تميم ؟
ام ماذا ؟ لانني سمعت ان الخرافي عتيبي الاصل واذا لم يكن عتيبي فلماذا قيل انه عتيبي ؟

أخي الكريم لستُ من قبيلة بني تميم بل أخوالي هم من قبيلة بني تميم الكريمة ..

ثانياً حسب المتعارف لدينا هو إن عائلة الخرافي الكريمة من بني تميم ..

و لم أسمع من إنهم من عتيبة من قبل ..

و الأسر الكبيرة الأصيلة في الكويت معروفة النسب و مؤتمنه على أنسابها ..

و لا تحتاج البحث و التحري من جديد للبحث عن جذورها ..

أما الأقاويل التي تقال هنا و هناك فهي مجرد كلام لا يعتد به إلا من مصادر العائلة نفسها ..

كما إن أنسبائهم منذ قديم الزمان خاصة في الماضي كانت القبائل حريصة كل الحرص في البحث و التحري قبل المصاهرة ..

هذا والله أعلم ..

الأصمعي

عضو مخضرم
مهنة الزراعة كانت مهنة أهل الحاضرة من سكان المدن و القرى و الكل يعلم بإن سكان البادية لا توجد بينهم مهنة الفلاحة بسبب بسيط جداً و هو بإن الصحراء القاحلة لا تصلح للزراعة ..

لذا الأصل بالقول هو إن الفلاحة تمتهنها القبائل الأصيلة المتحضرة منذ قديم الزمان التي إستقرت في المدن و القرى بعكس القبائل التي كانت تعيش بالترحال بحثاً عن الماء و المراعي لماشيتها و حلالها ..

كما إن قبيلة بني تميم المشهورة منذ قدم التاريخ بإنهم أصحاب مزارع و كانُ يعملون بأراضيهم الزراعية كما هو الحال بالقبائل التي كانت تعتمد على رعي الأغنام و كانت ترعي حلالها بالتنقل ..

كما إن القبائل العربية الأصيلة في الماضي كانت تمتهن مهن عدة مثل فلاحة الأرض في القرى أو الغوص على اللؤلؤ أو رعي الغنم في الصحاري و كانت تمتنع عن مهن الصناعة في الماضي ..

بعكس الوقت الحالي الذي نجد بإن لا أحد يفرق بين تلك المهن ..

لذا إقتضى التنويه ..

هذا والله أعلم ..

أعلى