خلية ارهابية خططت لتفجير معسكر عريفجان ..

أيام

عضو مميز
الخلية الإرهابية 00 والاسلاميون وامريكا

«الخلية الإرهابية»... والإسلاميون والأميركان!
كتب أحمد الديين
علينا أن نفرّق بين ما تمّ تسريبه أو نشره إعلامياً عن اعتقال مَنْ وصفوا بأنّهم عناصر «الخلية الإرهابية» ومخططاتها لتفجير معسكر القوات الأميركية في عريفجان ومبنى أمن الدولة، وبين الوقائع الفعلية المتصلة بهذه القضية، التي يمكن أن يتوصل إليها التحقيق وتتثبّت منها المحكمة... ولعلّ هناك سوابق مشهودة في هذا الشأن تدعونا إلى الانتباه وعدم الانجرار إلى تبني مواقف متسرعة؛ وإطلاق تعميمات خاطئة؛ واتخاذ أحكام مسبقة، دون أن يعني هذا تبرير الأعمال الإرهابية والتساهل معها!
إذ لا يجوز أن يحاول البعض من باب الخصومة السياسية والخلاف الفكري القفز على الوقائع وخلط الأوراق لاستغلال ما تمّ تسريبه إعلامياً بتعميم اتهامات التطرف والإرهاب لتشمل من دون سند أو أساس التيارات الإسلامية الكويتية جميعها، فقد سبق أن كشفت التجارب الماضية أنّ العناصر المتطرفة؛ أو تلك التي لجأت إلى الأساليب العنفية في العام 2005 وقبله كانت قلة معزولة وعناصر هامشية محدودة لا صلة فعليةً قائمةً لها بالتيارات الإسلامية السنيّة منها والشيعية الناشطة والمشاركة في الحياة السياسية، بدءاً من«الحركة الدستورية الإسلامية – حدس» و«التحالف الإسلامي الوطني»، مروراً بـ«التجمع الإسلامي السلفي» و«الحركة السلفية»، وانتهاءً حتى بـ«حزب التحرير»، الذي أصدر القضاء الكويتي أحكاماً نهائية ببراءة أعضائه من تهم مشابهة.
صحيح أنّ هناك في أكثر من بلد عربي وإسلامي، بما في ذلك الكويت، مجموعات يصفها مناصروها بالمجموعات«الجهادية» ويصفها الآخرون بـ«الإرهابية»، ولكنها في واقع الحال غير ذات صلة فعلية سياسية أو تنظيمية مع التيارات الإسلامية الرئيسية، بل هي حتى على مستوى الفكر وليس فقط على مستوى الممارسة تخالفها التوجّه والرأي؛ وربما تناصبها الخصومة والعداء، فجماعة مثل «جماعة الجهاد» في مصر ليست هي «جماعة الإخوان المسلمين»، التي تحاول جاهدة أن تشارك في الحياة السياسية... وكذلك الحال في اليمن، فلا صلة تربط «التجمع اليمني للإصلاح» المشارك الرئيسي في الحياة السياسية مع جماعة «القاعدة»... مثلما في المقابل لا صلة أيضاً في بلد أوروبي غربي كإيطاليا بين «الحزب الشيوعي الإيطالي» وهو حزب سياسي كبير وذو وزن انتخابي وبين جماعة «الألوية الحمراء» اليسارية المتطرفة ذات الممارسات الإرهابية المعروفة، وكذلك لا علاقة في بلد آسيوي كبير متنوع الأعراق والأديان كالهند بين «حزب بهارتيا جاناتا» الهندوسي، وهو حزب سياسي سبق له أن كان حزباً حاكماً، وبين جماعات إرهابية هندوسية مثل جماعة “فاند ماترام جين كاليان ساميتي» أو جماعة «أبهيناف بارات»، التي مارست أعمال عنف وإرهابا دمويا ضد المسلمين الهنود واستهدفت من بين ما استهدفت مساجدهم... ولعلّ الأمثلة، التي سقتها هنا، تكشف أنّ التطرف والإرهاب لا يرتبطان فقط بالتوجهات الإسلامية، مثلما حاول الإعلام الغربي المتصهين تعميم هذه الأكذوبة بعد 11 سبتمبر وتثبيتها في الأذهان كصورة نمطية بهدف تشويه الإسلام وإثارة أجواء الاستعداء ضد المسلمين والعرب، إذ إنّ هناك جماعات إرهابية متطرفة في مختلف المجتمعات غربيها وشرقيها؛ وعلى تنوّع التوجهات المتديّن منها والعلماني، فهناك إرهاب صهيوني، وإرهاب مسيحي، وإرهاب هندوسي، مثلما هناك إرهاب إسلامي، وهناك أيضاً إرهاب علماني أو غير ديني مثلما هناك إرهاب ديني، فهناك إرهاب يساري، وإرهاب يميني، وإرهاب قومي شوفيني، والشواهد عديدة بما في ذلك في الكويت نفسها وما شهدته عبر تاريخها المعاصر من حوادث!
وغير هذا، تبقى هناك ملاحظة تستحق التفكير فيها على ضوء ما تمّ تسريبه إعلامياً عن استهداف معسكر القوات الأميركية في عريفجان وصلة بعض العناصر المعتقلة بواقعة فيلكا، وهذه الملاحظة هي أنّ الكويت شاء مَنْ شاء وأبى مَنْ أبى لا بد أن تتأثر بالتوترات والأزمات القائمة في المنطقة، فنحن لا نعيش في جزيرة معزولة عن بؤر التوتر المحيطة في العراق وفلسطين وأفغانستان وباكستان وإيران، ولا بد أن يطالنا بعض شررها، خصوصاً في ظل وجود عسكري أميركي مقيم!

التعليق :
مقال جدا جميل وعاقل من شخص محايد حتى لا يستغل أحد الاحداث كفرصة سانحة لتصفية خصومة .
 

بوح الجروح

عضو بلاتيني
يا اخوان و ربي مو معقولة السالفة تم تضحيمها

يا شباب اذا القاعدة بكبرها لم تستخدم الكيماوي في حربها ضد الغزاة الاصليين و هنا اقول الاصليين اي في العراق وافغانستان فما بالك هنا في الكويت

ثانيا كيف سيدخلون الى عريفجان و يقولون عبوات ناسفة اشدعوة خط الملك فهد مو مراقب من حماية الارتال

السالفة مثل سالفة الشيخ مشعل الجراح مع المطلوب محسن الفضلي بعدها الكل يعرف ان الشيخ صباح عندما كان رئيس مجلس الوزراء رفض التجديد للجراح وهذا اللي زعل محمد الخالد
 

الأصمعي

عضو مخضرم
أقسم بالله العظيم أحسن رد قرأته في هذا الموضوع
وأصدق رد قرأته
ولا قصور في باقي الأعضاء وردودهم

ولكن هذا ما سعيتم له ونجحتم فيه وهذي حقيقة لا بد لنا من الإعتراف بها
نعم تمكنتم من إقصاء الإسلاميين في البرلمان وتحجيم تحركاتهم في السارع وحسر دورهم

وبعدها بدأتم بالتمكن والطعن في الشعب الأصيل ودين الدولة السني المالكي ...
واليوم أصبحتم تطالبون بطرد التكفيريين من الكويت أتباع بن تيمية أي جميع إسلاميي الكويت
والإبقاء على إسلامييكم لتصدير الثورة الإسلامية ...

خرجت منك بقلب صادق وفضحت مخططكم .. وإن كانت عن طريق زلة .. أو تباهي كون المخطط نجح ...




أما هذه فحقا نحن نستحقها جميعنا .. هي ابتسامة الإستهزاء والإستغباء

نعم نستحقها لأننا نحن من طعنا في بعضنا البعض ..
السلفي يتهكم على الحدسي ..
والحدسي يسخر من السلفي ..
لم نحشم علمائنا
لم نحشم مفتينا
لم نحشم حتى عقيدتنا ..
وجعلناها موضع سخرية لينجح هذا ويسقط ذاك
وطعنا في ذمم بعضنا البعض دون دليل .. فقط أن فلان قال .. أو سمعنا .. أو قرأنا أوراق لا نعلم صحتها أو تزويرها ...

وللعلم فابتسامة السخرية هذه ستستمر كثيرا لأننا ببساطة لا نتعلم من أخطائنا ...
ولا نحشم علمائنا ولا مفتينا ولا عقيدتنا ..

كما تفعلون أنتم .. فأنتم حتى لو تعلمون خطأ هذا أو وسع ذمة ذاك لا تبالون بل تصوون له فقط لتحقيق حلمكم بنشر الثورة والتوسع والإنتشار ...

فافرح كثيرا ... هنيئا لكم


على إن ردك فيه الكثير من الصحة كونك لم تدس رأسك بالرمال كالنعامة بل واجهت المشكلة كا رجل له إدراك للواقع أحييك عليها أخي الفاضل ..

مع تحفظي على مسميات كالأسلامين لأن كل مجلس الأمة من النواب المسلمين ولا يوجد غيرهم لذا الوصف الصحيح هو المتشددين ..

أما تحقيق حلمنا بنشر الثورة و التوسع و الإنتشار فا الله لا يقوله نخلص من المتشددين و نأتي بالثورين !!

إنشألله دولة الكويت تظل ليبرالية منذ سنة المجلس لغاية الأن و تستمر و نستمر لدعم وطننا الحبيب

هذا أفضل حل لمشاكل الكويت السياسية و الطائفية و الدينية ..
تحتضن كل الكويتين دون تمييز في (الدين - اللغة - الأصل - الجنس)

تحياتي لك عزيزي لكن هذه مرة حتى لا تفهم الإبتسامة على إنها إستهزاء تفضل مني هذه الزهرة :وردة:
 

مثقف جدا

عضو بلاتيني
للاسف بيان أمن الدولة لم يكن واضح والصحف زادت الطين بله بأخبار مشوشه ومتناقضة

يا جماعة .. القاعدة تنظيم ارهابي لا يتورع عن القيام بأي شئ .هذا شئ معروف للجميع.

وملابسات الخلية الارهابية هذه متضاربة ومشوشه .. طبيب جراح كويتي يتزعمهم

و يصنعون المتفجرات من السماد من المشاتل الزراعية ويدخلون على موقع جوجل ايرث....

هل هناك قانون يحظر و يمنع الدخول على جوجل ايرث والمليارات من مستخدمي الانترنت يدخلونه

يوميا .. وهل هناك قانون يمنع من شراء السماد وهو يباع في كل مكان وموجود في غالبية بيوت

الكويت .. الموضوع بحاجة لتوضيح اكثر..

اتذكر قبل فترة كان هناك مواطن كويتي باع سكراب طائرات حربية كويتية على تاجر في ايران

فذكر انه يحاكم لتزويده ايران بالاسلحة وهاجمته بعض الصحف بل حتى في الشبكة هوجم

وشتم ..وقي النهاية برأته المحكمة .. ما اريد قوله .. ينبغي دائما الاهتمام بتفاصيل الاخبار

من مصادر رسمية.
 

one_q8i

عضو فعال
( و اذا أهله مو عاجبهم خيلهم يركبون عبارات فؤاد الهاشم و يرجعون بر فارس و إلي من الصوب الثاني خل يدق بعيره سلف و يرجع الى صبخته )


رابعا : من يدعو إلى توجيه القتل و القتال إلى دول آخرى كأفغانستان و العراق و يحرض على القتل هناك ، يجب أن يحاكم بتهمة التريض على القتل ، فالتحريض على القتل سواء كان الهدف داخل الكويت أو خارجها هو جرم (التحريض) قد ارتكب داخل الكويت .


لاتعليق عندي تاريخ المهري هو خير من سيعلق


 

الديفي

عضو بلاتيني
لاحظت شئ طريف ..

وهو ما ان تم القبض على الشبكه حتى طــار وسافر النائب وليد الطبطبائي (بإجازة خاصه خارج البلاد)

يبدو لي ان (وكيل طالبان) يريد الابتعاد عن حرج ضغوط اهالي المعتقلين للتوسط لأفراد الشبكة الارهابيه
 

عبد الاعلى

عضو ذهبي
لاحظت شئ طريف ..

وهو ما ان تم القبض على الشبكه حتى طــار وسافر النائب وليد الطبطبائي (بإجازة خاصه خارج البلاد)

يبدو لي ان (وكيل طالبان) يريد الابتعاد عن حرج ضغوط اهالي المعتقلين للتوسط لأفراد الشبكة الارهابيه

سفير طالبان على شنو يرقع فى حاله

احترق فيلمه
 

موبي

عضو مميز
أفضل عقاب للأرهابيين الكويتيين هو سحب جناسيهم و تحويلهم الى مقيمين بصورة غير شرعية هم و اولادهم. اعتقد انه عذاب افضل من الإعدام.

:إستحسان::D
 

عبد الاعلى

عضو ذهبي
وين ربع الحربش اللى كانو يطبلون له
واين هم انا فقط سمعت الوعلان اللى تكلم فى هالموضوع
عسى ما شر شنو اللى اكل السنتهم ؟
وين ردود نواب المجلس اللى الربع كانو يطبلون لهم
 

مدمن

عضو مميز
ياخبول يامغفلين .. تتهاوشون سني وشيعي .. لوعتوا جبودنا صار المنتدى طائفي .. تهاوشوا بعد .. ترى فيه ناس مستانسه وتضحك عليكم بعد .. وانتوا من حيث لاتعلمون .. جندتوا نفسكم لخدمتها وبرخيص بعد .. يالله حيلكم ببعض
 

CENTRALBANK

عضو ذهبي
ياخبول يامغفلين .. تتهاوشون سني وشيعي .. لوعتوا جبودنا صار المنتدى طائفي .. تهاوشوا بعد .. ترى فيه ناس مستانسه وتضحك عليكم بعد .. وانتوا من حيث لاتعلمون .. جندتوا نفسكم لخدمتها وبرخيص بعد .. يالله حيلكم ببعض
زين تسوي فيهم عندك اياهم
 

عبد الاعلى

عضو ذهبي
ضبط الإرهابيين إنجاز.. وماذا بعد؟

ضبط الإرهابيين إنجاز.. وماذا بعد؟


إنجاز كبير يسجل لوزارة الداخلية بعد ضبط الشبكة الإرهابية، التي كادت تدمّر عددا من منشآتنا وتحيل رمضان المبارك الى شهر قلق وتفخيخ للمنجزات التي حققتها قيادتنا السياسية، وآخرها الزيارة الناجحة التي قام بها سمو الأمير الى الولايات المتحدة.. وطبيعي ان هذا الانجاز يستلزم تفتيح العيون جيدا.. وتفتيح الذهن اكثر، كون جماعات التكفير والإرهاب تعتبر اعتقال إحدى خلاياها تعطيلا لواجب مقدس شحنت به نفوس عناصرها عبر دورات تدريب وتثقيف واستخدام خطاب انتحاري نجح في توريط ابن نائب سابق وطبيب جراح وغيرهما من الذين غادروا منظومة القيم والمبادئ والانصهار الوطني الى قوقعة الرأي الواحد والفكر المتزمت والنهج المتعصب.. وذلك بتناقض صارخ مع تربية ابناء الكويت من سنة أو شيعة وفي شرق أو الجبلة، على حب الوطن وبذل الدم والروح في الدفاع عنه.. وهو ما أكده التاريخ القديم والحديث حين ارتضى أبناء هذه الديرة الحياة المشتركة، والمصلحة الواحدة، واحترام العائلات، ومواجهة الغزاة، وتحرير الارض، وليس كما نرى اليوم من امتهان تكفير الاخر بشكل شبه يومي، حتى اصبحت التهم جاهزة ومعلّبة وموزعة على لاعبي الادوار ضد كل من يجاهر بموالاة الشرعية، أو يدافع عن الدستور والوحدة الوطنية والحقوق المشروعة والمعتقدات.
قبل ثلاثة ايام نشرت «الدار» مقالة افتتاحية بعنوان «.. وستبقى الكويت أولا» اوضحت فيها ان التمسك بالدين حق.. وان المشكلة في من يوظف الدين لخدمة أجندات خاصة واهداف فئوية.. لأن من يستثمر تعاليم الله في عمليات إرهابية لن يكون عاجزا عن استخدامها في تفتيت المجتمع وإثارة الفتن الطائفية.. وهؤلاء اقلية.. أما الاغلبية فهم اهل الكويت من كل الطوائف والشرائح.. فهم «الوسطيون» الاوفياء والباقون على العهد وشرف الميثاق.. وهؤلاء جهاتهم معروفة ولم تتعد يوما حدود الارض وسماء الوطن.. أما التكفيريون فجهاتهم ايضا معروفة.. ولن يكتمل إنجاز وزارة الداخلية إلا باستئصال المسببين.. اولئك الذين يضخون التعبئة الظلامية والشحن الفاسد ويجعلون من شبابنا فئران تجارب أو حملة رسائل دموية.. فليكن الهدف تجفيف المنبع الملوث.. قبل أن تفلت من أيدينا حدود الارض وآفاق السماء.

http://www.aldaronline.com/AlDar/AlDarPortal/UI/Article.aspx?ArticleID=66609
 

عبد الاعلى

عضو ذهبي
اعترافات التكفيريون

المتهمون أجروا «بروفة» على العملية وصوروها بالفيديو الإرهابيون يعترفون عن عمليات داخل الكويت وخارجها


عبدالرحمن العجمي وعادل الشنان:
أكدت مصادر أمنية لـ«الدار» ان اعضاء الخلية الإرهابية الستة الذين كانوا يستهدفون المعسكر الأميركي في منطقة عريفجان ومبنى أمن الدولة أدلوا باعترافات مفصلة ومتطابقة أمام النيابة يوم أمس بتورطهم فيما خططوا له.
وعلمت «الدار» من مصادر مطلعة بوزارة الداخلية ان الاجهزة الامنية بدأت باعداد التقارير الخاصة بالعمليات الإرهابية والتوقعات المحتملة بارتكاب اي عمليات اخرى، اذ صدرت اوامر تقضي بتشديد الحراسة على الاماكن الحيوية في البلاد مثل المنشآت النفطية الحدودية والمطار والسواحل، حيث تم توفير قوات مساندة توفر الحماية لهذه الاماكن.
وذكر المصدر ان الداخلية حصلت على اسماء جديدة منها من هو خارج البلاد على صلة بالمضبوطين، وآخرون متوارون عن الانظار داخل البلد والذين يشتبه بضلوعهم في المخطط الكامل للعملية الإرهابية ويجري العمل على القبض عليهم، بينما ستزود دول مجاورة بأسماء المشتبه بهم للقبض عليهم، وعلمت «الدار» انه تم القبض على 9 أشخاص يشتبه بعلاقتهم بالشبكة الارهابية.
واشار المصدر الى ان ثمة تعاونا وتنسيقا بين الكويت والدول المجاورة وتبادلا للمعلومات من اجل تحديد هويات هؤلاء المشتبهين والقبض عليهم. وذكرت مصادر امنية ان اعضاء الخلية الإرهابية كانوا اجروا تدريبات وبروفات على العملية التي كانوا بصدد القيام بها، وان جميع هذه التدريبات صورت بالفيديو لاسيما وانهم افصحوا من خلال هذا الفيديو عن انفسهم فضلا عن رغبتهم في الاستشهاد. وكانت النيابة العامة واصلت تحقيقاتها في القضية امس، وواصل المتهمان اللذان جرى التحقيق معهما مرة اخرى منذ الساعة الواحدة الى الخامسة من فجر امس سرد اعترافاتهما، والكشف بتلقي الاوامر من قياديي القاعدة في الخارج عبر شبكة الانترنت.
وكشف مصدر مطلع في النيابة العامة ان التحقيقات سوف تستغرق وقتا طويلا، من اجل الوصول الى حقيقة الخلايا النائمة التابعة للقاعدة، خاصة الذين وردت اسماؤهم في التحقيق مع الشبكة الإرهابية السداسية، اذ ان التحقيقات كشفت استخدام المتهمين لاسماء مستعارة في جوازات سفر مزورة، على غرار التي استخدمت في تهريبهم الى افغانستان عبر ايران على يدي أبو طلحة وأبو مصعب وهو «ح. ي» الذي القي القبض عليه في 17 نوفمبر العام الماضي، والذي اعترف بتزويره جوازات سفر استخدمها محسن الفضلي وابو طلحة، ثم نفى اعترافه امام المحكمة، وظل المتهمان طليقين هما «ث.م» و «م.د» الشهير بأبي طلحة والمقبوض عليه في لبنان حاليا.
وتابع المصدر وسيتم التحقيق ايضا مع افراد الشبكة الارهابية الخليجية التي دانتها الجنايات مؤخرا باحكام متفاوتة والتي قضت بحبس المتهم الاول سبع سنوات والثاني 5 سنوات ومن الثالث الى السادس ثلاث سنوات، في حين قضت غيابيا على المتهمين السابع والثامن بالحبس سنتين مع الشغل والنفاذ في قضية امن الدولة المعروفة بالشبكة الارهابية الخليجية، اذ وجهت النيابة العامة للمتهمين الثمانية كويتيين وسعوديين في هذه القضية تهمة انهم خلال الفترة من مارس 2006 حتى 19/2/2009: قاموا مجتمعين بغير اذن من الحكومة بعمل عدائي ضد دولة اجنبية من شأنه تعريض الكويت لخطر الحرب عليها وقطع العلاقات السياسية معها ان تدربوا على حمل السلاح واستعمال الذخيرة، وتلقنوا فنونا قتالية وحربية بقصد العدوان على القوات الدولية الموجودة بدولة افغانستان والتابعة لكل من الولايات المتحدة الاميركية وانجلترا والمانيا وبولندا عبر استعمال اسلحة «الكلاشينكوف - تي تي - مكروف بيكا - ار بي جي» وارتكابهم تزويرا في محررين رسميين هما كشف اسماء القادمين الى البلاد وبيان دخولهم اليها بذات التاريخ الثابت بجواز السفر واتهم المتهمون السادس والسابع والثامن ايضا بانهم حازوا سلاحا ناريا «مسدس» بغير ترخيص من الجهة المختصة.
واضاف المصدر: «ربما يتجاوز الذين سيتم استدعاؤهم والاستماع لاقوالهم اكثر من ثمانية متهمين من مواطنين وخليجيين وبدون».
وتابع المصدر «تقوم المباحث حاليا بالبحث عن الاسلحة والمواد المتفجرة التي كان يعتزم المتهمون استخدامها في عمليتي معسكر عريفجان ومبنى امن الدولة، وتفتيش الاجهزة الالكترونية التي قامت الشبكة باستخدامها وتلقي التعليمات من بعض قياديي القاعدة في الخارج فضلا عن الحصول على كشف المكالمات الهاتفية لهواتف المتهمين».
مستبعدا الافراج عن المتهمين خلال الفترة القليلة المقبلة، مؤكدا ان الستة سيصدر قرارا بسجنهم 21 يوما في السجن المركزي واحالتهم الى محكمة الجنايات بعد تحديد جلسة لهم.
من جهة اخرى اكد النائب علي الدقباسي لـ«الدار» ان جهاز الامن الوقائي في الكويت محل ثقة كبيرة خصوصا وان ما يقدمه شبابه دليل على جهودهم الكبيرة في حفظ الامن، وهنأ الدقباسي لجهاز الامن الوقائي هذا الانجاز، مطالبا اياهم بحفظ امن البلاد من اي خطر يستهدفه. وتساءل النائب مسلم البراك في تعليقه على القضية عن دور جهاز الوسطية في وزارة الاوقاف في تعميم قيم التسامح والمحبة التي كان يقوم بها سابقا، مضيفا في تصريح خاص لـ«الدار» انه يأسف لعقد المؤتمرات واجراء الدراسات والبحوث خارج الكويت بينما يجب الاستفادة منها في الداخل مطالبا بالتحرك حفاظا على الشباب.

http://www.aldaronline.com/AlDar/AlDarPortal/UI/Article.aspx?ArticleID=66613
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
^
^

و هذا بمحور الموضوع .. عدل ؟

لاحظت شئ طريف ..

وهو ما ان تم القبض على الشبكه حتى طــار وسافر النائب وليد الطبطبائي (بإجازة خاصه خارج البلاد)

يبدو لي ان (وكيل طالبان) يريد الابتعاد عن حرج ضغوط اهالي المعتقلين للتوسط لأفراد الشبكة الارهابيه

عموما .. حق الي ايده تحكه غصب من الطبطبائي و اي مطوع ملتحي .. و خصوصا ربع اللطم الي ما يصدقون احد يكتب شي عن المطاوعة الا يو ركض يلطمون :

الطبطبائي ينسب للقاعدة تسببها بمقتل مليون مسلم

لقد قدم «تنظيم القاعدة» (أيا كانت حقيقة هذا التنظيم نشأة وسلوكا) فرصة للغرب للادعاء بأنه ضحية بينما هو الجاني، وانه المظلوم وان كان هو الظالم، بل حاول الغرب أن يدعي تفوقا أخلاقيا على المسلمين على وطء البرجين الساقطين في نيويورك وان يجعل ضحاياه هناك شهداء تستحق دماؤهم الثأر لها بينما مليون قتيل مسلم منذ 11 سبتمبر ليس لدمائهم ثمن.

الطبطبائي يدين هجوم 11 سبتمبر

كيف يصلح ان تدعو الشعب الامريكي للاسلام وانت تعترف بجرأة كبيرة بانك وراء قتل الآلاف منهم في احداث 11 سبتمبر 2001، الا تعتقد ويعتقد كل عاقل بان هذا تنفير لهم عن الاسلام؟! فانت اما ان تدعوهم للاسلام بالترغيب والطف العبارة، واما ان تحاربهم وتقاتلهم ولكن ان تعلن الحرب عليهم وتقاتلهم وتدعوهم للاسلام في الوقت نفسه فهذان الامران لا يجتمعان بل يزيد من حقدهم على المسلمين وكراهيتهم للاسلام ونفورهم منه

يعتبر ان تصرفات تنظيم القاعدة خاطئة و انه اضر بالدعوة والدعاة

ان الخط الذي تسيرون عليه اضر بالعمل الاسلامي والدعوة الاسلامية في شتى انحاء العالم، فلماذا لا تعيدون النظر في سياستكم وفي خططكم؟! ولماذا لا يتم استشارة العلماء الثقاة واهل الرأي والحكمة في العالم الاسلامي؟! ولماذا لا يكون مثل هذا الامر شورى بين قادة الرأي وساسة الفكر في العالم الاسلامي حتى تعلموا هل ما قمتم به صواب ام خطأ؟ وكيف السبيل الى تصحيح الاخطاء والنهوض من جديد بالأمة؟!".

الطبطبائي يبين سبب سؤاله عن سبب مقتل عامر خليف و يؤكد عدم دفاعه عن اسود الجزيرة

وتطرق الطبطبائي إلى قصة وفاة زعيم تنظيم أسود الجزيرة عامر خليف في السجن قبل 3 سنوات بعد أيام من القبض عليه في مواجهات أمنية جرت مطلع العام 2005. كما تحدث عن تعرض أفراد الخلية لمعاملة عنيفة من قبل رجال الأمن الكويتي، مؤكدا، في الوقت عينه، عدم دفاعه عن أعضاء الخلية "الإرهابية"، وإنما "نحن ندافع عن حق المتهم في محاكمة عادلة".

واعتبر الطبطبائي، الذي يرأس أيضا لجنة حقوق الإنسان، أن التعامل العنيف مع الموقوفين، والذي أظهرته صورة نادرة يتضمنها البرنامج، كان موضوعا شائكا حينها، خاصة وأن الرأي العام الكويتي كان مشحونا ضد خلية عامر خليف، الذين تورطوا في مواجهات دامية مع الأمن الكويتي، أسفرت عن سقوط ضحايا.

افعال التفجير غلو وتطرف

الشروق: ظهرت جماعات تدعو للعنف، ومنها تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، كيف ترى أعمال هذا التنظيم؟
الطبطبائي: إن الشباب المسلم مستهدف من ناحيتن، الغلو والتطرف ومن ناحية الانحراف والتفسخ، وكل جانب يجب مواجهته، فالدولة التي تواجه التطرف والغلو عليها ان تواجه الانحراف ولا تسكت عليه، وكل من التطرف والغلو وحتى الانحراف مرفوض، وهو مدمر للمجتمع، ونحن كتيارات اسلامية ننبذ ونرفض العنف داخل المجتمعات الإسلامية تماما، وعلى الشباب ان لا يخلطوا بين الجهاد والفساد. فالمحتل الذي يغزو بلاد المسلمين يحق فيه الجهاد وبطلب من ولي الأمر، اما ان تقوم مجموعة داخل المناطق الإسلامية وتستهدف المؤسسات الرسمية والابرياء والشرطة وقوات الأمن فهذا ليس جهادا، بل فيه مضار ومفاسد وتعطيل للدعوة وتراجع لها، والمفروض ان تكون الدعوة داخل المحيط الإسلامي بالحكمة والموعظة الحسنة وبالوسائل المتاحة، ونحن نشجع الدعوة حتى بالعمل السياسي المتاح وعن طريق دخول النقابات والبرلمانات والبلديات بهدف الإصلاح؛ لأن الإسلام دين الدولة وعبادة وسياسة.
 
أعلى