إلى الاخوه طلبة العلم، عندي اشكال في حديثين .. الي يفقه حيّاه الله

بو شبيب

عضو فعال

السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين سيّدنا محمد و على آله الأطهار و أصحابه أجمعين، و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين ..


حصل عندي اشكال في حديثين في كتاب ( أصول الإيمان ) لشيخ الإسلام المجدد محمد بن عبدالوهاب التميمي - رحمه الله لجهلي بمعنى الكلمتين و التفريق بينهم، الشيخ فيصل قزار ما قصّر والله، بس لأنّ الدرس تأخّر فما خذينا راحتنا بطرح الأسئله و الاشكالات ..

الحديث الأوّل : "يا عبادي، إنكم لن تبلغوا ضِّري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني" << فيه نفي الضر لله عز و جل
و الحديث الثاني : "يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر، أقلب الليل والنهار" << فيه اثبات الأذى لله عز و جل، لكنّه أذىً مختلف عن أذى المخلوق، أذىً يليق به سبحانه


الإشكال هو: في الحديث الأوّل يثبت ينفى سبحانه ضر ابن آدم له، و بالثاني يثبت سبحانه الحاق الأذى به ..


نورونا الله يجزاكم خير :وردة:

 

السليطي

عضو مخضرم
السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته​

بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين سيّدنا محمد و على آله الأطهار و أصحابه أجمعين، و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين ..​


حصل عندي اشكال في حديثين في كتاب ( أصول الإيمان ) لشيخ الإسلام المجدد محمد بن عبدالوهاب التميمي - رحمه الله لجهلي بمعنى الكلمتين و التفريق بينهم، الشيخ فيصل قزار ما قصّر والله، بس لأنّ الدرس تأخّر فما خذينا راحتنا بطرح الأسئله و الاشكالات ..​

الحديث الأوّل : "يا عبادي، إنكم لن تبلغوا ضِّري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني" << فيه نفي الضر لله عز و جل
و الحديث الثاني : "يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر، أقلب الليل والنهار" << فيه اثبات الأذى لله عز و جل، لكنّه أذىً مختلف عن أذى المخلوق، أذىً يليق به سبحانه


الإشكال هو: في الحديث الأوّل يثبت ينفى سبحانه ضر ابن آدم له، و بالثاني يثبت سبحانه الحاق الأذى به ..​


نورونا الله يجزاكم خير :وردة:​

لايلزم من الأيذاء الضرر فمن سب الدهر أذى الله لكن لايلحقه ضرر من خلقه كما قال تعالي إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فهؤلاء يؤذون الله ورسوله، ولكن لا يضرون الله

ومن ذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: من لكعب بن الأشرف فقد آذى الله ورسوله فهذا آذى الله ورسوله، ولا يلزم من الإيذاء الضرر، لأن الله لا يضره أحد من خلقه.
 

بو شبيب

عضو فعال
حلوووو، نوعاً ما اتّضحت الصوره، لكن الي أبي اعرفه الحين هو الفرق بين الأذى و الضر إذا مافي ازعاج = )
 

السليطي

عضو مخضرم
نعتقد نحن اهل السنة والجماعة ان الله لايتأذى لكن يؤذيه العبد بسبه والأذى فعل العبد وليس الرب والضرر لايلحق بالله كما قال تعالي (( لن يضروا الله شيئا )) والذي يرمي الأذى بالطريق لن يضرهم لانهم يستطيعون تجاوزه وتجنبه ..

فالذي يرمى الاذي بالشارع يضايق الناس فسمي أذى ..

والذي يسب مصرف الليل والنهار فهو يؤذى الله لكن لايضره

والأذى باللغة هو الضرر الغير مؤثر و الأذى له اكثر من معنى .. كما يسمي بالذي يرمي بالطريق أذى
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
أكثر ما اعجبني بالموضوع أن اخي بو شبيب عندما استشكلت عليه مسأله لم يقبلها ويتجاهل ما استشكل عليه بل سأل وبحث وتعرف وهذا هو الاسلام والمسلم يشغل عقله ويمل به لا الله ماوهب العقل لنا الا لهذا ..
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
لاتشكرني يالغالي لكن ادعوا لوالديني :وردة:
زادك الله علما و رحم الله والديك و ألبسهما لباس التقوى و العافية --مشاركه طيبة من أخ طيب ---و لا يسعنا إلا أن نقول لكم إنا نحبك في الله و لمن سأل السؤال و من شارك :وردة::وردة::وردة::وردة::وردة: يعلم الله أستفت و لو إني ما سألت --- سبحان ربي الرحمن الرحيم الذي رحمته سبقت عذابه فيتأذى إذا قدم العذاب على الرحمة و لذلك نبههم على لسان أفضل الخلق عليه الصلاة و السلام و آله --"يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر، أقلب الليل والنهار" - و لذلك أيها الخوة في الله تنبهوا إلى مثل هذا السب (((الله يلعن الساعة -- ألله يلعن هاليوم ))) و ما شابه ذلك من ألفاض


-------------------------------------------------------------------------


وهذا كلام أعجبني في هذا الموقع

http://www.uae4ever.com/vb1/Emara1/thread3194.html

إن مما يؤسف له أن يسمع الفرد منا في بعض قطاعات المجتمع كبعض الشوارع أو بعض الدوائر الرسمية أو بعض أماكن تجمعات الناس كاالمنتديات أنواعا من السباب والشتم وأصنافا من عبارات القذف والتهكم، والرسول يقول: ((ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي))(3) رواه الترمذي ومعنى الطعان: الذي يقع في أعراض الناس بالذم والغيبة. واللعان : كثير اللعن، واللعن هو الطرد من رحمة الله. والفاحش : ذو الفحش في كلامة وفعله, والبذي : السفيه الفاحش في منطقه وإن كان كلامه صدقا.

فالمؤمن مرهف الحس يستخدم العبارات المؤدية للمعنى فترى القرآن العظيم يعبر عن الجماع بالملامسة، ونرى العرب تعبر عن قضاء الحاجة بالغائط، والغائط: المكان المنخفض، وغير هذا من الأدب في سبيل تجنب العبارات الجارحة.

عن أبي الغفاري أنه سمع رسول الله يقول: ((ولا يرمي رجلا بالفسق ولا يرميه بالكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك ))(1) رواه البخاري، ويقول : ((سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ))(2) متفق عليه.

وقد يحدث خلاف بين اثنين فلا ينبغي والحالة هذه أن يلجأ كل واحد منهما إلى استخدام العبارات البذيئة، وإلى السب والشتم فإن ذلك يعقد القضية، ويجعل حل ذلك الخلاف متعسراً، وقد يكون أحدهما مظلوما حقاً، ولكن ذلك لا يسوغ له أو لزميله الشروع في السباب، فالحبيب يقول: ((المتسابان ما قالا فعلى البادي منهما حتى يتعدى المظلوم ))(3) رواه مسلم.

قال الإمام النووي يرحمه الله : معناه إن إثم السباب الواقع بينهما يختص بالبادي منهما كله إلا أن يجاوز الثاني قدر الانتصار، فيؤذي الظالم بأكثر مما قاله.

والصبر – معشر الإخوة – والعفو أفضل قال تعالى: ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور [الشورى:43].

ولم يبح لنا ديننا حتى سب العاصي، فعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: ((أتي النبي برجل قد شرب. قال: اضربوه. قال أبو هريرة: فمنا الضارب بيده والضارب بنعله والضارب بثوبه فلما انصرف قال له القوم أخزاك الله قال: لا تقولوا هكذا، لا تعينوا عليه الشيطان ))(1) رواه البخاري.

ومعنى أخزاك الله : أي أهانك الله وأذلك، قال ابن علان الصديقي رحمه الله : "وجه عونهم الشيطان بذلك أن الشيطان يريد بتزيينه له المعصية حصول الخزي فإذا دعوا عليه به فكأنهم قد حصلوا مقصود الشيطان فالرسول يقول: (( من قذف مملوكه بالزنى يقام عليه الحد يوم القيامة إلا أن يكون كما قال ))(2) متفق عليه .

ومن هذا الحديث العظيم يتبين لنا جرم من يقذف الناس ولو كان المقذوف عبدا ًمملوكا فكيف حال من يعتبر أن من صدق العلاقة -أقصد الصداقة بينه وبين زميله – أن يسبه أو يقذفه ولا يتأثر هو بذلك، فيتهمه بالزنى بأمه أو بأخته أو نحو هذا وهو مسرور يضحك، ويعتبر هذا من حسن الصداقة، وقوة العلاقة ولا حول ولا قوة إلا بالله .

ومن أنواع السباب والشتم – معشر الإخوة – اللعن، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: (( لا ينبغي لصديق أن يكون لعانا ))(3) رواه مسلم، وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله : (( لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة ))(4) رواه مسلم .

ويقول فيما يرويه أبو داود والترمذي: (( لا تلاعنوا بلعنة الله ولا بغضبه ولا بالنار ))(5).

روى ثابت بن الضحاك قال رسول الله : ((من حلف على يمين بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال، ومن قتل نفسه على يمين بشيء عذب به يوم القيامة، وليس على رجل نذر في شيء لا يملكه ))، ((ولعن المؤمن كقتله ))(1) متفق عليه .

ومعنى من حلف على يمين بملة غير الإسلام : كأن قال: والله إن فعلت كذا فهو يهودي أو نصراني، فهو كما قال إذا أراد التدين والعزم عليه، فمن فعل هذا يصير كافرا حالا لأن العزم على الكفر كفر.

أما إذا أراد المبالغة في منع نفسه من ذلك ولم يعتقد أبدا الخروج من الملة فتلك معصية يستغفر الله منها .

ومعنى ((لعن المؤمن كقتله)) أي جرم من لعن المؤمن كجرم من قتله .

وقد يلعن ويسب العبد دابته أو سيارته أو بيته أو أي شيء من خصوصياته وحاجياته، وليس هذا جائزا.

فعن عمران بن الحصين رضي الله عنه قال: (( بينما رسول الله في بعض أسفاره وامرأة من الأنصار على ناقة فضجرت فلعنتها فسمع ذلك رسول الله فقال: خذوا ما عليها ودعوها فإنها ملعونة، قال عمران : فكأني أراها الآن تمشي في الناس ما يعرض لها أحد ))(2) رواه مسلم.

ويجوز لعن أصحاب المعاصي غير المعينين كما قال تعالى: ألا لعنة الله على الظالمين [هود:18].

وفـي الحديـث: (( لعن رسول الله آكل الربا وموكله وشاهده وكاتبه ))(1)وأنه قال: (( لعن الله من غير منار الأرض ))(2) أي حدودها، وقال الله: (( لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ... ))(3)، وأنه قال: (( لعن الله من لعن والديه ))(4) وأنه قال: ((اللهم العن رعلا وذكوان وعصية عصوا الله ورسوله ))(5). وأنه قال: (( لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ))(6)

فهنا نرى أن الرسول لم يلعن إنسانا بذاته أو بعينه، وإنما لعن من يفعل هذه الأفعال مبالغة منه في الزجر والردع والإبعاد من هذه الأفعال .

نعوذ بالله من حال الملعونين، ونسأله سبحانه وتعالى – وهو البر الرحيم – أن يجنبني وإياكم سبيل الهالكين أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.



------------------------------------------------------------


و الله أعلم و أسأل الله التوفيق للجميع
 
أعلى