( سعد الحلي ) ..وتاريخ .. ممتد ..

Goethe

عضو مخضرم
لووووول ..​


الجنآزة مودك عجيب .. :D



بآجر بنلاقي موضوع عن خالد الملا .. خو ولد الديرة أولى ..​



...​


:p


:eek: .. أعجبج ;)

وبوحنان .. مبدع .. ويستاهل ...



هههههههه
الجنازه مزاج

شكرا على الموضوع



دوم هالضحكه يارب :وردة:

وألف شكر لك على مرورك هنا ..


الحياه سعيده .. دمت بسعاده دائمه :وردة:
 

Goethe

عضو مخضرم
غيب الموت الفنان العراقي الشعبي الكبير سعدي الحلي اثر مرض عضال الم به مؤخرا في وقت ساد الحزن وسط الشارع العراقي على فقدان هذا الفنان الكبير الذي اسس لمدرسة غنائية عراقية نسبت اليه لامتيازها بلون خاص زاد ثراء الاغنية العراقية.

يعرف سعدي الحلي, مطرباً شعبياً, له صيته الواسع في الاوساط العراقية لإمتلاكه رخامة الصوت وقوته الصداحة والمستقرة في مساحته المتميزة في أداء ينفرد به ( لأطوار الأبوذية المسحوبة على النكهة الملائية , ودخل اذاعة بغداد عام1964..) إلا أن أغنيته لم تمارس خطى حداثة الاغنية العراقية المتطورة بمعية الأصالة منذ أواسط عقد ستينات القرن الماضي, وإن استثنينا أغنياته الممتلكة للمواصفات الفنية الغنائية من ناحية الكلمة واللحن والاداء كأغاني ( عشك أخضر , ليلة ويوم , يامدلولة , ماني نادم ...) وهي تمتاز بالمراوحة وفطرية الجملة الموسيقية الريفية المتوارثة. إلا أن صوت سعدي الحلي الغنائي ما زال يجمع بين روح مدينة الفرات العراقية ونكهة جمالية التلون الغنائي للريف العراقي الزاخر بتنوع أشكاله الموسيقية المتعددة, خصوصاً طرائق غناء المواويل والابوذيات والأشعار التراثية العراقية اللصيقة ويوميات هموم الفرد العراقي, وإن بدت خالية العمق الفني, لدرجة السذاجة أحياناً, حيث يبقى الواضح الملموس في كلمات أغاني سعدي الحلي وطابعها العام , هي صيغة التذكير لضمير المخاطب, خاصة في أغانيه الغزلية, والتي أعتقد إنها صيغة موروثة منذ عصور الجاهلية العربية, في عدم التشبيب, فما زالت - صيغة التذكير - تمارس في كتابة الأغاني العراقية الى الآن, ولم يتمرد عليها كأسلوب إلا القليل من الشعراء وبالأخص الشاعر المبدع ( أبو سرحان ).


لكن الملفت للنظر , إن شعبية سعدي الحلي الذي وافاه الاجل في بغداد امس , باتت تجري بعيداً عن الغناء , لتصبح صورته الرائجة في دفاتر يوميات كل عراقي, وقد ترسخت بملامح مشتركة لدى الجميع, مع إضافة ملامح لتركيبتها, كي تكون صورة لشخصية مشبعة بخواص كاريكاتيرية لينة, يمكن تطويعها بأبعاد سياسية و ترفيهية معاً, ليروى عن لسانها وبشكل يومي العديد من المشاهد والتعليقات على أحداث وتطورات جارية في الساحة العراقية , وكذلك عربياً ودولياً .

وما هذا الانتحال لصورة شخصية سعدي الحلي, إلا دليل ذكاء الذاكرة العراقية في خلقها وصياغتها على نحو ساخر, نظراً لتكامل جاهزيتها الشعبية عند ذاكرة الناس اليومية, لتأخذ دور ( جحا أو البهلول ) في إنسيابية تحركها وسهولة تخطيها لحواجز الأماكن والقصور واجتماعات رجال الحكم في بغداد, مع التفاوت الواضح في دهاء صنّاع ما راج من مشاهد كوميدية بسخرية لاذعة , وهي تحاول إعادة تشكيل الحزن الى ضحكة مدوية تعبيراً عن الرفض الجماهيري لطغيان السلطة .

إن ارتفاع وتيرة النكتة والمزحة والتعليق الفكاهي لدى قطاعات الشعب العراقي , هو نتيجة طبيعية لأجل الموازنة مع واقع مؤلم , ترتفع فيه أساليب إرهاب السلطة الدموي ضد حقوق وحريات نادت بها الأديان والشرائع السماوية والمحافل الدولية .

ومما أنتجته الذاكرة العراقية من حكايات وقفشات , حول شخصية سعدي الحلي الكاريكاتورية, يبقى تعبير فطري لأجل إسترداد ما سلبت, لتجنح المخيلة حتى الى الجنس كأداة سهلة وسريعة التنبيه والوقع والطعن والإضرار بذات الحاكم. ولن يخفى إن بعض ما يتداوله الناس, هو من تأليف قسم الدعاية والإشاعات في جهاز المخابرات العراقية, أما لأجل التنفيس عن حالة الغليان أو لقياس مسارات حركة التداعي عند العراقيين. وأيام الحرب العراقية – الايرانية ( المسماة زوراً بالقادسية ) أشيع حينها , بأن سعدي الحلي قد غنى :

دَنِـك يـا حِلو َلا يْـلوحَـكْ القَـنّـاصْ

إمَـكْ جـابِـتَـك وِإبْـتِـلَتْ بـيك الناس

شِـلَّـكْ بِـالقـادِسـيَة ودوخَـتْ الـراس

وما زالت الذاكرة تحمل صورة دمار حرب الخليج الأولى , وكذلك صورة سعدي الحلي , حين تسابق أغلب المطربين لتصوير أغانيهم التعبوية الجانحة في غسل الذاكرة العراقية من وطنيتها الحقيقية وتدمير صور ماضيها ,لتكون محشوة برؤية أحادية لأفكار وأهداف نظام لا وطني , مع تأليه حاكم جائر . أولئك المطربون , من تزاحموا على إرتداء أزياء الحرس الجمهوري والطيارين وقادة الصنوف العسكرية الأخرى , ليظهر سعدي الحلي وحده ,وهو يرتدي بدلة لـــ( رئيس عرفاء ) في أغنية لا تختلف عن ما ذكرناه . هل الذي حصل مصادفة وقدره الذي لا حيلة له فيه وصورة السخرية , أم إن المخرج التلفزيوني لم يجد ما (فَرهَدَه ) المطبلون من بدلات تأنقت لطبول الحرب وزهو بياناتها العسكرية الخاسرة , تلك الأغاني السلطوية بديماغوجيتها وحبرها الإنتهازي , والتي يسميها البعض ( أغاني وطنية ) .
 

السلطاني

عضو مخضرم

والفن...

وحق العلم ثم الأدب .. ..والفن

وِلف واحد أحب..ما أحب ..ولفان

عليه أطوي صحاري الأرض والفن

التعب واجب..لأبو الذات الوفيّة


http://iraqnaa.com/iraq/s3ad-al7le/mwal-ashkthr-3nde-9dgan.ram


حلالي...

حلو مالي ...ولا غيرك ..حلالي

حياتي وروحي فدوة إلك حلالي

تموتني ظلم...ما خليت لحالي حلالي

ملا قلبك...بعطفك عليّة
 

صاحب الحق

عضو فعال
الجنازة شكرا لك وذكرتنا بأيام الشعبيات وشلة الدمار سقى الله ذيك الأيام .

وللبناخي السلطاني أقول :

روحي وياك ما أقطع وصلها

وتفرح لو خبر عنك وصلها

نسبها دورت عنه وأصلها

لقته يعود لك ما يعود ليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شجاها الروح عافت من وصلها

أظل أرسل وأخابر من وصلها

تظل النفس طيبة من وصلها

أنا ممنون من ترسل إليه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لبوس القاع إذا جدمك وصلها

وأسبحها بدمع يسعر وصلها

وألعن أبو الما تحبك وأصلها

من شافتك وما عشقتك هيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حزينه العين ويهمك شعرنا

وقصايد بيك يمدلل شعرنا

الشعر لو شاب ما نصبغ شعرنا

الشباب يعود إذا مريت بيه
 

عليا

عضو مخضرم
الجنازة شكرا لك وذكرتنا بأيام الشعبيات وشلة الدمار سقى الله ذيك الأيام .

وللبناخي السلطاني أقول :

روحي وياك ما أقطع وصلها

وتفرح لو خبر عنك وصلها

نسبها دورت عنه وأصلها

لقته يعود لك ما يعود ليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شجاها الروح عافت من وصلها

أظل أرسل وأخابر من وصلها

تظل النفس طيبة من وصلها

أنا ممنون من ترسل إليه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لبوس القاع إذا جدمك وصلها

وأسبحها بدمع يسعر وصلها

وألعن أبو الما تحبك وأصلها

من شافتك وما عشقتك هيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حزينه العين ويهمك شعرنا

وقصايد بيك يمدلل شعرنا

الشعر لو شاب ما نصبغ شعرنا

الشباب يعود إذا مريت بيه



يا سلام شنو هالكلماااات الروعة :إستحسان:
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
من افضل اغاني سعد الحلي
هي حبيب امك ماتقبل من احاجيك
كانت مسيطرة على زمنها
:إستحسان:
 

بوح الجروح

عضو بلاتيني
اواخر التسعينات 1998 =1999

كل شيئ قتلك شوق وعتاب وعواطف

بهيدة يا حلوة من تمرين

اطلب الانصاف

وفي اغنية نفس لحن اغنية عبدالمجيد ( صحيت جمرة) تقدر تقولها لي يالجنازة مو عارفها والله
 

السلطاني

عضو مخضرم
كل شيئ قتلك شوق وعتاب وعواطف

ذكرتني بأمر..

اليوم كنا في عرس أحد بني عمّك..في صالة سلوى...

فبدأ أحد ( راعي الزدات ) بتحية العرس والمعرس بالتقحيص بالساحة المقابلة للصالة...

فسألت أحدهم..يعني لازم التقحيص...؟

فأجابني وقال ؛ يا ولد هذي ( سنّة ) عندنا...

فقلت ؛ الله يوفقكم..
 

بوح الجروح

عضو بلاتيني
^^^^^^

الظاهر جاي مبكر للعرس تبي تسلم و تفرك لها

تدري حنا ب منطقتنا يطلع المعرس من البيت يبي يروح الصالة يقعد بس نص ساعة بالدوار الشهير

بس صراحة ما قصر عبدالفتاح اللي كتبوا عنه ما راح ترتاح يا عبدالفتاح

سمعت انه بالخارج يعالج؟
 

G6L

عضو مميز
الحلي
مطرب شباب الحساوي والجليب الأول وبلا منازع
يالبييه يالحلي
كل منك زاد همي

طبعا عندنا الحلي له شعبيه جارفه بالحسا وسيهات والهفوف والقطيف
ولا بجده لو تسأل عنه واحد يقول ايش هادا
;)
 

Goethe

عضو مخضرم
الحلي

مطرب شباب الحساوي والجليب الأول وبلا منازع
يالبييه يالحلي
كل منك زاد همي

طبعا عندنا الحلي له شعبيه جارفه بالحسا وسيهات والهفوف والقطيف
ولا بجده لو تسأل عنه واحد يقول ايش هادا

;)





* الحلي محبوب الملايين :cool:
 

بوح الجروح

عضو بلاتيني
الجنازة

ما توافقني الراي ان اللي يسمعون الحلي فئة معينة و يخلونه بعد ما يكبرون مثله مثل خالد عبدالرحمن


لكن من منا ينسى

خبروه اني على وصله حيييييييت,,,,,,, وان تفارقنا ترى الجنازة دنااا
 
أعلى