~~ ``دفاع عن العقيدة والشريعة الإسلامية `` ~~

مقدام

عضو مميز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا بو عمر .

والله ما إنتبهت لهذا الموضوع من قبل ، أول مرة أشوفة لأنه مثبت .

قريته كله من أوله إلى آخره دفعة وحده ، ما عدا المشاركات الجانبية ما إلتفت لها كأنها غير موجوده .

وفي الحقيقة أكذب عليك إن قلت لك إستوعبت كل البحث لأنه عميق بالنسة لي في بعض الجوانب .

عموما أنا حعمل برنت أوت لصفحات البحث وأقراه على أقل من مهلي .

جزاك الله خير أخي بو عمر وفي ميزان حسناتك ، وأنا شخصيا مستفيد جدا من مواضيعك وردودك على الزملاء .

:وردة:
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
بارك الله فيك أخي بو عمر
على هذه الرسائل القيمة
ونحن من المتابعين والمشاركين بإذن الله معك
وفقك الباري ..
...................................
ملاحظة
نتمنى من جميع الإخوة رواد الشبكة الدينية أن يحذو حذوا أخينا بو عمر في نشر المواضيع المفيدة والتي يحتاجها كل مسلم ومسلمة
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا بو عمر .


والله ما إنتبهت لهذا الموضوع من قبل ، أول مرة أشوفة لأنه مثبت .

قريته كله من أوله إلى آخره دفعة وحده ، ما عدا المشاركات الجانبية ما إلتفت لها كأنها غير موجوده .

وفي الحقيقة أكذب عليك إن قلت لك إستوعبت كل البحث لأنه عميق بالنسة لي في بعض الجوانب .

عموما أنا حعمل برنت أوت لصفحات البحث وأقراه على أقل من مهلي .

جزاك الله خير أخي بو عمر وفي ميزان حسناتك ، وأنا شخصيا مستفيد جدا من مواضيعك وردودك على الزملاء .


:وردة:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم الحبيب الغائب..

حياك الله أخي الكريم , وعسى الله يجعل في هذه الصفحات الفائدة لي ولك ولكل من يقرأها , إنما هي بعض قطرات من فضل أهل العلم جزاهم الله عنا خير الجزاء , والله يجازينا بفضله جميعا.
.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بارك الله فيك أخي بو عمر
على هذه الرسائل القيمة
ونحن من المتابعين والمشاركين بإذن الله معك
وفقك الباري ..
...................................
ملاحظة
نتمنى من جميع الإخوة رواد الشبكة الدينية أن يحذو حذوا أخينا بو عمر في نشر المواضيع المفيدة والتي يحتاجها كل مسلم ومسلمة


آمين نحن وإياكم أخي الكريم , والله يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال ويتجاوز عن سيئها , جزاكم الله خيرا على كلماتك ودعاءك الطيب.

.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
================================================
الرد على شبهة عدد الملائكة الذين أرسلوا إلى مريم عليها السلام
=================================================


السلام عليكم..

فهذه بعض الردود على الشبهات المثارة ضد الإسلام , جمعتها من ردود سابقة ووضعتها في هذه الصفحة لتكون جامعة قدر الإمكان


الشبهة هي
ما هو عدد الملائكة التي أرسلت إلى مريم؟

هذه الايه التاليه تشير الى عدة ملائكه :

(آل عمران) إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ 45


بينما هذه الايه تشير الى ملاك واحد :

(مريم) فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا 17 قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا 18 قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا 19 قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا 20 قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا 21


الجواب : أولا هذه الآيات الكريمات تفتح بابا من أبواب العلم , عرفه العرب قبل الإسلام واهتم به أهل اللغة وأهل التفسير والتأويل , وهي مسألة أن إطلاق الجمع وإرادة المفرد , وهذا مما له نظائر كثيرة في القرآن الكريم وفي لغة العرب قبل الإسلام , فمن المعروف في اللغة أنه لا يمتنع إطلاق الجمع على المفرد ولا على المثنى وكذلك لا يمتنع إطلاق المثنى على الجمع , ولهذا ننتهز هذه الفرصة لنتذاكر العلم سويا مع أستاذ من أساتذة اللغة والتي يعتز بهم المنتدى.

وأما من لغة العرب فقد وقع هذا في أشعارهم , مثال ما قاله امرئ القيس في وصف فرسه


يَزلُّ الغُلامُ الخِفُّ عَن صَهَواتِهِ *** وَيَلوي بِأَثوابِ العَنيفِ المُثَقَّلِ.


وإنما هي صهوة واحدة كما هو معلوم , مقعد الفارس من فرسه , ولكنه عبر هنا بالجمع وأراد المفرد , وقد جاء هذا في أشعار أخرى وفي آيات القرآن الكريم ايضا و مثال ذلك قوله تعالى (( وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ* فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ* ارْجِعْ إِلَيْهِمْ)) [النمل35- 36] , فأخبر القرآن الكريم بتعبير الجميع ( المرسلون ) مع إنه كان رسولا واحدا فقط كما يدل على ذلك سياق الآية الكريمة (فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ) ( ارْجِعْ إِلَيْهِمْ )فالرسول وإن كان مفردا إلا أن القرآن عبر عنه بالجمع في هذه الآيات الكريمة ودل ذلك من سياق الآية ودخوله على سليمان عليه السلام ثم أمره بأن يرجع إلى بلقيس


وقال تعالى ((الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )) [آلعمران173]وإنما كان القائل نعيم بن مسعود الأشجعي وحده، فأطلق الله سبحانه عليه وهو مفرد لفظ الناس , ومن هنا فليس من الغريب لا لغويا ولا حتى قرآنيا أن يطلق على الروح القدس الجمع مع إرادة الواحد ...


______________________________

ومحاولة الإحتجاج بسورة مريم المكية التي جاء فيها الملك بصيغة المفرد وهو جبريل عليه السلام , بينما جاء في سورة آل عمران المدنية أنهم بالجمع , والملفت أن جبريل عليه السلام جاء ذكره بالجمع في سورة مريم المكية , فأين هي الآية التي وردت في سورة مريم المكية والتي بين فيها جبريل عليه السلام أنه لا ينزل إلا بأمر الله؟


أين هي وما سببها ؟! وقد ورد في صحيح البخاري رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل عن جبريل عن إكثاره من النزول على النبي صلى الله عليه وسلم , فكان الرد كما جاء في الحديث (( 4731 - حدثنا أبو نعيم حدثنا عمر بن ذر قال سمعت أبى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس - رضى الله عنه - قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لجبريل « ما يمنعك أن تزورنا أكثر مما تزورنا فنزلت ((وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ) ) انتهى , وهي الآية الكريمة من سورة مريم رقم 64

جبريل عليه السلام يقول (( وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ))وهي بالجمع على الرغم من كونه فردا واحدا فقط وهو جبريل عليه السلام هو الذي يخبر النبي صلى الله عليه وسلم , فمن نفس السورة ومن نفس العهد المكي ومن إعتراف فريمان , نثبت أن جبريل عليه السلام قد جاء ذكره بالجمع بآية قرآنية في سورة مريم , في آية قرآنية جاءت بعد ذكر موقف مريم عليها السلام...


يعني الله سبحانه وصف جبريل بالإفراد وبالجمع في نفس السورة المكية التي يحتج بها هؤلاء , ومن هنا فإن إطلاق الجمع على مفرد وهو جبريل عليه السلام في آل عمران لا يتناقض لا مع سورة مريم , ولا مع السياق القرآني , ولا مع سياق القصة ولا مع أصول اللغة العربية , فقد تم إثبات بحمد الله التوافق في كل هذه المواقف...


والله أعلى وأعلم

.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
======================================
الرد على شبهة خلق السماوات كما ورد في كتاب الله
======================================


الشبهة هي :

هل خلقت السماوات والارض في 6 او 8 ايام ؟!
:هنا خلقت السماوات والارض في 6 ايام.
(يونس) إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ 3
هنا خلقت السماوات والارض فى 8 ايام :
(فصلت) 8 قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ 9 وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ 10 ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ 11 فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ 12

___________________________

الجواب الموضوع من قبل :

ويصح أن نضع كلاما لموريس بوكاي الطبيب النصراني الذي اهتدى إلى الإسلام وألف كتابا يقارن به بين نصوص الكتب السماوية وبين حقائق العلم الحديث , وقد كان هذا الكتاب سببا في هداية الأعداد الغفيرة من البشر لاسيما في فرنسا بالذات , وقد أورد في كتابه فقرة عن ما يظنه بعض الناس من تناقض في هذه المسألة الخاصة بخلق السماوات والأرض , أحببت أن أضعها من كلام رجل كان نصرانيا فأسلم لتكون أبلغ في الرد حتى إذا استشكلت عليه وضعت كلام علماء المسلمين بطريقة تنهي نزاعك مع نفسك في هذا الباب.


يكتب موريس بوكاي في كتابه ( القرآن الكريم والتوراة والإنجيل والعلم دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة طبعة 2004 ) ص 167 ما نصه :

إن واحدة من أطول فقرات القرآن التي تتناول الخلق تذكر ذلك , واضعة جنبا إلى جنب رواية خاصة بأحداث دنيوية وأخرى سماوية , إنها الآيات من 9 إلى 12 في سورة فصلت 41 : يقول الله للنبي صلى الله عليه وسلم (( قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ (10) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ )) الآيات


... لقد رأى بعض النقاد في هذه الفرة تناقضا مع التصريح القائل بفترات الخلق الستة . ذلك أنه إذا جمعتا فترتا تشكيل الأرض والفترات الأربع الخاصة بتوزيع أسباب الرزق لسكانها , وفترتا تشكيل السماوات ننتهي إلى ثماني فترات وهذا يناقض الفترات الست المعروفة أعلاه.
الواقع أن هذا النص الذي يدعو الإنسان لتأمل القدرة الإلهية , ابتداء من الأرض وحتى يكمل تأمله الخاص بالسماوات , يقدم جزأين معطوفين بكلمة "ثم" التي تعني زيادة على ذلك , وإن عنت أيضا " من بعد " أو " ما يلي " كما قد تعني فضلا عن ذلك . الكلمة قد تتضمن إذن معنى ترتيب ينطبق على سلسلة متوالية من الأحداث أو على ترتيب في تأمل الإنسان في الأحداث المشار إليها هنا , وقد يكون المقصود أيضا مجرد الإشارة إلى أحداث مرتبة جنبا إلى جنب دون نية إدخال معنى التوالي على هذه الأحداث. وأيا كان الأمر فتستطيع فترات خلق السماء أن تكون مصاحبة تماما لفترتي خلق الأرض . وسندرس فيما بعد كيف يذكر القرآن العملية البدائية لتشكيل الكون , وسنرى كيف أن هذه العملية تنطبق معا على السماوات والأرض بالإتفاق مع المفاهيم الحديث . عندئذ يمكن إدراك الشرعية الكاملة لهذه الطريقة في تصور معية الأحداث المذكورة هنا. ولا يبدو أن هناك تعارضا بين الفكرة المذكورة هنا والمفهوم النابع من نصوص أخرى للقرآن تخص تشكل الكون في ست مراحل أو فترات.


القرآن لا يحدد ترتيبا في خلق السماوات والأرض : في الفقرتين المذكورتين في القرآن تشير آية في إحداهما إلى خلق السماوات والأرض ( سورة الأعراف الآية 54 ) والأخرى إلى خلق السماوات ( سورة فصلت الآيات من 9 إلى 12 ) , لا يبدو إذن أن القرآن يحدد ترتيبا في خلق السماوات والأرض..... الحقيقة باستثاء سورة النازعات , ليس في القرآن أي فقرى تحدد بشكل قاطع أي ترتيب , فحرف العطف "و" هو الذي يربط طرفي الجملة أو كلمة : ثم : التي رأيناها في الفقرة المذكورة أعلاه , والتي قد تشير إلى التوالي أو إلى مجرد وضع عنصر بجانب آخر.)) انتهى


وأي متحدث باللغة العربية يعلم أن حرف العطف لا يفيد الترتيب وهذه ما تمسى في القرآن الكريم بدلالة القرآن أو الإقترات وهي ضعيفة كما تقرر ذلك في أصول الفقه ولها أمثلة على ذلك والمجال يقصر عن هذا هنا.ولهذا تعرض المفسرين لهذا الكلام لمن يقصر فهمه عن اللغة العربية فيقع في وهم التناقض , وقد أجاب عن ذلك السلف الصالح رحمهم الله تعالى ونقل السعدي جواب إزالة هذه الشبهة بطريقة واضحة وصريحة إذ يقول:

تفسير السعدي - (1 / 745)
واعلم أن ظاهر هذه الآية، مع قوله تعالى في النازعات، لما ذكر خلق السماوات قال: { وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا } يظهر منهما التعارض، مع أن كتاب اللّه، لا تعارض فيه ولا اختلاف.
والجواب عن ذلك، ما قاله كثير من السلف، أن خلق الأرض وصورتها [ ص 746 ] متقدم على خلق السماوات كما هنا، ودحي الأرض بأن { أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } متأخر عن خلق السماوات كما في سورة النازعات، ولهذا قال فيها: { وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا أَخْرَجَ مِنْهَا } إلى آخره ولم يقل: "والأرض بعد ذلك خلقها"


والحمد لله رب العالمين

.
 

ولد اليرموك

عضو مخضرم
بـــارك الـــلـــه فــــيـــكـــــم . . .


وجــعـــلـــه الـــلــــه فـــي مـــوازيــــن حـــســنـــاتـــكم . . .
 
أعلى