منع من النشر (د. سامي ناصر خليفة) مو ناقصين يا شيخنا!

بو حظين

عضو بلاتيني
أحسنت...
وهذا بالضبط ما كنت أرمي إليه. فكنّا نحن الكويتيون -أغلبنا- بمذاهبنا وتوجهاتنا المختلفة، كنّا بمأمن مما أثاره العوضي حتى أثاره.

المطلوب هنا...
هو ليس استمالة طرف ضد طرف، ولا حتى إثارة ما يريده هذا أو ذاك، لأن هذا هو مكمن الفتنة بعينها.

كذلك...
مهنة الإعلام الموجه الذي يثير هذا النوع من الفتن هو أمر خطير جداً جداً... وقع فيه العوضي للأسف.


احسنت


لا نريد لاحد التكسب على مكون من مكونات من الشعب الكويتى السنة و الشيعة

عموما ...

هل نجح العوضى ....فى هذا التكسب الاعلامى لكى يشار له بالبنان و يشتهر اكثر و لو باثارة الفتنة المذهبية و على التلفزيون !!!


لا اعتقد

لقد خسر الاثنين !! و لا يحيق المكر السيىء الا باهله -

فلا ارضى زيد و لا عبيد

المطلوب هنا...
هو ليس استمالة طرف ضد طرف، ولا حتى إثارة ما يريده هذا أو ذاك، لأن هذا هو مكمن الفتنة بعينها


العيارة الاخيرة اعجبتنى حقا !
.


شكرااا
 

C-Moe84

عضو جديد
أولا و قبل كل شئ، أحب تسجيل إعتراض بسيط:

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaman
ملاحظة...
إمّا أن يرتقي الحوار حول هذا الموضوع والمقال. أو ليبتعد بعض الأعضاء -وما أكثرهم- عن المصارعة والفتن. فالنقاش هنا إعلامي-سياسي وليس فقهي-عقائدي.

فالمكان هنا للعقلاء.. وشكرا

أخيَ:
العقل زين و تشريف لصاحبــه فإطلب هديت فنون العلم و الأدبا
لا خير فيمن له علــــم بلا أدب حتى يكــون علــى ما زانـه حدبا

نرجوا أن يكون من أسهم على علم بهذين البيتين، و كون الموضوع إعلاميا سياسيا لا يعنى إغفال النظر عن حقيقة أن الخلاف اليوم أساسه فقهي عقائدي، فبداية الإختلاف، و أظن الجميع متفقا على هذا كانت بسبب إختلاف في وجهة النظر من الناحية العقائدية. وهي قاعدة أن الإمارة في قريش عند السنة، و أن الإمارة عند الإثني عشر إماما لدى الشيعة الإمامية.

و لم أذكر هذا تجريحا لك و إنما إستدراكا لما أحسب أن عقلك الراجح قد نسي إملائه لقلمك الكريم.

أخواني المشاركين:

أما عمر، فإن له من الفضائل ما له، و قدم لللإسلام ما لم يقدمه غيره. و لعل خوضنا و كلامنا فيه تجريح لمنزلته عند المسلمين السنة. فرضي الله عنه.

و أما على كرم الله وجهه، فله للإسلام أياد و تضحيات لا ينكرها إلا جاهل. و لا نرضى أن ينقص من قدره أحد - سواء أكان سنيَّ الهوى أو شيعيهُ -. فرضي الله عنه و أرضاه.

و لعل أفضل ما قرأت عن هذه الحال نصيحة شاعر قد قال:

و إحفظ لآل البيت واجب حقهم و إعرف عليا أيما عرفان
لا تنتقصــه و لا تزد في حقـــه فعليه تصلى النار طائفتـان
إحداهمــا: لا ترتضيه خليفـــة و تنصه الأخـــرى: إلها ثان

أحببت ذكر هذا كمستهل لمشاركتي لعلمي أن الموضوع المطروح شديد الحساسية عند الطرفين. حب آل البيت و إفراد برامج إعلامية و مواقع متخصصة لنشر حبهم و الذوذ عنهم، و إظهار نقائص من ينتقص منهم أمر حميد، إلا أن وراء الأكمة ما ورائها.. فإثارة المواضيع بهذا الشكل مع إنتشار تقنيات التواصل يذكي أحقادا و يشعل نير فتن لا يعلم مداها إلا رب العباد. ربما وفق العوضي في طرحه، و ربما لم يوفق: الأمر يعود لذوق و ثقافة المشاهد أو المستمع. ربما كان صحيحا أن العوضي قد إستخدم طرحا أحاديا في عرضه للموضوع، إلا أن الطلب بأن يدير الحوار وفق هوى المشاهدين أمر غير مألوف: الكل يعلم أن إرضاء الناس غاية لا تدرك، و إن حابى جانبا فإن الجانب الآخر سيهاجمه كما هو مهاجم الآن.

ربما كان وقت طرح الفكرة غير موفق، فالمنطقة تشهد اليوم إحتقانا طائفيا ينذر بفتنة شديدة الوقع، و حيث أن الأمر برمته حديث على الجميع، فالكل يريد أن يدلي بدلوه مذكيا نيران الفرقة. و الرابح الأكبر من هذا هو الأبواق المأجورة - سنة و شيعة و ليبراليين و إشتراكيين و غوغائيين و فداوية و تجار - فبذور الفتنة هنا و رياحها لا تأمل إلا أن تستفيد منها لمصالحها. و تشرذم المجتمع لا يؤدي إلا لفساد فوق فساد فوق فساد. و نتيجة هذا الحتمية هي شلل المجتمع و ظهور أنماط تفكيرية و حياتية تدور في حلقة مفرغة لا إنفكاك منها إلا بالكي.

إعلاميا و سياسيا، فإن نبش هذا الماضي لا طائل منه، بل إن ضرره أكثر من نفعه. و لايقوم به أحد قاصدا الخير إلا و إنقلب سحره عليه. و هذا ما نحسب أن العوضي قد أراد: أراد توضيح حبنا لآل بيت رسول الله و رفضنا للظلم الذي حاق بهم على مر العصور من أناس إستثنائيين هدفهم الأوحد الحكم - و أقصد هنا يزيد - و توضيح أن حبنا لهم قد أسس لهم دولا في المغرب و المشرق لا تزال إثنتان منهما قائمتين إلى اليوم. و أن آل البيت الكرام - و هنا إختلاف في العقيدة - ليسوا بمعصومين من الخطأ، و أن عدم القول بالعصمة ليس إنتقاصا منهم، بل تأكيد لما قاله جدهم نبي الرحمة لسيدة نساء العالمين:
( يا فاطمة اعملي لنفسك فإني لا أغني عنك من الله شيئاً )

و إن عارض أحد شيئا مما قيل، فليكلف أحدا ممن له العلم أن يحاور طارح الموضوع، و أحسب أن هذا كفيل بإخماد الأمر.

و قد يقول قائل: "إن الحوار لا يجدي".
و له أقول: إن كانت تقية أو تلونا أو إصطناعا أو كذبا بواحا، فلنا ما قيل في العلن على رؤوس الأشهاد، (فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه) صدق الله العظيم.

و دمتم سالمين.
 

ala7sas

عضو بلاتيني
أثلجت صدور محبي آل البيت في الكويت وخارجها يا شيخ محمد العوضي حين تحدثت عن مظلومية الإمام الحسين عليه السلام وما فعله يزيد ابن معاوية من أجل الكرسي والحكم على مدار حلقتين من برنامجك الرمضاني اليومي في قناة الرآي، ولكن لم يكن هؤلاء المحبون يعلمون أن تلك الحلقتين كانتا مدخلا واستدراجا لموضوع غاية في



هالصحفي يا كذاب او لم يتابع حلقة يزيد بن معاويه اصلا لان الدكتور العوضي ذكر في حلقة يزيد عن الحلقات القادمه انها راح تكون عن خرافة كسر ضلع الزهراء
 

بهبهاني

عضو مميز
محمد العوضي اثبت انه شيخ فتنة لا شيخ دين فقد اثار فتنة بطرح مثل هذه القضية الحساسة بطريقة افتقرت الى الموضوعية و قد تضمنت الافتراء على سماحة السيد محمد حسين فضل الله دام ظله و الذي يم ينكر قضية كسر ضلع الزهراء و انما لم تثبت لديه فلم ينف القضية و لم يثبتها فالنفي يحتاج الى دليل كما يحتاج الاثبات الى دليل الامر الذي لم يتوفر لديه في الحالتين و ما فعله العوضي لم يعدو كونه كذب و افتراء على سماحة السيد فضل الله , في حين ان سماحة السيد فضل الله حفظه الله و ان لم تثبت لديه قضية كسر الضلع فان ظلامة الزهراء و غصب حقها و عدم رضاها عمن ظلمها امر ثابت لدى سماحة السيد فضل الله و لو كان المدعو العوضي و لن اسميه شيخا لانه لا يستحق مثل هذه اللقب اقول لو كان ذلك الشخص موضوعيا و نزيها لطرح وجهة نظر السيد فضل الله في جميع ما حدث و لم يكتف بانتقاء بعض الجزئيات فضلا عن عدم دقته في ذلك الاجتزاء .
يقولون حبل الكذب قصير و العوضي و ضيفه على درجة من الغباء بحيث سيسهل كشف امرهما و يفتضح كذبهما و دجلهما
 

هابيل

عضو فعال
محمد العوضي اثبت انه شيخ فتنة لا شيخ دين فقد اثار فتنة بطرح مثل هذه القضية الحساسة بطريقة افتقرت الى الموضوعية و قد تضمنت الافتراء على سماحة السيد محمد حسين فضل الله دام ظله و الذي يم ينكر قضية كسر ضلع الزهراء و انما لم تثبت لديه فلم ينف القضية و لم يثبتها فالنفي يحتاج الى دليل كما يحتاج الاثبات الى دليل الامر الذي لم يتوفر لديه في الحالتين و ما فعله العوضي لم يعدو كونه كذب و افتراء على سماحة السيد فضل الله , في حين ان سماحة السيد فضل الله حفظه الله و ان لم تثبت لديه قضية كسر الضلع فان ظلامة الزهراء و غصب حقها و عدم رضاها عمن ظلمها امر ثابت لدى سماحة السيد فضل الله و لو كان المدعو العوضي و لن اسميه شيخا لانه لا يستحق مثل هذه اللقب اقول لو كان ذلك الشخص موضوعيا و نزيها لطرح وجهة نظر السيد فضل الله في جميع ما حدث و لم يكتف بانتقاء بعض الجزئيات فضلا عن عدم دقته في ذلك الاجتزاء .
يقولون حبل الكذب قصير و العوضي و ضيفه على درجة من الغباء بحيث سيسهل كشف امرهما و يفتضح كذبهما و دجلهما

ألم يخرج بعض الشيعة السفهاء ويقولون " فضل الله شلون آية تروح فدوة للمطايا " ... :)

لمجرد أن الرجل قال لم يثبت لدينا صحة هذه الرواية قالوا عنه " تروح فدوة للمطايا " انزين شراح يسون فيه لو أنكرها ... !

عداء الشيعة للفاروق عمر ناتج عن خزعبلات زرعها في رؤوسهم أعداء الدين وأحفاد كسرى وجنوده بعد سقوط عرشه على يد هذا الصحابي الجليل .

وتجد أبغض الناس له هم الإيرانيين أنفسهم .!
 
سأقبل بما يقوله حافظ ابراهيم عن عمر مهما قال فيه

بشرط أن تقبل أنت بما قاله عن عمر ....

عزيزي يسحلبوط

كنت قد ابتعدت عن الجدل فترة طويلة ولكن أنقل لك بعضا من قصيدته

( عمر و علي )
و قولـة لعلـي قالـهـا عـمر **** أكرم بسامعها أعظم بملقيـها
حرقتُ دارك لا أبقي عليك بها **** إن لم تبايع و بنت المصطفى فيها
ما كان غير أبى حفص يفوه بها**** أمام فارس عدنـان وحامـيها
كلاهما في سبيل الحق عزمته **** لا تـنثـني أو يكون الحق ثانيـها
فاذكرهما وترحم كلما ذكروا **** أعاظما ألِّهوا في الكون تأليـها
 

هابيل

عضو فعال
عزيزي يسحلبوط

كنت قد ابتعدت عن الجدل فترة طويلة ولكن أنقل لك بعضا من قصيدته

( عمر و علي )
و قولـة لعلـي قالـهـا عـمر **** أكرم بسامعها أعظم بملقيـها
حرقتُ دارك لا أبقي عليك بها **** إن لم تبايع و بنت المصطفى فيها
ما كان غير أبى حفص يفوه بها**** أمام فارس عدنـان وحامـيها
كلاهما في سبيل الحق عزمته **** لا تـنثـني أو يكون الحق ثانيـها
فاذكرهما وترحم كلما ذكروا **** أعاظما ألِّهوا في الكون تأليـها

سبحان الله أصبح الشعراء لدى أخواننا الشيعة حجة ودليل على صحة الروايات ... :)

حافظ ابراهيم توفى عام 1932 وأمه تركية .
 

كهمس

عضو مخضرم
سبحان الله لماذا لانراهم يتكلمون عن راعي الفاكس وهو اكثر شخص يتكلم بالفتن !!!!!!!!!!!!!
 

ولد البحر

عضو مميز
Zaman
اسمح لي
ماعندك رد قمت تولول على سياسي ما سياسي
الدكتور طارح الموضوع سياسيا وعلميا
أليس قوله ان علماء الشيعة قبلوا الرواية وصححوها كلام علمي أم سياسي ؟!
انت تخربط وبس !
يعني لما يقوم بعض الشيعة باشعال نار الفتن والحديث المستفز تصمون أذانكم
وينكم عن وطنية تفجيرات المقاهي
وينكم عن التأبين وتحدي مشاعر الكويتيين بعض النظر بريء مو بريء مدام يسوي فتنة فخلوا تأبينكم عالأقل محفوف
وينكم عن اسقاط ديون العراق واللي مو عاجبه ..
يا خوي شوية انصاف بس
 

هابيل

عضو فعال
وكان الإنسانأكثرشيئ جدلا

القصيدة ليست ليست حجة و لكنها الدليل إليه

من أين جاء حافظ ابراهيم بهذه الرواية؟

هل تعلم يا أخي الكريم الشعراء الشيعة أكثر من مدح الطاغية صدام حسين ... :)

ولولا أحترامي لمشاعر الزملاء الكرام لوضعت لك تلك القصائد ... عموما تجدها في موقع اليوتيوب .

وكما تعلم الشاعر يغلب عليه الكذب والنفاق ولا ينخدع بهم سوى أصحاب العقول الخفيفة من السفهاء ... :)

ولو كان الأمر غير ذلك لأتيت لك أيضا بشعراء شيعة اثنوا على ابو بكر وعمر رضي الله عنهما .!
 

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
اَلْمُتَمَشْيِخُ ورجل الأعمال محمد العوضي كان خطيب جمعة في مسجد الخرينج بمنطقة الفروانية ما بين عامي 1982 و1986 م ؛ وكان ذلك المسجد لا يبعد إلا بضعة أمتار عن منزل كاتب هذه السطور آنذاك ...


لقد كانت آخر خطبة جمعة للعوضي في ذلك المسجد هي خطبة يوم الحادي عشر من يوليو عام 1986 م وكانت ثاني صلاة جمعة بعد الحل غير الدستوري الثاني للبرلمان ،


وكان موضوع الخطبة حول قسوة القلوب وضرب العوضي قسوة قلب الشيخ مبارك الصباح وابنه جابر حين قاما باغتيال الشيخين محمد وجراح الصباح !!! ،


وقد أورد الشيخ العوضي قصة تلك الحادثة المأساوية نقلا عن كتاب تاريخ الكويت لعبد العزيز الرشيد في طبعة تم سحبها من الأسواق بعد تلك الخطبة وتم استبدالها بطبعة أخرى حققها ابنه يعقوب لم يتم فيها ذكر تلك الحادثة !!! ...


أما العوضي فقد تم وقفه عن الخطابة بعد كم راشدي في أمن الدولة ؛ ولم يَعُدْ لممارسة نشاطه الإعلامي إلا أثناء الغزو من خلال إذاعة الكويت التي كانت تبث من الدمام !!! ،


ومنذ ذلك اليوم صار العوضي خوش ولد لأنه لم يَعُدْ يتكلم عن أحداث حصلت في عام 1896 م ؛ بينما يُفتح له المجال كاملا للحديث حول أمور قبل أكثر من 1400 سنة لا ندري ما الصحيح فيها من غير الصحيح ،


كل الذي ندريه فقط أن المواقف حيال تلك الأمور إنما يتم اتخاذها انطلاقا من مبادئ عقائدية لا تاريخية ؛ وهي أمور لن تخضع لتمحيص ولن يصل نقاشنا حولها مهما طال إلا إلى نتيجة واحدة هي زيادة الاحتقان وتهديد الوحدة الوطنية !!! ...


نقول للذين منعوا العوضي من الخطابة وكمموا فمه عن الحديث حول كبيرهم :


إن منع العوضي وغير العوضي وخاصة المهري من الخوض في مثل هذه الأمور أَولى والحاجة إلى راشديات أمن الدولة أكبر ،


فخطر الحديث حول قصة جدكم وقتله لأخويه لا يهدد وحدة المجتمع رغم أننا لا نؤيد موقف العوضي حين تحدث عن تلك القصة على المنبر ،


أما الحديث حول قصة كسر ضلع الزهراء سواء من العوضي أو غيره من رهبان السنة والشيعة فإنه قد يؤدي إلى تكسير ضلوعنا جميعا يوما ما !!! ،


فهل ستسكتون حتى نصل إلى ذلك اليوم لا قدر الله ؟؟؟ ...
 

ولد البحر

عضو مميز
الأخ هابيل قلت :
سبحان الله أصبح الشعراء لدى أخواننا الشيعة حجة ودليل على صحة الروايات ..
أقول :
لا تعجب إذا يرؤون عن الحمار يعفور ويقبلون روايته
انتبه يعفور هو حمار حقيقي قالوا انه اسم حمار كان يركبه النبي صلى الله عليه وسلم
. الله عليه وسلم. وقد ورد ذلك في بعض روايات السنة كما ان النبي صلى الله عليه وسلم له ناقة اسمها
القصواء
لكن ان تروي رواية عن يعفور انه كلم أحد الأئمة وقال له أخبرني أبي عن جدي عن أبائه ان جدا لنا كان يركبه نبي الله
فلان فقال كذا وكذا
المقصد انهم يرؤون عن يعفور ذا دونكي
فهل تستغرب من هيك روايات
ولو سمعت ما قاله الامام جعفر عن زرارة أكبر راوي عندهم لا ستغربت
لذلك نقول لاخواننا المسلمين من الاثنئ عشرية وغيرهم
ان الله تعالى سيحاسب كل انسان لوحده ولن ينفعه زيد أو عبيد
وكلهم ءاتيه يوم القيامة فردا
.
من غير لف ودوران الدكتور ومن يؤيده أمامكم طريق من اثنين :
أما ان تقبلوا الرواية على علتها وما فيها من اهانة لعلي رضي الله عنه وال البيت وبني هاشم
باعتباره جبان مخدل حاشاه حاشاه الامام الحيدر
أو ان ترفضوا هذه الرواية ومن رواها أو
على الأقل تخطئته .
فأي الطريقين تختارون
( وهديناه النجدين )
( أنا هديناه السبيل أما شاكرا وأما كفورا )
?
 

عباس

عضو مميز
الحيران ياقيس عيلان
افا بس افا
والله ماتوقعت منك الكلام اللي فوق

وين الحريات وانت تبي تكمم افواه الناس

افا
 

هابيل

عضو فعال
الأخ هابيل قلت :
سبحان الله أصبح الشعراء لدى أخواننا الشيعة حجة ودليل على صحة الروايات ..
أقول :
لا تعجب إذا يرؤون عن الحمار يعفور ويقبلون روايته

?

أخي الكريم

المضحك المبكي في الأمر حتى بنات الرسول عليه الصلاة والسلام لم يسلمن من الكذب والأفتراء والطعن في أنسابهن فما بالك في حادثة ملفقة عن الفاروق رضي الله عنه .!

fn0654.jpg


fn0843.jpg
 
?
أخي الكريم

المضحك المبكي في الأمر حتى بنات الرسول عليه الصلاة والسلام لم يسلمن من الكذب والأفتراء والطعن في أنسابهن فما بالك في حادثة ملفقة عن الفاروق رضي الله عنه
.!


ليس الشيعة فقط من قالوا ذلك و هذا محل بحث إن كانتا زينب و أمكلثوم بنات الرسول أم ربائبه
 
أعلى