لماذا منعوا الرسول الاكرم من كتابة الكتاب ؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

jody

عضو مخضرم
اولا ردا على كونك تدعين انك علويه فاحيلك الى كون ابو جهل قرشى هاشمى عما لخير البشر وايضا يخرج الخبيث من الطيب ;)

انا كونك تريدين منا الاحتمال فنحن لا نخمن او نحتمل فى الدين :D
وما زلنا بانتظار اجابة سؤال صاحب الموضوع :(


قلت لي .. أدّعي ..؟ خير إن شاء الله ..


..


أنزين .. يآ درآفت .. من دشيت قلبت الموضوع .. الله يسآمحك ..

..

مآ تخمنون في الدين ..؟ أنزين ..



عندي دليل أصغيّرون .. قدّ الجوآب ( إي .. لا ) ..

فيه .. عن وصية خير البشر ..


بس جآوب .. أو وآحد من زملائك ..

لا أتخآفون خـو !


..

وأحنا مآ زلنا بإنتظآر .. الإجآبة على ( الكم ) من الأسئلة .. بدون لف ودورآن ..

..

:وردة:​
 

الطرفاوي

عضو فعال
اولا ردا على كونك تدعين انك علويه فاحيلك الى كون ابو جهل قرشى هاشمى عما لخير البشر وايضا يخرج الخبيث من الطيب ;)

انا كونك تريدين منا الاحتمال فنحن لا نخمن او نحتمل فى الدين :D
وما زلنا بانتظار اجابة سؤال صاحب الموضوع :(
صاحب الموضوع مو قد موضوعه و أنت جاي تتخبط مثله يا أعمى البصيره يا عبد المراجع
 

Draft

عضو بلاتيني
قلت لي .. أدّعي ..؟ خير إن شاء الله ..​


..​


أنزين .. يآ درآفت .. من دشيت قلبت الموضوع .. الله يسآمحك ..​

..​

مآ تخمنون في الدين ..؟ أنزين ..​



عندي دليل أصغيّرون .. قدّ الجوآب ( إي .. لا ) ..​

فيه .. عن وصية خير البشر ..​


بس جآوب .. أو وآحد من زملائك ..​

لا أتخآفون خـو !​


..​

وأحنا مآ زلنا بإنتظآر .. الإجآبة على ( الكم ) من الأسئلة .. بدون لف ودورآن ..​

..​


:وردة:​

اكيد فالخير كله بمشيئة الله وانت الى ان تجاوبى صاحب الموضوع عن سؤاله لك كل الحق فى فتح موضوع يختص باسئلتك ومن شاء يقدر ان يجاوبك او يرد عليك :D
 

Draft

عضو بلاتيني
صاحب الموضوع مو قد موضوعه و أنت جاي تتخبط مثله يا أعمى البصيره يا عبد المراجع

اعمى البصيره هو من حول وصية وكلام رسول الله و جعل الثقلين كتاب الله و سنتى وقد اسلفنا الاحاديث الصحيحه بهذا الشان ولازلتم فى غيكم تعمهون :p
 

jody

عضو مخضرم
اكيد فالخير كله بمشيئة الله وانت الى ان تجاوبى صاحب الموضوع عن سؤاله لك كل الحق فى فتح موضوع يختص باسئلتك ومن شاء يقدر ان يجاوبك او يرد عليك :D


يا .. الله ..

أنتوا .. جآوبوا بـ الأول .. على الأسئلة .. عقب بتعرفون جوآبنا ..

..

الموضوع فيه إتهآمآت وآضحة وصريحة .. للفآروق ..
علينا دحضها ..

عليكم إثبآتها ..

..

إن كنتم ( قدّ ) هـ الموآضيع .. وآجهوا .. وجآوبوا ..

وحبّة .. حبّة .. نوصل بإذن الله

...


:وردة:​
 

إنطباعي

عضو مميز
السلام عليكم والرحمة ..




أولاً :


عن ابن عباس قال :

"لما حضر رسول الله وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب قال النبي صلى الله عليه وآله هلم اكتب لكم كتابا لا تضلون بعده فقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وآله قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله.. فاختلف اهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما اكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وآله قال رسول الله قوموا "

قال عبيد الله فكان عبد الله بن عباس يقول أن الرزيه كل الرزيه ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وآله وبين ان يكتب لهم ذلك الكتاب من أختلافهم ولغطهم
صحيح مسلم3/1259ح1637
المغازي النبويه لابن شهاب الزهري ص136 ..



لم يكن الفآروق وحده .. كآن أهل بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حآضرين ..

منهم من يقول .. مآ قآل عمر .. هل يُطيع آل بيت رسول الله .. عمر في قوله ..؟

وهم أشدّ كرهاً له .. ( كمآ تزعمون ) !!


..

ثآنياً ..

قآل تعالى :

" اليوم أكملت لكم دينكم "

متى ..؟ قبل هذه الحآدثة ..

أي .. أنه الدين ( كـآمل )

أنتم تزعمون .. أنه هذه الوصية كآنت وآجب أن يقولها خير البشر .. وهذا إعترآف خطير على عدم إيمآنكم .. بأن خير البشر لم يكمل الدين .. وهذا تكذيب لـ الله تعآلى !!!


..

ثآلثاً :

متى كآنت هذه الحآدثة ..؟

يوم الخميس صحيح ..؟

ومتى خطب خير البشر بـ النآس ..؟

يوم السبت ..

ومتى توفي خير البشر ..؟

يوم الأثنين ..


كآن لـ خير البشر 3 أيآم .. يستطيع أن يوصي بها .. لما لم يوصي ..؟

هل منعه عمر أيضاً ..؟





..

رفقاً بـ عقولكم .. يآ قوم


:وردة:



صفعه أخرى لكم


بوركتي jody
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
بعض الاعضاء يضعون الاسئلة ويحاولون تشتيت سؤالي بشتى الطرق :


نكرر السؤال مرة اخرى :

لماذا منع الرسول الاكرم من كتابة الكتاب واتهموه بالهجر ؟
 

هنوه

عضو ذهبي
اخي الكريم خادم الامام


واضح انه بعد 14 صفحه من الجدال ان احدا لا يملك الاجابه على سؤالك ( بفرض ان سؤالك مشروع و في محله )


فضلا لا امرا و لو تكرمت افدنا انت بالاجابه
 
بعض الاعضاء يضعون الاسئلة ويحاولون تشتيت سؤالي بشتى الطرق :


نكرر السؤال مرة اخرى :

لماذا منع الرسول الاكرم من كتابة الكتاب واتهموه بالهجر ؟

من السهل الادعاء دوما ، لكننا نقرأ ونرى أن موضوعك أصلا منتهي منذ البداية ، فلا أحد منع أصلا ، ولا يملك أحد أن يمنع رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب وأن يبلغ رسالته ، فموضوعك وسؤالك عن شيء لم يحصل ، فكيف يجاوبك الأسود عن سؤال افتراضي لم يحصل .

طيب انت الآن جاوبني : لماذا منعتك من الكتابة عندما كنت نائما مع أني لا أملك ان أمنع أو أمنح ؟

* معلش يا إخوان البعض لا يقتنع بالدليل القرآني فلذلك نضرب له المثال العقلي .

سؤال على الهامش : إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بلغ أن علي هو الإمام وهو الخليفة من بعده في غدير خم فلماذا الكتابة والوصية ألا تكفي آية ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ..... )؟
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
بعض الاعضاء يضعون الاسئلة ويحاولون تشتيت سؤالي بشتى الطرق :


نكرر السؤال مرة اخرى :

لماذا منع الرسول الاكرم من كتابة الكتاب واتهموه بالهجر ؟


انزين حظرتك جاوب ولا ما تعرف وا راح تجاوب

لانك من الذين في قلوبهم زيغ انا رديت عليك من قبل

بس مشكلتك انك حاس انك بطل وحطيت السنة بقرقور

والله ما تدري انك قاعد تفضح افلاسك وافلاس من هم علي شاكلتك
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم...

بصراحة هذا حال يثير الشفقة , وذلك أن زملاءنا الشيعة الإمامية يحاولون أن يستدلوا على صحة عقيدتهم بشتى الطرق , فانتقلوا من الإستدلال بالمتشابه من القرآن - نظرا لانعدام دليل واحد محكم في عقيدتهم - إلى الإستدلال بالمجهول !!!

يحاولون أن يستدلوا بما كان سوف يكتبه النبي صلى الله عليه وسلم لو كان كتبه !!! مع أنهم يعتقدون أنه ما شيء جديد , فالوصية بأهل البيت موجودة , وهم أنفسهم يظنون أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل ذلك بأيام قد أوصى لعلي رضي الله عنه في الغدير , يعني المسألة تحصيل حاصل , ولكن الجديد هو الإستدلال بالمجهول...

وأهل السنة والجماعة لا يفعلون مثل هذا على الرغم من غلبة ظنهم على ما كان سوف يكتبه الرسول صلى الله عليه وسلم كما جاء في الروايات الأخرى , ولكنهم ما يفعلون مثل الشيعة ولا يثبتون أمرا بالمجهول , فقد أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب كتابا في مرضه الأخير صلوات ربي وسلامه عليه , وصرح بما أراد إلا أنه تركه لعلمه أن قدر الله غالب , فقد صح في عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَرَضِهِ ادْعِي لِي أَبَا بَكْرٍ أَبَاكِ وَأَخَاكِ حَتَّى أَكْتُبَ كِتَابًا فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ يَتَمَنَّى مُتَمَنٍّ وَيَقُولُ قَائِلٌ أَنَا أَوْلَى وَيَأْبَى اللَّهُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَّا أَبَا بَكْرٍ )) صحيح مسلم - (ج 12 / ص 105)


وعلى الرغم من وجود هذا التصريح بما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتبه إلا -كما سبق - أن أهل السنة والجماعة والمسلمين كافة لا يستدلون بالمجهول , ومن هنا تتضح عظمة وإنصافنا حيث أن حتى أغلب السنة لا يعرفون بهذا الحديث وهو في صفهم ويصب في أدلتهم , بخلاف الشيعة الذين تنزلوا وتنزلوا حتى أمسى المجهول من عدة أدلتهم , فلا حول ولا قوة إلا بالله


 

jody

عضو مخضرم
السلام عليكم...

بصراحة هذا حال يثير الشفقة , وذلك أن زملاءنا الشيعة الإمامية يحاولون أن يستدلوا على صحة عقيدتهم بشتى الطرق , فانتقلوا من الإستدلال بالمتشابه من القرآن - نظرا لانعدام دليل واحد محكم في عقيدتهم - إلى الإستدلال بالمجهول !!!

يحاولون أن يستدلوا بما كان سوف يكتبه النبي صلى الله عليه وسلم لو كان كتبه !!! مع أنهم يعتقدون أنه ما شيء جديد , فالوصية بأهل البيت موجودة , وهم أنفسهم يظنون أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل ذلك بأيام قد أوصى لعلي رضي الله عنه في الغدير , يعني المسألة تحصيل حاصل , ولكن الجديد هو الإستدلال بالمجهول...

وأهل السنة والجماعة لا يفعلون مثل هذا على الرغم من غلبة ظنهم على ما كان سوف يكتبه الرسول صلى الله عليه وسلم كما جاء في الروايات الأخرى , ولكنهم ما يفعلون مثل الشيعة ولا يثبتون أمرا بالمجهول , فقد أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب كتابا في مرضه الأخير صلوات ربي وسلامه عليه , وصرح بما أراد إلا أنه تركه لعلمه أن قدر الله غالب , فقد صح في عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَرَضِهِ ادْعِي لِي أَبَا بَكْرٍ أَبَاكِ وَأَخَاكِ حَتَّى أَكْتُبَ كِتَابًا فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ يَتَمَنَّى مُتَمَنٍّ وَيَقُولُ قَائِلٌ أَنَا أَوْلَى وَيَأْبَى اللَّهُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَّا أَبَا بَكْرٍ )) صحيح مسلم - (ج 12 / ص 105)


وعلى الرغم من وجود هذا التصريح بما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتبه إلا -كما سبق - أن أهل السنة والجماعة والمسلمين كافة لا يستدلون بالمجهول , ومن هنا تتضح عظمة وإنصافنا حيث أن حتى أغلب السنة لا يعرفون بهذا الحديث وهو في صفهم ويصب في أدلتهم , بخلاف الشيعة الذين تنزلوا وتنزلوا حتى أمسى المجهول من عدة أدلتهم , فلا حول ولا قوة إلا بالله


أحسنت شيخنآ .. بآرك الله فيك ..

الحديث الذي روته السيدة عآئشة .. رضي الله عنها .. هو السبب في إصرآري .. تكرآر السؤال .. الذي جوآبه .. نعم .. ولا ..
لكن لا فآئدة ..

..

هآردلك أخوآننا ..خيرها بـ غيرها


:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أحسنت شيخنآ .. بآرك الله فيك ..​

الحديث الذي روته السيدة عآئشة .. رضي الله عنها .. هو السبب في إصرآري .. تكرآر السؤال .. الذي جوآبه .. نعم .. ولا ..
لكن لا فآئدة ..

..​

هآردلك أخوآننا ..خيرها بـ غيرها​


:وردة:​



معلوم من أول الأمر أنه لا فائدة من مثل هذه الحوارات مع زملاءنا المباشرين , ولكن الفائدة الكبيرة لغيرهم ممن يقرأون , ويصلنا ردود من شيعة في مثل هذه الموضوعات مما يجعل طول النفس له ثمرة حتى وإن غلب الظن أن الخادم أو المطيور أو درافت لن يقبلوا بالأدلة ولو جاءت من الكتاب في آية محكمة أو السنة في خبر صحيح , فالعقيدة هي ما تشربتها القلوب من الصغر ولو كانت خرافية..

الله يبارك فيكم أختنا الكريمة

.

 

calculator

عضو ذهبي
كتبة القرآن الأربعة

كتبة القرآن الأربعة :
عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال سمعت النبي ‏ ‏يقول ‏ ‏خذوا القرآن من أربعة من ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏وسالم ‏ ‏ومعاذ بن جبل ‏ ‏وأبي بن كعب ، وعندما أمر عثمان بن عفان بجمع القرآن أمر زيد بن ثابت اليهودى بكتابة القرآن ولم يكن بينهم واحد من الأربعة الذين كانوا يكتبون القرآن للرسول
صحيح البخاري

فضائل القرآن

القراء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

حدثنا ‏ ‏حفص بن عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏ذكر ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏
‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏فقال لا أزال أحبه سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏خذوا القرآن من أربعة من ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏وسالم ‏ ‏ومعاذ بن جبل ‏ ‏وأبي بن كعب


كانت أول محاولة لجمعه تمت فى عهد أبى بكر فجمعها فى نسخة أودعت عند حفصة زوجة محمد ولكنه لم يحرق باقى المصاحف , لكن أهل العراق احتجوا على ما جاء فيها ثم قام عثمان بالمحاولة الثانية لجمعة ويعتقد المسلمون جميعاً أن القرآن جمع فقط من العسب واللخاف والرقاع وقطع الأديم والأكتاف والأضلاع وكان يجمعه أثنين وبشهادة أثنين وبشهادة واحد من الأعراب الذين شهد عنهم القرآن بأنهم أشد كفراً ونفاقا

وأكثر تصريحاً ممّا جاء عند البخاري، ما جاء عند ابن أبي داود السجستاني في باب: جمع القرآن في المصحف من كتابه: (المصاحف)، فقد روى فيه:
أ ـ عن محمد بن سيرين، قال:(لما توفي النبيّ (ص) أقسم عليُّ أن لا يرتدي الرداء إلاّ لجمعة، حتّى يجمع القرآن في مصحف).
ب ـ عن أبي العالية:(أنّهم جمعوا القرآن في مصحف في خلافة أبي بكر).
ج ـ عن الحسين:(أنّ عمر بن الخطاب أمر بالقرآن، وكان أوّل من جمعه في المصحف)
( كتاب المصاحف للسجستاني ط1 القاهرة 1355 ه‍‍ ص 10 _ 9 ).

إلا أن المؤرخين المسلمين وكتب السيرة ذكرت أنه كانت هناك 21 قرآنا , وكان للنبي محمد له كتبة لوحيه يكتبون ما يملى عليهم هذه القرآئين هى : 1- مصحف عمر بن الخطاب 2-مصحف علي بن أبي طالب 3-مصحف أبي بن كعب 4- مصحف عبد الله بن مسعود 5-مصحف عبد الله بن عباس 6- مصحف عبد الله بن الزبير 7-مصحف عبد الله بن عمر 8- مصحف عائشة زوجة النبي 9- مصحف حفصة زوجة النبى 10- مصحف عبيد بن عمير الليثي11-مصحف عطاء بن أبي رباح 12-مصحف عكرمة13-مصحف مجاهد14-مصحف سعيد بن جبير 15-مصحف الأسود بن زيد 16-مصحف محمد بن أبي موسى 17-مصحف حطان بن عبد الله الرقاشي 18-مصحف صالح بن كيسان19 -مصحف طلحة بن مصرف20-مصحف الأعمش21-مصحف علقمة بن قيس
أحرق عثمان جميع المصاحف وقرآن النبى الذى كان يتداوله الناس ويقرؤوه وأبقى على مصحف حفصة ولكنه حرقه بعد وفاتها

ثلاثة مصاحف بخط يد الإمام علي بن أبي طالب : علي بن أبي طالب من كتاب الوحي ويقال أنه أول من جمع القرآن ، والقرآن الذى كتبه بخط يده كان ضمن 26 قرآناً حرقهم عثمان بن عفان بعد جمعة القرآن ، ولكن فيما يبدوا أنه تم إخفاء بعض النسخ وهربت من الحرق والتى ظهرت حديثاً فينسب للإمام علي بن أبي طالب ثلاثة مصاحف مكتوبة بخط يده هم : -

المصحف الأول محفوظ بمتحف صنعاء

والمصحف الثاني محفوظ بمكتبة رضا رامبور بالهند
والمصحف الثالث فيمتلك المركز الوطني للمخطوطات بالعراق إثنتي عشرة صفحة منه وباقي المصحف محفوظ في مكتبة أمير المؤمنين في االنجف

Encyclopedia - أنسكلوبيديا
موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

المصدر :المؤتمر نت الثلاثاء, 15-نوفمبر-2005 .. عن خبر بعنوان ( بغداد:مصحف الامام علي محفوظ في حرز مكين ) اكد رئيس الهيئة العامة العراقية للآثار والتراث: ان المصحف الكريم بخط الإمام علي محفوظ في حرز مكين.. ونفي الأخبار التي سربتها وكالات الأنباء بشأن استيلاء القوات الامريكية علي مخطوطات ثمينة أبرزها المصحف الكريم بخط الإمام علي. وقال رئيس الهيئة: ان المصحف الشريف ما زال في حرز مكين لدي مركزين للمخطوطات ، الاول هو المركز الوطني للمخطوطات ويحتفظ باثنتي عشرة صفحة، والثاني مكتبة أمير المؤمنين في النجف الأشرف التي تحتفظ ببقية المصحف الشريف. وكشف رئيس الهيئة العامة للآثار ان (لفائف التوراة) الجلدية، التي عثر عليها في سرداب بناية المخابرات السابقة، كانت في حالة يرثي لها ومشبعة بالرطوبة. وقد تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي علي إرسالها الي امريكا لصيانتها، وجري ذلك بموجب اتفاقية وقعت لهذا الغرض.

+++

Encyclopedia - أنسكلوبيديا
موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic

لنترك البعوض بسلام
ولنفسرالاشياء تفسير علمي بدون اللجوء الى تعبئة رأس الذي لايعرف ولا يستطيع أن يفهم بخوارق

وضعت موضوع المصاحف أعلاه لانها بالنهاية غير متشابهة وبالتالي لا أستطيع مناقشة أمر من قول الله اختلف تفسيره ووجوده , ما يستند اليه الاخوة أعلاه هو ما اتفق عليه السنّة اذا لم أكن على خطأ
اما باقي فرق وطوائف الاسلام لهم كتبهم وقرآنهم حيث أن قرآن الشيعة يختلف عن قرآن السنة والعالمين بالدين يعرفون بأمر الآية المختلف عليها

=
=
هل فعلا محّصت ؟ يعني كم مصدر استخدمت؟ و ما جاء به المصدر الفلاني هل هو فعلا كما اورده؟
لمّا نقول بحث و تمحيص : نقصد أياما و جدية كبيرة في التمحيص...

مثلا زيد بن ثابت يهودي وفوّض له دور كتابة المصحف?


=
=

السيدة الزهيرة تستشهد بحديث من السنة النبوية التي يستبسل السيد islamath في الدفاع عنها , و من صحيح البخاري أن عثمان بن عفان أمر زيد بن ثابت بجمع القرآن ( المستخدم حالياً ) علماً أن زيد بن ثابت لم يكن من بين الأربعة الذين نصح الرسول الناس أن يأخذوا القرآن عنهم :

( حدثنا أبو اليمان حدثنا شعيب عن الزهري وأخبرني أنس بن مالك قال فأمر عثمان زيد بن ثابت وسعيد بن العاص وعبدالله بن الزبير وعبدالرحمن بن الحارث بن هشام أن ينسخوها في المصاحف وقال لهم إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في عربية من عربية القرآن فاكتبوها بلسان قريش فإن القرآن أنزل بلسانهم ففعلوا " (صحيح البخاري كتاب فضائل القرآن )

كنت قد تطرقت إلى هذه النقطة بشكل موسع في موضوع " مفاهيم إسلامية معاصرة " و سوف أقتبس بعضاً مما أوردته هناك , عل و عسى أن يكون فيه فائدة لقوم يعقلون :

مقتبس من: الدرويش حسن في تشرين الثاني 23, 2008, 08:24:55 >>>>

(( حدثنا موسى بن إسماعيل عن إبراهيم بن سعد حدثنا بن شهاب عن عبيد بن السباق أن زيد بن ثابت رضي الله تعالى عنه قال أرسل إلي أبو بكر مقتل أهل اليمامة فإذا عمر بن الخطاب عنده قال أبو بكر رضي الله تعالى عنه إن عمر أتاني فقال إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء بالمواطن فيذهب كثير من القرآن وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن قلت لعمر كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عمر هذا والله خير فلم يزل عمر يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك ورأيت في ذلك الذي رأى عمر قال زيد قال أبو بكر إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتتبع القرآن فاجمعه فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرآن قلت كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله قال هو والله خير فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر وعمر رضى الله تعالى عنهما فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري لم أجدها مع أحد غيره { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم } حتى خاتمة براءة فكانت الصحف عند أبي بكر حتى توفاه الله ثم عند عمر حياته ثم عند حفصة بنت عمر رضى الله تعالى عنه )) صحيح البخاري

أليس واضحاً من هذا الحديث لوحده و بدون أي أحاديث أخرى أن الصحابة ( الورثة ) اختلفوا في جمع القرآن فأبو بكر يقول لعمر :" كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عمر هذا والله خير " ثم يعود زيد بن ثابت و يقول لأبي بكر : " كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله قال هو والله خير " فالاختلاف في الجمع واضح و بين ..

(( حدثنا موسى حدثنا إبراهيم حدثنا بن شهاب أن أنس بن مالك حدثه أن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان وكان يغازي أهل الشام في فتح إرمينية وأذربيجان مع أهل العراق فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة فقال حذيفة لعثمان يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى فأرسل عثمان إلى حفصة أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك فأرسلت بها حفصة إلى عثمان فأمر زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها في المصاحف وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم ففعلوا حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف رد عثمان الصحف إلى حفصة وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق قال بن شهاب وأخبرني خارجة بن زيد بن ثابت سمع زيد بن ثابت قال فقدت آية من الأحزاب حين نسخنا المصحف قد كنت أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها فالتمسناها فوجدناها مع خزيمة بن ثابت الأنصاري { من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه } فألحقناها في سورتها في المصحف )) صحيح البخاري

إن الحديث الأول يخبرنا بجمع القرآن في زمن أبي بكر و بأن زيد بن ثابت جمعه بعد أن راجعه أبو بكر حتى شرح صدره لذلك و قام بجمع القرآن فعلاً حتى وجد آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري و لم يجدها مع أحد غيره إن جملة ( لم أجدها مع أحد غيره ) تعتبر مشكلة حقيقية هنا فما يدرينا أنه قد نسي أية أو سورة كاملة و لم يبحث عنها و لم يذكره أحد بها.. و مع هذا سنوافق على أن زيد بن ثابت جمع القرآن بعد جهد جهيد و سلم الصحف لأبي بكر و منه إلى حفصة بنت عمر ..
الآن نأتي على الحديث الثاني الذي دارت أحداثه في زمن عثمان و الذي يخبرنا بأن عثمان أرسل إلى حفصة يطلب المصحف الذي جمعه زيد بن ثابت في الحديث الأول فترسله له فيأمر عثمان زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام بنسخ المصاحف ويقول عثمان للرهط القرشيين الثلاثة إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم ففعلوا ... إذاً كان هناك اختلاف بين زيد بن ثابت و غيره في القراءة و مع هذا تم الأمر و نسخت المصاحف إلا أن الطامة الكبرى هنا تقع عندما يقول زيد بن ثابت بأنه فقد آية من الأحزاب حين نسخ المصحف و هو الذي كان قد أخبرنا بأنه جمع المصحف كاملاً في زمن أبي بكر و ثالثة الأثافي أنه التمسها فوجدها أيضاً عند ابن أبا خزيمة خزيمة بن ثابت الأنصاري فألحقها في سورتها في المصحف .. فما يدرينا الآن أنه قد غاب عنه آية أو آيات أخر ؟؟؟؟؟؟

و يتوجب علينا أن نذكر هنا قول ابن مسعود عندما أمر عثمان بجمع المصاحف و إحراقها كي تتضح عندكم الصورة أكثر :

حدثنا عبد الله .......عن عبد الله قال : لما أمر بالمصاحف ساء ذلك عبد الله بن مسعود قال : من استطاع منكم أن يغل مصحفا فليغلل ، فإنه من غل شيئا جاء بما غل يوم القيامة ، ثم قال عبد الله : لقد قرأت القرآن من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة وزيد صبي ، أفأترك ما أخذت من رسول الله صلى الله عليه وسلم " المصاحف لابن أبي داوود

حدثنا عبد الله ... عن أبي وائل قال : خطبنا ابن مسعود على المنبر فقال : " ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة غلوا مصاحفكم ، وكيف تأمروني أن أقرأ على قراءة زيد بن ثابت ، وقد قرأت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعا وسبعين سورة ، وأن زيد بن ثابت ليأتي مع الغلمان له ذؤابتان ، والله ما أنزل من القرآن إلا وأنا أعلم في أي شيء نزل ، ما أحد أعلم بكتاب الله مني ، وما أنا بخيركم ، ولو أعلم مكانا تبلغه الإبل أعلم بكتاب الله مني لأتيته " قال أبو وائل : فلما نزل عن المنبر جلست في الحلق فما أحد ينكر ما قال " المصاحف لابن أبي داوود

فابن مسعود يأمر الناس بأن يغلوا ( يخبؤوا ) مصاحفهم و لا يسلموها لعثمان كي تُحرق .... فلماذا يا ترى ؟؟؟؟؟؟؟


المشكلة ليست في كون ابن مسعود أنه يرى نفسه أحق بهذه المهمة من زيد بل المشكلة كيف تمنح هذه المهمة لزيد و ابن مسعود أعلم الناس بالقرآن بدليل الحديث التالي في علم ابن مسعود :

(( حدثنا حفص .... عن مسروق ذكر عبد الله بن عمرو عبد الله بن مسعود فقال لا أزال أحبه سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول خذوا القرآن من أربعة من عبد الله بن مسعود وسالم ومعاذ وأبي بن كعب )) صحيح البخاري

و أترك القارئ الكريم بعد هذا ليحكم بنفسه على ما سقناه من دلائل ..

<<<<

و لمزيدٍ من الإحاطة هاكم الرابط التالي : " مفاهيم إسلامية معاصرة "

http://www.halwasat.com/forum/index.php/topic,4556.0.html

أعتذر للإطالة .



-===================================-======
المصادر
http://www.halwasat.com/forum/index.php?topic=6247.10;wap2
 

دباس

عضو بلاتيني
كتبة القرآن الأربعة :
عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال سمعت النبي ‏ ‏يقول ‏ ‏خذوا القرآن من أربعة من ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏وسالم ‏ ‏ومعاذ بن جبل ‏ ‏وأبي بن كعب ، وعندما أمر عثمان بن عفان بجمع القرآن أمر زيد بن ثابت اليهودى بكتابة القرآن ولم يكن بينهم واحد من الأربعة الذين كانوا يكتبون القرآن للرسول
صحيح البخاري

فضائل القرآن

القراء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

حدثنا ‏ ‏حفص بن عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏ذكر ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏
‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏فقال لا أزال أحبه سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏خذوا القرآن من أربعة من ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏وسالم ‏ ‏ومعاذ بن جبل ‏ ‏وأبي بن كعب


كانت أول محاولة لجمعه تمت فى عهد أبى بكر فجمعها فى نسخة أودعت عند حفصة زوجة محمد ولكنه لم يحرق باقى المصاحف , لكن أهل العراق احتجوا على ما جاء فيها ثم قام عثمان بالمحاولة الثانية لجمعة ويعتقد المسلمون جميعاً أن القرآن جمع فقط من العسب واللخاف والرقاع وقطع الأديم والأكتاف والأضلاع وكان يجمعه أثنين وبشهادة أثنين وبشهادة واحد من الأعراب الذين شهد عنهم القرآن بأنهم أشد كفراً ونفاقا

وأكثر تصريحاً ممّا جاء عند البخاري، ما جاء عند ابن أبي داود السجستاني في باب: جمع القرآن في المصحف من كتابه: (المصاحف)، فقد روى فيه:
أ ـ عن محمد بن سيرين، قال:(لما توفي النبيّ (ص) أقسم عليُّ أن لا يرتدي الرداء إلاّ لجمعة، حتّى يجمع القرآن في مصحف).
ب ـ عن أبي العالية:(أنّهم جمعوا القرآن في مصحف في خلافة أبي بكر).
ج ـ عن الحسين:(أنّ عمر بن الخطاب أمر بالقرآن، وكان أوّل من جمعه في المصحف)
( كتاب المصاحف للسجستاني ط1 القاهرة 1355 ه‍‍ ص 10 _ 9 ).

إلا أن المؤرخين المسلمين وكتب السيرة ذكرت أنه كانت هناك 21 قرآنا , وكان للنبي محمد له كتبة لوحيه يكتبون ما يملى عليهم هذه القرآئين هى : 1- مصحف عمر بن الخطاب 2-مصحف علي بن أبي طالب 3-مصحف أبي بن كعب 4- مصحف عبد الله بن مسعود 5-مصحف عبد الله بن عباس 6- مصحف عبد الله بن الزبير 7-مصحف عبد الله بن عمر 8- مصحف عائشة زوجة النبي 9- مصحف حفصة زوجة النبى 10- مصحف عبيد بن عمير الليثي11-مصحف عطاء بن أبي رباح 12-مصحف عكرمة13-مصحف مجاهد14-مصحف سعيد بن جبير 15-مصحف الأسود بن زيد 16-مصحف محمد بن أبي موسى 17-مصحف حطان بن عبد الله الرقاشي 18-مصحف صالح بن كيسان19 -مصحف طلحة بن مصرف20-مصحف الأعمش21-مصحف علقمة بن قيس
أحرق عثمان جميع المصاحف وقرآن النبى الذى كان يتداوله الناس ويقرؤوه وأبقى على مصحف حفصة ولكنه حرقه بعد وفاتها

ثلاثة مصاحف بخط يد الإمام علي بن أبي طالب : علي بن أبي طالب من كتاب الوحي ويقال أنه أول من جمع القرآن ، والقرآن الذى كتبه بخط يده كان ضمن 26 قرآناً حرقهم عثمان بن عفان بعد جمعة القرآن ، ولكن فيما يبدوا أنه تم إخفاء بعض النسخ وهربت من الحرق والتى ظهرت حديثاً فينسب للإمام علي بن أبي طالب ثلاثة مصاحف مكتوبة بخط يده هم : -

المصحف الأول محفوظ بمتحف صنعاء

والمصحف الثاني محفوظ بمكتبة رضا رامبور بالهند
والمصحف الثالث فيمتلك المركز الوطني للمخطوطات بالعراق إثنتي عشرة صفحة منه وباقي المصحف محفوظ في مكتبة أمير المؤمنين في االنجف

Encyclopedia - أنسكلوبيديا
موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

المصدر :المؤتمر نت الثلاثاء, 15-نوفمبر-2005 .. عن خبر بعنوان ( بغداد:مصحف الامام علي محفوظ في حرز مكين ) اكد رئيس الهيئة العامة العراقية للآثار والتراث: ان المصحف الكريم بخط الإمام علي محفوظ في حرز مكين.. ونفي الأخبار التي سربتها وكالات الأنباء بشأن استيلاء القوات الامريكية علي مخطوطات ثمينة أبرزها المصحف الكريم بخط الإمام علي. وقال رئيس الهيئة: ان المصحف الشريف ما زال في حرز مكين لدي مركزين للمخطوطات ، الاول هو المركز الوطني للمخطوطات ويحتفظ باثنتي عشرة صفحة، والثاني مكتبة أمير المؤمنين في النجف الأشرف التي تحتفظ ببقية المصحف الشريف. وكشف رئيس الهيئة العامة للآثار ان (لفائف التوراة) الجلدية، التي عثر عليها في سرداب بناية المخابرات السابقة، كانت في حالة يرثي لها ومشبعة بالرطوبة. وقد تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي علي إرسالها الي امريكا لصيانتها، وجري ذلك بموجب اتفاقية وقعت لهذا الغرض.

+++

Encyclopedia - أنسكلوبيديا
موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic

لنترك البعوض بسلام
ولنفسرالاشياء تفسير علمي بدون اللجوء الى تعبئة رأس الذي لايعرف ولا يستطيع أن يفهم بخوارق

وضعت موضوع المصاحف أعلاه لانها بالنهاية غير متشابهة وبالتالي لا أستطيع مناقشة أمر من قول الله اختلف تفسيره ووجوده , ما يستند اليه الاخوة أعلاه هو ما اتفق عليه السنّة اذا لم أكن على خطأ
اما باقي فرق وطوائف الاسلام لهم كتبهم وقرآنهم حيث أن قرآن الشيعة يختلف عن قرآن السنة والعالمين بالدين يعرفون بأمر الآية المختلف عليها

=
=
هل فعلا محّصت ؟ يعني كم مصدر استخدمت؟ و ما جاء به المصدر الفلاني هل هو فعلا كما اورده؟
لمّا نقول بحث و تمحيص : نقصد أياما و جدية كبيرة في التمحيص...

مثلا زيد بن ثابت يهودي وفوّض له دور كتابة المصحف?


=
=

السيدة الزهيرة تستشهد بحديث من السنة النبوية التي يستبسل السيد islamath في الدفاع عنها , و من صحيح البخاري أن عثمان بن عفان أمر زيد بن ثابت بجمع القرآن ( المستخدم حالياً ) علماً أن زيد بن ثابت لم يكن من بين الأربعة الذين نصح الرسول الناس أن يأخذوا القرآن عنهم :

( حدثنا أبو اليمان حدثنا شعيب عن الزهري وأخبرني أنس بن مالك قال فأمر عثمان زيد بن ثابت وسعيد بن العاص وعبدالله بن الزبير وعبدالرحمن بن الحارث بن هشام أن ينسخوها في المصاحف وقال لهم إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في عربية من عربية القرآن فاكتبوها بلسان قريش فإن القرآن أنزل بلسانهم ففعلوا " (صحيح البخاري كتاب فضائل القرآن )

كنت قد تطرقت إلى هذه النقطة بشكل موسع في موضوع " مفاهيم إسلامية معاصرة " و سوف أقتبس بعضاً مما أوردته هناك , عل و عسى أن يكون فيه فائدة لقوم يعقلون :

مقتبس من: الدرويش حسن في تشرين الثاني 23, 2008, 08:24:55 >>>>

(( حدثنا موسى بن إسماعيل عن إبراهيم بن سعد حدثنا بن شهاب عن عبيد بن السباق أن زيد بن ثابت رضي الله تعالى عنه قال أرسل إلي أبو بكر مقتل أهل اليمامة فإذا عمر بن الخطاب عنده قال أبو بكر رضي الله تعالى عنه إن عمر أتاني فقال إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء بالمواطن فيذهب كثير من القرآن وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن قلت لعمر كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عمر هذا والله خير فلم يزل عمر يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك ورأيت في ذلك الذي رأى عمر قال زيد قال أبو بكر إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتتبع القرآن فاجمعه فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرآن قلت كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله قال هو والله خير فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر وعمر رضى الله تعالى عنهما فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري لم أجدها مع أحد غيره { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم } حتى خاتمة براءة فكانت الصحف عند أبي بكر حتى توفاه الله ثم عند عمر حياته ثم عند حفصة بنت عمر رضى الله تعالى عنه )) صحيح البخاري

أليس واضحاً من هذا الحديث لوحده و بدون أي أحاديث أخرى أن الصحابة ( الورثة ) اختلفوا في جمع القرآن فأبو بكر يقول لعمر :" كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عمر هذا والله خير " ثم يعود زيد بن ثابت و يقول لأبي بكر : " كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله قال هو والله خير " فالاختلاف في الجمع واضح و بين ..

(( حدثنا موسى حدثنا إبراهيم حدثنا بن شهاب أن أنس بن مالك حدثه أن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان وكان يغازي أهل الشام في فتح إرمينية وأذربيجان مع أهل العراق فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة فقال حذيفة لعثمان يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى فأرسل عثمان إلى حفصة أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك فأرسلت بها حفصة إلى عثمان فأمر زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها في المصاحف وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم ففعلوا حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف رد عثمان الصحف إلى حفصة وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق قال بن شهاب وأخبرني خارجة بن زيد بن ثابت سمع زيد بن ثابت قال فقدت آية من الأحزاب حين نسخنا المصحف قد كنت أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها فالتمسناها فوجدناها مع خزيمة بن ثابت الأنصاري { من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه } فألحقناها في سورتها في المصحف )) صحيح البخاري

إن الحديث الأول يخبرنا بجمع القرآن في زمن أبي بكر و بأن زيد بن ثابت جمعه بعد أن راجعه أبو بكر حتى شرح صدره لذلك و قام بجمع القرآن فعلاً حتى وجد آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري و لم يجدها مع أحد غيره إن جملة ( لم أجدها مع أحد غيره ) تعتبر مشكلة حقيقية هنا فما يدرينا أنه قد نسي أية أو سورة كاملة و لم يبحث عنها و لم يذكره أحد بها.. و مع هذا سنوافق على أن زيد بن ثابت جمع القرآن بعد جهد جهيد و سلم الصحف لأبي بكر و منه إلى حفصة بنت عمر ..
الآن نأتي على الحديث الثاني الذي دارت أحداثه في زمن عثمان و الذي يخبرنا بأن عثمان أرسل إلى حفصة يطلب المصحف الذي جمعه زيد بن ثابت في الحديث الأول فترسله له فيأمر عثمان زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام بنسخ المصاحف ويقول عثمان للرهط القرشيين الثلاثة إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم ففعلوا ... إذاً كان هناك اختلاف بين زيد بن ثابت و غيره في القراءة و مع هذا تم الأمر و نسخت المصاحف إلا أن الطامة الكبرى هنا تقع عندما يقول زيد بن ثابت بأنه فقد آية من الأحزاب حين نسخ المصحف و هو الذي كان قد أخبرنا بأنه جمع المصحف كاملاً في زمن أبي بكر و ثالثة الأثافي أنه التمسها فوجدها أيضاً عند ابن أبا خزيمة خزيمة بن ثابت الأنصاري فألحقها في سورتها في المصحف .. فما يدرينا الآن أنه قد غاب عنه آية أو آيات أخر ؟؟؟؟؟؟

و يتوجب علينا أن نذكر هنا قول ابن مسعود عندما أمر عثمان بجمع المصاحف و إحراقها كي تتضح عندكم الصورة أكثر :

حدثنا عبد الله .......عن عبد الله قال : لما أمر بالمصاحف ساء ذلك عبد الله بن مسعود قال : من استطاع منكم أن يغل مصحفا فليغلل ، فإنه من غل شيئا جاء بما غل يوم القيامة ، ثم قال عبد الله : لقد قرأت القرآن من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة وزيد صبي ، أفأترك ما أخذت من رسول الله صلى الله عليه وسلم " المصاحف لابن أبي داوود

حدثنا عبد الله ... عن أبي وائل قال : خطبنا ابن مسعود على المنبر فقال : " ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة غلوا مصاحفكم ، وكيف تأمروني أن أقرأ على قراءة زيد بن ثابت ، وقد قرأت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعا وسبعين سورة ، وأن زيد بن ثابت ليأتي مع الغلمان له ذؤابتان ، والله ما أنزل من القرآن إلا وأنا أعلم في أي شيء نزل ، ما أحد أعلم بكتاب الله مني ، وما أنا بخيركم ، ولو أعلم مكانا تبلغه الإبل أعلم بكتاب الله مني لأتيته " قال أبو وائل : فلما نزل عن المنبر جلست في الحلق فما أحد ينكر ما قال " المصاحف لابن أبي داوود

فابن مسعود يأمر الناس بأن يغلوا ( يخبؤوا ) مصاحفهم و لا يسلموها لعثمان كي تُحرق .... فلماذا يا ترى ؟؟؟؟؟؟؟


المشكلة ليست في كون ابن مسعود أنه يرى نفسه أحق بهذه المهمة من زيد بل المشكلة كيف تمنح هذه المهمة لزيد و ابن مسعود أعلم الناس بالقرآن بدليل الحديث التالي في علم ابن مسعود :

(( حدثنا حفص .... عن مسروق ذكر عبد الله بن عمرو عبد الله بن مسعود فقال لا أزال أحبه سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول خذوا القرآن من أربعة من عبد الله بن مسعود وسالم ومعاذ وأبي بن كعب )) صحيح البخاري

و أترك القارئ الكريم بعد هذا ليحكم بنفسه على ما سقناه من دلائل ..

<<<<

و لمزيدٍ من الإحاطة هاكم الرابط التالي : " مفاهيم إسلامية معاصرة "

http://www.halwasat.com/forum/index.php/topic,4556.0.html

أعتذر للإطالة .


-===================================-======
المصادر
http://www.halwasat.com/forum/index.php?topic=6247.10;wap2



زبدة الحكي .... شتبي تقول بالضبط ؟
اخلص ما يحتاج كل هالمقدمات - تبي تقول المصحف الصحيح عند المهدي ...صح
اللف والدوران ما ينفع قول انك مقتنع في مضمون كتاب (فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الارباب )
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم
تعريف المستبصر عند الرافضة هو --- من لطم نفسه و دفع الخمس و ستباح عرضه للمتعة و تعامل بالتقية و أكثر الفساد لكي يخرج المهدي -- فمن أراد أن يستبصر فعليه تطبيق ذلك


أخونا في الأسلام

الطرفاوي

هداك الله

تتكلم عن الخمس و المتعه و التقية

و كأن المسلمين الشيعه هم من أخرجوا هذه المصطلحات


هل تنكر بأن المتعه و الخمس و التقية

وردت في القرآن

و لكن الأختلاف بين المسلمين السنة و الشيعه

هو في أسلوب التطبيق بالنسبة للتقية و الخمس

أما المتعه فقد شرعها رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم

و لكن الأختلاف أن الطائفة السنية يقولون حرمها و الطائفة الشيعية يقولون
بعدم تحريمها .


لا تتكلم عن مصطلحات شرعها القرآن للمسلمين
بهذه الطريقة
 

الدمنه

عضو مميز
خادم


على حسب فهمك

فالسؤال يجب ان يكون :

لمَ لم يكتب الرسول _صلى الله عليه و اله و صحبه و سلم- هذا الكتاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



حيث ان الواقع يقول ... ان الرزيه - كما تدعي - حصلت يوم الخميس . و الوفاة حصلت بعدها بأربعة ايام !!!!!!!


فلمَ لم يكتب يا ترى !!!!!!
 

إنطباعي

عضو مميز
أخونا في الأسلام

الطرفاوي

هداك الله

تتكلم عن الخمس و المتعه و التقية

و كأن المسلمين الشيعه هم من أخرجوا هذه المصطلحات


هل تنكر بأن المتعه و الخمس و التقية

وردت في القرآن

و لكن الأختلاف بين المسلمين السنة و الشيعه

هو في أسلوب التطبيق بالنسبة للتقية و الخمس

أما المتعه فقد شرعها رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم

و لكن الأختلاف أن الطائفة السنية يقولون حرمها و الطائفة الشيعية يقولون
بعدم تحريمها .


لا تتكلم عن مصطلحات شرعها القرآن للمسلمين
بهذه الطريقة

محد شرعها بهذه الطريقه الا انتوا

الخمس: قال تعالى (وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ)
بينما المعممين يأخذون الخمس كاملا !!
أين حق اليتامى والمساكين وابن السبيل ؟

المتعه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً " رواه مسلم

التقية : لا اقول فيه شي
فالدين واضح ولا خفاء فيه ولا اسرار ..


واخيراً تقول ان الاختلاف بيننا في تطبيق اسلوب التقيه والخمس
ياعمي مذهب كامل مبني على تقيه

علي بن ابي طالب رضي الله عنه بايع الخلفاء الي قبله تقيه ؟
وتارك التقيه كـ تارك الصلاة ؟؟
وإن تسعة أعشار الدين في التقية
وان لا دين لمن لا تقية له ؟؟؟؟؟؟

تكفى اي مذهب هذا؟؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


ناس تلف وتدور وتحاول تشتيت الموضوع واتهامات باطلة والى الان ما شفنه احد جاوب على سؤالنا .

وواحد يقولي اسود السنة الا قطاوة السنة من كثر ما ينحاشون :)


المهم نعيد صياغة السؤال اليتيم :


لماذا منع الرسول الاكرم من كتابة الكتاب ؟ وهل عمر كان اعلم بحال الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله لكي يتفوه بكلمة يهجر ؟

الم يقرأ عمر القرآن ان الرسول الاكرم لا ينطق عن الهوى ؟

الم يسمع كلام الرسول الاكرم كما في الرواية التالية ؟

عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : ( قلت يا رسول الله : أكتب كل ما أسمع منك ؟ قال الرسول : نعم ، قال : قلت : في الرضا والغضب ؟ قال الرسول : نعم ، فإني لا أقول في ذلك كله إلا حقا ) ، وفي رواية أخرى ( إني أسمع منك أشياء أفأكتبها ؟ قال الرسول نعم ) (مسند أحمد ج 2 ص 207 ) .

ونحن بالانتظار ..
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى