احلام الاطفال : مواقع تنادى بتقسيم المملكة العربية السعودية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
التكملة :

- : هل للثورة اية نتائج تذكر؟
نعم إن مصير هرمز (التي كانت مكان التخطيط) نفسها فقد واجهت هي الأخرى تدميرا كبيرا على أيدي البرتغاليين وتعرضت للإحراق الكامل. وقد اتهمت مصادر البرتغاليين الملك توران شاه بأنه هو الذي أحرقها قبل أن يهرب منها، بعد هزيمة قواته أمام البرتغاليين، ملتجئا إلى جزيرة قشم القريبة. وفي هذه الجزيرة قتل توران شاه غيلة على أيدي أحد أتباع الشيخ حسين الجبري الذي صفّى بذلك حسابه نهائياً مع هرمز وملكها.
القضاء على هذه الثورة فتح أمام البرتغاليين الباب واسعا لزيادة تحكمهم في هرمز واستغلالها إلى المدى الأبعد. ولتحقيق ذلك رفعوا إلى العرش صبيا من أبناء توران شاه لم يتجاوز الثالثة عشرة من عمره، وأبقوا إلى جانبه الريس شرف الدين بعد أن أصدروا عفوا عنه، وربطوا الملك الجديد محمد شاه بمعاهدة جديدة وقعت في 15 يوليو (تموز) 1523م.
وكان من الطبيعي أن يؤدي فشل ثورة هرمز وتداعياتها عام 1521م إلى وضع نهاية للحكم الوطني في مملكة هرمز وتشديد القبضة العسكرية والاقتصادية البرتغالية على الجزيرة. فقد قام (لويز دي مينزيس) بعد صدور الأوامر إليه من جوا، بتعيين محمد شاه سيف الدين أبا نصر حاكماً جديداً على هرمز التي عادت للسيادة البرتغالية وقد عين هذا الصبي الرئيس شرف الدين حاكم صحار السابق الذي هرب مع تورانشاه إلى قشم وعاد بعد أن مات الملك والوزير هناك!!
لم تمنع هذه الاتفاقية وغيرها من الاتفاقيات والمعاهدات والقرارات البرتغالية، إجحاف وظلم المسؤولين البرتغاليين في هرمز وتوابعها، بل كانوا دائماً يطالبون بأموال إضافية وضرائب متزايدة ويقومون بضغوط أكثر من ذي قبل. كانت هذه المعاهدة وغيرها من نتائج إخفاف ثورة 1521م، حيث ألغيت الإدارة الوطنية في هرمز، وصار تجارها يتبعون الإدارة البرتغالية الجديدة. ونتيجة للإجراءات القهرية والتنكيل والبطش بالأهالي والتجار، والإشراف على الحركة التجارية في هرمز وتحصيل الرسوم الجمركية بالقوة، أصبح البرتغاليون حكاماً فعليين، ولم يعد لحاكم هرمز أي أثر في توجيه دفة الحكم في بلاده. وبسبب سوء المعاملة والضغط والإرهاب الذي مارسه البرتغاليون ضد المواطنين والتجار أصبح الناس يفرون من هرمز ويغادرونها بلا رجعة إلى جزر الخليج الأخرى، مثل قشم وغيرها.
ولم يتمكن البرتغاليون بعد إلغاء الإدارة الوطنية وسقوط الحكم الوطني في هرمز وتوابعها، بل كانوا دائماً يطالبون بأموال إضافية وضرائب متزايدة ويقومون بضغوط أكثر من ذي قبل. كانت هذه المعاهدة وغيرها من نتائج إخفاف ثورة 1521م، حيث ألغيت الإدارة الوطنية في هرمز، وصار تجارها يتبعون الإدارة البرتغالية الجديدة. ونتيجة للإجراءات القهرية والتنكيل والبطش بالأهالي والتجار، والإشراف على الحركة التجارية في هرمز وتحصيل الرسوم الجمركية بالقوة، أصبح البرتغاليون حكاماً فعليين، ولم يعد لحاكم هرمز أي أثر في توجيه دفة الحكم في بلاده. وبسبب سوء المعاملة والضغط والإرهاب الذي مارسه البرتغاليون ضد المواطنين والتجار أصبح الناس يفرون من هرمز ويغادرونها بلا رجعة إلى جزر الخليج الأخرى، مثل قشم وغيرها.
ولم يتمكن البرتغاليون بعد إلغاء الإدارة الوطنية وسقوط الحكم الوطني في هرمز. من تسيير دفة الحركة التجارية كما كانت في السابق في هرمز والخليج، وبسبب هذه القبضة العسكرية الحديدية بدأ الركود الاقتصادي يخيم على مملكة هرمز وانتهى ذاك العمران والرخاء الشامل بعد أن عاش سكان هرمز في ظلاله أكثر من قرنين من الزمان.
-:الا ذكرت لنا أحداث سنة 929هـ-1522م و بإيجاز؟
لقد بات واضحاً لجميع البرتغاليين ما يواجهونه من كره من عامة المسلمين من عرب وهنود وفرس وغيرهم، وأن العلاقات بينهم وبين القوى المحلية في الخليج والمحيط الهندي تتصف بالعداء الشديد، ففي نوفمبر (تشرين الثاني) نوفمبر 1522م ضاق شيخ هرمز ذرعاً بالوضع المزري الذي وصلت إليه الحال في الخليج وخاصة في هرمز فحاول إخراج البرتغاليين من هرمز وصحار وقلهات والقريات وكذلك من شمال الخليج: البحرين والقطيف وذلك احتجاجاً على سيطرتهم على المراكز التجارية المذكورة وقد نجح الهجوم في بادئ الأمر نجاحاً كبيراً وتكبد البرتغاليون خسائر فادحة ولكنهم سرعا ما أرسلوا النجدات بسرعة كعادتهم فوصل المنطقة أسطول برتغالي واستعاد المراكز السابقة ووضعت السيطرة عليها من جديد.
ولم يترك لنا المؤرخون كيفية النجاح الذي حققه شيخ هرمز وهل شمل كل مشيخات الخليج أو اقتصر على مشيخة هرمز فقط، ولكنه يعد مقاومة بطولية منه بهذا الهجوم.
أما بالنسبة إلى البحرين فقد أحرزت قدراً كبيراً من النجاح، فقد تولى الثورة في الليلة الموعودة لها الشيخ حسين بن سعيد، فقام بهجوم مفاجئ على القلعة التي كان يتحصن بها البرتغاليون وألقى القبض على حاكم الجزيرة البرتغالي وقام بشنقه على نخلة، أما الباقون على قيد الحياة من الجنود البرتغاليين فقد لاذوا بالفرار وذلك سنة 929هـ-نوفمبر 1521م وحينها اعتمد البرتغاليون الدبلوماسية سبيلاً لاسترداد سيادتهم على البحرين فتمكنوا بعد فترة من ترتيب اتفاق ومن نقاطه:
- أن يكون الشيخ حسين بن سعيد حاكماً عربياً على البحرين.
- موافقته على تعيين مستشاراً برتغالياً وليس هناك خلفيات فعلية عن هذا الاتفاق وما آل إليه إلا أن البرتغاليين أرسلوا مستشاراً يدعى:
لويس دي منزيس.
والجدير ذكره هو أنه سقطت هرمز في 23 أبريل (نيسان) 1522. وكانت شروط استسلامها تنص على أن باستطاعة الملك والأمراء والوزير مغادرة الجزيرة واستبدت بهم الرغبة في الانتقام في إنهيار المقاومة العربية الأولى ضد هؤلاء بقيادة زعيم الجبور الكبير مقرن بن زامل الجبري. ولكن جاء كل ذلك على حساب القضية العامة في الخليج العربي. فقد استطاع البرتغاليون من خلال إثارة الخلافات واللعب على المتناقضات واستغلال تطلع البعض إلى السيطرة والثراء إلى استعادة السيطرة على الخليج تماماً مرة أخرى وذلك بعد عامين (1523م) وشددوا من قبضتهم على كل نواحي هرمز والموانئ التابعة لها إثر توقيع معاهدة “ميناب”.
- :ما هي أحداث سنة 930هـ-1523م؟
عاد البرتغاليون وسيطروا ثانية على الخليج وقد قاموا بتعيين موظفين برتغاليين للمراكز الجمركية في هرمز وصحار والقريات والبحرين والقطيف وهذا العمل أثار سخط الأهالي في جميع مناطق الخليج، مما جعل شيخ هرمز يقدم على تنظيم هجوم بري يجري في وقت واحد في محاولة لاقتلاع البرتغاليين الذين خسروا أرواحاً كثيرة من جراء المفاجأة، وفي الوقت نفسه كان أحد أساطيل البرتغاليين قد دمر مدينة صحار تدميراً تاماً ثم تقدم إلى هرمز واستعادها إثر الهجوم البري البحري وتم إبرام معاهدة في 2 رمضان 929هـ-23 يوليو 1523م في ميناب تم بموجبها جعل هرمز خاضعة لإشراف دقيق وصارم من جانب البرتغال وقد طالت تلك الأحداث جميع مناطق الخليج بما فيها القطيف.
وفي أواسط سنة 928هـ-1523م وجد توران شاه ووزيره شرف الدين ميتين بالسم في جزيرة القسم بعد هروبهما إليها، والمعروف أن توران شاه هو المسبب الحقيقي لكل ما يحدث في دويلات شمال الخليج بما فيها البحرين والأحساء والقطيف بمساعدة البرتغاليين، لقد كانت نهاية حزينة ومؤسفة.
-: لقد دعيت عبر ورقتك وعلى ضوء مشاركتك اللقاء العلمي السابع لجمعية التاريخ والأثار بمجلس التعاون لتأسيس موسوعة دلمون التاريخية لماذا؟
لحاجة الخليج في اعتقادي لها، وهي موسوعة تضم كل تاريخ البحرين عبر العصور وليكون بين دفيتها، التراث المادي اللغوي عبر الحضارات التي سادت ثم بادت حتى يومنا المعاصر وتسجيل كل ما له صلة بالتراث الإنساني عبر العصور، من تراث ملاحي وفلكي وزراعي ومعماري وكل ما يتعلق بذلك من معتقدات وعادات وصناعات كإرث حضاري للأمم التي عاشت على تراب البحرين من خلال المخلفات الأثرية ومن خلال الرواية المحلية.
إن تقديم موسوعة ثقافية تحمل الإرث الإنساني للأجيال القادمة هو أمر حتمي وطبيعي وانجاز حضاري ذو قيمة علمية للإنسان البحرين المعاصر وهي خدمة لكل الشعوب.
فالكثير من الباحثين عندما يتطرقون إلى تاريخ البحرين فإنهم لا يجدون الموسوعة المتخصصة في تاريخ وثقافة البحرين لذا فهم يعتمدون على الموسوعات والمعجمات الأخرى التي لا تحتوي على معلومات دقيقة عن تاريخ البحرين، حيث أن الذي كتب ذلك ليس من أبناءها وليست له صلة بها، والأجدى أن يعتمد على معلومات دقيقة كتبها أبناء البحرين أنفسهم.
الكتب الموضوعة عن تراث البحرين هي جهود فردية وتفتقر إلى النهج العلمي وهذا لا يعني عدم الاعتماد عليها في الإعداد للموسوعة الدلمونية، لأن أولئك الكتاب كانت جهودهم فردية في مادة معينة، وهذا يعني أنها جهود مبذولة ولابد من الاستفادة منها والاستعانة بمن كتبها لما له الإلمام والإحاطة وأيضاً الخبرة هذا من جانب، ومن جانب آخر إعطاء ابن هذه الأرض الفرصة لكتابة تاريخ بشكل صحيح.
دراسة للآثار من معبودات ونذور وأختام وأواني صابونية وفخارية وكذلك الصناعات المحلية أو المستوردة ودراستها بدقة من خلال فريق يضم لفيفا من علماء الآثار والمؤرخين فليس من المعقول أن تبقى البحرين ذات الزخم التاريخي العريق تظل دون موسوعة يرجع لها الطالب والباحث على السواء داخل البحرين وخارج البحرين فأرض دلمون تحتاج إلى كتاب عن كل نخلة وكل بيت وكل ختم دلموني وكتاب عن كل مركب وكتاب عن كل سمكة وكتاب عن كل لؤلؤة فاللؤلؤ له 50 تصنيفاً والرطب له 150 نوعاً والأسماك 200 نوع والمراكب 30 نوعاً وكذلك الطيور والصناعات وغير ذلك من ما يفترض التدوين عنه.
السيرة الذاتية للباحث الدرورة
علي بن إبراهيم الدرورة: www.darorah.com
عضو الجمعية التاريخية السعودية-الرياض.
عضو جمعية التاريخ والآثار لمجلس التعاون لدول الخليج العربية-الرياض.
باحث ومحاضر متعاون مع مركز زايد للتراث والتاريخ-العين.
عضو النادي الأدبي في المنطقة الشرقية-الدمام.
صدر له 36 كتيباً وكتاباً منوعاً في مختلف المعارف حتى نهاية عام 2005م.
كتب وما زال يكتب في صحافة الخليج.
أعد وشارك في العديد من البرامج الإذاعية من البرنامج العام بالرياض.
وردت ترجمته في مجموعة من القواميس ومنها:
1. معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين.
2. شعراء العصر الحديث في جزيرة العرب.
3. دليل الكتّاب والكاتبات في المملكة العربية السعودية.
4. معجم مؤرخي الجزيرة العربية في العصر الحديث.
5. معجم الأدباء والكتاب السعوديين (1319-1419هـ).
6. الملحق المفيد في تراجم أعلام الخليج.
7. معجم الشعراء من العصر الجاهلي حتى سنة 2002م.
8. من مشاهير الجزيرة العربية فيما بين عامي 700-1417هـ.
9. أدباء وأدبيات من الخليج العربي.
10. موسوعة الساحل:
www.alshel.org
11. منتدى تاروت الأدبي:
www.tarout.info
12. النادي الأدبي بالدمام:
 

Shja3

عضو مخضرم
اى خطر اسرائيلى تتحدث عنة عزيزى اذا دول الخليج من اكبرها لى اصغرها تلهث ورى الكيان الصهيونى فى السر و العلن ...........


يا حبيبي مو عشان المواقع اللى موجودة اهى تمثل غالبية شيعية بالمملكة والكل يدري انهم مقموعين وللا لهم اى حقوق او شي عشان الهرقطة الدينية والبدع المنتشرة عندهم

تروح تطلع الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي يلهثون وراء الكيان الصهيوني

فالكل لا يلهث وراء الكيان الصهيونى ونحن ليس بمن يزحف الى المقابر وينادي بإسماء ليست من اسماء الله الحسنى في سبيل الدعاء او شي

فنتمنى حقدك عن المملكة لا يجعلك تتبلي بشي من دون دليل على دول اسلامية موحدة بالله وتشهد بمحمد بالرسالة وترفض البدع والمنهجية العوجاء بالدين الاسلامي

فالسعودية من الكويت الى اخر دولة خليجية تعلم الخطر الإيرانى على دول مجلس التعاون

ونتمنى ان تتسلم المملكة العربية السعودية القيادة العسكرية

لكي تلجم إيران التى بدئت بنسيان انها ملجمة

وهرطقات البدع الدينية لا تمشي على اهل السنة العالمين بالحق وللا يرضون بها

وللا نرضا بخطر مجوسي صهيونى ان يتعدي على نقطة تراب من دولة الحرمين الشريفين
 

Shja3

عضو مخضرم
التكملة :

- : هل للثورة اية نتائج تذكر؟
نعم إن مصير هرمز (التي كانت مكان التخطيط) نفسها فقد واجهت هي الأخرى تدميرا كبيرا على أيدي البرتغاليين وتعرضت للإحراق الكامل. وقد اتهمت مصادر البرتغاليين الملك توران شاه بأنه هو الذي أحرقها قبل أن يهرب منها، بعد هزيمة قواته أمام البرتغاليين، ملتجئا إلى جزيرة قشم القريبة. وفي هذه الجزيرة قتل توران شاه غيلة على أيدي أحد أتباع الشيخ حسين الجبري الذي صفّى بذلك حسابه نهائياً مع هرمز وملكها.
القضاء على هذه الثورة فتح أمام البرتغاليين الباب واسعا لزيادة تحكمهم في هرمز واستغلالها إلى المدى الأبعد. ولتحقيق ذلك رفعوا إلى العرش صبيا من أبناء توران شاه لم يتجاوز الثالثة عشرة من عمره، وأبقوا إلى جانبه الريس شرف الدين بعد أن أصدروا عفوا عنه، وربطوا الملك الجديد محمد شاه بمعاهدة جديدة وقعت في 15 يوليو (تموز) 1523م.
وكان من الطبيعي أن يؤدي فشل ثورة هرمز وتداعياتها عام 1521م إلى وضع نهاية للحكم الوطني في مملكة هرمز وتشديد القبضة العسكرية والاقتصادية البرتغالية على الجزيرة. فقد قام (لويز دي مينزيس) بعد صدور الأوامر إليه من جوا، بتعيين محمد شاه سيف الدين أبا نصر حاكماً جديداً على هرمز التي عادت للسيادة البرتغالية وقد عين هذا الصبي الرئيس شرف الدين حاكم صحار السابق الذي هرب مع تورانشاه إلى قشم وعاد بعد أن مات الملك والوزير هناك!!
لم تمنع هذه الاتفاقية وغيرها من الاتفاقيات والمعاهدات والقرارات البرتغالية، إجحاف وظلم المسؤولين البرتغاليين في هرمز وتوابعها، بل كانوا دائماً يطالبون بأموال إضافية وضرائب متزايدة ويقومون بضغوط أكثر من ذي قبل. كانت هذه المعاهدة وغيرها من نتائج إخفاف ثورة 1521م، حيث ألغيت الإدارة الوطنية في هرمز، وصار تجارها يتبعون الإدارة البرتغالية الجديدة. ونتيجة للإجراءات القهرية والتنكيل والبطش بالأهالي والتجار، والإشراف على الحركة التجارية في هرمز وتحصيل الرسوم الجمركية بالقوة، أصبح البرتغاليون حكاماً فعليين، ولم يعد لحاكم هرمز أي أثر في توجيه دفة الحكم في بلاده. وبسبب سوء المعاملة والضغط والإرهاب الذي مارسه البرتغاليون ضد المواطنين والتجار أصبح الناس يفرون من هرمز ويغادرونها بلا رجعة إلى جزر الخليج الأخرى، مثل قشم وغيرها.
ولم يتمكن البرتغاليون بعد إلغاء الإدارة الوطنية وسقوط الحكم الوطني في هرمز وتوابعها، بل كانوا دائماً يطالبون بأموال إضافية وضرائب متزايدة ويقومون بضغوط أكثر من ذي قبل. كانت هذه المعاهدة وغيرها من نتائج إخفاف ثورة 1521م، حيث ألغيت الإدارة الوطنية في هرمز، وصار تجارها يتبعون الإدارة البرتغالية الجديدة. ونتيجة للإجراءات القهرية والتنكيل والبطش بالأهالي والتجار، والإشراف على الحركة التجارية في هرمز وتحصيل الرسوم الجمركية بالقوة، أصبح البرتغاليون حكاماً فعليين، ولم يعد لحاكم هرمز أي أثر في توجيه دفة الحكم في بلاده. وبسبب سوء المعاملة والضغط والإرهاب الذي مارسه البرتغاليون ضد المواطنين والتجار أصبح الناس يفرون من هرمز ويغادرونها بلا رجعة إلى جزر الخليج الأخرى، مثل قشم وغيرها.
ولم يتمكن البرتغاليون بعد إلغاء الإدارة الوطنية وسقوط الحكم الوطني في هرمز. من تسيير دفة الحركة التجارية كما كانت في السابق في هرمز والخليج، وبسبب هذه القبضة العسكرية الحديدية بدأ الركود الاقتصادي يخيم على مملكة هرمز وانتهى ذاك العمران والرخاء الشامل بعد أن عاش سكان هرمز في ظلاله أكثر من قرنين من الزمان.
-:الا ذكرت لنا أحداث سنة 929هـ-1522م و بإيجاز؟
لقد بات واضحاً لجميع البرتغاليين ما يواجهونه من كره من عامة المسلمين من عرب وهنود وفرس وغيرهم، وأن العلاقات بينهم وبين القوى المحلية في الخليج والمحيط الهندي تتصف بالعداء الشديد، ففي نوفمبر (تشرين الثاني) نوفمبر 1522م ضاق شيخ هرمز ذرعاً بالوضع المزري الذي وصلت إليه الحال في الخليج وخاصة في هرمز فحاول إخراج البرتغاليين من هرمز وصحار وقلهات والقريات وكذلك من شمال الخليج: البحرين والقطيف وذلك احتجاجاً على سيطرتهم على المراكز التجارية المذكورة وقد نجح الهجوم في بادئ الأمر نجاحاً كبيراً وتكبد البرتغاليون خسائر فادحة ولكنهم سرعا ما أرسلوا النجدات بسرعة كعادتهم فوصل المنطقة أسطول برتغالي واستعاد المراكز السابقة ووضعت السيطرة عليها من جديد.
ولم يترك لنا المؤرخون كيفية النجاح الذي حققه شيخ هرمز وهل شمل كل مشيخات الخليج أو اقتصر على مشيخة هرمز فقط، ولكنه يعد مقاومة بطولية منه بهذا الهجوم.
أما بالنسبة إلى البحرين فقد أحرزت قدراً كبيراً من النجاح، فقد تولى الثورة في الليلة الموعودة لها الشيخ حسين بن سعيد، فقام بهجوم مفاجئ على القلعة التي كان يتحصن بها البرتغاليون وألقى القبض على حاكم الجزيرة البرتغالي وقام بشنقه على نخلة، أما الباقون على قيد الحياة من الجنود البرتغاليين فقد لاذوا بالفرار وذلك سنة 929هـ-نوفمبر 1521م وحينها اعتمد البرتغاليون الدبلوماسية سبيلاً لاسترداد سيادتهم على البحرين فتمكنوا بعد فترة من ترتيب اتفاق ومن نقاطه:
- أن يكون الشيخ حسين بن سعيد حاكماً عربياً على البحرين.
- موافقته على تعيين مستشاراً برتغالياً وليس هناك خلفيات فعلية عن هذا الاتفاق وما آل إليه إلا أن البرتغاليين أرسلوا مستشاراً يدعى:
لويس دي منزيس.
والجدير ذكره هو أنه سقطت هرمز في 23 أبريل (نيسان) 1522. وكانت شروط استسلامها تنص على أن باستطاعة الملك والأمراء والوزير مغادرة الجزيرة واستبدت بهم الرغبة في الانتقام في إنهيار المقاومة العربية الأولى ضد هؤلاء بقيادة زعيم الجبور الكبير مقرن بن زامل الجبري. ولكن جاء كل ذلك على حساب القضية العامة في الخليج العربي. فقد استطاع البرتغاليون من خلال إثارة الخلافات واللعب على المتناقضات واستغلال تطلع البعض إلى السيطرة والثراء إلى استعادة السيطرة على الخليج تماماً مرة أخرى وذلك بعد عامين (1523م) وشددوا من قبضتهم على كل نواحي هرمز والموانئ التابعة لها إثر توقيع معاهدة “ميناب”.
- :ما هي أحداث سنة 930هـ-1523م؟
عاد البرتغاليون وسيطروا ثانية على الخليج وقد قاموا بتعيين موظفين برتغاليين للمراكز الجمركية في هرمز وصحار والقريات والبحرين والقطيف وهذا العمل أثار سخط الأهالي في جميع مناطق الخليج، مما جعل شيخ هرمز يقدم على تنظيم هجوم بري يجري في وقت واحد في محاولة لاقتلاع البرتغاليين الذين خسروا أرواحاً كثيرة من جراء المفاجأة، وفي الوقت نفسه كان أحد أساطيل البرتغاليين قد دمر مدينة صحار تدميراً تاماً ثم تقدم إلى هرمز واستعادها إثر الهجوم البري البحري وتم إبرام معاهدة في 2 رمضان 929هـ-23 يوليو 1523م في ميناب تم بموجبها جعل هرمز خاضعة لإشراف دقيق وصارم من جانب البرتغال وقد طالت تلك الأحداث جميع مناطق الخليج بما فيها القطيف.
وفي أواسط سنة 928هـ-1523م وجد توران شاه ووزيره شرف الدين ميتين بالسم في جزيرة القسم بعد هروبهما إليها، والمعروف أن توران شاه هو المسبب الحقيقي لكل ما يحدث في دويلات شمال الخليج بما فيها البحرين والأحساء والقطيف بمساعدة البرتغاليين، لقد كانت نهاية حزينة ومؤسفة.
-: لقد دعيت عبر ورقتك وعلى ضوء مشاركتك اللقاء العلمي السابع لجمعية التاريخ والأثار بمجلس التعاون لتأسيس موسوعة دلمون التاريخية لماذا؟
لحاجة الخليج في اعتقادي لها، وهي موسوعة تضم كل تاريخ البحرين عبر العصور وليكون بين دفيتها، التراث المادي اللغوي عبر الحضارات التي سادت ثم بادت حتى يومنا المعاصر وتسجيل كل ما له صلة بالتراث الإنساني عبر العصور، من تراث ملاحي وفلكي وزراعي ومعماري وكل ما يتعلق بذلك من معتقدات وعادات وصناعات كإرث حضاري للأمم التي عاشت على تراب البحرين من خلال المخلفات الأثرية ومن خلال الرواية المحلية.
إن تقديم موسوعة ثقافية تحمل الإرث الإنساني للأجيال القادمة هو أمر حتمي وطبيعي وانجاز حضاري ذو قيمة علمية للإنسان البحرين المعاصر وهي خدمة لكل الشعوب.
فالكثير من الباحثين عندما يتطرقون إلى تاريخ البحرين فإنهم لا يجدون الموسوعة المتخصصة في تاريخ وثقافة البحرين لذا فهم يعتمدون على الموسوعات والمعجمات الأخرى التي لا تحتوي على معلومات دقيقة عن تاريخ البحرين، حيث أن الذي كتب ذلك ليس من أبناءها وليست له صلة بها، والأجدى أن يعتمد على معلومات دقيقة كتبها أبناء البحرين أنفسهم.
الكتب الموضوعة عن تراث البحرين هي جهود فردية وتفتقر إلى النهج العلمي وهذا لا يعني عدم الاعتماد عليها في الإعداد للموسوعة الدلمونية، لأن أولئك الكتاب كانت جهودهم فردية في مادة معينة، وهذا يعني أنها جهود مبذولة ولابد من الاستفادة منها والاستعانة بمن كتبها لما له الإلمام والإحاطة وأيضاً الخبرة هذا من جانب، ومن جانب آخر إعطاء ابن هذه الأرض الفرصة لكتابة تاريخ بشكل صحيح.
دراسة للآثار من معبودات ونذور وأختام وأواني صابونية وفخارية وكذلك الصناعات المحلية أو المستوردة ودراستها بدقة من خلال فريق يضم لفيفا من علماء الآثار والمؤرخين فليس من المعقول أن تبقى البحرين ذات الزخم التاريخي العريق تظل دون موسوعة يرجع لها الطالب والباحث على السواء داخل البحرين وخارج البحرين فأرض دلمون تحتاج إلى كتاب عن كل نخلة وكل بيت وكل ختم دلموني وكتاب عن كل مركب وكتاب عن كل سمكة وكتاب عن كل لؤلؤة فاللؤلؤ له 50 تصنيفاً والرطب له 150 نوعاً والأسماك 200 نوع والمراكب 30 نوعاً وكذلك الطيور والصناعات وغير ذلك من ما يفترض التدوين عنه.
السيرة الذاتية للباحث الدرورة
علي بن إبراهيم الدرورة: www.darorah.com
عضو الجمعية التاريخية السعودية-الرياض.
عضو جمعية التاريخ والآثار لمجلس التعاون لدول الخليج العربية-الرياض.
باحث ومحاضر متعاون مع مركز زايد للتراث والتاريخ-العين.
عضو النادي الأدبي في المنطقة الشرقية-الدمام.
صدر له 36 كتيباً وكتاباً منوعاً في مختلف المعارف حتى نهاية عام 2005م.
كتب وما زال يكتب في صحافة الخليج.
أعد وشارك في العديد من البرامج الإذاعية من البرنامج العام بالرياض.
وردت ترجمته في مجموعة من القواميس ومنها:
1. معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين.
2. شعراء العصر الحديث في جزيرة العرب.
3. دليل الكتّاب والكاتبات في المملكة العربية السعودية.
4. معجم مؤرخي الجزيرة العربية في العصر الحديث.
5. معجم الأدباء والكتاب السعوديين (1319-1419هـ).
6. الملحق المفيد في تراجم أعلام الخليج.
7. معجم الشعراء من العصر الجاهلي حتى سنة 2002م.
8. من مشاهير الجزيرة العربية فيما بين عامي 700-1417هـ.
9. أدباء وأدبيات من الخليج العربي.
10. موسوعة الساحل:
www.alshel.org
11. منتدى تاروت الأدبي:
www.tarout.info
12. النادي الأدبي بالدمام:


هد تكملتك على كثر

الظاهر نسيت لما إيران قالت انها بتصكر مضيق هرمز

لولة تكشير المملكة العربية السعودية ورفعت السيف عليها

جان الحين المضيق متصكر

وانت تدري عندما يطرق اسم المملكة داخل ايران فتلقي ايران تهتز من الخوف

لإنهم يدرون وقت الصجية المملكة ماراح تخلي شي على حالة

اهل عرعر بس يحتلون طهران

وتلقي تصير دحة مناك لو تبي
 

خالد4

عضو مميز
التكملة :

- : هل للثورة اية نتائج تذكر؟
نعم إن مصير هرمز (التي كانت مكان التخطيط) نفسها فقد واجهت هي الأخرى تدميرا كبيرا على أيدي البرتغاليين وتعرضت للإحراق الكامل. وقد اتهمت مصادر البرتغاليين الملك توران شاه بأنه هو الذي أحرقها قبل أن يهرب منها، بعد هزيمة قواته أمام البرتغاليين، ملتجئا إلى جزيرة قشم القريبة. وفي هذه الجزيرة قتل توران شاه غيلة على أيدي أحد أتباع الشيخ حسين الجبري الذي صفّى بذلك حسابه نهائياً مع هرمز وملكها.
القضاء على هذه الثورة فتح أمام البرتغاليين الباب واسعا لزيادة تحكمهم في هرمز واستغلالها إلى المدى الأبعد. ولتحقيق ذلك رفعوا إلى العرش صبيا من أبناء توران شاه لم يتجاوز الثالثة عشرة من عمره، وأبقوا إلى جانبه الريس شرف الدين بعد أن أصدروا عفوا عنه، وربطوا الملك الجديد محمد شاه بمعاهدة جديدة وقعت في 15 يوليو (تموز) 1523م.
وكان من الطبيعي أن يؤدي فشل ثورة هرمز وتداعياتها عام 1521م إلى وضع نهاية للحكم الوطني في مملكة هرمز وتشديد القبضة العسكرية والاقتصادية البرتغالية على الجزيرة. فقد قام (لويز دي مينزيس) بعد صدور الأوامر إليه من جوا، بتعيين محمد شاه سيف الدين أبا نصر حاكماً جديداً على هرمز التي عادت للسيادة البرتغالية وقد عين هذا الصبي الرئيس شرف الدين حاكم صحار السابق الذي هرب مع تورانشاه إلى قشم وعاد بعد أن مات الملك والوزير هناك!!
لم تمنع هذه الاتفاقية وغيرها من الاتفاقيات والمعاهدات والقرارات البرتغالية، إجحاف وظلم المسؤولين البرتغاليين في هرمز وتوابعها، بل كانوا دائماً يطالبون بأموال إضافية وضرائب متزايدة ويقومون بضغوط أكثر من ذي قبل. كانت هذه المعاهدة وغيرها من نتائج إخفاف ثورة 1521م، حيث ألغيت الإدارة الوطنية في هرمز، وصار تجارها يتبعون الإدارة البرتغالية الجديدة. ونتيجة للإجراءات القهرية والتنكيل والبطش بالأهالي والتجار، والإشراف على الحركة التجارية في هرمز وتحصيل الرسوم الجمركية بالقوة، أصبح البرتغاليون حكاماً فعليين، ولم يعد لحاكم هرمز أي أثر في توجيه دفة الحكم في بلاده. وبسبب سوء المعاملة والضغط والإرهاب الذي مارسه البرتغاليون ضد المواطنين والتجار أصبح الناس يفرون من هرمز ويغادرونها بلا رجعة إلى جزر الخليج الأخرى، مثل قشم وغيرها.
ولم يتمكن البرتغاليون بعد إلغاء الإدارة الوطنية وسقوط الحكم الوطني في هرمز وتوابعها، بل كانوا دائماً يطالبون بأموال إضافية وضرائب متزايدة ويقومون بضغوط أكثر من ذي قبل. كانت هذه المعاهدة وغيرها من نتائج إخفاف ثورة 1521م، حيث ألغيت الإدارة الوطنية في هرمز، وصار تجارها يتبعون الإدارة البرتغالية الجديدة. ونتيجة للإجراءات القهرية والتنكيل والبطش بالأهالي والتجار، والإشراف على الحركة التجارية في هرمز وتحصيل الرسوم الجمركية بالقوة، أصبح البرتغاليون حكاماً فعليين، ولم يعد لحاكم هرمز أي أثر في توجيه دفة الحكم في بلاده. وبسبب سوء المعاملة والضغط والإرهاب الذي مارسه البرتغاليون ضد المواطنين والتجار أصبح الناس يفرون من هرمز ويغادرونها بلا رجعة إلى جزر الخليج الأخرى، مثل قشم وغيرها.
ولم يتمكن البرتغاليون بعد إلغاء الإدارة الوطنية وسقوط الحكم الوطني في هرمز. من تسيير دفة الحركة التجارية كما كانت في السابق في هرمز والخليج، وبسبب هذه القبضة العسكرية الحديدية بدأ الركود الاقتصادي يخيم على مملكة هرمز وانتهى ذاك العمران والرخاء الشامل بعد أن عاش سكان هرمز في ظلاله أكثر من قرنين من الزمان.
-:الا ذكرت لنا أحداث سنة 929هـ-1522م و بإيجاز؟
لقد بات واضحاً لجميع البرتغاليين ما يواجهونه من كره من عامة المسلمين من عرب وهنود وفرس وغيرهم، وأن العلاقات بينهم وبين القوى المحلية في الخليج والمحيط الهندي تتصف بالعداء الشديد، ففي نوفمبر (تشرين الثاني) نوفمبر 1522م ضاق شيخ هرمز ذرعاً بالوضع المزري الذي وصلت إليه الحال في الخليج وخاصة في هرمز فحاول إخراج البرتغاليين من هرمز وصحار وقلهات والقريات وكذلك من شمال الخليج: البحرين والقطيف وذلك احتجاجاً على سيطرتهم على المراكز التجارية المذكورة وقد نجح الهجوم في بادئ الأمر نجاحاً كبيراً وتكبد البرتغاليون خسائر فادحة ولكنهم سرعا ما أرسلوا النجدات بسرعة كعادتهم فوصل المنطقة أسطول برتغالي واستعاد المراكز السابقة ووضعت السيطرة عليها من جديد.
ولم يترك لنا المؤرخون كيفية النجاح الذي حققه شيخ هرمز وهل شمل كل مشيخات الخليج أو اقتصر على مشيخة هرمز فقط، ولكنه يعد مقاومة بطولية منه بهذا الهجوم.
أما بالنسبة إلى البحرين فقد أحرزت قدراً كبيراً من النجاح، فقد تولى الثورة في الليلة الموعودة لها الشيخ حسين بن سعيد، فقام بهجوم مفاجئ على القلعة التي كان يتحصن بها البرتغاليون وألقى القبض على حاكم الجزيرة البرتغالي وقام بشنقه على نخلة، أما الباقون على قيد الحياة من الجنود البرتغاليين فقد لاذوا بالفرار وذلك سنة 929هـ-نوفمبر 1521م وحينها اعتمد البرتغاليون الدبلوماسية سبيلاً لاسترداد سيادتهم على البحرين فتمكنوا بعد فترة من ترتيب اتفاق ومن نقاطه:
- أن يكون الشيخ حسين بن سعيد حاكماً عربياً على البحرين.
- موافقته على تعيين مستشاراً برتغالياً وليس هناك خلفيات فعلية عن هذا الاتفاق وما آل إليه إلا أن البرتغاليين أرسلوا مستشاراً يدعى:
لويس دي منزيس.
والجدير ذكره هو أنه سقطت هرمز في 23 أبريل (نيسان) 1522. وكانت شروط استسلامها تنص على أن باستطاعة الملك والأمراء والوزير مغادرة الجزيرة واستبدت بهم الرغبة في الانتقام في إنهيار المقاومة العربية الأولى ضد هؤلاء بقيادة زعيم الجبور الكبير مقرن بن زامل الجبري. ولكن جاء كل ذلك على حساب القضية العامة في الخليج العربي. فقد استطاع البرتغاليون من خلال إثارة الخلافات واللعب على المتناقضات واستغلال تطلع البعض إلى السيطرة والثراء إلى استعادة السيطرة على الخليج تماماً مرة أخرى وذلك بعد عامين (1523م) وشددوا من قبضتهم على كل نواحي هرمز والموانئ التابعة لها إثر توقيع معاهدة “ميناب”.
- :ما هي أحداث سنة 930هـ-1523م؟
عاد البرتغاليون وسيطروا ثانية على الخليج وقد قاموا بتعيين موظفين برتغاليين للمراكز الجمركية في هرمز وصحار والقريات والبحرين والقطيف وهذا العمل أثار سخط الأهالي في جميع مناطق الخليج، مما جعل شيخ هرمز يقدم على تنظيم هجوم بري يجري في وقت واحد في محاولة لاقتلاع البرتغاليين الذين خسروا أرواحاً كثيرة من جراء المفاجأة، وفي الوقت نفسه كان أحد أساطيل البرتغاليين قد دمر مدينة صحار تدميراً تاماً ثم تقدم إلى هرمز واستعادها إثر الهجوم البري البحري وتم إبرام معاهدة في 2 رمضان 929هـ-23 يوليو 1523م في ميناب تم بموجبها جعل هرمز خاضعة لإشراف دقيق وصارم من جانب البرتغال وقد طالت تلك الأحداث جميع مناطق الخليج بما فيها القطيف.
وفي أواسط سنة 928هـ-1523م وجد توران شاه ووزيره شرف الدين ميتين بالسم في جزيرة القسم بعد هروبهما إليها، والمعروف أن توران شاه هو المسبب الحقيقي لكل ما يحدث في دويلات شمال الخليج بما فيها البحرين والأحساء والقطيف بمساعدة البرتغاليين، لقد كانت نهاية حزينة ومؤسفة.
-: لقد دعيت عبر ورقتك وعلى ضوء مشاركتك اللقاء العلمي السابع لجمعية التاريخ والأثار بمجلس التعاون لتأسيس موسوعة دلمون التاريخية لماذا؟
لحاجة الخليج في اعتقادي لها، وهي موسوعة تضم كل تاريخ البحرين عبر العصور وليكون بين دفيتها، التراث المادي اللغوي عبر الحضارات التي سادت ثم بادت حتى يومنا المعاصر وتسجيل كل ما له صلة بالتراث الإنساني عبر العصور، من تراث ملاحي وفلكي وزراعي ومعماري وكل ما يتعلق بذلك من معتقدات وعادات وصناعات كإرث حضاري للأمم التي عاشت على تراب البحرين من خلال المخلفات الأثرية ومن خلال الرواية المحلية.
إن تقديم موسوعة ثقافية تحمل الإرث الإنساني للأجيال القادمة هو أمر حتمي وطبيعي وانجاز حضاري ذو قيمة علمية للإنسان البحرين المعاصر وهي خدمة لكل الشعوب.
فالكثير من الباحثين عندما يتطرقون إلى تاريخ البحرين فإنهم لا يجدون الموسوعة المتخصصة في تاريخ وثقافة البحرين لذا فهم يعتمدون على الموسوعات والمعجمات الأخرى التي لا تحتوي على معلومات دقيقة عن تاريخ البحرين، حيث أن الذي كتب ذلك ليس من أبناءها وليست له صلة بها، والأجدى أن يعتمد على معلومات دقيقة كتبها أبناء البحرين أنفسهم.
الكتب الموضوعة عن تراث البحرين هي جهود فردية وتفتقر إلى النهج العلمي وهذا لا يعني عدم الاعتماد عليها في الإعداد للموسوعة الدلمونية، لأن أولئك الكتاب كانت جهودهم فردية في مادة معينة، وهذا يعني أنها جهود مبذولة ولابد من الاستفادة منها والاستعانة بمن كتبها لما له الإلمام والإحاطة وأيضاً الخبرة هذا من جانب، ومن جانب آخر إعطاء ابن هذه الأرض الفرصة لكتابة تاريخ بشكل صحيح.
دراسة للآثار من معبودات ونذور وأختام وأواني صابونية وفخارية وكذلك الصناعات المحلية أو المستوردة ودراستها بدقة من خلال فريق يضم لفيفا من علماء الآثار والمؤرخين فليس من المعقول أن تبقى البحرين ذات الزخم التاريخي العريق تظل دون موسوعة يرجع لها الطالب والباحث على السواء داخل البحرين وخارج البحرين فأرض دلمون تحتاج إلى كتاب عن كل نخلة وكل بيت وكل ختم دلموني وكتاب عن كل مركب وكتاب عن كل سمكة وكتاب عن كل لؤلؤة فاللؤلؤ له 50 تصنيفاً والرطب له 150 نوعاً والأسماك 200 نوع والمراكب 30 نوعاً وكذلك الطيور والصناعات وغير ذلك من ما يفترض التدوين عنه.
السيرة الذاتية للباحث الدرورة
علي بن إبراهيم الدرورة: www.darorah.com
عضو الجمعية التاريخية السعودية-الرياض.
عضو جمعية التاريخ والآثار لمجلس التعاون لدول الخليج العربية-الرياض.
باحث ومحاضر متعاون مع مركز زايد للتراث والتاريخ-العين.
عضو النادي الأدبي في المنطقة الشرقية-الدمام.
صدر له 36 كتيباً وكتاباً منوعاً في مختلف المعارف حتى نهاية عام 2005م.
كتب وما زال يكتب في صحافة الخليج.
أعد وشارك في العديد من البرامج الإذاعية من البرنامج العام بالرياض.
وردت ترجمته في مجموعة من القواميس ومنها:
1. معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين.
2. شعراء العصر الحديث في جزيرة العرب.
3. دليل الكتّاب والكاتبات في المملكة العربية السعودية.
4. معجم مؤرخي الجزيرة العربية في العصر الحديث.
5. معجم الأدباء والكتاب السعوديين (1319-1419هـ).
6. الملحق المفيد في تراجم أعلام الخليج.
7. معجم الشعراء من العصر الجاهلي حتى سنة 2002م.
8. من مشاهير الجزيرة العربية فيما بين عامي 700-1417هـ.
9. أدباء وأدبيات من الخليج العربي.
10. موسوعة الساحل:
www.alshel.org
11. منتدى تاروت الأدبي:
www.tarout.info
12. النادي الأدبي بالدمام:


وهذة الكتاب يتحدث فى التفصيل عن الاحتلال البرتغالى للقطيف :
تاريخ الاحتلال البرتغالي للقطيف 978هـ/1521-1572م
tarikh alahtlal albrtghali llktib 978h//1521-1572m
تأليف: علي بن إبراهيم الدرورة

عزيزي انا اعرف ما اكتب عنه وقد بحثت في الكتب عن التواجد البرتغالي في الخليج و التي كتبها عدد من الكتاب من ضمنهم علي دروزة وكلامه مجرد كلام عجائز ومعلومات غير صحيحة لان المعلومات في تلك المنطقة غير موثقة وحتى معاصرينها لم يبقى منهم احد اذا يكون المرجع المعتمد كالعادة هو العودة للارشيف الموثق
فالباحث في و قائع التاريخ عندما نريد ان يبحث عن معلومة مثلا عن القدس الشريف و فلسطين سيتوجه الي الارشيف العثماني لانه ارشيف موثق
وعندما نريد البحث عن معلومة عن الخليج نبحث في الارشيف البريطاني
وعندما نريد ان ببحث عن الاحداث في شمال افريقيا نبحث في الارشيف الايطالي و الفرنسي بل ان الفرنسيين اصدروا قانون يمجد الاستعمار الفرنسي للجزائر
وعندما نريد معلومة عن التواجد البرتغالي في الخليج و الهند و فارس نرجع الي المتخصصين في الارشيف البرتغالي مثل

البروفيسـور انطونيو ديـاش فاريـنها الأسـتاذ بجامعة لشبونة ويعتبر عميد الدراسات التاريخية البرتغالية-

وموضوع التواجد البرتغالي كنت جمعت المعلومات المتناثرة و لخصتها مستعينا باقوال الباحثين و على راسهم البروفسور البرتغالي انطونيو ديـاش واعيد نشرها للتذكير

بالنسبة للاحتلال البرتغالي لمسقط وصحار وخور فكان والبحرين هو عبارة عن اقامة مراكز تجارية او قلعة يتحصن بها البرتغاليين وبذلك تعني ان البرتغاليين حصروا انفسهم في حدود مساحة القلعة التي يتحصنون بها لكن اود ان القي اضاءة على حركة الاستكشاف البرتغالية نجد ان البرتغال قامت باحتلال البرازيل وجزيرة مكاو و في المغرب سبتة ومليلة من عام 1415 الي 1640 حيث انتقل احتلالها الي الاسبان و مازالت سبتة ومليلة وحتى الان تحت الاحتلال الاسباني وكذلك قامت البرتغال باحتلال ولاية غوا الهندية و استمر الاحتلال البرتغالي لها 450 سنة من 1510 الي 1961 اما التواجد البرتغالي في الخليج بدء مع الاحتلال البرتغالي لجزيرة هرمز التي كانت تفرض سيطرتها على ساحل عمان و البحرين والقطيف وكان هدف البرتغاليين في الخليج هو انشاء مراكز مراقبة و مراكز تجارة فلذلك لا يمكن مقارنة التواجد البرتغالي في الخليج مثلما كان الاحتلال الفرنسي لمصر بقيادة نابليون اوالاحتلال الايطالي لليبيا او الفرنسي للجزائر وتونس او الاسباني لسبتة ومليلية والساقية الحمراء في المغرب لذلك ان ما قام به البرتغاليين هو احتلال جزيرة هرمز وبما ان جزيرة هرمز تمد سيطرتها على ساحل عمان والبحرين والقطيف قام البرتغاليين باقامة مركز مراقبة في ساحل عمان والاستيلاء على البحرين بناء على تحريض حاكم هرمز توران شاه

واقتبس من مقابلة نشرت للمؤرخ البرتغالي البروفيسـور انطونيو ديـاش فاريـنها الأسـتاذ بجامعة لشبونة ويعتبر عميد الدراسات التاريخية البرتغالية- العربية في صحيفة الوقت البحرينية العدد184- الاربعاء 28 رجب 1427 هـ -23 أغسطس 2006

بداية الاقتباس

البرتغاليون حقيقة لم يرغبوا في القتال بداية واحتلال البحرين بقوة السلاح ولكن تشجيع وتحفيز ملك هرمز (توران شاه الرابع) دفعهم الى ذلك ولهذا السبب استخدموا قوارب الهرامزة أيضا في عملية احتلال البحرين وطرد الجبور منها و قتل حاكمها آنذاك وهو مقرن بن زامل الجبري.

أما القطيف فقد قام باحتلالها الهرامزة بعد ذلك وليس البرتغاليين، إنما ما حدث هو أن البرتغاليين نقلوا القوات الهرمزية على ظهر سفنهم فقط وكانت بقيادة شرف الدين إلى القطيف للسيطرة عليها وذلك لان الجنود البرتغاليين الذين قاموا باحتلال البحرين لم يتجاوزوا 500 جندي ومات أو قتل عدد كبير منهم أثناء محاولة الغزو في صيف البحرين عام 1521م ولذلك لم يكن في خطتهم محاولة التوغل داخل البلاد العربية الإسلامية وبالذات شبه الجزيرة العربية لقلة عددهم.
أما ما يقال عن قطع رأس مقرن الجبري في عملية احتلال البحرين من قبل البرتغاليين فذلك من وجهة نظري قد حدث أثناء القتال وليس خارجه او بعد نهايته كما يشاع واعتقد انه يجب التفكير في هذا المنحى والمساق للنظر في تلك الأحداث.

أما العلاقة التجارية التي قامت بين البرتغاليين والبحرين فهي الأساس في مجمل العلاقات العامة بين الجانبين.
وبما أن هرمز كانت هي التي تحمي الخليج والبحرين، فالبرتغاليون حلموا بأن يكونوا أباطرة المنطقة كذلك، فملك البرتغال أطلق على نفسه لقب (إمبراطور)، لكنهم أدركوا في النهاية أنهم ليسوا أقوياء ولا يمكنهم أن يكونوا كذلك حتى لو شكلوا إمبراطورية. فقلة عدد البرتغاليين وبالذات الجنود كانت المشكلة في الخليج وغيره مما أدى في النهاية لسقوط البحرين1602م، ثم هرمز 1622م.
ثم أن هناك نقطة مهمة لا يمكن أن تغيب عن ذهن الباحث التاريخي الحصيف وهي أن نظام السيطرة البرتغالية في الخليج كان تجارياً وليس عسكرياً وذلك لان البرتغاليين تتبعوا طريق السيطرة التجارية نفسه الذي اتبعته هرمز قبلهم، . انتهى الاقتباس

و نود ان نذكر بان العمانيون طردوا البرتغاليين من ساحل عمان وملاحقتهم الي شرق افريقيا بقيادة اليعاربة حكام عمان راجع تاريخ اليعاربة

http://www.alwaqt.com/print.php?aid=13460



احد مؤلفات

انطونيو ديـاش فاريـنها الأسـتاذ بجامعة لشبونة




Dias Farinha, Antonio "Os Portugueses no Golfo Persico 1507-1538 "
266 pp. Disserta�ao Faculdade de Letras da Universidade de Lisboa 1990 Lisboa.
Also in: Mare Liberum, Revista de Hist�ria dos Mares N� 3 , pp. 1-159, 1991, Lisbon, Portugal.
This book contain a vast collection of documents about the first years of Portuguese presence in the Persian Gulf
 
اى خطر اسرائيلى تتحدث عنة عزيزى اذا دول الخليج من اكبرها لى اصغرها تلهث ورى الكيان الصهيونى فى السر و العلن ...........

:إستنكار::إستنكار::إستنكار:

استــريــح بــس ...:شيطان:

:شيطان::إستنكار: اســرائيــل و لا ايـــراااان ...:إستنكار::شيطان:

أمنيــة الـروااافــض بالتقسيـم يحلمـون فيهــاااا ..:p

وبعيـده عـن شـواااربـهــم ..:)
 

غواص العراق

عضو مميز
الظاهر يبون اللطم والتطبير وسب عرض الرسول وسب صحابتة داخل الحرم المكى

وطبعا تعليق صور الخمينى الخ الخ الخ على الحرم المكى الشريف

بس بعيدة عن شواربهم

شكو اللطم والتطبير بتقسيم السعودية ؟؟

لو السوالف محلها تحطون الشيعة بالنص ؟
 

Shja3

عضو مخضرم
شكو اللطم والتطبير بتقسيم السعودية ؟؟

لو السوالف محلها تحطون الشيعة بالنص ؟


لإنة اغلبية المناطق اللى تطالب بتقسيم المملكة القطيف والاحساء الخ الخ الخ اهى لغالبية شيعية موالية لي إيران

إفتهميت وللا تريد نعيد !
 
شكو اللطم والتطبير بتقسيم السعودية ؟؟

لو السوالف محلها تحطون الشيعة بالنص ؟



لانكـم تريـدووون تلطـمــووون بمـكــه ...;)

بـس هـذاااا حـلــم صعـب تحقيقــه ...

والرواافـض ميتيــن عالتقسـيــم بـس :باكي:

حـاااامــض عـلـى بــووووزهــم ... :p
 

غواص العراق

عضو مميز
امنيات مجوسية لان جزيرة العرب محفوطة من فجر التاريخ هضبة حمراء لا يضرها من ناؤها

وعلى العموم هناك نبؤة بنهاية العراق و ايران و العراق من الان بدأت تلوح ملامح نهايته و الله اعلم


منين جبت هالنبؤة ؟؟؟

العراق على مر التاريخ لم يتقسم هل ترا انهُ يتقسم الآن مع الوعي العراقي ؟
 

غواص العراق

عضو مميز
لانكـم تريـدووون تلطـمــووون بمـكــه ...;)

بـس هـذاااا حـلــم صعـب تحقيقــه ...

والرواافـض ميتيــن عالتقسـيــم بـس :باكي:

حـاااامــض عـلـى بــووووزهــم ... :p

أنت تتكلم عن وضع سياسي لو ديني

لا تخلط بين اوراق الدين والسياسة

فلكل منهم حداً يختلف

أما اذا كنت تتحدث من مبدأ حقد او احتقان طائفي قد امر ريقك فهدا لا يسعني الآ بعدم الرد عليك . :(
 

Shja3

عضو مخضرم
أنت تتكلم عن وضع سياسي لو ديني

لا تخلط بين اوراق الدين والسياسة

فلكل منهم حداً يختلف

أما اذا كنت تتحدث من مبدأ حقد او احتقان طائفي قد امر ريقك فهدا لا يسعني الآ بعدم الرد عليك . :(


شلون لا تخلط الدين بالسياسة والمملكة العربية تطبق شرع الله ومحمد واهل المناهج العوجاء ممثلين بالداعة إيران تريد تقسيم المملكة

واللة يسلم نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية اللى ملجم جمهورية كاملة بطوائفها

ونحن قوم لا نقبل بإدخال البدع على الحرم المكى الشريف

وتنبيش القبور

والتبرك بالرمل
 

غواص العراق

عضو مميز
لإنة اغلبية المناطق اللى تطالب بتقسيم المملكة القطيف والاحساء الخ الخ الخ اهى لغالبية شيعية موالية لي إيران

إفتهميت وللا تريد نعيد !


اولاً اساس الشيعة العرب وليس أيران ولا اتصور احد يقبل بأن يكون لأيران تدخل في شئنه

نعم دوله شيعية أيران وربما يكون في بعض الأحيان ندافع عنها لأنها شيعية اقصد دفاع عن

مذهب وليس عن سياسة

بالنسبة الى تقسيم السعودية حانت بالأساس دويلات صغيره وتوحدت والآن تريد الأنقسام .

لا تنسى هناك كثير من الدول التي تقسمت مع العلم كنت من أعظم الدول
 

Shja3

عضو مخضرم
اولاً اساس الشيعة العرب وليس أيران ولا اتصور احد يقبل بأن يكون لأيران تدخل في شئنه

نعم دوله شيعية أيران وربما يكون في بعض الأحيان ندافع عنها لأنها شيعية اقصد دفاع عن

مذهب وليس عن سياسة

بالنسبة الى تقسيم السعودية حانت بالأساس دويلات صغيره وتوحدت والآن تريد الأنقسام .

لا تنسى هناك كثير من الدول التي تقسمت مع العلم كنت من أعظم الدول


واهم يريدون الانقسام عن المملكة عشان ياخذون راحتهم بالبدع الدينية المنافية لشرع الله ومحمد

وايران دولة شيعية والكل يدري قمة الخلاف الايرانى السعودي

وللا احد ينكر اطماع إيران بالخليج

بس بعيدة عن شواربهم تقسيم المملكة سواء من إيران او من الشيعة
 
أنت تتكلم عن وضع سياسي لو ديني

لا تخلط بين اوراق الدين والسياسة

فلكل منهم حداً يختلف

أما اذا كنت تتحدث من مبدأ حقد او احتقان طائفي قد امر ريقك فهدا لا يسعني الآ بعدم الرد عليك . :(






هــاي شبيــه مـا يفتهـم ...؟؟؟

:إستنكار:الـروااافض و طـهـراااان ميتيــن عالتقسـيـم وهـم أهــل الحقد :إستنكار:

والحسـد تـابعيــن لجااارتهـم البـرتقــالــه بنفـس الأهـداااف ...;)

وأرجــع وأقـــوووول مااافـي لـطـم بـمـكــه يــاحــراااااااااام ... :p
 

غواص العراق

عضو مميز
شلون لا تخلط الدين بالسياسة والمملكة العربية تطبق شرع الله ومحمد


حتى وأن كانت كما تقول لكن لهذه الدولة سياسة والسياسة دائماً تكون بمنعزل عن الدين

هل تطبق السعودية السياسة والدين مع امريكا مثلاً اذا كان هناك جمع بين الأمرين ؟

واهل المناهج العوجاء ممثلين بالداعة إيران تريد تقسيم المملكة

المناهج العوجاء تقصد الشيعة اتباع آهل البيت لا انا ولا انت نسطيع تفضيل مذهب على مذهب هذا عند الله (( كل حزب بما لديهم فرحون ))



واللة يسلم نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية اللى ملجم جمهورية كاملة بطوائفها

انت الأن ولائك سعودي !!

ونحن قوم لا نقبل بإدخال البدع على الحرم المكى الشريف

اي بدع تحجي عنها !!

وتنبيش القبور


من الي ينبش القبور ؟؟؟ الشيعة ما ينبشون القبور تراك غلطان او نقلت لك الفكره بالغلط اطلع

جيداً مو بس تسفيط حجي

والتبرك بالرمل

اول مره اسمع فيها السجود على التراب عند الصلاة نعم وغيرها فهدا من عندكم
 

غواص العراق

عضو مميز
واهم يريدون الانقسام عن المملكة عشان ياخذون راحتهم بالبدع الدينية المنافية لشرع الله ومحمد


هذه العبارة تكررها كثيراً واتصور انك لا نفقهها جيداً مع احترامي لشخصك

وايران دولة شيعية والكل يدري قمة الخلاف الايرانى السعودي

نعم لكن ليس أيران من تريد الأنقسام بل الشعب الشعب السعودي انفسهم !!

وللا احد ينكر اطماع إيران بالخليج


كذالك لأمريكا وأسرائيل أطماع في الخليج او هذه حاله استثنائية ؟

بس بعيدة عن شواربهم تقسيم المملكة سواء من إيران او من الشيعة



لا اظنها بعيده اذا كان هذا ما يريده الشعب السعودي وخلي الشوارب ترا محد قام يحترمها
 
واهم يريدون الانقسام عن المملكة عشان ياخذون راحتهم بالبدع الدينية المنافية لشرع الله ومحمد

وايران دولة شيعية والكل يدري قمة الخلاف الايرانى السعودي

وللا احد ينكر اطماع إيران بالخليج

بس بعيدة عن شواربهم تقسيم المملكة سواء من إيران او من الشيعة



:إستحسان: :إستحسان: :إستحسان: :إستحسان: :إستحسان: :وردة: :وردة:
 

غواص العراق

عضو مميز



هــاي شبيــه مـا يفتهـم ...؟؟؟

:إستنكار:الـروااافض و طـهـراااان ميتيــن عالتقسـيـم وهـم أهــل الحقد :إستنكار:

والحسـد تـابعيــن لجااارتهـم البـرتقــالــه بنفـس الأهـداااف ...;)

وأرجــع وأقـــوووول مااافـي لـطـم بـمـكــه يــاحــراااااااااام ... :p


والله من تدخل الحريم بالهسوالف تخرب :D
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى