( سوالف بدو ) .. على جال .. ضوهم ..

Goethe

عضو مخضرم
e9b08a7efd.jpg

بدأ الجو بالتغيير التدريجي ..

الى الاجمل ..

وبدأ .. البراد .. يتنفسنا ...​

وبدأ .. النهار ..​

يلامس قلوبنا .. وينثر .. نسائمه ..​


على .. الانفس .. وتستريح بها ...​


( الشتا .. سم البدو وصل )​

وجميعنا ..​

ننتظره .. بفارغ الصبر ...​

نرحل .. بوصوله ..

الى أراضي .. شاسعه .. مليئه .. بالعشب ..

لا نرى .. مدن اسمنتيه ..

التراب .. من تحتنا ..

والسماء من فوقنا ..

والعين .. تنظر .. دون مصد .. أنساني ...


( هنا )​

سوالف بدو .. على جال ضوهم ...

وسوالف ..

مختلفه جداً ..

على دخان .. الرمث ..

وطعم القهوه ..

وصفاء القلوب ..



......


اقدعوا .. وتقههوا .. ياهلا ومرحبا بالجميع ...


Barhi%2Bdates.jpg



واهداء .. لــ قلوبكم .. ...










:وردة:​
 

@Noura@

عضو مخضرم
ما أنكر أخوي الجنازة إنَّ العبرة اخنقتني وأنا أقرأ موضوعك ،،

عقب الوالد ما حلت لي أي سوالف للبدوان

يا زينه ويا زين قعداته

البر بكبره صار صغير بعيني عقب عينه

:
:
:

أحاول أتذكرها إن شاء الله وأحكيها لكم

أفكار جميلة تميزت بها دائما
 

Goethe

عضو مخضرم
ما أنكر أخوي الجنازة إنَّ العبرة اخنقتني وأنا أقرأ موضوعك ،،


عقب الوالد ما حلت لي أي سوالف للبدوان

يا زينه ويا زين قعداته

البر بكبره صار صغير بعيني عقب عينه

:
:
:

أحاول أتذكرها إن شاء الله وأحكيها لكم


أفكار جميلة تميزت بها دائما


الله يرحمه ويغفر له ..

والعوض .. في روسكم ..

ننتظر .. ( سوالفج )

:وردة:

 

Goethe

عضو مخضرم


يقولون .. في سالفه صارت .. بين .. ( الهندال ) ..

وكانوا .. وقتها في الصبيه ..

والسالفه ..

أدت الى ذبح بينهم .. للأسف ..

وأنه قبورهم .. دفنت بالصبيه ..

للحين ..

موجوده ..​
 

مطر

عضو بلاتيني
( سوالف بدو ) .. على جال .. ضوهم ..
اقتباس جميل في عنوان الموضوع .. من عنوان قصيده بدر عبدالمحسن "سوالف عرب على جال ضوهم".

بهالمناسبه .. فرصه لنقل قصيده البدر .. لاعتقد ان هناك قصيده تصلح لهذا الموضوع اكثر منها.

عبر العصور .. السالفه ..

كانوا العرب .. يشرون

المهر .. بمية ناقة

كانوا الرجال .. مثل الرماح ..

قاماتهم مشدودةٍ .. ودقاقة

وكانوا الحريم .. صبرٍ قديم

وفا .. وسماح ..

والى .. اقطعوا عن الفطيم .. الحليب

قصوا عسيب .. من انخله

واعطوه له وقالوا فرس

اعطوا الصغير .. سيفٍ خشب

ومجدٍ يحبه .. يوالفه

السالفه .. رغم الفقر

والجهل .. واوقات المرض

ماكان للبسمة غرض

ولا كان للدمعه .. غرض

ماكان في الدنيا .. سوى

ثوب ورغيف .. وعرض نظيف

وكرامةٍ ماهي تمس ..

السالفه .. اني أحس

انا عكسنا السالفه

صحيح قهرنا الفقر

والجهل .. وايام المرض

لكن غدى لكل شي .. غرض

السالفه .. ان القديم

كله غدينا .. انخالفه

ابدون وعى .. والابوعى

ماانتم معي .. انها قديمه السالفه
 

عليا

عضو مخضرم


ياللة حيهم 0000 يالللة حيهن


اقلطن يا بنات 00الشاى والحليب والقهوة











هذا اللبن تونى خاضتة :)


بالعافية 0000
 

Goethe

عضو مخضرم
انشهد انك بدوي
وسبعة انعام فيك
وقدوعك وقهوتك تكييف الراس يا بعد حييّ

هلابك يابعدي ..

الله ينعم بحالك ..

:وردة:

والنعم في البدو وسوالفهم

ومتميز يالجنازه دائما

لي عوده لسرد بعض من حكاوي البدو

التميز .. تواجدج ... هنا ..

أنتظر عودتج لسرد الحكاوي ..

مطيريه :وردة:
 
نسمع دائما بطير شلوى...او فلان طير شلوى ...وهنا سوف اكتب لكم هذه القصة مزودة بقصيدتين .....

ثلاثة اطفال كبيرهم عمره ثلاث سنوات والاصغر ( على الديد) توفي والدهم ( عجرش ) وبعده بستة اشهر توفيت والدتهم فلم يبقى لهم الا جدتهم من ابيهم وتدعى شـلوى ونظرا لضيق ذات اليد اصبحت هذه العجوز تدور وسط البيوت تطلب اكل للاطفال..... فصارت ومن باب الاستلطاف تقول ماعندكم عشى او غدا لطويراتي تقصد بذلك الاطفال الثلاثة .


شاع خبرها بين الناس وعلم الشيخ الجربا ( من شيوخ شمر ) بامر هذه العجوز فأمر ان ينقل بيتها الى جوار بيته وقد تم ذلك وكان الجربا قبل ان يقدم الغداء او العشاء يقول لاتنسون طيور شلوى وكان يشرف هو بنفسه على ذلك ومع الايام كبر الاطفال الثلاثة وهم شويش ...وعدامه....وهيشان...واصبحوا رجالا يستطيعون القتال .

ونظرا لارتباط الحلال ( البهائم ) بالربيع رحل الجربا وجماعته الى مكان بالقرب من الحدود السورية حيث مكان الربيع والماء وهنا كان تواجد للدولة العثمانية الاتراك..وايضا قبيلة اخرى ( تقطن هذا المكان) وكان الجربا وجماعته قليلي العدد مقارنة لكثافة تواجد الاتراك وايضا عدد افراد تلك القبيلة ....


هنا طمعت تلك القبيلة وايضا الوالي التركي بقبيلة شـمر بقيادة الجربا..فارسل الاتراك مرسال الى الجربا يطلبون ودي ( مثل الضريبة الان).
اجتمع الجربا وافراد قبيلة شمر للتشاور ...ونظرا لقلتهم ايضا وجودهم المؤقت وافق الجربا على دفع الودي......


وبعد مدة بسيطة طُلب من الجربا ان يكون الودي مطبوق ( مضاعف) وهنا ايضا وافق الجربا وبعد مدة اي حوالي اسبوعين اقبل فرسان الاتراك ومن الجهة الاخرى فرسان القبيلة الموالية للاتراك وهنا ارسل الاتراك مرسال للجربا وطلب من الجربا ان يعطونهم خاكور..باللهجة التركية لم يعرفوا معنى خاكور وقال ماذا تقصدون بالخاكور؟؟؟
وقال المرسال (( اي نساء من حريم شمر لجيش الاتراك لغرض المتعة))


هنا تدخل شايب من شيبان شمر...وانشد قائلا.. وكان في مكان بعيد عنه قبور يستطيع الجميع من رؤيتها وهم في مجلس الجربا. انشــد قائلا:

هنيكم ياساكنين تحت قاع....مامركم وديٍ تقفاه خاكور

هنيكم مُـتم بحشمة وبزاع....ومامن عـديم ينغـز الثـور؟

((( كان يُقال ان الدنيا على قرن ثور متى ماتحرك الثور قامت القيامة ))) ...وهنا اراد الشاعر في شطر البيت الثاني ان يشعر الموجودين ان الموت أهون من هذا الطلب...


وما ان قال ...مامن عديم ينغز الثور ؟....الا نقز شـــويش العجرش.. وقال انا ...وانا طير شلوى .


اخذ الشلفا ورفعها بالهواء وعند سقوطها ضربها بسيفه وامتطى صهوة جواده واندفع منفرداً بشجاعة منقطعة النظير على جيش الاتراك حيث شق طريقا وسط جموع الخيل ... والطرابيش الحمر تتطاير يمنة ويسرة من ضرب شويش لرؤوس الخيالة .


هنا لحق به اخواه عدامة وهيشان العجرش ......


الجربا ومن معه اغاروا على القبيلة الاخرى ..وماهي الا ضحوية كان كل شي قد انتهى .


لقد تم الانتصار على الاتراك وتلك القبيلة وغنم شجعان شمر والجربا مغانم وكانت هذه احد الاسباب في غناة الجربا ومن هنا ظهرت شجاعة طويرات شلوى...

الشايب صاحب القصيدة لايزال على مركاه في مجلس الجربا يتفرج على كل اللي حصل وعند انتهاء المعركه وتقابل فرسان شمر .. يباركون لبعضهم هذا النصر المؤزر... قالوا : نبي اذا سال الشايب عن من مات ؟ نقول له : شويش..وعندما سال الشايب
قالو له شويش مات....انشد قائلا:-

قالــو شــويش وقلت لالا عـــدامة.... او زاد هـيشان زبــون المــلايـيـش

ماهــو ردى بمـــدبرين الجـهـامــة....لكن هــوش شويش يالربع ماهــيش

يوم شويش حزم راسه نهار الكتامة......دبــر ظنى....وحـمـر الطـرابيش

يوم شــويــش مـثل يــوم القـيامــة.... بالله عليكم لا تحـــكون بــ شـويش

قالو لالا نبشرك حي ....وهنا ساد الجربا وجماعته المكان واصبحوا ياخذون الودي على من تبقى من القوم
 

مطيرية

عضو فعال
جدي الله يرحمه كان دايم يردد هالقصيده واهوا قاعد جدام الدوه والفحم ودلال القهوه والشاي
اهديك القصيد يالجنازة

أخذت من روحي لروحي نصايـح .......... ثلاث يرضن النفـوس الضياقـي
جمع الحطـب ومعلقـات الذبايـح ............. وحذف النشاما للغتـر والطواقـي
بقفرٍ خلا عشبه بالأزهـار فايـح ............ غصن الخزاما له بالآخر مراقـي
تلقى أم سالم بـه تجـر النوايـح .............. يطيب مع طير الربيـع التلاقـي
بين أربعة جدران مانيـب طايـح ............ قطع الخرايم جبّرت عظـم ساقـي
في نون عيني بارق الوسم لايـح ........... كن السحاب تسل فيهـا السناقـي
إن عوّدوا غـب المطـر للفلايـح ............. مانيـب فـلاحٍ يعـدّل سـواقـي
عـوّدت للـي يكسبـن المـدايـح ................ فيهن طرب قلبـي ولـذة مذاقـي
سود البكـار المكرمـات المنايـح .............. هاذي ضوت خلفة والأخرى ملاقي
ملحاً تباهـت بالصميـل يتمايـح ............... تركي على كبد الحسـود العراقـي
خلوني أقضي باقي العمـر سايـح ............. مـادام للعمـر المطـرّف بواقـي
أمشي تحت غر المزون الروايـح ............ هذا هـواي ورغبتـي واشتياقـي
يرتاح بالي يـوم أودّه وأصايـح .............. وأبسط فراشي في مبـارك نياقـي
أنحاش عن ناسٍ تسوي الفضايـح ........... عاشت بسوء أخلاق كذب ونفاقـي
نـاسٍ تسـرّد للمشاكـل شرايـح ................ تثير من بيـن الأخـوان الشقاقـي
كل الحياة أحـلام والعمـر رايـح .............. طرقي بها الدنيا وغيري طراقـي
 

kuwait1

عضو بلاتيني
نسمع دائما بطير شلوى...او فلان طير شلوى ...وهنا سوف اكتب لكم هذه القصة مزودة بقصيدتين .....


ثلاثة اطفال كبيرهم عمره ثلاث سنوات والاصغر ( على الديد) توفي والدهم ( عجرش ) وبعده بستة اشهر توفيت والدتهم فلم يبقى لهم الا جدتهم من ابيهم وتدعى شـلوى ونظرا لضيق ذات اليد اصبحت هذه العجوز تدور وسط البيوت تطلب اكل للاطفال..... فصارت ومن باب الاستلطاف تقول ماعندكم عشى او غدا لطويراتي تقصد بذلك الاطفال الثلاثة .


شاع خبرها بين الناس وعلم الشيخ الجربا ( من شيوخ شمر ) بامر هذه العجوز فأمر ان ينقل بيتها الى جوار بيته وقد تم ذلك وكان الجربا قبل ان يقدم الغداء او العشاء يقول لاتنسون طيور شلوى وكان يشرف هو بنفسه على ذلك ومع الايام كبر الاطفال الثلاثة وهم شويش ...وعدامه....وهيشان...واصبحوا رجالا يستطيعون القتال .

ونظرا لارتباط الحلال ( البهائم ) بالربيع رحل الجربا وجماعته الى مكان بالقرب من الحدود السورية حيث مكان الربيع والماء وهنا كان تواجد للدولة العثمانية الاتراك..وايضا قبيلة اخرى ( تقطن هذا المكان) وكان الجربا وجماعته قليلي العدد مقارنة لكثافة تواجد الاتراك وايضا عدد افراد تلك القبيلة ....


هنا طمعت تلك القبيلة وايضا الوالي التركي بقبيلة شـمر بقيادة الجربا..فارسل الاتراك مرسال الى الجربا يطلبون ودي ( مثل الضريبة الان).
اجتمع الجربا وافراد قبيلة شمر للتشاور ...ونظرا لقلتهم ايضا وجودهم المؤقت وافق الجربا على دفع الودي......


وبعد مدة بسيطة طُلب من الجربا ان يكون الودي مطبوق ( مضاعف) وهنا ايضا وافق الجربا وبعد مدة اي حوالي اسبوعين اقبل فرسان الاتراك ومن الجهة الاخرى فرسان القبيلة الموالية للاتراك وهنا ارسل الاتراك مرسال للجربا وطلب من الجربا ان يعطونهم خاكور..باللهجة التركية لم يعرفوا معنى خاكور وقال ماذا تقصدون بالخاكور؟؟؟
وقال المرسال (( اي نساء من حريم شمر لجيش الاتراك لغرض المتعة))


هنا تدخل شايب من شيبان شمر...وانشد قائلا.. وكان في مكان بعيد عنه قبور يستطيع الجميع من رؤيتها وهم في مجلس الجربا. انشــد قائلا:

هنيكم ياساكنين تحت قاع....مامركم وديٍ تقفاه خاكور

هنيكم مُـتم بحشمة وبزاع....ومامن عـديم ينغـز الثـور؟

((( كان يُقال ان الدنيا على قرن ثور متى ماتحرك الثور قامت القيامة ))) ...وهنا اراد الشاعر في شطر البيت الثاني ان يشعر الموجودين ان الموت أهون من هذا الطلب...


وما ان قال ...مامن عديم ينغز الثور ؟....الا نقز شـــويش العجرش.. وقال انا ...وانا طير شلوى .


اخذ الشلفا ورفعها بالهواء وعند سقوطها ضربها بسيفه وامتطى صهوة جواده واندفع منفرداً بشجاعة منقطعة النظير على جيش الاتراك حيث شق طريقا وسط جموع الخيل ... والطرابيش الحمر تتطاير يمنة ويسرة من ضرب شويش لرؤوس الخيالة .


هنا لحق به اخواه عدامة وهيشان العجرش ......


الجربا ومن معه اغاروا على القبيلة الاخرى ..وماهي الا ضحوية كان كل شي قد انتهى .


لقد تم الانتصار على الاتراك وتلك القبيلة وغنم شجعان شمر والجربا مغانم وكانت هذه احد الاسباب في غناة الجربا ومن هنا ظهرت شجاعة طويرات شلوى...

الشايب صاحب القصيدة لايزال على مركاه في مجلس الجربا يتفرج على كل اللي حصل وعند انتهاء المعركه وتقابل فرسان شمر .. يباركون لبعضهم هذا النصر المؤزر... قالوا : نبي اذا سال الشايب عن من مات ؟ نقول له : شويش..وعندما سال الشايب
قالو له شويش مات....انشد قائلا:-

قالــو شــويش وقلت لالا عـــدامة.... او زاد هـيشان زبــون المــلايـيـش

ماهــو ردى بمـــدبرين الجـهـامــة....لكن هــوش شويش يالربع ماهــيش

يوم شويش حزم راسه نهار الكتامة......دبــر ظنى....وحـمـر الطـرابيش

يوم شــويــش مـثل يــوم القـيامــة.... بالله عليكم لا تحـــكون بــ شـويش


قالو لالا نبشرك حي ....وهنا ساد الجربا وجماعته المكان واصبحوا ياخذون الودي على من تبقى من القوم
هذي القصة ترفع من شأن طير شلوى

اما الجربا رافعين روسهم بالوراثة من طلعوا يعني ماترفع من قدرهم لان قدرهم عالي
 
أعلى