لماذا الدائرة الواحدة...؟

Alazraq

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم الرحيم

نظام الدوائر الخمس والعشر والواحده نظام فاشل لاينفع لدولة الكويت ابدا لان هذه التصنيفات والمسميات تحتاج الى احزاب مهيئه لتدخل هذا العراك البرلماني ونحن نفتقد الاحزاب ., وقد حل محل هذه الاحزاب في السباق البرلماني القبائل والطائفه فافرزت لنا هذا المجلس الذي يريد دمار البلاد والعباد .

الدائره الواحده تحتاج الى حزبين فقط او ثلاثه حتى تنجح هذه التجربه وتحتاج الى توعيه للناس قبل تنفيذها حتى يستوعب الناس هذه التجربه .

ارى ان الكويت تحتاج الى دراسه متأنيه من مختصين في هذا المجال لتثبيت نظام انتخابي دائم يفيد الناس بكل توجهاتهم

لدينا الان 6 محافظات تكون الطريقه الانتخابيه بنظام الست دوائر حتى تنتهي الدوله من دراسه تضع يها النظام الانتخابي الجديد او تبقى خمس دوائر حتى الانتهاء من الدراسه

ودمتم,,,

فعالية الدائره الواحده تكمن في عدد الأصوات الممنوحه للناخب..

إذا كان الناخب يملك أكثر من صوت فلا طبنا ولا غدى الشر..!!

الحل الأمثل = دائره وحده + صوت واحد = القضاء على القبليه و الطائفيه و الحزبيه و شراء الأصوات .

الحل الأمثل = دائره وحده + صوت واحد = القضاء على القبليه و الطائفيه و الحزبيه و شراء الأصوات .

يعني معقوله ما يكون لي حق اني اختار من اعضاء مجلس الامه غير واااااااااااااحد بس
طيب اذا في اكثر من واحد اشوفهم زينين ( اسوي حدره بدره بينهم ) ;)

سمو ذاتي

عضو مخضرم
دائره واحده وتختار 50 شخص ...
وشوفوا اذا لقيتوا مثل هذه النوعيات
القلاف والراشد الصرعاوي ..............

جنجان

عضو بلاتيني
ديمقراطيه بدوائر وتقسيمات .. ليست بديمقراطيه ومافيها انتخابات نزيهه وعادله ابد

انا عن نفسي ابيها دائره وحده .. وابي احزاب .. وابي رئيس حكومه شعبي .. وابي حرية اعلام .. وابي مزيد من الحريات لا تقليص .. ومابي الكويت ترجع كما كانت .. بل ابيها احسن من ما كانت باضعاف مضاعفه .. بس الظاهر إني احلم وبروحي

كلنا نحلم ياعزيزي:وردة:

جنجان

عضو بلاتيني
فكرة الدائرة الواحدة جميلة ..

بس أظن إن عليها شبهة دستورية كون يجب أن تكون الكويت مقسمة لدوائر و عليه فا يجب أن يكون أقل عدد هو الثلاث دوائر ..

و الله أعلم ..

.. تحياتي ..

تريدها ثلاث متطاحنة الشيطان مايقدر يخطط نفسك

Alazraq

عضو بلاتيني

يعني معقوله ما يكون لي حق اني اختار من اعضاء مجلس الامه غير واااااااااااااحد بس
طيب اذا في اكثر من واحد اشوفهم زينين ( اسوي حدره بدره بينهم ) ;)

العبره بالكيف و ليس الكم..

و بعدين إنت تبي حل للسلبيات..؟ لازم تضحي شوي و تتقبل الصوت الواحد.. ليش؟ أنا أقول لك..

بالنسبه للقبليه .. الصوت الواحد راح يحدد إختيار القبيله لمرشح واحد تتجه له كل أصوات القبيله في الكويت و طبعاً بيكون طالع بفرعيه يحددها حجم فخيذته مو شرط كفائته..

يعني بالكثير راح يوصل للمجلس مرشح قبلي واحد نتاج الفرعيات لكل قبيله ..

وإحتمال مو كل قبيله يمثلها نائب بالمجلس إذا ما كان فعلاً كفو و قادر على كسب أصوات خارج قبيلته بالنسبه للقبيله إللي عدد أفرادها قليل نسبياً..

طبعاً ممكن يمثل القبيله أكثر من نائب ولكن بإعتمادهم على أصوات خارج القبيله مثل مسلم البراك و جمعان الحربش ..إلخ يعني ناس كفو..

بالنسبه للطائفيه .. مستحيل تجتمع كل الأصوات الطائفيه على مرشح واحد و بالتالي تتشتت الأصوات على أكثر من مرشح إذا كان المعيار مذهبه فقط..

يعني راح يكون السبيل لنجاح المرشح هو برنامجه الإنتخابي أما العزف على وتر المذهب ما راح يشبع ولا يغني من جوع..

شراء الأصوات .. إنسى .. جم صوت بتشتري..؟! نتكلم عن دائره وحده .. حتى بيل غيتس ما يقدر يشتري كمية الأصوات إللي ممكن توصله لمجلس الأمه..

الأحزاب مثل حدس و عدس و مرق .. باي باي .. في ظل الخمس دوائر ما نجح منهم أحد .. يعني بالدائره الأولى يمشون بوزهم..

بالنهايه المعيار راح يكون البرنامج الإنتخابي و مدى قدرة المرشح على جذب الناخبين بكافة شرائحهم و إنتمائاتهم و بالتالي بيختفي الخطاب المذهبي أو القبلي و يكون الإختيار للأجدر.

موسى

عضو فعال
ماني عارف اشلون سياسيين مخضرمين كالسعدون والبراك والسلف وحدس وغيرهم تنطلي عليهم عيوب الدائره الواحده .....
القبيله راح تكون كلمتها هي الاعلى واتحدى من يقول لي لا ...
هنيئا لكل من يزايد على الطرح الطائفي فكرسيه مضمون ....
من يرغب بشراء اصوات فالعملية سهله ف3000 صوت كافيه بحملك على الاكتاف رافعا يد النجاح واتحدى من يخالفني الراي .
شنو الحل طيب ..............؟؟؟
انا وصلت فكره جديده ومبتكره نستغني فيها عن تصغير وتكبير الدائره الانتخابيه ونلعب على تغير القواعد الانتخابيه .....وقلت لهم ان الفكره هذي اتحدى فيها اي افكار للقبليين او الطائفيين او شراااء الذمم انهم ياكلون خبز ...

Alazraq

عضو بلاتيني
صحيح
توجد شبهه دستوريه في حالة الدائره الواحده

مادة 81 من الدستور

تحدد الدوائر الانتخابية بقانون .

الماده تقول الدوائر

زين وين المشكله..؟!

كلمة الدوائر تمثل عدد ..

و الدائره الواحده أيضاً عدد..

و صيغة الماده لازم تكون بهالشكل لكن هذا ما يعني إن الدائره الواحده غير معنيه..

أبي واحد يقول لي شنو الصيغه السليمه إللي تلغي شبهة الدائره الواحده..؟!

زين وين المشكله..؟!

كلمة الدوائر تمثل عدد ..

و الدائره الواحده أيضاً عدد..

و صيغة الماده لازم تكون بهالشكل لكن هذا ما يعني إن الدائره الواحده غير معنيه..

أبي واحد يقول لي شنو الصيغه السليمه إللي تلغي شبهة الدائره الواحده..؟!

انا اقول شبهه وليس مخالفة دستوريه صريحه
اي ان ذلك يحتاج بل من الذكاء ان يطلب تفسير الماده من المحكمه الدستورية قبل اقرار القانون
حتى لا يصبح ورقه يتم التلاعب بها بعد اقرار القانون وتطبيقه

Alazraq

عضو بلاتيني
ماني عارف اشلون سياسيين مخضرمين كالسعدون والبراك والسلف وحدس وغيرهم تنطلي عليهم عيوب الدائره الواحده .....
القبيله راح تكون كلمتها هي الاعلى واتحدى من يقول لي لا ...
هنيئا لكل من يزايد على الطرح الطائفي فكرسيه مضمون ....
من يرغب بشراء اصوات فالعملية سهله ف3000 صوت كافيه بحملك على الاكتاف رافعا يد النجاح واتحدى من يخالفني الراي .
شنو الحل طيب ..............؟؟؟
انا وصلت فكره جديده ومبتكره نستغني فيها عن تصغير وتكبير الدائره الانتخابيه ونلعب على تغير القواعد الانتخابيه .....وقلت لهم ان الفكره هذي اتحدى فيها اي افكار للقبليين او الطائفيين او شراااء الذمم انهم ياكلون خبز ...

كلامك صحيح إذا كان لكل ناخب أكثر من صوت ..

لكن في حالة الدائره الوحده و الصوت الواحد راح تتلاشى كل السلبيات إللي ذكرتها ..

و أعيد عليك ردي السابق :

العبره بالكيف و ليس الكم..

و بعدين إنت تبي حل للسلبيات..؟ لازم تضحي شوي و تتقبل الصوت الواحد.. ليش؟ أنا أقول لك..

بالنسبه للقبليه .. الصوت الواحد راح يحدد إختيار القبيله لمرشح واحد تتجه له كل أصوات القبيله في الكويت و طبعاً بيكون طالع بفرعيه يحددها حجم فخيذته مو شرط كفائته..

يعني بالكثير راح يوصل للمجلس مرشح قبلي واحد نتاج الفرعيات لكل قبيله ..

وإحتمال مو كل قبيله يمثلها نائب بالمجلس إذا ما كان فعلاً كفو و قادر على كسب أصوات خارج قبيلته بالنسبه للقبيله إللي عدد أفرادها قليل نسبياً..

طبعاً ممكن يمثل القبيله أكثر من نائب ولكن بإعتمادهم على أصوات خارج القبيله مثل مسلم البراك و جمعان الحربش ..إلخ يعني ناس كفو..

بالنسبه للطائفيه .. مستحيل تجتمع كل الأصوات الطائفيه على مرشح واحد و بالتالي تتشتت الأصوات على أكثر من مرشح إذا كان المعيار مذهبه فقط..

يعني راح يكون السبيل لنجاح المرشح هو برنامجه الإنتخابي أما العزف على وتر المذهب ما راح يشبع ولا يغني من جوع..

شراء الأصوات .. إنسى .. جم صوت بتشتري..؟! نتكلم عن دائره وحده .. حتى بيل غيتس ما يقدر يشتري كمية الأصوات إللي ممكن توصله لمجلس الأمه..

الأحزاب مثل حدس و عدس و مرق .. باي باي .. في ظل الخمس دوائر ما نجح منهم أحد .. يعني بالدائره الأولى يمشون بوزهم..

بالنهايه المعيار راح يكون البرنامج الإنتخابي و مدى قدرة المرشح على جذب الناخبين بكافة شرائحهم و إنتمائاتهم و بالتالي بيختفي الخطاب المذهبي أو القبلي و يكون الإختيار للأجدر.

Alazraq

عضو بلاتيني
انا اقول شبهه وليس مخالفة دستوريه صريحه
اي ان ذلك يحتاج بل من الذكاء ان يطلب تفسير الماده من المحكمه الدستورية قبل اقرار القانون
حتى لا يصبح ورقه يتم التلاعب بها بعد اقرار القانون وتطبيقه

من وجهة نظري صيغة الماده سليمه و ما تستدعي تفسير من المحكمه الدستوريه ..

إنت بنفسك حاول تفكر بصيغه ثانيه عشان تنتفي شبهة الدائره الوحده ما راح تلاقي غيرها.

أبدوي

عضو ذهبي
السلطاني ,, في الدوائر الخمس كان هناك ظلم واضح وكبير ويعطي أنطباع

بأن الشعب غير متكافئ ,, 120 ألف في دائره ودائره أخرى 40 ألف

ففي الدوائر الخمس كان الفرق واضح ,,

لنسأل مرزوق الغانم وصالح الملا والصرعاوي وكل من تغنى بالعداله والمساواه

لماذا لم يتحدثوا عن العداله علماً بأن أحد واضعي الدوائر الخمس بشكلها الحالي ,,

هو المدعو أحمد باقر ,, وكان يتحدث للمقربيين ويقول لقد ألبسناهم الطوق ,,

يقصد ( المناطق الخارجيه ) ,, العداله والمساوه لها مفهومان في بلدي ,,

أي أن كانت المصلحه لهم وأقصد مرزوق وتابعه صالح ,, فأهلا بها

وأن كانت لنا فيقاتلون بتكسير ميزانها ,, وخير شاهد القروض ؟؟

أما الدائره الواحده فنرجوا أن يكون ميزان العداله والمساواه غير مهشم ولا مكسور ؟؟

ولا يميل لطرف على حساب الطرف الأخر ,, وشكراااااااااااا

موسى

عضو فعال

كلامك صحيح إذا كان لكل ناخب أكثر من صوت ..

لكن في حالة الدائره الوحده و الصوت الواحد راح تتلاشى كل السلبيات إللي ذكرتها ..

و أعيد عليك ردي السابق :

انا اتكلم عن الدائره الواحده للمقترح اللي قدم التكتل الشعبي واللي فيه الناخب يصوت صوت واحده ولكن للقائمه ....

اعتقد ان التصوت لصوت واحد ولمرشح مستقل واحد محد طرحه لغاية الان ...

مابي ادخل بنقاش سلبيات التصوت لمرشح واحد مستقل ..فيكفي ان اغلب الاصوات لاصحاب الطرح الوطني راح ينصب على السعدون والبراك ويمكن يحققون على رقم يوازني نص المصوتين ..واهنية راح يتوزع النص الباقي على 48 ناخب واكثر ....

شنو ذنب من يتوافقون مع طرح السعدون والبراك اذا عددهم اكثر من 50% من اصوات الناخبين وينجح منهم فقط 2 فقط ...

تخيل مثلا :

الاول احمد السعدون90 الف صوت

الثاني مسلم البراك 75 الف صوت

الثالث علي الراشد 7 آلاف صوت ...ولغاية الخمسين اقل من 7 الاف صوت ..

بهالطريقه اختزلنا 165 الف ناخب بنجاح 2 فقط ..وهذا ظلم اكيد ولا يعبر عن نبض وضمير وتوجه الشارع الكويتي ...هذا كمثال فقط لا غير

تخيل مثلا :

بهالطريقه اختزلنا 165 الف ناخب بنجاح 2 فقط ..وهذا ظلم اكيد ولا يعبر عن نبض وضمير وتوجه الشارع الكويتي ...هذا كمثال فقط لا غير

هذا كلام صحيح ميه بالميه وراح ينظلم الاعضاء الزينين انه الناس راح تحتار بينهم بحكم صوت واحد بس

طيب لو تخيلنا انه كل مواطن له 50 صوت بعدد كراسي مجلس الامه اعتقد انها بتكون افضل من صوت واحد .......؟

Alazraq

عضو بلاتيني
انا اتكلم عن الدائره الواحده للمقترح اللي قدم التكتل الشعبي واللي فيه الناخب يصوت صوت واحده ولكن للقائمه ....

اعتقد ان التصوت لصوت واحد ولمرشح مستقل واحد محد طرحه لغاية الان ...

مابي ادخل بنقاش سلبيات التصوت لمرشح واحد مستقل ..فيكفي ان اغلب الاصوات لاصحاب الطرح الوطني راح ينصب على السعدون والبراك ويمكن يحققون على رقم يوازني نص المصوتين ..واهنية راح يتوزع النص الباقي على 48 ناخب واكثر ....

شنو ذنب من يتوافقون مع طرح السعدون والبراك اذا عددهم اكثر من 50% من اصوات الناخبين وينجح منهم فقط 2 فقط ...

تخيل مثلا :

أنا ما أأيد مقترح التكتل الشعبي ..

كثير من النواب إنتسبوا لتكتلات بهدف الإستفاده من سمعة التكتل لضمان نجاحهم و مالهم أي دور يذكر بالتكتل سوى أنهم يمثلون كرسي للتكتل داخل المجلس..

ما نختلف إن كل مقترح له إيجابيات و سلبيات و الكمال لله وحده لكن إحنا نطمح للمقترح ذو السلبيات الأقل..

الإحتمال إللي طرحته حضرتك أثبتت التجارب إنه غير صحيح..

ياما أعضاء مخضرمين الكل كان متوقع نجاحهم بالمركز الأول في دوائرهم و وقت النتائج لم ينجحوا أو نجحوا بالمراكز الأخيره و كانوا على شفا حفره من السقوط و منهم على سبيل المثال السعدون ..

السبب إن أغلب الناخبين عندهم قناعه إن المخضرمين مضمون نجاحهم و بالتالي يوجهون أصواتهم لمرشحين أقل حظاً حتى يكون لصوتهم قيمه و بالتالي تختلط الأوراق..

و لا تنسى القبائل راح يكونون مجبورين بتوجيه أصوات ناخبينهم في كل الكويت لمرشح واحد يمثل القبيله لضمان وصوله و بالتالي نظرية إحتكار أغلب الأصوات لمرشحين أو ثلاث نظريه خاطئه.

أعلى