صلاحيات احمد الفهد /موضوع بحث بالجلسة المقبلة

kkk

عضو مخضرم
ahmad_el_fahed.jpg


نواب يتقدمون بطلب لتخصيص جزء من الجلسة المقبلة لبحث صلاحيات
الشيخ احمد الفهد بصفته نائبا لرئيس مجلس الوزراء للشئوون الاقتصادية

كويت نيوز

التعليق
موضوع مهم ومهم جدا
ما هي صلاحيات احمد الفهد بعد التطورات الاخيرة
والتصربحات المهمه التي تخرج منه
هل فعلا هناك اكثر من حكومة
واكثر من رئيس.....
احمد الفهد له من الشعبية الكثير
وناصر المحمد الضرب عليه من كل حد وصوب
تحياتي
 

kkk

عضو مخضرم
اربعة نواب..يتقدمون بطلب لمناقشة "قرار الفهد" 5/11/2009 7:36:45
511200973615631salih.jpeg

تقدم النواب عبدالله الرومي وعادل الصرعاوي ومرزوق الغانم وصالح الملا بطلب سيعرض في جلسة 17 المقبل المخصصة لمناقشة قضية القروض من اجل تخصيص جزء من الجلسات التالية لناقشة الذي اصدره مجلس الوزراء في وقت سابق بتكليف نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التنمية والاسكان الشيخ احمد الفهد بالتجديد للقياديين معتبرين ان القرار يخالف الدستور
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
ها زميلنا .. هذا صار موضوع مهم الحين ؟! لو مقدم واحد من ربعنا سؤال عن اختصاصات وزير التربية و كونها تحتوي فرض مواد معينة لمناقشة هذا الأمر .. بتقلبون الدنيا بحجة احنا وين وانتو وين .. وخلو العالم تشتغل .. ونبي تنمية بلا شخصانية .. متناسين ان شخصانيتكم مع وزير التنمية اساسا تعطلها !
 

ماجد غازي

عضو فعال
احمد الفهد له طموح وهو حق مشروع له ولغيره , واكيد الكل يعرف غيره هذي.
الجهة المخولة بتحديد صلاحيات اي وزير هي مرسوم تعيينه (طبعا هالكلام نظريا صحيح وعلى الورق فقط )بدليل تضارب تصريحات الشمالي والفهد بموضوع فوائد القروض ,عمليا الفهدذكي تمددت صلاحياته بسبب شخصيته القوية وعزفه على نغمة تطرب كثير من النواب ذوي الاطروحات الشعبية ومن يتعاطف معهم ,الاخوان الصرعاوي والغانم والعنجري والملا يريدون تشكيل (حائط صد) او دفاع امام هجمات الفهد على مرمى الشمالي ,يعني بالعربي الفزعه مو للشمالي ولكن الفزعه لموقف الشمالي بموضوع اسقاط الفوائد وانه لاحل الا بصندوق المعسرين ,وكل هالتكتيكات لتعزيز موقف الشمالي بهالموضوع ( طبعا يوجد خلافات وترسبات سابقه وفي اكثر من موضوع ومنها موضوع الرياضه ) بس الاخوان السابق ذكرهم لازم يبنون دفاعهم اذا كانوا يبون يشنون هجمة مرتدة.
 

kkk

عضو مخضرم
ما مدى صلاحيات الشيخ أحمد الفهد؟
في سؤال تقدم به عدد من النواب على خلفية برنامج عمل الحكومة


تكبير الخط

05/11/2009 الآن - المحرر البرلماني 04:11:41 م


05_11_2009041614PM_2433107332.jpg



تقدم النواب عادل الصرعاوي وعبدالله الرومي ومرزوق الغانم وعبدالرحمن العنجري وصالح الملا بسؤال إلى الوزير الشيخ احمد الفهد أنه بتاريخ 28/9/2009 صدر قرار مجلس الوزراء رقم 773 لسنة 2009 في شأن متابعة تنفيذ برنامج عمل الحكومة ، الذي عهد إلى نائب رئيس مجلس الوزراء للشئون الاقتصادية بصلاحيات واسعة، من ذلك:
1 – متابعة أعمال شاغلي الوظائف القيادية في الجهات الحكومية (وهو تعبير يشمل جميع الوزارات والإدارات الحكومية) في خصوص تنفيذ برنامج عمل الحكومة.
2 – إبداء الرأي في ملائمة التجديد لشاغلي الوظائف القيادية في وظائفهم في ضوء التزامهم بتنفيذ برنامج عمل الحكومة.
3 – تبليغ الجهات الحكومية بالقرارات التي يصدرها على إثر اجتماعه بالوزراء ورؤساء الجهات الحكومية ومديرها وشاغلي الوظائف القيادية بها ، وعلى هذه الجهات إخطار مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء للشئون الاقتصادية بما قامت به تنفيذاً لهذه القرارات.
وهي أمور تمس الصلاحيات المقررة للوزير المختص باعتباره الرئيس الأعلى لوزارته والمسئول وحده عن شئونها أمام سمو الأمير (المادة 58 من الدستور) وأمام رئيس مجلس الوزراء وأمام مجلس الأمة (المواد 99 وما بعدها)، والقائم على تنفيذ سياسة الحكومة فيها ( المادة 130 ) .
وبالإضافة إلى ذلك فقد قرر المرسوم رقم 145 لسنة 2009 بأن تنقل إلى وزير الدولة لشئون التنمية (الذي هو في الوقت ذاته نائب رئيس مجلس الوزراء للشئون الاقتصادية) النظر في تقرير حاجة الوزارات والهيئات العامة والمؤسسات العامة (فيما عدا ما استثنى بنص خاص) للاستعانة بالبيوت الاستشارية واختيار البيوت المناسبة للمشاريع والدراسات المقترحة وفقاً للقوانين والقرارات المنظمة لذلك ، وهو الاختصاص الذي سبق أن تقرر لوزير المالية بموجب المرسوم رقم 306 لسنة 2007 عملاً بتوصيات البنك الدولي.
وعملاً بالمادة 146 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة التي تجيز للمجلس بناء على طلب خمسة من أعضائه الطلب من الحكومة توضيح سياستها في أي موضوع عام وتبادل الرأي بصدده، نطلب تخصيص جزء من الجلسة القادمة لمجلس الأمة لتدلي الحكومة ببيان في هذا الشأن، توضيح فيه:
1 – ما هو مدى الصلاحيات التي يمارسها نائب رئيس مجلس الوزراء للشئون الاقتصادية بصفته هذه (وليس بصفته وزير دولة لشئون التنمية ووزير دولة لشئون الإسكان).
2 – ما هو تأثير هذه الصلاحيات في صلاحيات ومسئوليات الوزراء المعنيين بالشئون المالية والاقتصادية (وزير المالية – وزير التجارة والصناعة ) ، المقررة لهم وفقاً للدستور والقوانين المعمول بها.
3 – ما هو الحكم إذا تعارضت قرارات نائب رئيس مجلس الوزراء للشئون الاقتصادية مع قرارات أو توجهات الوزير المختص (كما لو رأى الوزير المختص التجديد لأحد القياديين بوزارته ورأى نائب رئيس مجلس الوزراء للشئون الاقتصادية غير ذلك).
4 – ما هي المبررات التي دعت إلى نقل الاختصاص في الاستعانة بالبيوت الاستشارية إلى وزير الدولة لشئون التنمية ، بعد أقل من عامين من نقل هذا الاختصاص من وزارة التخطيط ( سابقاً ) إلى وزارة المالية.


 

برقان73

عضو بلاتيني
ahmad_el_fahed.jpg





نواب يتقدمون بطلب لتخصيص جزء من الجلسة المقبلة لبحث صلاحيات
الشيخ احمد الفهد بصفته نائبا لرئيس مجلس الوزراء للشئوون الاقتصادية

كويت نيوز

التعليق
موضوع مهم ومهم جدا
ما هي صلاحيات احمد الفهد بعد التطورات الاخيرة
والتصربحات المهمه التي تخرج منه
هل فعلا هناك اكثر من حكومة
واكثر من رئيس.....
احمد الفهد له من الشعبية الكثير
وناصر المحمد الضرب عليه من كل حد وصوب

تحياتي
معروفه أسباب و اهداف ضرب ناصر المحمد , و بقيادة جريدة الوطن​
 

kkk

عضو مخضرم
ها زميلنا .. هذا صار موضوع مهم الحين ؟! لو مقدم واحد من ربعنا سؤال عن اختصاصات وزير التربية و كونها تحتوي فرض مواد معينة لمناقشة هذا الأمر .. بتقلبون الدنيا بحجة احنا وين وانتو وين .. وخلو العالم تشتغل .. ونبي تنمية بلا شخصانية .. متناسين ان شخصانيتكم مع وزير التنمية اساسا تعطلها !
خلاص لا تزعل ......الموضوع مو مهم.....
احنا الحين قلنا شئ......خبر وتعليق....فقط
وبعدين اشلون تقول غير مهم....
والشيخ احمد الفهد فيه........ترى اقول حق الطبطبائي ;)
وهو ما يرضى عليه....كلش:D
تحياتي
 

ابواسامة

عضو مميز
.
.
طلب مستحق ونتمنى الاجابة علية


وبنفس الوقت


اشم فية ريحة الشخصنة بعمق


وسؤالي شوفو منو المطالبين


ومالسان حلهم


مروزق الغانم .. العدو القديم

صالح الملا .. يستاهل صاحبي مرزوق

الصرعاوي .. كل مشاكلنا من عقدتي احمد الفهد

الرومي .. مسكين وامعة ومع الخيل ياشقرة ومايدري ماهو الطلب المقدم
.
.​
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
خلاص لا تزعل ......الموضوع مو مهم.....
احنا الحين قلنا شئ......خبر وتعليق....فقط
وبعدين اشلون تقول غير مهم....

اول شي انا مو زعلان .. بالعكس والله استانس بشوفتك :وردة:

و ترا ما عندي مشكلة بمناقشة صلاحيات الفهد .. لكني استغرب كيل الأمور بمكياليين .. فتصرف من يخالفكم من الاسلاميين مهما كان هو معطل للتنمية و من الأمور الهامشية .. وسؤالهم عن افعال الوزراء تدخل بصلاحياتهم و بمبدأ فصل السلطات و و و إلخ من اتهامات يعلمها الجميع ..

اما شخصانيتكم مع احمد الفهد هي محاربة لرموز الفساد و حماية للأموال العامة .. زين دام انكم مشتطين .. يالله ورونا فهلويتكم بدل كثرة الحجي ومسكو عليه شي وصعدوه المنصة ووقتها اتحداك ان اول من سيقف معكم هم من تلمح بعلاقتهم بالفهد .. الا اذا السالفة توقف عند تصاريح الجرايد الثورية .. و بيانات القنابل الصوتية .. و ندوات سرداب الروضة :D ؟ اوووه آسف .. نسيت انجازكم الكبير و هو حركة الاصلاح الرياضي ( بس ) .. الي احد اسبابها وجود عيال الفهد بالرياضة .. فلا حس ولا خبر لهم اليوم و لا اصلاح رياضي ولاهم يحزنون !!

والشيخ احمد الفهد فيه........ترى اقول حق الطبطبائي ;)
وهو ما يرضى عليه....كلش:D
تحياتي
يابو احمد انتو عندكم غير الأفلام الهندية هاذي وتوزيع التهايم اصلا :D ؟ .. فكل من يعارضكم متحالف مع قوى الفساد و متحالف مع السلطة .. ( اسطوانه عمرها 35 سنة :باكي: ) .. ما خليتو احد شريف بالديرة الا ربعكم .. وكل من خالفكم من ربع فلان وفلنتان

عموما .. بالنسبة لتلميحك .. هذا رد سابق لي على زميلنا الدبلوماسي .. بإمكانك مراجعة الموضوع كاملا بالرابط ادناه :

في برنامج نقطة نظام على قناة العربية تم سؤال الطبطبائي نفس هذا السؤال سنة 2004 و اجاب عنه بو مساعد بالتفصيل .. بالامكان الرجوع إلى مسودة الحلقة بموقع العربية ..

و للعلم اول ما اعلنت الحكومة و تم توزير احمد الفهد كوزير للاعلام صارت مشكلة عاصي الحلاني و لوح الطبطبائي وقتها بمسائلة احمد الفهد سياسيا اذا ما تم اعطاء الحلاني ترخيص لحفلته وطلب من محمد الخالد عدم اعطائه تأشيرة دخول لانه مدان بقضية قبلها بسنتين .. فتم مباشرة بعد ذلك منع دخول الحلاني للكويت .. و نفت وزارة الاعلام خبر اقامته الحفلة اساسا .. و بامكانك يا زميلنا مراجعة الصحافة في ذلك الوقت ..

مشكلتنا بالكويت ان الاشاعات تنتشر بسرعه البرق .. لان القليل من يبحث عن الحقيقة .. الي طلع هالكلام عن الطبطبائي بشكل خاص و التيار الاسلامي بشكل عام هم الليبراليين .. والسبب كان استجواب الطبطبائي لابو الحسن .. فلعبو اولا على وتر الطائفية فرد الطبطبائي انه استجوب سعود الناصر واستجوب سعد بن طفلة الذي استقال قبل صعوده للمنصة .. فما لقو الا تهمة احمد الفهد .. متناسين ان قبل اشهر من الاستجواب الطبطبائي هدد الفهد بالمسائلة !! و طبعا التيار الليبرالي لم يكن قصده الانتصار لابو الحسن .. بل كان القصد الانتصار للرقص والدقدقه لان احد مواضيع الاستجواب تعلق بترخيص حقلات ستار اكاديمي وسوبر ستار .. وايضا موضوع ضواابط الحفلات الغنائية .. وهي المواضيع التي حمل الطبطبائي راية محاربتها .. فمو مشكلة الطبطبائي ان احمد الفهد استجاب لكل مطالب الطبطبائي والتيار الاسلامي .. و كذلك غيره من الوزراء كأنس الرشيد !!

وطبعا ليش تم اتهام الطبطبائي بالذات ؟! لان الطبطبائي في ذلك الوقت كان سلفي مستقل .. و كتلة المستقلين او ما كانت تسمى كتلة احمد الفهد كانت في عز نشاطها تلك الفترة .. فتم ادراجه منهم زورا و بهتانا .. مع العلم ان اغلب آرائه تخالف آراء اعضاء الكتلة من بداية نشاطها إلى نهايتها ايام الحملة الزرقة الي سموها حملة العدالة ( ايام نبيها 5 ) !!

و مع العلم ان اعضاء الكتلة صوتو في مجلس 2003 برفض تحويل هاليبرتون للتحقيق و صوت الطبطبائي مع تحويل المشروع للتحقيق وقتها كان احمد الفهد وزير للنفط .. و ايضا ساند كلام السعدون لم تكلم عن مستندات شركة امريكية تدين طلال الفهد ..

امر آخر .. على ايام الاستجواب شهر 11 الماضي .. سئل عبدالله السلمان وليد الطبطبائي عن هالكلام و عالهواء مباشرة .. لان اشاعة دعم عيال الفهد وان الطبطبائي مدزوز منهم تكررت بهذا الوقت .. فكان ردة بسيط وقصير : و منو عذبي و منو عيال الفهد علشان يحركوني مع احترامي لهم ؟! و ايضا في اكثر من لقاء صحفي يسأل الطبطبائي عن هذا فيرد بصراحة ومباشرة .. قليل من المتابعة تبين الأمر بشكل واضح .. لكن وانت اخبر مني الليبراليين والطائفيين ما يدورون عن الوضوح لم يتعلق الكلام عن التيار السلفي !

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=61978
 
السؤال هذا ليش ؟ عشان يقلصون صلاحياته

يبا خلوووووووووووووه قاعد يشتغل

بس عاد خلونا ننجز

و الله زهقنا من الوضع التعيس
 

المجهر

عضو مخضرم
تقدم النواب عادل الصرعاوي وعبدالله الرومي ومرزوق
الغانم وعبدالرحمن العنجري وصالح الملا بسؤال إلى الوزير
الشيخ احمد الفهد أنه بتاريخ 28/9/2009 صدر قرار
مجلس الوزراء رقم 773 لسنة 2009 في شأن متابعة
تنفيذ برنامج عمل الحكومة ، الذي عهد إلى نائب رئيس
مجلس الوزراء للشئون الاقتصادية بصلاحيات واسعة،


شنو هالعبث ؟
شنو هالتأزيم ؟
ليش تعطيل التنميه ؟
ليش محاولة اسقاط حكومة ناصر المحمد ؟
ليش استهداف رأس الوزير الفهد ؟
ليش هالتصعيد ؟
وين الموائمه السياسيه ؟

يخرب بيتكم ! صج تخالف و تهالك !

بو احمد :
انت متأكد ان حمنى وياهم ؟!
اشعر انه نسخه مطوره من زنيفر !
 

Goethe

عضو مخضرم
ها زميلنا .. هذا صار موضوع مهم الحين ؟! لو مقدم واحد من ربعنا سؤال عن اختصاصات وزير التربية و كونها تحتوي فرض مواد معينة لمناقشة هذا الأمر .. بتقلبون الدنيا بحجة احنا وين وانتو وين .. وخلو العالم تشتغل .. ونبي تنمية بلا شخصانية .. متناسين ان شخصانيتكم مع وزير التنمية اساسا تعطلها !


شوف أنا ماني من ربعكم ..

ولاني من .. شلة ( المتبرلين ) الجدد ..

الي تركوا .. الانسانيه .. ومشاكل البدون .. والفقراء ..

وركضوا خلف .. ناصر المحمد .. وعنصريتهم البغيضه ..

هؤلاء .. لايمتون .. للحريه بصله .. ومشكلة البدون تشهد ..

والحين تركوا كل شي ..

وأقعدوا لأحمد الفهد ..

وراعي الحرشا طاقهم بطوفه ..
 

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
تقدم النواب عبدالله الرومي وعادل الصرعاوي ومرزوق الغانم وصالح الملا بطلب سيعرض

شوف من النواب المقدمين للطلب...مااقول الا.....طل فيهم..
 

kkk

عضو مخضرم
شنو هالعبث ؟
شنو هالتأزيم ؟
ليش تعطيل التنميه ؟
ليش محاولة اسقاط حكومة ناصر المحمد ؟
ليش استهداف رأس الوزير الفهد ؟
ليش هالتصعيد ؟
وين الموائمه السياسيه ؟

يخرب بيتكم ! صج تخالف و تهالك !

بو احمد :
انت متأكد ان حمنى وياهم ؟!
اشعر انه نسخه مطوره من زنيفر !
متأكد من وجوده.......
والسؤال ليس لوقف التنمية ....ولكن لمعرفة حجم الصلاحيات
والسؤال ليس حرام.....
وبدون صراخ او افلام كابوي.....بس كابوي هندي:D:D
وعبدالرحمن ليس خريج فرعيات;)
 

kkk

عضو مخضرم
شوف أنا ماني من ربعكم ..

ولاني من .. شلة ( المتبرلين ) الجدد ..

الي تركوا .. الانسانيه .. ومشاكل البدون .. والفقراء ..

وركضوا خلف .. ناصر المحمد .. وعنصريتهم البغيضه ..

هؤلاء .. لايمتون .. للحريه بصله .. ومشكلة البدون تشهد ..

والحين تركوا كل شي ..

وأقعدوا لأحمد الفهد ..

وراعي الحرشا طاقهم بطوفه ..
لا تحط بذمتك ......
 

الصامت

عضو بلاتيني
عودا حميدا زميلنا kkk

موضوع مهم فعلا ..

ولكن الشخصنة في النواب المقدمين واضحه ...

نظرة اخرى وموضوعية ...

بما ان هناك وزير للمال ووزير للنفط ...

فمنصب الشؤون الاقتصادية ...
فهما ومصطلحا يعتبر ... اما اعلى سلطة من المال والنفط ...

او

اقل سلطة

اما ان يبقيان بنفس الدرجة فتلك تسمى قانونا تشابك في الاختصاصات ...

مثال جدي بالتطبيق :

عندما اسند للشيخ احمد الفهد منصب وزير الطاقة تم الغاء منصب وزير النفط و وزير الكهرباء ووزير الماء وجميعها عملت تحت مظلة وزير واحد ومسمى واحد وهو وزيرا للطاقة ...
 

kkk

عضو مخضرم
عودا حميدا زميلنا kkk

موضوع مهم فعلا ..

ولكن الشخصنة في النواب المقدمين واضحه ...

نظرة اخرى وموضوعية ...

بما ان هناك وزير للمال ووزير للنفط ...

فمنصب الشؤون الاقتصادية ...
فهما ومصطلحا يعتبر ... اما اعلى سلطة من المال والنفط ...

او

اقل سلطة

اما ان يبقيان بنفس الدرجة فتلك تسمى قانونا تشابك في الاختصاصات ...

مثال جدي بالتطبيق :

عندما اسند للشيخ احمد الفهد منصب وزير الطاقة تم الغاء منصب وزير النفط و وزير الكهرباء ووزير الماء وجميعها عملت تحت مظلة وزير واحد ومسمى واحد وهو وزيرا للطاقة ...
هلا والله الصامت....
المشكلة الان وزارة المالية والتجارة...والسؤال واضح جدا
لنعرف هل قرارات الوزير تمشى بالوزارة....
ومثال على ذلك ....
لو اصدر احمد الفهد قرار بوزارة ما .....المالية او التجارة من المسئول عنه هو او الوزير
ومن له الصلاحية بتعيين او تجديد لي الوكيل او الوكيل المساعد
والكثير من الامور المتشابكة.....

ولا اعتقد ان هناك غير هؤلاء النواب القادرين على وضع هذا السؤال والمناقشة فيه
تحديد الصلاحية مهم للمحاسبة.....
:وردة:
 

مثقف جدا

عضو بلاتيني
الاخوة الذين هاجموا النواب .. هم لم يتهموا الشيخ احمد الفهد بشئ او تهمة ..

ولكن الامر توضيح صلاحيات ومسؤليات .. وهو يصب في صالح عمل الحكومة واجهزتها وحتى

لا يكون هناك تضارب في المسؤليات والصلاحيات خصوصا ان الشيخ احمد الفهد يحمل على

عاتقه مناصب كثيرة متعددة سياسية ورياضية ..وهو أمر قد يربك الشيخ احمد الفهد نفسه..

ملاحظه فقط .. كمثال بسيط .. رغم ان القوانين الرياضة الدولية لا تجيز الجمع بين المناصب السياسية

وبين المناصب الرياضية ..

فالشيخ احمد الفهد وزير للاسكان ونائب لرئيس الوزراء للشئون الاقتصادية (وسابقا كان رئيس

جهاز الامن الوطني..) يعني شخصية سياسية صرفة..

وهو في نفس الوقت ..رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية و رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي

و رئيس الاتحاد الكويتي لكرة اليد وغيره من مناصب رياضية محلية وقارية..

 
أعلى