عمران الصابي
عضو فعال
نصر أبو زيد: قرار منعي من دخول الكويت تحت جزمتي
16 ديسمبر 2009
في رد سفيق للمفكر نصر حامد أبو زيد على القرار الحكومي بمنعه من دخول الكويت أمس قال سأدعو الى مؤتمر صحافي عالمي وانه لن يدخل مرة أخرى حتى لو سمح له بذلك .
وأضاف قرار منعي تحت جزمتي.
هذا وقد أعربت الجالية المصرية بالكويت عن شكرها للحكومة الكويتية بقرار منع المرتد ابو زيد من دخول بلد القيم والحفاظ على ثوابت الدين الاسلامي .
الى ذلك أعن مركز 'الحوار' للثقافة (تنوير) بالتعاون مع الجمعية الثقافية الاجتماعية يقيم 'تنوير' عقد ندوتة مساء اليوم لمناقشة فكر المفكر المصري د.نصر حامد أبوزيد بمشاركة د.أحمد البغدادي ود.ابتهال الخطيب وذلك في تمام الساعة 7 مساءا في مقر الجمعية الثقافية النسائية بمنطقة الخالدية.
يذكر أن خدمة برلماني و
قد انفردا امس بنشر حالة الاستياء النيابية العارمة التي سببتها دعوة نصر حامد ابو زيد وتفاعلت الحكومة مع ردود فعل النواب وردءا للفتنة وتفاديا لتصادم سياسي جديد بين السلطتين، قام رجال الأمن بمطار الكويت الدولي بمنع أبو زيد من الدخول للبلاد، وكان قادما من هولندا لتلبية دعوة مركز الحوار للثقافة 'تنوير' والجمعية الثقافية الاجتماعية بإقامة ندوتين اليوم وغدا.
وجاءت الأراء بين مؤيد ومعارض للقرار، ففي البداية علقت النائب الدكتورة أسيل العوضي عبر
وقالت: لا يجوز منع من مُنح تأشيرة دخول مسبقة إلى البلاد دون اي قيد قانوني مما يعتبر إساءة لهيبة الدولة وسمعتها وتعدي صارخ على هامش الحريات المكتسبة.
ومن جهة أخرى أشاد النائب دليهي الهاجري بقرار منع دخول الدكتور ابو زيد للبلاد ووصفه بالقرار الصائب، وأشار الهاجري إلى ان الكاتب لم يدع مجال لتأويل آرائه تجاه الإسلام والقرآن، وأفكاره تثير الفتنة وغير محرب بها.
ومن جهته قال النائب صالح الملا ما قامت به الحكومة من منع المفكر والكاتب نصر ابو زيد من دخول البلاد يعد انقلاب جديد على الحريات ودولة القانون، وأضاف محذرا الحكومة من الاستجابة للأصوات الغوغائية والاستمرار بهذا النهج وخصوصاً ان الحكومة منحته تأشيرة دخول منذ البداية.
أما النائب الدكتور وليد الطبطبائي أعرب عن شكره الى وزارة الداخلية على عدم السماح للمفكر المصري أبو زيد من دخول البلاد والقاء محاضرات في الجمعية الثقافية النسائية. وتساءل الطبطبائي عن الجهة او الأشخاص الذين تولوا دعوته؟ وعن سبب سعي هؤلاء لعمل بلبلة وخلق مشاكل مستوردة من خارج البلاد؟ وأضاف الطبطبائي في تصريح انه سيكون له موقف لمحاسبة الجهة التي سمحت لأبو زيد القاء محاضرات في الكويت.
فيما استنكر النائب ضيف الله بورمية عبر "برلماني" من دعوة أبو زيد لالقاء محاضرات بالكويت، رافضا السماح له بنشر فكره الالحادي، خصوصا انه لا يعترف بقدسية القرآن.
وبدوره قال النائب سعد زنيفر لـ "برلماني": أستغرب دفاع البعض عن صاحب الفكر الالحادي المدعو أبوزيد ولا أعرف عن أي حريات يتكلمون.. فديننا وغضبنا لله فوق حرياتهم وقوانينهم.
وقال النائب مبارك الوعلان: منع ابوزيد واجب ومن مسئوليات وزير الداخلية، مطالبا بضرورة محاسبة من قام بدعوته لينشر سمومه وأفكاره الالحاديه.
وكان نصر أبو زيد قد أثار جدلا واسعا في الساحة الثقافية والدينية عندما قامت لجنة من أساتذة جامعة القاهرة بتكفيره بسبب أبحاثه التي قدمها في منتصف تسعينيات القرن الماضي للحصول على درجة الاستاذية، ورفعت عليه قضية حسبة تم الحكم فيها بتفريقه عن زوجته باعتبار أن المسلمة لا يحل لها الزواج بغير مسلم اعتمادا على قرار تكفيره، وبعدها هاجر إلى هولندا حيث عمل استاذا للأدب العربي بجامعة ليدن بدءا من اكتوبر 1995.
كما دعا أبوزيد إلى ضرورة تطوير الأزهر متسائلا: أين محمد عبده فى فكر الأزهر وهو إبن الأزهر وليس نصر حامد أبوزيد.
وقال إنها أكذوبة هائلة أن نرفع شعار لا اجتهاد فيما فيه نص، لأن الظروف تختلف ويجب أن نركز على دعم الحرية لأنه مع غيابها يتوقف العقل تدريجيا عن النبض.
وفي الندوة التي عقدت في 2 مايو شن دالدكتور أبو زيد هجوما عنيفا على العلماء والشيوخ الذين يفتون بتحريم التماثيل سواء من خلال صناعتها أو إقتنائها فى المنازل أو بوضعها فى الميادين العامة.
وقال: عيب أن نقول بتحريم التماثيل، أو أن بعض المشايخ يقولون إنهم خائفين على المسلمين من وجود التماثيل حتى لايعبدها الناس أو يفرقون بين التماثيل الكبيرة والصغيرة.
وتابع: لم يعد خطرا على الإسلام والمسلمين فى الوقت الراهن وجود التماثيل لأن قوة الإيمان لاتحتاج إلى إخفاء التماثيل، وإذا كان المسلمون بهذا المستوى من الضعف والهشاشة والهزال حاليا فهم يستحقون الفناء.
وقد تساءل أبو زيد: هل الفرائض زادت فريضة سادسة حتى نقول إن الحجاب فرض، إذا نظرنا للمسألة على أن الحجاب فرض من الناحية الفقهية والقانونية، فأنا أعتقد أن هذا صعب، وإذا كانت المسألة تتعلق بالفتنة فهناك رجال يفتنون النساء، إذن عليهم أن يغطوا وجوههم.
كما انتقد عدم السماح بظهور الرموز الإسلامية فى الأعمال الفنية، وقال: كرهنا التمثيل من خلال التعبيرات الفنية لأن العمل الفنى يجب أن يكون متكاملا، وبما أن الفن هو الحياة، والدين أيضا هو الحياة، فيكون أعداء الحياة هم الذين يحرمون الفن.
http://www.zoomkw.com/zoom/Article.cfm?ArticleID=59173
تعليق:
أعتقد أنه قد بلغ السيل الزبى مما يسمى بمركز الحوار للثقافة (تنوير) و الذي يقع في الكويت و يطلق الموقع الالكتروني (تنوير) منذ فترة .. فلم أزل متابعا لهذا الموقع و فيه ما فيه من الإساءة لمقام النبوة و الذات الإلهية و الأديان السماوية .. و اليوم يستضيفون من يتهم بالردة عن الدين و يصرون على دخوله الكويت ثم يعلو صوتهم عند منع دخوله و لو كنت مكان الحكومة الكويتية لقاضيته بمجرد دخوله المجال الجوي الكويتي بتهمة الإساءة للدين الإسلامي ولم أدعه يمر مرور الكرام لأنه ليس منهم .. و قد أفصح عن مستواه المتدني بتصريحه هذا عن قرار الحكومة الكويتية ..
ننتظر من الحكومة الكويتية أن تتخذ الموقف اللازم من الموقع الالكتروني (تنوير) و القائمين عليه ..
16 ديسمبر 2009
في رد سفيق للمفكر نصر حامد أبو زيد على القرار الحكومي بمنعه من دخول الكويت أمس قال سأدعو الى مؤتمر صحافي عالمي وانه لن يدخل مرة أخرى حتى لو سمح له بذلك .
وأضاف قرار منعي تحت جزمتي.
هذا وقد أعربت الجالية المصرية بالكويت عن شكرها للحكومة الكويتية بقرار منع المرتد ابو زيد من دخول بلد القيم والحفاظ على ثوابت الدين الاسلامي .
الى ذلك أعن مركز 'الحوار' للثقافة (تنوير) بالتعاون مع الجمعية الثقافية الاجتماعية يقيم 'تنوير' عقد ندوتة مساء اليوم لمناقشة فكر المفكر المصري د.نصر حامد أبوزيد بمشاركة د.أحمد البغدادي ود.ابتهال الخطيب وذلك في تمام الساعة 7 مساءا في مقر الجمعية الثقافية النسائية بمنطقة الخالدية.
يذكر أن خدمة برلماني و
وجاءت الأراء بين مؤيد ومعارض للقرار، ففي البداية علقت النائب الدكتورة أسيل العوضي عبر
ومن جهة أخرى أشاد النائب دليهي الهاجري بقرار منع دخول الدكتور ابو زيد للبلاد ووصفه بالقرار الصائب، وأشار الهاجري إلى ان الكاتب لم يدع مجال لتأويل آرائه تجاه الإسلام والقرآن، وأفكاره تثير الفتنة وغير محرب بها.
ومن جهته قال النائب صالح الملا ما قامت به الحكومة من منع المفكر والكاتب نصر ابو زيد من دخول البلاد يعد انقلاب جديد على الحريات ودولة القانون، وأضاف محذرا الحكومة من الاستجابة للأصوات الغوغائية والاستمرار بهذا النهج وخصوصاً ان الحكومة منحته تأشيرة دخول منذ البداية.
أما النائب الدكتور وليد الطبطبائي أعرب عن شكره الى وزارة الداخلية على عدم السماح للمفكر المصري أبو زيد من دخول البلاد والقاء محاضرات في الجمعية الثقافية النسائية. وتساءل الطبطبائي عن الجهة او الأشخاص الذين تولوا دعوته؟ وعن سبب سعي هؤلاء لعمل بلبلة وخلق مشاكل مستوردة من خارج البلاد؟ وأضاف الطبطبائي في تصريح انه سيكون له موقف لمحاسبة الجهة التي سمحت لأبو زيد القاء محاضرات في الكويت.
فيما استنكر النائب ضيف الله بورمية عبر "برلماني" من دعوة أبو زيد لالقاء محاضرات بالكويت، رافضا السماح له بنشر فكره الالحادي، خصوصا انه لا يعترف بقدسية القرآن.
وبدوره قال النائب سعد زنيفر لـ "برلماني": أستغرب دفاع البعض عن صاحب الفكر الالحادي المدعو أبوزيد ولا أعرف عن أي حريات يتكلمون.. فديننا وغضبنا لله فوق حرياتهم وقوانينهم.
وقال النائب مبارك الوعلان: منع ابوزيد واجب ومن مسئوليات وزير الداخلية، مطالبا بضرورة محاسبة من قام بدعوته لينشر سمومه وأفكاره الالحاديه.
وكان نصر أبو زيد قد أثار جدلا واسعا في الساحة الثقافية والدينية عندما قامت لجنة من أساتذة جامعة القاهرة بتكفيره بسبب أبحاثه التي قدمها في منتصف تسعينيات القرن الماضي للحصول على درجة الاستاذية، ورفعت عليه قضية حسبة تم الحكم فيها بتفريقه عن زوجته باعتبار أن المسلمة لا يحل لها الزواج بغير مسلم اعتمادا على قرار تكفيره، وبعدها هاجر إلى هولندا حيث عمل استاذا للأدب العربي بجامعة ليدن بدءا من اكتوبر 1995.
كما دعا أبوزيد إلى ضرورة تطوير الأزهر متسائلا: أين محمد عبده فى فكر الأزهر وهو إبن الأزهر وليس نصر حامد أبوزيد.
وقال إنها أكذوبة هائلة أن نرفع شعار لا اجتهاد فيما فيه نص، لأن الظروف تختلف ويجب أن نركز على دعم الحرية لأنه مع غيابها يتوقف العقل تدريجيا عن النبض.
وفي الندوة التي عقدت في 2 مايو شن دالدكتور أبو زيد هجوما عنيفا على العلماء والشيوخ الذين يفتون بتحريم التماثيل سواء من خلال صناعتها أو إقتنائها فى المنازل أو بوضعها فى الميادين العامة.
وقال: عيب أن نقول بتحريم التماثيل، أو أن بعض المشايخ يقولون إنهم خائفين على المسلمين من وجود التماثيل حتى لايعبدها الناس أو يفرقون بين التماثيل الكبيرة والصغيرة.
وتابع: لم يعد خطرا على الإسلام والمسلمين فى الوقت الراهن وجود التماثيل لأن قوة الإيمان لاتحتاج إلى إخفاء التماثيل، وإذا كان المسلمون بهذا المستوى من الضعف والهشاشة والهزال حاليا فهم يستحقون الفناء.
وقد تساءل أبو زيد: هل الفرائض زادت فريضة سادسة حتى نقول إن الحجاب فرض، إذا نظرنا للمسألة على أن الحجاب فرض من الناحية الفقهية والقانونية، فأنا أعتقد أن هذا صعب، وإذا كانت المسألة تتعلق بالفتنة فهناك رجال يفتنون النساء، إذن عليهم أن يغطوا وجوههم.
كما انتقد عدم السماح بظهور الرموز الإسلامية فى الأعمال الفنية، وقال: كرهنا التمثيل من خلال التعبيرات الفنية لأن العمل الفنى يجب أن يكون متكاملا، وبما أن الفن هو الحياة، والدين أيضا هو الحياة، فيكون أعداء الحياة هم الذين يحرمون الفن.
http://www.zoomkw.com/zoom/Article.cfm?ArticleID=59173
تعليق:
أعتقد أنه قد بلغ السيل الزبى مما يسمى بمركز الحوار للثقافة (تنوير) و الذي يقع في الكويت و يطلق الموقع الالكتروني (تنوير) منذ فترة .. فلم أزل متابعا لهذا الموقع و فيه ما فيه من الإساءة لمقام النبوة و الذات الإلهية و الأديان السماوية .. و اليوم يستضيفون من يتهم بالردة عن الدين و يصرون على دخوله الكويت ثم يعلو صوتهم عند منع دخوله و لو كنت مكان الحكومة الكويتية لقاضيته بمجرد دخوله المجال الجوي الكويتي بتهمة الإساءة للدين الإسلامي ولم أدعه يمر مرور الكرام لأنه ليس منهم .. و قد أفصح عن مستواه المتدني بتصريحه هذا عن قرار الحكومة الكويتية ..
ننتظر من الحكومة الكويتية أن تتخذ الموقف اللازم من الموقع الالكتروني (تنوير) و القائمين عليه ..