جماعة الإخوان ... التوسل

أبو يوسف

عضو ذهبي
من المسائل التي كثر فيها الجدل والاختلاف في هذه الأيام مسألة التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والصالحين

وتعرضت هذه الجماعة المباركة إلى تشويه متعمد لفهمها والطعن في رموزها واتهامهم بعدم التفرقة بين الشرك والتوحيد بسبب هذه المسألة

فماذا قال الإمام البنا رحمه الله في هذه المسألة؟

قال في الأصل الخامس عشر:

والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله بأحد من خلقه خلاف فرعى فى كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة

فالإمام البنا رحمه الله يقرر في هذا الأصل:

1- التفرقة بين دعاء الميت وبين دعاء الله به

فيقول ( التوسل إلى الله بأحد من خلقه )

2- التوسل إلى الله بأحد من خلقه مسألة فقهية وليست من مسائل العقيدة

3- التوسل إلى الله بأحد من خلقه مسألة فقهية اجتهادية



وفي الأصل الرابع عشر يبين أنه لا يجوز الطلب من الميت حيث قال:

وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة ، ولكن الإستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونداءهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وإضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله ومايلحق بذلك من المبتدعات كبائر تجب محاربتها ، ولا نتأول لهذه الأعمال سدا للذرائع .

وفي الأصل الثالث عشر يبين أن الميت لا ينفع بذاته مهما بلغ من الصلاح حيث قال:

ومحبة الصالحين واحترامهم والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم قربة غلى الله تبارك وتعالى ، والأولياء هم المذكورون فى قوله تعالى (( الذين آمنوا وكانوا يتقون )) ، والكرامة ثابتة لهم بشرائطها الشرعية مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لايملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا فى حياتهم أو بعد مماتهم فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم .

فهل بعد هذه الأصول يحتاج الأمر إلى توضيح أكثر ؟
 

ضرغام75

عضو فعال


فهل بعد هذه الأصول يحتاج الأمر إلى توضيح أكثر ؟

رحمه الله وغفر ،،، له حسنات كثيرة واخطاء كثيرة ، والعلماء بينوا خطأه وانحرافه نصحا للأمه وليس انتقاما منه وكرها له ، بل إن العلماء كثيرا مايترجمون عليه ويثنون على مستواه الادبي. :إستحسان:
 

ضرغام75

عضو فعال
هل تتكرم وتبين لنا خطأه هنا مادام تقول له أخطاء كثيرة


وهل يلزم ان له أخطاء أن يكون له أخطاء في العبارة التي أتيت بها ،،، مسألة التوسل فيها خلاف بين أهل العلم ،،، والطوام التي أتى بها البنا كثيرة جدا ،،، فهل تريد ان اسعفك منها بشئ ؟
 
وفي الأصل الرابع عشر يبين أنه لا يجوز الطلب من الميت حيث قال:

وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة ، ولكن الإستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونداءهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وإضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله ومايلحق بذلك من المبتدعات كبائر تجب محاربتها ، ولا نتأول لهذه الأعمال سدا للذرائع .
هل يفرق حسن البنا بين (الكبائر) و(الشرك الأكبر)و(الشرك الأصغر)؟
لماذا كان يحضر حسن البنا مشهد السيدة زينب كما نقله عنه عباس السيسي في كتاب قافلة الإخوان المسلمون (1/192) ؟
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
وهل يلزم ان له أخطاء أن يكون له أخطاء في العبارة التي أتيت بها ،،، مسألة التوسل فيها خلاف بين أهل العلم ،،،

الحمد لله أنك توافق الإمام البنا رحمه الله في هذه المسألة :إستحسان:

ونرجو أن يحذو بقية السلفيين موقفك
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
هل يفرق حسن البنا بين (الكبائر) و(الشرك الأكبر)و(الشرك الأصغر)؟
لماذا كان يحضر حسن البنا مشهد السيدة زينب كما نقله عنه عباس السيسي في كتاب قافلة الإخوان المسلمون (1/192) ؟

شرايك أنت ؟

وانقل لنا قول السيسي إذا كان يتعلق بموضوع التوسل حتى نناقشه
 

كهمس

عضو مخضرم
من المسائل التي كثر فيها الجدل والاختلاف في هذه الأيام مسألة التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والصالحين

وتعرضت هذه الجماعة المباركة إلى تشويه متعمد لفهمها والطعن في رموزها واتهامهم بعدم التفرقة بين الشرك والتوحيد بسبب هذه المسألة

فماذا قال الإمام البنا رحمه الله في هذه المسألة؟

قال في الأصل الخامس عشر:

والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله بأحد من خلقه خلاف فرعى فى كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة

فالإمام البنا رحمه الله يقرر في هذا الأصل:

1- التفرقة بين دعاء الميت وبين دعاء الله به

فيقول ( التوسل إلى الله بأحد من خلقه )

2- التوسل إلى الله بأحد من خلقه مسألة فقهية وليست من مسائل العقيدة

3- التوسل إلى الله بأحد من خلقه مسألة فقهية اجتهادية



وفي الأصل الرابع عشر يبين أنه لا يجوز الطلب من الميت حيث قال:

وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة ، ولكن الإستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونداءهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وإضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله ومايلحق بذلك من المبتدعات كبائر تجب محاربتها ، ولا نتأول لهذه الأعمال سدا للذرائع .

وفي الأصل الثالث عشر يبين أن الميت لا ينفع بذاته مهما بلغ من الصلاح حيث قال:

ومحبة الصالحين واحترامهم والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم قربة غلى الله تبارك وتعالى ، والأولياء هم المذكورون فى قوله تعالى (( الذين آمنوا وكانوا يتقون )) ، والكرامة ثابتة لهم بشرائطها الشرعية مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لايملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا فى حياتهم أو بعد مماتهم فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم .

فهل بعد هذه الأصول يحتاج الأمر إلى توضيح أكثر ؟


هل المعني هنا ان التوسل بالاموات والنذر لهم وطلب الحوائج مسألة فقهية لا تدخل بالعقيدة .

اينها لاتدخل بالشرك واعماله .

انتظر اخي الفاضل
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني

الله ياجرك ويثيبك اخوي الكريم بو يوسف :إستحسان:..

نحتاج فعلا لايضاح الكثير من المسائل التي اشكلت على البعض

وقد استعجل في الحكم عليها دون دراية او فقه ..

دمت بعفو وعافية :وردة:
 

عابر بيل

عضو مميز
فى رساله العقيده الاسلاميه للشهيد البنا اوضح ان التوسل بالاشخاص مردود وانه يسير فى هذه المساله وفق رائ اهل السنه والجماعه
 

كهمس

عضو مخضرم
فى رساله العقيده الاسلاميه للشهيد البنا اوضح ان التوسل بالاشخاص مردود وانه يسير فى هذه المساله وفق رائ اهل السنه والجماعه


نعلم انه مردود عنده رحمه الله .

ولاكن ان كان يعتقد انه من الامور الفقهية اي التي تحتمل الاجتهاد هذه مصيبة .

لانه كما قيل انه لايعتقدها من الامور العقائدية .

يعني ان الامر ليس فيه شرك فحاله حال التدخين والاستماع للموسيقى والخ

وربما الامر يحتمل الاجتهاد ويؤجر علي اجتهاده من يبيحه .

اتمنى ان يكون فهمي خاطئ وان يتم ايضاح تلك النقاط.
 

كهمس

عضو مخضرم
التوسل عند البنا من امور العقيده ونظره فيها مطابق لراى جمهور الامه واهل السنه والجماعه


جميل


اقراء معي ما اتى في الموضوع .


والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله بأحد من خلقه خلاف فرعى فى كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة

فالإمام البنا رحمه الله يقرر في هذا الأصل:

1- التفرقة بين دعاء الميت وبين دعاء الله به

فيقول ( التوسل إلى الله بأحد من خلقه )

2- التوسل إلى الله بأحد من خلقه مسألة فقهية وليست من مسائل العقيدة

3- التوسل إلى الله بأحد من خلقه مسألة فقهية اجتهادية

لاحظ مسألة اجتهادية وهذا يخالف مفهود السلف والمسلمين عموما .

لانها من الامور الشركية والتي تطعن في صلب العقيدة وتدخل في ام العبادات وهي الدعاء .

الموضوع يحتاج الى تفسير وايضاح فالكلام هذا وضع الاخ ابويوسف مصدره .

وهذا فيه مغالطة كبيرة .

فكفار قريش كانو يؤمنووون بوجود الله ولاكنهك كانو يعبدون الاصنام ويدعونهم وينذرون لهم لكي يقربوهم الى الله زلفا فهل تستطيع ان نحسه اجتهاد لو اراد احدهم دخول الاسلام وصنمه معه .

فهل يجوز لشخص ان يأخذ وثنا او قبرا يدعو له ويشرك في دعائه الله ونقول له انت مسلم مؤمن ولاكنك اجتهد ونختلف معك في امر فقهي :)
 

سعيد

عضو ذهبي
نعلم انه مردود عنده رحمه الله .

ولاكن ان كان يعتقد انه من الامور الفقهية اي التي تحتمل الاجتهاد هذه مصيبة .

لانه كما قيل انه لايعتقدها من الامور العقائدية .

يعني ان الامر ليس فيه شرك فحاله حال التدخين والاستماع للموسيقى والخ

وربما الامر يحتمل الاجتهاد ويؤجر علي اجتهاده من يبيحه .

اتمنى ان يكون فهمي خاطئ وان يتم ايضاح تلك النقاط.
نعم يا أخي كهمس ، التوسل إلى الله بالصالحين في الدعاء هو خلاف فقهي ،،

وليس مقصود البنا رحمه الله الاستغاثة المحرمة ، وهنا فرق بينهما واضح ، ويدل عليه كلامه في الأصل الثالث عشر والأصل الرابع عشر .

وهذا مقرر عند العلماء ،،وخلافهم موجود في كتب الفقه ،،

وجاء ذلك عن الإمام محمد بن عبد الوهاب نفسه، كما نقل فى مجموع فتاويه.

حيث قال فى المسألة العاشرة (قولهم فى الاستسقاء: لا بأس بالتوسل بالصالحين، وقول أحمد يتوسل بالنبى خاصة، مع قولهم: إنه لا يستغاث بمخلوق، فالفرق ظاهر جدآ، وليس الكلام مما نحن فيه، فكون بعض يرخص فى التوسل بالصالحين، وبعضهم يخصه بالنبى صلى الله عليه و سلم. وأكثر العلماء ينهى عن ذلك و يكرهه، فهذه المسألة من مسائل الفقه. ولو كان الصواب عندنا قول الجمهور أنه مكروه، فلا ننكرعلى من فعله) مجموعة فتاوى الشيخ محمد بن عبد الوهاب ص 68، 69.

والنقولات كثيرة ولكن يكفي ما ذكرت لأني أرى أنك تبحث عن الحقيقة ،،

وحياك الله :وردة:
 

كهمس

عضو مخضرم
نعم يا أخي كهمس ، التوسل إلى الله بالصالحين في الدعاء هو خلاف فقهي ،،

وليس مقصود البنا رحمه الله الاستغاثة المحرمة ، وهنا فرق بينهما واضح ، ويدل عليه كلامه في الأصل الثالث عشر والأصل الرابع عشر .

وهذا مقرر عند العلماء ،،وخلافهم موجود في كتب الفقه ،،

وجاء ذلك عن الإمام محمد بن عبد الوهاب نفسه، كما نقل فى مجموع فتاويه.

حيث قال فى المسألة العاشرة (قولهم فى الاستسقاء: لا بأس بالتوسل بالصالحين، وقول أحمد يتوسل بالنبى خاصة، مع قولهم: إنه لا يستغاث بمخلوق، فالفرق ظاهر جدآ، وليس الكلام مما نحن فيه، فكون بعض يرخص فى التوسل بالصالحين، وبعضهم يخصه بالنبى صلى الله عليه و سلم. وأكثر العلماء ينهى عن ذلك و يكرهه، فهذه المسألة من مسائل الفقه. ولو كان الصواب عندنا قول الجمهور أنه مكروه، فلا ننكرعلى من فعله) مجموعة فتاوى الشيخ محمد بن عبد الوهاب ص 68، 69.

والنقولات كثيرة ولكن يكفي ما ذكرت لأني أرى أنك تبحث عن الحقيقة ،،

وحياك الله :وردة:

حتى كلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب ان صح فلا اقبله .

لا اقبل ان يقال ان هذه امور شركية وشركيات ويقال مسائل فقهيه واجتهادية هذا تناقض في العقيدة والتشريع ان صح ذالك .


عموما لي عودة لارى كلام الشيخ .
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم

سبحان الله .. شعاركم الاسلام هو الحل . وانتم بعيدون كل البعد عن الدعوه له وجل اهتمامكم بالسياسه وبتوضيح أفكار دعوة حزبكم ..!!



هذه شهادة حسن البنا رحمه الله ..مؤسس جماعة الإخوان المسلمين على نفسه أنه صوفي... ( وأرجو الأستماع لأناشيدهم والتى فيها شرك بالله ..أسأل الله أن يغفر لهم

يقول بان الرسول صلى الله عليه وسلم حضر لمجلسهم وغفر لهم ذنوبهم ماحصل ومامضى ,,,؟؟؟ .. يااخوان اتقوا الله من يغفر الذنوب سوى الله .. )

من مذكراته مع رقم الصفحه ..


نسأل الله ان يغفر لهم فالبيئه المصريه مليئه كانت ومازالت بالشركيات ..

(والمرسى والعباس ..والنبى .. مدد السيد البدوى .. السيدة زينب ..ألخ ) لحتى هذا اليوم مازالت هذه الشركيات موجوده عندهم .. لماذا لايتركون جماعة الأخوان المسلمون السياسه سنه واحده فقط بمصر

ويتفرقون للدعوه لتوحيد الله .. هل هذا الطلب صعب .. الا يستحق توضيح وتبيان ذلك للناس بأن هذا من الشركيات فيقوموا بالدعوه لتوحيد الله ..

الدين نصيحه واعجب من ان يأتى من هو من الجزيرة العربية مهد التوحيد ..يتبنى فكره حزب ويحاول ينشره .. فقط لانه ينتمى أليه وتحكمه مصالح فيه


http://www.youtube.com/watch?v=pZzLiL1VLlI

قال تعالى (فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )

.
 

كهمس

عضو مخضرم
نعم يا أخي كهمس ، التوسل إلى الله بالصالحين في الدعاء هو خلاف فقهي ،،

وليس مقصود البنا رحمه الله الاستغاثة المحرمة ، وهنا فرق بينهما واضح ، ويدل عليه كلامه في الأصل الثالث عشر والأصل الرابع عشر .

وهذا مقرر عند العلماء ،،وخلافهم موجود في كتب الفقه ،،

وجاء ذلك عن الإمام محمد بن عبد الوهاب نفسه، كما نقل فى مجموع فتاويه.

حيث قال فى المسألة العاشرة (قولهم فى الاستسقاء: لا بأس بالتوسل بالصالحين، وقول أحمد يتوسل بالنبى خاصة، مع قولهم: إنه لا يستغاث بمخلوق، فالفرق ظاهر جدآ، وليس الكلام مما نحن فيه، فكون بعض يرخص فى التوسل بالصالحين، وبعضهم يخصه بالنبى صلى الله عليه و سلم. وأكثر العلماء ينهى عن ذلك و يكرهه، فهذه المسألة من مسائل الفقه. ولو كان الصواب عندنا قول الجمهور أنه مكروه، فلا ننكرعلى من فعله) مجموعة فتاوى الشيخ محمد بن عبد الوهاب ص 68، 69.

والنقولات كثيرة ولكن يكفي ما ذكرت لأني أرى أنك تبحث عن الحقيقة ،،

وحياك الله :وردة:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه عودتي التي وعدت بها .

يقول الامام المجدد محمد بن عبد الوهاب في مجموعة الخمسون سؤال وجواب مانصه


س17: فما أجل أمر أمر الله به؟ وأعظم نهي نهى الله عنه؟
ج17: أجل أمر أمر الله به هو توحيده بالعبادة، وأعظم نهي نهى الله عنه هو الشرك به، وهو ان يدعو مع الله غيره أو يقصد بغير ذلك من أنواع العبادة، فمن صرف شيئا من انواع العبادة لغير الله فقد اتخذه ربا وإلها وأشرك مع الله غيره أو يقصده بغير ذلك من أنواع العبادات.
انتهى
اقول .

فلا يقبل عقل عاقل ان يكون امرا مثل التوسل به مفتاح الحدخول والخروج من الدين ويرمي بالشرك واحضانه ان يكون امرا اجتهادي فقهي ولايدخل في اصل الدين والعقيدة .
هذا اولا
ثانيا .

نقلك عن موضوع الاستسقاء فهو لايدخل في ماتكلم عنه الشيخ حسن البنا رحمه الله .
ونقلك ايضا مبهم مع احترامي لك .فالشيخ يقول

((فالفرق ظاهر جدآ، وليس الكلام مما نحن فيه، فكون بعض يرخص فى التوسل بالصالحين، ))

وانا اقول وماكانو يتكلمون فيه لكي نعرف المسألة والمقصد من قوله رحمة الله عليه .

عموما انا لازلت ابحث عن هذا المؤلف واتمنى ان تزودني به او بالنص كاملا لكي افهم لالانني وجدت مايتعارض مع مانقلت بارك الله بك .
 

سعيد

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه عودتي التي وعدت بها .

يقول الامام المجدد محمد بن عبد الوهاب في مجموعة الخمسون سؤال وجواب مانصه


س17: فما أجل أمر أمر الله به؟ وأعظم نهي نهى الله عنه؟
ج17: أجل أمر أمر الله به هو توحيده بالعبادة، وأعظم نهي نهى الله عنه هو الشركبه، وهو ان يدعو مع الله غيره أو يقصد بغير ذلك من أنواع العبادة، فمن صرف شيئا منانواع العبادة لغير الله فقد اتخذه ربا وإلها وأشرك مع الله غيره أو يقصده بغير ذلكمن أنواع العبادات.
انتهى
اقول .

فلا يقبل عقل عاقل ان يكون امرا مثل التوسل به مفتاح الحدخول والخروج من الدين ويرمي بالشرك واحضانه ان يكون امرا اجتهادي فقهي ولايدخل في اصل الدين والعقيدة .
هذا اولا
ثانيا .

نقلك عن موضوع الاستسقاء فهو لايدخل في ماتكلم عنه الشيخ حسن البنا رحمه الله .
ونقلك ايضا مبهم مع احترامي لك .فالشيخ يقول

((فالفرق ظاهر جدآ، وليس الكلام مما نحن فيه، فكون بعض يرخص فى التوسل بالصالحين، ))

وانا اقول وماكانو يتكلمون فيه لكي نعرف المسألة والمقصد من قوله رحمة الله عليه .

عموما انا لازلت ابحث عن هذا المؤلف واتمنى ان تزودني به او بالنص كاملا لكي افهم لالانني وجدت مايتعارض مع مانقلت بارك الله بك .
أهلا كهمس :وردة:
هذا مرجع كلام الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
http://www.kl28.com/books/showbook.php?bID=95&pNo=9&words=%E3%D3%C7%C6%E1+%C7%E1%DD%DE%E5&method=1

لكنك يا أخي تخلط بين الاستغاثة المحرمة التي هي طلب العون وتفريج الكربات ممن لا يملك ذلك
قال تعالى : "ولا تدع من دون الله ما ينفعك ولا يضرك "
وهذا شرك وهو من العقيدة
أما التوسل فهو التقرب إلى الله بوسائل ، منها ما لم يختلف عليه ومنها مااختلف عليه ..
فمن الذي لم يختلف عليه ،، التوسل إلى الله بأسمائه "ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها "
والتوسل بالأعمال الصالحة "ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين " وقصة أصحاب الغار أشهر من تذكر
والتوسل إلى الله بدعاء من ترجى إجابته ،ومنه استسقاء عمر رضي الله عنه بالعباس رضي الله
،
أما التوسل المختلف فيه ، فهو التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وبالصالحين ،،
كأن يقول القائل : اللهم إني أتوسل إليك بنبيك ، أو ، أتوسل إليك بفلان ، أن تغفر لي ..

ولمزيد من الإيضاح أنقل لك كلاما لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، يبين الفرق بين الاستغاثة والتوسل ..
يقول رحمه الله في الفتاوى 1/103- 100 :
لم يقل أحد أن التوسل بنبي هو استغاثة به، بل العامة الذين يتوسلون في أدعيتهم بأمور مما يقولونه في أدعيتهم يعلمون أنهم لا يستغيثون بهذه الأمور؛ فإن المستغيث بالنبي -صلى الله عليه وسلم- طالب منه وسائل له، والمتوسل به لا يدعو ولا يطلب منه ولا يسأل، وإنما يطلب به، وكل أحد يفرق بين المدعو والمدعو به.
وقول القائل: أن من توسل إلى الله بنبي، فقال: أتوسل إليك برسولك فقد استغاث برسوله حقيقة، في لغة العرب وجميع الأمم فقد كذب عليهم، فما يعرف هذا في لغة أحد من بني آدم ا.هـ.
وحياك الله :وردة:
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
تمنيت اقرا تاصيل شرعي او علم ينقل من الطرف الاخر !!

لكن نقل دون وعي او فهم لدلالات النقل .. اخي سعيد ما نقلتموه المفروض بنفع من زماااااااان

لانه واضح كرابعة الشمس في وضح النهار !!

ولا اخال الاخوة حقيقة سيقرون بان الامام او دعوة الاخوان على حق وان عقيدتنا صحيحة فهذا

مالا يحقق لهم الشعور بالكمال وانا الاخر ناقص :)

الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاهم حقيقة ..

لعلنا نعمل ونفيد الامة افضل من حوار طرشان .. وهو حوار من طرف احادي الجانب

اسال الله ان يثقل بما كتبتم الميزان شكرا لكم استفدنا مما نقلتم ..

دمتم بعفو وعافية يااخي :وردة:
 

سعيد

عضو ذهبي
أهلا ولنا أثر ،،

والله مانريد سوى إنصاف العقلاء ، وهم بحمد الله كثير ،،

ومن قرأ كلام الشيخ في غير ما موضع أدرك ذلك ..

أسعدني حضورك :وردة:
 
أعلى