هذا ما قاله ابن تيمية عن إظهار الفرح في عاشوراء

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
يقول ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط
مطبعة السنة المحمدية - القاهرة
الطبعة الثانية ، 1369/ تحقيق : محمد حامد الفقي / صفحة 301
ما نصه :
" النوع الثالث ما هو معظم في الشريعة كيوم عاشوراء ويوم عرفة ويومي العيدين والعشر الأواخر من شهر رمضان والعشر الأول من ذي الحجة وليلة الجمعة ويومها والعشر الأول من المحرم ونحو ذلك من الأوقات الفاضلة فهذا الضرب قد يحدث فيه ما يعتقد أن له فضيلة وتوابع ذلك ما يصير منكرا ينهى عنه مثل ما أحدث بعض أهل الأهواء في يوم عاشوراء من التعطش والتحزن والتجمع وغير ذلك من الأمور المحدثة التي لم يشرعها الله ولا رسوله ولا أحد من السلف لا من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم ولا من غيرهم

لكن لما أكرم الله فيه سبط نبيه أحد سيدي شباب أهل الجنة وطائفة من أهل بيته بأيدي الفجرة الذين أهانهم الله وكانت هذه مصيبة عند المسلمين يجب أن تتلقى به أمثالها من المصائب من الاسترجاع المشروع فأحدث بعض أهل البدع في مثل هذا اليوم خلاف ما أمر الله به عند المصائب وضموا إلى ذلك من الكذب والوقيعة في الصحابة البرآء من فتنة الحسين وغيرها أمورا أخرى مما يكرهها الله ورسوله وقد روي عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها الحسين رضي الله عنهم قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أصيب بمصيبة فذكر مصيبته فأحدث لها استرجاعا وإن تقادم عهدها كتب الله له من الأجر مثلها يوم أصيب رواه الإمام أحمد وابن ماجه
فتدبر كيف روى مثل هذا الحديث الحسين بن علي رضي الله عنهما وعنه بنته التي شهدت مصابه
وأما اتخاذ أمثال أيام المصائب مأتما فليس هذا من دين المسلمين بل هو إلى دين الجاهلية أقرب ثم هم قد فوتوا بذلك ما في صوم هذا اليوم من الفضل
وأحدث بعض الناس فيه أشياء مستندة إلى أحاديث موضوعة لا أصل لها مثل فضل الاغتسال فيه أو التكحل أو المصافحة وهذه الأشياء ونحوها من الأمور المبتدعة كلها مكروهة وإنما المستحب صومه
وقد روى في التوسع فيه على العيال آثار معروفة أعلى ما فيها حديث إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه قال بلغنا أنه من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته رواه ابن عيينة وهذا بلاغ منقطع لا يعرف قائله والأشبه أن هذا وضع لما ظهرت للعصبية بين الناصبة والروافضة فإن هؤلاء أعدوا يوم عاشوراء مأتما فوضع أولئك فيه آثارا تقتضي التوسع فيه واتخاذه عيدا وكلاهما باطل
وقد ثبت في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال سيكون في ثقيف كذاب ومبير فكان الكذاب المختار بن أبي عبيد وكان يتشيع
وينتصر للحسين ثم أظهر الكذب والافتراء على الله وكان فيها الحجاج بن يوسف وكان فيه انحراف على علي وشيعته وكان مبيرا
وهؤلاء فيهم بدع وضلال وأولئك فيهم بدع وضلال وإن كانت الشيعة أكثر كذبا وأسوأ حالا
لكن لا يجوز لأحد أن يغير شيئا من الشريعة لأجل أحد وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء وتوسيع النفقات فيه هو من البدع المحدثة المقابلة للرافضة وقد وضعت في ذلك أحاديث مكذوبة في فضائل ما يصنع فيه من الاغتسال والاكتحال وغير ذلك وصححها بعض الناس كابن ناصر وغيره ليس فيها ما يصح لكن رويت لأناس اعتقدوا صحتها فعملوا بها ولم يعلموا أنها كذب فهذا مثل هذا
وقد يكون سبب الغلو في تعظيمه من بعض المنتسبة لمقابلة الروافض
فإن الشيطان قصده أن يحرف الخلق عن الصراط المستقيم ولا يبالي إلى أي الشقين صاروا
فينبغي أن يجتنب هذه المحدثات ...الى آخره" انتهى







وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء وتوسيع النفقات فيه هو من البدع المحدثة
وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء وتوسيع النفقات فيه هو من البدع المحدثة
وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء وتوسيع النفقات فيه هو من البدع المحدثة
وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء وتوسيع النفقات فيه هو من البدع المحدثة








واللعنة الدائمة الابدية على اعداء محمد وآل محمد .



منقول
 

الرحال

عضو بلاتيني
أخي الكريم :


موقف شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله موقف وسط بين طرفين كما هو واضح من نقلك السابق

والعبارة التي أطلقت أن يوم عاشوراء يوم فرح وسرور ليست على إطلاقها ولا أؤيدها ----كما ذكر ذلك شيخ المدرسة السنية ابن تيمية رحمه الله

ونحن الآن وسط هذه الظروف - والله - احوج إلى وحدة الصف لا إلى العبارات الإستفزازية لكلا الطرفين

والله الموفق

 

GUNNER 4EVER

عضو مميز
وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء وتوسيع النفقات فيه هو من البدع المحدثة
وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء وتوسيع النفقات فيه هو من البدع المحدثة
وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء وتوسيع النفقات فيه هو من البدع المحدثة
وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء وتوسيع النفقات فيه هو من البدع المحدثة







واللعنة الدائمة الابدية على اعداء محمد وآل محمد .



منقول

احنا ما قلنا نطلع الطيران ونهز الخصر

احنا نبي نصوم هذا اليوم سنة بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم

واللي يبي يلطم ويحزن هم على راحته وكيفه ........... ليش الزعل
 
B

BRiGHT_Q8

Guest
احنا ما قلنا نطلع الطيران ونهز الخصر


احنا نبي نصوم هذا اليوم سنة بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم


واللي يبي يلطم ويحزن هم على راحته وكيفه ........... ليش الزعل



والي يسمي يوم فرح وسرور

وسمى عاشوراء
بيوم عاشوراء الطيبة


شنو قصدة؟؟؟
 

GUNNER 4EVER

عضو مميز
والي يسمي يوم فرح وسرور


وسمى عاشوراء
بيوم عاشوراء الطيبة


شنو قصدة؟؟؟

فرح وسرور بتنجية موسى عليه السلام

وبعدين ما في سني مستانس بموت الحسين بس الاصل هو صوم هذا اليوم عند السنة لان فيه نص صريح

انتوا ما ادري ليش مقفلينها وايد

كل واحد ومذهبه روح الطم وخذ راحتك بالحسينية وانا بصوم وافطر عند المغرب وانتهى الكلام
 
B

BRiGHT_Q8

Guest
فرح وسرور بتنجية موسى عليه السلام


وبعدين ما في سني مستانس بموت الحسين بس الاصل هو صوم هذا اليوم عند السنة لان فيه نص صريح

انتوا ما ادري ليش مقفلينها وايد


كل واحد ومذهبه روح الطم وخذ راحتك بالحسينية وانا بصوم وافطر عند المغرب وانتهى الكلام


انتهي الكلام
هههههه
خير ان شاء الله
 

BuGLes-Q8

عضو جديد
نآس متخلفه قسما بالله ..

يعني يا نلطم ونبجي يا انتوا ما تحبـون الحسين .. لا نحبه ونحبه اكثر من حبكم المصطنع له ..

من قَتَل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً .. وهذا قول ابن تيميه .. شيخ الاسلام رحمه الله ..

بسكم غـلو يا شيعه اصحـوا لنفسكم ..
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
نآس متخلفه قسما بالله ..

يعني يا نلطم ونبجي يا انتوا ما تحبـون الحسين .. لا نحبه ونحبه اكثر من حبكم المصطنع له ..

من قَتَل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً .. وهذا قول ابن تيميه .. شيخ الاسلام رحمه الله ..

بسكم غـلو يا شيعه اصحـوا لنفسكم ..

شنو شقيت قلوبنا حتى علمت اننا نحبه حبا مصطنعا ؟
 

غواص العراق

عضو مميز
اللهم صل على محمد وآل محمد

عظم الله لكم الأجر في مصاب الأمام الحسين عليه السلام

شكراً لكم زميلي على الطرح المفيد


تحياتي
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20

ممكن سؤال

كيف تبكون على مقتل الحسين رضي الله عنه

والأئمة عندكم يعرفون متى يموتون ؟ وكيف يموتون ، وأين يموتون ،

بل إنهم يخيرون في طريقة موتهم ،

فإن كان الحسين هو الذي إختار يوم موته وكيفيته فهل تغضبون لامر رضيه الحسين لنفسه ؟

وإن كانت القضية قضية غدر فأبوه علي رضي الله عنه وأرضاه قتل مغدورا

في ليلة مظلمة ، وإنما وراء هذا النواح ما وراءه
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
ممكن سؤال

كيف تبكون على مقتل الحسين رضي الله عنه

والأئمة عندكم يعرفون متى يموتون ؟ وكيف يموتون ، وأين يموتون ،

بل إنهم يخيرون في طريقة موتهم ،

فإن كان الحسين هو الذي إختار يوم موته وكيفيته فهل تغضبون لامر رضيه الحسين لنفسه ؟

وإن كانت القضية قضية غدر فأبوه علي رضي الله عنه وأرضاه قتل مغدورا

في ليلة مظلمة ، وإنما وراء هذا النواح ما وراءه

وهل سالت نبيك لماذا بكى على مقتل الامام الحسين عليهم الصلاة والسلام ؟

نوح الجن

نقل ابن كثير فى البدايه والنهايه
عن عمار قال " سمعت ام سلمه قالت : سمعت الجن يبكين على الحسين وسمعت الجن تنوح على الحسين
 

غواص العراق

عضو مميز
وهل سالت نبيك لماذا بكى على مقتل الامام الحسين عليهم الصلاة والسلام ؟

نوح الجن

نقل ابن كثير فى البدايه والنهايه
عن عمار قال " سمعت ام سلمه قالت : سمعت الجن يبكين على الحسين وسمعت الجن تنوح على الحسين

بارك الله فيك اخي الكريم

ليس هذا فقط يوم عاشوراء وبعد مقتل الأمام الحسين عليه السلام

امطرت السماء دماً وما رفع حجر الآ ونبع الدم من تحته

كيف لا وهوا الحسين ابن علي سيد شباب اهل الجنه

على العهد باقين يا مولاتي بعزاء الحسين , وتقولها ابد والله يا زهراء ما ننسى حسيناه
 

مع القبيلة

عضو مميز
نآس متخلفه قسما بالله ..

يعني يا نلطم ونبجي يا انتوا ما تحبـون الحسين .. لا نحبه ونحبه اكثر من حبكم المصطنع له ..

من قَتَل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً .. وهذا قول ابن تيميه .. شيخ الاسلام رحمه الله ..

بسكم غـلو يا شيعه اصحـوا لنفسكم ..

هذا هو بكائهم على الحسين عليه السلام


http://www.youtube.com/watch?v=Raus1H2tqzY
 

BuGLes-Q8

عضو جديد
وين بو شقيتوا قلوبنا .. شوف الفيديو اللي حطه الاخ مع القبيله وعرف شقد انتوا كذابين ومنافقين ..

يزاك الله خير مع القبيله على الفيديو ..

غوآص خو انتوا عندكم مثل يقول لو يجلب الشيعي بستار الكعبه لا تصدقه .. ما طلع هالمثل عبث
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى