طلبة ثانويات الكويت الأكثر رسوبا في العالم !!

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
21% نسبة رسوب الطلبة مقابل 0.5% في آسيا الوسطى

طلبة ثانويات الكويت الأكثر رسوبا في العالم

195552_01-first.jpg


19/08/2006 كتب فهد التركي:
طلبة الثانوية العامة في الكويت هم الاكثر رسوبا في العالم!
هذا ما خلصت اليه دراسة اجرتها وزارة التربية حول نسبة الرسوب في الثانوية العامة ومقارنتها بنسبة الرسوب في دول العالم.
وجاء في الدراسة التي حصلت «القبس» على بعض تفاصيلها وسبق ان عرضت على مجلس الامة، حيث طالب نواب الوزارة برصد اسباب هذا «الرسوب التعليمي»، فنسبة الرسوب في الكويت في المرحلة الثانوية بلغت 16.7% للطلاب و11.7% للطالبات، وتبين ان افريقيا حلت في المرتبة الثانية بعد الكويت من حيث نسبة الرسوب وبلغت نسبة الطالبات الراسبات 15.7% مقابل 15.5% للطلاب. اما نسبة الرسوب في الدول العربية فكانت 11% للطلاب و5.9% للطالبات. وبدا لافتا ان نسبة الرسوب في آسيا الوسطى لم تتعد 5.5%!
وعلى صعيد الطلبة الكويتيين اكدت التربية ان نسبة رسوبهم في المرحلة الثانوية مرتفعة جدا محليا، اذ بلغت 21.3% للطلاب و15.6% للطالبات في حين بلغت نسبة رسوب غير الكويتيين 12% للطلاب و7.1% للطالبات.
وبينت الدراسة استنادا الى معدلات الرسوب في المدارس الحكومية والخاصة ان 53% من اجمالي الطلاب الكويتيين و80% من الطالبات الكويتيات لديهم القدرة على مواصلة مشوار الثانوية العامة بنجاح بعد اخفاقات الرسوب في المراحل السابقة، فيما توقعت الدراسة ان 30% من الطلاب و50% من الطالبات سيكملون الثانوية العامة او المقررات من دون رسوب.
واكدت مصادر مطلعة لـ«القبس» ان وزير التربية ووزير التعليم العالي د. عادل الطبطبائي طلب من قطاع التعليم العام والتخطيط شرح اسباب ارتفاع نسبة الرسوب في الثانوية العامة.
واضافت المصادر ان التربية - وللأسف الشديد - ادركت ابعاد هذه المشكلة الخطيرة في وقت متأخر، ولم تتعامل بجدية مع مشكلة المستوى السيئ لمخرجات التعليم في التعليم العام.


المصدر : القبس .

--------------------------------------

السؤال اللي يدور في بالي وانا اقرأ هذا الخبر الخطير جداً .. هل العيب في الطلبه انفسهم ام في نظام التعليم ام في المجتمع ككل ؟؟
 

وسم*

عضو مخضرم
صراحه تو الناس وزارة التربية توها تستوعب هالشي يالله اذا المسؤول المباشر عن مستوى الطلبه توه يحس في هالمعاناه ماذا عسانا أن نقول .........

صراحة مشكلة الثانوية العامة مشكلة قديمة واكيد الكل يعاني منها بعكس الدول الاخرى
أنا أقول الاسباب ترجع لعدة امور منها على سبيل المثال:
-صعوبة المناهج
-كثرة المواد الدراسية وأضيف أيضا السنه هذه هناك مواد سيتغير محتواها لانضمام العام والمقررات معا
-بعض الهيئة التعليمية غير قادرين على توصيل المعلومات بسهوله للطلبة وبعضهم لايعرف كيفية التعامل مع الطلبة
-بعض الطلبة والطالبات يستهترون ببعض المواد خاصة التي تحتاج لتركيز وهذا انا اعتبره هروب لان الطالب الذي لايحب المادة ولايفهمها يحاول تضييع الحصه بمالايفيد
-تحديد وقت خاص لطلبة الثانوية العامه غير وقت المراحل الاخرى صراحه هذا الشي يسبب ارتباك الطلبه وأهلهم أيضا
-تحديد مصير الطالب نجاحه ورسوبه في سنه واحده فقط قد يتعرض خلالها لبعض الظروف التي تسبب نزول مستواه
-اختلاف لهجات المعلمين والمعلمات التي قد لايستوعبها بعض الطلبة خاصة عند قدوم معلمة او معلم اول مرة للكويت وعدم اتقانه لفهم اللهجة الكويتية كاخواننا في بلاد المغرب

الحل من وجهة نظري:
-ان يكون اختبار الثانوية العامة مع بقية المراحل التعليمية
-ان يطبق نظام الفصلين في الثانوية العامة كما يطبق في بقية المراحل
-تخصيص معلمين ذو خبره بالثانوية العامة لتدريس هذه المرحله
-تسهيل المناهج الدراسيه وتقليل المواد التعليمية التي لافائده منها
-تشجيع الطلبة على اجتياز هذه المرحله بتفوق
-مراعاة مستوى جميع الطلبه اثناء وضع الاختبارات بحيث يتم تسهيل اختبارات الثانويه العامة ويوضع سؤال أو اثنان فقط فيه نوع من الصعوبه للطلبه الفائقين
-انا اتمنى ان يحسب معدل الطالب كما في المقررات بحيث لاتضيع جهوده التي بذلها طيلت السنوات التي درسها بالثانويه ويقال بان هذا الشي سيطبق هذا العام.......أتمنى
-
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
عزيزتي وسم موضوع التربيه والتعليم موضوع ذو شجون والتعليم بالكويت منذ القدم وهو يعاني من المأسي ... ولابد من تطوير التعليم اذا كانت الدوله تسعى للتطور ...

اول المأسي في تعليمنا من ناحية المناهج .. هو ان المناهج لاتقوم تقويم مستمر لكي يتم تطويرها بأستمرار وهذا مايفهمه الامريكان الذي لا يحصرون مادة المناهج الدراسيه بالوزاره او التوجيه لكل مدرسه الحق في اتباع الجديد لطلبتها تحت خطوط عريضه تحددها وزارة التربيه .. فبذلك نحصل على مناهج متطوره وكل مدرسه تحاول ان تطور من نفسها .. طبعاً هذا هناك وليس هنا !!

المعلم في الكويت اما ان يكون وافد او مواطن الوافد في الثانويه بالخصوص اغلبهم جاؤوا بالواسطه اتعلمين ياعزيزتي لماذا ؟؟ لان الحرب ضروس بين المدرسين الوافدين والموجهين وموظفي الوزاره الوافدين في تنقلات المدرسين الوافدين الى الثانويه .. والسبب ؟؟ البزنس الموجود في هذي المرحله لا يضاهيه اي بيزنس في كل المراحل الاخرى !!

المعلم المواطن يبتعد غالباً عن الثانويه لعدم تمكنه القوي من الماده ولعدم محاولته لتثقيف نفسه .. وفي المرحله الثانويه الناس تفهم وتعرف اللي يوصلها من معلومات بعكس المراحل الثانيه .. وطبعاً لكل قاعده شواذ واتمنى ان يكثر الشواذ من المعلمين المثقفون في التعليم !!

الطالب !! اه يا الطالب يسقط الاسره عادي خيرها بغيرها .. السنه الجايه ان شاء الله تعوضها ... اغلب طلبتنا غير مثقفين وسنه عن سنه ينحدر مستوى الثقافه بين الطلبه .. الاجيال السابقه كانت تقرأ الكتب في المراحل الثانويه .. ثم اصبحت تقرأ الجرائد في المراحل الثانويه ثم اصبحت تقرأ مجلات الشعر والفن في القانويه العامه وفي المرحله الحاليه يقرأون الكلمات السريه لألعاب البلاي ستيشن !! فلا تستغربي فكل سنه تمر تنحدر فيها ثقافة النشء في الكويت ...

واشياء كثيرة غيرها تساعد في زيادة نسبة السقوط في هذي البلد ..
 

وسم*

عضو مخضرم
أتفق معك ياأخي والله في كل ماتقول لكن أنا كولية أمر أتمنى أن تتخذ وزارة التربية الطريق السليم في تغيير المناهج فأنا كمعلمه استطيع التكيف مع اي تطور في تلك المناهج لكن أولياء الأمور وأنا منهم والله لاأرضى بالتغيير العشوائي كما هو حاصل الآن فبنظره سريعه لمناهج المرحله الابتدائيه وخاصة اللغة العربية والانجليزية لاتجد عنصر التأسيس لهؤلاء الطلبه والله انني أتألم لأنني أرى الكثير من أولياء الأمور تصور حتى في المرحله الابتدائيه يريدون النجاح فقط مجرد النجاح وانتقال ابنهم او ابنتهم للمرحله التي تليها دون الاهتمام بكمية المعلومات التي حصل عليها الطالب او الطالبه والذي زاد هذا الأمر النظام الذي اتبع هذا العام من عدم رسوب اي طالب في المرحله الابتدائية الا في سنه خامس حيث سيعمل له 4 اختبارات الاول من المدرسه الثاني وهو نهايه الفصل الاول من المنطقه التعليمية والثالث يكون بالفصل الثاني ويكون من المدرسه والرابع يكون من المنطقه التعليمية وسيكون مقاربا للثانويه العامه طبعا هذا الامر سيطبق على من هم الآن ذاهبون للصف الثالث اذا وصلوا للصف الخامس وهنا الله يستر سنشاهد العجب العجاب فعلا وزارة ضاااااااايعه وراح تضيع الطلبه والطاااالبات
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
عزيزتي انا لا اقصد التغيير بالاساسيات كمنهج الابتدائي انا اقصد مناهج المرحله المتوسطه والثانويه التي بعض معلوماتها مغلوطه وهنالك معلومات احدث منها لاتدرس للطلبه

اتعلمين ان المانهج الدراسيه لاتتطرق الى الانترنت الذي يستخدمه الطالب بشكل يومي الا في مادة الحاسوب فقط ولايتم ربط باقي المواد بالانترنت

اتعلمين ان بعض المدرسين لاتوجد لديهم الخبره في استخدام الانترنت والطلبه يعرفون استخدامه !! على ماذا يدل ذلك ؟
 

وسم*

عضو مخضرم
عزيزتي انا لا اقصد التغيير بالاساسيات كمنهج الابتدائي انا اقصد مناهج المرحله المتوسطه والثانويه التي بعض معلوماتها مغلوطه وهنالك معلومات احدث منها لاتدرس للطلبه

اتعلمين ان المانهج الدراسيه لاتتطرق الى الانترنت الذي يستخدمه الطالب بشكل يومي الا في مادة الحاسوب فقط ولايتم ربط باقي المواد بالانترنت

اتعلمين ان بعض المدرسين لاتوجد لديهم الخبره في استخدام الانترنت والطلبه يعرفون استخدامه !! على ماذا يدل ذلك ؟


بالعكس انا اختلف معك في هذه النقطه لكل شي في هذا العالم أساس صح وأساس التعليم أو المرحله الأساسيه هي المرحله الابتدائيه فالاهتمام فيها من وجهة نظري يسهل أمام الطالب والمدرسين المرحله المتوسطه والثانويه ........

استخدام الحاسوب بل وابتدء تدخيله في مناهج الابتدائي ومن ثم سيطبق على جميع المراحل حيث يجب على المدرس أيا كان تخصصه تخصيص حصه لربط موضوع الدرس بالحاسوب وهذا طبق منذ العام السابق في المرحله الابتدائيه

أما ان هناك مدرسين لايعرفون النت فأنا اتفق معك والله في هذه النقطه من واقع عملي كمدرسه فالكثير من المدرسات لايعرفون كيف يفتحون الكمبيوتر ويطبعون وليس النت يالغالي لذلك تم اجبار جميع المعلمات بجميع المراحل حتى رياض الاطفال لاخذ دورة الicdl
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
عزيزتي وسم* انا عندما تحدثت عن المناهج في المرحله الابتدائه لم اتطرق لعدم الاهتمام ولكن ان تكون من صنع الوزاره لكي تكون ملائمه لتأسيس الطلبه في هذا المرحله المهمه ...

نظرتي لوكنت في مكان المسؤوليه في وزارة التربيه اهم القرارات التي سوف اتخذها كا الأتي :

تحويل جميع المدارس الى مدارس خاصه تتسلمها شركات تعليميه عالميه وتقوم الوزاره فقط بالدور الرقابي والتوجيهي في رسم الاهداف العامه للتعليم بالكويت والاهداف المرحليه .... رسوم تعليم الطلبه الكويتيين تتكفلها الوزاره وتفتح المدارس لجميع الجنسيات بمقابل مادي ... مم يخلق روح التنافس بين بين المدارس لاستقطاب الطلبه ويطور المستوى التعليمي في البلد ..

المدرس تكون مدة عمله بالساعه الدراسيه وليس باليوم الدراسي .. ستختفي العديد من المشكلات المختلقه من قبل المدرسين بخصوص الجدول الدراسي وسيكون الراتب مقابل العمل .. واي ساعه اضافيه بمقابل .. لحفظ حق المدرس عدم تشتيته في امور خارج نطاق التدريس ..

المناهج تقوم بها شركات متخصصه بالمناهج وتحدث دوماً ويتم تقييمها بشكل دوري .. والمدارس هي من تتكفل بطباعتها ...


الصرامه في جميع العمليات التربويه من قبل الوزاره ... وهذا اهم شيء !!
 

وسم*

عضو مخضرم
عزيزتي وسم* انا عندما تحدثت عن المناهج في المرحله الابتدائه لم اتطرق لعدم الاهتمام ولكن ان تكون من صنع الوزاره لكي تكون ملائمه لتأسيس الطلبه في هذا المرحله المهمه ...

نظرتي لوكنت في مكان المسؤوليه في وزارة التربيه اهم القرارات التي سوف اتخذها كا الأتي :

تحويل جميع المدارس الى مدارس خاصه تتسلمها شركات تعليميه عالميه وتقوم الوزاره فقط بالدور الرقابي والتوجيهي في رسم الاهداف العامه للتعليم بالكويت والاهداف المرحليه .... رسوم تعليم الطلبه الكويتيين تتكفلها الوزاره وتفتح المدارس لجميع الجنسيات بمقابل مادي ... مم يخلق روح التنافس بين بين المدارس لاستقطاب الطلبه ويطور المستوى التعليمي في البلد ..

المدرس تكون مدة عمله بالساعه الدراسيه وليس باليوم الدراسي .. ستختفي العديد من المشكلات المختلقه من قبل المدرسين بخصوص الجدول الدراسي وسيكون الراتب مقابل العمل .. واي ساعه اضافيه بمقابل .. لحفظ حق المدرس عدم تشتيته في امور خارج نطاق التدريس ..

المناهج تقوم بها شركات متخصصه بالمناهج وتحدث دوماً ويتم تقييمها بشكل دوري .. والمدارس هي من تتكفل بطباعتها ...


الصرامه في جميع العمليات التربويه من قبل الوزاره ... وهذا اهم شيء !!



والله ياأخي اوقفتني تلك العباره التي كتبتها
فالمعلم ياأخي يطلب منه أشياء كثيره خارج نطاق التدريس الذي هو مكلف فيه
أشياء لاتمس التدريس بصله ولاأحد يعترض وإن اعترض المعلمين لم يلتفت أحد لهم ولالاعتراضهم بل يهددون بعدم التعاون وهذا يكتب بتقرير الكفاءه وهلم جرى فلا أحد يستمع لنا
 

FreshStart

عضو فعال
مشكلة الطلبة الأولى في الكويت

هي عدم إهتمام الأهل بهم

الأب مو فاضي

و الأم لاهيه

أو مالها خلق

شلون تبون هالجيل ينشئ صح؟

الأب بين الدوام

هذا إذا كان يداوم

و بين الديوانية و الربع

و الأم بين الدوام

و الزيارات و النوم

و السوالف على التلفون

و المساكين الولد أو البنت ضايعين

و بعد هذا كله تقولون

ليش ما ينجحون؟

عطوهم جو في البيت أسري

دافئ

فيه رقابة و صرامه

تشوفونهم ينجحون

و يتفوقون

و يمكن يصيرون رواد فضاء بعد !!
 

وسم*

عضو مخضرم
طبعا اتفق معاك يااخي والله ان هناك الكثير من الطالبات اللاتي أقوم بتدريسهن ويعانون من هذه المشكله عدم اهتمام الاهل الا من الناحيه الماديه وتوفير مايحتاجون اليه من ادوات لكن دون اعتناء بمراقبة الطالبات لانشغالهم بتلك الاشياء التي تحدثت عنها ...

لكن لكل قاعده شواذ فقد تجد هناك طالبه امها لاتعرف اي شي ولاتحثها على الدراسه ومشغوله بالزيارات وغيرها ومع ذلك تجد لديها طموح وتعتمد على نفسها وتتفوق

وبالمقابل تجد طالبه امها تعاني في تدريسها وتلخيص مايصعب عليها ولكن الطالبه ملولة ولاتحب الدراسه
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
تفرغ رؤساء الأقسام لمتابعة عملية التطوير.
خطوات التربية لمواجهة الواقع التعليمي المتدني


22/08/2006 كتب فهد التركي:
في اول استجابة من قبل وزارة التربية للتعامل مع الواقع التعليمي المؤلم في البلاد، الذي سلطت 'القبس' الضوء عليه خلال الايام القليلة الماضية، ابلغت مصادر تربوية مطلعة 'القبس' ان الوزارة بصدد اتخاذ خطوات جدية وملموسة لانتشال الواقع التعليمي من التدني، وأبرز هذه الخطوات يتمثل في تقليص الكثافة الطلابية في الفصول من 35 طالبا الى ،25 كما قررت الوزارة تقليص عدد الساعات الاسبوعية للمعلم او المعلمة ليصبح 15 ساعة كحد اقصى بعدما كانت تصل الى نحو 22 ساعة أسبوعيا.

مواد الضعف

وأوضحت المصادر ان التربية لاحظت ان اخفاق الطلبة في التعليم يكمن في المواد اللغوية والرياضيات، اذ ستزيد الوزارة معلمي ومعلمات اللغة الانكليزية والرياضيات والعربية في المدارس، خاصة الابتدائية، كما ستزيد في المقابل حصص هذه المواد لتكون ست حصص اسبوعيا بدلا من اربع، والهدف من هذه الخطوة هو زيادة تحصيل الطلاب العلمي.

مستويات الطلبة

وأوضحت المصادر ان الوزارة ستفرغ رؤساء اقسام اللغتين العربية والانكليزية والرياضيات في كل مدرسة لدراسة ومتابعة مستويات الطلبة وعلاج الضعف الدراسي لدى الضعفاء، والاهتمام بالفائقين لإحداث المعادلة الصعبة بتقريب الفجوة التعليمية بين الطلبة الضعاف والمتفوقين وايجاد فئة متوسطة التحصيل .

كما سيقوم رؤساء الاقسام لهذه المواد بإعطاء الطلبة حصصا مساندة لدعم تعليمهم الدراسي.
ولفتت المصادر الى ان التربية ستقوم بتعيين مديرين مساعدين في كل مدرسة احداهما للشؤون التعليمية والآخر للادارية، كي يتفرغ مدير المدرسة أو ناظرها لمتابعة عملية التعليم داخل المدرسة، ومتابعة مستوى التحصيل الدراسي وللاشراف على الدراسات العلمية والخطط التعليمية للمدرسة.

مخرجات

وقالت المصادر ان التربية شكلت لجانا خاصة لتحسين مخرجات التعليم في الثانوية العامة وتطويرها.

النظام الموحد

وحول النظام الثانوي الموحد الذي سيطبق في العام الدراسي الجديد، قالت المصادر ان هذا النظام سيركز على مواد العلوم والرياضيات لمواكبة التوجه العالمي نحو العلوم والتكنولوجيا ولايجاد مساحة مناسبة للعلوم التقنية في مناهجه بوجود المسار التقني وربط التعليم بالتنمية الشاملة وتعميق التواصل بين التعليم الاساسي والثانوية وشمولية التطوير بكل عناصر ومدخلات النظام التعليمي.
واضافات المصادر ان نظام التعليم الثانوي الموحد الجديد يعتبر نظاما مرنا يستجيب لمواجهة حاجات جميع الطلبة مهما اختلفت مستوياتهم في القدرة على التحصيل او تنوعت قدراتهم وميولهم مؤكدة ان هذا النظام سيقضي على التمييز بين الدراسات الاكاديمية والتكنولوجية.
واكدت ان التربية انتهت من صياغة وطباعة المناهج الجديدة لهذا النظام على ان يطبق ابتداء من 16 سبتمبر المقبل.


المصدر : القبس.

---------------------------------------------------

حلول نرقيعيه للفتره الحاليه وليست هي الحلول التي ستجعل من التعليم في الكويت تعليم متطور او جيد على الاقل .
 
أعلى