بنت الصباح وعيش الحسينيات في تاريخ الكويت

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

خورشيد

عضو مميز
المشكلة ان اغلب المزدوجين الجنسية ليس لديهم معلومات عن تاريخ الكويت . وراح يكذبون المقال لأن عقولهم ماتستوعب حدهم من سنة 1976 وانت طالع :D


ذبحتني ضحك الله يلعن ابليسك :)

هذا واقع ولكن ان شاء الله يتعرفون على تاريخ الكويت
 

خورشيد

عضو مميز
حسينيات الكويت جزء من تراثها وتاريخها

في كل عام تتشح الحسينيات في الكويت بالسواد إحياء لذكرى استشهاد الحسين بن علي وآل بيت الرسول (عليه وعليهم السلام) عام 61 للهجرة، وفي الكويت جرت العادة منذ أكثر من مئتي عام بإقامة المشاعر الحسينية، وكان أبناء الأسرة الحاكمة، وكذلك بعض التجار، يساهمون بدعم الحسينيات مادياً ومعنوياً.

كان المواطنون قديماً يؤدون مشاعر شهر محرم في بيوتهم إلى أن أسس سيد علي الموسوي الخباز أول حسينية عام 1815 ميلادية، بتخصيص ديوانيته التي تقع في فريج البحارنة في منطقة شرق لمجلس العزاء. وفي العام 1905 بنى محمد حسين نصرالله آل معرفي أول حسينية رسمية في الكويت، وهي مازالت قائمة في منطقة الشرق. وفي العام 1916 تم إنشاء حسينية الخزعلية تكريماً لأمير المحمرة، وصديق الشيخ مبارك الصباح، الشيخ خزعل، وقد شارك في التبرع لهذه الحسينية الشيخ مبارك الصباح وإبراهيم محمد علي معرفي، وعبدالكريم معرفي، وعلي أسطى بهبهاني، وعبدالكريم أبل، كما تبرع بعد ذلك أحد الشيوخ بتوسعة الحسينية عندما اقتطع من أرض ابنة عمه وعوضها بدكان أو بدكانين، ثم تبرع لهذه الحسينية الشيخ عبدالله السالم الصباح بخمسين ألف روبية، ثم تبرع الشيخ صباح الناصر الصباح بثلاثين ألف روبية، بالإضافة إلى بعض التجار والشيوخ. ومازالت الدولة ترمم الحسينيات القديمة وتحافظ على وجودها، باعتبارها جزءاً من تاريخ الكويت وثقافته.

وتوسعت الحسينيات وتطورت وانتشرت ولم يعد دورها يقتصر على إقامة المشاعر الدينية في شهر محرم، بل أصبح لها دور ثقافي واجتماعي طوال العام وإقامة مجالس العزاء، ولا يزال بعض أبناء الأسرة الحاكمة يرتادون الحسينيات ويدعمونها، وهكذا.

من خلال هذا السرد المختصر نجد أن الأسرة الحاكمة تعامل جميع أبناء الوطن باختلاف انتماءاتهم ومذاهبهم معاملة واحدة ولا تفرق بينهم، ولم تكن في السابق عنصريات ولا تكفير ولا كراهية بين أفراد المجتمع، والكل سواسية أمام الحاكم، ولا أحد يتجرأ بالتعدي على حقوق الآخرين أو حرمان الآخرين من حقوقهم أو الطعن بمعتقداتهم أو مخالفة العادات والتقاليد، باعتبار أنه لم يكن هناك في السابق قوانين مكتوبة. ورغم أنه لم تكن هناك قوانين مكتوبة إلا أن الكل يعرف ما له وما عليه، والكل يعرف حدوده. لذلك لم نجد أحداً يخالف أوامر الحاكم سواء بالقول أو بالفعل، وأرى أن سبب التآلف بين أفراد المجتمع قديماً، رغم اختلاف أصولهم ومذاهبهم، هو عدم وجود عادات وتقاليد دخيلة على المجتمع.

ملحوظة
أصبحت الآن هناك نكهة خاصة لتذوق طعام الحسينيات، خصوصاً في يوم العاشر من محرم، فكل حسينية تتفنن بالطبخ، وكل طعام حسينية له مذاق معين ومختلف عن الأخرى. كنت أعتقد أن الذين يطهون طعام الحسينية من أشهر الطهاة، لأن الطعام في كل حسينية يكفي للآلاف، وهذا يتطلب خبرة كبيرة في الطهي. ولكن تبين لي أن غالبية الطهاة أو المساعدين لهم هم من المواطنين الذين يتبرعون للعمل في مطابخ الحسينيات خلال الأيام العشرة المحرمة. لذلك يحرص الكثير من المواطنين سنة وشيعة على تذوق طعام الحسينيات يوم العاشر.

فوزية سالم الصباح
محامية وكاتبة كويتية
Alsabah600@hotmail.com


قرأت التاريخ...
وعرفت بأن شيوخ الكويت منذ القدم كانوا على علاقة حميمة وأبناء الطائفة الجعفرية، بل كانوا يشاركونهم احزانهم وجوانب من معتقداتهم. ولا زلت اقرأ التاريخ لأكتشف بأن الشيخ مبارك الكبير كان أحد حلفاءه الاستراتيجيين هو الشيخ خزعل حتى شارك بتأسيس الحسينية الخزعلية بالكويت تقديراً للطائفة الجعفرية بالكويت.

وبالأمس القريب...
كان الأمير الشيخ جابر رحمه الله يقدم التبرعات المالية ويحرص عليها مطلع كل سنة هجرية، وكان يوكل أصدقاءه الشيعة لإيصال الدعم لعدد من حسينيات الكويت.

وشخصياً...
لي أحد الأصدقاء من النسب الشريف، وينتهي نسبه للإمام الحسن (ع)، وجدته لأمه أيضاً من النسب الشريف وكانت تسكن منطقة بنيد القار وهي مشهورة بأخلاقها وفضلها وعلمها. المهم، كانت بنات أحمد الجابر يحضرون مجالس هذه السيدة الجليلة في أيّام محرم وغيرها من مناسبات دينية، وكانت نساء قصر دسمان ينذرون بجد السيد الصغير (صديقي حالياً) وعندما تتحقق مطالبهم من الله عز وجل، يأتون لهذا الطفل الصغير ويوفون بالنذورات له.

كانت الحياة حلوة...
إذ يحدثني أحد كبار السن (من الأخوة السنة) بأنه كان أبناء القبائل حينما يدخلون أسوار الكويت القديمة، ويعرفون بأنهم في شهر محرم وذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع)، كانوا يقدمون واجب العزاء لسكان شرق والمرقاب.

كثرون هم المؤرخون...
والذين سطروا تاريخ الكويت بقبائلها وحاضرتها وباديتها، فلم نجد بأن "ذلك" المجتمع الصغير كان يعيش هتكاً كما نعيشه اليوم. فقد شاركوا بعضهم بعضهاً في الهموم، والموائد، واحترام العادات، وكانت تلك الصفات فيهم تسري مسرى الأصالة لا التكلف والصناعة.

أمّا اليوم...
وفي ظل جوقة من الفقهاء المتشددين، وبسبب امتداد الفقه الصحراوي القاحل، نابنا هذا التشرذم والتخلف والتناحر... الخ من صفات دخيلة على مجتمعنا المسالم.

لنعتصر ألماً جميعنا...
فقد أدميتم الكويت في كل عضو من جسدها الرقيق.


مقال جميل جدا يقطع الطريق على بعض الثعالب الذين يردون الغدير بالنسيج الكويتي

الله يحفظ الكويت و أهلها من كل شر

الشكر موصول للكاتبة و للأخ زمان
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
شوي فتح عقلك معاي راح امشي معاك خطوه خطوه واذا اقتضى الامر


وتبيني اشرحلك بالصور حتى تصل المعلومه فلا بأس !!!!!



عزيزي المسالة مو مسألة ارقام ومنو اكثر ومنو اقل !! فليس اساسا هذا بحثي !!



ركز معاي ترى راح ابدي اشرحلك الحين اوكي ؟ :)



لما تتكلم عن ناس سوو عمل مرفوض من البقية فلا تشمل الكل



فمثلما تشمل اي عمل بطائفة كامله غيرك يشمل ما جرى من خلايا بكل الطائفة المقابلة



فالعملين مرفوضين سواء كان عمل عملين ثلاثه عشره .. !!!



فهمت الحين ولا اشرحلك على سبورة !!!



عجيب امرك ؟ اما فقه من خرج من بريدة فهو فكر لم يكن موجودا في الكويت من قبل



ان شاءالله هالمره وصلت المعلومه !!!!


طيب لو فرضنا مثلا أنه فيه كويتيين سنة .. قاموا بمحاولة اغتيال الامير صباح طول الله عمره ... وبعدها يطلع لك شيخ من السعودية مثلا العريفي او ال الشيخ ... ويقول هذا عمل وطني ... وش شعورك ؟
انا شملت الطائفة لأن رئيس المراجع الشيعية في الكويت قال انه هذا عمل وطني ؟ فاذا هو لا يمثلكم مثلا لماذا هو موجود اذن ؟ لماذا لا نرى أي تحرك شيعي لاقالته واحترام مشاعر الكويتيين ومشاعر اهل الشهداء الذين دافعوا عن الامير جابر الله يرحمه ؟ أصدقني القول ؟ لماذا مثل هالشخصية المقيتة تدعونها تفعل ما تشاء وتوسع الفارق بيننا ؟ هي وحدة من ثنتين يا أنكم تدعّون كره المرجع الشيعي هذا امامنا فقط وانتم من داخلكم راضين ... أو أنكم أناس مسيرين غصبا عليكم وليس برضاكم !


أما الفقه الذي خرج من بريدة فهو فقه نعتز به نحن أهل السنة ... فهو الفقه السليم .. نفس الفقه الذي يأتيكم من إيران رأساً ... فالكويتي السني هو نفس السعودي السني من ناحية قيامه بالامور الدينية ولا يختلف عنه بأي شيء !
:cool::إستحسان:
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
واين الحقيقه فى خطابك وماهى الاحداث التى دلتك على الزهايمر ؟؟:confused:
اما الحق فدربه واضح امام الكل ولكن انت وصلت الى انكار التاريخ نفسه واتهمتنى بالخروج عن الموضوع بينما كان كل الذى فعلته اننى بينت انك تنكر كل ما ورد فى المقال و التعليق بدون حجه واضحه و دخلت فى الحمق والاتهام :D


هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هل تنكر أنه طائفة متطرفة من الشيعة حاولوا اغتيال الامير جابر واختطفوا الطائرات الكويتية وفجروا المنشئات والمقاهي الشعبية والازود من ذلك أنه رئيس المراجع في الكويت قال عنها أعمال وطنية ؟
هل تنكر أنه فيه 16 مدري وش اسميهم ... لكن 16 حمار حاولوا تفجير الحرم " اخترت حمار لأني تذكرت انه القلاف يقول عادي كلمة قيلت في القران ماكو عيب " ... ومحاولة تخريب العلاقة الكويتية السعودية انذاك ؟
يا عزيزي انا اتكلم عن حقائق ودلائل وارقام ... أنتم تتحدثون عن أحلام او خيال فقط ! :cool:
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
مقال جميل جدا يقطع الطريق على بعض الثعالب الذين يردون الغدير بالنسيج الكويتي

الله يحفظ الكويت و أهلها من كل شر

الشكر موصول للكاتبة و للأخ زمان


أكيد أنكم تجاملون بعض .. والا الحديث واضح جداً وانه خالط السم بالعسل في موضوعه عن السنة .. لكن كعادتكم ما فيه شيء جديد هذي أخلاقكم التي تربيتوا عليها
وأما النسيج الكويتي فلن يمزقه أحمق ما ... ونحن مترابطون .. ولكن من يخطي فليتحمل خطأه اذ لم يعاقب ! :cool::وردة:
 

Shja3

عضو مخضرم
أمّا اليوم...
وفي ظل جوقة من الفقهاء المتشددين، وبسبب امتداد الفقه الصحراوي القاحل، نابنا هذا التشرذم والتخلف والتناحر... الخ من صفات دخيلة على مجتمعنا المسالم.


يعنى تبينة نلطم ونطق روسنة ونسب زوجة الرسول عشان مايكون تفكيرنة بتفكير صحراوى قاحل:D

وللا تبينة نروح نفجر بالحرم المكى مثل ماسويتو بالثمانينات عشان مايكون تفكيرنة صحراوى بحت:D

ضحكتنى انت وفوزية مالتك:D
 

Shja3

عضو مخضرم
أكيد أنكم تجاملون بعض .. والا الحديث واضح جداً وانه خالط السم بالعسل في موضوعه عن السنة .. لكن كعادتكم ما فيه شيء جديد هذي أخلاقكم التي تربيتوا عليها
وأما النسيج الكويتي فلن يمزقه أحمق ما ... ونحن مترابطون .. ولكن من يخطي فليتحمل خطأه اذ لم يعاقب ! :cool::وردة:


وانت الصاج شوى ويقولك الكويت بالاول دولة شيعية:D

بس احتلت من السنة:D

وعلى قولة ايران البحرين الكبري

من البحرين لين الحسا للكويت:D

قولة حامض على شواربكم بس :D
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
وانت الصاج شوى ويقولك الكويت بالاول دولة شيعية:D

بس احتلت من السنة:D

وعلى قولة ايران البحرين الكبري

من البحرين لين الحسا للكويت:D

قولة حامض على شواربكم بس :D


يا معود اصبر هالايام بس ايران بتطيح تعال عقبها شوف اللي ولائهم ايراني كيف يصيرون مساكين فجأة ؟ لأنه خلاص ما عاد فيه دولة تحميهم او تمدهم بالاموال او او ... عسى الله يعينهم على انفسهم بس قال الاحساء الكبرى قال
يا باطل :cool:
 
هذا الفقه الصحراوي اللي مو عاجبك يازميل - ولاهو من مواخيذك - هو اللي

تعلمنا منه فروسية الخيل والأخلاق..تعلمنا منه العزة والكرم والنخوة والشجاعة..
هذا الفقه الصحراوي - الكخه بنظرك - هو فقه آباءنــا واجدادنا منذ مئــات السنيــن ..
هذا الفقه الصحرواي القاحل - بنظرك ونظرتك الطائفية - غني بكل مالذ وطاب من علوم
الرجال ..والرجال فقط .
الله الله الله .....


صدقت في كل كلمة قلتها....

:إستحسان:
 
وشخصياً...
لي أحد الأصدقاء من النسب الشريف، وينتهي نسبه للإمام الحسن (ع)، وجدته لأمه أيضاً من النسب الشريف وكانت تسكن منطقة بنيد القار وهي مشهورة بأخلاقها وفضلها وعلمها. المهم، كانت بنات أحمد الجابر يحضرون مجالس هذه السيدة الجليلة في أيّام محرم وغيرها من مناسبات دينية، وكانت نساء قصر دسمان ينذرون بجد السيد الصغير (صديقي حالياً) وعندما تتحقق مطالبهم من الله عز وجل، يأتون لهذا الطفل الصغير ويوفون بالنذورات له.

كانت الحياة حلوة...
إذ يحدثني أحد كبار السن (من الأخوة السنة) بأنه كان أبناء القبائل حينما يدخلون أسوار الكويت القديمة، ويعرفون بأنهم في شهر محرم وذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع)، كانوا يقدمون واجب العزاء لسكان شرق والمرقاب.

كثرون هم المؤرخون...
والذين سطروا تاريخ الكويت بقبائلها وحاضرتها وباديتها، فلم نجد بأن "ذلك" المجتمع الصغير كان يعيش هتكاً كما نعيشه اليوم. فقد شاركوا بعضهم بعضهاً في الهموم، والموائد، واحترام العادات، وكانت تلك الصفات فيهم تسري مسرى الأصالة لا التكلف والصناعة.

أمّا اليوم...
وفي ظل جوقة من الفقهاء المتشددين، وبسبب امتداد الفقه الصحراوي القاحل، نابنا هذا التشرذم والتخلف والتناحر... الخ من صفات دخيلة على مجتمعنا المسالم.

لنعتصر ألماً جميعنا...
فقد أدميتم الكويت في كل عضو من جسدها الرقيق.






النذور للأشخاص هذا شرك في دين الاسلام

حبذا تخبرنا عن الفقه الصحراوي من كباره ورموزه؟؟
 
الحبيب يبي يشيع الصباح اهو وجد رفيجة:D

هذا الظاهر يبي يصك على الفالي بس مو قادر

ماعرفنا بشيوخنا رجالآ ونساء ان عقولهم تقبل اعمال الضلاله من نذور

فحكامنا ابآ عن جد تمسكو بالعقيدة السلفية وناصروا اهل التوحيد في شبهة الجزيرة العربية.
 
عزيزي خورشيد اسمك يعني بالايراني الشمس المشرقة...صح;)

الشمس المشرقة

هههههههههههههههههههه

ويقول خلهم يعرفون تاريخهم

هههههههههههههههههههههههههههه

تراك حديته على الصبة

هههههههههههههههههههههههههههههههههه
 

Romanson

عضو بلاتيني
وفي العام 1916 تم إنشاء حسينية الخزعلية تكريماً لأمير المحمرة، وصديق الشيخ مبارك الصباح، الشيخ خزعل، وقد شارك في التبرع لهذه الحسينية الشيخ مبارك الصباح.


شلون الشيخ مبارك الكبير رحمه الله توفي عام 1915 وعام 1916 تبرع ببناء الحسينيه؟؟

حتى التاريخ غيرتوه عشان يكون بصالحكم

وبتعليقك كاتب ابناء القبائل يقدمون العزاء في داخل السور لاهل جبله والمرقاب
محسسني انه اهل جبله والمرقاب كلهم شيعه مو جنه كانوا جم خبار وحداد وصنايعي على قولة اخوانا المصريين:D
 
هذولا هم حكامنا بالادلة الدامغه وليس حكايات وقصص الدجالين








* تُحَدِّثنا المصادر التاريخية أن الحاكم الرابع من حكام الكويت وهو الشيخ عبد الله بن صباح بن جابر المتوفى سنة (1229هـ) الموافق (1813م) راسل الشيخ ابن عبد الوهاب يستفسره عن حقيقة دعوته وما يُنسب إليه فأرسل له الشيخ محمد رسالة يُبَيِّنُ فيها حقيقة دعوته ويدحض الافتراءات التي نُسبت إليه، فكان مِمَّا قال فيها :
«الذي يجبُ على المُسلم أن يتبع أمر الله ورسوله ويسأل عنه، فالله سبحانه أنزل القرآن وذكر لنا فيه ما يُحِبُّه وما يبغضه، وبيَّن لنا فيه ديننا وأكمله، وكذلك محمد -صلى الله عليه وسلم- أفضل الأنبياء، فليسَ على وجهِ الأرض أحد أحب إلى أصحابه منهُ : فهم يُحِبُّونه أكثر من أنفسهم وأولادهم، ويعرفون قدره، ويعرفون أيضاً الشِّرك والإيمان. فإن كان أحد من المسلمين في زمان النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاهُ أو نذرَ له أو نَدَبهُ أو أحد من أصحابه جاء عند قبره بعد موته يسأله أو يندبه أو يدخل عليه ملتجئاً به عند القبر فاعرف أنَّ هذا الأمر صحيح حسن، ولا تُطِعني ولا غيري. وإن كان إذا سألتَ وجَدتَ أنه -صلى الله عليه وسلم- تبرَّأ ممن اعتقد في الأنبياء والصالحين، وقتلهم وسباهم وأولادهم، وأخذ أموالهم، وحَكَمَ بِكُفرهم فاعرف أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يقول إلاَّ الحق، ولا يأمر إلاَّ بالحق، والواجب على كل مؤمن اتباعه فيما جاءَ به.

? وبالجملة فالذي أُنكِرُهُ : الاعتقادُ في غير الله مما لا يجوز صرفه لغيره، فإن كنتُ قُلتُهُ مِن عندي فارمِ به... وإن كنتُ قلته عن أمر الله ورسوله وعمَّا أجمع عليه العلماء في كُلِّ مذهبٍ، فلا ينبغي لرجل يؤمن بالله واليوم والآخر أن يُعرِضَ عنه، لأجل أهل زمانه، أو أهل بلده...».

* وبعدها استجاب الأمير عبد الله بن صباح لهذه الدعوة التي هي في الحقيقة دعوةُ الفِطرة، وعلى هذا سارَ أبناؤه وأحفـاده، ولا تزال العلاقـة الوطيدة بين الأسرتــين الكريمتين آل صباح وآل سعود قائمة على أحسن الأحوال.


* وقد كان الحكم في وقته على وِفق الشَّرع المُطَهَّر، قال أحمد مدحت باشا في مذكراته عن الكويت بعدما زارها عام (128:cool: الموافق (1872م) قال: «وقد كثرَ عدد سكانها على تمادي الأيام وشيخها اليوم اسمه عبد الله الصباح وأهلها يُدِيرُونَ أُمُورَهُم بِحَسَبِ الشَّرع الشَّريف». [نقله الشملان في «تاريخ الكويت» (112)]


وأكبرُ دَلِيلٍ على الاستجابة هو أنه لا يوجد في الكويت قبر يُعبد، ولا مَشْهَدٌ له يُصَلَّى ويسجد، ولا فيها مسجد بني على قبر، أو قبر أُدخل في مسجد، أو وُجِدَ ما يسمى بالتماثيل لحاكمٍ منهم، في حين أنَّ أكثر الدول الإسلامية تَعُجُّ بالقبور والمشاهد الوثنية، فليسَ لذلك معنى سوى كون أهل هذا البلد على عقيدة التوحيد والسنة.


ومن الأدلة ما قاله ديكسون في كتابه «عرب الصحراء»: «وليسَ هناك مَنْ يُدَخِّن بين مشايخ الكويت -يعني الحكام- وربما ذلك من تأثير حركة الوهابيين على الكويت في الماضي». [«عرب الصحراء» (272)]


ومما يدل على أنَّ الكويت دولةٌ سلفِيَّة على طريقة الإمام محمد بن عبد الوهاب ومن سبقه من علماء السلف أن أهلها كانوا - ولا يزالون- على التوحيد والفطرة النقيَّة،

ولذلك خرج من رحِمِها علماء استقاموا على السنة، وبنوا نهضتها بسواعدهم وأفكـارهم، ولذلك لماَّ أُسِّست »المدرسة المباركية« سنة (1330هـ - 1911م) كان مُديرها الشيخ يوسف القناعي، ومُعِينُهُ الشيخ عبد العزيز الرشيد، كانا لا يأذنان إلاَّ لأهل السنة بالتدريس فيها، ولذلك لَـمَّا ذَكَر الشيخ الرشيد قدوم الخراشي الأزهري وسبب تمكينه مِن التدريس في المباركية هو زعم الأخير أنه »سَلَفِيٌّ« كما سيأتي بيانه.


ولَـمَّا وفد عليهم حافظ وهبة طلبوا منه التدريس فيها فوافق وذلك عام (1916م) [انظر: »الشيخ عبد العزيز الرشيد: سيرة حياته« للدكتور يعقوب يوسف الحجي (60). ولحافظ وهبة كتاب بعنوان »جزيرة العرب في القرن العشرين« عقد فيه فصلاً في سيرة الإمام محمد بن عبد الوهاب وحقيقة دعوته الإصلاحية، وَرَدَّ فيه اتهاماتِ كثيرٍ مِن أهل الباطل حول هذه الدعوة المباركة، انظر: ص (315-302) من كتابه].


وإذا نظرنا في الكتب التي دُرِّست في »المباركية« وجدناها كتباً شرعية فمن أهمِّها كتاب »الثلاثة أصول« أو »الأصول الثلاثة« للشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.
[ذكر هذه الفائدة النَّفيسة ابن الشيخ عبد الرحمن الدوسري أن والده (ت: 1389 هـ - 1968م) كان يَدْرُسُ هذا الكتاب في »المباركية«.
انظر: »علماء نجد خلال ثمانية قرون« (164/3)، و»الأجوبة السَّعدية عن المسائل الكويتية« جمع الدكتور وليد المنيس (68)].
ولو كانوا يخالفونهُ أو لـم يستجيبوا لدعوَتِهِ لَـمَـا درَّسوا كتابه واعتنوا به، وهذا من أكبر الأدلة على ما كان بينهم من موافقة واتفاق في العقائد، ومعلومٌ أنَّ كتاب »الأصول الثلاثة« مشتملٌ على تقرير التوحيد على أحسن وجه، والتحذير من الشرك، وهو من المؤلفات المهمة في هذا الباب وهو فَيْصَلٌ بين أهل السنة وبين الصوفية القبوريين.


ودرَّسوا منظومة السفاريني »الدرة المضية في عقد الفرقَة المَرْضِيَّة« للعلامة محمد السفاريني الحنبلي (ت: 1188هـ) وهي منظومة سَلَفِيَّةٌ في الجملة. [انظر: »علماء نجد« (164/3)].

يقول الشيخ الأزهري أحمد الشرباصي رحمه الله: »الكويت إمارة عربيَّة إسلامية، جميع أهلها مسلمون، وأغلبهم سُنيُّون سلفِيُّون...؛ وأغلبيَّة القوم مُتَديِّنُون متعبِّدُون محافِظُونَ على الشَّعائر الدِّينية، وتوجد قلَّة من الشبان الذين يُعرف عنهم لون من الاستخفاف بالواجبات الدينية، وهم ممن تلوَّثت عقولهم أو أرواحهم بنزعات خبيثة أو أفكار خطيرة«. [»أيام الكويت « (70)].


فا ياليت شعري من هو صاحب الفقه الدخيل علينا؟؟؟
 

تذكرني

عضو ذهبي
الشمس المشرقة

هههههههههههههههههههه

ويقول خلهم يعرفون تاريخهم

هههههههههههههههههههههههههههه

تراك حديته على الصبة

هههههههههههههههههههههههههههههههههه


اضحك الله عقلك

تعرف معنى قبازرد ؟

هل تعلم بان العديد من الكلمات والمفردات الكويتيه اصلها ايراني !

تعرف معنى غلوم الي اغلب الكنادره يتسمون ابهل الاسم !

لم ينكر الكويتيون اصولهم التي تنحدر من بلاد فارس ولم ينكروا ويزيفوا بانسابهم كما فعل اغلب مزدوجي الجنسيه

ونفتخر بشهاده صباح المحمد مؤخرا بان بعض العجم سكنو الكويت حتى قبل ال الصباح

في وقت يصرح البعض بان معظم مزدوجي الجنسيه من تجنيسات 1976 وفوق :) واعداهم تفوق ال 200 الف متجنس ،

وسواء اختفى باسم ولد بوحليفه ولا غيره من الاسماء الكويتيه

سيظل خورشيد مشرق باذن الله ابد الدهر وسيظل المزدوج مزدوجا وكاذبا

وها هي بنت الصباح ابنة تلك الاسره الكريمه التي اسرت قلوب أهل الكويت فارتضوا لهم الحكم ابد الدهر تطل علينا بمقاله ازدادتنا فخرا وانتماءا لهذا الوطن

وهي شهاده حق لن يحظى بمثلها مزدوجي الجنسيه لا اليوم ولا غدا
 
ويظل خورشيد مشرق باذن الله ابد الدهر

وها هي بنت الصباح تلك الاسره الكريمه التي اسرت قلوب أهل الكويت تطل علينا بمقاله ازدادتنا فخرا وانتماءا لهذا الوطن

وهي شهاده لن يحظى بها مزدوجي الجنسيه لا اليوم ولا غدا


يظل مشرق نفس نار المجوس الي اجدادنا الصحابة اطفئوها عليكم:D

انتم لكم الحريم يمدحونكم

وحنا لنا عقول الرجاجيل يثنون علينا والحمدلله
 
B

BRiGHT_Q8

Guest
اضحك الله عقلك

تعرف معنى قبازرد ؟

هل تعلم بان العديد من الكلمات والمفردات الكويتيه اصلها ايراني !

تعرف معنى غلوم الي اغلب الكنادره يتسمون ابهل الاسم !

لم ينكر الكويتيون اصولهم التي تنحدر من بلاد فارس ولم ينكروا ويزيفوا بانسابهم كما فعل اغلب مزدوجي الجنسيه

ونفتخر بشهاده صباح المحمد مؤخرا بان بعض العجم سكنو الكويت حتى قبل ال الصباح

في وقت يصرح البعض بان معظم مزدوجي الجنسيه من تجنيسات 1976 وفوق :) واعداهم تفوق ال 200 الف متجنس ،

وسواء اختفى باسم ولد بوحليفه ولا غيره من الاسماء الكويتيه

سيظل خورشيد مشرق باذن الله ابد الدهر وسيظل المزدوج مزدوجا وكاذبا

وها هي بنت الصباح تلك الاسره الكريمه التي اسرت قلوب أهل الكويت تطل علينا بمقاله ازدادتنا فخرا وانتماءا لهذا الوطن

وهي شهاده لن يحظى بها مزدوجي الجنسيه لا اليوم ولا غدا


انت :إستحسان::إستحسان:.... على راسي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى