ديوانية تربويّي الشبكة الوطنية الكويتية

لونز

عضو فعال
وهل تبدأ التربية الشاملة باختيار قيادات لا تفقه شيء في التربية؟!

بالله عليك كيف؟

أنا متشائم، بل يائس من هكذا قيادات!

التنمية الشاملة مفهوم مشتق من العمل التعاوني في الجمعيات و الاَن في التربية و غداً في
مكان ما و في النهاية هي شعارات ( تنقع وتشرب مع زنجبيل في أيام الشتاء القادمة )!
 

@Noura@

عضو مخضرم
وهل تبدأ التربية الشاملة باختيار قيادات لا تفقه شيء في التربية؟!

بالله عليك كيف؟

أنا متشائم، بل يائس من هكذا قيادات!

التنمية الشاملة مفهوم مشتق من العمل التعاوني في الجمعيات و الاَن في التربية و غداً في
مكان ما و في النهاية هي شعارات ( تنقع وتشرب مع زنجبيل في أيام الشتاء القادمة )!

تم التطرّق فعلا لتلك الجزيئية

اختيار القيادات التربوية ..

لابد أن ننظر لكل قيادي تربوي مسك زمام التربية يوما ما بعمل إيجابي له ولو كان بسيط ،،

صدقني حتى في أمريكا وبريطانيا تجد تلك الأخطاء في التربية

وهذا باعترافهم هم في المؤتمر ..

التربية والتعليم ليس بالأمر السهل تحمل مسئوليته

ونحن في بلد صغير مثل الكويت نال ما نال من عثرات (غزو ، أزمات سياسية ،إرهاب ،،الخ ) أجد أن التعليم فيها بخير مقارنةً بغيرها من البلدان ..

لكن ما رأيك أخوي لونز تعطينا صفات للقيادي المميز ؟؟

ومن ترشّح مثلا ليمسك زمام التربية والتعليم في الكويت ؟؟؟؟

هل تعتقد يوجد ذلك السوبرمان الخارق ليعدل الهرم المقلوب فيها ؟؟





 

لونز

عضو فعال
لست خبيراً متمكنا في التربية فمجالي قطعياً يختلف. و لكن أعلم بأن القيادات التربوية التي تعاقبت على التربية في العشر سنوات الماضية لم تكن على مستوى المسؤولية في قيادة دفة التربية.

في السنوات الفائتة، طفح على السطح الخلافات التربوية و الصراعات الخاصة بتصفية الحسابات و أيضا الصراعات التي لم تكن إلا بزنزس خاص بالجامعات الخاصة و التنفع من وراء هذا الامر.

أيضاً أصبح معروفاً في التربية الاعتماد على كوادر غير مؤهله من الكوادر العربية و خير دليل ماحدث في موضوع العارضية و تقرير يسرا العمر للوزيرة الصبيح بخصوص حادث الاعتداء على الطفل. يسرا العمر اعتمدت على تقرير باحث قانوني في الاصل كان سكيوريتي في المنطقة وكتب في تقريره ( لاتوجد ) مشكلة ولو كنت مكان الشريع الذي استجوب الصبيح لاعتمدت في الاستجواب على محور واحد و هو تصريح الصبيح بعد التقرير بأن أولياء الامور ( واهمين ) في موضوع الاعتداء.

لا أريد أن أطيل، فالقيادي الناجح في التربية بالذات يعتمد على أهداف بعيدة كل البعد عن المحاصصة و التسيس و البزنز و هذا مالم أراه لامن قريب و لامن بعيد في المتاح من القيادات!

:وردة:
 

@Noura@

عضو مخضرم
لونز ودي أسألك :

الوزير السابق الله يرحمه أحمد الربعي تحدث عن التربية بكلمة اشتهرت على لسانه بقول الهرم المقلوب ....فلم باعتقادك لم تطل المدّة ؟؟

د. رشيد الحمد أيضا استلم زمام التربية لفترة لكن لم تدم أيضا ..ما السبب ؟؟

وأنا اخترت هذين المثالين لأني كنت أرى فيهما القيادة المتميزة ..!

فكر بالأمر وسترى أن السبب يعود لسياسات عليا تقيّد تطور التعليم ..!!

شكرا لك
 

لونز

عضو فعال
لونز ودي أسألك :

الوزير السابق الله يرحمه أحمد الربعي تحدث عن التربية بكلمة اشتهرت على لسانه بقول الهرم المقلوب ....فمل باعتقادك لم تطل المدّة ؟؟

د. رشيد الحمد أيضا استلم زمام التربية لفترة لكن لم تدم أيضا ..ما السبب ؟؟

وأنا اخترت هذين المثالين لأني كنت أرى فيهما القيادة المتميزة ..!

فكر بالأمر وسترى أن السبب يعود لسياسات عليا تقيّد تطور التعليم ..!!

شكرا لك

أعلم بذلك و أعلم بأن أول لبنة هي:

وضع الوزير شروطة المسبقة قبل قبول التكليف الوزاري.

وهذا ما لم يضعة أي منهم.


صج: المؤتمر وين فيه؟ و هل أنتهى ؟

:وردة:
 

@Noura@

عضو مخضرم
أعلم بذلك و أعلم بأن أول لبنة هي:

وضع الوزير شروطة المسبقة قبل قبول التكليف الوزاري.

وهذا ما لم يضعة أي منهم.


صج: المؤتمر وين فيه؟ و هل أنتهى ؟

:وردة:

رد دبلوماسي :):إستحسان:

المؤتمر انتهت اليوم فعالياته والذي بدأ من يوم 5 يناير

طبعا هالخطوة يفترض أنها تكون من زمان واللي سبقنا فيها العديد من الدول التي كانت متأخرة ..!!

تخيّل دولة مثل ماليزيا ترتيب متقدم في تحقيق الجودة الشاملة في التعليم لديها

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D9%81%D9%8A_%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A7
 

لونز

عضو فعال
ماليزيا أو التجربة الماليزية و التجربة البرتغالية هي تجارب سابقة للاسف توهم يقعدون من النوم ربعنا و يأخذون العبر منهم.

مرة ثانية لو سمحتي عطينا خبر عشان أروح هونيكا.... و اشوف اللي تشوفين يمكن أغير رأي!

:)
 

@Noura@

عضو مخضرم
ماليزيا أو التجربة الماليزية و التجربة البرتغالية هي تجارب سابقة للاسف توهم يقعدون من النوم ربعنا و يأخذون العبر منهم.

مرة ثانية لو سمحتي عطينا خبر عشان أروح هونيكا.... و اشوف اللي تشوفين يمكن أغير رأي!

:)

والله يا لونز ما بقى قسم ما تكلمت فيه عن المؤتمر

بس شسويلك ما غير تشوفني وآنا أكتب شعر :D;)
:
:
عموما مثل ما قلت هذا المؤتمر الأول
وراح تتكرر المؤتمرات هذه كل سنة

وهذا اللي كنا نطمح له من زمان

شكرا للحوار الراقي المثمر
 

لونز

عضو فعال
الراقي وجودك و تفاعلك أختي الكريمة.... عساك على القوة و الله يعطيك الصحة و العافية !

:وردة::وردة::وردة:
 

@Noura@

عضو مخضرم
مقطع فيديو من تصويري وعذروني على عدم ثبات الصورة ترى حيل كنت مرهقة :eek:
اليوم الخميس 7 يناير 2010م


رأي السيدة منى اللوغاني في الجودة الشاملة
وتوضيح جزيئية كيفية اختيار القادة

هذي لك لونز :)

على فكرة صوتي طلع اشوي فيها ..حزّر فزّر فين :D

http://www.youtube.com/watch?v=kC2PoF0owyg
 

لونز

عضو فعال
شكراً على الإهداء... بس كلام فاضي اللي تقوله وكيلة وزارة مساعد!

كل ما أسمع مثل هالكلام أصاب بغثيان.

شوفي شلون ختمت كلامها، أبي أروح! أبي أنحاش! أبي الفكه!



ياطيب قلبج يامزنة!

لكِ :إستحسان:

لهم :إستنكار:

:وردة:
 

@Noura@

عضو مخضرم
شكراً على الإهداء... بس كلام فاضي اللي تقوله!

كل ما أسمع مثل هالكلام أصاب بغثيان.

شوفي شلون ختمت كلامها، أبي أروح! أبي أنحاش! أبي الفكه!



ياطيب قلبج يامزنة!

لكِ :إستحسان:

لهم :إستنكار:

:وردة:

واااي صج عندها اجتماع يا ربي

يعني هذا حرص منها العكس

وبعدين ذي كانت مداخلة منها وتعليق ع المحاضرين


إهداء آخر للزملاء والزميلات ...


أستاذة نورة في محاضرتها عن إرادة وتطوير الذات في مؤتمر آخر تتحدث عن تجربتها :)


عطونا رايكم


http://www.youtube.com/watch?v=QUiJ9_dVswM
 

لونز

عضو فعال
واااي صج عندها اجتماع يا ربي

يعني هذا حرص منها العكس

وبعدين ذي كانت مداخلة منها وتعليق ع المحاضرين


إهداء آخر للزملاء والزميلات ...


أستاذة نورة في محاضرتها عن إرادة وتطوير الذات في مؤتمر آخر تتحدث عن تجربتها :)


عطونا رايكم


http://www.youtube.com/watch?v=QUiJ9_dVswM

يعني يوم عندها اجتماع و ش له جايه تاخذ من وقت المحاضرين؟

والا تبي بس تبين انها موجوده؟

ضحكتيني بإهداء للزملاء و الزميلات ( يعني أنا لا)؟

أحلى مافي المحاضرة نفس المحاضرة اللي فيها روح و حيوية.

إهداء لمزنة و الاَخرين:





http://www.youtube.com/watch?v=4xrSO1rHlDM

:D
 

@Noura@

عضو مخضرم
شكرا لك أخي لونـــز :)


حديث في التربية ...تناولت فيه الأستاذة خولة العتيقي مقالا أعجبني بعنوان المعلم ...في مجلة المعلم..

ولإعجابي صراحة بهذا المقال وددت لو أشرككم معي فيه وطرح أراءكم حول المقال ...


((المعلـــــــــــــم ))

نتحدث في اجتماعاتنا ومنتدياتنا ومؤتمراتنا عن المعلم المتميز ونشتكي من المعلمين ومستوياتهم الدنيا في مادتهم العلمية ،
ونرجع لهم كل ضعف يعني منه الطلاب ونحاكمهم دائما، وليس في وزارة التربية كبش فداء كالمعلم ، فاللوم كل اللوم يقع عليه دائما ،
وينسى كل مسؤول في التربية وكل مدير مدرسة ومدير مدرسة مساعد أنهم كانوا من قبل أن يرتقوا ويترقوا إلى مناصبهم الحالية أنهم كانوا معلمين مر بهم ما يمر به المعلم الآن .

ونتساءل ماذا أعددنا للمعلم قبل أن نطلقه في الميدان ثم نحاسبه هذا الحساب العسير ؟؟ أو لماذا تتضافرجهود المسؤولين
مع أولياء الأمور في التكالب على المعلم المسكين ؟؟

ألم يسأل أحدهم نفسه قبل أن يحاكم المعلم عما يعاني هذا المسكين وعن الظروف والبيئة التي يعمل بها والأوامر التي يتلقاها كل يوم من كل حدب وصوب ؟؟

ينقسم المدرسون في مدارسنا إلى صنفين ، صنف مخلص مواظب متفان في عمله وهم الأكثرية ،
وصنف متسيب مهمل لا يحترم عمله ولا نفسه وهؤلاء أقلية ولكنها تؤثر في العملية التعليمية بشدة ...

ماذا قدمنا للأكثرية المخلصة وماذا أعددنا من عقاب للأقلية المتسيبة ، في رأيي نحن لم نقدم شيئا لا إلى هؤلاء ولا إى هؤلاء ..

المخلص نزيده أعباءا فيكلف فوق نصابه وتزداد على أعباءه الفنية أعباء إدارية ( ربما بما أنه مخلص في عمله فهو كفء فيكلف بأدوار غير أدواره ))

والتوجيه الفني يطاليه بمطالب أخرى كأن يقدم دروسا ريادية أو يشرف على اسبوع ثقافي ، أويحلل نسبا معينة أو يعالج ضعفا فيعيش في دوامة العمل ،
علما أن المعلم هو الموظف الوحيد في الدولة الذي لا ينتهي عمله بانتهاء الدوام الرسمي ، فعمله مستمر حتى بعد الدوام ،
من تحضير دروس إلى تصحيح كراسات إلى إعداد امتحانات .....الخ فالهم هنا كبير وثقيل ...

أما المدرس المتقاعس والذي يغيب معظم أيام السنة ويكلف غيره من زملاء المهنة بالقيام
بعمله ، فهو منعم لا عقاب ولا مساءلة ، ضميره نائم والوزارة نائمة عنه وكأهم يكافئونه بالتغاضي عنه ، فيزداد إصرارا على الخطأ ويضرب لغيره المثل فقد تقاعست وام أعاقب بل
حصلت على الدرجة وكأنه يغيظ المخلص ويقول له في وجهه (( دع إخلاصك ينفعك ))


قبل أن نحاكم المعلم يجب أن ننصفه ، أن نخفف أعباءه ، أن نشكره ، ولا يكون شكره نافعا إلا إذا عاقبنا المتقاعس منهم ليحس المخلص بثمرة إخلاصه ،
ثم لا نحرمه من الدورات التدريبية الراقية والمؤتمرات الخارجية التي يرشح لها مديرو المناطق والوكلاء ومديرو الشؤؤون التعليمية ولا ناقة لهم فيها ولا جمل ،
فهي إجازات خاصة يقضون فيها أياما في ربوع بلدان العالم
ويعودون ولا أحد يدري ماذا فعلوا وماذا استفادوا ، وكيف أفادوا غيرهم ..

(( الشق عـــود )
كما يقولون ونحتاج لمجلدات وصحف لنتحدث فيها عن هموم المعلمين ....



انتهى ...




كل الشكر والعرفان على مقالك هذا أ. خولة العتيقي ...
 

@Noura@

عضو مخضرم
لماذا يتعثر بعض الطلاب فى مرحلة الثانوية بالذات على الرغم من تميزهم الدراسى السابق ؟

ولماذا يعجز بعضهم عن المذاكرة وحضور اليوم الدراسى
على الرغم من عدم وجود أسباب ظاهرية لذلك ...؟

ولماذا يعجز بعضهم عن دخول الامتحان على الرغم من استعداده الجيد له ؟

... ولماذا يتوقف فريق منهم عن استكمال أداء الامتحان بعد حضور مادة أو مادتين ؟.. لماذا تضطرب علاقة الطالب بأسرته أو العكس ؟..

. لماذا يميل الكثير من الطلاب إلى النوم الكثير ليلاً ونهاراً ؟.

. ولماذا تكثر اضطرابات المعدة والقولون
( غثيان , قيء , إسهال , انتفاخ , سوء هضم , اضطراب شهية ) .. ؟

:
:


أسئلة تحتاج للنقاش .
.أفيدونا وأفيدوا أولادنا وبناتنا الطلاب والطالبات ..
وبماذا تنصحونهم ......؟؟؟
 

M!ND

عضو مخضرم
عفواً فاضلتي
السؤال لايطرح الاللمتخصصين من أخصائيين نفسيين واجتماعيين
والبركة في المناهج المتطوره
بالنسبة للثانوية (تخيلي بأن مصيره ومستقبله يكمن في ساعة واحدة هي الفيصل!!) ـ ساعة الاختبار من الطبيعي أن ـ يستخف ـ يشعر بماتفضلتي به
والكثير( وصراحه انا بعد مثلكم اليوم مالي خلق)
 

@Noura@

عضو مخضرم
عفواً فاضلتي

السؤال لايطرح الاللمتخصصين من أخصائيين نفسيين واجتماعيين
والبركة في المناهج المتطوره
بالنسبة للثانوية (تخيلي بأن مصيره ومستقبله يكمن في ساعة واحدة هي الفيصل!!) ـ ساعة الاختبار من الطبيعي أن ـ يستخف ـ يشعر بماتفضلتي به

والكثير( وصراحه انا بعد مثلكم اليوم مالي خلق)

العكس يا عبدالعزيز

آنا لمست في إجابتك ذي أحد الأسباب المهمة لتعثّر الطلاب في المرحلة الثانوية

يعني مو شخص ولا شخصين ولا عشرة اللي استنكروا على طريقة المناهج السنتين الأخيرة

وللأسف فعلا عدم إعطاء الوقت الكافي لاستيعاب هذه المواد يساهم في النفور ما بين الطالب وكتابه

عبدالعزيز شنو عندك مذكرات حق المتوسطة :eek:
 

M!ND

عضو مخضرم
العكس يا عبدالعزيز




آنا لمست في إجابتك ذي أحد الأسباب المهمة لتعثّر الطلاب في المرحلة الثانوية

يعني مو شخص ولا شخصين ولا عشرة اللي استنكروا على طريقة المناهج السنتين الأخيرة

وللأسف فعلا عدم إعطاء الوقت الكافي لاستيعاب هذه المواد يساهم في النفور ما بين الطالب وكتابه


عبدالعزيز شنو عندك مذكرات حق المتوسطة :eek:

والله يامزنة
ميزانيتي انهارت من الدروس الخصوصية بالذات في هالوقت وكل المراحل (مو ناقص الا الروضة)
يبه انصحج دروس خصوصية لعيالج وفكي عمرج
بعدين عندي ولد في سابع ينفع تاخذين مذكراته
 

@Noura@

عضو مخضرم
والله يامزنة
ميزانيتي انهارت من الدروس الخصوصية بالذات في هالوقت وكل المراحل (مو ناقص الا الروضة)
يبه انصحج دروس خصوصية لعيالج وفكي عمرج

بعدين عندي ولد في سابع ينفع تاخذين مذكراته

ما أيد الدروس الخصوصية ،،،ولا أحب أكون من التربويين اللي يعلن عنها

لأن من مبادئي هو الاعتماد على النّفس

ترى ولدي فعلا سابع :eek:

 
أعلى