حســن البنــا و أخطــاء عقدية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمدلله رب العالمين وصلى الله على خاتم النبين نبينا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أما بعد :

لم اكن اريد ان افتح مثل هـذا الموضوع ولكن لبيان الحق والحق أحق ان يتبع

أولا سأقسم هذا الموضوع إلى خمسة نقاط كل نقطة فيها تتناول أهم أخطاء الأديب حسن البنا رحمه الله

نبدأ بـ أهم أخطاءه ليحذر منها الناس جميعا


1- رجل صوفي . قال في مذكرات الدعوة والداعية ص 24: " وصحبت الإخوان الحصافية بدمنهور، وواظبت على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة ا. وقال ص28: كانت أيام دمنهور … أيام استغراق في عاطفة التصوف … ، كانت فترة استغراق في التعبد والتصوف ا.هـ

2-يعظم المزارات ويحتفل بالموالد ويردد فيها أبياتاً شركية . قال في مذكرة الدعوة والداعية ص30: كنا في كثير من أيام الجمع التي يتصادف أن نقضيها في دمنهود ، نقترح رحلة لزيارة أحد الأولياء الأقربين من دمنهور ، فكنا ـ أحياناً ـ نزور دسوقي ا.هـ وكان يردد أبياتاً منها:
هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا وسامح الكل فيما قد مضى وجرى


3-ضعف قيامه بعقيدة الولاء والبراء وذلك يتمثل في أمرين :
أ / جعله النصارى إخواناً له فقد قال: مما هو معلوم عند جماعة الإخوان المسلمين أنهم يدعون ويتصدرون الدعوة إلى الحكم بالقرآن الكريم ، وهذا القضية ولا شك تثير بعض الخوف والشكوك عند إخواننا المسيحيين ا.هـ. راجع كتاب " حسن البنا مواقف في الدعوة والتربية " لعباس السيسي ص120



4-عقيدته في الأسماء والصفات شر عقائد أهل البدع في هذا الباب وهو التفويض

5-أنه ينطلق هو وجماعته من قاعدة " نتعاون فيما اتفقنا ويعذر بعضنا بعضا في اختلفنا " وهذه القاعدة لو نطق به سني سلفي لحملت على الإعذار في المسائل التي يسوغ الخلاف فيها كأكثر المسائل الفقهية ، أما وأنها من مثل حسن البنا الذي طبقها مع سبابة الصحابة فإنها على عمومها ويدخل فيها ما لا يسوغ الخلاف معهم ، وهذه القاعدة تهدم معتقد السلف في التعامل مع المخالف من أهل البدع ، فلا بارك الله في قاعدة تهدم ما أقامه السلف وتبنوه ودعوا إليه . وعلى هذه القاعدة سارت جماعة الإخوان المسلمين في مصر وغيرها حتى إن أحد المتخصصين في العقيدة من أبناء بلادنا قد قال في مقال له نشر في الرسالة الملحق بجريدة المدينة في آخر جمعة من شهر شعبان لعام 1424هـ : لا أرى بأساً بإقامة المدارس الخاصة بمن يسبون الصحابة ويدرسون فيها كتبهم !! ا.هـ كيف لا بأس بدراسة الكفر؟! قاتل الله الحزبية ما أشد هدمها للإسلام والسنة !!



كان لابد من هذا التبيان ( ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة )

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وسلم
 
سبحان الله

ممكن سؤال لكاتب الموضوع والدوسري
اتمنى تجاوبون علينا بكل صراحه

هل هناك تنسيق بينكم وبين الشيعة في المنتدى ؟؟؟

لأن اجد مواضيعكم كثرة في لحظه وغابوا الشيعة تمامآ!!

وفي مواضيع الشيعة خلال اليومين لم نرى لكم طاري!!

حقيقة شئ استغربته وطرا علي


على فكرة لست اخواني عشان ما ترمونا بتهمة ولا احب توجهاتهم السياسية

انا مستقل في الفكر ولا اتبع حركات ولا تنظيمات بل اقول الحق وادافع عن المظلومين.
 
سبحان الله


ممكن سؤال لكاتب الموضوع والدوسري
اتمنى تجاوبون علينا بكل صراحه

هل هناك تنسيق بينكم وبين الشيعة في المنتدى ؟؟؟

لأن اجد مواضيعكم كثرة في لحظه وغابوا الشيعة تمامآ!!

وفي مواضيع الشيعة خلال اليومين لم نرى لكم طاري!!

حقيقة شئ استغربته وطرا علي


على فكرة لست اخواني عشان ما ترمونا بتهمة ولا احب توجهاتهم السياسية


انا مستقل في الفكر ولا اتبع حركات ولا تنظيمات بل اقول الحق وادافع عن المظلومين.

أولا شاكر مرورك الطيب ودفاعك مو بمحله يا تدافع بدليل مقبول ولا جزاك الله خير مانبي دفاعك

ثانيا رأيت من بعض الناس محاولة للإبراز حسن البنا كعالم من علماء الأمة وهو ليس بعالم رحمه الله

وكلام العلماء فيه كثير وموجود على الإنترنت لمن أراد الرجوع إليه
 
من هوان الدهر أن يأتي كل من هب و دب ليسلب العلمية عن فلان و يضفيها على فلان ..

حسن البنا كان مفكرا إسلاميا أنقذ الكثيرين من الانجرار إلى الماركسية و الشيوعية و الوجودية و القومية في زمن ندر فيه وجود منظومة فكرية إسلامية متكاملة ..

وشاهد واحد فقط لجالات صاحب الموضوع قوله:

3-ضعف قيامه بعقيدة الولاء والبراء وذلك يتمثل في أمرين :
أ / جعله النصارى إخواناً له فقد قال: مما هو معلوم عند جماعة الإخوان المسلمين أنهم يدعون ويتصدرون الدعوة إلى الحكم بالقرآن الكريم ، وهذا القضية ولا شك تثير بعض الخوف والشكوك عند إخواننا المسيحيين ا.هـ. راجع كتاب " حسن البنا مواقف في الدعوة والتربية " لعباس السيسي ص120

و لا أدري هل قرأ القرآن حيث يقول الله تعالى : (( إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون )) و هل كان قوم نوح مؤمنين أم كفارا (( إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون )) (( إذ قال لهم أخوهم لوط ألا تتقون )) ..

هل القرآن ضعيف في عقيدة البراء إذ يصف الأنبياء بأنهم إخوة أقوامهم بينما كان أقوامهم كفارا
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
من هوان الدهر أن يأتي كل من هب و دب ليسلب العلمية عن فلان و يضفيها على فلان ..

حسن البنا كان مفكرا إسلاميا أنقذ الكثيرين من الانجرار إلى الماركسية و الشيوعية و الوجودية و القومية في زمن ندر فيه وجود منظومة فكرية إسلامية متكاملة ..

وشاهد واحد فقط لجالات صاحب الموضوع قوله:



و لا أدري هل قرأ القرآن حيث يقول الله تعالى : (( إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون )) و هل كان قوم نوح مؤمنين أم كفارا (( إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون )) (( إذ قال لهم أخوهم لوط ألا تتقون )) ..

هل القرآن ضعيف في عقيدة البراء إذ يصف الأنبياء بأنهم إخوة أقوامهم بينما كان أقوامهم كفارا

:إستحسان::إستحسان:

:وردة:

جزاكم الله خيرا ونفع بكم

اخي الكريم السبيعي نصيحة لا ترد عليهم خل مواضيعهم الركيكة لهم فقط :)
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
بارك الله فيك أخي صاحب الموضوع
والحق أحق ان يتبع ولو كرهك الناس
والمشكلة ألي حاصله أن جماعة الإخوان هداهم الله يتعصبون لمشايخهم في الحق والباطل
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
بارك الله فيك أخي صاحب الموضوع


والحق أحق ان يتبع ولو كرهك الناس

والمشكلة ألي حاصله أن جماعة الإخوان هداهم الله يتعصبون لمشايخهم في الحق والباطل

مشكلتكم اخي انكم لم تستطيعوا ان تردوا على ابويوسف في تبيان هذا الباطل الذي تزعمونه

للاسف لم يحاورنا لاعالم ولا طالب علم

انما من عشاق الكوبي بيست فلما انبرى لهم طالب علم لم يثبت منكم احد

التعصب جلي جدا في خندقكم حتى ان الاخ ابا حفص السلفي دافع عنا وخالف من تهجم علينا

لا تاخذ كلامنا وكفاك كلام الاخ ابو عمر والاخ ابا حفص ارجع الى كلامهم وقل لي بربك اين هذا الباطل ؟!

الله يحفظك ..
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
مشكلتكم اخي انكم لم تستطيعوا ان تردوا على ابويوسف في تبيان هذا الباطل الذي تزعمونه

للاسف لم يحاورنا لاعالم ولا طالب علم

انما من عشاق الكوبي بيست فلما انبرى لهم طالب علم لم يثبت منكم احد

التعصب جلي جدا في خندقكم حتى ان الاخ ابا حفص السلفي دافع عنا وخالف من تهجم علينا

لا تاخذ كلامنا وكفاك كلام الاخ ابو عمر والاخ ابا حفص ارجع الى كلامهم وقل لي بربك اين هذا الباطل ؟!

الله يحفظك ..
نقشناكم في مواضيع متفرقة وارجعي لها
ما عندكم غير اللف والدوران !!
لكن نسأل الله لكم الهداية والصلاح
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
كلامك عار عن الصحة ولم تصدق للاسف اللف والدوران ليس عندنا وكل متجرد يرى جدية الاخ ابويوسف وغزارة علمه لكنك لم تقو على الاتيان بخلاف كلامه !!!

ماضرك لو التزمت الموضوعية في الحكم وان لم تكن من الاخوان !!

ولا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا !!! اعدلوا هو اقرب للتقوى

اقرب للتقوى .,... فاتقوا الله نصيحة !
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
كلامك عار عن الصحة ولم تصدق للاسف اللف والدوران ليس عندنا وكل متجرد يرى جدية الاخ ابويوسف وغزارة علمه لكنك لم تقو على الاتيان بخلاف كلامه !!!

ماضرك لو التزمت الموضوعية في الحكم وان لم تكن من الاخوان !!

ولا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا !!! اعدلوا هو اقرب للتقوى

اقرب للتقوى .,... فاتقوا الله نصيحة !
يا أختي
لا أحد أفترى عليكم لكن ما قيل ونقشناه مع الأخوة
موجود في كتب ورسائل حسن البنا ولم تردوا عليه !!
انتهى ..
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
بارك الله فيك أخي صاحب الموضوع

والحق أحق ان يتبع ولو كرهك الناس

والمشكلة ألي حاصله أن جماعة الإخوان هداهم الله يتعصبون لمشايخهم في الحق والباطل
اْف اْف اْف , وانتم الا تقدسون ربيع وتعتبرون تزكية العلماء له عصمة له
لا ترمون الناس باْشياء انتم واقعون بها
 
من هوان الدهر أن يأتي كل من هب و دب ليسلب العلمية عن فلان و يضفيها على فلان ..

حسن البنا كان مفكرا إسلاميا أنقذ الكثيرين من الانجرار إلى الماركسية و الشيوعية و الوجودية و القومية في زمن ندر فيه وجود منظومة فكرية إسلامية متكاملة ..

وشاهد واحد فقط لجالات صاحب الموضوع قوله:



و لا أدري هل قرأ القرآن حيث يقول الله تعالى : (( إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون )) و هل كان قوم نوح مؤمنين أم كفارا (( إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون )) (( إذ قال لهم أخوهم لوط ألا تتقون )) ..

هل القرآن ضعيف في عقيدة البراء إذ يصف الأنبياء بأنهم إخوة أقوامهم بينما كان أقوامهم كفارا

عفوا اخي الحبيب هنا مبحث آخر لا يتعلق بكلام حسن البنا كلام الله جل في علاه لا يستدل به من مزاجك طال عمرك

أولا : قوله تعالى : (( إذ قال لهم أخوهم نوح )) أو هود أو لوط يقصد بها من نسب هؤلاء القوم كما ذكر السعدي في تفسيره

ثانيا : لا أعرف لماذا هذا التعصب ان كان عندكم من رد فأتو به إن كنتم صادقين
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
1- رجل صوفي . قال في مذكرات الدعوة والداعية ص 24: " وصحبت الإخوان الحصافية بدمنهور، وواظبت على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة ا. وقال ص28: كانت أيام دمنهور … أيام استغراق في عاطفة التصوف … ، كانت فترة استغراق في التعبد والتصوف ا.هـ

2-يعظم المزارات ويحتفل بالموالد ويردد فيها أبياتاً شركية . قال في مذكرة الدعوة والداعية ص30: كنا في كثير من أيام الجمع التي يتصادف أن نقضيها في دمنهود ، نقترح رحلة لزيارة أحد الأولياء الأقربين من دمنهور ، فكنا ـ أحياناً ـ نزور دسوقي ا.هـ وكان يردد أبياتاً منها:
هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا وسامح الكل فيما قد مضى وجرى



علم الله أني لا أحب الجدل

وأحب البحث العلمي النزيه والبحث عن الحقيقة

ولسنا نحن من نتهرب من البحث العلمي

فالباحث عن الحقيقة يسعد ويفرح حينما يجدها متى ما كان صداقا في بحثه عنها

ونقد ناقشنا موضوع التصوف عند الإمام البنا رحمه الله فارجع له غير مأمور

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=93962
 

أبو يوسف

عضو ذهبي


3-ضعف قيامه بعقيدة الولاء والبراء وذلك يتمثل في أمرين :
أ / جعله النصارى إخواناً له فقد قال: مما هو معلوم عند جماعة الإخوان المسلمين أنهم يدعون ويتصدرون الدعوة إلى الحكم بالقرآن الكريم ، وهذا القضية ولا شك تثير بعض الخوف والشكوك عند إخواننا المسيحيين ا.هـ. راجع كتاب " حسن البنا مواقف في الدعوة والتربية " لعباس السيسي ص120

أولا: قلت يتمثل في أمرين واوردت أمرا واحدا (أ) فهل نسيت أم أنك ناقل فقط

وعلى افتراض أنه أخطأ في تلك العبارة هل يفهم منه ضعف عقيدة الولاء والبراء لديه؟

انظر إلى قول الإمام البنا رحمه الله الواضح في المسألة حينما تطرق إلى أركان البيعة فقال في ركن التجرد:

"أريد بالتجرَّد: أن تتخلّص لفكرتِك مِمّا سِواها من المبادِئ والأشخاص؛ لأنّها أسمى الفِكَر وأجمعُها وأعلاها: (صِبْغَةَ اللهِ ومَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ صِبْغةً) (البقرة:138). (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ والذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ ومِمّا تَعْبُدونَ مِنْ دُونِ اللهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وبَدَا بَيْنَنَا وبَيَنْكُمُ العَداوةُ والبَغْضاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤمِنُوا بِاللهِ وَحْدَهُ) (الممتحنة:4). والناس عند الأخ الصّادق واحدٌ من ستة أصناف: مسلم مجاهِد، أو مسلِم قاعد، أو مسلم آثِم، أو ذِمِّي مُعاهِد، أو مُحايِد، أو مُحارِب، ولِكُلٍّ حكمه في ميزان الإسلام. وفي حدود هذه الأقسام تُوزَن الأشخاص والهيئات، ويكون الوَلاء والعداء" أهـ.
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
4-عقيدته في الأسماء والصفات شر عقائد أهل البدع في هذا الباب وهو التفويض


هل يشمل قولك تفويض الكيفية؟

وما تقول في قوله تعالى " إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا " الفتح(10)

انتظر إجابتك

ولكن ابتعد عن النسخ واللصق
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
5-أنه ينطلق هو وجماعته من قاعدة " نتعاون فيما اتفقنا ويعذر بعضنا بعضا في اختلفنا " وهذه القاعدة لو نطق به سني سلفي لحملت على الإعذار في المسائل التي يسوغ الخلاف فيها كأكثر المسائل الفقهية ، أما وأنها من مثل حسن البنا الذي طبقها مع سبابة الصحابة فإنها على عمومها ويدخل فيها ما لا يسوغ الخلاف معهم ، وهذه القاعدة تهدم معتقد السلف في التعامل مع المخالف من أهل البدع ، فلا بارك الله في قاعدة تهدم ما أقامه السلف وتبنوه ودعوا إليه . وعلى هذه القاعدة سارت جماعة الإخوان المسلمين في مصر وغيرها حتى إن أحد المتخصصين في العقيدة من أبناء بلادنا قد قال في مقال له نشر في الرسالة الملحق بجريدة المدينة في آخر جمعة من شهر شعبان لعام 1424هـ : لا أرى بأساً بإقامة المدارس الخاصة بمن يسبون الصحابة ويدرسون فيها كتبهم !! ا.هـ كيف لا بأس بدراسة الكفر؟! قاتل الله الحزبية ما أشد هدمها للإسلام والسنة !!

ما أنت إلا ناقل لكلام غيرك

والدليل نقلك للعبارة التالية ( حتى إن أحد المتخصصين في العقيدة من أبناء بلادنا قد قال في مقال له نشر في الرسالة الملحق بجريدة المدينة في آخر جمعة من شهر شعبان لعام 1424هـ )

ما تقول في قول الشيخ السعدي رحمه الله في كتاب المناظرات الفقهية حينما قال:

ومنها: أن يعلم أن الخلاف في هذه المسائل بين أهل العلم لا يوجب القدح والعيب والذم، بل كما قال بعضهم ( نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفا فيه)

فهل نفس القاعدة حينما يقولها الإمام البنا تهدم معتقد السلف في التعامل مع المخالف من أهل البدع

وجينما يقولها الشيخ السعدي رحمه الله تصبح مقبولة

هل (باء) السعدي تجر و ( باء) البنا لا تجر؟:D
 

كهمس

عضو مخضرم
الجميع في خلط كبير

وخبط ولزق مثير


وهتاف كخوار البعير


يا اخوان

ياسلف

هل الاخوان الان مثلا ابو يوسف هل يرى بكل تلك العقائد هل يرى بتقديس القبور والتصوف .

انا لم اجد احدا من الاخوان فيه مافيه من امور تنسب لحسن البنا .

ولم ارى من السلف فيهم مافيهم ماينسب لهم من تعصب وتهجم والخ .

وكل ماهو موجود اخطا فردية .

اتركو حسن البنا فهو بين يدي ربه يحاسب نحن يا اخوان نعتب علي الشيعة ملاحقتهم وهتافهم ليل نهار بنشر اخطاء الصحابة والكلام فيها رضوان الله عليهم .

فنقول لهم تلك امة خلت لها ماكسبت .

وانتم لكم ماكسبتم افلاترون .

الان الخطاب لكم انتم ابناء السنة الوجماعة اخوان وسلف تلك امة خلت لها ماكسبت ولكم ماكسبتم .

يقول الله تعالي ((تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسالون عما كانوا يعملون ))
 

جهراوي

عضو بلاتيني
ابو يوسف

اراك مناقشا جيدا

لكن من قرا مذكرات الشيخ البنا رحمه الله يجد انه يذكر بها انه كان متصوفا ويزور القبور ويحتفل بالمولد
ثم لو كان البنا رحمه الله صوفيا لا يلزم ان تكون جماعة الاخوان الى اليوم صوفيه لانها صارت اقرب للسياسة والتحزب الدنيوي اكثر من كونها جماعة دعويه

هكذا اراها ربما اكون مخطئا


لقلوبكم الود
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
ابو يوسف

اراك مناقشا جيدا

لكن من قرا مذكرات الشيخ البنا رحمه الله يجد انه يذكر بها انه كان متصوفا ويزور القبور ويحتفل بالمولد
ثم لو كان البنا رحمه الله صوفيا لا يلزم ان تكون جماعة الاخوان الى اليوم صوفيه لانها صارت اقرب للسياسة والتحزب الدنيوي اكثر من كونها جماعة دعويه

هكذا اراها ربما اكون مخطئا


لقلوبكم الود

أخي الحبيب الجهراوي

جماعة الإخوان تميزت بفهمها الشامل للإسلام

وتميزت كذلك بتركيزها على الجانب الدعوي والتربوي وإلا ما كان لها هذا الانتشار العالمي والمحلي

والإخوان كطاقات بشرية يتفاوتون فيما بينهم فمنهم من يغلب عليهم تغليب الجانب الإيماني ومنهم من يغلب عليه الجانب الدعوي أو الشرعي أو السياسي وهكذا

وكذلك في فترات أو في بعض المناطق والدول يبرز جانب معين دون إغفال الجوانب الأخرى بناء على المكان والزمان الذي تعيش فيه الجماعة

ففي مصر غير السعودية غير سوريا وليبيا

وفي الدول الأجنبية يختلف الوضع عن الدول العربية

فهل لا تغفل الواقع الذي تعيشه بل تنطلق منه

فلذلك قد يستغرب البعض بروز جانب على حساب الجوانب الأخرى

كما أن الأفراد يتفاوتون فيما بينهم علما وإيمانا وسلوكا، فهم بشر في النهاية يعيشون في بيئات تؤثر فيهم

شكرا لتعليقك العطر
 
أعلى