يوم عدى الرقيبه راس مشذوبه ....!!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ابن هذال شيخ الحبلان من العمارات من عنزة

ابن مجلاد شيخ الدهامشه من العمارات من عنزة

يقول عواض بن جبرة الديحاني رحمة الله

انشد الهذال والمجلاد عنا ,,, عقب ذبحة كير كبوا الجزيرة

وانشد الي من ورا بغداد عنا ,,, وانشد شيوخ العرب في كل ديرة

فعل حمران النواظر يالمعنا ,,, يقطعون الراس بسيوفٍ شطيرة

تحيتي لك

التحيات لله جزاك الله خير


اي يالغالي انتم حلفاء لابن مجلاد ولم تكونوا خصوم له ...!!


نعترف بان مطير من قبائل الجزيرة العربية الكفو والنعم فيهم ...!!


لكن لم تواجهوا عنزة واجهتوا فخذ فقط ...!! وثقل عنزة وقتها كان في الشمال


واضرب لك مثل ابن رشيد احتل الجوف من ابن شعلان عندما كان الشعلان والرولة


في سوريا والأردن لكن عندما رجعوا عليه حرروا الجوف وكبدوه خساير فادحة ....!!


هذا بس الشعلان والرولة قسم من اقسام عنزة فما بالك لو اجتمعت الويلان كلها ...؟



مية وردة

:وردة:


 
ابن مجلاد شيخ الدهامشه من العمارات من عنزة

يقول عواض بن جبرة الديحاني رحمة الله

انشد الهذال والمجلاد عنا ,,, عقب ذبحة كير كبوا الجزيرة



بالنسبة لقول الشاعر كبوا الجزيرة هذا كلام غير صحيح على الاطلاق ...!


عنزة اصلا راغبة في ترك الجزيرة ايامها للتنعم بالاراضي الخضرا والباردة في


العراق وسوريا والاردن وتركت الجزيرة وجفافها ورملها للي ياكله ....!!


وقبيلة عنزة كانت تستطيع لو ارادت حكم سوريا والعراق لكن شيوخها كان ينقصهم


الخبرة السياسية ذلك الوقت ....!!


والجزيرة العربية الأن ومن ايام وائل والمهلهل الى يومنا هذا بحكم ابن سعود هي


يحكمها الويلان .....!! ولم تعرف سيطرة لقبيلة عليها الا في فترة ابن رشيد الذي


سيطر على بعض مساحات الجزيرة العربية وليس كلها ...!!




مية وردة


:وردة:
 
وثقل عنزة وقتها كان في الشمال


واضرب لك مثل ابن رشيد احتل الجوف من ابن شعلان عندما كان الشعلان والرولة


في سوريا والأردن لكن عندما رجعوا عليه حرروا الجوف وكبدوه خساير فادحة ....!!


للمعلوميه فقط .. ولإيضاح الصوره .. ولعدم خلط الآمور ..

اتمنى توضيح ماهو بالخط الأحمر أعلاه ؟ :)

متى رجع ابن شعلان وحرّر الجوف ؟

لأن الجوف بقيت تحت حكم ال رشيد قرابة الـ 120 عام !!

ولم تسقط الا بسقوط دولة ال رشيد في حائل ...

للمعلوميه فقط

ال شعلان حاولوا عدة محاولات لإستعادة الجوف ولكن هذه المحاولات بائت بالفشل الذريع ..

وحرضوا عدة قبائل على ابن رشيد مثل ( الحويطات ) ، ( والحوازم ) وغيرهم ..

وحاصروا ابن رشيد داخل قصر الجوف .. ولم يكن مع ابن رشيد الا ( 5 ) رجال فقط ..

ومن بين هؤلاء الرجال هو الشاعر ( محمد العوني ) ..

الذي أسرع في كتابة قصيده يستفزع شيوخ شمر وابناءها ..

وعندما علموا ابناء شمر بالحصار

أسرعوا كبيرهم وصغيرهم لفك الحصار عن ابن رشيد

وحصلت ملحمة كبيره ..

خسر بها ابن شعلان وحطّمت احلامه في إستعادة الجوف

وهذا للعلم فقط لا اكثر ..

:)
 

ArSeNaLi

عضو ذهبي
بالنسبة لقول الشاعر كبوا الجزيرة هذا كلام غير صحيح على الاطلاق ...!


عنزة اصلا راغبة في ترك الجزيرة ايامها للتنعم بالاراضي الخضرا والباردة في


العراق وسوريا والاردن وتركت الجزيرة وجفافها ورملها للي ياكله ....!!


وقبيلة عنزة كانت تستطيع لو ارادت حكم سوريا والعراق لكن شيوخها كان ينقصهم


الخبرة السياسية ذلك الوقت ....!!


والجزيرة العربية الأن ومن ايام وائل والمهلهل الى يومنا هذا بحكم ابن سعود هي


يحكمها الويلان .....!! ولم تعرف سيطرة لقبيلة عليها الا في فترة ابن رشيد الذي


سيطر على بعض مساحات الجزيرة العربية وليس كلها ...!!




مية وردة


:وردة:

اخي الكريم

ما رأيك في مقالة الامير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير الرياض ورئيس دارة الملك عبدالعزيز في بطلان انتساب آل سعود لعنزة وانهم ينتسبون لبني حنيفه

تحيتي لك ووردة كذلك :وردة:
 

خلك طبيعي

عضو بلاتيني
هجننـــا مــا ركبهـــا كـــل زاروبــــه
كـــود مــن هــو عريــب الجــد والخالـي



البيت هذا دايما ابوي الله يرحمه يردده
قلت لابوي من له
قال للعبيات
قلت من العبيات
قال من مطير
وكنت لا أعلم مناسبة القصيدة
شكرا على القصة والقصيدة
 

ArSeNaLi

عضو ذهبي
للمعلومية التاريخية فقط دولة ابن رشيد ودولة الشريف كانتا تحكمان تحت التاج العثماني وما حدث من اغتايالات وتصفيات وزج بالحبوس من قبل ابناء الاسرتين لاخوانهم وابناء عمومتهم الا بأوامر عليا من جمال باشا و سرادقة بلاطه الامبراطوري ...
 
للمعلوميه فقط .. ولإيضاح الصوره .. ولعدم خلط الآمور ..

اتمنى توضيح ماهو بالخط الأحمر أعلاه ؟ :)

متى رجع ابن شعلان وحرّر الجوف ؟

لأن الجوف بقيت تحت حكم ال رشيد قرابة الـ 120 عام !!

ولم تسقط الا بسقوط دولة ال رشيد في حائل ...

للمعلوميه فقط

ال شعلان حاولوا عدة محاولات لإستعادة الجوف ولكن هذه المحاولات بائت بالفشل الذريع ..

وحرضوا عدة قبائل على ابن رشيد مثل ( الحويطات ) ، ( والحوازم ) وغيرهم ..

وحاصروا ابن رشيد داخل قصر الجوف .. ولم يكن مع ابن رشيد الا ( 5 ) رجال فقط ..

ومن بين هؤلاء الرجال هو الشاعر ( محمد العوني ) ..

الذي أسرع في كتابة قصيده يستفزع شيوخ شمر وابناءها ..

وعندما علموا ابناء شمر بالحصار

أسرعوا كبيرهم وصغيرهم لفك الحصار عن ابن رشيد

وحصلت ملحمة كبيره ..

حطّمت أحلام ابن شعلان في إستعادة الجوف

وهذا للعلم فقط لا اكثر ..

:)





بالنسبة لحرب ابن رشيد وابن شعلان على الجوف يابعد حيي يالشمري


يبيلها نفرد لها صفحات .. وخذ مثل موقعة مشذوبة هنا اخذت 5 صفحات


من الجدال فما بالك بمعارك عديدة راح ضحيتها شيوخ وامراء وكتب فيها


كتب تاريخية وكتب اشعار ....وانا اقصد مواقع الجوف ...فاذا انت راغب


بالكتابة عنها خل نفرد لها موضوع .. او نتوسط عن محمد العنزي واوراد الكويت


يفتحون لنا قسم للقبائل او للتاريخ حتى ناخذ راحتنا على الأخير ....!!



بما انك ذكرت محمد العوني له بيت شهير على الشرارات القبيلة الكريمة


عندما فزعت للشعلان في معركة الجوف يقول محمد العوني مخاطبا الشعلان


جبت ابو تايه والشرارات هتمه .... بغيت تقنص بالدجاج احرار




عموما مثل ماقلت يبيلها صفحات ...فاخلنا بمشذوبة الحين ابرك ...:وردة:
 
تعرف سيطرة لقبيلة عليها الا في فترة ابن رشيد الذي


سيطر على بعض مساحات الجزيرة العربية وليس كلها ...!!




مية وردة


:وردة:

خطأ فادح ..

ابن رشيد أحكم السيطرة على نجد بأكملها .

وهنا اقصد بإبن رشيد الذي هو ( الامير محمد العبدالله الرشيد ) المقلب بـ المهاد .

الذي دام حكمة قرابة الـ 30 عام على نجد بأكملها .

ويقال ان حدود حكمه وصلت الى حدود مدينة دمشق شمالاً . والى حدود صنعاء جنوباً .

والى البريمي الشرق الغربي من جزيرة العرب .

وكان يأخذ (الجزيه) من البحرين .

والدليل بالقصائد ، من شعراء ليسوا من قبيلة شمر .

( عشان مايجي واحد ويقول هذا شاعر شمّري يمدح ابن عمّه ) :)

قال الشيخ راكان بن فلاح بن حثلين شيخ عموم قبيلة العجمان
يخاطب ابن رشيد ويصف لنا حدود حكمة :


من باب برزان اليا باب نجــــران
ماهي لنا يالضيغمي إنت أميرة


قال ايضاً الشاعر الكبير محمد بن هويدي الصقري العنزي
يصف حدود حكم ابن رشيد :


حكم من الشنبل إليا حدنجران
وجميع مادون الفـرات محكومي

واللي يبي يركز من الغرس بستان
يركز وياخذ من محمــد(1) ختومي

(1) محمّد / الامير محمد العبدالله الرشيد .

وقال الشاعر الشريف جعفر الحسيني الهاشمي يمدح ابن رشيد ويصف حدود حكمه
بهذه الابيات باللغه العربية الفصحى :



لك الجزيرة من صنعاء إلى هجر
إلى العراق إلى مصر إلى حلب

أدبـت أعرابهـا مـن بعـد بغيهـم
والعرب لم تثنهـم إلا عصـى الأدب

قد أنجبـت فيه عشيرته آل شمـر
وآل شمّـر هم جمــرة العــــرب


وقال شاعر عتيبة مخلد القثامي العتيبي يصف حكم شمّر على نجد :


يالايمي صادوك صبيـان شمـر
وجونا بعلمك سابقيـن النكيـف

(اللي خذوا نجد بالسيف الأبتـر)
وما طرت البصره ،، لحد القطيف


وقال الشاعر الكبير جارالله ابو جري يوضح لنا حدود حكم دولة ابن رشيد :



مزنٍ نشا عقب الضحا مـن هضابـه
دهاش مرهـاش سهـج كـل حلَـه
مـزنٍ علـى مـزنٍ تقافـا سحابـه
وأنـا اذكـر الله ضافـي نجـد كلَـه
أسقي من الوفره(1) لضلع اللهابه(2)
وسنًد لينبع(3) واصبحـت مستطلـه
وديّم على خذما(4) وصب انسكابـه
وقد سالت الوديان مـن غشنـةٍ لـه
واصبح على ميقوع(5) عزل ربابـه
وتواقعـت منـه الطيـور المجـلـه



الى ان قال :


من ديرة الخرمه(6) اليا ضلع طابه(7)
شروا المحوص الـواردة جـرة لـه



الى ان قال :



جاء للطبيق(8) اودع عليهم ضبابه
بوديان بيشه(9) ماجرت غارة له
فجحان ابن ناصر ظهر من ثيابـه
فصخ يوم انه... شلوطه ثم ملـه
راحت مظاهيره وطرشـه نهابـه
عداه سلطان العـرب عشقـة لـه
وعلى بطي من فرز الابطال عابـه
طير السعد حطه تحت مخلـب لـه
للحول مـا والله يبـري صوابـه
جاه العقاب الصيرمـي ثـم شلـه
فهـدٍ زراج الليـث ماينهقـابـه.
حرٍ...طيور الشرق تخضع لـظلله
افطر وصـام وثـم نـزل كتابـه.
.وافطر ودنّا كـل وجنـا سجلّـه
عقب الصخور استزهبوا وانتوابه
.وخلا الثقيل وفاض نجـدٍ بسلـه
بشهبٍ لـك الله كنهـن الذيابـه.
.ياما فجن مـن غـرةٍ مسفهلـه
شيخٍ خذاه العزم لديار يابـه(10)
تقللت...تتبـع..ذراهـا وظـلـه



1-الوفره .. الكويت
2-اللهابه ... في الصمان
3-ينبع ....المنطقه الغربيه....البحر الاحمر
4-خذما ..... قرب الجوف
5-ميقوع ... قرب الجوف ايضا
6-ديرة الخرمه.....بين الطايف وبيشه
7- طابه ... بين حائل والقصيم
8-الطبيق ... على الحدود الاردنية
9- بيشه ... بيشه المشهوره قرب خميس مشيط
10- ديار يابه.........العراق


وقال الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني ( مؤسس دولة قطر )
هذه الأبيات
من قصيدة طويلة ،،
يخاطب الأمير / محمد العبدالله الرشيد :



منصاك سلطـان الجزيـرة ((محمـد))
فرز الوغى مقعـد صغـى كـل عايـل

ملكها ،، وعزّت ،، واستقرت ،، وسادها
بالماطلـي والسـيـف لا بالرسـايـل


والكثير الكثير الكثير من القصائد التي تؤكد عكس ماتقوله أخي شمس الكويت

موّدتي :وردة:
 
اخي الكريم

ما رأيك في مقالة الامير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير الرياض ورئيس دارة الملك عبدالعزيز في بطلان انتساب آل سعود لعنزة وانهم ينتسبون لبني حنيفه

تحيتي لك ووردة كذلك :وردة:




أنا قريت مقالة الأمير سلمان ...واطالبك بقرائتها جيدا وستجد ان الأمير لم يخرج


آل سعود من الإنتساب لوائل العريقة ... كثيرون فهموا مقال الأمير بشكل خاطىء ...!!


وماقولك انت بقول خالد الفيصل :


يالسعودي ويالصباحي اليا انتخيت .... عزوتك عناز راعي الطايلاتي



قبل كم يوم الأمير مشعل ابن عبد العزيز شاف له واحد عنزي وسأله عن اصله


قال له انا عنزي ياطويل العمر قال الأمير ياهلا بولد عمي ....!!



انا جدي الشيخ صالح ابن هديب رحمه الله تلقى هدية من الملك فيصل رحمه الله


وهي شجرة عنزة بلوحة كبيرة وهذا دليل على افتخار آل السعود بنسبهم لوايل ...!!




وابن رشيد عندما خاطب ابن سعود في بيته الشهير وش قاله ...



حنا الضياغم وأصلنا بقحطاني ..... وانتم بني وايل صحيح ٍ بلا ظن ....




مية وردة


:وردة:
 

نوماس

عضو بلاتيني
.....الاخوه الافاضل.... الامر....يجب الا يثير....الحميه الجاهليه....

فتلك امة خلت لها ما كسبت ولكم ما اكتسبتم....

.... وكل قبيله...فيها حقها من رجالها.... ومعركة مشذوبه... ان كان... النصر فيها حليفا لمطير

....فهذا لا يهفي.... حق شمر.... الطنايا.... كما ان انتصار... ابن رشيد... على مطير.. وابن

صباح...في معركة الصريف.... لا يهفي.... حق حمران النواظر...

.... وهذه القصيده الجميله.... نراها...يتغنا بها.... ابناء الطنايا..... اكثر.. من مطير...

.ولا يحملون... في نفوسهم الاكل خير...انا مطيري... وخوالي شمر....واول مره سمعت

القصيده... في عرضه... في عرس...لخوالي... في حايل.....

.... اما اولاد وائل.عنزه..(اخوان حصه)... فلهم كذلك.... قدرهم....ابن هذال...وابن مجلاد.وغيرهم

..ولهم... عند مطير..كل... القدر والمحبه....

يقول الشاعر....دعسان ابن حطاب الدويش عندما زعل...من كلمة قالها

شيخ الروله ابن شعلان... ( يا دليم قله هلا..)

..: ياليتني جنبت خازن سلامه......اما على يسراي والا على يمين

.. اما على الجربا مسفح ايدامه.... والا لاخو بتلا سعوط المجانين

.....والجربا... هو شيخ بادية شمر.... واخو بتلا... هو ابن هذال.... شيخ شمل قبايل عنزه..

....وكل فيه... حقه.. (و ان اكرمكم عند الله اتقاكم)
 
عندما فزعت للشعلان في معركة الجوف يقول محمد العوني مخاطبا الشعلان


جبت ابو تايه والشرارات هتمه .... بغيت تقنص بالدجاج احرار




عموما مثل ماقلت يبيلها صفحات ...فاخلنا بمشذوبة الحين ابرك ...:وردة:

نعم ،

والعوني نفسه قال بعد المعركه :

امدحوا صبيـان شمــّـــــر جلايبهـا
وردوا بأيمانهـم كـل عطشـانـــــــه

خلّوا الشعـلان تطـرخ ذوايبهـــــــا
عند غرس الجوف اتروح من شانه

ويقال ان نواف ابن شعلان طفرة دمعته بعد الهزيمه

فقال له عوده ابوتايه شيخ الحويطات :

"ياحيف ياراع العليا " ؟!

فأجابه نواف بن شعلان :

"والله ماهو خوف ياعوده ولكن ابكي على شيمة شمر اللي فزعوا لإبن رشيد وابوي ماهو بعيد عني ولافزع لي " !!

وكما هو معروف أن والده لم يشترك معه في المعركة .

موّدتي

.
 

مطر

عضو بلاتيني
مطير لها فضل كبير علي شمر .. الله يرحمك يا فيصل بن سقيان. :)

<< يرفع ضغطهم. :D
 
حنا الضياغم وأصلنا بقحطاني ..... وانتم بني وايل صحيح ٍ بلا ظن ....




مية وردة


:وردة:


اول من ذكر هذا البيت ونسبه لـ " إبن رشيد " هو ابن عبار .. :)

في كتابه ( اصدق الدلائل في انساب بني وائل ) .

وحقيقه هناك تخبّط واضح ..

حيث ابن عبار نسب هذا البيت للأمير محمد العبدالله الرشيد . وهذا خطأ .

لأن الامير محمد لم يكن شاعراً قط .

ونسب البعض من ابناء عنزه هذا البيت لـ الامير عبيد الرشيد .!!!

والبعض الآخر نسبه لـ حمود العبيد الرشيد ..!!

والبعض الآخر نسبه للامير عبدالله الرشيد .!!

وحقيقه

هناك ( شبه ) إجماع على ان هذا البيت وضع ( زوراً ) وبهتاناً .

موّدتي وشكري ..

:وردة:
 
خطأ فادح ..

ابن رشيد أحكم السيطرة على نجد بأكملها .

وهنا اقصد بإبن رشيد الذي هو ( الامير محمد العبدالله الرشيد ) المقلب بـ المهاد .

الذي دام حكمة قرابة الـ 30 عام على نجد بأكملها .

ويقال ان حدود حكمه وصلت الى حدود مدينة دمشق شمالاً . والى حدود صنعاء جنوباً .

والى البريمي الشرق الغربي من جزيرة العرب .

وكان يأخذ (الجزيه) من البحرين .

والدليل بالقصائد ، من شعراء ليسوا من قبيلة شمر .

( عشان مايجي واحد ويقول هذا شاعر شمّري يمدح ابن عمّه ) :)

قال الشيخ راكان بن فلاح بن حثلين شيخ عموم قبيلة العجمان
يخاطب ابن رشيد ويصف لنا حدود حكمة :


من باب برزان اليا باب نجــــران
ماهي لنا يالضيغمي إنت أميرة


قال ايضاً الشاعر الكبير محمد بن هويدي الصقري العنزي
يصف حدود حكم ابن رشيد :


حكم من الشنبل إليا حدنجران
وجميع مادون الفـرات محكومي

واللي يبي يركز من الغرس بستان
يركز وياخذ من محمــد(1) ختومي

(1) محمّد / الامير محمد العبدالله الرشيد .

وقال الشاعر الشريف جعفر الحسيني الهاشمي يمدح ابن رشيد ويصف حدود حكمه
بهذه الابيات باللغه العربية الفصحى :



لك الجزيرة من صنعاء إلى هجر
إلى العراق إلى مصر إلى حلب

أدبـت أعرابهـا مـن بعـد بغيهـم
والعرب لم تثنهـم إلا عصـى الأدب

قد أنجبـت فيه عشيرته آل شمـر
وآل شمّـر هم جمــرة العــــرب


وقال شاعر عتيبة مخلد القثامي العتيبي يصف حكم شمّر على نجد :


يالايمي صادوك صبيـان شمـر
وجونا بعلمك سابقيـن النكيـف

(اللي خذوا نجد بالسيف الأبتـر)
وما طرت البصره ،، لحد القطيف


وقال الشاعر الكبير جارالله ابو جري يوضح لنا حدود حكم دولة ابن رشيد :



مزنٍ نشا عقب الضحا مـن هضابـه
دهاش مرهـاش سهـج كـل حلَـه
مـزنٍ علـى مـزنٍ تقافـا سحابـه
وأنـا اذكـر الله ضافـي نجـد كلَـه
أسقي من الوفره(1) لضلع اللهابه(2)
وسنًد لينبع(3) واصبحـت مستطلـه
وديّم على خذما(4) وصب انسكابـه
وقد سالت الوديان مـن غشنـةٍ لـه
واصبح على ميقوع(5) عزل ربابـه
وتواقعـت منـه الطيـور المجـلـه



الى ان قال :


من ديرة الخرمه(6) اليا ضلع طابه(7)
شروا المحوص الـواردة جـرة لـه



الى ان قال :



جاء للطبيق(8) اودع عليهم ضبابه
بوديان بيشه(9) ماجرت غارة له
فجحان ابن ناصر ظهر من ثيابـه
فصخ يوم انه... شلوطه ثم ملـه
راحت مظاهيره وطرشـه نهابـه
عداه سلطان العـرب عشقـة لـه
وعلى بطي من فرز الابطال عابـه
طير السعد حطه تحت مخلـب لـه
للحول مـا والله يبـري صوابـه
جاه العقاب الصيرمـي ثـم شلـه
فهـدٍ زراج الليـث ماينهقـابـه.
حرٍ...طيور الشرق تخضع لـظلله
افطر وصـام وثـم نـزل كتابـه.
.وافطر ودنّا كـل وجنـا سجلّـه
عقب الصخور استزهبوا وانتوابه
.وخلا الثقيل وفاض نجـدٍ بسلـه
بشهبٍ لـك الله كنهـن الذيابـه.
.ياما فجن مـن غـرةٍ مسفهلـه
شيخٍ خذاه العزم لديار يابـه(10)
تقللت...تتبـع..ذراهـا وظـلـه



1-الوفره .. الكويت
2-اللهابه ... في الصمان
3-ينبع ....المنطقه الغربيه....البحر الاحمر
4-خذما ..... قرب الجوف
5-ميقوع ... قرب الجوف ايضا
6-ديرة الخرمه.....بين الطايف وبيشه
7- طابه ... بين حائل والقصيم
8-الطبيق ... على الحدود الاردنية
9- بيشه ... بيشه المشهوره قرب خميس مشيط
10- ديار يابه.........العراق


وقال الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني ( مؤسس دولة قطر )
هذه الأبيات
من قصيدة طويلة ،،
يخاطب الأمير / محمد العبدالله الرشيد :



منصاك سلطـان الجزيـرة ((محمـد))
فرز الوغى مقعـد صغـى كـل عايـل

ملكها ،، وعزّت ،، واستقرت ،، وسادها
بالماطلـي والسـيـف لا بالرسـايـل


والكثير الكثير الكثير من القصائد التي تؤكد عكس ماتقوله أخي شمس الكويت

موّدتي :وردة:





أخي الكريم الجزيرة العربية لفظ يطلق على شبه الجزيرة العربية يعني الحين


السعودية ودول الخليج وليس دمشق والعراق واليمن مثل ماصورت ...


دمشق والعراق والأردن كانت مليئة بقبائل عنزة ذاك الوقت وكانوا عنزة


يتقاتلون فيما بينهم ....!! يعني مافي احد يجرأ عليهم وكان ابن شعلان


شبه حاكم في الشام وابن هديب شبه حاكم لحمص وحماة وذكرت انت في


بيت

حكم من الشنبل إليا حدنجران
وجميع مادون الفـرات محكومي




والشنبل هذا هو شنبل فرحان بن هديب في الحمراء في سوريا


ولم يجروء احد في وقته من ينزل في الشنبل عن التقاعس عن دفع


( الودي) لأبن هديب حتى ابن هذال نفسه جاء يستأذن ابن هديب


بالأعتذار عن دفع الودي عن العمارات فقبل منه الشيخ فرحان بالتراضي ..


المقصود هي مناطق وائلية بامتياز ولم يكن لابن رشيد عليها مثقال ذرة حكم ....!!


مثل ماقلت سيطر ابن رشيد على مساحات شاسعة من الجزيرة وليس كلها ..


فالكويت مثلا كانت من الجزيرة العربية وعجز ابن رشيد عن ضمها لحكمه ....!!


هذا لايعني التقليل من ابن رشيد اللي نكن له كل التقدير والاحترام وهو كفو للحكم ..



وبما انك ذكرت محمد ابن رشيد هذا الأمير ( الفهمان) دعنا نذكر ماحدث بينه وبين


شليويح العطاوي فارس عتيبه ..


اللي قال يفدي عشيري من عظامه تقله ... البدو واللي يلبسون الجزاري


ومن عرض مايفداه غوج(ن) نتــــله ..... وقطعاننا ومثنديات المزاري


وابن رشيد الشمري فدوتن له ..... مودع قطاعين البداوه وقاري


وهو يخاطب طبعا محمد ابن رشيد فقالوا له ربعه والله يذبحك فألحقها فبيت


القرم يدمح لي ثمانين زله ..... واللاش ماني عن زراياه داري



فوصلت الأبيات لمجلس الأمير محمد الرشيد بدافع الفتنة فضحك الأمير وقال


ياللي تجي شليويح بالهرج قله .... تراه بوجهي عن جميع المزاري


والله ماالومه لو فداني بخله .... اظن جاري له من هوى البيض جاري


قبله لطيف الروح حالي يتله ....تل السلوك بمبهمات الأباري ...




تحياتي


:وردة:
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
هذي القصيده ردا على من الشاعر منصور بن سعدي الرمالي على هايف المطيري الذي تجنى على قبيلة شمر وطعن في انتصاراتها فرد عليه باْبيات ملجمه :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه القصائد دائماً تُكتب ناقصة فأحببت أن انقلها بشكل كامل لمن أراد قرائتها

هذه قصيدة للشاعر / هايف بن نعيم المطيري :


بديت بذكـر ربـي واستعينـا=الـه العـرش رب العالميـنـا
هو الخـلاق والـرزاق حقًـا=وحكمـه نافـذ بالغيـب فينـا
ابـداء خالقـي قـدام خلـقـه=عسى الرحمن للصلح يهدينـا
انا اسف على بعـض القبائـل=تعـد فعولنـا عكـس علينـا
تقول الكذب ما تخشى الملامـه=وحنـا للفـعـول امترخيـنـا
فعول الناس ما توخـذ همايـا=خسرتـم يارجـال مهتميـنـا
سكتنا مـرة مـن بعـد مـره=طمع فينا الردي يوم استحينـا
ولا نرغـب لتعديـد الفعايـل=ولكنـا علـى هــذا بليـنـا
اخبركم بفعـل مطيـر موجـز=بكلمـة صادقـه ياسامعيـنـا
قليل غالـب مطيـر العريبـه=على هامات الأعدى قد وطينـا
لنا افعال تشيّب مـن عرفهـا=يشيّّـب الهـا راس الجنيـنـا
مناخيـن المربـع والرضيمـه=تذكرنـا المواقـع مـا نسينـا
الى عـدّت قبايـل نجـد حنـا=لنـا التاريـخ فيهـا الأولينـا
بها يشهـد لنـا تاريـخ نجـد=هل التاريـخ واللـي كاتبينـا
منوخت الجمـل للحـرب حنـا=لهـذا الفعـل حنـا السابقينـا
الى ناخ الجمل ما عاد يرحـل=على العدوان ام كانـت علينـا
الى شال الدويش الحمل شلنـا=زعيم مطير من ماضي السنينا
زعيم مطيـر واهـل للزعامـه=على ما يامـر القايـد مشينـا
الى صوّت بحمـران النواظـر=على رهن الأشـاره حاضرينـا
الى منـا ركبنـا فـوق قـب=لبسنا الطاس والدرع الحصينـا
ووجهنا على جمـع المعـادي=نقص الروس من بين اليدينـا
عقيد القوم ما يملـك شعـوره=تولـي القـوم منـا هاربينـا
عن الصمّـان نزحنـا القبايـل=اخذناها اجبـاري مـا عطينـا
اخذناها على ماجـد غصيبـه=بحد السيـف قـد آلـت الينـا
ملكـنـا للغـديـر واللهابــه=عليها مطيـر ناديـن وقطينـا
حميناهـا وجـودنـا حمـاهـا=تخاف الناس منـا مـا تجينـا
ولو ان الأرض تنطق بالوقائع=يخبّركـم منـاخ الجـو عينـا
يخبّركم منـاخ مـا جـرا بـه=بوقعـات تشيـب المرضعينـا
مناخ الجو مـا سمـي تعبـث=ثـلاث مـرار فيـه منوخينـا
دويش مطير ما يوجـد مثيلـه=قليل مثـل جنسـه مـا لقينـا
له افعال مـع العالـم رهيبـه=وبالتاريـخ لأفعالـه قريـنـا
ينوخ للجمل في وجه خصمـه=ثلاث شهور واربع وشهرينـا
دويش مطير قهّـار الأعـادي=بقلـب كالحجـاره مـا يلينـا
يشب النار في راس الطويلـه=عن اعيون المعادي ما اتقينـا
دويش ما اظهر التاريخ مثلـه=يكـون اللـي علينـا حاكمينـا
ومنهو بالشجاعه مثل فيصـل=الـى كـروا عليهـم راجعينـا
ترى حنـا رهيبيـن المغـازي=ثـلاث شهـور لامنـا غزينـا
ثلاث شهـور نمشيهـا ذهابـا=وثـلاث مثلهـنـه منكفيـنـا
خذينـا ثـار مقتـول النقيـره=نهلنا مـن دماهـم وارتوينـا
وردنـا وردة الحـر القطامـي=عثى بالجـول بالكـف اليمينـا
اخذنا ثار من صـوّت لعلـوى=وحنـا مـع ذويهـم جالسينـا
لنا عـادات نـروي للسلايـل=جزاء للصوت يومنـا انتخينـا
عليل القلب تشفيـه الضياغـم=بحـد السيـف والا طلقتيـنـا
تنشد كير عـن روس الطنايـا=وراس جديع حيثه خـان فينـا
تلقبنـا بحـمـران النـواظـر=وهذا اللقـب معـروف لأبينـا
قليل غالـب مطيـر العريبـه=الى منه زمـى العايـل زمينـا
نبيع الروح من دون المحـارم=نحـب الغلـب منـا لا علينـا
ولولا كـل مـا قلتـه صحيـح=سكتنـا بالمواقـع مـا حكينـا
وهذا موجز من فعـل علـوى=وباقـي مطـيـر الأخريـنـا
تسمى القور منا باسما شـوخ=تعشاهـم ذيــاب جائعيـنـا
تعشاهم من الحيـز الحنـادي=تحت صـم الحوافـر طائحينـا
طرحنا الشوخ من فوق الأصايل=سهوم الموت جتهم من ايدينـا
على الويلان ناصرنـا الطنايـا=وردينـا لعطفتـهـم يقيـنـا
خلينا الخيل ما تملـك بعضهـا=نهار الكـون تـروى للسنينـا
كتبنا عن قدر تسعيـن فـارس=علـى بـاب العـراق معلقينـا
خلينا الـدم يجـري بالمسايـل=بكـون القـرن كـل عارفينـا
تسميها العرب غزوت خسـاره=لحيث الضد عـادو خاسرينـا
وردنا عـد لاداعـي لأسمـه=حدانا القيض يوم انـا ضمينـا
وطلّق مالك الماء مـا نذوقـه=نصحنـا لـه وطلّـق مرتينـا
وقلنـا رايكـم يـاآل العوينـي=وقالوا عيب نصدر ما ارتوينـا
طردنا الضد عن مملك جـدوده=وطلقنـا نـسـاه الأثنتيـنـا
مطلقت النسـاء بالجبـر حنـا=جزاء للي تـرد القـاف فينـا
حجزنا زوجها مـا انفـك منـا=خلعناها وعن وعن راسه عفينا
ابـن رشيـد خذينـا جـواده=خذت في ملك فتنـان اسنتينـا
قطعنا راس من خـان لخويـه=اخذنا الثـار يـوم انـا درينـا
عطينا وارث البـراق راسـه=جزاء لوجيهنـا منـه انتقينـا
صلخناوجه من خـان بخويـه=وعلـق بالنـقـا للناظريـنـا
وهذا فعـل رجحـان العبـادل=وباقيـن مطـيـر الأخريـنـا
نطحنا القوم لـو حنـا قلايـل=عددنـا عشـرة زايـد اثنينـا
ابن رشيد والعشرة عـوارض=صناديـد الرجـال الطيبـيـن
تعاقبنا السهوم مـن البنـادق=وصرنـا بالسهـوم الفايزينـا
الـى قلنـا هزمناهـم وولـو=الى بالجمع الأخـر قـد فجينـا
ثلاث مرار يرسل من جنـوده=ورابع مـرة جـاء بالكمينـا .
وقلنا يامطيـر اخـذوا سددكـم=تـراكـم لا مـحـال ميتيـنـا
غدى مثل البرد قفش الهنـادي=ذبحناهـم وعدنـا سالميـنـا
طرحنـا سابقـه عـدة مـرار=بحد الجال مـن حـد البطينـا
بدانـا حربهـم صبـح مبكـر=الى مالليـل قـد اظلـم علينـا
لنا وقعه مـع علـي الخليفـه=وحنـا تسعـة يـوم التقيـنـا
هزمنا الجمع واحرقنا المواتـر=بسوق الموت بعنا مـا شرينـا
طرحنا الطائره من عالي الجـو=رماهـا الله يـوم انـا رمينـا
نهار الكـون ذبحنـا الخليفـه=ورد بالموت حوض الهالكينـا
وهذا فعل عطبيـن الضرائـب=هـل الجدعـا كعـام العائلينـا
تجدد فعلهـم فـي كـل عـام=ولا تفنيـه عشـرات السنينـا
ذبحنا قايـد الجيـش العراقـي=ولا نخشـى جنـود الرافدينـا
اكلنا راس عبـاس الظفيـري=وياما روس مـن مثلـه كلينـا
فعـول بريـه معجـزة كثيـره=ولكثر افعالهـم مـا ينحصينـا
حربنـا كلكـم عشـرة قبايـل=عبرنا نجد منكـم مـا انثنينـا
. عبرنا نجد من شرقي تهامـه=الى بحر الخليج حيث انتهينـا
ومنهو مثلنـا يثبـت وجـوده=يثبّـت حجتـه فـي شاهدينـا
يقول الصدق نطق واستقامـه=ويبداء مثـل مـا حنـا بدينـا
وفرق مطير عن بعض القبائل=مثل فرق الكرى عن طور سينا
اخير النـاس بايـام الجواهـل=واخير الناس يوم انا اهتدينـا
ولو ما حكم ابو تركي غطانـا=لكنـا بالجـزيـرة طامعيـنـا
ولكن حكم ابو تركـي جبرنـا=وخضعت له القبائـل اجمعينـا
حكم بالشرع والدين الحنيفـي=وساوانـا جميعـا واستويـنـا
وخلى الذيب يمشي مع عـدوه=وليث ا لغاب رافـق للحصينـا
هذا ما قاله الرجـل المطيـري=تمـر اشيـاء وحنـا ساكتينـا
وانا انصح كل ذي عقل سليـم=بفعـل اجـدادنـا لا يبتليـنـا
سألـت الله ان ينصـر لدينـه=وان يحفـظ امـام المسلمينـا
واختام القول صلاتي وسلامـي=على سيد البشـر والمرسلينـا


فرد عليه المرحوم بأذن الله تعالى الشاعر منصور بن سعدى الرمالي الشمري على قصيدة هايف بن نعيم المطيري بقصيدة قوية لان الشاعر المطيري أساء التعبير وجحد حق القبائل العربية فتصدى له هذا الشاعر الفذ بقصيدة قوية وجزلة في المعاني :

يقول الشاعر منصور بن سعدى الرمالي الشمري رداّ على شاعر مطير :


بديت بذكر مـن فيـه استعينـا=اله الكـون فـى ذكـره بدينـا
عظيم الشان رب الخلق الاوحـد=تعالـى الله خـيـر الخالقيـنـا
الـه حـرم الظـلـم وتـوعـد=توعـد بالـعـذاب الظالميـنـا
ومن بعد ذكره بدينـا بالمثايـل=تركت النقص واخترت الحسينـا
وارد الـرد لبـن نعيـم هايـف=واحـذر مـن يـذم الغافليـنـا
أحذر مثـل هايـف كـل هافـي=يتجنـب لا بـشـره يبتليـنـا
يتجنب كان هـو يبغـا حياتـه=وياويله كان هـو طـاح بيدينـا
يعيف الاولـه هـى والتوالـى=ويعرف افعالنا ليـا مـن بلينـا
ويعرف ان الفعول فعول شمـر=وشمـر بالفـعـول المثبتيـنـا
وانـا مـاذم حمـران النواظـر=ولانـا مـن يسـب الغافليـنـا
اخاف الله انـا و ادارا عذابـه=وعسى ربى من الظلـم يحمينـا
ولكـن ابتلانـى هايـف اللـى=ذكر لـى غلبنـا غلبـن علينـا
بدا فـى ذمنـا والبـادى اظلـم=فتل حبلـه وبالنقـض ابتدينـا
تمـادا بالـغـرور وبالمـذمـه=ظلم نفسه جعـل حضـه دفينـا
غزانا الهيـس بلسانـه اخذنـا=ذبحنـا بالـكـلام ولا دريـنـا
ردى النفس مدرى ويش اصاب=ولادرى وشبلا الخايـب علينـا
ولا ادرى وين ربعه من كلامـه=علامـه مالقـالـه ناصحيـنـا
قليل العرف مثل الورع ينصـح=ولكـن مانصحـوه العارفيـنـا
ولا درى ويش بلا الجاهل تجاهل=فعايـل مـن لهـم فعـل يقينـا
جهل فعل القبايـل غيـر شمـر=ويقـول مطيـر نجـم معتلينـا
ولكن ماأحـد حسـب احسابـه=ولا لحساب مـن مثلـه خذينـا
احـده وان بنـا بيـت نـهـده=واذا عاند على خشمـه وطينـا
اهينه لين ينسى بأمـس وينـه.=ولايعرف اليسـار مـن اليمينـا
وينسى كيف ينظمـن القوافـى=ويتبدل زجره الماضـى ونينـا
الا يالذيـخ وش خـلاك تكـذب=وتحط نفسـك بمقـام الكاذبينـا
تقول فى بكير ذبحـت الطنايـا=متى ذا صار ياابليـس اللعينـا
علـى كيفـك تذبحنـا بزيفـك=بزيف وكـذب وأوهـام تغزينـا
ترى فى كيـر ماذبحـت شمـر=خذيتـوا مثـل ماحنـا خذيـنـا
ولكـن اذكـرك بـاام الجماجـم=بهـا زدنـا عليكـم واعتلينـا
هزمناكـم بهـا اكبـر هزيمـه=وترى ماسلمـوا الا الهاربينـا
بها صلنـا وجلنـا ليـن نلنـا=ورجعتـوا خاسريـن ونادمينـا
تندمتوا علـى حـرب الطنايـا=ورجعنـا للغنـايـم كاسبيـنـا
طنايا نروى الظامى مـن الـدم=على راس المعادى لـه حنينـا
واذا يالهيس تجهل فعـل شمـر=سل التاريـخ يعطيـك اليقينـا
واذا انـك ناسيـلـه ماتـذكـر=ترى التاريـخ يذكـر مانسينـا
سل الاجواد عن تاريـخ شمـر=كبـار السـن والـى فاهمينـا
يعـدون الصحيـح ويقنعونـك=والى يخفاك منهـم لـك يبينـا
هل الذمه هـل التاريـخ سلهـم=ولو هم من عربـك الا قربينـا
تركـد وانشـد العقيـل عـنـا=قبـل تظلـم وبالقيـل تهجينـا
تقول مطير صاروا عون شمـر=علـى الويـلان معنـا قايمينـا
متى شمر طلبوا العـون منكـم=كذبـت ولالكـم فضـل علينـا
ولكن قل مع ابن سعـود قمتـوا=ومع مبـارك وقفتـوا ولتقينـا
وعليكم بالصريف الرعب خيـم=ورجعتوا مع مبـارك خاسرينـا
اعنتوهـم علينـا وان هزمتـوا=عوين خيـب ظـن المستعينـا
فلا نلتـوا مديـح ولا سلمتـوا=مثل مـن عـاد يـم القريتينـا
وتقول الظيغمى شلتـوا جـواده=وخذا في ملـك فتنـان سنتينـا
اقول انت تهبا كـاذب وكـاذب=فلا شالوا عمـوم مطيـر شينـا
كـذوب وبالخطـا عمـدٍ تعمـد=لعنـك الله لعنـه كـل حيـنـا
تقول انـه قليـل اللـى غلبكـم=وتقـول بكـل وقعـه فايزينـا
ونسيت الغزوه الى كـد غزاهـا=حدا اللى بالحجـاز مسيطرينـا
ابن عون الشريف اسمه محمـد=غزاكـم ويـن فعلـك مايبينـا
وذكركم عـن ملاقـاه انتحيتـوا=ولاتخفـا علـيـك ولا عليـنـا
وشواهدها قصيده مـن غزاكـم=ونفس النـص موجـود لدينـا
وغزانا والتقينـا بـه بموقـق=وحنـا الـى ثبتنـا ماانتحينـا
تقابلنا وصـار الصبـح ظلمـا=يشيب من الفزع راس الجنينـا
صمدوا فريسنـا تسعيـن ليلـه=سناعيـس لـضـده ماتليـنـا
وجت زوبع وطير العـز غنـى=اناشيـد النصـر للصامديـنـا
بـذاك اليـوم سمينـا الطنايـا=طنايـا مانهـاب ليـا طنيـنـا
طنايـا مارضينـا بالمهـونـه=ولانرضـى المهونـه ماحيينـا
طنايـا الـذل ماننـزل جـواره=وعلى انفسنا المذلـه مارضينـا
طنايا وان نطحنـا كـل غـازى=يتراعد خوف من يقبـل علينـا
طنايا من حربنـا لـه ضربنـا=نصب الويل فوق اللـى يجينـا
طنايـا نـارد حيـاض المنايـا=اسـود بالحـروب مجـر بينـا
طنايـا عندنـا تحـل القضايـا=حـرار بالعـلا لـى معتليـنـا
طنايـا نكـرم العانـى ونعطـى=وعطايانا الجزايـل ليـا عطينـا
طنايا وان نصانـا كـل ضايـم=يشوف العز من ساعـه يجينـا
فكم من واحـداً ضـاق وزبنـا=زبنـا مستظيـم ولـه حميـنـا
حمينا من لجـا يطلـب احمانـا=ودحرنـا كـل غـدار ونحينـا
طنايا يوم ارماح القـوم تخطـى=تصيب ارماحنا من بـه رمينـا
طنايـا فعلنـا فـعـل يـتـرخ=ويبقـى ماعلـى البيـدا بقينـا
تدارسـه الاجيـال غيـر حنـا=عظيـم لـو جحـده الجاحدينـا
طنايا هـم سلاطيـن الجزيـره=هم الحكام فى ماضـى السنينـا
طنايا من الزمن قرن احكموهـا=اضف عشرين معهـن حاكمينـا
تسيدنـا وسـدنـا بالقبـايـل=قبايـل نجـد كلـه لـه ودينـا
وتسلطنا بحـد السيـف الابتـر=أزحنـا مـن تــولاه وليـنـا
ولينـاهـا حكمنـاهـا بـقـوه=ماهي هـدون اخذناهـا ليدينـا
على يدنـا هدمنـا حكـم دولـه=وعلـى يدنـا لدولتنـا بنيـنـا
وكتبنا اسم الطنايا فوق عرشـه=واسم من كان يحكمهـا محينـا
وفتحنا فى سجل الحكم صفحـه=وصفحه من حكم فيهـا طوينـا
حكموا فيها الرشيد ابطال شمـر=نعم هم من حكم حكمـن مكينـا
وتـرى شمـر فعايلهـم تعجـز=تراهـم باالفـعـول المثبتيـنـا
تلقبنـا بغلبـا مــاا نغلبـنـا=لكثـرة غلبنـا العايـل علينـا
على الاضداد قاسيـن وصيـارم=يليـنـن الجـبـال ولا نليـنـا
طنايـا وان نخانـا كـل مبلـى=توشحنـا الهنـادى وانتخيـنـا
ونخينـا كـل مقـدام مـجـرب=وجمعنا الجمع وبالجمع التقينـا
واخذنا بثار من صـوت لشمـر=بدل هذلـول شيخينـن رمينـا
مشى هايس لهم لعيـون هيفـا=تنخـوا وانتخـا ذرب اليميـنـا
وفعل فعلٍ رفـع روس الطنايـا=وعلى فعله اخصومـه شاهدينـا
ونوانا الشيخ ابن هندى بحايـل=وحنـا مـن نوانـا لـه نوينـا
تحركنـا ونزلنـا لـه بعـروى=قصرنا عنـوة الشيـخ وعنينـا
تقابلنا الضحى والشمـس حيـه=وخسر فيهـا وحنـا الرابحينـا
ورجعنـا للجبـل معنـا الغنايـم=عوايدنـا ليـا مـنـا غزيـنـا
وفعلنا المعجزه فى كـون بقعـا=ذبحنـا كـل طاغـى ماطغينـا
ثلاث آلاف من مـات وتصـوب=نهـارٍ فيـه شـاب المرضعينـا
نهـارٍ فيـه سوينـا الهوايـل=على اغلب جمعهم حنـا قضينـا
صفا بقعـا عليهـا الـدم غطـا=وكـم راس شيـخ لـه وطينـا
شريدتهم حلف واقسـم وطلـق=فلا يغـزي مـدا عمـره يمينـا
وحصرنا الكويت اشهور اربـع=وثلاث قـلاع بالجهـراء بنينـا
ولاذوا فـى حمـا الانجليزعنـا=وفعلنـا المعجـزات ولا انثنينـا
ونخانا الشيخ ابن ثانى واجبنـا=كما العـاده ليـا نخينـا مشينـا
امرنا الضيغمى نمشـى وسرنـا=لبني ياس وهل البحريـن جينـا
وصلنا لدار ابن ثانـى واغرنـا=على جمـع الغـزات الطامعينـا
وهزمنا جمعهـم والكـل يشهـد=وشواهـد ماذكـرت القلعتيـنـا
الى يومك باسم بـرزان تعـرف=دلايـل فعلنـا لـو مااحيكـنـا
يكونـن الفعـول بفعـل فاعـل=وحنـا للصعـاب الفـا علينـا
وغزينا الجوف يوم رويل زادوا=وهدمنا دونها الحصن الحصينـا
وذبحنـا بالهنـادي كـل خيـر=بقطع الـراس للغـادر جزينـا
حصدناهـم وابدناهـم ابــادة=هزمناهـم واخذنـا البيرقيـنـا
علينـا يبتغـون الـزود لكـن=تطيح الـروس ماتعـلا علينـا
وغزينا المنتفق باطراف دجلـه=وهزمنا جمع خزعل و ارتكينـا
هزمنا اللى مع مبـارك يحامـى=وعن الفزعات ياما لـه نهينـا
ولكنـه تمـادى فـى غـروره=تناسـى فعلنـا مـادرى نسينـا
دفع قيمه غروره نصف جيشـه=جـزا للكبـر واستهـزاه فينـا
يقود اجموعنـا شبـل مجـرب=شجاعـن مـايـذل ولايليـنـا
شجاعن كل اهـل نجـد تهابـه=ويهابونه هل البصـره وسينـا
له الشيخـان يهـدون الهدايـا=وله الفرسان هيبـه خاضعينـا
سلاطين الدول تاخـذ احسابـه=ولااحدن فيـه يقـدر يستهينـا
وجميع ال الرشيد ابطال شمـر=لهـم فعلـن وتاريـخ مبيـنـا
جمعوا مابين الاماره والشجاعه=ومابين الليـن والعـزم المكينـا
ولو نجـد وحموهـا واحتموهـا=اسود الغـاب حاميـن العرينـا
اسـود مايهابـون المـعـادى=اسـود يقـهـرون المعتديـنـا
اسود اسيـاد سـادو بالجزيـره=اسـود عيـال اسـود محنكينـا
اسود اسياد سـادو كـل سيـد=هـم الاسيـاد رغـم المنكرينـا
وتـرى شمـر تميزهـم ثلاثـه=بهـا عـن غيرنـا متميزيـنـا
صخانا الحاتمى مـن دور حاتـم=اضف معها الشجاعه ثـم دينـا
ورثنا الجود من ابوا الجود حاتم=بنا الامثال تضـرب كـل حينـا
وسكنـا بالجبـل قبـل النبـوه=ومابعـد النبـوه لـه حميـنـا
ونحينا عن جبلنـا كـل طاغـى=بحـد السيـف قطـاع الوتينـا
براضى نجد قد رفـرف علمنـا=ومن البصره الى حد الرافدينـا
تحـت راياتنـا تمشـى قبايـل=ومن يعصى علـى داره مشينـا
وحنا أهـل المـروة والأخـوة=واذا ضاقت على المبلي يجينـا
وكنا اهـل الريـادة والسيـادة=لنـا تخضـع ارقـاب العالمينـا
طنايـا للمعالـي فـوق نـرقـا=سنـام المرجلـه فوقـه رقينـا
طنايـا لقولنـا تشهـد فعايـل=هـل الفعـل الأكيـد موكديـنـا
لنا التاريـخ يشهـد بالحقايـق=مع اهل العرف فيهـم شاهدينـا
حقايق لو جهلهـا مثـل هايـف=كثيـر النـاس ماهـم جاهلينـا
حقايق لو جحدهـا كـل جاحـد=تبين وتتضـح غصـبٍ تبينـا
حقائـق حـق تثبتهـا وثايـق=لها التاريـخ واثبـاتٍ ضمينـا
ولا أحدٍ يدعـي بأفعـال غيـره=سوى عن اللي بالفعايل عاجزينا
ولا أحد ينكـر افعـال القبايـل=سوى اللي من فعايلهـم غبينـا
ولا احد ينكر فعول اهل الفعايـل=سوى اهل الثرثره والناقصينـا
ومن يظلم وعش العمـر ظالـم=عليـه يسـلـط الله ظالميـنـا
ومنقال انـه الغالـب والاقـوى=عليـه يسـلـط الله غالبيـنـا
عليـه يسلـط الله مـن يذلـه=ويعيـش بـذل مدحـور مهينـا
تعالى الله مـا يهمـل ويمهـل=الـه مـا يـدان وهـو يدينـا
الـه يعلـم اللـي بالسـرايـر=وما تخفـي نفـوس الحاقدينـا
انا فيه التجي عـن كـل حاقـد=وعن اهل الحقد هم والحاسدينـا
هل التزوير وخـلاف الحقايـق=وهل التزييف والبغـض الدفينـا
 

مواطنةوبس

عضو بلاتيني
حادثة العوارض حقيقيه وانا شمري واقر بذلك

لكن بعد سنة وش صار فيهم من عبدالعزيز المتعب الجنازه

قطعهم اشلاء


و مطير صجونا بسالفة العوارض يحسبونها فخر

وهي مجرد انهم نجوا بانفسهم من سيف بن رشيد

حتى لم تكن معركة متكافئة بين الطرفين حتى ينتصورن العوارض


معجزة العوارض حقيقية يا الشمري اقريت فيها ولا ما اقريت ..تاريخ يشهد عليه من عاصره ..ولا احد ينكر ابن رشيد وقوته وقد اشاد غنيم العارضي في قصيدته الشهير بقوة بن رشيد لان هذا هو طبع الفرسان لا يبخسون لعدوهم حقه..وسر فخر العوارض ومطير باهل العشر لانهم عشرة رجال رفضوا تسليم ركايبهم للجيش..لان الشجاعه والجنون اجتمعت بقلوبهم ..لم يرضو ان يستضعفوا من جيش بن رشيد لانهم قلة ..فكوا ركايبهم وعجز جيش ابن رشيد عن عشرة رجال وما طالهم ...اما الاخ الذي يحاول التشكيك بالواقعه المعروفه لكل قبايل الجزيره اقوله اترك عنك الكتب والمراجع وانشد شيبانك هم الي يعلمونك بما ان عقلك عجز عن استيعاب
شجاعة وجنون فرسان العوارض
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
معجزة العوارض حقيقية يا الشمري اقريت فيها ولا ما اقريت ..تاريخ يشهد عليه من عاصره ..ولا احد ينكر ابن رشيد وقوته وقد اشاد غنيم العارضي في قصيدته الشهير بقوة بن رشيد لان هذا هو طبع الفرسان لا يبخسون لعدوهم حقه..وسر فخر العوارض ومطير باهل العشر لانهم عشرة رجال رفضوا تسليم ركايبهم للجيش..لان الشجاعه والجنون اجتمعت بقلوبهم ..لم يرضو ان يستضعفوا من جيش بن رشيد لانهم قلة ..فكوا ركايبهم وعجز جيش ابن رشيد عن عشرة رجال وما طالهم ...اما الاخ الذي يحاول التشكيك بالواقعه المعروفه لكل قبايل الجزيره اقوله اترك عنك الكتب والمراجع وانشد شيبانك هم الي يعلمونك بما ان عقلك عجز عن استيعاب




شجاعة وجنون فرسان العوارض


ساْلنا شيبانا يا مواطنه وقالولنا فلول مادرى عنهم ابن رشيد حاولوا مهاجمة العوارض لكنهم احتموا بجبل وكانوا بمنطقه مرتفعه وعجزت عنهم هالفلول وانسحبت وابن رشيد ما درا عن السالفه الا لم سمع الشعر وجاء عاد بام الجماجم وارتكب مجزره بمطير
هذا اللي قالوه لنا شيبانا
على كل هذا ماضي وهالسوالف راحت مع اهله
وبالزمن هذا اختلط الدم بالدم وكل القبايل تناسبت وتصاهرت والحمد لله على نعمة الامن والامان
والنعم بمطير حمران النواظر ولا نبخس حق باقي القبايل​
 

فيصل المطيري

عضو بلاتيني
بـ البدايه ام الجماجم ماسميت نسبه للحرب إلي كانت بين مطير و شمر
جائت تسميتها بهـالأسم نسبه للحرب إلي كانت بين مطير و الجيش التركي لما ألقيت جماجم الاتراك بالبير
ام بـ النسبه للحرب إلي دارت بينهم بالقرب من ام الجماجم كان جيش ابن رشيد يواجه فخذ من مطير إلي هم العوارض وليست مطير كافه
ومعروف عند الناس كلهاا ان ابن رشيد مدعوم من الاتراك بالسلاح والعتاد وباقي القبايل البنادق عليهم بالحسره ..


مواضيع حساسه هالشكل مفروض ماتطرح بهالطريقه .. :وردة:​
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
بـ البدايه ام الجماجم ماسميت نسبه للحرب إلي كانت بين مطير و شمر

جائت تسميتها بهـالأسم نسبه للحرب إلي كانت بين مطير و الجيش التركي لما ألقيت جماجم الاتراك بالبير
ام بـ النسبه للحرب إلي دارت بينهم بالقرب من ام الجماجم كان جيش ابن رشيد يواجه فخذ من مطير إلي هم العوارض وليست مطير كافه
ومعروف عند الناس كلهاا ان ابن رشيد مدعوم من الاتراك بالسلاح والعتاد وباقي القبايل البنادق عليهم بالحسره ..​



مواضيع حساسه هالشكل مفروض ماتطرح بهالطريقه .. :وردة:​
اقول ياجماعه هالمواضيع المفروض اتسكر لانها راح تسبب فتنه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى