زرارة بن أعين أشهر الرواة عند الشيعة !!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الناظر

عضو مميز
هو زرارة بن أعين بن سنسن ويكنى أبا الحسن وأبا علي أيضاً وكان سنن عبداً رومياً كما ورد في الفهرست للطوسي ص104

وقد وقع زرارة في إسناد كثير من الروايات تبلغ ألفين وأربعة وتسعين مورداً (2094) كما في معجم رجال الحديث جـ8 ص254 ولذلك كان يلقب بـ (خزينة أحاديث الأئمة) كما في رجال حول أهل البيت جـ2 ص94


قال النجاشي عن زرارة بن أعين : هذا شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمه ، اجتمعت فيه خلال الفضل والدين . رجال النجاشي ص 125


وقال الكشي : أجمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأولين وذكر منهم زرارة ثم قال : وأفقههم زرارة . وجاء في حاشية كتاب الفهرست للطوسي : زرارة بن أعين أكبر رجال الشيعة فقها وحديثا ومعرفة بالكلام اجتمعت فيه خلال الفضل والدين . الفهرست ص 104


عبد الحسين في المراجعات يقول مدافعاً عن زرارة – وهو من أبرز الرواة عن جعفر الصادق رضي الله عنه- لم نجد شيئاً مما نسبه إليه الخصم. وما ذاك منهم إلا البغي والعدوان

(المراجعات 110 مؤسسة الأعلمي.)



بعد هذا الكلام الجميل لهذا الثقة عند الاماميه الاثنى عشريه ...



عن يونس بن عبد الرحمن عن ابن مستان قال : سمعت زرارة يقول : رحم الله أبا جعفر . وأما جعفر فإن في قلبي عليه لفتة . فقلت له (أي لابن مستان ): ما حمل زرارة على هذا ( أي هذا الكلام عن الإمام الصادق) ؟ قال : حمله على هذا أن أبا عبد الله أخرج مخازيه !!

رجال الكشي ص 131


وعن علي بن أبي حمزة عن أبي عبد الله قال : قلت : {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم }
قال أبو عبد الله : أعاذنا الله وإياك من هذا الظلم ، قلت ما هو ؟ فقال : هو ما أحدث زرارة وأبو حنيفة.

( الكشي ص 131 )


وقال أبو عبد الله عن زرارة : كذب علي والله كذب علي والله ، لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة !

( الكشي ص 133 )


وعن أبي عبد الله أنه قال لأبي بصير : ما أحدث أحد في الإسلام ما أحدث زرارة من البدع ، عليه لعنة الله .

( الكشي ص 134 )


وعن أبي عبد الله أنه قال لرجل : متى عهدك بزرارة ؟ قال : قلت : ما رأيته منذ أيام . قال : لا تبالي ، وإن مرض فلا تعهده ، وإن مات فلا تشهد جنازته . قلت : زرارة ؟! ( متعجبا مما قال ).. قال : نعم … زرارة ، شر من اليهود والنصارى ومن قال إن الله ثالث ثلاثة !!

( الكشي ص 142 )


الطعن في جعفر الصادق !!

عن محمد بن أبي القاسم ماجيلويه ، عن زياد بن أبي الحلال قال : قلت لابي عبد الله عليه السلام : إن زرارة روى عنك في الاستطاعة شيئا فقبلنا منه وصدقناه وقد أحببت أن أعرضه عليك . فقال : هاته ، فقلت : زعم أنه سألك عن قول الله عزوجل : " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا " فقلت : من ملك زادا وراحلة ; فقال : كل من ملك زادا وراحلة فهو مستطيع للحج وإن لم يحج ؟ فقلت : نعم . فقال : ليس هكذا سألني ولا هكذا قلت ، كذب علي والله ، كذب علي والله / صفحة 46 / لعن الله زرارة ! لعن الله زرارة ! إنما قال لي : من كان له زاد وراحلة فهو مستطيع للحج ؟ قلت : وقد وجب عليه ، قال : فمستطيع هو ؟ قلت : لا حتى يؤذن له . قلت : فأخبر زرارة بذلك ؟ قال : نعم . قال زياد : فقدمت الكوفة فلقيت زرارة فأخبرته بما قال أبو عبد الله عليه السلام وسكت عن لعنه ، قال : أما إنه قد أعطاني الاستطاعة من حيث لا يعلم ، وصاحبكم هذا ليس له بصيرة بكلام الرجال

بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 5 ص 45



الصادق يكذب عند زرارة !!

ذكر الخوئي في في إسناده إلى عيسى بن أبي منصور وأبي أسامة الشحّام ويعقوب الأحمر قالوا: كنا جلوساً عند أبي عبدالله عليه السلام فدخل عليه زرارة فقال: إن الحكم بن عيينة حدّث عن أبيك أنه قال: صل المغرب دون مزدلفة, فقال أبوعبدالله عليه السلام: أنا تأملته, ما قال أبي هذا قط, كذب الحكم على أبي. قال فخرج زرارة وهو يقول ما أرى الحكم كذب على أبيه

معجم رجال الحديث جـ8 ص243 ـ 244



وأختم بهذه الطامة :

نقل الكشي عن زرارة قال سألت أبا عبدالله عليه السلام عن التشهد.. قلت التحيات والصلوات.. فسألته عن الشهر فقال كمثله قال التحيات والصلوات فما خرجت ضرطت في لحيته وقلت لا يفلح أبداً

معرفة أخبار الرجال ص106
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة

الأخ ناصر ...

المواضيع التي يقصد منها الإستفزاز هي مواضيع مخالفة لقوانين هذا المنتدى.

أرجوا أن لا نضطر إلى إيقاف إي حوار مذهبي و نحصر المنتدى الديني على مواضيع معينة و ذلك بسبب سوء إستخدام البعض لمثل هذه الحرية في الطرح.

الموضوع مغلق.

تحياتي.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى