سمران يرد على الوشيحي

وجه أمي

عضو فعال
تعقيباً على برنامج إضاءات والوشيحي


عبدالسميع اللمِّيع , واللميع مأخوذة من لمَّع يلمِّع تلميعاً , وأقسم بالذي بسط سبعةَ أراضين , ورفع السماء بغير عمدٍ , وجعل الجبال للأرض وتد , إن لم يكن حوار تركي الدخيل تلميعاً للوشيحي , فلا يوجد تلميع في قواميس اللغة ومعاجمها وسراديبها وما طرأ عليها من بعد القرون الأولى ! فلم يبقَ في البرنامج إلا أن ترى بين المتحدثين شيئاً من التمر والقهوة المدارة بينهما ( وذلك لأن التجسيل في السعودية ) ولو كان في غير السعودية لوجدوا فيهِ ( الفنجال ) اختلافاً كثيراً , ناهيك عن تلميع الضيف لرفاق دربه قديماً وحديثاً , وكأنَّ البرنامج برعاية أولئك النفر !


لقد اقشعر بدني , واهتزت روحي بين أضلعي وأنا أرى البرنامج و الوشيحي ينسب الفساد لله , فيقول الكويت فيها فساد وذلك فضل من الله ! والنبي صلى الله عليه وسلم يقول { والشر ليس إليك } وإبراهيم عليه السلام قال { وإذا مرضتُ فهو يشفين , والذي يُميتني ثم يحيين } فنسب المرض لنفسه تأدباً مع الله , ونسب الإماتة والإحياء لله , كيف ينسب الفساد لله والله القائل{ وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير } هذه ضريبة تحرر اللسان بلا علم , ناهيك عن تحرر الفكر على جهل !


الذي يجعلني متيقن من أن البرنامج ( ارفع واكبس ) هو صرف الكاتب نظره عن أمورٍ لا يصرف النظر عنها إلا متغافل , ويكرر الوشيحي بعد كل سؤال ( أشكر لكَ بحثك ) أي بحث يا بعد كبدي !أين عقد الصبية الذي ميَّعته وسيَّحته !أين الإساة لآدم عليه السلام ! أين وأين وأين ! بل والله إني أستغرب كيف يتغافل تركي الدخيل ( خريج أصول فقه ورفيق سلمان عودة في التعسينات ) عن نسبة الفساد لله وهو الذي كانت لحيته تداعب مقدمة الصدر قبل جيلين !


ثم يعرِّج على تلبِّس الجنِّ للإنس وهو المشهور عنه إنكار تلبس الجن بالإنس , فيبصق على طاولة إضاءات رد أن يصدقه المشاهد في دعواه ! فلم يفرق بين النفث والبصق , وأنَّ الله قال { ومن شر النفاثات في العقد } وهناك فروق بين النفث والبصق لا يدركها من ينفث سجارته ليل نهار وريقه يعج بالرائحة الزكية .


والنفث هو ماوردَ في سنِّة النبي صلى الله عليه وسلم وليس من عند غير الله , والقصد تأثير الريق المقروء فيه من القرآن , والرقية موجودة حتى في الجاهلية , فأتى الإسلام وجعلها شرعية , أما قولك خرج ( الجن ) من العين وخرج من إظفر إصبع الرجل اليُسرى , فهذه تندرج تحت بند ما يقع تحت أتثير التجربة ويكون له أصل في الشريعة ,فإن أثبتنا دخول وتلبس الجن للإنس , لزم منه إثبات الخروج من الجسد , وهذا يأتي بالتجربة .


والتلبس أقول فيه : عن عثمان بن أبي العاص قال { استعملني رسول الله وأنا أصغر الستة الذين وفدوا عليه من ثقيف وذلك أني كنت قرأت سورة البقرة فقلت يا رسول الله إن القرآن يتفلت مني فوضع يده على صدري وقال يا شيطاناخرج من صدر عثمان فما نسيت شيئا بعده أريد حفظه } والحديث للألباني في السلسلة الصحيحة المجلد السادس , رقم الحديث 2918 .


وعن عطاء بن رباح قال : قال لي ابن عباس رضي الله عنه { ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى ، قال هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إنيأصرع وإني أتكشف فادع الله لي ، قال : إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك ؟ فقالت : أصبر ، فقالت : إني أتكشف فادع الله لي أن لا أتكشف ، فدعا لها } متفق عليه وليس فقط في البخاري .


وقال ابن حجر وهو يشرح الحديث : { وعند البزار من وجه آخر عن ابن عباس في نحو هذه القصة أنها قالت : إني أخاف الخبيث أن يجردني ( والخبيث هو الشيطان ) فدعا لها فكانت إذاخشيت أن يأتيها تأتي أستار الكعبة فتتعلق بها ثم قال : وقد يؤخذ من الطرق التي أوردتها أن الذي كان بأم زفر كان من صرع الجنلا من صرع الخلط انتهى } في المجلد العاشر صفحة 115 , وقولها الخبيث يجردني يُثبت مدى تأثيره على الجسد , وهنا حق لي أن أقول :



العلمُ يرفعُ بيتاً لا عمادَ لهُ && والجهلُ يهدمُ بيتَ العزِّ والشرفِ


أما ملعقة ( اللا ) التي قتلتنا بها , فهذه الكلمة لا تُقال للنص الإلهي المحكم , ولأمر الله , ولنهيِ الله , وأمر الله نافذ شاء من شاء وأبى من أبى , فأنتَ عبد ولو لبست ساعات رما السويسرية , فالله القائل { وما أمروا إلا ليعبدوا } فملعقتك وتمردك يسقط مباشرةً عند الثوابت , فإن لم تسقطها أسقطناها بالعلم .


أما دور القبيلة السياسي , فأقول ( اقرؤوا التاريخ إذ فيه العبر && ضل قوم ليس يدرون الخبر ) منذ القدم والقبائل تلعب دوراً سياسياً راسخاً تُبنى على أساسها الدول , بل إنهم ليُبدلُ من أجلهم الولاة , وذلك لأن هذا مضري وذاك يماني وهذا قيسي وذاك ربعي , يغيرون ويبدلون في الولاة , دولة بني أمية في الشام قامت على اليمانية , دولة بني أمية في الأندلس قامت على اليمانية , بل حتى غير العرب , دولة المرابطين قامت على قبائلهم كصنهاجة وزناتة ولمتونة وغيرها من قبائل البربر الكُبرى , وأيضاً الموحدين ( البربر ) قامت على ظهر القبائل , بل إن دولة النبي صلى الله عليه وسلم كانت على القبائل , والنبي صلى الله عليه وسلم هذبها ونظمها ووجه القبائل فأصبحوا يتنافسون سياسياً فيما يجوز فيه التنافس و في مكانتهم وأصبحوا يعقدون الألوية حتى في الحروب باسم القبائل على الرغم من أنها دولة النبي صلى الله عليه وسلم !


أخيراً وليس آخراً الإنبهار العميق الذي يعيشه الوشيحي ويعيشه الكثير من بني جلدتنا تجاه الغرب , فوالله لا أجد ما أحملهم عليه إلا { ويعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون } بالأمس كتب الوشيحي مقالة يناضل فيها من أجل البسمة المسلوبة , ولا أعرف هل البسمة وأسبابها الداعية لها والتي فقدناها كما يزعم في مقالته , هل هذه البسمة بمضمونها ستجعل منَّا ليكسمبورغ الخليج !سمران يحييكم .
 

وجه أمي

عضو فعال
..

التعليق : سمران فند محاور لقاء الوشيحي بالأدلة القرآنية والأحاديث من السنة النبوية .



وبعد قول رب العزة لا تعقيب ولا تعليق ، ولا عزاء للوشيحي ، أنصح الوشيحي أن يخرج لنا مرة أخري عبر زاويته فقط ... مع وافر إحترامي وتقديري له



كل الوجوه أقنعة إلا وجه أمي
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم
سمران

يقلد أسلوب الوشيحي

شعرت بالملل و أنا أقرأ المقال

بسبب أعتماد المقاله على التقليد أكثر من المضمون
 


سمران تأكد أنك إلى الأن فقط ردة فعل !





يعني بالعربي لو يبطل الوشيحي الكتابه ستكون ياعزيزي





! homeless


homeless.jpg
 

غراب

عضو جديد
الوشيحي اذا كان يعتقد ذلك فتلك مصيبة
و اذا قالها عن جهل فنسأل الله ان يغفر له و لنا

معلش الوشيحي انت اخذت 0 من 100 بالعقيدة ... او كما قلت للقرني هاردلك !
 

وجه أمي

عضو فعال
...

الأخ الفاضل بدر المطيور


ممكن تفسر لي كيف سمران يقلد الوشيحي ... فالكاتب سمران يستشهد بالمصدر ورقم الصفحة وبالأدلة القرآنية وكتب السنة المطهرة وهو متخصص بالشريعة ، والوشيحي يستهزا بالآيات القرآنية وبالدين . فشتان بين المنافح عن الدين والمستهزئ بالدين

إسمح لي يالمطيور أخطئت .. فلا يوجد وجه تشابه بين إسلوب سمران وإسلوب الوشيحي .


المقارنة غير موفقة يالمطيور ... تحياتي
 
شفت اللقاء اليوم

برنامج إضاءات اكبر بكثير من الوشيحي

وكان اللقاء بمثابة تعريه للوشيحي

وكشف سطحيته فلم يتوقف تركي الدخيل عن الضحك على هذه السطحيه
 

هورايزن

عضو بلاتيني
لا أحب الوشيحي ولا أكره سمران

ولكن ..

لو لم يكن الوشيحي .. فهل كان سمران !!

هل تابع سمران .. إضاءات .. لأجل الوشيحي .. أجل !!

سمران .. والوشيحي .. مطاردة .. ولو في الصين !!!!!!!
 

وجه أمي

عضو فعال
...

الأخ الفاضل العدل والمساواة

سمران رد على الكثير من الكتاب الليبراليين ومنهم ( نبيل الفضل - فؤاد الهاشم - على البغلي - عبداللطيف الدعيج - وغيرهم ) .

أخي الكريم إن الرأي والرأي الآخر يثري القارئ ... فحاول أن تستفيد من جميع الآراء .... لكي تطور من وعيك ومداركك للأمور الخافية ، وهذا الجميل بالجدل المباح الذي إرتقت الديمقراطية الكويتية به .... مو وافر تقديري لمشاركتك .
 

وزير سابق

عضو ذهبي
لا أعرف بأي جريده يكتب هذا السمران

ولكن من الواضح أنه وهابي بل قبلي حتى النخاع يقول دور القبيله السياسي ولايعلم أنه بريطانيا أحتلت الخليج ببارجه عسكريه مكونه من 100 جندى

ولا أعلم أين دور تلك القبائل التى يتكلم عنها من مضر إلى قيس بالدفاع عن أرضهم من ذلك المحتل

ولاتوجد حضاره أو كيان سياسي نشأة من بدو رحل

وأما الغرب فيكفيه فخر أنه بفضل حضارته وتكنولوجيته جعلت من هم أمثالك ينعمون بما هم فيه من رغد العيش

الأن عرفت لماذا نحن متخلفون بفضل من هو هايف ومن هو جويهل ومن هو سمران وابورميه وهلم جرا من المترديه والنطيحه

ولا عزاء للمتخلفين
 

عليا

عضو مخضرم
فى الحقيقة عندى تعقيبين فى هذا الموضوع

اولا انا اجل الكاتب الوشيحى واقراء لة مقالات واتقف معة فى اشياء واختلف فى اشياء اخرى

فى اللقاء التلفزيونى صراااحة لم اجد الوشيحى !!!!

وجدت مذيع هادى متمكن وضعة فى زاوية بل لنقل حشرة فى زاوية
وجاءت اجابات الوشيحى اماااا كلااامات سرررريعة مع حركات عصبية عل لكرسى او لنسفة الغترة

-جاوب اجابات سطحية من ناحية المطاوعة وجاء بحركة غير مستساعة 00
-
ولما ذكرة المذيع بعبارة الوشيحى قالها سابقاا انة000 ان قرر ان يترك الراى العام يكوون
قد قررر ترك الصحافة !!!

تفاجاء الوشيحى وحاول ان يهرب بالجواب لكن خباثة المذيع ارجع السؤال عندما

قال لة انت تركت الراى ولم تترك عالم الصحافة!!!

اعترف انك مخطى 00فاعترف انة بتلك العبارة كنت متحمس واعترف اننى اخطاءت

يبدو ان الوشيحى لم يكن فى يومة بهذا اللقاء

ببساطة شديدة لم يظهر قوة وحرفنة المذيع الا هشاشة اجوبة الوشيحى

تعقيب سمراان

بالنسبة لسمران يملك قلم لا يشق لة غبار وهو قادر على اتفنيد جميع الاراء بقوة

وبالحجة 00بس كان ما فى كتااب غير الوشيحى !!
اتمنى ان اقراء لة ردود لكتاب اخرين
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
تعقيباً على برنامج إضاءات والوشيحي‎



عبدالسميع اللمِّيع , واللميع مأخوذة من لمَّع يلمِّع تلميعاً , وأقسم بالذي بسط سبعةَ أراضين , ورفع السماء بغير عمدٍ , وجعل الجبال للأرض وتد , إن لم يكن حوار تركي الدخيل تلميعاً للوشيحي , فلا يوجد تلميع في قواميس اللغة ومعاجمها وسراديبها وما طرأ عليها من بعد القرون الأولى ! فلم يبقَ في البرنامج إلا أن ترى بين المتحدثين شيئاً من التمر والقهوة المدارة بينهما ( وذلك لأن التجسيل في السعودية ) ولو كان في غير السعودية لوجدوا فيهِ ( الفنجال ) اختلافاً كثيراً , ناهيك عن تلميع الضيف لرفاق دربه قديماً وحديثاً , وكأنَّ البرنامج برعاية أولئك النفر !


لقد اقشعر بدني , واهتزت روحي بين أضلعي وأنا أرى البرنامج و الوشيحي ينسب الفساد لله , فيقول الكويت فيها فساد وذلك فضل من الله ! والنبي صلى الله عليه وسلم يقول { والشر ليس إليك } وإبراهيم عليه السلام قال { وإذا مرضتُ فهو يشفين , والذي يُميتني ثم يحيين } فنسب المرض لنفسه تأدباً مع الله , ونسب الإماتة والإحياء لله , كيف ينسب الفساد لله والله القائل{ وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير } هذه ضريبة تحرر اللسان بلا علم , ناهيك عن تحرر الفكر على جهل !


الذي يجعلني متيقن من أن البرنامج ( ارفع واكبس ) هو صرف الكاتب نظره عن أمورٍ لا يصرف النظر عنها إلا متغافل , ويكرر الوشيحي بعد كل سؤال ( أشكر لكَ بحثك ) أي بحث يا بعد كبدي !أين عقد الصبية الذي ميَّعته وسيَّحته !أين الإساة لآدم عليه السلام ! أين وأين وأين ! بل والله إني أستغرب كيف يتغافل تركي الدخيل ( خريج أصول فقه ورفيق سلمان عودة في التعسينات ) عن نسبة الفساد لله وهو الذي كانت لحيته تداعب مقدمة الصدر قبل جيلين !


ثم يعرِّج على تلبِّس الجنِّ للإنس وهو المشهور عنه إنكار تلبس الجن بالإنس , فيبصق على طاولة إضاءات رد أن يصدقه المشاهد في دعواه ! فلم يفرق بين النفث والبصق , وأنَّ الله قال { ومن شر النفاثات في العقد } وهناك فروق بين النفث والبصق لا يدركها من ينفث سجارته ليل نهار وريقه يعج بالرائحة الزكية .


والنفث هو ماوردَ في سنِّة النبي صلى الله عليه وسلم وليس من عند غير الله , والقصد تأثير الريق المقروء فيه من القرآن , والرقية موجودة حتى في الجاهلية , فأتى الإسلام وجعلها شرعية , أما قولك خرج ( الجن ) من العين وخرج من إظفر إصبع الرجل اليُسرى , فهذه تندرج تحت بند ما يقع تحت أتثير التجربة ويكون له أصل في الشريعة ,فإن أثبتنا دخول وتلبس الجن للإنس , لزم منه إثبات الخروج من الجسد , وهذا يأتي بالتجربة .


والتلبس أقول فيه : عن عثمان بن أبي العاص قال { استعملني رسول الله وأنا أصغر الستة الذين وفدوا عليه من ثقيف وذلك أني كنت قرأت سورة البقرة فقلت يا رسول الله إن القرآن يتفلت مني فوضع يده على صدري وقال يا شيطاناخرج من صدر عثمان فما نسيت شيئا بعده أريد حفظه } والحديث للألباني في السلسلة الصحيحة المجلد السادس , رقم الحديث 2918 .


وعن عطاء بن رباح قال : قال لي ابن عباس رضي الله عنه { ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى ، قال هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إنيأصرع وإني أتكشف فادع الله لي ، قال : إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك ؟ فقالت : أصبر ، فقالت : إني أتكشف فادع الله لي أن لا أتكشف ، فدعا لها } متفق عليه وليس فقط في البخاري .


وقال ابن حجر وهو يشرح الحديث : { وعند البزار من وجه آخر عن ابن عباس في نحو هذه القصة أنها قالت : إني أخاف الخبيث أن يجردني ( والخبيث هو الشيطان ) فدعا لها فكانت إذاخشيت أن يأتيها تأتي أستار الكعبة فتتعلق بها ثم قال : وقد يؤخذ من الطرق التي أوردتها أن الذي كان بأم زفر كان من صرع الجنلا من صرع الخلط انتهى } في المجلد العاشر صفحة 115 , وقولها الخبيث يجردني يُثبت مدى تأثيره على الجسد , وهنا حق لي أن أقول :



العلمُ يرفعُ بيتاً لا عمادَ لهُ && والجهلُ يهدمُ بيتَ العزِّ والشرفِ


أما ملعقة ( اللا ) التي قتلتنا بها , فهذه الكلمة لا تُقال للنص الإلهي المحكم , ولأمر الله , ولنهيِ الله , وأمر الله نافذ شاء من شاء وأبى من أبى , فأنتَ عبد ولو لبست ساعات رما السويسرية , فالله القائل { وما أمروا إلا ليعبدوا } فملعقتك وتمردك يسقط مباشرةً عند الثوابت , فإن لم تسقطها أسقطناها بالعلم .


أما دور القبيلة السياسي , فأقول ( اقرؤوا التاريخ إذ فيه العبر && ضل قوم ليس يدرون الخبر ) منذ القدم والقبائل تلعب دوراً سياسياً راسخاً تُبنى على أساسها الدول , بل إنهم ليُبدلُ من أجلهم الولاة , وذلك لأن هذا مضري وذاك يماني وهذا قيسي وذاك ربعي , يغيرون ويبدلون في الولاة , دولة بني أمية في الشام قامت على اليمانية , دولة بني أمية في الأندلس قامت على اليمانية , بل حتى غير العرب , دولة المرابطين قامت على قبائلهم كصنهاجة وزناتة ولمتونة وغيرها من قبائل البربر الكُبرى , وأيضاً الموحدين ( البربر ) قامت على ظهر القبائل , بل إن دولة النبي صلى الله عليه وسلم كانت على القبائل , والنبي صلى الله عليه وسلم هذبها ونظمها ووجه القبائل فأصبحوا يتنافسون سياسياً فيما يجوز فيه التنافس و في مكانتهم وأصبحوا يعقدون الألوية حتى في الحروب باسم القبائل على الرغم من أنها دولة النبي صلى الله عليه وسلم !


أخيراً وليس آخراً الإنبهار العميق الذي يعيشه الوشيحي ويعيشه الكثير من بني جلدتنا تجاه الغرب , فوالله لا أجد ما أحملهم عليه إلا { ويعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون } بالأمس كتب الوشيحي مقالة يناضل فيها من أجل البسمة المسلوبة , ولا أعرف هل البسمة وأسبابها الداعية لها والتي فقدناها كما يزعم في مقالته , هل هذه البسمة بمضمونها ستجعل منَّا ليكسمبورغ الخليج !سمران يحييكم .




سمع هوس..
انا جيت يا سمران اش ..بس...
اولا مسائك نور يا شربنوخ...وانا على يقين..بان سلامي سيصل لك...;)
مساء الخير...
اولا...اهنئك على مادة والاسلوب ايوه...هو ده سمران ذو الانفعال...متدفق الكلام..
منهل بالالفاظ...وممتلئ بالغضب ...:)...احب اسلوبك هذا فهو افضل ...مليون مرة من هدواءك...
المهم...اف كم مرة قلت لك يبه الرجال كيفه...وكيفه وكيفه..يقول الى يقوله فديته...
حد شريكه...هل سوف تناصفه ذنوبه..او تشاركه حسناته...يا عزيزي يامن تملك العلم الفقية بالشريعة....يمن دراسته ....
فليس كل البشر يملكون العلم بالدين او فقهين بعلومة...اصابعك مش سوي...
لكن ...؟
ان اردت ان تقيس كل كلمة يقولها عيون قلبي الوشيحي...فلن تنتهي ابدا...وبصرحة حيملوك البشر...ويبتعدون عنك...
الان المقالة يا عبود ليس ان تنتقد الاخرين...لا...
هي تقويم ...هي طرح فكر...هدف ...هي رسالة من بعيد...
وان استمريت في كتابتك الهجومية والنقد فذلك نسمية رائ شخص لا يمد في المقالة بشئ...
وانت ما توب كم مرة قلت لك يابن الحلال...اكتب ما تؤمن فيه...ولفكرة ما...لا لشخص قال شئ ما....
والحين...شقول لك بصراحة...ما فيك طب...وخذها نصيحة مجانية من حلوة...
ان لم تغير اتجاه مقالاتك...ستهجر عن قريب...ثق بكلامي...فانا محلله من الدرجة الاولي;)...
ومرة اخيرة...مالك شغل بعيون قلبي...كيفه...يقول الى يقوله...مثل منت كيفك قول الى تقوله...
خلوه...فديت هالطلة والله...قول وقول يا حمود:وردة:...
ملاحظة زي القمر طالع...بس جنك صايير شوي بطة:)
 

وجه أمي

عضو فعال
...

الأخ وزير سابق

لا يوجد هناك فضل أحد على أحد ... فرب العزة تفضل على الخلق بالعلم ... فالغربيين الذين تتغني بهم إستفادوا ونهلوا من علم المسلمين في السابق ... ونحن الآن نستفيد وننهل من علم الغربين في الوقت الحالي وهكذا دواليك إلي يومنا الحالي ، الإختراعات تسجل بأسماء أصحابها سواء كانوا مسلمين أو غربيين ... فنرجو البعد عن الإتهام والتشكيك بكل من يخالفنا الرأي وإتهامه بالوهابية والأصولية دون ان نحاور من ننتقد فلا يجوز النظر بعين واحدة ... يرجي التطرق لموضوع المقال والبعد عن التجريح الشخصي

شكرا لمرورك

دمت بود

تصبحون على خير

وللحديث بقية إن كان في العمر بقية
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
سمران له قلم جميل ... و الوشيحي أيضا له قلم جميل ... بالفعل يتشابهان في الإسلوب السجعي الهزلي .. الذي يمل منه بسهولة ... و لكن مشكلة سمران التي تحرر منها الوشيحي ... هي العنصرية و القبلية ... لديه عقدة لا تختلف عن عقد المظلومية عند البعض ... و هي البدو دائما مهاجمون و لم يأخذو حقوقهم ....

يا ليت سمران يكتب عن أمور أخري لعله يفيد و يستفيد
 
أعلى