الموسوي
تريد دليل علمي اعطيك ادلة وليس دليل واحد ، ولكن احترم النقاش العلمي ولا تهرب كما عودنا ابناء الشيعة على الهرب عند العجز عن الجدال العلمي سأضع لك عبارات ياسر الحبيب الكفرية وانسفها لك نسف والقراء يحكمون إن كان مسلماً او كافر خارج من ملة الاسلام .
ان النقاش العلمي يا زميل لا يصاحب بكلمة ( هروب ) فهذا لا يمت للعلمية بصلّة ويصح ان نطلق عليه ( عيب ) يا زميل هذا الكلام , ان الجدال العلمي كما تسميّه هو آخر ما تلتزمون به وسوف أبيّن ذلك ان استمر النقاش دون التطرق لمفردات سخيفة من جنابكم .
قال ياسر الحبيب : في عنوان مقاله الزهراء التي.. نطهر بولايتها ! حيث جعل تطهر الناس من الذنوب بولاية فاطمة أي من لم يؤمن بولايتها لا طهارة له ؟ بالله كيف ربط التوبة الى الله بإمرأة وهي فاطمة سلام الله عليها ولم يربط التوبة بالله عزوجل والله يقول في محكم التنزيل وقال سبحانه وتعالى: (ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماً) وقال ايضاً (( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما ) . فأي دين يجعلنا نتطهر بعباد الله ولا نتطهر باللجوء الى الله !!!!!!!!!!
تريد حوار علمي فافهم الجواب :
ان الشيخ ياسر الحبيب يعلّق على رواية لدينا , فالاختلاف هنا يسمى اختلاف ( مبنائي ) حيث أن التزامي برواية حسب المباني التي أعتقد بها ,ثم نأتي لاشكال وحقيقة أنت قدمت اشكال ولم تقدم دليل علمي , وهذا فرق رئيسي لديك حيث انك تحسب أن الاشكال عبارة عن دليل علمي , وهنا يثبت بوضوح جهلك بالموازين العلميّة و ( الجدال العلمي ) كما أسميته .
فنعود ونقول أن القول هذا نابع من الالتزام برواية كما القول لديكم أن الله سبحانه وتعالى لديه قدم يضعها بالنار - والعياذ بالله - هذا الكلام لديك أصله الالتزام برواية , والالتزام بالروايات يشكل لا يشكل عليها بـ ( المبنى ) بل يشكل عليها بالعقل وبما أنكم تعطلون عقولكم نهائيا ولا يوجد لديكم أدلة عقليّة حتى على اثبات وجود الله سبحانه وتعالى لا يمكن أن تقدموا لنا اشكالات عقليّة سليمة كون الموازين العلمية لديكم ( غير موجودة ) .
لكي لا أظلمك زميلي جوابك يكون على شقين : الأول أن الحديث عبارة عن التزام برواية وقلنا هذا اختلاف ( مبنائي) يعتمد على التسليم بالمباني . الثاني لكي نفهمك المسألة وجب أن نشرح مقام الولاية وهذا غير متوفر حاليا , لكني سوف أضيف شق ثالث للجواب , عندما أوالي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أطهر بولايته من الذنوب والدنس والرجس وكذا الحال عندما اوالي سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام فأنا أتطهّر من الذنوب والدنس والرجس والمعاصي كون القدوة يحثني ويقدم لي هذه الدوافع كي أصل الى ( طهارة النفس ) .
أنصحك باعادة صياغة العبارة حتى تكون دليل علمي لا اشكال وهذا ما تتفنون به .
ثم يحاول ياسر الحبيب ان يصف فاطمة الزهراء رضي الله عنها بصفات إلاهية لا تدركها عقول البشر وكأنها خرجت من مجرة التبانة وليست من سكان كوكب الارض !!!! واليك الدليل
يقول ياسر الحبيب : يسطع نور مولاتنا الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (صلوات الله وسلامه عليها) ويشع متلألئا بين أنوارالمعصومين الأربعة عشر (عليهم الصلاة والسلام) بشكل فريد ومميز واستثنائي !!! ثم يقول ايضا إلا أنه تبقى للزهراء (سلام الله عليها) مزايا وخصائص ليست لسائرالمعصومين !!! يحاول ياسر ان يفاضل بينها وبين المعصومين المزعومين عندكم من خلال إعطاء فاطمة صفات لا تدركها العقول البشرية اما بقية المعصومين فتدركهم عقول البشر ؟ لماذا هل فاطمة ( ابنة الرب الإله عند ياسر الحبيب ) نعم هو يريد ان يصفها بأنها جزء من ذات الله وسأبين لك كيف ذلك .
وكما قلنا أعلاه فقد اختصرت باجابتي أعلاه الجواب على هذا الأمر حيث أنك قدمّت اشكال ولم تقدم دليل علمي هذا أولا , أما ثانيا فالتزام الشيخ ياسر ( بالمبنى ) القائم على رواية , كما لا يوجد اشكال ان كانت هناك مفاضلة بين المعصومين , وهذا لا ينقص من قدر أحد كون هناك مفاضلة بين الأنبياء وهم معصومون , صحيح انك لا تعتقد بعصمة الأنبياء ولا عصمة بشر واحد عصمة مطلقة وهذا ( المنهج ) يؤدي بكل الى عدم تقبل كل ما لا يوافق منهجك . ان مقام السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام لا يدرك وكل مقام ( معصوم ) لا يدرك عند الله سبحانه وتعالى وعدم ادراك هذا المقام لا يعني بالضرورة أنه ( تأهليه ) له ؟! , المشكلة الرئيسية التي تبيّنت حتى الآن أنك ( تشكل ) ولا تقدم أدلة علمية وحتى اشكالاتك ( لم تستند على دليل علمي واحد ) .
يقول ياسر الحبيب : وكيف ينقضي تعجبنا وتتبدد حيرتنا إذا كان ذلك المقام الشامخ العظيم أكبر حتى من مستوى إدراك الأنبياء والملائكة (عليهم السلام) وسائر المعصومين ما خلا رسول الله وأمير المؤمنين (صلوات الله عليهم) هل رأيت ياسر يريد ان يثبت ان فاطمة ليست من جنس البشر ولكن لا يستطيع ان يقولها اما خوفا من الشيعة انفسهم او خوفا من جميع البشر فهو يرى ان مقامها شامخ عظيم اكبر من حتى من مستوى إدراك الانبياء والملائكة بل حتى المعصومين ما عدا ابيها وزوجها عليهم السلام . اليس هذا غلو .
اذا كان مقام آدم عليه السلام أعلى من مستوى ادراك الملائكة , وادراك مقامات أهل البيت عليهم السلام أعلى من مستوى المخلوقات جميعا , أما فاطمة الزهراء عليها السلام لا يعلم قدرها سوى الله سبحانه وتعالى والخاتم والوصي عليهما السلام , والرواية تقول ان الزهراء حوراء انسيّة كون عقدت نطفتها من ثمار الجنّة كما ثبت في كتاب التوحيد للشيخ الصدوق .
نعود ونقول أن هذا اشكال , وعدم قدرتك على فهم المقام لايعني بالضرورة أنه غلوّ , فأين الغلو ان كان الانسان لا يدرك مقام المعصوم ؟! أنت هل تستطيع أن تدرك مقام النبي صلى الله عليه واله وسلم عند الله سبحانه وتعالى ؟ طبعا لا وهذا ما أدى بأن يختلق الحنابلة مقام حيث ان الله يجلس النبي معه على العرش يوم القيامه وغيرها من الخزعبلات التي لا تستند لا على قرآن ولا سنة .
ثم يقول : وكيف نتوقع لعقولنا أن تستوعب أو تدرك أو تحيط بتلك الهالة النورانية المصطفاة التي تدور الأكوان والخلائق علىمحورها؟! ارأيت هالة نورانية وليست عبد من عباد الله هو لا يتكلم عن إمرأة ولدت كسائر البشر وانما عن هالة من النور جاءت من مجرة التبانة مصدرها مشتق من الله . اليس هذا ما يقصد ياسر الحبيب !!!!! والدليل ان الأكوان والخلائق تدور في فلك فاطمة وليس فاطمة التي تدور مع الافلاك . اليس هذا كفر صريح بأن فاطمة تساوي الله الذي مستوي على عرشه استواء يليق بجلاله وتدور الافلاك حول مجرات بنتظام وحول العرش لذلك نقول الله اكبر بمعنى ان الله اكبر من كل شيئ ( لذلك كل شيئ صغير امام الله ويدور حول عرش الله وليس العكس ) لكن ياسر جعل العكس هو الصحيح جعل كل شيئ يدور حول فاطمة وكأنها الله !!! اليس هذا كفر
صريح .
أتدري ما المشكلة الرئيسية يا زميل أن منهجك لا يعطي قيمة للمعصوم سوى أنه مبلّغ وانتهى الأمر , وهذا المأخذ الرئيسي على كلامك , وأيضا هذا يؤدي بنا الى مناقشتك من الصفر , ان كانت الأكوان والخلائق تدور على محور فاطمة الزهراء عليها السلام هذا ليس تساو مع الله سبحانه - والعياذ بالله - كما تقول , هذا مقام مستند على روايات , فالله سبحانه وتعالى أعطى لأهل البيت عليهم السلام مالم يعط أحدا من مخلوقاته , وهذا الفيض الالهي لا يعني تأليها .
ثم يستطرد ويقول : فنجد أن العقل يكاد أن يتوقف معلنا عجزه عن تفسير خصائص هذاالمقام العظيم للزهراء صلوات الله عليها، لأن ما ورد فيها لم يرد في غيرها !!! لماذا يا ترى العقل يعجز عن تفسير خصائص فاطمة كما يعجز عن تفسير خصائص الله واحتواء ماهيته . اترك لك الإجابة لأنهما شيئ واحد عند ياسر الحبيب .
ثم يقول بالتجسيم : السلام عليك يا باب الله، في زيارات المعصومين كذباً وافتراء فهو يشبه المعصومين بالباب و الله بالغرفة او البناء الذي له باب حيث المعصومين بالنسبة الى الله كالباب بالنسبة للغرفة محاولا اقتباس حديث النبي علي الصلاة والسلام (انا مدينة العلم وعلي بابها ) الا ان هذا التشبيه لا يصلح مع الله فهو جعل لله باب والله لا يستوعبه شيئ ولا يحيط به شيئ .
العقل يقف عاجزا لأن العقل لا يدرك ( حقائق الأشياء ) , أما مسألة التجسيم فلا تجسيم نهائيا وهذا يعود بنا الى منهجك بأنك تأخذ الكلام بالظاهر ولا تعطيه المعنى , وهذا ما أدى بك الى الوقع بالخطأ أن الله سبحانه وتعالى له يد وقدم وأسنان ولهات والعياذ بالله دون صرف المعنى الى غيره , السلام على باب الله مفاده حديث النبي صلى الله عليه واله وسلم ان من يريد أن يهتدي يتمسك بالكتاب والعترة وفاطمة من العترة فهذا باب يكون الى الله سبحانه وتعالى , وأبواب الله كثيرة , فاشكالك زميلي على اللفظ لا على المعنى كونك لم تعلم ما هو المعنى .
ويقول ايضا : أما عندما يأتي دورفاطمة (أرواحنا فداها) فنجد الأمر مختلفا بكل المقاييس! فوحدها الزهراء (سلام اللهعليها) تأتي زيارتها على نمط خاص، ونسق عجيب، وعبارات وألفاظ استثنائية، وإيقاعغريب لا يشابه أيا من زيارات المعصومين الأخرى. يحاول اثبات عدم انسيتها وخروجها من عالم البشر واليك الدليل الثاني ويأخذك بعيدا في عالم الغيب والماورائيات، ويزخّ في نفسك زخّات منآفاق الملكوت الإلهي معقول عالم الغيب والماورائيات وملكوت إلاهي هههههه . اليس هذه محاولة لأثبات الوهية فاطمة .
هناك عالم الملك وهو عالم المادة وهناك عالم الملكوت وهو عالم المجردات . قال الله سبحانه وتعالى " وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين " فالملكوت هو عالم ( حقائق الأشياء ) , وحقيقة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام لا يدركه سوى الله سبحانه وتعالى والمعصومين , فان جهلت بمعنى الملكوت هذا لا يعطيك الحق بالاشكال ( وليس الرد العلمي والدليل العلمي الذي لم نراه حتى الآن ) ؟!
ويقول ما هو اخطر من ذلك : يا ممتحنَة! امتحنك الله الذي خلقك قبل أن يخلقك، فوجدك لماامتحنك به صابرة، وزعمنا أنّا لك أولياء ومصدّقون وصابرون لكل ما أتانا به أبوك صلىالله عليه وآله وأتانا به وصيه عليه السلام، فإنّا نسألك إن كنا صدّقناك إلاألحقتنا بتصديقنا لهما لنبشر أنفسنا بأنا قد طَهُرنا بولايتك امتحنك الله الذي خلقك قبل ان يخلقك ممكن تفسر لي يالموسوي كيف خلق الله فاطمة وقبل ان يخلقها .
ويقول ايضا : السلام عليك يا وارث آدم صفوة الله.. السلام عليك يا وارث نوح نبي الله.. السلام عليك يا وارث إبراهيم خليل الله والنبوة لا تورث ابداً لأنها من عند الله والانسان لا يعطي شيئ من خصائص الله ابدا وكذلك الإمامة والخلافة لا توريث فيها .
لا أدر أين الاشكال فأنت زميلي خلقت قبل ان تخلق ؟! نعم قد أخذ الله سبحانه وتعالى ميثاق منك " إذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين " هذه المرحلة قبل أن يخلقك ( خلقك قبل ان تخلق ؟! ) ..
ثم تمادى بقوله : فقد رُوي أن رجلا أرسل امرأته إلى فاطمة (عليها السلام) وقال لها: اذهبي إلى فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاسأليها عني؛ أني منشيعتكم أم ليس من شيعتكم؟ فسألتها فقالت: ”قولي له: إن كنت تعمل بما أمرناك، وتنتهيعما زجرناك عنه، فأنت من شيعتنا، وإلا فلا حيث جعل الولاية التي لله يجب ان تمر بفاطمة فالذي لا يوالي فاطمة لا يوالي الله وبدل ان تقول فاطمة الزهراء عليها السلام للمرأة اعملي بكتاب الله وسنة رسول الله لتكوني من شيعة الله اعملي بأمرنا اهل البيت لتكوني من شيعتنا وليس من شيعة الله يعني ربط الدين بأشخاص وليس برب الاشخاص الله عزوجل .
أولا أنت لا تعلّم سيدة نساء العالمين ماذا تقول بل تتعلم منها صلوات الله وسلامه عليها , ثانيا أنت الذي تماديت حيث انك أشكلت على حديث النبي صلى الله عليه واله وسلم ,فما قالت سيدتنا ومولاتنا الا حقا فالنبي صلى الله عليه واله وسلم قال لن تضلوا بعدي ان تمسكتم بكتاب الله وعترتي أهل بيتي ( حديث متواتر ) , فكل انسان لا يتمسك بالكتاب والعترة ضال بنص حديث النبي صلى الله عليه واله وسلم ( فلا تشكل على ما لا تفقه ) ولا تتمادى بالفهم الخاطئ حتى لا تقعد ملوما محسوار .
ثم يقول : لنبشر أنفسنا بأنّا قد طهرنا بولايتك“! وفكّر في سرّ هذاالتطهير الإكسيري النابع عن ولاية فاطمة سيدة نساءالعالمين! هل أنه تطهير طريقي أم موضوعي بحد ذاته؟ هل أنه تطهير تكويني؟ هل أنه تطهير شرعي حكمي؟ أم هذه كلها مجتمعة؟ أم هو تطهير من جنس خاص يغيب عن محتوى معرفتنا القاصرة؟
كلام غريب طهرنا بولايتك وهل الانسان لا يتطهر الا من خلال فاطمة وولايتها ثم يسرق من المسيحيين التطهير الاكسيري المعروف عند اتباع برنابا ويتسائل بأسألة لاداعي لها . تطهير موضوعي ام تكويني ام شرعي ام حكمي هرطقة لاداعي لها فالأسلام دين واضح صلاة وصيام وزكاة وحج وصوم وتوحيد نسك معروفة ، ولكن اهل البدع يأبون الا الابتداع .
عدم معرفتك بما يقول لا يعني أن كلامك صحيح , وجب عليك معرفة معنى التطهير الاكسيري والتطهير الشرعي أو التكويني حتى تفسّر كلام الشيخ بأنه بدع , وحقيقة أنت ابتدعت قاعدة جديدة في الاشكال على الناس , فحسب منهجك الجديد كل من لا نعرف ما يقول فهو مبتدع ؟!
يقول ايضا : لكنه شيء يأتينا من وراء الغيب.. والأمل هو أن نبشّر أنفسنا بأنناقد طهرنا بولاية فاطمة صلوات الله وسلامه عليها.
هكذا نجد أن زيارة الزهراءتختلف عن زيارة من عداها، وهكذا نجد أن خطاب الزهراء يختلف عن خطاب من عداها، وهكذانجد أن المعاني التي جاءت للزهراء تختلف عن المعاني التي جاءت لمن عداها طيب إذا اردت ان اتطهر بالتوبة الرجوع الى الله بالأبتعاد عن كل المعاصي والمحافظة على الصلوات الا تكفيني ام يجب ان اقر بولاية فاطمة الغير موجودة اصلاً .
يقول ايضا : من أن شمس الزهراء تتلألأ بشكل استثنائي خاص عن سائر الشموس المحمدية العلوية. وإلا فالأمثلة كثيرة في هذا المضمار، وسنرى مع قليل من البحث والفحص أن ما جاء في الزهراء لم يجئ في غيرها. فهذا الله تعالى قد نادى في الملأ الأعلى: ”أنا الفاطر وهي فاطمة.. وبنورها ظهرت الأشياء من الفاتحة إلى الخاتمة هل تريدني ان اعلق على العبارة الاخيرة ام اتركها لك يالموسوي تعلق عليها .
لا أرى أي اشكال فيها , الأحاديث المروية بحق سيدتنا فاطمة الزهراء عليها السلام ( الصحيحة ) ان كان عقلك لا يقبلها فلا يلزمني , وهذا يكشف عن أن منهجك لا يفرّق بين مجالات العقل ومجالات الدين والمجالات المشتركة .
اليست هذه ادلة على كفر ياسر الحبيب قال الله تعالى ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين ) محمد عليه الصلاة والسلام بشر فهل فاطمة عليها السلام من غير البشر . كلنا نحب فاطمة الزهراء رضي الله عنها ونجل اهل البيت ومحبتهم من محبة النبي عليه الصلاة والسلام .
كل ما قلته عبارة عن اشكالات ردننا عليها , وكشفت عن كفرك بكل ما لا يتوافق مع منهجك القاصر , ثم لا تدندن على الاسطوانة المشروخه كلنا نحب فاطمة , فلم تعرف من هي فاطمة حتى تحبّها ولو اجمالا , ان الله يغضب لغضب فاطمة ويرضا لرضاها وأنت تدعي حبها وحب من غضبت عليه فلم هذا التناقض ؟!
ومن الذي قال بأن آصف بن برخيا كان وصي لسليمان هذا غير صحيح كان آصف وزيراً لسليمان وهو عالم من بني اسرائيل وليس وصي لسليمان .
أسلّم معك جدلا أنه ليس وصي بل وزير لا ينفي انه ( تصرّف بالكون ) .
إذا كانت فاطمة الزهراء عليها السلام بهذه العظمة الإلهية والقدرة التي لا تدركها عقول البشر ولا تحيط بها الاكوان والافلاك . تقدر تقول لي وهي بهذه العظمة الخارقة لماذا انكسر ضلعها من عبد ضعيف وهي اكبر واقوى من ان يستطيع عقل انسان ادراكها ولماذا لم تسترد فدك بالقوة إذا كانت اقوى من البشر . لماذا لم تطلب من الله وهي ولية الله النصر ممن ظلمها فالله لن يخذل اوليائه ابداً .
كما أن للنبي صلى الله عليه واله وسلم عظمة خارقة وكسرت رباعيته وهو خير البشر , حقيقة اشكالاتك كلها ليس علميّة , بل جمع تبرعي .