شيخ الاسلام ابن تيمية بين غلو الذهبي وشطحة الألباني

ansari

عضو مميز
و الأخ انصاري لم يفاضل بين عالمين أو ثلاثة كما ذكرت في مشاركتك الاخيرة، انما نقل لنا كلام للذهبي في وصف ابن تيمية، و كلام آخر للألباني في وصف ابن تيمية..

و طرح تساؤل مستفهما فيه عن كلام الالباني المعاكس لكلام الذهبي...

فلا أعتقد ان مثل تلك الأمور تستدعي أن يكون الباحث علامة زمانه !

فقط أن يكون الانسان على درجة من الثقافة و الاطلاع ليميز الكلام و المقاصد خصوصا انه مكتوب باللغة العربية و ليست اليابانبة.

تحياتي.


مولانا كاظمة .. وفقك الله

المسألة جدا بسيطة كما بينها أنت

هل مفهوم كلام الألباني مطابق لمفهوم كلام الذهبي ؟

كلا ولا ..

وليست المسألة بالصعبة على الأذهان ، ولكنها صعبة على القلوب ..

يا أخي ، كان الأجدر أن يقول الزملاء :

إن شخصية ابن تيمية الكارزماتية أثرت على معاصريه فغالى بعضهم برأيه ..
أو قل .. أن الذهبي لم تقع بيده المصادر التي وقعت بيد الألباني .. فكان رأي الألباني أكثر دقة ..
أو أي عذر ولو كان مجرد كلمات بلا معنى ..

كل ذلك كان أجدر من قولكم أن معنى كلام الذهبي مطابق لمعنى كلام الألباني ..
فالأحمر لا يساوي الأزرق إلا عند السلف .. للأسف


حنى متى التقديس بلا حجة ؟!!
 

ansari

عضو مميز
الطيور على أشكالها تقع ، يا أخي ، فلا عجب و لا غرابة .
ولطالما حاولت ان اجيب على السؤال الاتي ، و حتى الان لم اصل الى اجابة راجحة ..
من يزود الاخر بالشبهات ، آ الشيعة يزودون النصارى .. ام النصارى يزودون الشيعة ... !؟

الناسُ أشكالٌ فكلُّ امرىءٍ يعرفه الناسُ بِمُــــنتابـهِ

لا تسألنَّ المرءَ عن حــالِه ما أشبهَ المرءَ بــأصحابهِ

تحياتي لك و لاخواني اهل السنة :)


:)

حبيب الشعب

كان الأجدر أن تسأل :

من يسطر الشبهات فتؤخذ عليه ؟

لأقول لك وأنا أضحك :

علماء السلف ..


والسلام على المسلمين الذين لا يكفرون أحدا ممن شهد الشهادتين
 

ansari

عضو مميز
تفضل عزيزي ..

قال ابو جهاد :
وأنا أتعجب تمام التعجب من أسلوب صديقنا ، لماذا ؟ لأنى أعرف جيداً هذا الأسلوب ، فهو ليس بغريب على ولا مستبعد ، أنا أعرف هذا الأسلوب جيداً.

فى منتدى التوحيد للرد على الملاحدة والفكر المعاصر ، كثيراً ما كا يأتى الملحد بشبهة فى الإسلام : آية أو حديث ثم يأتى بتفسيرات العلماء حولها ، ويبدأ يسرد أقوال العلماء التى قد تتلاقى أو تختلف على بعض الفروع أو فروع الفروع ، ثم يقول ها هم علماؤكم قد اختلفوا فمن هو المحق ومن هو المصيب ، وطالما أنهم جميعاً مختلفون إذن جميعهم مخطئون.

أستطيع أن أضع هنا عشرات الروابط التى تثبت كلامى.

وهذا يشير إليه القرآن فى بلاغة فيقول : ( فأما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة )

أقول :
مولانا هذه مقدمة طويلة لم يكن لها داع لعدم ارتباطها بالموضوع ، فوجود الشبهات يرد عليها بما يناسبها من دون بحث في النوايا التي لا يعرفها إلا الله .
والله يشهد أني أرى السلفية ضررا على الاسلام والمسلمين ، ومن هنا وجب علي بيان بعض - أقول بعض - ما يشوبها وهو كثير لا يمكن حصره .




قال ابو جهاد :
إن كليهما ( الذهبى والألبانى) أنصف بلا شطح. وما بالغ منهما أحد.

أقول :
المبالغة نسبتها إلى الذهبي فقط للإطلاق الوارد في كلامه . وهو واضح لأنه لا يستثني حديثا ، والعالم الحق لا يرسل كلامه بلا مسؤولية .
وليتك تعطي النصين لعربي غيرك من دون أن يعرف القائلين .. واسمع كلامه بلا تحيز .




قال أبو جهاد :
والخلاف العلمى سمة فى هذه الأمة ، وتقدير إلهى ، وهو بعيد عن الذم والاتهام الشخصى.

أقول :
أخطأت يا مولاي ..
فاليوم .. كل شيء مكشوف ..
أنت تقول ما تحب أن يكون ، ولكن ما هو كائن شيء مختلف ، لاحظ ما يقوله السبكي في طبقات الشافعية :
" وهذا شيخنا الذهبي رحمه الله من هذا القبيل ، له علم وديانة ، وعنده على أهل السنة ( يقصد الاشاعرة ) تحمل مفرط ، فلا يجوز أن يعتمد عليه " .

ويقول عنه ابن كيكلدي – كما في المصدر - :
" غلب عليه طبع مذهب الاثبات ومنافرة التأويل والغفلة عن التنزيه حتى أثر في طبعه انحرافا شديدا عن أهل التنزيه وميلا قويا إلى أهل الإثبات "

ويكمل السبكي :
" وقد وصل – الذهبي – من التعصب المفرط إلى حد يسخر منه "

هذا والسبكي قد تلمذ على يدي الذهبي ويعبر عنه بلفظ : " شيخنا ومعلمنا " فراجع في ذلك كله طبقات الشافعية الكبرى للسبكي ج2 ص13-15 .


قال ابو جهاد :
ولننظر إلى قول الذهبى فى شيخ الإسلام ابن تيمية قال : (حق أن يقال إن كل حديث لا يعرفه ابن تيمية ليس بحديث).


أقول :

قال ابن حجر في لسان الميزان ج 6 ص 319 :
يوسف ) والد الحسن بن يوسف بن على بن المطهر الحلى الرافضى المشهور * كان رأس الشيعة الامامية في زمانه * وله معرفة بالعلوم العقلية شرح مختصر ابن الحاجب الموصلي شرحا جيدا بالنسبة إلى حل الفاظة وتوضيحه وصنف كتابا في فضائل علي رضى الله عنه نقضه الشيخ تقى الدين ابن تيمية في كتاب كبير وقد اشار الشيخ تقي الدين السبكى إلى ذلك في ابياته المشهورة حيث قال :
وابن المطهر لم يظهر خلافه ولابن تيمية رد عليه أي الرد واستيفاء اجوبةلكنا نذكر بقية الابيات في ما يعاب به ابن تيمية من العقيدة * طالعت الرد المذكور فوجدته كما قال السبكى في الاسيتفاء لكن وجدته كثير التحامل إلى الغاية في رد الاحاديث التى يوردها ابن المطهر وان كان معظم ذلك من الموضوعات والواهيات لكنه رد في رده كثيرا من الاحاديث الجياد التى لم يستحضر حالة التصنيف مظانها لانه كان لاتساعه في الحفظ يتكل على ما في صدره والانسان عامد للنيسان وكم من / صفحة مبالغة لتوهين كلام الرافضي ادته احيانا إلى تنقيص علي رضى الله عنه"

وهذه نماذج قليلة من أخطاء ابن تيمية أنقلها من كتاب صائب عبدالحميد السلفي الذي استبصر ، يقول ( بتصرف مني ):

1- ذكر حديثا فقال :
إن الله تعالى يقول : " إن أوليائي المتقون أيا كانوا وحيث كانوا " الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان .

والحديث موجود في مستدرك الحاكم : " أوليائي منكم المتقون " وأما باقي الألفاظ فهي من كلام مجاهد .

2- في الفرقان أيضا ، قال : " من أكل من هاتين الشجرتين الخبيثتين فلا يقربن مسجدنا " ونسبه للنبي الأكرم .. والحال أن الشجرتين الخبيثتين كان من كلام عمر كما في صحيح مسلم .

3- وقال في الفرقان أيضا :
" الحديث الصحيح الذي رواه البخاري عن ابي هريرة : من عادى لي وليا فقد بارزني بالمحاربة " .
والواقع أن هذا الحديث رواه الطبراني عن ابي امامة .

4- قال ابن تيمية في الفرقان :
روى الترمذي عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم أنه قال :
" لو لم ابعث فيكم لبعث عمر "
والواقع بأن الترمذي لم يخرج هذا النص وإنما أخرجه ابن عدي وقال في سنده زكريا بن يحيى يضع الحديث ..

إلى غيرها من الأخطاء ( إن أحسنا الظن ) .. فهل بعد هذا كله وغيره وبعد رأي العلماء من أهل السنة ـ تصح عبارة الذهبي المغالي ؟؟؟




قال أبو جهاد :
نعم هو أحد تلاميذه المقربين ، وفى علم الجرح والتعديل فى علوم مصطلح الحديث نجد كثير من أقوال العلماء فى الجرح والتعديل قد يختلفون ولكن هناك اصول نتبعها لحسم الخلاف منها أن ينظر لصاحب الكلام وعلاقته بالمتكلم عنه فيكون كلامه هو أولى من كلام غيره ، ككلام الأب فىابنه ، أو كلام الابن فى أبيه ، أو التمليذ فىأستاذه، أو الأستاذ فى تلميذه.


أقول :
إذا طبقنا هذا الكلام على السبكي سيكون خلاف ما تذهب إليه ولن ينفعك ، لأن السبكي تلميذ الذهبي ، ولكنه قال الحقيقة قول الذهبي في معلمه .



قال ابو جهاد :
وصف الذهبى خرج مخرج المدح أكثر من مخرج الوصف. يعنى هو ذكر هذا الكلام فى مناقب شيخ الإسلام يمدحه به. ويثنى عليه.


أقول :
أنت تخدع نفسك أخي الفاضل ، وتضع المرهم لنفسك حتى ترتاح ، فللكلام منطوق ومفهوم ، ومنطوق الكلام ومفهومه هنا يؤكدان الغلو ، وكلام السبكي وابن حجر يصب مصبه ، فلم تخالف الواقع ؟
ليس بأمانيكم


قال أبو جهاد :
وهذه الأقوال كثيرة عند العلماء لتبين مكانتهم ومنزلتهم وتمدحهم ببعض خصالهم


أقول :
وقد بينت لك من كلام السبكي وابن حجر وغيرهم ان سمح لي الوقت أن الذهبي أخطأ الواقع وغالى .



قال ابو جهاد :
رابعاً : أن كلام الذهبى هذا لم يقله داخل سرداب مثلاً ، ولكنه قاله على الملأ ووضعه فى كتبه وقرأه كل العلماء ولم يقل له أحد كيف تقول هذا الكلام ، ولم ينكروه عليه ، فكأنه خرج مخرج الإجماع.

أقول :
نعم .. صحيح ، وقد رد عليه العلماء ، ولكن أعجبكم غلو الذهبي فأخذتم به وتركتم المنطق .. كالعادة .. تماما كغلوكم في الصحابة .. فهذا طبع يميزكم أكثر منه علم وأدلة وشواهد .



قال ابو جهاد :
خامساً : الذهبى رحمه الله لا يقول هذا الكلام إلا عن يقين ، وعلى فكرة المسألة سهلة ومعقولة جداً ، كيف؟

إن الذهبى يعلم جيداً أن شيخه ابن تيمية يحفظ تقريباً كل أو أغلب دواوين السنة المعروفة : ( البخارى ، مسلم ، مسند أحمد ، سنن أبى داود والترمذى والنسائى وابن ماجة وموطأ مالك ومصنف عبد الرزاق ومصنف ابن أبى شيبة ومسند عبد بن حميد وابن الجعد ومعاجم الطبرانى الثلاثة وسنن البيهقى الكبرى وشعب الإيمان ... إلخ)

الذهبى يعلم أن شيخه يحفظ كل هذه الكتب عن ظهر قلب ، ومعروف عند علماء الحديث أن حديثاً لم يذكر فى كل تلك المصادر المعتبرة لن يكون له ثبوت ونكاد نجزم عليه بعدم الصحة.



أقول :
لاحظ تورعك – وأشكرك عليه – إذ قلت : " ونكاد " .. هذه الكلمة تدل على وجود بعض الاستثناءات .. ولو كان الذهبي قد قال : " يكاد " .. لما آخذناه بشيء مولانا .
وأما ما قاله علماء السنة ورأيهم في ما حفظه ومدى تطابقه مع الحقيقة والنقل الصحيح ، فقد قرأته فلا نعيد .


قال أبو جهاد :

لكل ما قدمنا وأسباب أخرى يطول المقام بشرحها ويعجز القلم عن سردها ندفع ونرد شبهة صاحبنا ansari الذى ادعى مغالاة الذهبى فى وصف ومدح ابن تيمة ..


أقو ل:
أولا : الأفضل لك أن تعيد قراءة عبارات الذهبي والألباني وتشهد بالحق ولو على نفسك بدلا من هذا التكلف .

ثانيا : كلمة "صاحبنا " هنا .. على ماذا تدل ؟ هل تدل على المشاكلة بيننا ؟ أم .. مجرد تعبير لا يقدم ولا يؤخر ؟

فإن كانت الأولى ، فهي خلاف الواقع .
وإن كانت الثانية .. فنترك التعليق عليها لوقتها :)


أعتذر عن الإطالة التي لا أحبها .. فلا تفرضوها علينا بطول الخطب أيها الزملاء الأفاضل .
 
ما شاء الله يا حاج ansari من كتب لك هذه الخطبة العصماء!؟

أين عثرت عليها تحت قبةأى ضريح!؟

وأى مرجعية أتت بها.

يا عزيزى لقد أخطأت خطأً فادحاً أنت لم تعيه قبل وضعك لهذه المشاركة.

أخبرك به؟

الخطأ أنك أنت نفسك أجبت عن موضوع شبهتك بنفسك.

ففىحالة ضعف كتبت هذه المشاركة التى قلت فيها :


(( يا أخي ، كان الأجدر أن يقول الزملاء :

إن شخصية ابن تيمية الكارزماتية أثرت على معاصريه فغالى بعضهم برأيه ..
أو قل .. أن الذهبي لم تقع بيده المصادر التي وقعت بيد الألباني .. فكان رأي الألباني أكثر دقة ..
أو أي عذر ولو كان مجرد كلمات بلا معنى ..

كل ذلك كان أجدر من قولكم أن معنى كلام الذهبي مطابق لمعنى كلام الألباني ..
فالأحمر لا يساوي الأزرق إلا عند السلف .. للأسف))


ألست أنت نفسك صاحب هذا الكلام أم هو احد غيرك!؟
هل أنا الذى كتبته!؟
بصراحة كان ردك على نفسك مقنع جداً ولا يحتاج إلى هذه المدونة الكبيرة التى استلفتها من واحد صاحبك لتضعها هنا.
أسلوب مكشوف ومضحك.
يبدو اننى سوف أقضى مع أخوانى الشيعة صيفاً مسلياً جداً.
لك عودة.
 
لا أنكر أننى عندما طالعت مشاركة الأستاذ ansari الأخيرة ظننت للوهلة الأولى أنه هناك من بدأ يسلك بعض مسلك أهل العلم والمعرفة ، فمنيت نفسى بحوار علمى ولو شكلاً ، ولكن بعد أن تمعنت فيها وجدت أن البون بينها وبين العلم قد زاد شقه وتمادى عمقه.

ولننظر ما جاء به صاحبنا - وصاحبنا هنا أقصد بها الرفقة فى الحوار - فهدئ من روعك يا صاحبى :

قال ansari :
(( والله يشهد أني أرى السلفية ضررا على الاسلام والمسلمين ، ومن هنا وجب علي بيان بعض - أقول بعض - ما يشوبها وهو كثير لا يمكن حصره .


أقول : كلامك فى غير محله وأنت قد حدت عن موضوع المناقشة - لأنى لا أناقشك اعتقادياً - بل أنا وصفت أسلوب المناقشة والعرض من جهتكم.

أما التهجم على السلفية فهذا شئ من مصلحتك الا تشهره فى وجهى ، ذلك أنى أعرف عن الشيعة أكثر مما تعرف أنت ولو أنى اخرجت لك بعضاً من من جعبتى فلسوف تندم كثيراً علىتلك الكلمات التى ذكرتها هنا.
وعلى كل حال لعلك تشهد عن قريب مناظرة سريعة جداً عبارة عن سؤال واحد مكون من ثلاث كلمات لا غير وهذا السؤال ينسف عقيدتكم نسفاً. فلتصبر ولترتقب.

قال ansari :
(( المبالغة نسبتها إلى الذهبي فقط للإطلاق الوارد في كلامه . وهو واضح لأنه لا يستثني حديثا ، والعالم الحق لا يرسل كلامه بلا مسؤولية .
وليتك تعطي النصين لعربي غيرك من دون أن يعرف القائلين .. واسمع كلامه بلا تحيز .
يا سلام سلم على الكلام الذى لا يساوى العناء الذى بذل فى كتابته.

الأستاذ ansari الذى سبق ووصف نفسه بأنه إنسان عاااااااادى جداً ، جاء الآن ليزيل بشرطة قلم صفة العالم عن من عن الإمام الذهبى رحمه الله.

أنصحك يا أستاذ أن تعيد قراءة ردى عليك فى هذه الجزئية ولا تمر عليها مرور الكرام أو تتغافلها لتضع رداً تقول به أنك رددت كلامى ونقضته ولا أقول لك إلا كما قال الشاعر :

ما كل قول جاء معتبراً ********** إلا قول له حظ من النظر

فوفر على نفسك يا عزيزى أن تكتب كلامك لا يقدم ولا يؤخر.

قال ansari :
((
لاحظ ما يقوله السبكي في طبقات الشافعية :
" وهذا شيخنا الذهبي رحمه الله من هذا القبيل ، له علم وديانة ، وعنده على أهل السنة ( يقصد الاشاعرة ) تحمل مفرط ، فلا يجوز أن يعتمد عليه " .

سبكى من يا عم الشيخ!؟
هذا والله العجب بعينه.
السبكى أشعرى يا عمنا هداك الله وأصلح حالك. وله تهجمات كثيرة على أهل السنة وعلى السلف ومنهم شيخ افسلام ابن تيمية - طبعا ًهذا سيأتى على مزاكم تماماً -. فهل يؤخذ بقول مبتدع فى تجريح أحد الأعلام.
على كل حال خذ هذا الرابط لعله ينفعك :
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=76817&Option=FatwaId
على فكرة ستجد فيه كلام رائع سيعجبك جداً ، السبكى فيه نازل طحن فى شيخ الإسلام!!!!!!!!

قال ansari
((ويقول عنه ابن كيكلدي – كما في المصدر - :
" غلب عليه طبع مذهب الاثبات ومنافرة التأويل والغفلة عن التنزيه حتى أثر في طبعه انحرافا شديدا عن أهل التنزيه وميلا قويا إلى أهل الإثبات "

إن كان هذا هو كلام ابن كيكلدي فلا تنخدع به ، فهو لا يعلم اعتقاد شيخ الإسلام ابن تيمية ، هو جاهل به - أقولها بكل ثقة وبكل يقين لماذا؟
لأننى درست وتمحصت من اعتقاد شيخ الإسلام ابن تيمية وليس هذا محله ولكن خلاصة القول أن ابن كيكلدي جاهل باعتقاد شيخ افسلام ابن تيمية ، وإن كان هو يرمى ابن تيمية بالغثبات فأنا أصفه هو - ابن كيكلدي - بالتعطيل مذهب الجهم بن صفوان والجعد بن درهم شقيقا إبليس.

فيا عزيزى أنصحك أن تقع على صيد سمين ، ولا تتيمم الخبيث منه.
 

بو محمد

عضو ذهبي
ما شاء الله يا حاج ansari من كتب لك هذه الخطبة العصماء!؟

أين عثرت عليها تحت قبةأى ضريح!؟

وأى مرجعية أتت بها.

يا عزيزى لقد أخطأت خطأً فادحاً أنت لم تعيه قبل وضعك لهذه المشاركة.

أخبرك به؟

الخطأ أنك أنت نفسك أجبت عن موضوع شبهتك بنفسك.

ففىحالة ضعف كتبت هذه المشاركة التى قلت فيها :


(( يا أخي ، كان الأجدر أن يقول الزملاء :

إن شخصية ابن تيمية الكارزماتية أثرت على معاصريه فغالى بعضهم برأيه ..
أو قل .. أن الذهبي لم تقع بيده المصادر التي وقعت بيد الألباني .. فكان رأي الألباني أكثر دقة ..
أو أي عذر ولو كان مجرد كلمات بلا معنى ..

كل ذلك كان أجدر من قولكم أن معنى كلام الذهبي مطابق لمعنى كلام الألباني ..
فالأحمر لا يساوي الأزرق إلا عند السلف .. للأسف))


ألست أنت نفسك صاحب هذا الكلام أم هو احد غيرك!؟
هل أنا الذى كتبته!؟
بصراحة كان ردك على نفسك مقنع جداً ولا يحتاج إلى هذه المدونة الكبيرة التى استلفتها من واحد صاحبك لتضعها هنا.
أسلوب مكشوف ومضحك.
يبدو اننى سوف أقضى مع أخوانى الشيعة صيفاً مسلياً جداً.
لك عودة.


الإستهزاء حجة العاجر

فهل تعرف كيف رد كفار قريش على أدلة النبي صل الله عليه وآله وسلم ؟؟

ردوا عليه بالإستهزاء !!

لأنهم كانوا عاجزين عن الرد على إستدلالاته صل الله عليه وآله وسلم

فهل تستطيع أن ترد على الإستدلال أم سوف تفعل فعل كفار قريش ؟؟

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

ansari

عضو مميز
باسمه تعالى


الأخ الفاضل أبو جهاد

نظرا لانشغالي الشديد هذين اليومين في الذود عن الاسلام في مقابل تكفير السلفيين في الساحة الإعلامية ، لا أملك الوقت لتوضويح الواضحات معك مولانا ..

عموما

لقد أوضحت أنت نقطتك وقلت شيئا مما هو عندي ..

وقلت أنت في المقابل ..


دع الحكم للقاريء .. ليلاحظ :


- أن علماء السنة لا قيمة لهم عندكم فالسبكي وهو تلميذ ابن تيمية تعبر عنه بأنه أشعري ، وكأن الحق معك .. والأشعرية من أهل السنة أهل باطل .

- وليلاحظ القاريء الكريم ، كيف يفهم السلف النصوص على شهواتهم حتى لو كان المنطوق شيئا والمفهوم شيئا آخر ، والنصان موجودان ليراجعهما القاريء الكريم .

- وأهم ما أرجو أن يلاحظه القاريء الكريم .. أن السلفية بدأت عمليا تخرج على جميع المسلمين وتستحل دماءهم ، والحمد لله ، الأرهاب اليوم هو السلفية .. وكل شيء مكشوف ..


أشكرك على إثراء الحوار !!!


والسلام
 

ansari

عضو مميز
الإستهزاء حجة العاجر

فهل تعرف كيف رد كفار قريش على أدلة النبي صل الله عليه وآله وسلم ؟؟

ردوا عليه بالإستهزاء !!

لأنهم كانوا عاجزين عن الرد على إستدلالاته صل الله عليه وآله وسلم

فهل تستطيع أن ترد على الإستدلال أم سوف تفعل فعل كفار قريش ؟؟

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد


أشكرك مولانا على المتابعة

وفقك الله لكل خير مع جميع المسلمين الذين لا يكفرون من تشهد الشهادتين
 
الأخ الفاضل أبو جهاد
نظرا لانشغالي الشديد هذين اليومين في الذود عن الاسلام في مقابل تكفير السلفيين في الساحة الإعلامية ، لا أملك الوقت لتوضويح الواضحات معك مولانا ..
يا أخى كنت أظنك ستذهب لتدافع عن الإسلام ضد الملاحدة أو النصارى.

مفهوم طبعاً أن كل همكم هو تشييع السنة ، وهذا أكبر دليل على ما قيل سابقاً عنكم حيث لا يوجد منبر شيعى واحد يدعو للإسلام خارج العالم الإسلامى.

دع الحكم للقاريء .. ليلاحظ :


- أن علماء السنة لا قيمة لهم عندكم فالسبكي وهو تلميذ ابن تيمية تعبر عنه بأنه أشعري ، وكأن الحق معك .. والأشعرية من أهل السنة أهل باطل .
(....................)
ألاتعلم عنوان موضوعك : سؤال إلى أتباع ابن تيمية.

الي سهذا هو عنوان موضوعك!؟

فلماذا تحتج بأقوال أناس يخالفون ابن تيمية ؟

نحن لا نخرج الأشعرية من أهل السنة لأنهم يتفقون معنا فى أغلب الأصول ، وهذا من الإنصاف ، ولكنهم على أطراف أهل السنة لا العمق.

وكأن الحق معك .. والأشعرية من أهل السنة أهل باطل .
نعم هم على بدعة وعلى جزء من الباطل ، هم أقرب لنا ، وأبعد عنكم ، ولكنهم يختلفون عن أهل السنة والجماعة فى بعض المسائل التى لا نخرجهم بها من الجماعة الأم.
أم أنك تظن أنك ادرى منا بأهل السنة!؟
إن كنت ترى نفسك هكذا فمن حقك أن ترى ما شئت ،ولكن لا تلزمنا بما ترى لأنه لا قيمة له عندنا.

- وليلاحظ القاريء الكريم ، كيف يفهم السلف النصوص على شهواتهم حتى لو كان المنطوق شيئا والمفهوم شيئا آخر ، والنصان موجودان ليراجعهما القاريء الكريم .
الذى لا تعيه أنت هو كيف يمكن الجمع بين الأدلة المتعارضة شكلاً المتفقة معنىً.

- وأهم ما أرجو أن يلاحظه القاريء الكريم .. أن السلفية بدأت عمليا تخرج على جميع المسلمين وتستحل دماءهم ، والحمد لله ،
وأهم ما أرجو أن يلاحظه القاريء الكريم .. أن السلفية بدأت عمليا تخرج على جميع المسلمين وتستحل دماءهم ، والحمد لله ، الأرهاب اليوم هو السلفية .. وكل شيء مكشوف ..
(........)
نظرا لانشغالي الشديد هذين اليومين ..... لا أملك الوقت لتوضويح الواضحات معك مولانا ..
أقبل منك هذا الهروب.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رحم الله علماءنا تاج رؤوسنا وفخرنا ومصدر عزتنا فهم من بلغوا لنا هذا الدين وهذه الشريعة مهما دعونا لهم فسنظل مقصرين .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
رحم الله علماءنا تاج رؤوسنا وفخرنا ومصدر عزتنا فهم من بلغوا لنا هذا الدين وهذه الشريعة مهما دعونا لهم فسنظل مقصرين .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

١-- صاحب الموضوع مطالب بأن يثبت لنا أن شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى أنه كان يتقرب للسلاطين

٢ -- التصحيح و التضعيف عند المتقدمين يختلف عند بعض المتأخرين (( فبعض المتأخرين منهجهم في التصحيح كثرت طرق الحديث الضعيف تصحح الحديث ))

٣-- الشيخ الألباني رحمه الله صحح هذا الحديث لكثرت طرقه لا لوجود سند صحيح فمنهجه منهج المتأخرين

٤ -- لم يكن بن تيمية لوحده من ضعف الحديث بل سبقه علماء محققين كالبخاري و إبراهيم الحربي رحمهم الله تعالى

٥-- لعل الشيخ الألباني رحمه الله لم يطلع على من حكم بضعف الحديث قبل شيخ الإسلام فقال مقالته خطأً لا تعمداً غفر الله للجميع

٦-- للعلم للحديث معنى لأهل السنة لا يوافقون به الروافض

https://islamqa.info/ar/26794
 
أعلى