إيلاف: دعوة السعودية والكويت إلى وقف فتاوى ضد العراقيين

المراسل

المراسل الآلي
دعوة السعودية والكويت إلى وقف فتاوى ضد العراقيين

البرلمان العراقي يحذر من أهداف لفتنة طائفية
دعوة السعودية والكويت إلى وقف فتاوى ضد العراقيين
أسامة مهدي من لندن :
دعا مجلس النواب العراقي الحكومتين السعودية والكويتية إلى العمل على منع رجال دين في البلدين من إصدار فتاوى تحرض على الفتنة الطائفية والمذهبية في العراق، وتدعو إلى هدم المراقد المقدسة فيه وناشد الحكومة إلى تحرك دبلوماسي لتوضيح مخاطر هذه الفتاوى وإرسال وفود دينية إلى البلدين للإتصال بالهيئات الدينية هناك وتوضيح خطأ ومخاطر هذه الفتاوى.. في وقت فرضت السلطات العراقية حظرًا على تجول المركبات في العاصمة ومدن أخرى قبيل وبعد مباراة العراق مع السعودية على كأس آسيا لكرة القدم في جاكارتا اليوم.

وفي مستهل جلسة لمجلس النواب العراقي اليوم قالت لجنة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بيان حول الفتوى التحريضية "انه في الوقت الذي يتعرض فيه الشعب العراقي الصامد لمختلف انواع المآسي من قتل وتهجير وترويع "تطالعنا بين الحين والآخر فتاوى ما أنزل الله بها من سلطان تدعو إلى هدم مرقد الامام الحسين في كربلاء وتبيح دم العراقيين الذين لا ذنب لهم سوى انتمائهم المذهبي والقومي" في إشارة الى الشيعة والاكراد.

وشجبت اللجنة هذه الفتاوى التي وصفتها بـ "الضالة المعادية لأهل البيت" مؤكدة أن العراق جزء لا يتجزأ من العالمين العربي والإسلامي ويرفض التدخل في شؤونه الداخلية "حيث "تسهم هذه الفتاوى في زيادة سيل الدماء وقتل العراقيين والمساس بالرموز المقدسة لهم وجرهم الى نعرات طائفية ومذهبية بغيضة".

ودعت اللجنة الحكومة والبرلمان العراقيين الى مخاطبة الجهات الرسمية في السعودية والكويت لاستيضاح حقيقة الموقف الرسمي لهما من هذه الفتاوى خاصة، وإن الحكومة السعودية قد أكدت مرارًا انها تقف على مسافة واحدة من جميع العراقيين، وأنها لا تريد إلا الخير لهم والطلب منها التدخل لوقف هذه الفتاوى من أجل الحفاظ على العلاقات الاخوية بين الشعبين العراقي والسعودي.

وناشدت العراقيين الى الحذر من خطورة هذه الفتاوى والوعي بأهدافها "الضارة المنحرفة" التي تستهدف النسيج الاجتماعي والوطني للعراقيين وتجنب الإنجرار لمزالق الطائفية. وأشارت اللجنة إلى أن الحفاظ على رموز ومقدسات العراق الوطنية والحضارية أمر مهم وناشدت الامم المتحدة ومنظمة اليونيسيف والمؤسسات الثقافية العربية والاسلامية الى التدخل لوقف هذه الفتوى ودعواتها لتهديم المراقد المقدسة. ودعت منظمة المؤتمر الاسلامي إلى تحمل مسؤولياتها والعمل على توحيد الخطاب الاسلامي الهادف الى صيانة العالمين العربي والاسلامي.

وفي مداخلات لهم حول الموضوع دعا عدد من النواب الى تحرك دبلوماسي لوزارة الخارجية العراقية وارسال وفود دينية الى السعودية والكويت للاتصال بالمسؤولين فيهما وبرجال الدين الذين يقفون وراء هذه الفتاوى وبرجال دين ومؤسسات اخرى تقف ضدها لتوضيح مخاطرها على العراقيين وعدم شرعيتها دينيا. فيما طالب آخرون بغلق الحدود مع السعودية بالتزامن مع تقارير افادت الى مغادرة شبان منها متوجهين الى العراق للمساهمة في تنفيذ هذه الفتاوى والمشاركة في عمليات تستهدف تهديم المراقد المقدسة على حد قولهم.

ومن جهة أخرى، اختصر مجلس النواب جلسته اليوم بسبب حظر التجول الذي فرضته السلطات على المركبات والدراجات قبيل وبعد مباراة العراق والسعودية ولتمكين النواب من مشاهدة مجرياتها.

واضافة الى بغداد التي فرض فيها حظر لتجول المركبات من الرابعة من عصر اليوم وحتى السادسة من صباح غد الاثنين فان حظرا مماثلا قد فرض في مدن الموصل وكركوك وكربلاء والنجف والحلة. وقررت قيادة أمن بغداد معاملة السيارات التي تقف على جانبي الطرق خلال حظر التجوال معاملة السيارات المفخخة. واعلنت القيادة انها ألقت القبض على ارهابي كان يستقل سيارة مفخخة لتفجيرها بالمواطنين في ضاحية زيونية ببغداد بعد انتهاء المباراة.

ومن جهته اتصل رئيس الوزراء نوري المالكي بأعضاء المنتخب العراقي وحثهم على بذل جهودهم من اجل الفوز في مباراة اليوم.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

صبا

عضو ذهبي
دعوة السعودية والكويت إلى وقف فتاوى ضد العراقيين

.
.
.

وشجبت اللجنة هذه الفتاوى التي وصفتها بـ "الضالة المعادية لأهل البيت"


الغلبة لمن في هذا البرلمان !!؟ و من أين تستمد تلك القوى .. دعمها !؟

بعد الإجابة .. فقط سنعرف مرامي و مغازي .. هذه الدعوة !
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

عندما وصل الارهاب الى دولة الكويت قامت وزارة الداخليه مشكوره متمثلة بكل قطاعاتها باعلان الحرب على هذه الفئه الضاله التى تمتهن القتل والتدمير واشاعة الخوف بين الامنين .

هذه الفئه الضاله والتى تستمد عملها في القتل وقطعه الرؤوس من بعض شيوخ الطين وليس الدين الذين قاموا باصدار فتاوي تجيز لمتبعيهم الضالون بالقتل واشاعة الخوف بين الامنين .

والى هنا وعمل الوزاره في التصدي لهذه الفئه الضاله جيد رغم بعض الملاحظات .

اليس من الاولي بوزارة الداخليه بمحاربة هذا الفكر من مصدره ؟ اليس الاجدى هو معاقبة هؤلاء الشيوخ المجانين اينما كانوا ؟

اشد على طلب العراق في الوقوف جديا امام هذا الاستهتار في الارواح من بعض المرتزقه في الكويت او السعوديه او اي مكان في العالم ..

ثم اذا لم توقف الحكومات هؤلاء الاوباش فمعنى ذلك ان الحكومات مووافقه على ازهاق الارواح في العراق ..


ودمتم,,,
 
حتى لا يتهم الاخ دكان بالطائفية كالعادةانا سني واؤيد الاخ دكان في كل خطت يداه

الاخت صبا لدينا ما يسمى بجمع ثوابت الامة الذي يقودة المتطرف محمد هايف

اجزم بإنهم مؤيدين لقطع الرؤوس والكروش وان حصلت له فرصة لجعل من منطقة الفردوس التي يطقنها فلوجة اخرى
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
اتمنى ان يكون الرد الكويتي و السعودي بهذه الصيغه ...

ان شاء الله سنعمل على منع المشايخ التابعين لوزارة الاوقاف من الفتاوي التي تعمل على تحريك النزعه الطائفيه ان وجدت ولكن من هم خارج نطاق الوزارات والهيئات الحكوميه هم خارج مسؤولية الدوله وهذا رأيهم الشخصي الذي تكفله لهم حرية الرأي ...

ونتمنى من الحكومة العراقيه المعامله بالمثل وان يكف برلمانيي العراق ومشايخ العراق بالتحريض على الكويت والسعوديه بمناسبه وبدون مناسبه ...

اعتقد ان هذا هو الرد الواجب من قبل الحكومة الكويتية للحكومة العراقيه التي لاتملك من أمرها شيئاً سوى توجيه اصابع الاتهام للكويت والسعوديه بكل مناسبه ...
 

يوسف المطرف

عضو بلاتيني
ما يحصل بالعراق..انا اقول فخار يكسر بعض
و اذا استقر الوضع فى العراق و ساد الامن والامان فهذا الامر الغير منطقى و الغير طبيعى
لان العراق منذ الخليقة ارض قتل و فتن و مجازر..اذا كانت اول جريمة قتل فى الكرة الارضية (هابيل و قابيل) وقعت بالعراق..
اعتقد والله العالم ان القتل سيستمر الى حين زوال هذا الجيل فى العراق و ظهور جيل اقل عدوانية و دموية و ان كنت استبعد هذا الامر لان الدموية و الاجرام فى جيناتهم...لذا فان الفتاوى التى تصدر من بعض المجانين المتطرفين لن تزيد الامر سوء ..
 

BEHBEHANi

عضو مميز
الدعوة لوقف فتوى دايخة من مفتي دايخ..شجبها واستنكرها الاغلبية..اعتقد انها دعوة عقيمة..بالطبع اتمنى ان تتوقف مثل هذه الفتاوى السخيفة..لكن ذلك لن يحدث بارسال الدعوات !

الجهات المختصة في الكويت قامت بحجب موقع المفتي سيئ الذكر..وان لم تخني الذاكرة فقد امضى اياما لدى جهاز امن الدولة اكثر من تلك التي امضاها في المسجد (لست متأكد)

(مو مقصرين فيه يعني..و مو ناطرين دعواتكم)
والاهم..
مؤكدة أن العراق جزء لا يتجزأ من العالمين العربي والإسلامي ويرفض التدخل في شؤونه الداخلية "حيث "تسهم هذه الفتاوى في زيادة سيل الدماء وقتل العراقيين والمساس بالرموز المقدسة لهم وجرهم الى نعرات طائفية ومذهبية بغيضة".

والكويت ايضا جزء لا يتجزأ من العالم العربي و الاسلامي ترفض التدخل في شؤؤونها..حيث تساهم مثل هذه الدعوات الى نعرات طائفية و مذهبية بغيضة..

وابسط مثال على ذلك..الردود السابقة بعض الأعضاء (الله يهديهم)



 

مستشار

عضو فعال
العراق دار فتن ولا يصلح لها الى مثل صدام والحجاج هم الي عرفوا حق شعب العراق الي ماينفع فيه ديمقراطية

وعن الكويت المفروض يوجد هيئة كبار العلماء هي الي تخرج منها الفتوى وتكون مستقله عن السلطه مثل القضاء ويكون من المشايخ المعروفون بعلمهم ولا يخافون لومة لائم ولا يخافون السلطة

والحين الوحيدين الي يقدرون يفتون هم هيئة كبار علماء السعودية حتى الازهر لا يوثق بفتواهم مع العلم يوجد لديهم علماء اكفاء وذات صيت وعلم
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
هذول مشايخنا ولهم احترامهم ...

وخوفهم الاول والاخير هو يوم الحساب فيبلغ ما امر الله به ...

وكل ديره فيها الزين والشين ولا العراق يعني مشكلته من عند مشايخنا ..؟

معروف العراق دار الفتن لا ينفع فيها لا فتوى ولا غيره ... يعني الحين صارت مشكلة العراق بفتوى مشايخنا ...

قال وين اذنك .. قال هذي ...
 

مثقف جدا

عضو بلاتيني

كلام سليم ..

ولكن ..

على الجميع (اعني المذاهب والطوائف) أعادة غربلة كتبه وفتاويه ..

وهنا .. لا اعتقد ان بأن اي طائفة سترضى .. بل قد يعتبره المتشددون في كل طائفة

تنازل وخيانة .​
 

عربي

عضو فعال
على حكومة العراق ( عفوا حكومة الاحتلال في العراق ) أن تعمل على بسط الأمن والأمان وتوفير الكهرباء والماء والصحة والخبز والرخاء لشعبها ، وعليها ألا تتخذ من موقف مفتي هنا أو مرجع هناك ( شماعة ) لتعلق عليها فشــــــلها الذريــــــــــــــــــــع والمخزي والمقيت .......

ورسالة موجهة للحكومة الفاشلة في العراق : السعودية والكويت ليستا مسؤولتان عن حفظ الأمن والأمان للشعب العراقي ، ولم يدعيا ذلك ، ولا يريدان ذلك ، والحكومة المنتخبة من الإئتلاف الإيراني هي المسؤولة........

عجيب والله ، أول مرة أرى قوم يريدون الحكم دون أن يبذلوا أي مجهود !!!!! يا حكام المنطقة الخضراء إن الحكم يريد رجالاً........ ......وما أفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة .
 

عين شمس

عضو فعال
اذا افترضنا ان الكويت و السعودية استجابتا الى دعوة حكومة الاحتلال .. هل ستضحي العراق سويد أخرى أو ربما دنمارك أخرى في الشرق الأوسط ؟!
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

الزميل دينار ..

اشكرك عزيزي والله لايحرمنا منك :)

من يقول ان العراق ستصبح سويد او دانمارك ثانيه اقول لو يذهب هؤلاء الاوباش عن العراق وشعبه تالي اهم كيفهم انشالله يصيرون بنما


ودمتم,,,
 
أعلى